- [ تعرٌف على ] أبو بكر الحداد
- [ تربية الأطفال ] 7 خطوات تساعد على الفطام
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية الليبية 2021
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الفاروق - الجبيل خدمة 24 ساعة
- [ تعرٌف على ] حصان قره باغي
- [ تسوق وملابس الامارات ] محل نعيم شاة للملابس الجاهزة ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الكتاب الجيد يدفعك إلى إعادة النظر فيه، أما الكتاب العظيم فيدفعك إلى إلى إعادة النظر في روحك. - ريتشارد فلاناغان
- [ تعرٌف على ] متلازمة فموية إصبعية وجهية نمط 1
- [ مهارات الإدارة ] 5 من أهم مهارات العمل ضمن فريق
- [ تعرٌف على ] مطيافية فلكية
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيها: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ} و{قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ} و{قُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاس} ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاثَ مرات، قالت عائشة: فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به. وفي رواية في الصحيح:أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي توفي فيه بالمعوّذات، قالت عائشة: فلما ثَقُلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنّ وأمسحُ بيد نفسه لبركتها، وفي رواية: كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوّذات وينفثُ. قيل للزهري أحد رواة هذا الحديث: كيف ينفث؟ فقال: كان ينفثُ على يديه ثم يمسحُ بهما وجهه.قلت: وفي الباب الأحاديث التي تقدمت في باب ما يُقرأ على المعتوه، وهو قراءة الفاتحة وغيرها. وروينا في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وغيرها، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى الإِنسان الشيء منه، أو كانت قرحة أو جرح قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بإصبعه هكذا ـ ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبّابته بالأرض ثم رفعها ـ وقال: "بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أرْضِنا بِرِيقَةِ بَعْضِنا يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنا بإذْنِ رَبِّنا". وفي رواية: "تُرْبَةُ أرْضِنا وَرِيقَةُ بَعْضِنا".قلت: قال العلماء: معنى بريقة بعضنا: أي ببُصاقه، والمراد بُصاق بني آدم. قال ابن فارس: الريق ريق الإِنسان وغيره، وقد يؤنث فيقال ريقة. وقال الجوهري في صحاحه: الريقة أخصّ من الريق.وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعَوِّذُ بعضَ أهله يمسَحُ بيده اليمنى ويقول: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" وفي رواية: كان يرقي، يقول: "امْسَحِ الباسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ".وروينا في صحيح البخاري عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال لثابت رحمه اللّه: ألا أرقيك برُقْيَة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟ قال: بلى، قال: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البأسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شافِيَ إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" قلت: معنى لا يغادر: أي لا يترك، والبأس: الشدّة والمرض.وروينا في صحيح مسلم رحمه اللّه، عن عثمان بن أبي العاصي رضي اللّه عنه أنه شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم "ضَعْ يَدَكَ على الَّذِي يألمُ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ".وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: عادني النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: "اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً".وروينا في سنن أبي داود والترمذي بالإِسناد الصحيح، عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ عادَ مَرِيضاً لَمْ يَحْضُرْ أجَلُهُ فَقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أسألُ اللَّهَ العَظِيمَ رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ أنْ يَشْفِيكَ، إلاَّ عافاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالى مِن ذلِك المَرَضِ" قال الترمذي: حديث حسن. وقال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين: هذا حديث صحيح على شرط البخاري. قلت: يَشفيك بفتح أوله. وروينا في سنن أبي داود، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال:قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا جاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضاً فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكأ لَكَ عَدُوّاً، أوْ يَمْشي لَكَ إلى صَلاةٍ" لم يضعفه أبو داود، قلت: يَنكأ بفتح أوله وهمز آخره، ومعناه: يؤلمه ويوجعه.وروينا في كتاب الترمذي: عن عليّ رضي اللّه عنه قال: كنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أقول: اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخراً فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "كَيْفَ قُلْتَ؟" فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال: "اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ" شك شعبة ـ قال: فما اشتكيتُ وجعي بعدُ. قال الترمذي: حديث حسن صحيح. وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما أنهما شهدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "مَنْ قَالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ: يَقُولُ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال: لا إلهَ إِلاَّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَ إِذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِي" وكان يقول "مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ" قال الترمذي: حديث حسن.وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه؛أن جبريل أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: "يا مُحَمَّدُ! اشْتَكَيْتَ؟ قال: نَعَمْ، قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.وروينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن النبيّ دخل على أعرابيّ يعوده قال: وكان النبيّ إذا دخل على مَن يعُودُه قال: "لا بأسَ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللَّهُ".(14)( البخاري وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على أعرابيّ يعودُه وهو محموم فقال: "كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ".وروينا في كتاب الترمذي وابن السني، عن أبي أُمامة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "تمَامُ عِيادَةِ المَرِيضِ أنْ يَضَعَ أحَدُكُمْ يَدَهُ على جَبْهَتِهِ أوْ على يَدِهِ فَيَسألَهُ كَيْفَ هُوَ" هذا لفظ الترمذي. وفي رواية ابن السني "مِنْ تَمَامِ العِيادَة أنْ تَضَعَ يَدَكَ على المَرِيضِ فَتَقُولَ: كَيْفَ أَصْبَحْتَ أوْ كَيْفَ أَمْسَيْتَ" قال الترمذي: ليس إسناده بذاك.وروينا في كتاب ابن السني، عن سلمان رضي اللّه عنه قال: عادني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مريض، فقال: "يا سَلْمانُ! شَفَى اللَّهُ سَقَمَكَ، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَعافاكَ فِي دِيْنِكَ وَجِسْمِكَ إلى مُدَّةِ أجَلِكَ".(ابن السني ، وإسناده ضعيف، فيه أبو خالد: عمرو بن خالد الواسطي، وهو ضعيف جدا. انظر الفتوحاتوروينا فيه، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال: مرضت فكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذني، فعّوذني يوماً، فقال: "بِسْمِ اللّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أُعِيذُكَ باللّه الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ مِنْ شَرّ ما تَجِدُ. فلما استقلَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً قال: يا عُثْمَانُ تَعَوَّذْ بِها فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِها".
- [ دول قارة آسيا ] أين تقع دولة كشمير
- [ تعرٌف على ] مستقبلات الدوبامين
- [ تعرٌف على ] بروكاربازين
- [ سيارات السعودية ] مجمع الفهد لصيانة السيارات
- [ معلومات عامة ] 18 من أهم مميزات وعيوب سيارة جيلي امجراند 7
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره ناصر عبدالله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (كان الفاضل من أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في صدر هذه الأمة لا يحفظ من القرآن إلا السورة ونحوها ورزقوا العمل بالقرآن)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_النساء كالقطط يرين حتى في الظلام الرغبات والنفوس. - صالح مرسي
- [ طبيعة... ] طبيعة القوي الجور، فإذا عدل فلأمر ما، وطبيعة الظالم القسوة، فإذا رحم فلأمر ما، وطبيعة المستبد الغرور، فإذا تواضع فلأمر ما، وطبيعة الملحد الفساد، فإذا صلح فلأمر ما، وطبيعة الغني التبذير، فإذا اقتصد فلأمر ما، وطبيعة المنافق الكذب، فإذا صدق فلأمر ما، وطبيعة المخادع الخيانة، فإذا استقام فلأمر ما، وطبيعة السياسي المداورة، فإذا صارح فلأمر ما، وطبيعة الشباب الطيش، فإذا عقل فلأمر ما، وطبيعة الجمال الفتنة، فإذا عف فلأمر ما، وطبيعة عالم السوء الولع في الدنيا، فإذا زهد فيها فلأمر ما، وطبيعة البدوي الجلفة، فإذا رق فلأمر ما.
- [ محامين السعودية ] عيد محمد عيد السميري ... المدينة المنورة
- [ صناعةوصناعة تكييف الهواء قطر ] شركه التلال لتصليح الادوات الكهربائيه
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضيَ الله عَنْهُ: أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهُوَ جُنُبٌ ، قالَ : فَاْنخَنَسْتُ مِنْهُ. فَذَهبْتُ- فاغتسلت، ثمً جِئت، فقال : " أيْنَ كُنْتَ يَا أبا هريرة؟" قال: كُنْتُ جُنُباً، فَكَرِهتُ أنْ أجالسك وَأنَا عَلَى غَيْرِ طَهَاَرةٍ . فقَالَ: " سُبْحَانَ الله إِنَّ الْمُؤْمِنَ لا يَنْجُسُ ". ---------------- لقي أبو هريرة النبي صلى الله عليه وسلم في بعض طرق المدينة، وصادف أنه جنب فكان من تعظيمه للنبي صلى الله عليه وسلم وتكريمه إياه، أن كره مجالسته ومحادثته وهو على تلك الحال. فانسل في خفية من النبي صلى الله عليه وسلم واغتسل، ثم جاء إليه. فسأله النبي صلى الله عليه وسلم أين ذهب؟ فأخبره بحاله، وأنه كره مجالسته على غير طهارة. فتعجب النبي صلى الله عليه وسلم من حال أبي هريرة حين ظن نجاسة الجنب. وذهب ليغتسل وأخبره : أن المؤمن لا ينجس على أية حال .
- [ وصية زين العابدين علي بن الحسين لابنه ] عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (رحمه الله) قال: أوصاني أبي، فقال:لا تصحبن خمسة، ولا تحادثهم، ولا ترافقهم في طريق .قلت: جُعِلتُ فداك يا أبت ! مَن هؤلاء الخمسة ؟قال: لا تصحبن فاسقًا ؛ فإنه بائعك بأكلة فما دونها .قلت: يا أبت ! وما دونها ؟!قال: يطمع فيها ثم لا ينالها .قلت: يا أبت ! ومَن الثاني ؟قال: لا تصحبن البخيل؛ فإنه يقطع بك في ماله أحوج ما كنت إليه .قلت: يا أبت ! ومن الثالث ؟قال: لا تصحبن كذابًا ؛ فإنه بمنزلة السراب، يبعد منك القريب، ويقرب منك البعيد .قلت: يا أبت ! ومَن الرابع ؟قال: لا تصحبن أحمقَ؛ فإنه يريد أن ينفعك فيضرك .قلت: يا أبت ! ومَن الخامس؟قال: لا تصحبن قاطع رحم؛ فإني وجدته ملعونًا في كتاب الله في ثلاثة مواضعَ .
- [ منوعات اجتماعية ] العلم والعمل بهما ترتقي الأمم .. كيف نصل للحضارة والتقدم بـــ 4 عوامل
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبِي مُوسَى الأشعري رضِىَ الله عَنْهُ قاَل : أتيْتُ النبي صلى الله عليه وسلم وهُوَ يَستَاكُ بِسِوَاكٍ رَطْبٍ قَالَ وطَرَف السوَاكِ عَلى لِسَانِهِ، وَهو يَقُولُ: أُع أُع، وَالسوَاك في فِيهِ كَأنَهُ يَتَهَوَّع. ---------------- يذكر أبو موسى الأشعرى: أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يستاك بمسواك رطب، لأن إنقاءه أكمل، فلا يتفتت في الفم، فيؤذى، وقد جعل السواك على لسانه، وبالغ في التسوك، حتى كأنه يتقيأ.
