شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:15 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سعيد بن عبد العزيز بن مشيط الأمير سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/03/2024

اعلانات

سعيد بن عبد العزيز بن مشيط الأمير سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 1 شهر و 2 يوم
3 مشاهدة

الأمير سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط


يكنى الأمير سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط بأبي محمد نسبة إلى أكبر ابنائه (محمد). و كانت اخته منيره حظوه خاصة عنده, لذا كان يعتزي بها أيضاً فيقول أخو منيره و كان يلقب نفسه في خطاباته الرسمية و الخاصة بـ (الواثق بالله), كما يقال له من رجال البادية خاصه سعيد بن عبد كتاب الشيخ سعيد بن عبدالعزيز ابن مشيط شيخ شمل قبائل شهران في ذاكرة التاريخ

مولده و نشأته


ولد الأمير سعيد بن عبدالعزيز ابن مشيط في قرية ذهبان عام 1287هـ تقريباً. نشأ -رحمه الله- في كنف والده الشيخ عبدالعزيز بن حسين الذي رباه على الفضائل و السجايا الحميدة, و علمه علوم الدين و اهمها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, كما هو معروف عن أسرة آل مشيط و غير ذلك من العلوم النافعة, كما تدرب على الفروسية والقتال حنى صار أحد فرسان العرب المعاصرين شجاعة ة إقداما لا يشق له غبار.رجال في الذاكرة و قد اكتسب خبره واسعه من والده.

استلامه للخلافة


بعد وفاة الشيخ عبدالعزيز بن حسين, وصلت قيادة قبائل شهران و ادارة السوق إلى ابنه الأمير سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط, و انضمت اليه شهران كلها, قد ذاع صيته في المنطقة الجنوبية, و وثَقَت به جميع القبائل, و نال احترام رجال الدولة, والأسرة الحاكمة و قد جمع بين حب المليك , و احترام الرعية. و قد انتخبه ابناء المنطقة -على حياة والده- لينوب عنهم مع الشيخ عبدالله بن أحمد آل مجثل في مجلس المبعوثان في الآستانه.مجلة العرب س6,ع4,شوال 1392/كانون الثاني( )1971م, (بلاد العرب في مذكرات سليمان شفيق كمالي باشا) الحلقة 7,ص254 اضافه إلى الثقة التي وضعها فيه المؤسس الباني الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.

تعليمة


تعلم الأمير سعيد بن عبدالعزيز ابن مشيط -رحمه الله- القراءة و الكتابة منذ صغره والده الشيخ عبدالعزيز كان يتعهده, وقد خصص له مُعلماً يعلمه, وقد الح على ابنائه التعلم و كان هذا حرصاً لقراءة القرآن الكريم و سنة الرسول الكريم. وقد تعلم الفروسيه منذ الصغر ,فقد كان فارساً مقداماً و كانت له درايه و خبره في الرمايه و ركوب الخيل, فكان لا يركب الا حصاناً اصيلاً.

سماته الخُلٌقيه


كان الأمير سعيد بن عبدالعزيز ابن مشيط بهي الطلعة, و طولاً, وفيه هيبة و وسامه, و له وجه وضيء, و عينان نفاذتان , و لحية طويله مهذبة. تظهر عليه ملامح الساميين بوضوح كبير.مرتفعات الجزيرة العربية 1/262 وعُرفَ بمظهره التمييز و حسن هندامه, فكان لا يُرَى الا بهيئة خاصة تبعث على هيبته و احترامه, فكان يلبس عقالاً مقصباً جميل المنظر, و غترة من الصوف الأبيض (من زبد الرخال) متمنطقاً بالخنجر المطعم بالذهب, و يرتدي (البشت) من الوبر و كان دائماً حوله الموالي و الخدم, و كان اذا يمشي بين الناس يظهر امامهم فارعاً.

مواجهة الأمير حسين بن عايض في هجومه على قصر ذهبان بخميس مشيط


بعد ان استقر الأمر لـ الملك عبدالعزيز -رحمه الله- في عسير , و عاد الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي إلى الرياض , تاركاً فهد العقيلي اميراً لأبها , جمع الأمير حسين بن عايض بعض القوات , وهاجم العقيلي في القصر و اخرجه منه, فإتجه العقيلي إلى خميس مشيط , فإستقبله الأمير سعيد ابن مشيط, و قدم له ولمرافقيه واجب الضيافه , و زوده بكل ما يحتاج اليه, ثم جهز الأمير سعيد ابن مشيط والأمير فهد العقيلي مندوبين للسفر إلى نجد لإخبار الملك عبدالعزيز بما فعله حسن بن عايض, علم ابن عايض بذلك فأسرع بتجهيز جيش , و سار به إلى خميس مشيط التي غزاها على حين غفلة من اهلها, و ذلك انتقاماً من الأمير سعيد ابن مشيط لإستقباله العقيلي.رجال في ذاكرة التاريخ 3/77كتاب الشيخ سعيد بن عبدالعزيز ابن مشيط شيخ شمل قبائل شهران في الذاكرة دخل الأمير حسين بن عايض إلى خميس مشيط دون ان يقتل أحد وذلك لأن اهلها قد فروا إلى الجبال, و هدم ابن عايض قصوراً كثيره و احرقها, و هدم الآبار.رجال في الذاكرة 3/77 و قد تحصن الأمير سعيد ابن مشيط بتوفيق من الله في قصوره بذهبان و معه رجاله و مواليه.من رساله ارسلها الأمير سعيد إلى الملك عبدالعزيز إلى ما جرى بين ( قحطان و عسير ) كتبت هذه الرسالة في شوال 1339 هـ و كان معه جماعه من آل رشيد, منهم ابن سباح, و سعد بن شلوان, و علي بن عبدالله بن مرعي , و بطي بن عبدالله بن مرعي (راوي هذه الرواية) و مانع بن مشروق, و بعض الرجال من جماعته آل رشيد. و قد دام الحصار ثلاثة ايام, دار فيها قتال عنيف بين الأمير ابن عايض و الأمير سعيد بن مشيط و من معه من اولاده و مواليه, و بعض جماعاته الذين كانوا معه في القصور. كان لدى الأمير سعيد بن مشيط من البنادق ما تسمى (العصملي) و الكثير من العتاد الذي حصل عليه من الاتراك ايام وجودهم في ابها , و هو ما ساعده بعد الله على مقاومة جيش ابن عايض. في اليوم الثالث من القتال, تدخلت قبيلة بني جري -عن طريق الأستاذ محمد بن هشلول العكاسي -رحمه الله- الذي كان يدرس ابناء الأمير سعيد بن مشيط للصلح , و جرت مشاورات و مباحثات بين الأمير سعيد بن مشيط و كبار بني جري على الصلح مع ابن عايض, و توقف القتال, و فٌك الحصار.. و حسب الاتفاق جاء ابن عايض و كبار قومه إلى الشيخ سعيد بن مشيط في قصره, و قدم لهم واجب الضيافه ثم قام الأمير ابن عايض برحلة في بلاد قحطان يرافقه الأمير سعيد بن مشيط لعدة ايام , ثم عاد الأمير سعيد بن مشيط إلى قصره في خميس مشيط , و عاد الأمير ابن عايض إلى ابها لما تواترت الاخبار عن وصول الأمير فيصل بن عبدالعزيز على رأس الجيش متجهاً إلى ابها .

مشاركاته الحربية


وصبت قوه كبيره في شوال سنة 1340هـ بقيادة الأمير فيصل بن عبدالعزيز , و ما ان وصلت هذه القوة إلى رنيه حتى ارسل الأمير فيصل رساله عاجله إلى الأمير سعيد بن مشيط تخبر بقدوم الحملة, فخرج الأمير سعيد مستقبلاً لهذه الحملة بمن معه من كبار شهران , و في مقدمتهم اقرب الناس اليه الشيخ عبدالوهاب بن محمد أبو ملحه الذي كان له دور بارز في استقبال الأمير فيصل و تقديم ما يحتاج اليه الجيش , و قد انضم الأمير سعيد و من معه إلى الحملة ووضع جميع امكانياته تحت تصرف الأمير فيصل بن عبدالعزيز .

غزوة الحُديده


كلف الأمير سعيد بن مشيط ابنه عبدالله لقيادة خمس مائة مقاتل من قبائل شهران العريضه, لينضموا إلى الجيش السعودي بقيادة الأمير فيصل بن عبدالعزيز المتجه إلى الحديده, وقد تمكن الجيش بقيادة سمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز من دخول الحديدة التي اعادها الملك عبدالعزيز -رحمه الله- بعد ذلك إلى اليمن .

حصار جده


بقى الأمير سعيد بن مشيط و معه من قبائل شهران 800 رجل حسب طلب الملك عبدالعزيز في حصار جده المضروب من الملك عبدالعزيز على الشريف, و استمر ومن معه عدة شهور محل تقدير الملك عبدالعزيز رحمهما الله, وبقي ومن معه حتى انتهاء الحصار و دخول الملك عبدالعزيز جده .

غزوة القهر (لإخضاع قبائل الريث)


(القهر) جبل منيع, و تسمى الحرب التي دارت عند هذا الجبل احياناً (حرب الريث), و الريث هي القبيلة التي تسكن في قمم جبل القهر, و في سفوحه.دراسات من تاريخ عسير الحديث ص109 (هامش 105).مجلة الدارة س24,ع3 و4 1419 هـ(عبدالوهاب بن محمد أبو ملحه), ص409 وقد دارت عدة معارك عند هذا الجبل منها معركه سنة 1360هـ و من أهم هذه المعارك تلك التي حدثت سنة 1375هـ , و حيث ظهر من قبائل الريث التابعين لمقاطعة جازان عصيان الحكومة, و قد تحصنوا في جبل القهر, وكان الملك سعود -رحمه الله- قد اصدر اوامره إلى أمير جازان بمواجهتهم , غير انه وجد ان تحصنهم في جبل القهر يحتاج إلى قوة كبيره, فأرسل الملك سعود بذلك. و امر الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- بحشد المجاهدين من قبائل عسير ورجال الحجر و قحطان و شهران للنزول إلى تهامة للإجتماع بأمير جازان و التقدم على جبل القهر. كان الأمير سعيد بن مشيط على رأس خمس مائة مقاتل من قبائل شهران للمشاركة مع القبائل الاخرى و قد رافقه ابنه الأمير عبدالعزيز بن سعيد بن مشيط (محافظ خميس مشيط سابقاً).ومن المشاركين في هذي الحرب الشيخ مبارك بن محمد بن بركوت والشيخ عبدالرحمن أبو نخاع والشيخ على بن عتيق رحمهم الله اجمعين ..

غزوة باقم


خرج الأمير سعيد بن مشيط -رحمه الله- على رأس ما يزيد على الف رجل من قبائل شهران العريضه مع الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- في حرب باقم جهة ظهران الجنوب, و كان ذلك سنة 1353هـ.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سعيد بن عبد العزيز بن مشيط الأمير سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/03/2024


اعلانات العرب الآن