شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:53 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حمض الهيوميك وصف و تحضير حمض الهيوميك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/10/2023

اعلانات

حمض الهيوميك وصف و تحضير حمض الهيوميك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

وصف و تحضير حمض الهيوميك


File Humic acid.svg 400 مثال نموذجي على حمض الهيوميك يحوي على مكونات مختلفة من ضمنها الكينون, الفينول و الكاتيكول


تتشكل المواد الدبالية من قبل التحلل الميكروبي للمادة النباتية الميتة، مثل اللجنين.فاللجنين مقاوم جداً لاي نوع آخر من انواع التحللات الحيوية.الخصائص دقيقة وهيكل العينة يعتمد على مصدر المياه أو التربة والظروف التي تم تحتها استخراج العينة.ومع ذلك، فإن متوسط خصائص المواد الدبالية التي يتم استخراجها من مصادر مختلفة تكون متشابهة بشكل ملحوظ.ويمكن تقسيم المواد الدبالية في التربة والرواسب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي حمض الهيوميك وحمض الفولفيك وهومين. يتم استخراج حنض الهيوميك وحمض الفولفيك معاً على شكل محلول غروي من التربة وغيرها من مصادر الطور الصلب وذلك باستخدام محاليل مائية من قواعد قويةمن هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم . يرسب حمض الهيوميك من هذا المحلول عن طريق ضبط درجة الحموضة إلى 1 وذلك باستخدام حمض الهيدروكلوريك ، وترك حمض الفولفيك في المحلول.اما الهيومين فهو غير ذائب في المحاليل القاعدية المخففة.وجود مجاميع الكربوكسيل ومجاميع الفينولات يعطي حمض الهيوميك القدرة على تكوين معقدات مع ايونات مثل Mg2+, Ca2+, Fe2+ و +Fe3.يحتوي حمض الهيوميك على مجموعتين او اكثر من مجاميع الكربوكسيل مرتبة بطريقة بحيث تمكن تكوين معقد مخلبي.تكوين هذا المعقد المخلبي امر ضروري لتنظيم التوافر البيولوجي لايونات المعادن.



أثر حمض الهيوميك على المياه عند تواجده فيها


وجود حمض الهيوميك في المياه المخصصة للاستخدام الصناعي أو الشرب يمكن ان يكون له تأثير سلبي كبير على نجاح عملية التعقيم الكيميائي للمياه.


الفرعونيةالقديمة


في مصر القديمة، وفقا لعلم الآثار، كانوا يخلطون القش بالطين من أجل إنتاج طوب للبناء. القش ينتج طوب أقوى وأقل عرضة للكسر. وقد وجدت الدراسات الحديثة انه يتم تحرير حمض الدبالية من القش عند مزجه مع الطين، حمض الدبالية يزيد الطين ليونة.



حمض الهيوميك أو حمض الدبالية هو المكون الرئيسي للمواد الدبالية ( الدبال )، والتي هي من المكونات العضوية الرئيسية للتربة، الجفت، و الفحم .وينتج من قبل التحلل البيولوجي للمواد العضوية الميتة. هو خليط معقد من أحماض عديدة ومختلفة تحتوي على مجموعات الكربوكسيل والفينولات بحيث ان الخليط يتصرف وظيفيا كحمض ثنائي القاعدة (أي كحمض يمنح بروتونين في تفاعل حمض مع قاعدة) أو كحمض ثلاثى (يمنح ثلاث بروتونات اثناء التفاعل مع قاعدة).يمكن لحمض الهيوميك تكوين معقدات مع أيونات موجودة معه في نفس الوسط وبذلك يتكون مايسمى بالغرويات الدبالية.




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حمض الهيوميك وصف و تحضير حمض الهيوميك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1