- [ مؤسسات البحرين ] بالمير لتنجيد وزينة السيارات ... المحرق
- [ حكمــــــة ] (أحب أن أسمعه من غيري) ثمة منطقة نائية جدا داخل تلافيف النفس لا تكاد تلامس تخومَها إلا الكلمات القرآنية العليّة حين تتغنى بها حنجرة نديَّة!
- [ رقم هاتف ] مركز الخالد الطبي .. الاردن
- عسل إسود (فيلم) القصة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية البوتسوانية
- [ مجوهرات السعودية ] الملاحى للذهب والجوهرات
- [ أطباق جانبية ] 4 أنواع من طرق عمل الفلافل
- [ تعرٌف على ] نظائر الكوبالت
- [ آلام الرأس ] أسباب وجع الرأس من الجانبين
- [ تعرٌف على ] غلوفرفيل (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (مصر)
- [ تعرٌف على ] قلنسوي برتقالي الحواف
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عبدالوهاب محمد عبدالوهاب – جراحة عامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة تبسوم لخدمات الدعم ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب عد الفرسان للكتابة والتصوير ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: من خير الاختيار صحبة الاخيار، ومن شر الاختيار صحبة الاشرار.
- [ تعرٌف على ] لغويات تقابلية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب سير القطارات
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خاف قوما، قال: «اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- فيه: التحصن بالله تعالى، والالتجاء إليه فيما ينزل بالإنسان.
- [ الصحة الجنسية ] مضاعفات المرحلة الثانية من مرض الزهري
- [ تعرٌف على ] شلال غولي
- [ تعرٌف على ] فيضانات كنتاكي الشرقية 2022
- [ خذها قاعدة ] الانسان هو الحيوان الوحيد الذي يثير رعبي .. بينما لا يشكل الاسد الشبعان أي أذى؛ فليس لديه أي مذاهب أو طوائف أو أحزاب. - جورج برنارد شو
- [ تربية الأطفال ] 5 فروق بين الأولاد و البنات في تربية الاطفال
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة عبدالله البشرى التجارية
- [ خذها قاعدة ] إني أتمتع بقدر من روح المرح الكافي لمواجهة أسوأ المواقف ، وبقدر من حب الطبيعة يمكنني من أن أجد الجمال والسعادة في أماكن لا يخطر على بال إنسان أن يجدهما فيها. - أنديرا غاندي
- [ علاقات أسرية ] كيف أغير طبع زوجي
- [ مدارس السعودية ] مدارس راية الفرقان الأهلية
- [ رقم تلفون ] محل خياط السلطان للخياطه والتطريز .. قطر
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: النميمة دناءة والسعاية رداءة، وهما رأس الغدر وأساس الشر فتجنب سبلهما، واجتنب أهلهما.
- [ متاجر السعودية ] متجركرتون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيمدجي
- [ توزيع و خدمات السينما والأفلام قطر ] تراث للانتاج الفني
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن بشر أبو نصر أن عبد الملك بن مروان دخل على معاوية وعنده عمرو بن العاص فسلم ثم جلس ثم لم يلبث أن نهض فقال معاوية ما أكمل مروءة هذا الفتى فقال عمرو يا أمير المؤمنين إنه أخذ بأخلاق أربعة وترك أخلاقا ثلاثة أخذ بأحسن البشر إذا لقي وأحسن الحديث إذا حدث وأحسن الاستماع اذا حدث وبأيسر المؤونة إذا خولف وترك مزاح من لا يوثق بعقله ولا دينه وترك مخالفة لئام الناس وترك من الكلام كل ما يعتذر منه .
- [ قصص عربية ] قصة قبل النوم
- [ التخلص من الكرش ] طريقة تنزيل الكرش عند الرجال
- انتفاخ أسفل البطن فوق الذكر.. هل هو فتق؟
- [ شركات البترول والغاز قطر ] ليند ايه جي قطر The Linde Group ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] نيكولا الصغير
- [ مؤسسات البحرين ] السيدصادق حسين علوي الكامل ... المنطقة الشمالية
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية الامتحان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز تركي عبدالله العقلاء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ طب بديل ] أضرار التكميم
- [ خياطون رجال السعودية ] شركة ابناء سليمان عبد العزيز القضيبى
- [ تعرٌف على ] تفجير جسر الأئمة 2021
- [ تعرٌف على ] بوركينا فاسو
- [رقم هاتف] الطبيب الإدريسي لطيف .. المغرب
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] العبودية مرض نفسي، ومن المستحيلات كالغول والعنقاء والخل الوفي، إقناع المريض النفسي بداء العبودية أنه مريض ويحتاج إلى العلاج... عفوا الحرية. - جلال الخوالدة
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة احمد على العمارى للذهب
- [ مراكز تدريب الامارات ] Score Plus – The Princeton Review | Inlingua, Sharjah
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله} [آل عمران (29) ] ---------------- أي: فهو العالم بخفيات الصدور، وما اشتملت عليه من الإخلاص أو الرياء.
- [ تعرٌف على ] سيلاس (ألاباما)
- [ متاجر السعودية ] تيتان ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الصيفية
- [ تعرٌف على ] أنا الحقير 2
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مصنع مكيفات الراحة
- [ تعرٌف على ] سلسلة سحرية (مساعدة علاجية)
- [ تعرٌف على ] نيللي فرتادو
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 14 - وفي ذي الحجة من هذه السنة: نزلت على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو واقف بعرفة يوم الجمعة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) (المائدة : 3)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره منصور صالح المشيعلي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مقهى و تجارة قطر ] مقهى الزعيم
- [ تعرٌف على ] أحتاج قلما
- [ تعرٌف على ] يناير (رأس السنة الأمازيغية)
- [ مقاولون السعودية ] الشركة النموذجية لانظمة الخرسانة مسبقة الصنع
- [ تعرٌف على ] سعد علوش
- [ حكمــــــة ] إذا أردت أن ترى أسباب التوفيق والفلاح، فإنك تراها حينما تجد العبد منشرح الصدر، مطمئن القلب لأهل العلـم، مقبلا عليهم، محبا لهم في الله، حريصا على سماع علمهم، والاستفادة منهم أحياء وأمواتا.
- [ تعرٌف على ] ولاية سعيدة
- [ خذها قاعدة ] لا يوجَد في الدّنيا أهمّ من الإحسَاس بأنّ هناك في زاويةٍ ما من الكُرة الأرضية من يحبُّـنا. - واسيني الأعرج
- [ رقم هاتف ] بركة ابو فراس باربار لقضاء اجازة مفعمة بالاسترخاء والاستجمام
- [ حكمــــــة ] قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " (الحجرات:49) قال ابن كثير رحمه الله : يأمر تعالى بالتثبت في خبر الفاسق ليحتاط له لئلا يحكم بقوله فيكون في نفس الأمر كاذبا ، أو مخطئا فيكون الحاكم بقوله قد اقتفى وراءه، وقد نهى الله عز وجل عن اتباع سبيل المفسدين، ومن هاهنا امتنع طوائف من العلماء من قبول رواية مجهول الحال لاحتمال فسقه في نفس الأمر وقبلها آخرون لأنا إنما أمرنا بالتثبت عند خبر الفاسق وهذا ليس بمحقق الفسق لأنه مجهول الحال (تفسير ابن كثير) .
- [ توصيل و خدمات الغاز المنزلي قطر ] شركة غاز قرطاس
- القيمرية طالع أيضا
- [ بَاب حمد اللِّسَان وَفضل الْبَيَان أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ أبان بن سليمخير الْكَلَام مَا دلّ على هدى أَو نهى عَن رَدِيء .
- [ تعرٌف على ] أبو بكر الحداد
- [ تربية الأطفال ] 7 خطوات تساعد على الفطام
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية الليبية 2021
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الفاروق - الجبيل خدمة 24 ساعة
- [ تعرٌف على ] حصان قره باغي
- [ تسوق وملابس الامارات ] محل نعيم شاة للملابس الجاهزة ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الكتاب الجيد يدفعك إلى إعادة النظر فيه، أما الكتاب العظيم فيدفعك إلى إلى إعادة النظر في روحك. - ريتشارد فلاناغان
- [ تعرٌف على ] متلازمة فموية إصبعية وجهية نمط 1
- [ مهارات الإدارة ] 5 من أهم مهارات العمل ضمن فريق
- [ تعرٌف على ] مطيافية فلكية
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيها: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ} و{قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ} و{قُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاس} ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاثَ مرات، قالت عائشة: فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به. وفي رواية في الصحيح:أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي توفي فيه بالمعوّذات، قالت عائشة: فلما ثَقُلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنّ وأمسحُ بيد نفسه لبركتها، وفي رواية: كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوّذات وينفثُ. قيل للزهري أحد رواة هذا الحديث: كيف ينفث؟ فقال: كان ينفثُ على يديه ثم يمسحُ بهما وجهه.قلت: وفي الباب الأحاديث التي تقدمت في باب ما يُقرأ على المعتوه، وهو قراءة الفاتحة وغيرها. وروينا في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وغيرها، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى الإِنسان الشيء منه، أو كانت قرحة أو جرح قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بإصبعه هكذا ـ ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبّابته بالأرض ثم رفعها ـ وقال: "بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أرْضِنا بِرِيقَةِ بَعْضِنا يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنا بإذْنِ رَبِّنا". وفي رواية: "تُرْبَةُ أرْضِنا وَرِيقَةُ بَعْضِنا".قلت: قال العلماء: معنى بريقة بعضنا: أي ببُصاقه، والمراد بُصاق بني آدم. قال ابن فارس: الريق ريق الإِنسان وغيره، وقد يؤنث فيقال ريقة. وقال الجوهري في صحاحه: الريقة أخصّ من الريق.وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعَوِّذُ بعضَ أهله يمسَحُ بيده اليمنى ويقول: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" وفي رواية: كان يرقي، يقول: "امْسَحِ الباسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ".وروينا في صحيح البخاري عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال لثابت رحمه اللّه: ألا أرقيك برُقْيَة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟ قال: بلى، قال: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البأسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شافِيَ إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" قلت: معنى لا يغادر: أي لا يترك، والبأس: الشدّة والمرض.وروينا في صحيح مسلم رحمه اللّه، عن عثمان بن أبي العاصي رضي اللّه عنه أنه شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم "ضَعْ يَدَكَ على الَّذِي يألمُ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ".وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: عادني النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: "اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً".وروينا في سنن أبي داود والترمذي بالإِسناد الصحيح، عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ عادَ مَرِيضاً لَمْ يَحْضُرْ أجَلُهُ فَقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أسألُ اللَّهَ العَظِيمَ رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ أنْ يَشْفِيكَ، إلاَّ عافاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالى مِن ذلِك المَرَضِ" قال الترمذي: حديث حسن. وقال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين: هذا حديث صحيح على شرط البخاري. قلت: يَشفيك بفتح أوله. وروينا في سنن أبي داود، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال:قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا جاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضاً فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكأ لَكَ عَدُوّاً، أوْ يَمْشي لَكَ إلى صَلاةٍ" لم يضعفه أبو داود، قلت: يَنكأ بفتح أوله وهمز آخره، ومعناه: يؤلمه ويوجعه.وروينا في كتاب الترمذي: عن عليّ رضي اللّه عنه قال: كنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أقول: اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخراً فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "كَيْفَ قُلْتَ؟" فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال: "اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ" شك شعبة ـ قال: فما اشتكيتُ وجعي بعدُ. قال الترمذي: حديث حسن صحيح. وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما أنهما شهدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "مَنْ قَالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ: يَقُولُ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال: لا إلهَ إِلاَّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَ إِذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِي" وكان يقول "مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ" قال الترمذي: حديث حسن.وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه؛أن جبريل أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: "يا مُحَمَّدُ! اشْتَكَيْتَ؟ قال: نَعَمْ، قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.وروينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن النبيّ دخل على أعرابيّ يعوده قال: وكان النبيّ إذا دخل على مَن يعُودُه قال: "لا بأسَ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللَّهُ".(14)( البخاري وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على أعرابيّ يعودُه وهو محموم فقال: "كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ".وروينا في كتاب الترمذي وابن السني، عن أبي أُمامة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "تمَامُ عِيادَةِ المَرِيضِ أنْ يَضَعَ أحَدُكُمْ يَدَهُ على جَبْهَتِهِ أوْ على يَدِهِ فَيَسألَهُ كَيْفَ هُوَ" هذا لفظ الترمذي. وفي رواية ابن السني "مِنْ تَمَامِ العِيادَة أنْ تَضَعَ يَدَكَ على المَرِيضِ فَتَقُولَ: كَيْفَ أَصْبَحْتَ أوْ كَيْفَ أَمْسَيْتَ" قال الترمذي: ليس إسناده بذاك.وروينا في كتاب ابن السني، عن سلمان رضي اللّه عنه قال: عادني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مريض، فقال: "يا سَلْمانُ! شَفَى اللَّهُ سَقَمَكَ، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَعافاكَ فِي دِيْنِكَ وَجِسْمِكَ إلى مُدَّةِ أجَلِكَ".(ابن السني ، وإسناده ضعيف، فيه أبو خالد: عمرو بن خالد الواسطي، وهو ضعيف جدا. انظر الفتوحاتوروينا فيه، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال: مرضت فكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذني، فعّوذني يوماً، فقال: "بِسْمِ اللّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أُعِيذُكَ باللّه الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ مِنْ شَرّ ما تَجِدُ. فلما استقلَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً قال: يا عُثْمَانُ تَعَوَّذْ بِها فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِها".
- [ دول قارة آسيا ] أين تقع دولة كشمير
- [ تعرٌف على ] مستقبلات الدوبامين
- [ تعرٌف على ] بروكاربازين
- [ سيارات السعودية ] مجمع الفهد لصيانة السيارات
- [ معلومات عامة ] 18 من أهم مميزات وعيوب سيارة جيلي امجراند 7
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره ناصر عبدالله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (كان الفاضل من أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في صدر هذه الأمة لا يحفظ من القرآن إلا السورة ونحوها ورزقوا العمل بالقرآن)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_النساء كالقطط يرين حتى في الظلام الرغبات والنفوس. - صالح مرسي
- [ طبيعة... ] طبيعة القوي الجور، فإذا عدل فلأمر ما، وطبيعة الظالم القسوة، فإذا رحم فلأمر ما، وطبيعة المستبد الغرور، فإذا تواضع فلأمر ما، وطبيعة الملحد الفساد، فإذا صلح فلأمر ما، وطبيعة الغني التبذير، فإذا اقتصد فلأمر ما، وطبيعة المنافق الكذب، فإذا صدق فلأمر ما، وطبيعة المخادع الخيانة، فإذا استقام فلأمر ما، وطبيعة السياسي المداورة، فإذا صارح فلأمر ما، وطبيعة الشباب الطيش، فإذا عقل فلأمر ما، وطبيعة الجمال الفتنة، فإذا عف فلأمر ما، وطبيعة عالم السوء الولع في الدنيا، فإذا زهد فيها فلأمر ما، وطبيعة البدوي الجلفة، فإذا رق فلأمر ما.
- [ محامين السعودية ] عيد محمد عيد السميري ... المدينة المنورة
- [ صناعةوصناعة تكييف الهواء قطر ] شركه التلال لتصليح الادوات الكهربائيه
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضيَ الله عَنْهُ: أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهُوَ جُنُبٌ ، قالَ : فَاْنخَنَسْتُ مِنْهُ. فَذَهبْتُ- فاغتسلت، ثمً جِئت، فقال : " أيْنَ كُنْتَ يَا أبا هريرة؟" قال: كُنْتُ جُنُباً، فَكَرِهتُ أنْ أجالسك وَأنَا عَلَى غَيْرِ طَهَاَرةٍ . فقَالَ: " سُبْحَانَ الله إِنَّ الْمُؤْمِنَ لا يَنْجُسُ ". ---------------- لقي أبو هريرة النبي صلى الله عليه وسلم في بعض طرق المدينة، وصادف أنه جنب فكان من تعظيمه للنبي صلى الله عليه وسلم وتكريمه إياه، أن كره مجالسته ومحادثته وهو على تلك الحال. فانسل في خفية من النبي صلى الله عليه وسلم واغتسل، ثم جاء إليه. فسأله النبي صلى الله عليه وسلم أين ذهب؟ فأخبره بحاله، وأنه كره مجالسته على غير طهارة. فتعجب النبي صلى الله عليه وسلم من حال أبي هريرة حين ظن نجاسة الجنب. وذهب ليغتسل وأخبره : أن المؤمن لا ينجس على أية حال .
- [ وصية زين العابدين علي بن الحسين لابنه ] عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (رحمه الله) قال: أوصاني أبي، فقال:لا تصحبن خمسة، ولا تحادثهم، ولا ترافقهم في طريق .قلت: جُعِلتُ فداك يا أبت ! مَن هؤلاء الخمسة ؟قال: لا تصحبن فاسقًا ؛ فإنه بائعك بأكلة فما دونها .قلت: يا أبت ! وما دونها ؟!قال: يطمع فيها ثم لا ينالها .قلت: يا أبت ! ومَن الثاني ؟قال: لا تصحبن البخيل؛ فإنه يقطع بك في ماله أحوج ما كنت إليه .قلت: يا أبت ! ومن الثالث ؟قال: لا تصحبن كذابًا ؛ فإنه بمنزلة السراب، يبعد منك القريب، ويقرب منك البعيد .قلت: يا أبت ! ومَن الرابع ؟قال: لا تصحبن أحمقَ؛ فإنه يريد أن ينفعك فيضرك .قلت: يا أبت ! ومَن الخامس؟قال: لا تصحبن قاطع رحم؛ فإني وجدته ملعونًا في كتاب الله في ثلاثة مواضعَ .
- [ منوعات اجتماعية ] العلم والعمل بهما ترتقي الأمم .. كيف نصل للحضارة والتقدم بـــ 4 عوامل
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبِي مُوسَى الأشعري رضِىَ الله عَنْهُ قاَل : أتيْتُ النبي صلى الله عليه وسلم وهُوَ يَستَاكُ بِسِوَاكٍ رَطْبٍ قَالَ وطَرَف السوَاكِ عَلى لِسَانِهِ، وَهو يَقُولُ: أُع أُع، وَالسوَاك في فِيهِ كَأنَهُ يَتَهَوَّع. ---------------- يذكر أبو موسى الأشعرى: أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يستاك بمسواك رطب، لأن إنقاءه أكمل، فلا يتفتت في الفم، فيؤذى، وقد جعل السواك على لسانه، وبالغ في التسوك، حتى كأنه يتقيأ.
- [ مؤسسات البحرين ] بالمير لتنجيد وزينة السيارات ... المحرق
- [ حكمــــــة ] (أحب أن أسمعه من غيري) ثمة منطقة نائية جدا داخل تلافيف النفس لا تكاد تلامس تخومَها إلا الكلمات القرآنية العليّة حين تتغنى بها حنجرة نديَّة!
- [ رقم هاتف ] مركز الخالد الطبي .. الاردن
- عسل إسود (فيلم) القصة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية البوتسوانية
- [ مجوهرات السعودية ] الملاحى للذهب والجوهرات
- [ أطباق جانبية ] 4 أنواع من طرق عمل الفلافل
- [ تعرٌف على ] نظائر الكوبالت
- [ آلام الرأس ] أسباب وجع الرأس من الجانبين
- [ تعرٌف على ] غلوفرفيل (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (مصر)
- [ تعرٌف على ] قلنسوي برتقالي الحواف
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عبدالوهاب محمد عبدالوهاب – جراحة عامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة تبسوم لخدمات الدعم ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب عد الفرسان للكتابة والتصوير ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: من خير الاختيار صحبة الاخيار، ومن شر الاختيار صحبة الاشرار.
- [ تعرٌف على ] لغويات تقابلية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب سير القطارات
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خاف قوما، قال: «اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- فيه: التحصن بالله تعالى، والالتجاء إليه فيما ينزل بالإنسان.
- [ الصحة الجنسية ] مضاعفات المرحلة الثانية من مرض الزهري
- [ تعرٌف على ] شلال غولي
- [ تعرٌف على ] فيضانات كنتاكي الشرقية 2022
- [ خذها قاعدة ] الانسان هو الحيوان الوحيد الذي يثير رعبي .. بينما لا يشكل الاسد الشبعان أي أذى؛ فليس لديه أي مذاهب أو طوائف أو أحزاب. - جورج برنارد شو
- [ تربية الأطفال ] 5 فروق بين الأولاد و البنات في تربية الاطفال
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة عبدالله البشرى التجارية
- [ خذها قاعدة ] إني أتمتع بقدر من روح المرح الكافي لمواجهة أسوأ المواقف ، وبقدر من حب الطبيعة يمكنني من أن أجد الجمال والسعادة في أماكن لا يخطر على بال إنسان أن يجدهما فيها. - أنديرا غاندي
- [ علاقات أسرية ] كيف أغير طبع زوجي
- [ مدارس السعودية ] مدارس راية الفرقان الأهلية
- [ رقم تلفون ] محل خياط السلطان للخياطه والتطريز .. قطر
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: النميمة دناءة والسعاية رداءة، وهما رأس الغدر وأساس الشر فتجنب سبلهما، واجتنب أهلهما.
- [ متاجر السعودية ] متجركرتون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيمدجي
- [ توزيع و خدمات السينما والأفلام قطر ] تراث للانتاج الفني
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن بشر أبو نصر أن عبد الملك بن مروان دخل على معاوية وعنده عمرو بن العاص فسلم ثم جلس ثم لم يلبث أن نهض فقال معاوية ما أكمل مروءة هذا الفتى فقال عمرو يا أمير المؤمنين إنه أخذ بأخلاق أربعة وترك أخلاقا ثلاثة أخذ بأحسن البشر إذا لقي وأحسن الحديث إذا حدث وأحسن الاستماع اذا حدث وبأيسر المؤونة إذا خولف وترك مزاح من لا يوثق بعقله ولا دينه وترك مخالفة لئام الناس وترك من الكلام كل ما يعتذر منه .
- [ قصص عربية ] قصة قبل النوم
- [ التخلص من الكرش ] طريقة تنزيل الكرش عند الرجال
- انتفاخ أسفل البطن فوق الذكر.. هل هو فتق؟
- [ شركات البترول والغاز قطر ] ليند ايه جي قطر The Linde Group ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] نيكولا الصغير
- [ مؤسسات البحرين ] السيدصادق حسين علوي الكامل ... المنطقة الشمالية
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية الامتحان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز تركي عبدالله العقلاء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ طب بديل ] أضرار التكميم
- [ خياطون رجال السعودية ] شركة ابناء سليمان عبد العزيز القضيبى
- [ تعرٌف على ] تفجير جسر الأئمة 2021
- [ تعرٌف على ] بوركينا فاسو
- [رقم هاتف] الطبيب الإدريسي لطيف .. المغرب
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] العبودية مرض نفسي، ومن المستحيلات كالغول والعنقاء والخل الوفي، إقناع المريض النفسي بداء العبودية أنه مريض ويحتاج إلى العلاج... عفوا الحرية. - جلال الخوالدة
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة احمد على العمارى للذهب
- [ مراكز تدريب الامارات ] Score Plus – The Princeton Review | Inlingua, Sharjah
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله} [آل عمران (29) ] ---------------- أي: فهو العالم بخفيات الصدور، وما اشتملت عليه من الإخلاص أو الرياء.
- [ تعرٌف على ] سيلاس (ألاباما)
- [ متاجر السعودية ] تيتان ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الصيفية
- [ تعرٌف على ] أنا الحقير 2
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مصنع مكيفات الراحة
- [ تعرٌف على ] سلسلة سحرية (مساعدة علاجية)
- [ تعرٌف على ] نيللي فرتادو
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 14 - وفي ذي الحجة من هذه السنة: نزلت على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو واقف بعرفة يوم الجمعة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) (المائدة : 3)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره منصور صالح المشيعلي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مقهى و تجارة قطر ] مقهى الزعيم
- [ تعرٌف على ] أحتاج قلما
- [ تعرٌف على ] يناير (رأس السنة الأمازيغية)
- [ مقاولون السعودية ] الشركة النموذجية لانظمة الخرسانة مسبقة الصنع
- [ تعرٌف على ] سعد علوش
- [ حكمــــــة ] إذا أردت أن ترى أسباب التوفيق والفلاح، فإنك تراها حينما تجد العبد منشرح الصدر، مطمئن القلب لأهل العلـم، مقبلا عليهم، محبا لهم في الله، حريصا على سماع علمهم، والاستفادة منهم أحياء وأمواتا.
- [ تعرٌف على ] ولاية سعيدة
- [ خذها قاعدة ] لا يوجَد في الدّنيا أهمّ من الإحسَاس بأنّ هناك في زاويةٍ ما من الكُرة الأرضية من يحبُّـنا. - واسيني الأعرج
- [ رقم هاتف ] بركة ابو فراس باربار لقضاء اجازة مفعمة بالاسترخاء والاستجمام
- [ حكمــــــة ] قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " (الحجرات:49) قال ابن كثير رحمه الله : يأمر تعالى بالتثبت في خبر الفاسق ليحتاط له لئلا يحكم بقوله فيكون في نفس الأمر كاذبا ، أو مخطئا فيكون الحاكم بقوله قد اقتفى وراءه، وقد نهى الله عز وجل عن اتباع سبيل المفسدين، ومن هاهنا امتنع طوائف من العلماء من قبول رواية مجهول الحال لاحتمال فسقه في نفس الأمر وقبلها آخرون لأنا إنما أمرنا بالتثبت عند خبر الفاسق وهذا ليس بمحقق الفسق لأنه مجهول الحال (تفسير ابن كثير) .
- [ توصيل و خدمات الغاز المنزلي قطر ] شركة غاز قرطاس
- القيمرية طالع أيضا
- [ بَاب حمد اللِّسَان وَفضل الْبَيَان أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ أبان بن سليمخير الْكَلَام مَا دلّ على هدى أَو نهى عَن رَدِيء .
[ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية الليبية 2021 # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | الانتخابات الرئاسية الليبية 2021
احتجاجات ورفض لبعض الترشحات
شهدت عدة مراكز انتخابية في غرب ليبيا عمليات اقتحام وإغلاق من قبل جهات رافضة لترشح كل من سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر واعتراضا على القانون الانتخابي الذي مرره البرلمان الليبي، وصرح عضو بمجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في تصريح لفرانس برس الاثنين 15 نوفمبر 2021 إن «سكانًا محتجين على ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية أغلقوا عددًا من المراكز الانتخابية في مدن الزاوية وغريان والخمس وزليتن، كما أن أنباء وصلتنا تفيد بإغلاق عدد آخر من المراكز لم يتم التأكد منها حتى الآن». وأعلن المجلس البلدي لمدينة مصراتة والتي شهد المقر الفرعي للانتخابات فيها وقفة احتجاجية أيضًا، في بيان الاثنين 15 نوفمبر، رفضه الانتخابات المقبلة في «صورتها الحالية المَعِيبة» على حد تعبيره، واتهم مفوضية الانتخابات «بالتآمر على الشعب الليبي»، وطالبها بالاعتذار. كما دعا رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري إلى مقاطعة الانتخابات احتجاجا على السماح بترشح من سماهم «المجرمين»، في إشارة إلى اللواء المتقاعد خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي اللذين يعتزمان خوض السباق الرئاسي المقرر قبل نهاية العام الجاري. وفي 11 نوفمبر 2021، دعا الصادق الغرياني مفتي المجلس الوطني الانتقالي المؤقت من مقر إقامته في تركيا: إلى «إغلاق المفوضية» و«منع الانتخابات» ولو «بقعقعة السلاح» حسبما جاء في بيان تلفزي بث عبر برنامج «الإسلام والحياة» الذي يذاع على قناة «التناصح». في نوفمبر 2021، تظاهر مئات الليبيين في طرابلس ضد ترشح من وصفوهم بـ «مجرمي الحرب» للانتخابات وذلك تنديدا بترشح سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، واللواء المتقاعد خليفة حفتر للانتخابات الرئاسية.
صراعات قضائية
شهد السباق الرئاسي الليبي صراعات قضائية عدة منذ إعلان مفوضية الإنتخابات الليبية قائمة المرشحين والمستبعدين في الإنتخابات: بعد إعلان مفوضية الانتخابات استبعاد المرشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي من السباق الانتخابي بذريعة وجود حكم قضائي نهائي عليه، حيث كان قد صدر ضده حكم من محكمة في طرابلس حكمت عليه بالإعدام غيابيًا في عام 2015 وهو حكم أولي غير بات سبق الاستئناف عليه ولم يصدر به أي حكم نهائي حتى الآن، قضت المحكمة الابتدائية في سبها جنوب البلاد بقبول طعن سيف الإسلام القذافي وأصدرت حكمًا ببطلان قرار استبعاده من السباق الانتخابي، إلّا إن مجلس المفوضية استأنف ضد الحكم، لترد محكمة الاستئناف في مدينة سبها يوم الخميس 2 ديسمبر 2021 برد الاستئناف بحكم نهائي بات بقبول الطعن المقدم من سيف الإسلام القذافي وإلزام المفوضية بإعادته إلى السباق الرئاسي المرتقب في 24 ديسمبر المقبل.
قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الزاوية الليبية، مساء الثلاثاء 30 نوفمبر، بإستبعاد اللواء المتقاعد خليفة حفتر من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية القادمة، بحسب وسائل إعلام ليبية. رفضت محكمة استئناف طرابلس الإثنين 6 ديسمبر 2021 حكم الطعن الصادر ضد المرشح الرئاسي خليفة حفتر من محكمة الزاوية الابتدائية لعدم اختصاصها المكاني في النظر بالدعوة، وبناءاً على هذا الحكم يعود حفتر إلى السباق الرئاسي.
أعلنت لجنة الطعون الابتدائية بمحكمة استئناف طرابلس، الأحد 28 نوفمبر 2021، قبول الطعن ضد المرشح الرئاسي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، وإلغاء قرار المفوضية بشأن قبول ترشحه، وذلك بعد تلقي المحكمة طعنين ضد ترشح الدبيبة في وقت سابق. لكن لجنة الطعون الاستئنافية في محكمة استئناف طرابلس قضت برفض الطعنين المقدمين ضد ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسيةوبالتالي عودته للسباق الرئاسي.
المرشحون
أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، الأربعاء 24 نوفمبر 2021، عن «قائمة أولية» تضم 73 مرشحا للانتخابات الرئاسية، المقررة في 24 ديسمبر المقبل، بالإضافة إلى قائمة أخرى بـ25 مرشحا مستبعدا. وقالت المفوضية، في بيان، إن فترة الطعون في إجراءات وقرارات المفوضية للأشخاص الذين تم قبولهم أو رفضهم يكون خلال المدة القانونية المحددة (12 يوما). ومن المقرر نشر القائمة النهائية للمرشحين بحلول أوائل ديسمبر/ كانون الأول، بمجرد الانتهاء من عمليات التحقق والاستئناف. أبرز الأسماء المرشحة رسميًا
سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
خليفة حفتر، لواء متقاعد والقائد العام للجيش الوطني الليبي.
عقيلة صالح عيسى، رئيس مجلس النواب الليبي.
فتحي باشاغا، وزير الداخلية السابق في حكومة الوفاق الوطني.
عبد الحميد الدبيبة، رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الحالي.
إسماعيل الشتيوي، رجل أعمال.
سليمان البيوضي، سياسي وكاتب صحفي.
أبرز الأسماء المستبعدة
علي زيدان، رئيس الوزراء الليبي السابق.
نوري بوسهمين، رئيس المؤتمر الوطني العام السابق.
تأجيلها
في نوفمبر 2021، توصلت الأطراف المشاركة في منتدى الحوار السياسي الليبي إلى تحديد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 ديسمبر 2021 بمباركة الأمم المتحدة. لكن بسبب الصراعات السياسية بالبلاد بالإضافة إلى قانون تنظيم الانتخابات «المثير للجدل والانقسام»، أجلت المفوضية العليا للانتخابات موعد الاستحقاق الانتخابي، وأرجعت المفوضية فشل إجراء الانتخابات في موعدها بسبب الثغرات في قانون الانتخابات، وتدخل القضاء في عملها خلال الطعون التي قضت المحاكم فيها بشطب ثم إعادة بعض المرشحين.
شرح مبسط
محمد المنفي
مستقل