شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 6:33 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة

اقتصاد مالي

[ اقتصاد مالي ] تعريف الأسهم والسندات.. مع 7 فتاوى فقهية ترد على أسئلة شائعة # أخر تحديث اليوم 2024/05/13

تم النشر اليوم 2024/05/13 | تعريف الأسهم والسندات.. مع 7 فتاوى فقهية ترد على أسئلة شائعة

مفهوم الأسهم في غزوة بدر وما بعدها من غزوات

في صحيح ابن حبان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لم تحِلَّ الغنائمُ لأحدٍ سودِ الرُّؤوسِ قبْلَكم كانت تنزِلُ مِن السَّماءِ نارٌ فتأكُلُها فلمّا كان يومُ بدرٍ وقَع النّاسُ في الغنائمِ فأنزَل اللهُ: {لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} سورة الأنفال68 ، ومعنى الآية في تفسير الجلالين: (لولا كتاب من الله سبق) بإحلال الغنائم والأسرى لكم (لمسكم فيما أخذتم) من الفداء (عذاب عظيم) ، لأن الغنائم (وهي مكاسب الحرب) لم تكن حلالا قبل خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم، فأحلها الله وللمسلمين يوم بدر.وفي سنن الدرقطني بإسناد صحيح عن الزبير بن العوام قال: أعْطاني رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يومَ بَدرٍ أربَعةَ أسهُمٍ؛ سَهْمَينِ لِفَرَسي، وسَهْمًا لي، وسَهْمًا لأُمِّي من ذوي القُرْبى، فكان المشارك في القتال بفرس أو أكثر لا يزيد ولا ينقص عن سهمين، كما كان للمحارب سهم، وللمرأة المشاركة في الحرب سهم، فكان نصيب المرأة يتساوى مع نصيب الرجل في المعارك.وفي الحديث الذي أخرجه البخاري والنسائي وأحمد وأبودادود بإسناد صحيح عن البراء بن عازب قال: جَعَلَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم على الرُّماةِ، وكانوا خَمسينَ رَجُلًا، عبدَ اللهِ بنَ جُبَيرٍ، يومَ أُحُدٍ، وقال: إنْ رَأَيتُم العَدوَّ ورَأَيتُم الطَّيرَ تَخطَّفُنا؛ فلا تَبرَحوا، فلمّا رَأَوُا الغَنائمَ قالوا: عليكم الغَنائمَ، فقال عبدُ اللهِ: ألمْ يَقُلْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لا تَبرَحوا؟! قال غيرُه: فنَزَلَتْ: {وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما أَراكُمْ ما تُحِبُّونَ} iiآل عمران: ١٥٢ii، يقولُ: عَصَيتُم الرَّسولَ، مِن بعدِ ما أراكم الغَنائمَ وهَزيمةَ العَدوِّ، فكانت الغنائم سببا في الانشغال بها وعدم الصبر على أوامر المحافظة على مواقع الرماة حتى يعلن الرسول اللهِ صلى الله عليه وسلم انتهاء القتال، مما تسبب في مقتل سبعين من الصحابة والتمثيل بجثة سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه لتكون غزوة أحد من مصادر الخبرات الخاصة بضرورة الانضباط وعدم استعجال المكاسب حتى تنتهي الأعمال وتستقر الأحوال في أي ميدان من ميادين الحياة سلما أو حربا. وفي الحديث الذي أخرجه البيهقي في سننه والألباني في السلسلة الصحيحة بإسناد حسن عن أنس بن مالك أن رسو الله صلى الله عليه وسلم قال: التَّأنِّي من اللهِ والعجَلَةُ من الشيطانِ.

فتاوى فقهية خاصة بالأسهم وأحكام زكاة أموالها في الشركات غير الربوية

من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز حين سئل: هل على ‌الأسهم والسندات زكاة؟ وكيف نخرجها؟
فكانت الإجابة
تجب الزكاة في ‌الأسهم والمستندات إذا كانت تمثل نقودا أو عروضا للتجارة، بشرط أن يكون من في ذمته النقود ليس معسرا ولا مماطلا.
وفي سؤال ثاني
ما حكم استثمار مبالغ في شراء أسهم لشركات، علما بأن بعض هذه الشركات ستخصم الزكاة الشرعية قبل توزيعها الربح وبعضها لا تحسب زكاة شرعية فهل تجب الزكاة على رأس المال أو على أرباح هذه الشركات؟
علما بأن أصل المساهمة نوعان:
نوع بغرض استلام الأرباح فقط وليس بغرض بيع الأسهم.ونوع آخر لبيع الأسهم كعروض تجارة.

