- [ تعرٌف على ] بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا» . رواه مسلم. ---------------- فيه: فضل الدعوة إلى الهدى، ولو بإبانته وإظهاره، قليلا كان أو كثيرا، وأن الداعي له مثل أجر العامل، وذلك من عظيم فضل الله وكمال كرمه.
- تيركونازول
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {قل هل يستوي الذين يعلمون} [الزمر (9) ] . ---------------- هذا استفهام إنكار في معنى النفي، أي: لا استواء بينهم.
- [ حلويات سريعة ] 2 من الوصفات المختلفة لتحضير حلويات اقتصادية
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما، اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب كيف يقبض العلم. وكتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم: انظر ما كان من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاكتبه، فإني خفت دروس العلم، وذهاب العلماء، ولا تقبل إلا حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولتفشوا العلم، ولتجلسوا حتى يعلم من لا يعلم، فإن العلم لا يهلك حتى يكون سرا. وذكر الحديث. قال الحافظ: وفيه: الحث على حفظ العلم، والتحذير من ترئيس الجهلة. وفيه: أن الفتوى هي الرياسة الحقيقية، وذم من يقدم عليها بغير علم، وقال البخاري أيضا: باب رفع العلم وظهور الجهل. وقال ربيعة: لا ينبغي لأحد عنده شيء من العلم أن يضيع نفسه، وذكر حديث أنس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويثبت الجهل، ويشرب الخمر، ويظهر الزنا» . قال الحافظ: ومراد ربيعة: أن من كان فيه فهم وقابلية للعلم، لا ينبغي له أن يهمل نفسه فيترك الاشتغال به، لئلا يؤدي ذلك إلى رفع العلم. أو مراده: الحث على نشر العلم في أهله، لئلا يموت العالم قبل ذلك فيؤدي إلى رفع العلم. أو مراده: أن يشهر العالم نفسه، ويتصدى للأخذ عنه لئلا يضيع علمه. وقيل: مراده تعظيم العلم وتوقيره، فلا يهين نفسه بأن يجعله عرضا للدنيا. وهذا معنى حسن، لكن اللائق بتبويب المصنف، ما تقدم، انتهى. والله أعلم.
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي - رضي الله عنه -: «فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم» . متفق عليه. ---------------- فيه: فضل نشر العلم والدعوة إلى الإسلام. قال الله تعالى: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين} [يوسف (108) ] .
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وقل رب زدني علما} [طه (114) ] . ---------------- هذا من أعظم أدلة شرف العلم، وعظمه، إذ لم يؤمر - صلى الله عليه وسلم - أن يسأل ربه الزيادة إلا منه. وروى الترمذي وغيره، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وارزقني علما ينفعني، وزدني علما، الحمد لله على كل حال، وأعوذ بالله من حال أهل النار» .
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان
- [رقم هاتف] الطبيب الشرايبي قعدود مصطفى .. المغرب
- مزرعة الشيخ عبدالله البليهد
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من سئل عن علم فكتمه، ألجم يوم القيامة بلجام من نار» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- فيه: عظم وعيد من كتم العلم الشرعي لغرض دنيوي. قال الله تعالى: {إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم} [البقرة (174) ] .
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «نضر الله امرأ سمع منا شيئا، فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- قوله: «نضر الله امرءا» ، أي: نعمه. والنضارة في الأصل: حسن الوجه والبريق. وإنما أراد حسن خلقه وقدره. قاله في النهاية. قال بعضهم: إني لأرى في وجوه أهل الحديث نضرة. أشار به إلى إجابة الدعوة لهم. وفيه: فضيلة للضابط الحافظ ألفاظ السنة. وروى الشافعي وغيره: (نضر الله عبدا سمع مقالتي فحفظها ووعاها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عويد مناحي ظاهر العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا؛ فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ، والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان؛ لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب فضل من علم وعلم. وذكر الحديث. قوله: «أجادب» ، هي الأرض الصلبة التي لا ينضب منها الماء وجمع - صلى الله عليه وسلم - في المثل بين الطائفتين المحمودتين لاشتراكهما في الانتفاع بهما، وأفرد الطائفة الثالثة المذمومة لعدم النفع بها
- [ كلى ومسالك بولية ] علاج دوالي الخصيتين بالحبوب قي 3 طرق
- [ ثقافة إسلامية ] فضل صيام شهر رجب
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم» . قالت: قلت: يا رسول الله! كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟! قال: «يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم» ---------------- في هذا الحديث: التحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم، وأن العقوبةتلزمه معهم، وأنه يعامل عند الحساب بقصده من الخير والشر. وفي حديث ابن عمر مرفوعا: «إذا أنزل الله بقوم عذابا، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على نياتهم»
- [ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية في بنغلاديش 1971
- [ تعرٌف على ] الكنيسة الفنلندية الأرثوذكسية
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني آر-985 واسب جونيور
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله تعالى، وما والاه، وعالما، أو متعلما» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- قوله: «وما والاه» : أي طاعة الله. الملعون من الدنيا، ما ألهى عن طاعة الله. قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون} [المنافقون (9) ] .
