- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأحمر في علم النفس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيلا للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الباردة؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية النيبالية
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الملكي
- لهجة الشوام كلمات من لهجة الشوام
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأزرق السماوي ومعناه في علم النفس
- [ تعرٌف على ] وسام نجمة رومانيا
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] الألوان واستخداماتها
- [ تعرٌف على ] كلوريد الألومنيوم
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأحمر
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرتغال 2017
- [ مؤسسات البحرين ] كوفيا كافيه ذ.م.م ... المحرق
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون البنفسجي
- [ حكمــــــة ] السبب الأول : فكر واشكر : والمعنى أن تذكر نعم الله عليك , فإذا هي تغمرك من فوقك ومن تحت قدميك (( وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها )) صحة في بدن، أمن في وطن، غذاء وكساء، وهواء وماء، لديك الدنيا وأنت ما تشعر، تملك الحياة وأنت لا تعلم (( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرةً وباطنةً )) عندك عينان، ولسان وشفتان، ويدان ورجلان (( فبأي آلاء ربكما تكذبان )) . هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك، وقد بترت أقدام, وأن تعتمد على ساقيك، وقد قطعت سوق، أحقير أن تنام ملء عينيك وقد أطار الألم نوم الكثير، وأن تملاً معدتك من الطعام الشهي، وأن تكرع من الماء البارد وهناك من عكر عليه الطعام، ونغص عليه الشراب بأمراض وأسقام .
- [ شعر مديح ورثاء ] أجمل 8 قصيدة وشعر مديح .. تعرف عليها
- [ متاجر السعودية ] بيع اكسسوارات الجوالات وملابس وعطورات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كتب وهب بن منبه رحمه الله إلى مكحول : «إنك قد أصبت بما ظهر من علم الإسلام عند الناس محبة وشرفا، فاطلب بما بطن من علم الإسلام عند الله تعالى محبة وزلفى، واعلم أن إحدى المحبتين سوف تمنعك عن الأخرى» .
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون البني
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ستي لاين للالمنيوم والحديد ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الثانوية
- [ خذها قاعدة ] لو أردت المساعدة في فعل شيء ما , فاطلب المساعدة من شخص مشغول , فكلما عملت اكثر كلما زادت مقدرتك على عمل المزيد. - لوسيل بال (ممثلة كوميدية امريكية)
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم دانا
- [ الألوان ودلالاتها ] ما المقصود بالألوان الترابية
- [ تعرٌف على ] نظرية بياجيه في التطور المعرفي
- [ خذها قاعدة ] لا تكسر قلباً ، أعطاك أصدق شعور. - جون لوجي بيرد
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأصفر
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات المرباطى للاناره ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] المجتمعات المتخلفة تبحث دائماً عن مبررات وحجج لأخطائها وليس عن الحلول لهذه الأخطاء. - علي إبراهيم الموسوي
- [ ماذونين السعودية ] ادريس بن جابر يحي دوشي ... ابو عريش
- [ مؤسسات البحرين ] كايلر كوفي شوب شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون البنفسجي
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- تفسير حلم قص الشنب الشارب في المنام
- [ تعرٌف على ] نظريات المؤامرة عن البابا يوحنا بولس الأول
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأسود
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأحمر
- [ الألوان ودلالاتها ] أفكار لتنسيق اللون الوردي في الملابس للرجال
- [ مؤسسات البحرين ] ريحانه لبيع وتصليح الإلكترونيات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] إن أعز طموح عند العبد هو ليس الحرية بل أن يحصل على عبد خاص به. - ريتشارد فرانسيس بورتون
- سرغايا أصل التسمية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليلى حاتمي
- [ الألوان ودلالاتها ] لمحبي الجمال والتزيين .. 20 معلومة عن مزج وخلط الألوان
- أختي مريضة بالذهان وغير منتظمة بالعلاج... فهل هناك إبر تساعد على الشفاء؟
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون الأزرق
- [ تعرٌف على ] كنز هوكسن
- [ الألوان ودلالاتها ] الضوء والألوان
- [ محلات أحذية الامارات ] Balance shoes
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات المرأة التي تحب اللون الأسود
- [ محلات أحذية الامارات ] متجر الريان للاحذية
- [ ملوك وأمراء ] حكام المملكة العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] أسيد بن حضير
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ الألوان ودلالاتها ] شخصية محبي اللون البنفسجي
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الرمادي
- [ الألوان ودلالاتها ] كيفية مزج الألوان
- [ تعرٌف على ] محمد الخويلدي
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات الألوان في التصميم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد نزار سعيد حلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأحمر
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] يورو موفرز EURO MOVERS INTERNATIONAL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] ياترى ربنا بيجهزك لايه ؟؟؟ اذا ارادك لامر هيئك له . _ انت محتاج تفكر وتتدبر مع تطهير القلب والتشوق لهذه المنزله .
- [ تعرٌف على ] دوغ تينابل
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأصفر
- [ حكمــــــة ] قال عيسى بن مريم عليه السلام: تقربوا إلى الله ببغض أهل المعاصي، والتمسوا رضوانه بالتباعد منهم، قالوا: فمن نجالس؟ قال: من تذكركم بالله رؤيته، ويرغّبكم في الآخرة عمله، ويزيد في علمكم منطقه.
- [ مدارس السعودية ] مدارس أسبار الأهلية
- [ الألوان ودلالاتها ] سمات محبي اللون الرمادي
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأحمر في علم النفس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيلا للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الباردة؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية النيبالية
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الملكي
- لهجة الشوام كلمات من لهجة الشوام
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأزرق السماوي ومعناه في علم النفس
- [ تعرٌف على ] وسام نجمة رومانيا
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] الألوان واستخداماتها
- [ تعرٌف على ] كلوريد الألومنيوم
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأحمر
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرتغال 2017
- [ مؤسسات البحرين ] كوفيا كافيه ذ.م.م ... المحرق
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون البنفسجي
- [ حكمــــــة ] السبب الأول : فكر واشكر : والمعنى أن تذكر نعم الله عليك , فإذا هي تغمرك من فوقك ومن تحت قدميك (( وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها )) صحة في بدن، أمن في وطن، غذاء وكساء، وهواء وماء، لديك الدنيا وأنت ما تشعر، تملك الحياة وأنت لا تعلم (( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرةً وباطنةً )) عندك عينان، ولسان وشفتان، ويدان ورجلان (( فبأي آلاء ربكما تكذبان )) . هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك، وقد بترت أقدام, وأن تعتمد على ساقيك، وقد قطعت سوق، أحقير أن تنام ملء عينيك وقد أطار الألم نوم الكثير، وأن تملاً معدتك من الطعام الشهي، وأن تكرع من الماء البارد وهناك من عكر عليه الطعام، ونغص عليه الشراب بأمراض وأسقام .
- [ شعر مديح ورثاء ] أجمل 8 قصيدة وشعر مديح .. تعرف عليها
- [ متاجر السعودية ] بيع اكسسوارات الجوالات وملابس وعطورات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كتب وهب بن منبه رحمه الله إلى مكحول : «إنك قد أصبت بما ظهر من علم الإسلام عند الناس محبة وشرفا، فاطلب بما بطن من علم الإسلام عند الله تعالى محبة وزلفى، واعلم أن إحدى المحبتين سوف تمنعك عن الأخرى» .
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون البني
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ستي لاين للالمنيوم والحديد ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الثانوية
- [ خذها قاعدة ] لو أردت المساعدة في فعل شيء ما , فاطلب المساعدة من شخص مشغول , فكلما عملت اكثر كلما زادت مقدرتك على عمل المزيد. - لوسيل بال (ممثلة كوميدية امريكية)
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم دانا
- [ الألوان ودلالاتها ] ما المقصود بالألوان الترابية
- [ تعرٌف على ] نظرية بياجيه في التطور المعرفي
- [ خذها قاعدة ] لا تكسر قلباً ، أعطاك أصدق شعور. - جون لوجي بيرد
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأصفر
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات المرباطى للاناره ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] المجتمعات المتخلفة تبحث دائماً عن مبررات وحجج لأخطائها وليس عن الحلول لهذه الأخطاء. - علي إبراهيم الموسوي
- [ ماذونين السعودية ] ادريس بن جابر يحي دوشي ... ابو عريش
- [ مؤسسات البحرين ] كايلر كوفي شوب شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون البنفسجي
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- تفسير حلم قص الشنب الشارب في المنام
- [ تعرٌف على ] نظريات المؤامرة عن البابا يوحنا بولس الأول
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأسود
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأحمر
- [ الألوان ودلالاتها ] أفكار لتنسيق اللون الوردي في الملابس للرجال
- [ مؤسسات البحرين ] ريحانه لبيع وتصليح الإلكترونيات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] إن أعز طموح عند العبد هو ليس الحرية بل أن يحصل على عبد خاص به. - ريتشارد فرانسيس بورتون
- سرغايا أصل التسمية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليلى حاتمي
- [ الألوان ودلالاتها ] لمحبي الجمال والتزيين .. 20 معلومة عن مزج وخلط الألوان
- أختي مريضة بالذهان وغير منتظمة بالعلاج... فهل هناك إبر تساعد على الشفاء؟
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون الأزرق
- [ تعرٌف على ] كنز هوكسن
- [ الألوان ودلالاتها ] الضوء والألوان
- [ محلات أحذية الامارات ] Balance shoes
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات المرأة التي تحب اللون الأسود
- [ محلات أحذية الامارات ] متجر الريان للاحذية
- [ ملوك وأمراء ] حكام المملكة العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] أسيد بن حضير
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ الألوان ودلالاتها ] شخصية محبي اللون البنفسجي
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الرمادي
- [ الألوان ودلالاتها ] كيفية مزج الألوان
- [ تعرٌف على ] محمد الخويلدي
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات الألوان في التصميم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد نزار سعيد حلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأحمر
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] يورو موفرز EURO MOVERS INTERNATIONAL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] ياترى ربنا بيجهزك لايه ؟؟؟ اذا ارادك لامر هيئك له . _ انت محتاج تفكر وتتدبر مع تطهير القلب والتشوق لهذه المنزله .
- [ تعرٌف على ] دوغ تينابل
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأصفر
- [ حكمــــــة ] قال عيسى بن مريم عليه السلام: تقربوا إلى الله ببغض أهل المعاصي، والتمسوا رضوانه بالتباعد منهم، قالوا: فمن نجالس؟ قال: من تذكركم بالله رؤيته، ويرغّبكم في الآخرة عمله، ويزيد في علمكم منطقه.
- [ مدارس السعودية ] مدارس أسبار الأهلية
- [ الألوان ودلالاتها ] سمات محبي اللون الرمادي
[ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | محمد أبو زهرة
جهاده الفكري ومواقفه
كان أبو زهرة من أعلى الأصوات التي تُنادي بتطبيق الشريعة الإسلاميَّة في الحياة، وقرَّر أنَّ القرآن أمَر بالشورى؛ ولذا يجب أنْ يُختار الحاكم المسلم اختيارًا حرًّا؛ فلا يتولَّى أي سلطان حاكمًا إلا بعد أنْ يُختار بطريقة عادلة، وأنَّ اختيار الحكام الصالحين هو السبيل الأمثل لوقاية الشريعة من عبث الحاكمين، وكل تهاون في ذلك هو تهاونٌ في أصل من أصول الإسلام.
ووقف أبو زهرة أمام قضية «الربا» موقفًا حاسمًا، وأعلن عن رفضه له ومحاربته بكلِّ قوَّة، وكشف بأدلَّة علمية فساد نظرية الربا وعدم الحاجة إليها، وأنَّ الإسلام حرَّم الربا حمايةً للمسلمين ولمجتمعهم.
ورأى بعض مَن لا علم لهم بالشريعة يكتبون في الصحف بأنَّ من الصحابة مَن كان يترك العمل بالنص إلى رأيه الخاص الذي اجتهد فيه إذا اقتضت المصلحة ذلك، واستشهدوا على ذلك بوقائع لعمر بن الخطاب حين أبطل العمل بحدِّ السرقة في عام الرمادة؛ فقام الشيخ بجلاء هذا الموقف، وبيَّن أنَّ المصلحة تعتمد على النص وترجع إليه، وأنَّ القول دونما نص أو قاعدة كليَّة إنما هو قول بالهوى؛ فأصول الفقه تستندُ على أدلَّة قطعية، وأنَّه لا يجوز أنْ يعتمد على العقل في إثبات حكم شرعي، وأنَّ المعول عليه في إثبات الأحكام الشرعية هو النصوص النقلية، وأنَّ العقل مُعِين له، وأبان الشيخ اليقظ أنَّ عمر بن الخطاب وأمثاله من مجتهدي الصحابة لم يترُكوا العمل بالنص، وإنما فهموه فهمًا دقيقًا دون أنْ يبتعدوا عنه.
بحوث الإمام الشيخ محمد أبو زهرة
بجانب أشهر المؤلفات والموسوعات الإسلامية التي تزيد عن الأربعيين فقد كانت له الكثير من البحوث في العديد من المجلات العلمية والاجتماعية: مجلة القانون والاقتصاد، ومجلة المسلمون، ومجلة حضارة الإسلام، ومجلة القانون الدولى، وكتاب أسبوع الفقه الإسلامى، وكتاب أسبوع القانون والعلوم السياسية، ومجلة الأزهر، ومجلة العربى، والعديد من المجلات بمختلف الدول العربية. وكذلك عدد لايحصى من الأحاديث الصحفية كان يرد بها على المهاجمين للإسلام وللدفاع عن قوانين الأحوال الشخصية.
مؤلفات الإمام الشيخ محمد أبو زهرة
اشتهر الشيخ «أبوزهرة» بالفكر الحر في عرض قضايا الإسلام. سافر إلى كثير من بلاد العالم الإسلامي محاضرا ومشاركا في المؤتمرات. وقد ألف أكثر من 30 كتاب، وهي: خاتم النبيين (3 مجلدات).
المعجزة الكبرى – القرآن الكريم.
تاريخ المذاهب الإسلامية (جزءان في مجلد واحد).
العقوبة في الفقه الإسلامي.
الجريمة في الفقه الإسلامي.
الأحوال الشخصية.
أبو حنيفة – حياته وعصره – آراؤه وفقهه.
مالك – حياته وعصره – آراؤه وفقهه.
الشافعى – حياته وعصره – آراؤه وفقهه.
ابن حنبل – حياته وعصره – آراؤه وفقهه.
الإمام زيد – حياته وعصره – آراؤه وفقهه.
ابن تيمية – حياته وعصره – آراؤه وفقهه.
ابن حزم – حياته وعصره – آراؤه وفقهه.
الإمام الصادق – حياته وعصره – آراؤه وفقهه.
أحكام التركات والمواريث.
علم أصول الفقه.
محاضرات في الوقف.
محاضرات في عقد الزواج وآثاره.
الدعوة إلى الإسلام.
مقارنات الأديان.
محاضرات في النصرانية.
تنظيم الإسلام للمجتمع.
في المجتمع الإسلامى.
الولاية على النفس.
الملكية ونظرية العقد.
الخطابة (أصولها – تاريخها في أزهى عصورها عند العرب).
تاريخ الجدل.
نتظيم الإسرة وتنظيم النسل.
شرح قانون الوصية.
الوحدة الإسلامية.
العلاقات الدولية في الإسلام.
التكافل الإجتماعى في الإسلام.
المجتمع الإنسانى في ظل الإسلام.
المیراث عند الجعفریة
تفسير زهرة التفاسير حتى الآية 73 من سورة النمل.
الإنتاج العلمي
كتب الشيخ أبو زهرة مؤلفات كثيرة؛ حيث تناول الملكية، ونظرية العقد، والوقف وأحكامه، والوصية وقوانينها، والتركات والتزاماتها، والأحوال الشخصية في مؤلفات مستقلة.
وتناول ثمانية من أئمة الإسلام وأعلامه الكبار بالترجمة المفصَّلة التي تُظهِرُ جهودهم في الفقه الإسلامي في وضوحٍ وجلاء، وهم: أبو حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وزيد بن علي، وجعفر الصادق، وابن حزم، وابن تيمية.
وقد أفرد لكلِّ واحد منهم كتابًا مستقلاًّ في محاولة رائدة ترسم حياتهم العلمية، وتُبرز أفكارهم واجتهاداتهم الفقهية، وتعرض لآثارهم العلمية التي أثَّرت في مسيرة الفقه الإسلامي.
وإلى جانب الفقه وقضاياه كان لأبي زهرة جهودٌ طيبة في التفسير والسيرة؛ فكان يفسر القرآن في أعداد مجلة “لواء الإسلام”، وأصدر كتابًا جامعًا بعنوان «المعجزة الكبرى» تناول فيه قضايا نزول القرآن وجمعه وتدوينه وقراءته ورسم حروفه وترجمته إلى اللغات الأخرى.
وختَم حياته بكتابه «خاتم النبيين» تناول فيه سيرةَ نبي الإسلام معتمدًا فيه على أوثق المصادر التاريخية، وكتب السُّنَّة المعتمدة، وقد طُبِعت هذه السيرة في ثلاثة مجلدات.
نشأته ودراسته
وُلِدَ محمد في المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية بمصر سنة 1316هـ الموافق لعام 1898م، فدفعت به أسرته إلى أحد الكتاتيب التي كانت منتشرةً في أنحاء مصر تُعلِّم الأطفال وتُحفِّظهم القرآن، وقد حفظه الطفل النابه، وأجاد تعلُّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم انتقل إلى الجامع الأحمدي بمدينة طنطا، وكان إحدى منارات العلم في مصر، تمتلئ ساحاته بحلقات العلم التي يتصدَّرها فحول العلماء، وكان يُطلق عليه الأزهر الثاني؛ لمكانته الرفيعة.
وقد سيطرت عليه روح احترام الحرية والتفكير، وكره السيطرة والاستبداد، وقد عبَّر أبو زهرة عن هذا الشعور المبكِّر في حياته بقوله: ولما أخذت أشدو في طلب العلم وأنا في سنِّ المراهقة كنت أفكِّر: لماذا يوجد الملوك؟ وبأيِّ حق يستعبدُ الملوك الناس؟ فكان كبر العلماء عندي بمقدار عدم خُضوعهم لسيطرة الخديوي الذي كان أمير مصر في ذلك الوقت.
وانتقل الشيخ أبو زهرة بعد ثلاث سنوات من الدراسة بالجامع الأحمدي إلى مدرسة القضاء الشرعي سنة 1335هـ – 1916م بعد اجتيازه اختبارًا دقيقًا كان هو أوَّل المتقدِّمين فيه على الرغم من صغر سنه عنهم وقصر المدَّة التي قضاها في الدراسة والتعليم، وكانت المدرسة التي أنشأها محمد عاطف بركات تعدُّ خرِّيجها لتولِّي مناصب القضاء الشرعي في المحاكم المصرية، ومكث أبو زهرة في المدرسة ثماني سنوات يُواصل حياته الدراسية في حتى تخرَّج فيها سنة 1343هـ – 1924م، حاصلاً على عالمية القضاء الشرعي، ثم اتَّجه إلى دار العلوم ليَنال معادلتها سنة 1346هـ ـ1927م، فاجتمع له تخصُّصان قويَّان لا بُدَّ منهما لمن يريدُ التمكُّن من علوم الإسلام.
وفاته
عقد الإمام محمد أبو زهرة في أواخر عام 1973 وأوائل عام 1974 العديد من الندوات والاجتماعات بجامعة القاهرة والإسكندرية وفي جمعية الشبان المسلمين لمحاربة التعدي على الشريعة الإسلامية، وكانت له صولات وجولات في مجمع البحوث الإسلامية والأزهر بخصوص تحديد النسل وتقييد تعدد الزوجات والطلاق في مشروع قانون الأحوال الشخصية لوزارة الشئون الاجتماعية، وقرر فضيلة الإمام إقامة مؤتمر شعبي لمناقشة هذا الأمر في سرادق كبير في شارع العزيز بالله أمام منزله بضاحية الزيتون، أقامه الإمام على نفقته الخاصة وقام فضيلته بمعاينة المكان وإنشاء السرادق مبكرا في صباح يوم الجمعة 12/ 4/ 1974 ثم عاد إلى حجرة المكتب بالدور العلوي وشرع في إكمال تفسير سورة النمل حتى أذان الظهر، وأثناء نزول فضيلته حاملا القلم والمصحف مفتوحا على آخر ما وصل إليه في التفسير وأيضا الورق الذي به ما كتب من التفسير تعثر وسقط ساجدا على المصحف وعلى أوراق التفسير، ثم فاضت روحه إلى بارئها أثناء آذان المغرب.
مناصبه
وبعد تخرُّجه عمل في ميدان التعليم ودرس العربية في المدارس الثانويَّة، ثم اختير سنة 1352هـ – 1933م للتدريس في كلية أصول الدين، وكلف بتدريس مادَّة الخطابة والجدل، فألقى محاضرات ممتازة في أصول الخطابة، وتحدَّث عن الخطباء في الجاهلية والإسلام، ثم كتب مؤلفًا عُدَّ الأول من نوعه في اللغة العربية، حيث لم تفرد الخطابة قبله بكتابٍ مستقل.
ولمَّا ذاع فضل المدرس الشاب وبراعته في مادَّته اختارته كلية الحقوق المصرية لتدريس مادة الخطابة بها، وبعد مدَّةٍ وجيزة عهدت إليه الكلية بتدريس مادَّة الشريعة الإسلامية، فزامل في قسم الشريعة عددًا من أساطين العلماء؛ مثل: أحمد إبراهيم، وأحمد أبي الفتح، وعلي قراعة، وفرج السنهوري، وكان وجود مثل هؤلاء معه يزيد المدرس الشاب دأبًا وجدَّة في الدرس والبحث؛ حتى يرتقي إلى صفوفهم ومكانتهم الرفيعة.
وتدرَّج أبو زهرة في كلية الحقوق التي شهدت أخصب حياته الفكرية حتى ترأَّس قسم الشريعة، وشغل منصب الوكالة فيها، وأُحيل إلى التقاعد سنة 1377هـ – 1958م، وبعد صدور قانون تطوير الأزهر اختير الشيخ أبو زهرة عضوًا في مجمع البحوث الإسلامية سنة 1382هـ – 1962م، وهو المجمع الذي أُنشِئ بديلاً عن هيئة كبار العلماء، وإلى جانب هذا كان الشيخ من مؤسِّسي معهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة، وكان يُلقي فيه محاضراته في الشريعة الإسلامية دون أجرٍ، وكان هذا المعهد قد أُنشِئ لمن فاتَتْه الدراسة في الكليَّات التي تُعنَى بالدراسات العربية والشرعية، فالتحق به عددٌ كبير من خرِّيجي الجامعات الراغبين في مثل هذه الدراسات.
شرح مبسط
محمد أحمد مصطفى أحمد المعروف بأبى زهرة، (ولد 6 ذو القعدة 1316 هـ، المحلة الكبرى / 29 مارس 1898م – توفي 1394هـ / 1974م) عالم ومفكر وباحث وكاتب مصري من كبار علماء الشريعة الإسلامية والقانون في القرن العشرين.[1]