- [ مدارس الامارات ] The Apple International School Primary Campus
- [ تعرٌف على ] المسيحية في هندوراس
- [ مطاعم الامارات ] jones the grocer Dusit Thani Hotel
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن مبارك حميد الغانمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] إن الألم شعور، والمشاعر هي جزء منك ومن واقعك فإذا قمت بكبتها وشعرت بالخزي منها، فإنك تسمح للمجتمع بأن يشوه واقعك ، عليك أن تدافع عن حقك في الشعور بألمك. - جيم موريسون
- [ باطني وقناة هضمية ] 3 فحوصات لاكتشاف جرثومة المعدة الحلزونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم سعيد دخيل الله الحارثي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ المنسوجات و التجارة قطر ] ارض المناخ للاقمشة
- [ خذها قاعدة ] إن الإكتشاف الأعظم الذي شهده جيلي , والذي يقارن بالثورة الحديثة في الطب كثورة البنسلين هو معرفة البشر أن بمقدورهم تغيير حياتهم عبر تغيير مواقفهم الذهانية. - ويليام جيمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال مسفر جمعان الغامدي ... جازان ... منطقة جازان
- [ دليل عجمان الامارات ] قطرالندى لتجارة الهواتف المتحركة ... عجمان
- [ مطاعم الامارات ] The Waresh Cafe الوارش كافيه
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ (47) } قال بعض العلماء : " النعمة أن أوصاف نبينا عليه الصلاة والسلام جاءت في كتبهم ليؤمنوا به ، وهذه نعمة " .
- [ حكمــــــة ] "أمن يجيب (المضطر) إذا دعاه" لو لم يكن في أزمتك الطاحنة إلا أنك عند الله : (مضطر) فأنت أقرب إليه من أي وقت مضى أنت على ضفاف الإجابة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال سعيد بن جبير رضي الله عنه : هي إلى السبعمائة أقرب يعني باعتبار أصناف أنواعها
- [ ما أحلى هذه الكلمات في مناجاة اللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال ابن القيم : " فلله ما أحلى قوله هذه الحال- أي حال الانكسار بين يدي الله والخضوع له سبحانه :- أسألك بعزك وذلي إلا رحمتني ، أسألك بقوتك وضعفي ، وبغناك عني وفقري إليك ، هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك ، عبيدك سواي كثير ، وليس لي سيد سواك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، أسألك مسألة المسكين ، وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل ، وأدعوك دعاء الخائف الضريع ، سؤال من خضعت لك رقبته ، ورغم لك أنفه ، وفاضت لك عيناه ، وذل لك قلبه .
- [ خذها قاعدة ] اهرب قدر استطاعتك ، ممن يحول صدرك الى قفص نفايات لمخرجات نفسه المتهالكة في كل حين. - عبده خال
- [ حكمــــــة ] رضا العبد عن الله وعن أقداره وعدم الشكوى للمخلوق : عن نافع قال: اشتكى ابن لعبد الله بن عمر رضى الله عنه فاشتد وجده عليه حتى قال بعض القوم: لقد خشينا على هذا الشيخ أن يحدث بهذا الغلام حدث، فمات الغلام فخرج ابن عمر في جنازته، وما رجل أشد سرورًا منه، فقيل له في ذلك، فقال ابن عمر: إنما كان رحمة له، فلما وقع أمر الله رضينا به. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/457].
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فايز غازي العصيمي للمقاولات ... الدوادمي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] اكتشاف واستكشاف النظام الشمسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود خالد مساعد الخضر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة محمد سعيد تمر للخدمات اللوجستية ... تبـــوك
- [ مؤسسات البحرين ] آريان للألعاب الترفيهية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون ابتهال للتجميل والحناء ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دولوريس فونزي
- [ خذها قاعدة ] لكي تحقق أهدافك، أكتبها على ورق، الأهداف غير المكتوبة ليست إلا أماني أو أضغاث أحلام. - بريان تريسي
- [ حديث شريف ] [ 57 ] حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن إسماعيل قال حدثني قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم
- [ مطاعم الامارات ] The Firin
- [ كيك ] 2 من أهم الطرق لعمل كعكة عيد ميلاد بسيطة
- [ تأجير الهاتف و التجارة قطر ] مطبخ كواشي للأكلات الشعبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالوهاب بن حماد الحربى ... العزيزيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] كيف يتكون البلغم
- [ تعرٌف على ] تاريخ يهود عدن
- [ تعرٌف على ] لوياثان
- [ خدمات السعودية ] نسبة القبول في جامعة طيبة 1444 طالبات
- [ فنون أدبية ] الفرق بين النص والخطاب
- [ تعرٌف على ] تاريخ تشكيل المملكة المتحدة
- [ خذها قاعدة ] إن التجربة التي خضتها داخل السجن كانت أغنى ألف مرة من تجارب آخرين خارجه ، لقد اختبرت الوجه الآخر للحياة من ألم و خوف و رعب و معاناة و جوع و برد ، تعلمت ماذا تعني الحياة و ماذا يعني الموت ، و تأملت مليا في الخلق و الكون. - مليكة أوفقير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد بن عايض التركي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ البحث العلمي ] كيفية كتابة خاتمة بحث بـــ 4 نصائح هامة
- [ مؤسسات البحرين ] الذوادية للأكلات الشعبية ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن لم تعجبك الاشياء من حولك فقم بتغييرها فأنت لست بشجرة ثابتة. - جيم رون
- [ تعرٌف على ] انقطاعات الموت
- [ تعرٌف على ] ميتشو
- [ محامين السعودية ] عبدالكريم علي فدعوس الظفيري ... حفر الباطن
- [ مدارس الامارات ] The International School of Choueifat - Dubai
- [ مطاعم الامارات ] مطعم فرن وعجينة ... أبوظبي
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] مجموعة حسن التميمي للانشاء والتعمير
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل محيا بن علي الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يستطيع التحكم بسعادتك مثلك أنت , فأنت وحدك من تملك القدرة لتغيير أي شيء عن نفسك وحياتك ترغب في تغييره. - باربرا دي انجليس
- [ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له فيتصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس» . متفق عليه. ---------------- أي: ليس المسكين الكامل المسكنة الممدوح هذا الطواف، ولك المسكين المتعفف الذي لا يجد غني يغنيه عن المسألة، ولا يفطن له، لكتم حاله، فيتصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس، ولا يستطيع ضربا في الأرض، {يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا} .
- [ خدمات الشحن قطر ] ورلد فروت سنتر
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] ما هي حشرة الفراش
- [ خذها قاعدة ] أكتشف منذ زمن طويل أن الإنسان مهما يصادف في الدنيا من مشكلات أو حتى من مآس فهو لا يستطيع أن يكون غير نفسه , لم يصدق أبداً أن أحداً يمكن أن يتغير تغييراً حقيقياً لا هو نفسه ولا غيره. - بهاء طاهر
- [ فــــــرصة ] 14. إذا دخل يقدم رجله اليمنى وإذا خرج يقدم رجله اليسرى وذكر دعاء دخول والخروج من المسجد : عن أنس قال من السنة أن يقدم رجله اليمنى عند دخول المسجد ويقدم رجله اليسرى عند الخروج منه ، كما جاء في صحيح مسلم عن أبي حميد أو أبي أسيد قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم المسجد وقال : اللهم افتح لي ابواب رحمتك " وإذا خرج قال: " اللهم إني اسألك من فضلك " .
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الوصل
- [ خذها قاعدة ] إنني أكبر وأتورط في سحر الكتب والقراءة أكثر فأكثر, لم تعد القراءة بالنسبة لي متعة, بل غريزة كالجوع تماما ,ومنذ وقت بعيد أدركت أن لا شيء يمنحني الأمان مثل أن أجد نفسي بين الكتب. - ليلى الجهني
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة سحاب المناخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي موسى الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الروزنة للأكلات الشعبية ... منامة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز الخط الأخضر الصحي ... دبي
- [ تعرٌف على ] محبة (مسيحية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عوده سليمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك جيت للتجارة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن على بن عبدالله المنتشرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون الامارات ] محل سعيد حمد النعيمي لخياطة ملابس الرجال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند فهد محمد عميري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دائم الاخضرار للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، وكان أميرا على البصرة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، والله لتملأن أفعجبتم؟! ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا. رواه مسلم. ---------------- قوله: «آذنت» هو بمد الألف وذال معجمة غير مشددة، أي: أعلمت. وقوله: «بصرم» هو بضم الصاد، أي: بانقطاعها وفنائها. ... وقوله: «وولت حذاء» هو بحاء مهملة مفتوحة، ثم ذال معجمة مشددة، ثم ألف ممدودة، أي: سريعة. و «الصبابة» بضم الصاد المهملة وهي: البقية اليسيرة. وقوله: «يتصابها» هو بتشديد الباء قبل الهاء، أي: يجمعها. و «الكظيظ» : الكثير الممتلىء. وقوله: «قرحت» هو بفتح القاف وكسر الراء، أي صار فيها قروح. في هذا الحديث: فوائد كثيرة، من الترغيب والترهيب، والوعظ والتذكير، وعمق النار، وسعة الجنة وغير ذلك.
- [ آية ] التوسل إلى الله بالضعف والعجز من أحب الوسائل إلى الله وأقربها إلى الإجابة لأنه يدل على التبري من الحول والقوة، وتعلق القلب بحول الله وقوته وتأمل دعاء زكريا:{ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} لأن الشيب دليل الضعف، ورسول الموت, فتوسل إلى الله تعالى بضعفه وعجزه فكانت الإجابة” [تفسير السعدي -بتصرف يسير].
- [ قصص دينية ] قصص عن الزكاة في عهد الصحابة
- [ متفرقات إجتماعية ] الرجولة ليست فقط بكلمة واحدة
- [ تعرٌف على ] تاريخ سياسة التغير المناخي والسياسات
- [ مطاعم الامارات ] The Cheesecake Factory
- [ محامين السعودية ] حنان عواض غائب العصيمي ... الخبر
- [ تعرٌف على ] انقطاع الحيض
- [ المركبات الامارات ] الاتحاد الاماراتي لموازنة و بيع الإطارات و تغيير الزيت ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] لن يفوت الآوان أبدا ، لن يفوت الآوان أبدا للبدء من جديد ، لن يفوت الآوان أبدا ليكون المرءُ سعيدا. - جين فوندا
- [ حكم ومواعظ دينية ] خطبة عن زكاة الفطر
- [ تعرٌف على ] إدوارد الثامن ملك المملكة المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] إيدلك وورلد للكهرباء ... منامة
- [ حديث شريف ] [ 8 ] حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان
- [ حاسب آلي ] تعرف على الأجزاء الخارجية والداخلية للحاسوب
- [ محلات أحذية الامارات ] The Cobbler: Shoe Store and Shoe Repair in Abu Dhabi
- [ تعرٌف على ] جائزة الشارقة للإبداع العربي
- [ حكمــــــة ] عن سحيم مولى بني تميم ، قال : جلست إلى عامر بن عبد الله وهو يصلي ، فجوز في صلاته ، ثم أقبل علي فقال : « أرحني بحاجتك فإني أبادر » قلت : وما تبادر ؟ قال : « ملك الموت ، رحمك الله » ، قال : فقمت عنه ، وقام إلى صلاته .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق عبدالله خضر الخضر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ابحث عن الإجابة بداخِل سؤالك. - جلال الدين الرومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب طيف حواس باني الظفيري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] انقطاع النفس الانسدادي النومي
- [ أطباق خليجية ] طريقة عمل أكلات خليجية بالدجاج
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] مركز الالمانى للياقة البدنية
- [ تسوق وملابس الامارات ] كوتش ذا اوتليت فيليج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام ابراهيم بن محمد السليمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مصلحة الزكاة والدخل بعسير
- [ حكمــــــة ] عن مطرف أنه قال لبعض إخوانه : يا أبا فلان إذا كانت لك حاجة فلا تكلمني ، واكتبها في رقعة ، فإني أكره أن أرى في وجهك ذل السؤال .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد حامد عبدالعزيز الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ طب عام ] 8 طرق لعلاج النّاسور .. ما بين العلاج الجراحي والدوائي كيف يمكن التخلص من هذه المشكلة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ اختراعات واكتشافات ] من اكتشف الصفر # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | من اكتشف الصفر
معلومات أخرى عن الصفر
يُعرّف الصفر لغة بأنه الخُلي، وهو نقطة تدل على خلوِّ منزلتها من العدد، فيما يُمكن تعريف الصفر (بالإنجليزية: zero) على أنّه رمز، أو رقم، أو مفهوم يُمثّل عدم وجود أيّة كميّة، وهو مفهوم جديد نسبيّاً يتمّ الإشارة إليه رياضيّاً بالرمز العددي (0)، ويُستخدم كعنصر نائب يرمز إلى المكان الفارغ، كما أنّه يُمثّل عدم وجود وحدات في هذا الموضع في نظام الأرقام الموضعية (بالإنجليزية: Positional number system) ، ومن الجدير بالذكر أنّ الصفر يُمثّل في الرياضيات عدداً صحيحاً (بالإنجليزية: Integer) يقع في المنتصف بين (-1) و (1).
عانى علماء الرياضيات قديماً عند إجراء أبسط العمليات الحسابية قبل اختراع الصفر، فهو يُعتبر حجر الأساس في الرياضيات والفيزياء؛ حيث يسمح بإجراء حسابات التفاضل والتكامل، وتنفيذ الحسابات المالية المختلفة، إضافةً إلى دوره في الاختراعات التقنية الحديثة مثل أجهزة الحاسوب، كما أنّه يُستخدم في مجالات أُخرى للتعبير عن الفشل الكُلّي، أو غياب القيمة، أو اللاشيء، وهو مفهوم أكثر شمولاً من الصفر كعدد، لكنّ معانيه قد تلتقي في بعض الأحيان.
نشأة الصفر
الحضارة السومريّة
يعود اكتشاف الصفر إلى الحضارة السومريّة التي سكنت بلاد ما بين النهرين، حيث وُجد نقش لِوَتَد مزدوج مائل بين الرموز المسمارية للأرقام على الألواح الحجرية القديمة التي يعود عمرها إلى عام 3000 قبل الميلاد؛ للإشارة إلى عدم وجود رقم في ذلك المكان، ويُعدّ السومريون أول من اكتشف نظام العدّ، الذي اعتمد في مبدئه على أنّ قيمة الرمز مرتبطة بموضعه بالنسبة للرموز الأُخرى، وذلك قبل 4 إلى 5 آلاف سنة.
الحضارة البابلية
انتقل نظام العدّ السومري إلى البابليين خلال فترة حكم الإمبراطورية الأكاديّة عام 300 قبل الميلاد، وعبّر البابليون عن الصفر عن طريق ترك مسافة فارغة بين النقوش المسماريّة التي تُمثّل الأرقام، لكنّ هذه الطريقة كانت مربكةً وصعبة الفهم، ممّا دفعهم إلى تمثيل الصفر برمز على شكل وتد مزدوج زاوي الشكل، ومع ذلك فإنّ فكرة الصفر كرقم لم تتطور حينها.
حضارة المايا
لم يستخدم شعب المايا الصفر في المعادلات الرياضيّة رغم مهارتهم العالية فيها، بل استخدموه في أنظمة التقويم الخاصّة بهم في عام 350 ميلادي، وكان هذا الاستخدام الأكثر وضوحاً للصفر من بين الاستخدامات الأُخرى، وكان بإمكان شعب المايا الذي سكن المكسيك وجواتيمالا تكوين الأرقام حتّى خانة مئات الملايين، إلّا أنّ الحضارات الأُخرى التي جاءت بعدهم لم تستخدم الصفر، الأمر الذي أدّى إلى عدم انتشار فكرته في الأرجاء.
الحضارة اليونانيّة
لم يَرِد مسمّى الصفر بشكل صريح وواضح لدى علماء اليونان القدماء الذين تعلّموا أساسيات الرياضيات من المصريين، وبالرغم من أنّ البابليين قبلهم استخدموا الصفر كعنصر نائب يرمز للمكان الفارغ، إلّا أنّ النظام اليوناني لم يحتوِ على ذلك الرمز، فلا يوجد دليل أكيد يُثبت أنّ رمز الصفر كان موجوداً في لغتهم قديماً، ويعود السبب في ذلك إلى أن علماء الرياضيات اليونانيين كانوا يُركّزون على علم الهندسة (بالإنجليزية: Geometry)، فلم يحتاجوا إلى تسمية أرقامهم لأنّهم تعاملوا معها كأطوال للخطوط.
يجدر بالذكر هنا أنه وكحالة استثنائية لما ذُكر سابقاً فإن الرياضيين اليونانيين قد استخدموا أثناء تدوينهم للبيانات الفلكية الرمز (O) وهو الرمز الأقرب لرمز الصفر الذي نعرفه الآن، وهناك عدة نظريات لتفسير ذلك؛ فقد فسّر البعض ذلك -وهو التفسير الأقرب بالنسبة للكثير من المؤرخين- بأن هذا الرمز يُشير إلى اسم الحرف الأول من الكلمة اليونانية (ouden) والتي تعني لا شيء، وهو الحرف أوميكرون (omicron)، لكنّ هذا التفسير تمّ رفضه لأنّ اليونانيين كانوا يستخدمون كلمة أوميكرون (omicron) للإشارة إلى الرقم 70 اليوناني؛ لذلك تقترح بعض التفسيرات الأخرى بدلاً من ذلك أنّه يُشير إلى كلمة أوبول (obol) وهو الاسم الذي كان يُطلق على عملة قديمة لا قيمة لها تقريباً.
الهند والصين
يعتقد بعض مؤرخي الرياضيات أنّ الهنود هم من اخترعوا الصفر، لكنّ الأرجح أنّ الهنود أخذوا استخدام الصفر من علماء الفلك اليونانيين ثمّ طوّروا عليه؛ حيث ابتكر الفلكي الرياضي الهندي أريابهاتا نظاماً عدديّاً لا يحتوي على الصفر وذلك في عام 500م، لكنّه استخدم كلمة خا (kha) للتعبير عن الموضع الفارغ، وتمّ استخدامها فيما بعد كاسم للصفر، كما تمّ استخدام النقطة في المخطوطات الهندية القديمة للتعبير عن الموضع الفارغ، أو للتعبير عن القيمة المجهولة في المعادلات والتي يتمّ التعبير عنها حالياً بالمتغير س (بالإنجليزية: x)، وقد عبّر علماء الرياضيات الهنود عن الصفر بأسماء مختلفة حسب الأرقام الموضعية دون أن تملك تلك المسمّيات رموزاً للدلالة عليها، وفي عام 876م تمّ تأريخ أول استخدام للصفر الهندي.
طوّر بعدها العالم الهندي براهما جوبتا مفهوم الصفر كرقم مستقل حقيقي، ووضع قواعد لجمع وطرح الصفر من الأرقام الأُخرى، كما استمر تطوير مفهوم الصفر بعدها على يد الخوارزمي، مروراً بليوناردو فيبوناتشي وغيرهم، وذلك بالإضافة إلى انتقال استخدام الصفر من الهند إلى الصين، حيث كتب عالم الرياضيات (Ch’in Chiu-Shao) أطروحته الرياضية عن تسعة أقسام، واستخدم فيها الرمز(O)، كما استخدم عالم الرياضيات (Chu Shih-Chieh) الرمز(O) في كتابه (Jade mirror of the four elements) للتعبير عن الصفر.
العرب
جَلب التجار العرب معهم من الهند نصوص العالم الهندي براهما جوبتا إضافةً إلى التوابل والبهارات المختلفة، ووصل الصفر إلى بغداد في العراق بحلول عام 773 ميلادي، حيث تمّ تطوير نظام العدّ اعتماداً على النظام الهندي، ويُعدّ العالم الخوارزمي أول من وضع معادلات رياضيّة تُساوى بالصفر والمعروفة باسم الجبر (بالإنجليزية: algebra)، كما طوّر الخوارزميات التي مكّنت من إجراء عمليات الضرب والقسمة بأساليب سريعة، وأطلق الخوارزمي اسم الصفر عليه، كما تمّت كتابته على شكل بيضوي، واعتباره أصغر الأرقام الموجودة حينها، وبعد الفتح الإسلامي للأندلس وصل الصفر إلى أوروبا، الأمر الذي أدّى إلى انتشار مؤلفات الخوارزمي المترجمة في إنجلترا.
كتب ابن عزرا ثلاث أطروحات حول الأرقام ذات الرموز الهندية والكسور العشرية، الأمر الذي ساهم في انتشار هذه الأفكار في أوروبا فيما بعد، ووصف ابن عزرا في كتاباته أنّ النظام العشري للأعداد الصحيحة يحتوي على قيم من اليسار واليمين، واستخدم صفراً سمّاه الجاجال (بالإنجليزية: galgal) والذي يعني العجلة أو الدائرة.
الغرب
شقّ الصفر طريقه إلى أوروبا بعد الفتح الإسلامي للأندلس، إذ تمّ تطويره على يد العالم الإيطالي فيبوناتشي الذي استنار بمؤلفات الخوارزمي في ذلك، واكتسب الصفر شهرةً واسعةً بين التجار الإيطاليين والمصرفيين الألمان، لكنّ الحكومة شكّكت في صلاحية استخدام الأرقام العربية خاصّةً مع سهولة تغيير الرمز إلى آخر، وبالرغم من ذلك استمرّ التجار في استخدام الصفر في الرسائل المُشفرّة، وتمّ اشتقاق كلمة شيفرة (بالإنجليزية: cipher) من كلمة صفر بالعربية.
كما استخدم العلماء الأوروبيون الصفر بشكل واسع، حيث استخدمه رينيه ديكارت في القرن السابع عشر للتعبير عن الإحداثيات السينية والصادية للمستوى البياني، بعدها تطوّر استخدام الصفر حيث أدخله العالمان إسحاق نيوتن وغوتفريد لايبنتز إلى عالم التفاضل والتكامل الذي بُنيت عليه العديد من العلوم الأُخرى، مثل: الفيزياء، والهندسة، وغيرها.
الصفر اليوم
يُعدّ الصفر اليوم مفهوماً مألوفاً ومتداولاً في كلّ مكان، حيث تطوّر عبر الزمن ليُصبح واحداً من أعظم الإنجازات الموجودة حالياً، وبُنيت عليه العديد من العلوم مثل التفاضل والتكامل، ممّا ساهم في تقدّم الحضارة البشرية، والحديث عن الصفر كمفهوم ورمز يُشير إلى الفراغ أو اللاشيء لم يَعد أمراً غريباً كالسابق.
الخوارزمي ودوره في ترسيخ قيمة الصفر
كان الصفر موجوداً في الأرقام الهنديّة إلّا أنّه لم يكن يعني شيئاً إلى أن قام الخوارزمي بإعطائه قيمة، حيث جعله عدداً مضاعفاً للعشرة، فحقق بذلك منازل العشرات والمئات والألوف..إلخ، ويعتبر العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي المولود عام 781م مؤسس علم الجبر الذي نقله عنه الأوروبيّون فيما بعد، وهو مبتكر الأعداد العربية، كما يرجع إليه الفضل في تعريف الناس بالأرقام الهندية، بالإضافة إلى قيامه بأبحاث عدّة عُنيت بدراسة وتطوير علم الرياضيات الموجود لدى الإغريق والهنود، وقد برع الخوارزمي في علوم عدّة أيضاً كالجغرافيا والفلك، كما ألّف العديد من الكتب والمؤلفات التي كان لها دوراً كبيراً في تقدّم هذه العلوم وغيرها.
أصل كلمة صفر
يعود أصل كلمة صفر إلى الترجمة الحرفية العربية للكلمة السنسكريتية سونيا (بالسنسكريتية: śūnya) والتي تعني الفراغ، وقد تمّت ترجمتها إلى اللاتينية لتُصبح كلمة زيفروس (باللاتينية: zephyrus) والتي تعني الرياح الغربية، أو إله الرياح الغربية، أو النسيم الخفيف الذي لا يُذكر والمُقارِب لمفهوم الصفر في المعنى، ثمّ تحوّلت الكلمة إلى زيفرو بالإيطالية (بالإيطالية: zefiro)، ثمّ تطورت فيما بعد في مدينة البندقيّة لتُصبح كلمة زيرو (بالإنجليزية: zero) المُستخدمة حالياً، والتي تعني الصفر باللغة الإنجليزيّة.