- [ عبارات تهاني ] كلام عيد الميلاد.. 27 من أجمل العبارات الرقيقة لمناسبة رائعة في نفوسنا
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن معاوية - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: بيان ظاهر لفضل العلماء على سائر الناس، ولفضل التفقه في الدين على سائر العلم. قال الحافظ: ومفهوم الحديث: أن من لم يتفقه في الدين، أي: يتعلم قواعد الإسلام وما يتصل بها من الفروع، فقد حرم الخير.
- [ تعرٌف على ] داندي (ميشيغان)
- مؤسسة الهنيدي للمقاولات وعنوانها القنفذه, مكة المكرمة.
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر» . رواه أبو داود والترمذي. ---------------- قوله: «وإن العلماء ورثة الأنبياء» ، أي: في العلم، والعمل، والكمال، ولا يتم ذلك إلا لمن صفى علمه، وعمله، فسلم من الإخلاد إلى الشهوات الخافضة. قال الحسن: من طلب العلم يريد ما عند الله، كان خيرا له مما طلعت عليه الشمس. وقال الشافعي: طلب العلم أفضل من صلاة النافلة.
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَن عَبْدِ الله بن عُمَرَ رَضِيَ الله عنهمَا: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صَلاةُ الْجَمَاعَةِ أفضَل مِنْ صَلاةِ الفذ بِسَبْع وعِشرِيِنَ دَرَجَةً " ---------------- 1- "الفذّ" : بالفاء والذال المعجمة، الفرد. 2- "درجة" : قال ابن الأثير: لم يقل جزءاً ولا نصيباً ولا نحو ذلك، لأنه أراد الثواب من جهة العلو والارتفاع فالدرجات إلى جهة فوق. المعنى الإجمالي : يشير هذا الحديث إلى بيان فضل صلاة الجماعة على صلاة المنفردِ، بأن الجماعة- لما فيها من الفوائد العظيمة والمصالح الجسيمة - تفضل وتزيد على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة من الثواب، لما بين العملين من التفاوت الكبير في القيام بالمقصود، وتحقيق المصالح . ولاشك أن من ضيع هذا الربح الكبير محروم وأي محروم.
- [ ماذونين السعودية ] عادل ردود بن رده الذبياني ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لغات أمازيغية
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار» . رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: الحض على تعليم القرآن. قال الله تعالى: {وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ} ... [الأنعام (19) ] ، وتحريم الكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والوعيد على ذلك بالنار، وهو من الكبائر. قوله: «وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج» . قال الحافظ: أي لا ضيق عليكم في الحديث عنهم؛ لأنه كان تقدم منه - صلى الله عليه وسلم - الزجر عن الأخذ عنهم، والنظر في كتبهم، ثم حصل التوسع في ذلك، وكأن النهي وقع قبل استقرار الأحكام الإسلامية، والقواعد الدينية، خشية الفتنة. ثم لما زال المحذور وقع الإذن في ذلك؛ لما في سماع الأخبار التي كانت في زمانهم من الاعتبار.
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الكبيرة الخامسة : الغش . السادسة : النفاق . السابعة : البغي . الثامنة : الإعراض عن الخلق استكبارا واحتقارا لهم .
- [ اختراعات واكتشافات ] من أول من اخترع الساعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عبدالرحمن بن ناصر البدر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكم المشاهير ] أجمل مقولات الشافعي.. 22 قصيدة قيمة
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم ... درجات} [المجادلة (11) ] . ---------------- أي: ويرفع الله العلماء من المؤمنين درجات بما جمعوا من العلم والعمل.
- [ الحادي عشر : وصية للمرأة المسلمة ] هنيئاً لك أيتها الغالية على تلبية النداء و السير إلى طاعة ربك و مولاك وقد تركت خلفك الأهل و الأولاد و الأصحاب و متاع الدنيا الزائلة كل ذلك طمعاً فيما عند ربك الرحمان التواب , فأبشري يا من تريدين مغفرة الذنوب و العصيان و رضى الرحيم الرحمان أبشري فقد قال عليه الصلاة و السلام " من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه "ومع ذلك فإنني أوصيك أيتها الغالية بالابتعاد عن الزينة والروائح الطيبة , و الالتزام بالحجاب الشرعي و عدم مزاحمة الرجال حتى يكون حجك مبرورا و ذنبك مغفورا .فأنتِ جوهرةٌ ثمينة ودرّة مكنونة ، وذات خلق مصونة .
- [ أمراض القدم ] كيفية التخلص من مسمار الرجل
- [ المركبات الامارات ] المريخ لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ أنواع الكبر الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] جعل صلى الله عليه وسلم من علامة الكبر بطر الحق أي رده ، وغمط الناس : أي احتقارهم وازدراؤهم ؛ ثم الحامل على التكبر هو اعتقاد كمال تميزه على الغير بعلم أو عمل أو نسب أو مال أو جمال أو جاه أو قوة أو كثرة أتباع ، فالتكبر أسرع إلى العلماء الذين لم يمنحوا نور التوفيق منه إلى غيرهم ، لأن الواحد منهم يرى غيره بالنسبة إليه كالبهيمة فيقصر في حقوقه التي طلبها الشارع منه كالسلام والعيادة والبشر .
- اصل عائلة الدغيدي
- [ دليل دبي الامارات ] سويس غاليري ... دبي
- [ مقبلات وسلطات ] 8 خطوات مهمة لطريقة عمل الثومية السورية
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في بطولة أمم أوروبا 2008
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نصير عبدالله بن علي البركاتي الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] العنوان للإستشارات الهندسية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الكمبودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب هرجاب للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [رقم هاتف] جزالا سويتس للشقق المفروشة وها حى العقربية, الخبر..السعودية
- [ إنترنت ] 3 طرق مختلفة لحل مشكلة بطء الإنترنت
- [ باب الغضب إذا انتهكت حرمات الشرعتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها،أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقالوا: من يجترئ عليه إلا أسامة ابن زيد حب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فكلمه أسامة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... «أتشفع في حد من حدود الله» ؟! ثم قام فاختطب، ثم قال: «إنما أهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: تحريم الشفاعة في الحدود إذا بلغت السلطان. وفيه: أن شرف الجاني لا يسقط الحد عنه، وأن أحكام الله تعالى يستوي فيها الشريف والوضيع.
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الجوهرة للمأكولات البخارية والتركية
- [ مؤسسات البحرين ] ليلاد ستوديو للتصميم الإبداعي ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] ما الذي حافظ على بقاء البشرية على هذا الكوكب القديم رغم كل تقلبات الطبيعة وإخفاقات البشر الكبيرة غير إيماننا بإمكانيات جديدة وشجاعتنا على الوقوف خلفها. - جين آدمز
- [ تعرٌف على ] تدمي الصدر
- [ تعرٌف على ] صخر الغي
- [ نصائح للمتزوجين ] 4 طرق مختلفة للمداعبة سوف يحبها زوجك قبل العلاقة الحميمة
- [ خدمات قطر ] كيف أسجل في مكتبة قطر الوطنية لتصفح المصادر الإلكترونية؟
- [ شركات البترول والغاز قطر ] شركة السلام للخدمات البترولية Al Salam Petroleum Services Company ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] معاداة السامية
- [ تعرٌف على ] ثنائي أكسيد السيليكون
- [ حكمــــــة ] دعا رسول الله صلى الله عليه لمن يطلب العلم بالنضرة (وهي بهاء الوجه وجلاله) فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نضر الله امرءاً سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه»(رواه الترمذي) وعلى هذا المنهج الرباني سارت الأمة رجالاً ونساء في قافلة العلم والحث عليه ومعرفة قدره.
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 300
- [ رياضات أخرى ] تمارين رياضية للبنات
- [ شركات المقاولات قطر ] تكنوورلد للتجارة والمقاولات ذ م م TECHNOWORLD TRADING & CONTRACTING WLL ... الدوحة
- [ حكم المشاهير ] أقوال سيد قطب
- [ حكمــــــة ] لما جد بعمرو بن العاص ، وضع يده موضع الغلال من رقبته فقال : « اللهم أمرتنا فتركنا ، ونهيتنا فركبنا ، ولا يسعنا إلا مغفرتك » . فكانت تلك هجيراه حتى مات.
- [ ماذونين السعودية ] خالد بن عبدالله بن علي الجبير ... المجمعة
- [ تعرٌف على ] ريتشارد هالدين
- مستويات الإبداع و علاقة الإبداع بالذكاء و بالتفكير لمحمد أكرم العدلوني
- [ الكترونيات الامارات ] مايكروسيتي للتجارة ذ.م.م. ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غاده عبدالعزيز عبدالمحسن البسام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الاصمعي: قلت لأعرابي: ما أطول عمرك، قال: تركت الحسد فبقيت.
- متعب بن تركي بن محيا التعريف به
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الراية العليا للتجارة والمقاولات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بنك المشرق ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] رودني بليز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خوله سليمان بن محمد المهاوش ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] جبل الشيخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سراج عمر وزنه ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] استفتاء تعديل الدستور المصري 2011
- [ مؤسسات البحرين ] دبليو اف ال ام سيرفيسيز ذ.م.م ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محطة مدينة البنجاب لغسيل السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الجزائر)
- [ دليل دبي الامارات ] أحذية لنا ... دبي
- [ مقبلات وسلطات ] 3 طرق مهمة لإعداد سلطة الطحينة
- [ جراحة عامة ] التهبيطات النسائية وجراحة المهبل التجميلية
- [ حكمــــــة ] قال معاوية : « ما رأيت تبذيرا إلا وإلى جانبه حق يضيع » قال : وكان يقال : حسن التدبير مفتاح الرشد ، وباب السلامة الاقتصاد . وكان يقال : فقير مسدد خير من غني مسرف . وبلغني عن بعض الحكماء ، أنه كان يقول : اغلب هواك على الفساد ، وكن مقبلا على القصد ، يقبل عليك المال ، والاقتصاد يعصم من عظيم الذنب ، وفيه راحة للبدن ، ومرضاة للرب ، وتحصين من الذنوب .
- [ مؤسسات البحرين ] شريفة صالح جبر صالح ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تشنغجونغ ملك غوريو
- [ تعرٌف على ] ترسيب كيميائي للبخار
- [ تعرٌف على ] علم النفس التطوري للتربية
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] اكنولج بروسس اوتسورسينج
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قمة المنشأة للمقاولات ... تبوك ... تبوك
- شركة الراجحي للألمنيوم وها بحى بلجرشي, الباحة.
- [بحث جاهز للطباعة] الإتجاهات الحديثة لتربية طفل ما قبل الروضة -
- [ شركات التجارة العامه قطر ] لوماترون التجارية Lumatron Qatar W.L.L. ... الدوحة
- [ المركبات الامارات ] باور دريف إيجار سيارة ... دبي
- [ تعرٌف على ] وينشيستير (أيداهو)
- [ تعرٌف على ] بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا» . رواه مسلم. ---------------- فيه: فضل الدعوة إلى الهدى، ولو بإبانته وإظهاره، قليلا كان أو كثيرا، وأن الداعي له مثل أجر العامل، وذلك من عظيم فضل الله وكمال كرمه.
- تيركونازول
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {قل هل يستوي الذين يعلمون} [الزمر (9) ] . ---------------- هذا استفهام إنكار في معنى النفي، أي: لا استواء بينهم.
- [ حلويات سريعة ] 2 من الوصفات المختلفة لتحضير حلويات اقتصادية
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما، اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب كيف يقبض العلم. وكتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم: انظر ما كان من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاكتبه، فإني خفت دروس العلم، وذهاب العلماء، ولا تقبل إلا حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولتفشوا العلم، ولتجلسوا حتى يعلم من لا يعلم، فإن العلم لا يهلك حتى يكون سرا. وذكر الحديث. قال الحافظ: وفيه: الحث على حفظ العلم، والتحذير من ترئيس الجهلة. وفيه: أن الفتوى هي الرياسة الحقيقية، وذم من يقدم عليها بغير علم، وقال البخاري أيضا: باب رفع العلم وظهور الجهل. وقال ربيعة: لا ينبغي لأحد عنده شيء من العلم أن يضيع نفسه، وذكر حديث أنس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويثبت الجهل، ويشرب الخمر، ويظهر الزنا» . قال الحافظ: ومراد ربيعة: أن من كان فيه فهم وقابلية للعلم، لا ينبغي له أن يهمل نفسه فيترك الاشتغال به، لئلا يؤدي ذلك إلى رفع العلم. أو مراده: الحث على نشر العلم في أهله، لئلا يموت العالم قبل ذلك فيؤدي إلى رفع العلم. أو مراده: أن يشهر العالم نفسه، ويتصدى للأخذ عنه لئلا يضيع علمه. وقيل: مراده تعظيم العلم وتوقيره، فلا يهين نفسه بأن يجعله عرضا للدنيا. وهذا معنى حسن، لكن اللائق بتبويب المصنف، ما تقدم، انتهى. والله أعلم.
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي - رضي الله عنه -: «فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم» . متفق عليه. ---------------- فيه: فضل نشر العلم والدعوة إلى الإسلام. قال الله تعالى: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين} [يوسف (108) ] .
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وقل رب زدني علما} [طه (114) ] . ---------------- هذا من أعظم أدلة شرف العلم، وعظمه، إذ لم يؤمر - صلى الله عليه وسلم - أن يسأل ربه الزيادة إلا منه. وروى الترمذي وغيره، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وارزقني علما ينفعني، وزدني علما، الحمد لله على كل حال، وأعوذ بالله من حال أهل النار» .
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان
- [رقم هاتف] الطبيب الشرايبي قعدود مصطفى .. المغرب
- مزرعة الشيخ عبدالله البليهد
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من سئل عن علم فكتمه، ألجم يوم القيامة بلجام من نار» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- فيه: عظم وعيد من كتم العلم الشرعي لغرض دنيوي. قال الله تعالى: {إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم} [البقرة (174) ] .
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «نضر الله امرأ سمع منا شيئا، فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- قوله: «نضر الله امرءا» ، أي: نعمه. والنضارة في الأصل: حسن الوجه والبريق. وإنما أراد حسن خلقه وقدره. قاله في النهاية. قال بعضهم: إني لأرى في وجوه أهل الحديث نضرة. أشار به إلى إجابة الدعوة لهم. وفيه: فضيلة للضابط الحافظ ألفاظ السنة. وروى الشافعي وغيره: (نضر الله عبدا سمع مقالتي فحفظها ووعاها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عويد مناحي ظاهر العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا؛ فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ، والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان؛ لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب فضل من علم وعلم. وذكر الحديث. قوله: «أجادب» ، هي الأرض الصلبة التي لا ينضب منها الماء وجمع - صلى الله عليه وسلم - في المثل بين الطائفتين المحمودتين لاشتراكهما في الانتفاع بهما، وأفرد الطائفة الثالثة المذمومة لعدم النفع بها
- [ كلى ومسالك بولية ] علاج دوالي الخصيتين بالحبوب قي 3 طرق
- [ ثقافة إسلامية ] فضل صيام شهر رجب
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم» . قالت: قلت: يا رسول الله! كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟! قال: «يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم» ---------------- في هذا الحديث: التحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم، وأن العقوبةتلزمه معهم، وأنه يعامل عند الحساب بقصده من الخير والشر. وفي حديث ابن عمر مرفوعا: «إذا أنزل الله بقوم عذابا، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على نياتهم»
- [ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية في بنغلاديش 1971
- [ تعرٌف على ] الكنيسة الفنلندية الأرثوذكسية
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني آر-985 واسب جونيور
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله تعالى، وما والاه، وعالما، أو متعلما» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- قوله: «وما والاه» : أي طاعة الله. الملعون من الدنيا، ما ألهى عن طاعة الله. قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون} [المنافقون (9) ] .
- [ عبارات تهاني ] كلام عيد الميلاد.. 27 من أجمل العبارات الرقيقة لمناسبة رائعة في نفوسنا
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن معاوية - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: بيان ظاهر لفضل العلماء على سائر الناس، ولفضل التفقه في الدين على سائر العلم. قال الحافظ: ومفهوم الحديث: أن من لم يتفقه في الدين، أي: يتعلم قواعد الإسلام وما يتصل بها من الفروع، فقد حرم الخير.
- [ تعرٌف على ] داندي (ميشيغان)
- مؤسسة الهنيدي للمقاولات وعنوانها القنفذه, مكة المكرمة.
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر» . رواه أبو داود والترمذي. ---------------- قوله: «وإن العلماء ورثة الأنبياء» ، أي: في العلم، والعمل، والكمال، ولا يتم ذلك إلا لمن صفى علمه، وعمله، فسلم من الإخلاد إلى الشهوات الخافضة. قال الحسن: من طلب العلم يريد ما عند الله، كان خيرا له مما طلعت عليه الشمس. وقال الشافعي: طلب العلم أفضل من صلاة النافلة.
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَن عَبْدِ الله بن عُمَرَ رَضِيَ الله عنهمَا: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صَلاةُ الْجَمَاعَةِ أفضَل مِنْ صَلاةِ الفذ بِسَبْع وعِشرِيِنَ دَرَجَةً " ---------------- 1- "الفذّ" : بالفاء والذال المعجمة، الفرد. 2- "درجة" : قال ابن الأثير: لم يقل جزءاً ولا نصيباً ولا نحو ذلك، لأنه أراد الثواب من جهة العلو والارتفاع فالدرجات إلى جهة فوق. المعنى الإجمالي : يشير هذا الحديث إلى بيان فضل صلاة الجماعة على صلاة المنفردِ، بأن الجماعة- لما فيها من الفوائد العظيمة والمصالح الجسيمة - تفضل وتزيد على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة من الثواب، لما بين العملين من التفاوت الكبير في القيام بالمقصود، وتحقيق المصالح . ولاشك أن من ضيع هذا الربح الكبير محروم وأي محروم.
- [ ماذونين السعودية ] عادل ردود بن رده الذبياني ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لغات أمازيغية
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار» . رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: الحض على تعليم القرآن. قال الله تعالى: {وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ} ... [الأنعام (19) ] ، وتحريم الكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والوعيد على ذلك بالنار، وهو من الكبائر. قوله: «وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج» . قال الحافظ: أي لا ضيق عليكم في الحديث عنهم؛ لأنه كان تقدم منه - صلى الله عليه وسلم - الزجر عن الأخذ عنهم، والنظر في كتبهم، ثم حصل التوسع في ذلك، وكأن النهي وقع قبل استقرار الأحكام الإسلامية، والقواعد الدينية، خشية الفتنة. ثم لما زال المحذور وقع الإذن في ذلك؛ لما في سماع الأخبار التي كانت في زمانهم من الاعتبار.
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الكبيرة الخامسة : الغش . السادسة : النفاق . السابعة : البغي . الثامنة : الإعراض عن الخلق استكبارا واحتقارا لهم .
- [ اختراعات واكتشافات ] من أول من اخترع الساعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عبدالرحمن بن ناصر البدر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكم المشاهير ] أجمل مقولات الشافعي.. 22 قصيدة قيمة
- [ باب فضل العلمتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم ... درجات} [المجادلة (11) ] . ---------------- أي: ويرفع الله العلماء من المؤمنين درجات بما جمعوا من العلم والعمل.
- [ الحادي عشر : وصية للمرأة المسلمة ] هنيئاً لك أيتها الغالية على تلبية النداء و السير إلى طاعة ربك و مولاك وقد تركت خلفك الأهل و الأولاد و الأصحاب و متاع الدنيا الزائلة كل ذلك طمعاً فيما عند ربك الرحمان التواب , فأبشري يا من تريدين مغفرة الذنوب و العصيان و رضى الرحيم الرحمان أبشري فقد قال عليه الصلاة و السلام " من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه "ومع ذلك فإنني أوصيك أيتها الغالية بالابتعاد عن الزينة والروائح الطيبة , و الالتزام بالحجاب الشرعي و عدم مزاحمة الرجال حتى يكون حجك مبرورا و ذنبك مغفورا .فأنتِ جوهرةٌ ثمينة ودرّة مكنونة ، وذات خلق مصونة .
- [ أمراض القدم ] كيفية التخلص من مسمار الرجل
- [ المركبات الامارات ] المريخ لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ أنواع الكبر الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] جعل صلى الله عليه وسلم من علامة الكبر بطر الحق أي رده ، وغمط الناس : أي احتقارهم وازدراؤهم ؛ ثم الحامل على التكبر هو اعتقاد كمال تميزه على الغير بعلم أو عمل أو نسب أو مال أو جمال أو جاه أو قوة أو كثرة أتباع ، فالتكبر أسرع إلى العلماء الذين لم يمنحوا نور التوفيق منه إلى غيرهم ، لأن الواحد منهم يرى غيره بالنسبة إليه كالبهيمة فيقصر في حقوقه التي طلبها الشارع منه كالسلام والعيادة والبشر .
- اصل عائلة الدغيدي
- [ دليل دبي الامارات ] سويس غاليري ... دبي
- [ مقبلات وسلطات ] 8 خطوات مهمة لطريقة عمل الثومية السورية
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في بطولة أمم أوروبا 2008
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نصير عبدالله بن علي البركاتي الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] العنوان للإستشارات الهندسية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الكمبودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب هرجاب للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [رقم هاتف] جزالا سويتس للشقق المفروشة وها حى العقربية, الخبر..السعودية
- [ إنترنت ] 3 طرق مختلفة لحل مشكلة بطء الإنترنت
- [ باب الغضب إذا انتهكت حرمات الشرعتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها،أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقالوا: من يجترئ عليه إلا أسامة ابن زيد حب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فكلمه أسامة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... «أتشفع في حد من حدود الله» ؟! ثم قام فاختطب، ثم قال: «إنما أهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: تحريم الشفاعة في الحدود إذا بلغت السلطان. وفيه: أن شرف الجاني لا يسقط الحد عنه، وأن أحكام الله تعالى يستوي فيها الشريف والوضيع.
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الجوهرة للمأكولات البخارية والتركية
- [ مؤسسات البحرين ] ليلاد ستوديو للتصميم الإبداعي ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] ما الذي حافظ على بقاء البشرية على هذا الكوكب القديم رغم كل تقلبات الطبيعة وإخفاقات البشر الكبيرة غير إيماننا بإمكانيات جديدة وشجاعتنا على الوقوف خلفها. - جين آدمز
- [ تعرٌف على ] تدمي الصدر
- [ تعرٌف على ] صخر الغي
- [ نصائح للمتزوجين ] 4 طرق مختلفة للمداعبة سوف يحبها زوجك قبل العلاقة الحميمة
- [ خدمات قطر ] كيف أسجل في مكتبة قطر الوطنية لتصفح المصادر الإلكترونية؟
- [ شركات البترول والغاز قطر ] شركة السلام للخدمات البترولية Al Salam Petroleum Services Company ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] معاداة السامية
- [ تعرٌف على ] ثنائي أكسيد السيليكون
- [ حكمــــــة ] دعا رسول الله صلى الله عليه لمن يطلب العلم بالنضرة (وهي بهاء الوجه وجلاله) فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نضر الله امرءاً سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه»(رواه الترمذي) وعلى هذا المنهج الرباني سارت الأمة رجالاً ونساء في قافلة العلم والحث عليه ومعرفة قدره.
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 300
- [ رياضات أخرى ] تمارين رياضية للبنات
- [ شركات المقاولات قطر ] تكنوورلد للتجارة والمقاولات ذ م م TECHNOWORLD TRADING & CONTRACTING WLL ... الدوحة
- [ حكم المشاهير ] أقوال سيد قطب
- [ حكمــــــة ] لما جد بعمرو بن العاص ، وضع يده موضع الغلال من رقبته فقال : « اللهم أمرتنا فتركنا ، ونهيتنا فركبنا ، ولا يسعنا إلا مغفرتك » . فكانت تلك هجيراه حتى مات.
- [ ماذونين السعودية ] خالد بن عبدالله بن علي الجبير ... المجمعة
- [ تعرٌف على ] ريتشارد هالدين
- مستويات الإبداع و علاقة الإبداع بالذكاء و بالتفكير لمحمد أكرم العدلوني
- [ الكترونيات الامارات ] مايكروسيتي للتجارة ذ.م.م. ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غاده عبدالعزيز عبدالمحسن البسام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الاصمعي: قلت لأعرابي: ما أطول عمرك، قال: تركت الحسد فبقيت.
- متعب بن تركي بن محيا التعريف به
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الراية العليا للتجارة والمقاولات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بنك المشرق ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] رودني بليز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خوله سليمان بن محمد المهاوش ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] جبل الشيخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سراج عمر وزنه ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] استفتاء تعديل الدستور المصري 2011
- [ مؤسسات البحرين ] دبليو اف ال ام سيرفيسيز ذ.م.م ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محطة مدينة البنجاب لغسيل السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الجزائر)
- [ دليل دبي الامارات ] أحذية لنا ... دبي
- [ مقبلات وسلطات ] 3 طرق مهمة لإعداد سلطة الطحينة
- [ جراحة عامة ] التهبيطات النسائية وجراحة المهبل التجميلية
- [ حكمــــــة ] قال معاوية : « ما رأيت تبذيرا إلا وإلى جانبه حق يضيع » قال : وكان يقال : حسن التدبير مفتاح الرشد ، وباب السلامة الاقتصاد . وكان يقال : فقير مسدد خير من غني مسرف . وبلغني عن بعض الحكماء ، أنه كان يقول : اغلب هواك على الفساد ، وكن مقبلا على القصد ، يقبل عليك المال ، والاقتصاد يعصم من عظيم الذنب ، وفيه راحة للبدن ، ومرضاة للرب ، وتحصين من الذنوب .
- [ مؤسسات البحرين ] شريفة صالح جبر صالح ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تشنغجونغ ملك غوريو
- [ تعرٌف على ] ترسيب كيميائي للبخار
- [ تعرٌف على ] علم النفس التطوري للتربية
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] اكنولج بروسس اوتسورسينج
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قمة المنشأة للمقاولات ... تبوك ... تبوك
- شركة الراجحي للألمنيوم وها بحى بلجرشي, الباحة.
- [بحث جاهز للطباعة] الإتجاهات الحديثة لتربية طفل ما قبل الروضة -
- [ شركات التجارة العامه قطر ] لوماترون التجارية Lumatron Qatar W.L.L. ... الدوحة
- [ المركبات الامارات ] باور دريف إيجار سيارة ... دبي
- [ تعرٌف على ] وينشيستير (أيداهو)
[ تعرٌف على ] بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة
قصة الفيلم
تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي ساخر، حيث يتعرض بخيت وعديلة لمشاكل كثيرة ويحاولون شراء شقة للزواج والعيش فيها ولكن جميع الشقق في مصر والإسكندرية ثمينة، فيترشحوا للانتخابات من أجل نيل شقة ومن يفوز في الانتخابات هو من يحصل على شقة، فتتطور الأحداث ليتعرفوا على كبار الشخصيات من النواب وتجار المخدرات ويصبح همهم الوحيد نيل النقود وليس الفوز في الانتخابات البرلمانية.
طاقم التمثيل
عادل إمام: (بخيت حنيدق المهيطل)
شيرين: (عديلة على صندوق)
سعيد صالح: (خميس)
أحمد راتب: (نزيه)
سعيد عبد الغني: (رسمي – مدير المصنع)
نظيم شعراوي: (واصل بيه)
ممدوح وافي: (مصيلحى بيه)
محمد هنيدي: (سائق التاكسي)
علاء ولي الدين: (الشاويش رجل الشرطة)
سامي سرحان
صفاء الطوخي
طلعت زكريا: (تاجر مخدرات)
فايق عزب: (تاجر مخدرات)
حسن حسني: (رئيس مجلس الشعب – ضيف شرف)
عزت أبو عوف: (عضو مجلس الشعب – ضيف شرف)
مصطفى متولي: (عضو مجلس الشعب – ضيف شرف)
يوسف عيد: (ضيف الفيلم)
غريب محمود: (ضيف الفيلم)
بالاشتراك مع كمال سليمان: (أبو الوفا)
محمد الشوشابي
محمد عبد الجواد: (وكيل النيابة)
نعيم عيسى
سلوى عثمان: (مدرسة زميلة عديلة)
فاتن شعبان: (مدرسة زميلة عديلة)
هانم محمد: (عزيزة – والدة بخيت)
عثمان عبد المنعم: (صندوق – والد عديلة)
كوثر رمزي: (زوجة صندوق)
قاسم الدالي: (السمسار)
قدرية كامل
أحمد سامي عبد الله
عبد الحميد أنيس: (من رجال رسمي)
فتحي عبد الوهاب
هالة إبراهيم
حسن الديب
سليمان عيد: (شامبوزو)
محمود البزاوي: (الضابط)
ضياء عبد الخالق
سيد حاتم
مجدي كامل
عادل برهام: (مدير المستشفى)
محمود جاويش: (حودة)
مايا وليد: (طفلة)
ناجي سعد: (القاضي)
علي الزفتاوي
أشرف المحلاوي
خالد مسعد
العربي عبد الفضيل
سيد جبر
عادل أبو الغيط: (فراش المدرسة)
محمد عتريس
حمدي حفني
محمد عوض
عمر سلطان: (منسق حملة الانتخابات)
صبري إسكندر: (مسئول في لجنة إنتخابية)
هاني فخفخينا: (فيزا)
نعمات عبد الناصر
محمد مندور
فريق العمل
إخراج: نادر جلال
تأليف: لينين الرملي
مدير التصوير: سمير فرج
مونتاج: صلاح عبد الرازق
موسيقى تصويرية: مودي الإمام
إنتاج: ساجا فيلم (هشام حلمي عزب)
توزيع داخلي: ساجا فيلم (هشام حلمي عزب)
توزيع خارجي: يوسف الطاهر وشركاه
توزيع الفيديو: الدقي فيديو فيلم
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات