- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد عبدالله الاكلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نبراس هجر للمقاولات ... الهفوف ... الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم توتيل ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال ابن عيينة العلم إن لم ينفعك ضرك. وعن أبي موسى الأنصاري قال: قال سفيان إن من توقير الصلاة أن تأتي قبل الإقامة. قال سفيان بن عيينة كان يقال اسلكوا سبل الحق ولا تستوحشوا من قلة أهلها.
- [ تعرٌف على ] ريهاب (أغنية ريانا)
- [ تعرٌف على ] حفل الولاء والبيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد مريشيد رشيد الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة الشقب انتربرايز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر حميد هليل الدبر ... حقل ... منطقة تبوك
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ تعليم الامارات ] مدرسة زينب الثانوية للبنات ... راس الخيمة
- [ مؤسسات البحرين ] أونلاين زون للدعاية والاعلان ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: كان ثابت البناني رحمه الله يقوم الليل ويصوم النهار، وكان يقول: ما شيء أجده في قلبي ألذ عندي من قيام الليل. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/277].
- [ تعليم الامارات ] مدرسة النهروان الابتدائية للبنات ... الظفرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى سلطان غازي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه احمد ابن محسن هزازي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة عبدالاله كمال ابراهيم مرهون ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الفرنسية
- [ متاجر السعودية ] متجر دولار ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ معلومات إسلامية ] كيف الثناء على الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان عاطف بن قاسم المسعري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضويحي بن فهد بن نايف الجغواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أساليب التعليم ] 13 منصة تعليمية باللغة إنجليزية و 9 باللغة العربية
- [ مقاهي السعودية ] استراحة ابو معن ينبع
- [ مؤسسات البحرين ] كفتيريا كرستال لاند ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور بن غزاي بن ناصر الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] معرض الفلاسي للسيارات ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 29
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمير ظافر عمير الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر نادكو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الحج والعمرة ] تعرف على خطوات حج التمتع.. مع بيان الحكم لمن تعذر عليه المبيت بمنى
- [ نصائح للأحبة ] كيف اثق في زوجي
- [ متاجر السعودية ] رسائل الحنين ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد بن زايد العتيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خلية بائية
- [ متاجر السعودية ] ياسر حسن ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد ماطر العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه سليمان بن ابراهيم القبيسي ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة العرابى لقطع غيار السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] سي بارك لاند سكيبنج الشرق الاوسط ... منامة
- [ تعرٌف على ] بان زيتي
- [ مقاهي السعودية ] برو 92
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] سلونس للعقارات
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ماجد باكو للمقاولات والتجارة ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] "إن الله لا يمل حتى تملوا":دعوة إلى 6 معاني:الصبرالأملحسن الظن باللهالثبات على المبدأاستمرار المحاولة بلا توقفرفع سقف طموحاتك وآمالك
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية حنين
- [ صيدليات السعودية ] Sharif Pharmacy
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حامد علي الخثعمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نسائم القصيم للمقاولات ... شقراء ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف قاطر منصور الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فالح محمد السبيعي ... رنيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] 1319 هـ
- [ تعرٌف على ] العلاقات العمانية السيراليونية
- [ تعرٌف على ] النشيد الوطني لسلوفاكيا
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كنتاكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السريلانكية الهندوراسية
- [ ] يُستحبّ الإِكثار من ذكر اللّه تعالى والدعاء للميت في حال غسله وتكفينه. قال أصحابنا: وإذا رأى الغاسلُ من الميّت ما يُعجبه من استنارة وجهه وطيب ريحه ونحو ذلك استُحبَّ له أن يحدّثَ الناس بذلك، وإذا رأى ما يَكره من سوادِ وجه، ونتْنِ رائحة، وتغيّر عضو، وانقلاب صورة، ونحو ذلك حرّم عليه أن يحدّث أحداً به، واحتجوا:بما رويناه في سنن أبي داود والترمذي، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "اذْكُرُوا مَحَاسِنَ مَوْتاكُمْ وكُفُّوا عَنْ مَساوِيهِمْ" .وروينا في "السنن الكبرى" للبيهقي، عن أبي رافع مولى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ غَسَّلَ مَيِّتاً فَكَتَمَ عَلَيْهِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ أرْبَعِينَ مَرَّةً". ورواه الحاكم أبو عبد اللّه في المستدرك على الصحيحين، وقال: حديث صحيح على شرط مسلم.ثم إن جماهير أصحابنا أطلقوا المسألة كما ذكرته. وقال أبو الخير اليمني صاحب "البيان" منهم: لو كان الميت مبتدعاً مظهراً للبدعة، ورأى الغاسلُ منه ما يكره، فالذي يقتضيه القياس أن يتحدّث به في الناس ليكونَ ذلك زجراً للناس عن البدعة.
- [ تعرٌف على ] درع صفيحية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز يحي بن محمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] هيتوشي ساكيموتو
- [ متاجر السعودية ] تكت تك ... القريات ... منطقة الجوف
- [ خذها قاعدة ] نادرا ما يكون المستبدون أحرارا، فهموم وأدوات استبدادهم تستعبدهم. (خورخي سانتايانا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عوض بن سالم الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد طلال بن ذعار العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيراليونية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] سعد حلاوة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبرماركت
- [ حكمــــــة ] عن أيوب بن سليم ، قال : سمعت شيخا في المسجد يكنى أبا سهل النهدي يقول : سمعت سفيان الثوري ، يقول : رأيت شيخا في مسجد الكوفة يقول : « أنا في هذا المسجد منذ ثلاثين سنة أنتظر الموت أن ينزل بي ، لو أتاني ما أمرته بشيء ولا نهيته عن شيء ، ولا لي على أحد شيء ، ولا لأحد عندي شيء ».
- [ وسائل النقل ] مقياس سرعة السفن
- [ تعرٌف على ] إسكندرية - نيويورك (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره عبدالله بن سهلان الكثيري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] سياتل ساوندرز (1974–1983)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان نايف بن حسين القصير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مشيخة (أنثروبولوجيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سعد عواضه المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] لا تهتم أبداً لما يقال لك ، اهتم لما يفعل من أجلك. - فريدريك نيتشه
- [ متاجر السعودية ] خلود الأنشاء للمقاولات ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسمه سعد محمد الدوسري ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سدحه للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] تمايز العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من لا يجد في نفسه الشجاعة الكافية للمخاطرة ، لن يحقق شيئاً في حياته. - محمد علي كلاي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل جريبيع حميد الجهني ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] "ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول" المنافقون يقولون ذلك إذا لم يأتهم عذاب عاجل
- [ تعرٌف على ] آيوا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة رك للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية التشيلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد شجاع بن محمد الشريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد بن محمد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اثاث منزلى السعودية ] السويلم للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين هادي محمد آل همام ... الجربه ... منطقة نجران
- [ سوبر ماركت السعودية ] متاجر التين
- [ محامين السعودية ] بدر عجيب غزاي المطيري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ألم خيفي
- [ باب استحباب ركعتين بعد الوضوءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لبلال: «يا بلال، حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام، فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة» ؟ قال: ما عملت عملا أرجى عندي من أني لم أتطهر طهورا في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي. متفق عليه، وهذا لفظ البخاري. ---------------- «الدف» بالفاء: صوت النعل وحركته على الأرض، والله أعلم. في هذا الحديث: استحباب الصلاة بعد كل وضوء.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى مفرح امشريف غزواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه محمد احمد حواس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] نجلاء الخليوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا
عالم بلا خرائط
عمل روائي جمع رمزين من رموز الكتابة الروائية العربية الحديثة هما عبد الرحمن المنيف وجبرا إبراهيم جبرا حيث تظافرت تجربتهما ومواهبهما لترسم عالما روائيا متخيلا بالكامل ولكنه كان عالما ثريا وفريدا مشحونا بإسقاطات سياسية وفنية تجعله في قلب العصر.
تقع أحداث الرواية في مدينة خيالية (عمورية التي ظهر اسمها من قبل في رواية الآن.. هنا شرق المتوسط مرة أخرى) التي هي مزيج من عواصم عربية مختلفة وواقعة تحت نفس ظروفها الاجتماعية والسياسية والملاحظ أن عمورية تشابه الأطر المكانية التي عالجها سواء منيف أو جبرا في أعمال سابقة من حيث العلاقة الصدامية بينها وبين أبطالها وخضوعها لصراع عنيف بين ماضيها وحاضرها وبين هويتها والمد الثقافي الغربي.
تدور جميع الأحداث حول شخصية الراوي علاء الدين نجيب الأستاذ الجامعي المتخرج من كليات الغرب المتمرد والمتذبذب المشدود إلى ماضي عائلته العجائبي أين يلتقي التاريخ بالأسطورة بالدين وحوله ترتسم شبكة من العلاقات التي ستكون تربة للجريمة وقصص الحب الجنونية والصدام السياسي. يمثل حادث اغتيال نجوى العامري – عشيقة علاء – محور الرواية والحدث الذي أتاح للراوي (وهو المتهم الرئيسي الذي لم تثبت ادانته) أن يكتشف هشاشة عالمه الذي يعيش فيه ويعرف موقعه منه. تنتهي الرواية دون اكتشاف الجاني الحقيقي إذ أن تراكم الغموض والتفاصيل حول سيرة كل من علاء أو نجوى أو زوجها خلدون جعلت المحققين يغرقون في ضبابية هذا الوضع الذي هو وضع عمورية بأسرها.
اتسمت الرواية بتركيز لغوي شديد إذ اقترب نص الرواية من الشعرية ولكنه لم يضع خيط الأحداث ورسم الشخصيات بكل دقة وموضوعية واحتفظ للقارئ بمتعة التشويق والاثارة عبر حكايات متلاحقة مستعصية التأويل ومن خلال رؤية البطل الذي كان ككل أبطال منيف أو جبرا السابقين مثقفا عربيا متوترا مقيدا بعلاقاته وواعيا بحدة وقسوة لمصير وطنه.
البحث عن وليد مسعود
المقالة الرئيسة: البحث عن وليد مسعود (رواية)
البحث عن وليد مسعود هي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، نشرت أول مرة عام 1978. صنفت في الرتبة الثانية في قائمة أفضل مئة رواية عربية.
صراخ في ليل طويل
صراخ في ليل طويل هي إحدى روايات الكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا وقد كتبها في سنة 1946.
السفينة
«السفينة» رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا نشرت عام 1970 وقد كتبها بالعربية.
تعتبر السفينة أكثر روايات جبرا فلسطينية إذ انها تتناول بالدرس جيلا من فلسطينيي الشتات معتمدة على ذاكرة ابطالها لتصوير ملامح هذه الشخصية لعالمية الجديدة. ينحصر الإطار المكاني في سفينة اين تتشكل مجموعة من العلاقات المعقدة بين الشخصيات ويبقى الإطار الزماني غير محدد كما هو الحال في أغلب روايات جبرا إبراهيم جبرا.
بعد رواية «صيادون في شارع ضيق» (1960) التصق جبرا إبراهيم جبرا أكثر بفلسطين وخاصة بعالم الرواية العربية فهي رواية مؤسسة لحداثة روائية عربية سوف تتركز بصفة أوضح في أعماله المقبلة أهمها «البحث عن وليد مسعود» 1978
صيادون في شارع ضيق
رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا بالإنجليزية hunters in a narrow street نشرت عام 1960.
تناول فيها حياة مهاجر فلسطيني في العراق والعلاقات التي كونها في مدينة تعيش صراعا اجتماعيا وسياسيا قاسيا وحاسما.
تظهر في هذا العمل الكثير من ملامح شخصية جبرا من خلال بطله جميل فران الذي يتقاطع مع سيرة جبرا في العديد من النقاط لذلك عدها الكثيرون رواية سيرة ولكن جبرا أشار إلى انها ليست كذلك. صور جبرا العديد من الشخصيات العراقية من فئات مختلفة وعبر بشكل نموذجي عن صراع الأجيال والطبقات والسياسة داخل شبكة من الحكايات المترابطة حملت كل عناصر الرواية الكلاسيكية والحديثة فقد حضرت فيها قصص الحب والقتل والخديعة كما ظهرت المواقف الثقافية والسياسية بشكل معلن بتقنيات روائية حديثة. البطل
استعمل في هذه الرواية صوتا واحدا هو صوت جميل الفلسطيني – في ما عدا فصلين- مكن جبرا من تكوين صورة موضوعية لمجتمع العراق. حمل جبرا بطله العديد من ملامح الخاصة فهو همزة الوصل بين جيلين متصارعين (سلافة وعائلتها) وبين العراقي والدخيل (برايان الإنجليزي وشباب الجامعة) وهو ملجأ لكل شخصيات الرواية من عدنان الشاعر إلى سلمى الهاربة من سلطة زوجها كما أنه غيب عن قصد ذاكرة البطل الآتي من فلسطين فهو صورة من جيل الشتات الفلسطيني الأول. الإطار العام
تميز الإطار المكاني في الرواية بالتدقيق إذ ذكرت أسماء الشوارع والفنادق والملاهي في حين غاب تماما أي تفصيل عن الإطار الزماني. انتقل الراوي بين أمكنة متناقصة اجتماعية فمن الفنادق سيئة السمعة والمواخير إلى قصور العائلات العريقة.قد يكون الشارع الضيق المشار اليه في العنوان هو شارع الرشيد الذي احتل مساحة واسعة من الرواية اما الصيادون فهم شخصيات الرواية المتهافتة (عدنان – حسين – سلمى – سلافة – توفيق – عماد) تحت ضغط من المناخ الاجتماعي السائد في بغداد المدينة الممزقة بين الحضارة والبداوة وبين التقاليد والحداثة وبين الأصيل والدخيل. قال عنها الناقد محمد عصفور:«انها سيرة شخص غريب في المدينة أو سيرة مدينة غريبة عن شخوصها قاسية عليهم.»
يوميات سراب عفان
يوميات سراب عفان رواية لجبرا إبراهيم جبرا موضوعها علاقة حب غريبة بين الكاتب نائل عمران وقارئة رواياته سراب عفان الذين يتقاسمان دور الراوي في فصول الرواية الاربع وغالبا ما تتداخل الأحداث بين خيالات سراب وتوقعاتها وما تحياه في فضاءها المعيش وأحيانا ما تحياه من خلال شخصيات رواية نائل عمران «الدخول في المرايا» التي مثل تفاعلها بقارئيها من شخصيات الرواية موضوعا فرعيا ثريا داخل الرواية. إذا كان الحب حاضرا في جميع روايات جبرا فانه في «يوميات سراب عفان» هو الموضوع الرئيسي ويكاد يكون المطلق، الحب الكامل روحياً وجسدياً مصحوباً بأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبأسراره وتهويماته. العلاقة بين البطلين علاقة مخطط لها من سراب التي تلبس العديد من الشخصيات الحقيقة داخل الرواية لتصل إلى نائل عمران الذي يجد نفسه في موقف رد الفعل بنفس الطاقة الشعورية ويصر كلاهما أن يكون هذا الحب متوتراً وعنيفاً ويكون أيضاً خالياً من عقد الحب العادي.
شخصية سراب عفان هي أكثف الشخصيات النسائية التي أبدعها جبرا هي صورة لامرأة عربية تريد الخروج من قمقمها والانفتاح على الحياة عبر تجربة عاطفية عجائبية ولاحقا عبر العمل الفدائي وتستمد فرادتها من تحويلها أوهامها إلى حقيقة يعترف بها الأخرون ويفرضونها عليها يقول عنها نائل حين تهجره لتنضم إلى العمل الفدائي أنها لا تكاد تحيا إلا من خلال شخصية درامية تتلبسها، ركز جبرا في هذا العمل على الناحية الجمالية حيث كانت اللغة شاعرية دقيقة ومكتظة وكانت الأطر المكانية والزمانية ضبابية ككل أعماله السابقة.
شرح مبسط
هذه قائمة ببعض مؤلفات الكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا: