- [ شركات التجارة العامه قطر ] خدمات التجارة الفدرالية ذ.م.م. FEDERAL TRADE SERVICES WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العمارة البيزنطية الجديدة في الإمبراطورية الروسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله السلامه ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية المالية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت خيرات السلامه
- [ تعرٌف على ] شعر تعليمي (أدب)
- سؤال و جواب | الزوجة لا تملك الطلاق فلا عبرة بنطقها به صريحا أو كناية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة السلامة الحقيقه للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها أنور بن عبدالله القحطاني ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] يجب أن تتعلم كيفية القراءة، مثلما تتعلم كيفية الرؤية والحياة. - فينسنت فان غوخ
- [ مؤسسات البحرين ] فندق اجنحة المرفأ ذ.م.م ... منامة
- [ المركبات الامارات ] فولك للشحن ذ م م ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم علي سالم الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] الجوهره للنظارات ... راس الخيمة
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] سستنابليتى اانجنيرج سوليو شنز
- [ تعرٌف على ] نعيم حسن
- [ معتقدات إسلامية ] من ملاحم القيامة .. تعرف على أهم 4 أمور حول يأجوج ومأجوج
- [ تعرٌف على ] هواردويك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد مطر احمد الهتاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الرواندية
- [ مقاولون السعودية ] المتحدة للتأمين التعاونى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم عبدالله محمد العمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الصقر الجديد للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة الزامل ش.م.ب. (مقفلة) ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] جاسم غانم جوهر لتركيب الاعلانات ... منامة
- [ أطباق الدجاج ] طريقة عمل صدور الدجاج بالكريمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مرفأنا للاستثمار التجاري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الهيئة العامة للطيران المدني (الإمارات العربية المتحدة)
- [ تأجير سيارات الامارات ] Al Barakah Rent A Car - البركة لتأجير السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة خدمات الشحن الشاملة والمسافرين ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن ناصر بن مردف سهلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صوتك كنز (برنامج)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] معرض الصحراء الجديد للسيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عمل أدبي كلاسيكي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مغسلة الصقر الذهبي ... أبوظبي
- [ إرسال الطرود والمستندات و الخدمات قطر ] الخيار الاول لخدمات النقل والطرود البريدية
- [ مقاهي الامارات ] كافيتريا الصقور
- [ تعرٌف على ] اللغة الإنجليزية الوسطى
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة جاب التعمير للمقاولات ... الخبر ... الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الكلب السعيد للتدريب و الايواء ... المنطقة الجنوبية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم السوق المركزي الجديد ... دبي
- [ تعرٌف على ] أنواع الحاسوب
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز المرفأ الاهلي الطبي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم جماح بن خميس العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] سعودي فرايد تشيكن
- [ معدات السلامة والأمن والإشارات المرورية قطر ] الشركة العربية لتجهيز وصيانة أنظمة الحماية
- [ مؤسسات البحرين ] هوليستك لأدوات السلامة ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] زهره للتعليم والتدريب ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية النيكاراغوية
- [ سوبر ماركت الامارات ] سوبر ماركت سابزيفاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان حمد بن سليمان السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المملكة العراقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام عبدالرحمن بن محمد السلامه ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية المالية
- [ تأمين السعودية ] شركة التعاونية للتأمين المركز الرئيسى
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] المجموعة العالمية للاستشارات الامنيه والسلامه ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آمنه صالح رشيد السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] بلاسا لأدوات السلامة ... منامة
- [ سيارات السعودية ] ورشة الجرفين لسمكرة وبويات السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] ملحمة الغانم ... المحرق
- [ تأمين السعودية ] سيف للتأمين الطبى
- [ شركات المعدات قطر ] ايه تي تي السلامة و المعدات التجارية ATT SAFETY & EQUIPMENTS TRADING WLL ... الدوحة
- [ حكم ومواعظ دينية ] من أقوال لقمان الحكيم
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة بانافع للاكسسوارات
- [ خذها قاعدة ] عندما يغسلون لك دماغك فإن الماء القذر كله ينزل إلى قلبك. - جوليان ستيبو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل حمدان حامد البشري ... عسفان ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الدومينيكية
- [ ملابس السعودية ] كنز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبداللطيف بن حيوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] القريشي للمقاولات ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة سبنام للالمنيوم شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم السوق المركزي الجديد ... دبي
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين
- [ مطاعم الامارات ] فول فلافور ... العين
- [ سوبر ماركت الامارات ] جمعية ابوظبي التعاونية
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم واحة كنزى ش ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] مقاطعة ناسو (فلوريدا)
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] اوفيشنا للتصميم الداخلى Officina Design & Trading ... الدوحة
- [ تسوق وملابس الامارات ] مشغل ريم فيصل محمد علي الوري للملابس ... دبي
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] اثراء لتقنية المعلومات
- [ خذها قاعدة ] الانسان الذي يتبع الجماهير سوف لن ينتهي به الأمر أبعد مما وصلت اليه الجماهير، بينما الانسان الذي يمشي وحيدا هو الانسان الأكثر ترجيحا لبلوغ أماكن لم يبلغها أحد قبله. - أنتوني روبنز
- [ محامين السعودية ] ايمان سعد دخيل المطرفي ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الأرجنتينية
- [ مؤسسات البحرين ] الزاهرة للخياطة النسائية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نوماس إمبكس ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] المجموعة ألف لكأس الأمم الإفريقية 2013
- [ تعرٌف على ] أم الدم الأبهرية البطنية
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين
- [ بنوك وصرافة الامارات ] فرنشايز لاندمارك لإدارة الاستثمار ذ م م ... أبوظبي
- [ خدمات السعودية ] ماهو اسم المستخدم في جامعة جازان للتسجيل وتسجيل الدخول
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المرفأ لتجارة الملابس الجاهزة والعطور ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حميد مانع صالح العمري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] وكالة سين للسفر والسياحة ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جلان هوب (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] اللغة الصينية
- [ متاجر السعودية ] زهرة جوليت ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] وإذا كان يلزم وقت طويل لكي تترسخ الأفكار في نفوس الجماهير، فإنه يلزم وقت لا يقل عنه طولاً لكي تخرج منها.. وهكذا نجد من وجهة النظر الفكرية أن الجماهير متأخرة عن العلماء والفلاسفة بعدة أجيال. - جوستاف لوبون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد عبدالله السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ سوبر ماركت السعودية ] الجمعية التعاونية متعددة الاغراض
- سؤال و جواب | نذر إخراج مبلغ لمدة عام ويريد العدول عنه
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] العمارة البيزنطية الجديدة في الإمبراطورية الروسية # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | العمارة البيزنطية الجديدة في الإمبراطورية الروسية
تاريخها
خلفية
اتسم آخر عقد من حكم ألكسندر الأول بفرض الدولة الطراز الإمبراطوري على أنه الأسلوب المعماري الوحيد للبناء الديني والعام والخاص. رُفع هذا الاحتكار للأسلوب الواحد في بداية ثلاثينيات القرن التاسع عشر، فعندما شجع نيقولا الأول تصاميم كونستانين ثون الكنسية التركيبية، نادى مهندسو عمارة (ميخائيل بيكوفسكي) والأوساط الفنية عمومًا (نيكولاي غوغول) بتحرير عام لإجراءات تراخيص البناء، مصرين على حرية المهندس المعماري في اختيار أفضل أسلوب يناسب وظائف المبنى وتفضيلات العميل. نتيجة لذلك، بحلول نهاية أربعينيات القرن التاسع عشر، تنوعت العمارة المدنية الروسية إلى أساليب إحيائية متعددة (العمارة القوطية الحديثة على يد بيكوفسكي، وعصر النهضة الجديد على يد ثون) في حين مالت مشاريع الكنيسة الجديدة ناحية «ألبوم التصاميم النموذجية» خاصة ثون أو الكلاسيكية الجديدة. اتسم حكم نيقولا الأول بامتداد دؤوب للإمبراطورية الروسية، إما في هيئة استعمار للأراضي التي كسبتها قبلًا في الغرب والجنوب (أجزاء من بولندا، وليتوانيا، ونوفوروسيا، والقرم، والقوقاز) أو في هيئة تدخل متزايد في المسألة الشرقية. شارك نيقولا أسلافه طموحاتهم في البوسفور والدردنيل، وانخرط في نزاعات مع فرنسا من أجل السيطرة على أضرحة الأراضي المقدسة، ما أثار حرب القرم. أثارت السياسات الشرقية للدولة الاهتمام العام ورعت الدراسات الأكاديمية في التاريخ والثقافة البيزنطيين. خلق الامتداد الأرثوذكسي الروسي إلى المناطق الجديدة مشاريع بناء جديدة كبيرة المستوى احتاجت إلى إدماجها في البيئات المحلية. دعمت الأكاديمية الإمبراطورية للفنون، بإشراف وثيق من نيقولا، الدراسات حول الشرق وبالتحديد بيزنطة، لكن نيقولا نفسه كان يزدري العمارة البيزنطية. استذكر إيفان ستورم، وهو واحد من مهندسي كاتدرائية سانت فلاديمير في كييف، قول نيقولا: «لا أطيق هذا الأسلوب، ومع ذلك، على عكس البقية، إنني أسمح به». صارت الموافقة الملكية ممكنة بفضل الدراسات الأكاديمية لعمارة كييف روس في ثلاثينيات القرن التاسع عشر وأربعينياته، والتي حاولت للمرة الأولى إعادة بناء الشكل الأولي للكاتدرائيات الكييفية وأثبتتها باعتبارها الحلقة المفقودة بين بيزنطة وعمارة فيليكي نوفغورورد. صارت كاتدرائية سانت فلاديمير أول مشروع بيزنطي جديد يوافق عليه الإمبراطور (1852). أخرت حرب القرم، وضعف التمويل (فقد مولت الكاتدرائية تبرعاتٌ خاصة) والأخطاء الهندسية الفادحة، إتمامها حتى ثمانينيات القرن نفسه. ظهرت أوائل المشاريع البيزنطية الجديدة التي أُتِمت بعد وفاة نيقولا: دواخل سانت سيرجيوس في كنيسة رادونزيه في دير سترلينا، والتي صممها أليكسي غورنوستايف (1859)، ومُصلى صغير في قصر مارينسكي صممه غريغوري غاغارين (1860). المباركة الملكية
صار الأمير غريغوري غاغارين، الذي شغل منصب دبلوماسي في القسطنطينية والقوقاز، أكثر داعمي الأسلوب البيزنطي تأثيرًا، عبر دراساته المنشورة حول الإرث القوقازي واليوناني الدارج بالإضافة إلى خدمته الإمبراطورة ماريا ألكساندروفنا والدوقة الكبرى ماريا نيكولايفنا (أخت ألكسندر الثاني ورئيسة الأكاديمية الملكية للفنون). مُبكرًا منذ عام1856، أعربت الإمبراطورة ماريا ألكساندروفنا عن إرادتها رؤية كنائس جديدة منفذة بالأسلوب البيزنطي. بُنيت أُوَل هذه الكنائس في 1861- 1866 في الساحة اليونانية لسانت بطرسبرغ. تبع المهندس المعماري رومان كوزمين (1811- 1867) بصورة غير دقيقة معيار آيا صوفيا: قبة رئيسة مُسطحة مُفلطحة مُدمجة بقنطرة اسطوانية تتكئ على بنية تكعيبية رئيسة. لكن كوزمين أضاف ميزة جديدة، فبدلًا عن الحنيتين القياسيتين في النماذج الأولية البيزنطية، استخدم أربع. هُذب هذا التصميم صليبيّ الشكل في عام 1865 على يد ديفيد غريم، الذي وسّع بُنية كوزمين المُفلطحة عموديًا. ورغم أن تصميم غريم ظل على الورق لأكثر من 30 عامًا، صارت تركيبته الأساسية شاملة تقريبًا في ممارسة العمارة الروسية. انطلق تيار آخر من تصميم ديفيد غريم لكاتدرائية سانت فلاديمير في تاوريس خيرسون (1858- 1879). كانت الكنيسة، التي بُنيت على حطام كاتدرائية يونانية قديمة، برعاية ألكسندر الثاني. اختارت ماريا ألكساندروفنا غريم، والذي كان مؤرخًا للإرث القوقازي أيضًا، وعلى الأرجح أن ذلك كان بنصيحة من غاغارين وماريا نيكولايفنا. استخدمت بنيته صليبية الشكل تعاقبًا معقدًا للأشكال المتداخلة البسيطة. قيّد غريم استخدام الأسطح الانحنائية في القبة الرئيسة فقط، فكانت الحنيات وأسقفها متعددة الأضلاع، بما يتماشى مع النماذج الجورجية والأرمنية. ظل هذا التنوع «الخطي» في العمارة البيزنطية غير شائع في القرن التاسع عشر لكن ذاع صيته في عهد نيقولا الثاني. على الرغم من دعم العائلة الملكية، لم ينتج عهد ألكسندر الثاني الكثير من الأمثلة في هذا الأسلوب، ذلك أن الاقتصاد، الذي أعاقته حرب القرم وضغطته أكثر إصلاحات ألكسندر، كان أضعف من دعم البناء الشامل. وكانت المشاريع تتأخر عقودًا بعد أن تبدأ. مثلًا، جرت الموافقة على مسوّدة ألكسي أيديفيف لكاتدرائية سيفاستوبول في عام 1862، ولم يبدأ العمل الفعلي حتى 1873. كانت الأسس، التي بُنيت قبل الحرب، قائمة بالفعل ومع ذلك سار بناؤها ببطء حتى 1888، مستهلكة حياة المهندس حرفيًا. بدأ العمل في كاتدرائية تبليسي، التي صممها ديفيد غريم في عام 1865، في عام 1871 وسُرعان ما هُجرت، ولم يُستأنف العمل حتى 1889 وتم في 1897. وتوفي غريم بعد عام واحد.
شرح مبسط
العمارة الروسية البيزنطية اتجاه إحيائي في العمارة والفنون الزخرفية والتطبيقية الروسية، بناء على تفسير أشكال العمارة البيزنطية والروسية القديمة. يمكن دمجه بالأنماط الأخرى باعتباره جزءًا من التركيبية.