فكانت الإجابة
يجب إخراج الزكاة عن الأسهم التي للبيع وعن أرباحها كل سنة وإذا كانت تخرج الزكاة عن أصحابها بإذن منهم كفى ذلك، أما السهام التي أراد استثمارها فقط فإن الزكاة تجب في أرباحها إذا حال عليها الحول إلا أن تكون نقودا فإن الزكاة تجب في الأصل والربح.
وفي سؤال ثالث
عن زكاة العروض مثل ما هو متعامل فيه بين الناس في وقتنا الحاضر وهي المساهمات في الأراضي، إذا كان رجل ساهم في أرض بمبلغ عشرة آلاف ريال مثلا، ومضى عليها خمس سنوات، ثم بيعت بعد المدة المذكورة ووزعت على المساهمين، فطال من ساهم في عشرة آلاف ريال خمسة وثلاثون ألف ريال، بما في ذلك رأس المال والأرباح، فهل تجب الزكاة على هذا المبلغ كله رأس المال والمكسب؟ وهل تجب الزكاة فيه على السنة الأخيرة التي بيعت فيها الأرض واستحصل على نصيبه من الأسهم؟ أم يزكي على الخمس السنوات الماضية؟
فكانت الإجابة
يزكي عن كل سنة من السنوات الأربع الماضية، على حسب قيمتها كل سنة، سواء ربحت أم لم تربح، ويزكي الربح مع الأصل للسنة الأخيرة.
وفي سؤال رابع
من الناس من يتداولون بالأسهم في العقارات ومنهم من يجمد له مبالغ فيها قد تزيد وتنقص وقد تمكث مدة طويلة من الزمن؛ الأربع السنوات والخمس والأكثر والأقل، ومالكها إذا أراد البيع في السوق قبل الخراج على العقار قد تبلغ القيمة التي اشترى بها وقد تنقص، ويمكث السنوات العديدة على هذه الحالة. وكذا قد تكون له أموال في أراض ويقصد منها غلاء السوق فيبيعها، وهكذا. والسؤال هو: هل يلزم الإنسان زكاة سنوية على ‌الأسهم التي في العقارات، التي لم تبع إلى حد الآن، وقد مكثت مدة طويلة وهي ثابتة على قيمتها، وربما كانت أنقص من القيمة الأساسية في السوق؟ والأراضي التي اشتراها من أجل التكسب هل يلزم عليها زكاة سنوية كعروض تجارة أم تبقى حتى يبيعها ويزكيها كما يراه بعض العلماء؟ لأنها ربما مضت عليها سنون وهي على قيمة واحدة لم تتحرك بالزيادة. وإذا قيل إن عليها زكاة فهل يزكيها كل سنة وإن مكثت سنين أم مرة واحدة؟ فإذا ما باع يزكيها للسنوات الماضية أو لسنة واحدة؟ مع ملاحظة أن الفرد قد يكون عنده في هذه العقارات والأسهم مال كثير وإذا أراد أن يزكي اقترض أو باع منها.
فكانت الإجابة
الأسهم المذكورة في السؤال من عروض التجارة، فتجب الزكاة فيها يقومها كل سنة بقيمتها من غير نظر إلى قيمة الشراء، فإن كان عنده مال أخرج الزكاة منه، وإلا فإنه يخرج زكاتها عن السنوات الماضية من قيمتها بعد بيعها واستلام ثمنها وهكذا العقارات المعدة للتجارة التي ليست بأسهم.

