شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:34 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خلوات البياضة الخلوات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

خلوات البياضة الخلوات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

الخلوات


الخلوة هي مكان يخلو به ابناء وبنات الموحدون من اجل القيام بالفروض الدينية بعزلة عن العامة، يأتيها المؤمنون كل ثلاثاء للتأمل الروحي.خلوات البياضة معقل تاريخي عريق عمره نحو 350 عاما. ذو دور ديني واجتماعي بارز. موقع غرين،مي. الرابط.  بُنيت في البداية كخلوة واحدة للشيخ سيف الدين شعيب أحد مشايخ حاصبيا  الأجلاّء وذلك قبل أكثر من ثلاثمائة سنة يتألف الموقع من حوالي 50 خلوة اقدمها خلوة الشيخ ابو علي حسين شجاع.





تاريخ الخلوات


في عام 1650،  طلب أهالي حاصبيا من الشيخ سيف الدين شعيب تعليم أولادهم وتهذيبهم وتربيتهم. طلب من اهل التلامذة مد يد العون له في بناء مجلس دراسي على أرض كَرْم يخصّه على سفح تلة جنوب بلدة حاصبيا على بُعد 150 متراً تقريباً الى الشمال من المجلس الحالي. كما بنى بقربها بئراً للماء، وأخذ يلقّن تلامذته العلوم الدينية وغيرها. خلفه بعد مماته  الشيخ جمال الدين الحمرا فقرر نقل المجلس الى قمة الرابية وبنى الخلوات حوله ليعتزل فيه المريدين للعبادة.خلوات البياضة. موقع الكرمل .تاريخ 28 اكتوبر . والان  تبلغ مساحة البيّاضة نحو عشرة كيلومترات مربعة. ويحيط بالمجلس الكبير نحو 47 خلوة.

الابنية


المجلس الحالي عبارة عن بناء متواضع مربع الشكل على قدر كبير من البساطة، وتبلغ مساحته 700 متر مربع. بُني في المرة الأولى أواخر القرن السابع عشر، ثم جُدّد بناؤه منتصف القرن التاسع عشر. القسم الأكبر منه مجلس للعبادة يتّسع لنحو 500 متعبّد، يتصل من الجهة الجنوبية الغربية بقاعة متوسطة الحجم مخصّصة لاجتماع النساء في أثناء الصلاة، ويفصل بينهما جدار سميك يتخلله بعض الفتحات الصغيرة. أروقته المحيطة به تظللها القناطر العربية الطراز. أما فرشه فمن السجاد والبسط وبعض الأغطية الصوفية. تبلغ الفسحات المحيطة به نحو ألفي متر مربع تتوسط الجهة الجنوبية منها دائرة من الحجر المنحوت يتجاوز قطرها العشرة أمتار، تُستعمل للجلوس والمذاكرة عند الغروب. ومن الخلوات في البيّاضة ما هو ذُرّي لعائلات، ومنها ما خُصّص للمناطق مثل خلوات جبل العرب في سوريا، وخلوات فلسطين التي شيّدت منذ ما يزيد على 170 سنة، وخلوة جبل لبنان.عساف ابو رحال. موقع للتعبّد والوطنية والوحدة.. قبالةَ مزارع شبعا خلوات البيّاضة تاريخ عمره نحو 350 عاماً. صحيفة المستقبل. السبت 10 كانون الثاني 2004 - العدد 1494 - صفحة 6. الرابط.





خلوات البياضة هي إحدى القرى ال لبنان لبنانية من قرى قضاء حاصبيا في النبطية (محافظة) محافظة النبطية . وهي معقل طائفة موحدون دروز الموحدون وتعتبر من اماكنهم المقدسة اذ تضم خلوات للعبادة لمختلف العائلات الدرزية في لبنان و سوريا و الأردن و فلسطين .  وقد دعيت بخلوات البياضة لأنها تبيض القلوب وتطهرها.تعرف على تراث الموحدين الدروز. موقع الجنوبية. 17 ، . الرابط.




أماكن العبادة في لبنان ، الجمهورية اللبنانية، وزارة السياحة، .

تقع خلوات البياضة في مكان مرتفع يشرف على جبال الجليل الأعلى في فلسطين من الجنوب و جبال لبنان الغربية جبال لبنان حتى البحر المتوسط من الغرب وسهل البقاع و جبل الشيخ من الشرق.مالك صلالحة. خلوات البياضة. مجلة العمامة. العدد 116. رابط موقع الانترنت.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خلوات البياضة الخلوات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1