وفي سؤال خامس
هل يجب على المساهم في شركة الكهرباء والأسمدة والنقل الجماعي إخراج زكاة غير الزكاة التي تحسمها الشركة على أرباحها لجهة البر في تقريرها الختامي كل عام أم تكفي زكاة أرباح ‌الأسهم؟ حكم شراء الأسهم بأكثر من رأس المال، وقد اشتريت بعض الأسهم وبعتها بأكثر من الشراء، فما حكم التصرف فيها؟ علما بأنه يوجد عندي بعض الأسهم.
فكانت الإجابة
إذا كانت هذه الأسهم لا تمثل نقودا تمثيلا كليا أو غالبا، إذا فوض إلى الشركة أن تخرج زكاة أرباح مساهمته فأخرجت الزكاة فلا يخرج زكاة أخرى من عنده.

مقالات مشابهة

6 معلومات يجب أن تعرفها عن عائلة روتشيلد6 معلومات يجب أن تعرفها عن عائلة روتشيلد
أهم 6 معلومات لعمل مشروع سوبر ماركتأهم 6 معلومات لعمل مشروع سوبر ماركت
8 خطوات مهمة لكتابة محضر اجتماع8 خطوات مهمة لكتابة محضر اجتماع
أهم 5 معلومات عن المحاسبةأهم 5 معلومات عن المحاسبة

الفرق بين السهم والسند

الأسهم هي تعبير عن حصص المشاركة في التمويل الداخلي من الشركاء المالكين وتكون الأسهم مستحقة للأرباح فضلا عن حصتها في رأس المال، أما السندات فهي تعبير عن التمويل الخارجي من المقرضين الدائنين ويكون لها الأولوية في تحصيل قيمة السندات بصفتها ديون مؤجلة مستحقة للدفع في الميقات المحدد لها للسداد، فالسهم يكون للمالك، أما السند فيكون للدائن. ويكون للسندات إعلان بموعد صرفها، كما أن للأسهم نوعان أحدهما أسهم عادية يمنح صاحبه حق التصويت في اتخاذ القرار، ويكون قوة التصويت بحسب حصة الأسهم، ويكون صرف الأرباح بحسب اللائحة التنفيذية المعتمدة لآلية صرف الأرباح، أما الأسهم الممتازة فلها الأولوية المالية في صرف الأرباح ولكن دون المشاركة في التصويت بمجلس المساهمين.

فتاوى فقهية خاصة بأحكام البيع والشراء للأسهم في الشركات غير الربوية

وفي سؤال سادس
ما حكم شراء الأسهم بأكثر من رأس المال، وقد اشتريت بعض الأسهم وبعتها بأكثر من الشراء، فما حكم التصرف فيها؟ علما بأنه يوجد عندي بعض الأسهم.
فكانت الإجابة
إذا كانت هذه الأسهم لا تمثل نقودا تمثيلا كليا أو غالبا، إذا كانت هذه الأسهم لا تمثل نقودا تمثيلا كليا أو غالبا، وإنما تمثل أرضا أو سيارات أو عمارات ونحو ذلك، وهي معلومة للبائع والمشتري جاز بيعها وشراؤها؛ بثمن حال أو مؤجل على دفعة أو دفعات؛ لعموم أدلة جواز البيع والشراء.
وفي سؤال سابع
في السنوات الأخيرة كثرت المضاربات في بيع وشراء أسهم الشركات للتعمير، والدواء، والغذاء، فهل يجوز ذلك أم هناك مانع شرعي؟
فكانت الإجابة
لا بأس ببيع ‌الأسهم وشرائها إذا كانت في شركات لا تتعامل بالربا، وإنما هي شركات أملاك: كالشركات المعمارية، وكشركة الكهرباء، وشركة الأسمنت وغيرها من الشركات الإنتاجية، إذا كانت شركات قائمة بالفعل وليست تحت الإنشاء.
مقالات مشابهة
6 معلومات يجب أن تعرفها عن عائلة روتشيلد6 معلومات يجب أن تعرفها عن عائلة روتشيلد
أهم 6 معلومات لعمل مشروع سوبر ماركتأهم 6 معلومات لعمل مشروع سوبر ماركت
8 خطوات مهمة لكتابة محضر اجتماع8 خطوات مهمة لكتابة محضر اجتماع
أهم 5 معلومات عن المحاسبةأهم 5 معلومات عن المحاسبة

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ اقتصاد مالي ] تعريف الأسهم والسندات.. مع 7 فتاوى فقهية ترد على أسئلة شائعة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن