شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:24 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قائمة أقدم الجامعات في العالم أصول العصور الوسطى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

قائمة أقدم الجامعات في العالم أصول العصور الوسطى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

أصول العصور الوسطى


مفصلة Medieval university



الجامعة كمؤسسة تعليمية كانت متجذرة تاريخياً في هذا المجتمع في القرون الوسطى التي بدورها أثرت على شكل



اقتباس الجامعة هي مؤسسة أوروبية، بل هو مؤسسة أوروبية< > بامتياز. هناك أسباب مختلفة لهذا الزعم. مجتمع من المعلمين والتدريس، منح حقوقاً معينة، مثل الحرية الأكاديمية وتحديد ووضع المناهج (المقررات الدراسية) وأهداف البحث، وكذلك منح الدرجة العلمية المعترف بها علناً، ساهمت في الزعم بأن الجامعات نشأت من أوروبا في العصور الوسطى ، حيث كانت أوروبا في ذلك الوقت بابوية مسيحية...





ما من مؤسسة أوروبية أخرى انتشرت في العالم كله بالطريقة التي انتشرت بها الشكل التقليدي للجامعات الأوروبية. فالدرجات الأكاديمية التي منحتها الجامعات الأوروبية - ال بكالوريوس وال ليسانس وال ماجستير وال دكتوراه - قد اعتمدت في كافة المجتمعات حول العالم. أما الكليات الأربع التي كانت معروفة في العصور الوسطى بأشكالها المختلفة فهي الفلسفة و الآداب والفنون والعلوم والعلوم الإنسانية - القانون و الطب و اللاهوت ، وقد تكون منها تخصصات فرعية عديدة خاصة العلوم الاجتماعية والدراسات التقنية.



علاوة على ذلك، الجامعة هي مؤسسة أوروبية لعبت دوراً اجتماعياً ووظائف معينة في كافة المجتمعات الأوروبية. وقد طورت وتقلا العلوم والمعرفة الأكاديمية وأساليب المعرفة التي نشأت وشكلت جزءاً من التقاليد الفكرية الأوروبية.Rüegg, Walter تصدير. الجامعة كمؤسسة أوروبية ، < >A تاريخ الجامعات في أوروبا. الإصدار الأول الجامعات في العصور الوسطى, مطبعة جامعة كامبريدج، 1992، ISBN 0-521-36105-2، الصفحات XIX–XX





الانتشار الحديث


منذ العصور الحديثة المبكرة، انتشرت الجامعات تدريجياً في أنحاء العالم، واستبدلت في نهاية المطاف معاهد التعليم العالي القديمة وأصبحت مؤسسات بارزة للتعليم في كل مكان. لقد حدثت هذه العملية وفق التسلسل الزمني التاليRüegg, Walter (ed.) < >Geschichte der Universitأ¤t in Europa, 3 vols., C.H. Beck, München 1993, ISBN 3-406-36956-1






  • أوروبا الغربية منذ القرن الحادي عشرالقرن الثاني عشر الميلادي

  • أوروبا الشرقية منذ القرن الرابع عشرالقرن الخامس عشر الميلادي

  • الأمريكيتين منذ القرن السادس عشر الميلادي

  • أستراليا منذ القرن التاسع عشر الميلادي

  • آسيا وأفريقيا منذ القرن التاسع عشرالقرن العشرين الميلادي، عدا الفلبين حيث أسست جامعة سانتو توماس وجامعة سان كارلوس في القرنين السابع عشر والقرن السادس عشر الميلاديين على التوالي.



قائمة الجامعات


القرن الثامن


  • 737 جامعة الزيتونة في تونس (مدينة) تونس المدينة أنذاك في عهد خلافة إسلامية الخلافة الدولة الأموية الأموية في دمشق . تم تأسيسها في 120 تقويم أم القرى للهجرة (أي 737 ميلادي)، بعد عدة سنوات تم تأسيس جامع الزيتونة في نفس المكان. مدرسة (إسلام) مدرسة الزيتونة كانت تقدم دروس دينية (فقه مالكية مالكي ، حديث نبوي حديث و القرآن قرآن ) وكذلك دراسات أدبية وعلمية. حسب المؤرخ حسن حسني عبد الوهاب ، فإن جامعة الزيتونة هي أقدم جامعة في العالم الإسلامي والعالم بما أنها كانت مدرسة وتأسست في 737 تحت حكم الأمير الأموي عبيد الله بن الحبحاب . من بين من درس فيها بين 734 و741 يذكر سيدي علي بن زياد ، بن عرفة ، ابن خلدون وأخاه يحيى بن خلدون ، الرحالة التجاني عبد الله التيجاني . من طلبتها المعاصرين محمد الطاهر بن عاشور ، الطاهر الحداد ، عبد العزيز الثعالبي و أبو القاسم الشابي .


  • القرن التاسع


  • 877 جامعة القرويين في فاس في المغرب . تعتبر أقدم جامعة في العالم من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية و يونسكو اليونسكو ، ولكن لم يقع الاتفاق عليها، حيث أن مؤرخين مثل علي الجزنائي أبو الحسن علي الجزنائي (القرن 14) و إفاريست ليفي بروفنسال (القرن 20) اعتبروها جامعة إلى في الثالث عشر أين تم تنويع الدراسات التي كانت متمحورة حول الديانة الإسلامية. أخرجت القرويين عدة علماء وفلاسفة عرب وأجانب.


  • القرن العاشر


  • 970 جامعة الأزهر في القاهرة في مصر في عهد خلافة إسلامية الخلافة الدولة الفاطمية الفاطمية تحت المعز لدين الله .


  • منذ القرن الحادي عشر حتى نهاية الخامس عشر


    wikitable sortable


    - v top


    ! سنة الإنشاء


    ! الموقع وقت الإنشاء


    ! الموقع الحالي


    ! اسم الجامعة


    ! ملاحظات


    - v top


    1088


    Embl of the Papacy SE.svg 22 Coat of arms of the Papal States الدولة البابوية




    إيقونة علم Italy بولونيا ، إيطاليا


    جامعة بولونيا


    أول جامعة في العالم بالمفهوم المتعارف عليه للتعليم العالي Nuria Sanz, Sjur Bergan تراث الجامعات الأوروبية ، الطبعة الثانية، سلسلة التعليم العالي رقم87، المجلس الأوروبي، ، ISBN، ص.136،
    - v top


    1150


    Arms of the Kingdom of France (Ancien).svg 26 شعار المملكة الفرنسية نظام فرنسا القديم المملكة الفرنسية


    إيقونة علم France باريس ، فرنسا


    جامعة باريس


    تأسست في منتصف القرن الثاني عشر. وأعلنت كجامعة رسمية معترف بها ما بين عامي 1160 و1170، وقد يكون ذلك في وقت أسبق. علقت الدراسة فيها لمدة قرن من الزمن (1793-1896)، تعرف الحامعة غالباً بجامعة السوربون والتي سميت على اسم مؤسس كلية السوربون روبرت دو سوربون عام 1257. وعليه فإن الجامعة أقدم، ولم تكن متمركزة في السوربون. نشأ عنها 13 جامعة مختلفة، الخمسة الأولى منها كان نواة جامعة سوربون التاريخية، وتحمل ثلاثة منها سوربون في أسمائها.


    - v top


    1167 (1254)


    Royal Arms of England (1198-1340).svg 20 مملكة إنجلترا


    إيقونة علم UK أوكسفورد ، المملكة المتحدة


    جامعة أوكسفورد


    يدّعى بأنها أقدم جامعة في العالم، لكن ليس هناك زمن محدد لتاريخ تأسيسها. لكن التدريس بدء فيها بشكل أو بآخر منذ 1096 وتطور بشكل لافت منذ 1167 حين منع هنري الثاني ملك إنجلترا الطلاب الإنجليز من الالتحاق ب جامعة باريس مختصر تاريخ جامعة أوكسفورد]، جامعة أوكسفورد]. علقت الدراسة في الجامعة عام 1209 بسبب إعدام إثنين من علماء المدينة، وعام 1355 بسبب أحداث الشغب في سانت سكولاستيكا. لكن الدراسة استمرت أثناء الحرب الأهلية الإنجليزية (1642-1651). لم تحصل الجامعة على الميثاق الباباوي حتى عام 1254.




    - v top


    1209 (1231)


    Royal Arms of England (1198-1340).svg 20 مملكة إنجلترا


    إيقونة علم UK كامبردج ، المملكة المتحدة


    جامعة كامبردج


    أسسها عدد من العلماء الذين تركوا جامعة أكسفورد ، بعد الخلاف الذي نشأ عن مقتل عالمين عام 1209، وقد حصلت على الميثاق الملكي عام 1231 Cite web Early records url http //www.cam.ac.uk/univ/history/records.html work A brief history of the university publisher University of Cambridge accessdate 7 January . ولكن الجامعة اعتمدت عام 1209 كذكرى لتأسيسها Cite web 800th anniversary url http //www.cam.ac.uk/univ/800/ publisher University of Cambridge accessdate 7 January .
    - v top


    1218 (وقد يكون التاريخ أقدم من ذلك)


    Leon banner.svg 26 Pennant of the Kingdom of Leأ³n مملكة ليون


    إيقونة علم Spain سلامنكا ، إسبانيا


    جامعة سلامنكا


    أقدم جامعة لا تزال تعمل إلى الآن في إسبانيا. على الرغم من وجود سجلات للجامعة تفيد بأنها كانت تمنح الدرجة العلميي قبل سنوات عديدة، إلا أنها تلقت المرسوم الملكي للتأسيس باسم ESTUDIO عام 1218، ما يجعلها رابع أو ثالث أقدم جامعة في أوروبا. ومع ذلك فهي الأولى التي تحصل على لقب جامعة ؛ إذ منحها هذا اللقب ألفونسو العاشر ملك قشتالة و ليون و بابوية كاثوليكية البابوية الكاثوليكية عام 1254. استبعدت كليات اللاهوت والقانون الكنسي من الجامعة بموجب أمر حكومي عام 1852، والتي أصبحتا فيما بعد الجامعة البابوية في سلامنكا عام 1940.


    - v top


    1222 (وقد تكون أقدم من ذلك)





    إيقونة علم Italy بادوا ، إيطاليا


    جامعة بادوا ، إيطاليا


    أسسها عدد من العلماء والأساتذة بعد أن تركوا جامعة بولونيا .


    - v top


    1224


    Flag of Naples.svg 20 مدينة نابلس


    إيقونة علم Italy نابلس، إيطاليا


    جامعة نابلس فيدريكو الثاني


    أول جامعة عامة، أسسها الامبراطور فريدريك الثاني (إمبراطور روماني مقدس) ، امبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة http //www.news.unina.it/dettagli_area.jsp?ID 12275.
    - v top


    1229


    Arms of the Kingdom of France (Ancien).svg 26 شعار المملكة الفرنسية) نظام فرنسا القديم فرنسا في العصور الوسطى


    إيقونة علم France تولوز ، فرنسا


    جامعة تولوز





    - v top


    1240


    Siena-St ma.png 18 شعار سيينا جمهورية سيينا




    إيقونة علم Italy سيينا ، إيطاليا


    جامعة سيينا


    أسست من قبل بلدية قروسطية في سيينا عام 1240. عام 1321، استطاعت الجامعة جذب عدد كبير من الطلاب نظراً لحركة نزوح جماعي كبيرة من مناطق مجاورة ك جامعة بولونيا . أغلقت الجامعة مؤقتاً في الفترة 1808-1815 عندما احتلت قوات نابليون توسكانا . في 7 1990 احتفلت الجامعة بعيدها 750.


    - v top


    1241


    Escudo de la Corona de Castilla.svg 20 مملكة قشتالة، تاج قشتالة


    إيقونة علم Spain بلد الوليد ، إسبانيا


    جامعة بلد الوليد


    الفرضية الوحيدة هي أن إنشاءها جاء نتيجة نقل Palencia General Survey بين 1208 و 1241 بواسطة ألفونسو الثامن ملك قشتالة ، ملك مملكة قشتالة ، والمطران Tello Téllez de Meneses.


    - v top


    1289


    Arms of the Kingdom of France (Ancien).svg 26 Arms of the Kingdom of France (Ancien) فرنسا في العصور الوسطى


    إيقونة علم France مونبلييه ، فرنسا


    جامعة مونبلييه


    الجامعة هي أقدم بكثير من تاريخ التأسيس الرسمي المعلن، ويرتبط ذلك بالمرسوم الباباوي الذي أصدره البابا نيكولاس الرابع في 1289، حيث جمعت المدارس القديمة التي كانت موجودة منذ عهد بعيد في الجامعة


    -v top


    1290


    Embl of the Papacy SE.svg 22 Coat of arms of the Papal States الدولة الباباوية




    إيقونة علم Italy ماشيراتا ، إيطاليا


    جامعة ماشيراتا Times Higher Education - QS World University Rankings - World's oldest universities




    تأسست عام 1290، وتكونت من 7 كليات.


    - v top


    1290


    Armas portugal 1247.png 18 البرتغال مملكة البرتغال







    LSB.png 18 لشبونة
    إيقونة علم Portugal قلمرية ، البرتغال


    بدأت نشاطها في لشبونة، تعود محاولات اعتمادها كأول جامعة في البرتغال إلى عام 1288، صدر المرسوم الباباوي باعتمادها جامعة عام 1290 في عهد البابا نيكولا الرابع .


    - v top


    1293


    Banner of arms crown of Castille Habsbourg .svg 26 Pennant of the Crown of Castile تاج قشتالة


    إيقونة علم Spain مدريد ، إسبانيا


    جامعة كمبلوتنسي بمدريد


    أسسها الملك سانشو الرابع ملك قشتالة عام 1293، منحت المرسوم الباباوي عام 1499. وسرعان ما اكتسبت شهرة عالمية بفضل رعاية فرانثيسكو خيمينيث دي ثيسنيروس ، انتقلت الجامعة إلى مدريد عام 1836 بموجب مرسوم ملكي، صدر قانون مويانو عام 1857 وفيه إذن بأن تكون الجامعة الاسبانية الوحيدة المخولة بمنح لقب دكتور لأي باحث. بقي هذا القانون سارياً حتى عام 1954.


    - v top


    1303


    Embl of the Papacy SE.svg 22 Coat of arms of the Papal States الدولة البابوية




    إيقونة علم Italy روما ، إيطاليا


    جامعة روما سابينزا


    أسسها بونيفاس الثامن ، ثم أصبحت جامعة الولاية عام 1935. ووفقاً الموسوعة الكاثوليكية للموسوعة الكاثوليكية ، ظلت الجامعة مغلقة خلال كامل فترة كليمنت السابع الباباوية .


    - v top


    1308





    إيقونة علم Italy بيروجيا ، إيطاليا


    جامعة بيروجيا


    تأسست بموجب مرسوم باباوي أصدره البابا كليمنت الخامس.


    - v top


    1321


    FlorenceCoA.svg 22 شعار جمهورية فلورنسا جمهورية فلورنسا


    إيقونة علم Italy فلورنسا ، إيطاليا


    جامعة فلورنسا





    - v top


    1336


    Embl of the Papacy SE.svg 22 Coat of arms of the Papal States الدولة البابوية




    إيقونة علم Italy كاميرينو ، إيطاليا


    جامعة كاميرينو


    The great literate and jurist Cino from Pistoia, living in Marche in the years 1319-21, and in Camerino in the spring of 1321, r bers the territory blooming with juridical schools. Camerino has been a of learning since no later than 1200, offering degrees in civil law, canonical law, medicine, and literary studies. Gregory XI took the decision upon the request of Gentile III da Varano with the papal edict of 29 January 1377, directed to the commune and to the people, authorizing Camerino to confer (after appropriate examination) bachelor and doctoral degrees with apostolic authority.




    - v top


    1343


    Shield of the Republic of Pisa.svg 22 Coat of arms of the Republic of Pisa جمهورية بيزا


    إيقونة علم Italy بيزا ، إيطاليا


    جامعة بيزا


    It was formally founded on Sept ber 3, 1343 by an edict of كليمنت السادس , although there had been lectures on law in Pisa since the 11th century. Nowadays is one of the most important universities in Italy.




    - v top


    1348


    Small coat of arms of the Czech Republic.svg 22 شعار مملكة بوهيميا مملكة بوهيميا


    Banner of the Holy Roman Emperor (after 1400).svg 22 شعار الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية المقدسة




    إيقونة علم Czech Republic براغ ، جمهورية التشيك


    جامعة تشارلز في براغ


    Three of four faculties closed in 1419, joined with Jesuit university and renamed Charles-Ferdinand University in 1652, split into German and Czech part in 1882, Czech branch closed during Nazi occupation (1939–1945), German branch closed in 1945.History of CU




    - v top


    1361


    Coat of arms of the House of Visconti (1277).svg 18 House of Visconti فيسكونتي


    إيقونة علم Italy بافيا ، إيطاليا


    جامعة بافيا


    Closed for short periods during the الحروب الإيطالية , الحروب النابليونية , and ثورات 1848 .


    - v top


    1364


    POL Prz ysإ‚ II 1295 COA.svg 22 شعار بولندا مملكة بولندا (1025–1385) مملكة بولندا




    إيقونة علم Poland كراكوف ، Poland


    Jagiellonian University


    Founded by كازيمير الثالث الأعظم . Development stalled after his death, re-established from 1400 onwards.


    Closed during the German occupation of Poland 1939-1945.Re-opened after the occupation.


    - v top


    1365


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Austria فيينا ، النمسا


    جامعة فيينا


    Modelled on the جامعة باريس .


    - v top


    1367


    علم Kingdom of Hungary


    إيقونة علم Hungary بيتش (المجر) , Hungary


    جامعة بيتش


    - v top


    1386


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Germany هايدلبرغ , Germany


    جامعة هايدلبرغ


    Founded by Rupert I, Elector Palatine . The oldest in Germany.


    - v top


    1391


    Coat of arms of the House of Este (1239).svg 18 House of Este إستي


    إيقونة علم Italy فيرارا , إيطاليا


    جامعة فيرارا


    Founded by Marquis Alberto d'Este .


    - v top


    1404


    علم Duchy of Savoy


    إيقونة علم Italy تورينو , إيطاليا


    جامعة تورينو


    Founded by the prince Louis of Piedmont during the reign of Antipope Felix V Amadeus VIII .


    - v top


    1409


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Germany لايبزيغ , Germany


    جامعة لايبتزغ


    Founded when German-speaking staff براغ due to the يان هوس crisis.


    - v top


    1409


    County of Provence


    إيقونة علم France آكس آن بروفانس , France


    University of Aix-en-Provence


    Founded by the Count of Provence Louis II dec ber 9, 1409.




    - v top


    1413


    علم Kingdom of Scotland


    إيقونة علم UK سنت اندروز , المملكة المتحدة


    جامعة سانت أندروز


    Founded by a Papal Bull


    - v top


    1419


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Germany روستوك , Germany


    جامعة روستوك


    During the إصلاح بروتستانتي , the Catholic university of Rostock closed altogether and the closure was long enough to make the refounded body feel a new institution .Quoted from Chadwick, Owen. < >The Early Reformation on the Continent. مطبعة جامعة أكسفورد , 2003. Page 257.




    - v top


    1434


    إيقونة علم Two Sicilies sicily مملكة صقلية


    إيقونة علم Italy قطانية , Italy


    جامعة كاتانيا


    The oldest in صقلية . Founded by ألفونسو الخامس ملك أراغون .


    - v top


    1450 مرجع ويب url http //www.ub.edu/web/ub/en/universitat/coneix_la_ub/historia/Historia.html? The University of Barcelona 599 years of history. The most important dates and events publisher Universitat de Barcelona accessdate 22 August
    Estandarte de la Corona de Aragon.svg 22 Standard of the Crown of Aragon تاج أراغون


    إيقونة علم Spain برشلونة , Spain


    جامعة برشلونة


    Founded by ألفونسو الخامس ملك أراغون as < > Studium Generale Estudi general de Barcelona after the unification of all university education. For forty-nine years prior to that foundation, however, the city had had a fledgling Medieval medicine medical school founded by مارتن الأول ملك أراغون , and in the 13th century Barcelona already possessed several civil and ecclesiastical schools.




    - v top


    1451


    علم Kingdom of Scotland


    إيقونة علم UK غلاسكو , UK


    جامعة غلاسكو


    Founded by a Papal Bull


    - v top


    1456


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Germany غرايفسفالت ، ألمانيا


    جامعة غرايفسفالت


    بدأ التدريس فيها عام 1436. تأسست بمبادرة من هينريتش روبيناو، عمدة غرايفسفالت ، بموافقة كاليستوس الثالث و فريدريك الثالث ، تحت حماية وارتسلو التاسع دوق بومرانيا. توقف التدريس مؤقتاً خلال الفترة (1527-1539) إصلاح بروتستانتي .


    - v top


    1457


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Germany فرايبورغ ، ألمانيا


    جامعة فرايبورغ


    نقلت مؤقتاً إلى كونستانس الأعوام 1686–98 و 1713–15.


    - v top


    1460


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Switzerland بازل ، سويسرا


    جامعة بازل


    تأسست عام 1460، وتعتبر جامعة بازل الأقدم في سويسرا http //www.universitieshandbook.com/index.php?option com_mtree&link_id 13&task viewlink&It id 53




    - v top


    1472


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Germany ميونخ ، ألمانيا


    جامعة لودفيش ماكسيميليان في ميونخ


    تأسست في إنغولشتات عام 1459، نقلت إلى لاندسهوت في عام 1800، ثم نقلت إلى ميونيخ عام 1826.


    - v top


    1477


    علم Holy Roman Empire




    إيقونة علم Germany توبينغن ، ألمانيا


    جامعة توبنغن





    - v top


    1477


    علم Kalmar Union


    إيقونة علم Sweden أوبسالا ، السويد


    جامعة أوبسالا


    أصدر البابا سيكستوس الرابع مرسوم باباوي مرسوماً باباوياً عام 1477 منحت الجامعة بموجبه حقوقها، وعليه أنشأت عدداً من الأحكام؛ أهمها أن الجامعة أعطيت رسمياً نفس الحريات والامتيازات التي تتمتع بها جامعة بولونيا.


    - v top


    1479


    علم Kalmar Union


    إيقونة علم Denmark كوبنهاغن ، الدنمارك


    جامعة كوبنهاغن





    - v top


    1481


    علم Republic of Genoa


    إيقونة علم Italy جنوة ، إيطاليا


    جامعة جنوة


    تأسست عام 1481 (نادي ثقافي).


    - v top


    1495


    علم Kingdom of Scotland


    إيقونة علم UK أبردين ، المملكة المتحدة


    جامعة أبردين


    تأسست كلية الملك في أبردين بموجب مرسوم باباوي عام 1495، بينما تأسست كلية ماريشال عام 1593؛ ثم دمجت الكليتان عام 1860


    - v top


    1495


    Bandeirareinogaliza.svg 22 Kingdom of Galicia مملكة جليقية


    إيقونة علم Spain سانتياغو دي كومبوستيلا ، إسبانيا.


    جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا


    تعود جذور هذه الجامعة إلى عام 1495، عندما افتتحت مدرسة في سانتياغو. استشهاد بخبر La Universidad de Santiago cumple 500 aأ±os newspaper El Mundo language Spanish date March 22, 1995 url http //www.elmundo.es/papel/h eroteca/1995/03/22/campus/33767.html accessdate عام 1504، أصدر البابا س الثاني مرسوماً باباوياً صادق فيه على إنشاء جامعة في سانتياغو، ومنحها البابا كليمنت السابع مرسوماً باباوياً عام 1526.




    - v top


    1499


    Estandarte de la Corona de Aragon.svg 22 Standard of the Crown of Aragon تاج أراغون


    إيقونة علم Spain بلنسية


    جامعة بلنسية









    أقدم الجامعات التي لا تزال عاملة ما بعد عام 1500، حسب الدولة أو المنطقة


    كان في غالبية الدول الأوروبية جامعات بحلول 1500. بعد 1500، بدأت الجامعات في الانتشار إلى البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم



    أوروبا




    • النمسا

      • جامعة غراتس ، 1585.

      • جامعة سالزبورغ ، 1622.

      • جامعة إنسبروك ، 1669.



    • بلجيكا

      • جامعة خنت ، 1817.

      • جامعة لييج ، 1817.

      • الجامعة الكاثوليكية في ميشلان ، 1834.

      • جامعة بروكسل الحرة ، 1834.



    • البوسنة والهرسك جامعة سراييفو ، 1949

    • بلغاريا جامعة صوفيا ، 1888

    • كرواتيا جامعة زغرب

    • جمهورية التشيك (جزء من جامعة تشارلز 1348، أنظر أعلاه)

      • Palackأ½ University of Olomouc , 1573, as Olomouc Jesuit University

      • جامعة التشيك التقنية ، 1707، وهي أقدم جامعة تقنية غير عسكرية في أوروبا



    • الدنمارك جامعة الدنمارك التقنية ، 1829

    • بريطانيا

      • جامعة درم , 1832

      • جامعة لندن , 1836



    • إستونيا جامعة تارتو , 1632, أغلقت من 1710 وحتى 1802

    • فنلندا

      • جامعة هلسنكي ، 1640، كانت في الأصل أكاديمية توركو ، ولكنها انتقلت إلى هلسنكي عام 1827



    • جورجيا جامعة ولاية تبليسي ، 1918

    • اليونان

      • جامعة أثينا ، 1837

      • جامعة أثينا الوطنية التقنية ، 1836



    • آيسلندا جامعة أيسلندا ، 1911

    • إيرلندا

      • جامعة دبلن ، 1592



    • إيطاليا

      • جامعة أوربينو ، 1506



    • هنغاريا

      • Eأ¶tvأ¶s Lorأ،nd University , 1635

      • جامعة سيميلفايز ، 1769

      • جامعة بودابست للتقنية والاقتصاد , 1782



    • لاتفيا جامعة ريغا التقنية ، 1862

    • مالطا جامعة مالطا ، 1768، تأسست في البداية من قبل اليسوعيين عام 1592.

    • هولندا

      • جامعة ليدن ، 1575

      • University of Groningen , 1614

      • جامعة أمستردام , 1632, as Athenaeum Illustre

      • جامعة أوتريخت , 1636



    • شمال إيرلندا جامعة الملكة في بلفاست , 1845

    • النرويج جامعة أوسلو , 1811

    • Liechtenstein Hochschule Liechtenstein , 1992, successory to the Abendtechnikum Vaduz established in 1961

    • Lithuania University of Vilnius , 1579, successory to the Vilnius Acad y 1570, although its operation was not continuous the university was closed from 1832 to 1919 and again in 1943-44

    • لوكسمبورغ جامعة لوكسمبورغ , 2003

    • بولندا

      • University of Wrocإ‚aw , 1701, أعيد تأسيسها عام 1811

      • جامعة وارسو , 1816



    • Portugal

      • University of أ‰vora , second oldest university in Portugal, 1559–1759, resumed work in 1973

      • University of Lisbon , 1911

      • University of Porto , 1911

      • Technical University of Lisbon , 1930

      • New University of Lisbon , 1973



    • Romania History of Education in Romania]http //www.uaic.ro/uaic/bin/view/University/Prezentare About University of Iaإںihttp //www.ubbcluj.ro/en/despre/istoric.html About Cluj-Napoca University[http //www.unibuc.ro/en/main_scv_en About University of Bucharest

      • Babeإں-Bolyai University , Cluj-Napoca, 1872/1918 teaching existed in Cluj-Napoca since the Jesuits College, 1581, and the Jesuits Acad y, 1688

      • جامعة أليكساندرو إيوان كوزا , Iaإںi, 1860 successor to Vasilian College , 1640, Princely Acad y, Iaإںi Princely Acad y , 1707, and Acad ia Mihؤƒileanؤƒ , 1834

      • جامعة بوخارست , Bucharest, 1864 successor to the Princely Acad y from Bucharest Princely Acad y , 1694, and Saint Sava College , 1822



    • Russia

      • جامعة موسكو الحكومية , 1755

      • جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية 1724–1803, 1819

      • Kant Russian State University 1967 (claims continuity from University of Kأ¶nigsberg , 1544)



    • Scotland جامعة إدنبرة , 1583

    • Serbia جامعة بلغراد ,Founded in 1808 as the Belgrade Higher School, by 1838 it merged with the Kragujevac-based departments into a single university, under current name from 1905 Orthodox Christian Lyceum in 1794 Teacher's college in 1778

    • Slovenia University of Ljubljana , 1919

    • Sweden جامعة لوند , 1666

    • Switzerland

      • كانتونات سويسرا University

        • جامعة زيورخ , origin 1525 est. 1525. Switzerland largest university (25'000 students)

        • جامعة لوزان , 1537

        • جامعة جنيف 1559 Founded by جان كالفن

        • جامعة فريبورغ origin 1582 est. 1889

        • جامعة برن , 1834

        • جامعة نيوشاتيل ,1838

        • جامعة لوتزرن , 1851

        • جامعة سانت جالن , 1898

        • University of Lugano , 1996 Switzerland youngest university



      • Swiss Federal Institute of Technology (disambiguation) Federal Institutes of Technology

        • أ‰cole polytechnique fédérale de Lausanne Swiss Federal Institute of Technology Lausanne (EPFL) est. 1853 opened in 1869

        • المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزورخ (ETHZ) 1855





    • Turkey

      • Istanbul Technical University founded in 1773 as Naval Engineer's SchoolHomepage

      • جامعة إسطنبول established in 1900

      • جامعة يلدز التقنية founded in 1911



    • Ukraine

      • University of Lviv , 1661



    • Wales University of Wales, Lampeter St David's College, Lampeter now University of Wales, Trinity Saint David , 1822



    أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي




    • الأرجنتين جامعة كوردوبا الوطنية، 1613

    • بوليفيا Royal and Pontificial Major University of St. Francis Xavier of Chuquisaca, 1624

    • البرازيل Real Acad ia de Artilharia, Fortificaçأ£o e Desenho , 1792 (اليوم Military Institute of Engineering (pt Instituto Militar de Engenharia ))

    • تشيلي Universidad de Chile (university) Universidad de Chile , 1622, 19 August, as < >Universidad de Santo Tomأ،s de Aquino, then < >Real Universidad de San Felipe (1738)

    • كولومبيا

      • جامعة سانت توما الاكويني، 1580

      • Colegio Mayor de Nuestra Seأ±ora del Rosario - جامعة ديل روساريو، 1653



    • كوبا جامعة هافانا، 1728

    • دومانيكا جامعة روس، 1978

    • جمهورية الدومانيكان

      • جامعة القديس توماس الإكويني، سانتو دومينجو ، أنشأت بموجب مرسوم باباوي عام 1538. ولا تعتبر الجامعة الأكثر عمراً من حيث العمل المتواصل في أمريكاAutonomous University of Santo Domingo university, Santo Domingo, Dominican Republic Britannica.com][http //www.bibliotecasvirtuales.com/biblioteca/literaturadominicana/pedrohu/culturayletrascoloniales/LasUniversidades.asp



    • الإكوادور جامعة الإكوادور المركزية، 1622، 19 May, as < >Real y Pontificia Universidad de San Gregorio Magno

    • غرينادا جامعة القديس جورج، 1976

    • غواتيمالا جامعة القديس كارلوس في غواتيمالا، 1676

    • هندوراس Universidad Nacional Autأ³noma de Honduras، 1847

    • جامايكا جامعة غرب الأنديز، جامعة مونا 1948 وجامعة التكنولوجيا 1958

    • المكسيك

      • سانتا كروث دي تلاتيلولكو (متنازع عليها)

      • الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك ، تأسست عام 1551 (عام 1920 غيرت اسمها إلى الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، عندما أعطيت الحق في تحديد مناهجها الدراسية وإدارة ميزانيتهاالخاصة دون تدخل من الحكومة.Elizalde,Guadalupe, Piedras en el Camino de la UNAM, EDAMEX, 1999 p.49.

      • جامعة بويبلا المستقلة، تأسست عام 1587، (تحولت إلى جامعة عامة عام 1937).

      • جامعة غوادالاخارا ، تأسست عام 1791، أما قانونياً فكان تأسيسها عام 1925.



    • بنما جامعة بنما ، 1935

    • باراغواي جامعة أسونسيون الوطنية، 1889

    • بيرو

      • جامعة سان ماركوس الوطنية ، ليما ، تأسست عام 1551، وهي أقد جامعة في الأمريكيتين لا تزال تعمل عملاً متواصلاً دون انقطاع.

      • جامعة سان أنطونيو أباد الوطنية، تأسست عام 1692.



    • بورتو ريكو جامعة بورتو ريكو ، 1903

    • سورينام جامعة سورينام أنتون دو كوم ، 1968

    • أوروغواي جامعة الجمهورية، 1849

    • فنزويلا جامعة فنزويلا المركزية، 1721



    أمريكا الشمالية




    • كندا

      • جامعة لافال ، أنشأت عام 1663، حصلت على الاعتماد 1852، وهي أقدم معهد تعليم عالي (لما بعد المرحلة الثانوية) في كندا، وقد عرفت آنذاك باسم Séminaire de Québec.

      • جامعة نيو برونزويك ، أنشأت عام 1785، حصلت على الاعتماد عام 1827، وهي أقدم معهد تعليم عالي باللغة الإنجليزية لما بعد المرحلة الثانوية في كندا، كان اسمها آنذاك كلية نيو برونزويك .

      • جامعة كلية الملك ، أنشأت عام 1789، اعتمدت عام 1802 (أقدم جامعة مستأجرة في كندا؛ أنشأت باسم كلية الملك)



    • المكسيك

      • الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك ، تأسست في 21 1551 باسم جامعة المكسيك الملكية الباباوية (تغير الاسم عام 1920 إلى جامعة المكسيك الوطنية المستقلة بعد أن أصبحت مستقلة وأصبح لها مناهجها الخاصمة وميزانيتها الخاصة دون تدخل الحكومة)

      • Ben érita Universidad Autأ³noma de Puebla ، تأسست عام 1587، تحولت إلى جامعة عامة عام 1937.

      • جامعة غوادالاخارا ، تأسست في 12 1791؛ أما تاريخ التأسيس القانوني فهو 12 1925.



    • الولايات المتحدة

      • جامعة هارفارد ، تأسست عام 1636، اعتمدت عام 1650

      • كلية وليام وماري ، اعتمدت عام 1693

      • كلية سان جونز تقع في (أنابوليس/سانتا في)، تأسست كمدرسة ثانوية باسم مدرسة الملك ويليام، عام 1697، اعتمدت ككلية عام 1784

      • ييل ، اعتمدت عام 1701، انتقلت إلى الموقع الحالي عام 1718

      • جامعة برنستون ، اعتمدت عام 1746

      • جامعة كولومبيا ، اعتمدت عام 1754

      • جامعة بنسلفانيا ، اعتمدت باسم كلية فيلادلفيا عام 1755.

      • جامعة براون ، اعتمدت عام 1764

      • جامعة روتجرز ، اعتمدت بهذا الاسم عام 1766





    أفريقيا




    • تونس جامعة الزيتونة 737Ezzitouna

    • جامعة القرويين في فاس في المغرب، 859

    • جامعة الأزهر في القاهرة ، 975

    • سيراليون كلية فورا باي - جامعة سيراليون، 1827

    • جنوب أفريقيا

      • جامعة كيب تاون ، 1829 (وضع الجامعة 2 April 1918).University of Cape Town / About the university / Introducing UCT

      • جامعة ستيلنغبوش ، 1866 (وضع الجامعة 2 April 1918).



    • ليبيريا كلية ليبيريا - جامعة ليبيريا 1951

    • السودان جامعة الخرطوم ، 1902http //www.uofk.edu/en/slide/u-of-k-since-1902.uofk (renamed from Gordon M orial College in 1956).

    • مصر جامعة القاهرة ، 1908، جامعة عامة ؛ الجامعة الأمريكية بالقاهرة تأسست عام 1919 ك جامعة خاصة

    • الجزائر جامعة الجزائر ، 1909

    • أوغندا جامعة ماكريري ، 1922

    • كينيا جامعة إيغرتون ، 1939

    • غانا جامعة غانا ، 1948مختصر عن جامعة غانا]، جامعة غانا]

    • نيجيريا جامعة إبدان ، 1948 مرجع كتاب العنوان African Higher Education An International Reference Handbook المؤلف Damtew Teferra et al. الناشر Indiana University Press سنة 2003 الرقم المعياري 978-0-253-34186-0 الصفحات 492–499

    • إثيوبيا جامعة أديس أبابا ، 1950

    • زيمبابوي جامعة زيمبابوي ، 1952

    • أنغولا جامعة أغوستينو نيتو ، 1962

    • موزامبيق جامعة إدواردو موندلين ، 1962

    • كيب فيردي جامعة جان بياجيه كيب فيردي ، 2001



    آسيا




    • Afghanistan

      • Kabul Medical University , 1946Higher Education in Afghanistan

      • Kabul University , founded in 1931, formally opened 1932



    • Armenia Yerevan State University , 1919

    • Azerbaijan Baku State University , 1919

    • Bahrain جامعة البحرين . Founded in 1986.

    • Bangladesh جامعة دكا , 1921http //www.univdhaka.edu/department/law/index.php

    • Cambodia

      • Royal University of Fine Arts , 1918

      • Royal University of Law and Economics , 1948

      • Royal University of Phnom Penh , 1960



    • China Educational institutions were closed in China starting on June 13, 1966 due to the Cultural Revolution. They r ained closed for a year, or longer in some cases. See http //people.hofstra.edu/alan_j_singer/CoursePacks/ChinasGreatProletarianCulturalRevolution.pdf

      • جامعة بكين , founded in 1898 as Imperial University of Peking

      • Tianjin University , established in 1895 as Tientsin University/Imperial Tientsin University ( Zh c ه¤©و´¥هŒ—و´‹è¥؟ه­¸ه­¸ه ‚/ه¤©و´¥هŒ—و´‹è¥؟ه­¦ه­¦ه ‚ ) and later Peiyang University (Beiyang University) ( Zh c هŒ—و´‹ه¤§ه­¸ه ‚/هŒ—و´‹ه¤§ه­¦ه ‚ ). In 1951, after restructuring, it was renamed Tianjin University.

      • جامعة شانغهاي جياو تونغ , founded in 1896 as Nan Yang Public School , the second institute providing 4 year degree modern higher education

      • Nanjing University ( National Central University ), established as Sanjiang Normal College in 1902, the first Chinese university providing doctoral degree (in 1927)

      • Saint John's University, Shanghai , founded in 1879 as St. John's College , the first school granting bachelor's degree in China (in 1907). But it was not chartered by China government until 1947



    • هونغ كونغ جامعة هونغ كونغ , 1912, evolved from the Hong Kong College of Medicine, founded in 1887

    • الهند

      • Serampore College , 1818, first institution with university status (although not a university) to grant degrees in إلهيات .

      • جامعة كالكتا , 1857, first full fledged multi-disciplinary university in South Asia in terms of foundation date although the University of Mumbai University of Bombay and the جامعة مدراس were subsequently established in the same year.



    • إندونيسيا

      • جامعة إندونيسيا , 1947, founded as the School of Javanese Doctor in 1851.

      • Bandung Institute of Technology , 1959, founded as < >Technische Hogeschool Netherlands Hogeschool in 1920.



    • Iraq جامعة بغداد , 1956 - Although the Iraqi Royal College of Medicine was established in 1928.

    • إسرائيل

      • الجامعة العبرية في القدس , 1918

      • جامعة تخنيون , founded in 1912, but formal teaching began in 1924



    • اليابان

      • جامعة طوكيو , Its origins include a private college of Confucian studies founded by Hayashi Razan in 1630,م€ژه¾³ه·‌ه®ںç´€م€ڈه¯›و°¸9ه¹´و‌،須藤و•ڈه¤«م€ژè؟‘ن¸–و—¥وœ¬é‡ˆه¥ مپ®ç ”究م€ڈ(و€‌و–‡é–£ه‡؛版م€پ2001ه¹´ï¼‰ ISBN 978-4-7842-1070-1 Tenmonkata (The Observatory, 1684) http //www.u-tokyo.ac.jp/gen03/b03_02_j.html and Shutإچsho (Smallpox Vaccination Centre, 1849).و·±ç€¬و³°و—¦è‘— م€ژه¤©ç„¶ç—کو ¹çµ¶هڈ²م€ڈ وپ©و–‡é–£ه‡؛版م€پ2002ه¹´9وœˆ ISBN 4-7842-1116-0 It was later organised in 1867 as the Imperial University.

      • جامعة كيئو , 1858 as the oldest modern institute of higher education in Japan (To be noted, Japan's oldest acad ic institution is Ashikaga Gakko )



    • كازاخستان

      • Al-Farabi Kazakh National University , 1933



    • لبنان

      • الجامعة الأميركية في بيروت , 1866

      • الجامعة اللبنانية الأميركية , 1924



    • Macau University of Macau , established as University of East Asia in 1981, renamed 1991.

    • Malaysia University of Malaya , as Straits and Federated Malay States Government Medical School in 1905 in Singapore

    • منغوليا

      • Mongolian Acad y of Sciences , 1921, as part of the Institute of Literature and Script

      • Institute of finance and economics of Mongolia , 1924 as the School of Custom's Officers in أولان باتور .

      • National University of Mongolia , 1942



    • Myanmar Rangoon University , 1878 استشهاد بخبر url http //af.reuters.com/article/worldNews/idAFTRE7AQ024 1127 work Reuters Yangon - From stately city to crumbling symbol of isolation date 27 Nov ber

    • Nepal Tribhuvan University , 1959Tribhuvan University of Nepal Tribhuvan University

    • باكستان

      • جامعة الملك إدوراد الطبية لاهور، 1860

      • كلية فورمان كريستيان، الآن جامعة فورمان كريستيان ، لاهور ، 1864

      • كلية حكومية، لاهور، الآن الكلية الحكومية الجامعية لاهور ، 1864

      • جامعة البنجاب ، 1882 (Pakistan)Official Website of Panjab University - Panjab University, Chandigarh, India

      • كلية إدواردز ، بشاور ، خغŒبر بختونخوا ، 1900



    • الفلبين

      • جامعة سان كارلوس (1595) - أقدم معهد تعليمي في آسيا .

      • جامعة سانتو توماس (1611) - أقدم جامعة في آسيا.



    • السعودية

      • جامعة الملك سعود ، 1957.



    • سنغافورة

      • جامعة سنغافورة الوطنية



    • كوريا الجنوبية

      • جامعة إيوها للنساء ، 1886

      • جامعة سونغ كيونكوان ، 1895

      • جامعة كوريا ، 1905

      • جامعة يونسي ، 1915 - تأسست الكلية عام 1915، أنشأت المستشفى عام 1885



    • سريلانكا

      • كلية كولمبو الجامعية ، 1920 - تأسست كلية سيلان الطبية عام 1870

      • جامعة سيلان ، 1942 - أول جامعة متعددة التخصصات متكاملة في سريلانكا



    • سوريا

      • جامعة دمشق ، تأسست عام 1923 باندماج كلية الطب (تأسست 1903) ومعهد القانون (تأسس 1913).



    • تايوان

      • جامعة تايوان الوطنية ، 1928.

      • جامعة تايبيه الوطنية للتكنولوجيا ، 1912



    • تايلند

      • جامعة تشولالونغكورن ، 1917



    • فيتنام

      • جامعة هانوي الطبية ، 1902

      • جامعة فيتنام الوطنية ، 1904

      • كلية هانوي للفنون الجميلة ، 1925





    أستراليا




    • أستراليا

      • جامعة سيدني ، 1850 (الأقدم في أستراليا وأوقيانوسيا)

      • جامعة ملبورن ، 1853 (الأٌقدم في فكتوريا)

      • جامعة أديليد ، 1874 (الأقدم في منطقة جنوب أستراليا)

      • جامعة تسمانيا ، 1890 (الأقدم في تسمانيا)

      • جامعة كوينزلاند ، 1909 (الأقدم في كوينزلاند)

      • جامعة غرب أستراليا ، 1911 (الأقدم في منطقة غربي أستراليا)

      • جامعة أستراليا الوطنية ، 1946 (الأقدم في إقليم العاصمة الأسترالية)

      • جامعة الإقليم الشمالي، 1989 (دمجت كجزء من جامعة تشارلز داروين عام 2004)



    • نيوزيلندا

      • جامعة أوتاغو ، 1869 (الأقدم في الجزيرة الجنوبية)

      • جامعة أوكلند ، 1883 (الأقدم في الجزيرة الشمالية)





    ترجمة


    Mediaeval universities 375 خريطة جامعات العصور الوسطى



    يتضمن هذا المقال قائمة بأقدم جامعات العالم التي لا زالت عاملة إلى الآن. يجب أن يحقق المعهد التعليمي التعريف التقليدي لل جامعة المتعارف عليه في فترة إنشائها حتى يدرج في هذه القائمة Citation last Hyde first J. K. editor-last Bender editor-first Thomas author-link chapter جامعات ومدن إيطاليا في العصور الوسطى الجامعة والمدينة منذ العصور الوسطى حتى الوقت الحاضر place Oxford publisher Oxford University Press year 1991 pages 13–14 quote إن الادعاء بأن كل الجامعات تنحدر بطريقة مباشرة أو من خلال الهجرة من النماذج الثلاثة (أوكسفورد وباريس وبولونيا) يعتمد على تعريف المرء للجامعة. يجب أن أعرّف الجامعة بطريقة صارمة نوعاً ما هنا. فالجامعة هي أكثر من مجرد مركز للتعليم العالي والدراسة. ولنقتبس تعريف راشدال هنا بأن الجامعة هي نقابة دراسية سواء تكونت من المدرّسين أو الطلاب، تعمل في مجال التعليم العالي والتدريب ، ومن ثم عرّفت لاحقاً بعد تطور الجامعات على أنها
    الدراسة العامة . isbn 978-0-19-506775-0 .

    أشتقت كلمة university من لغ-لا universitas magistrorum et scholarium وتعني مجتمع المعلمين والعلماء. وقد صاغت هذا المصطلح جامعة بولونيا الإيطالية، التي تعتبر أول جامعة، إذ تأسست عام 1088Hunt Janin The university in medieval life, 1179–1499 , McFarland, , ISBN 0-7864-3462-7, p. 55f.de Ridder-Symoens, Hilde < >تاريخ الجامعات في أوروبا، الإصدار الأول الجامعات في العصور الوسطى], Cambridge University Press, 1992, ISBN 0-521-36105-2, pp. 47–55. تعود أصول العديد من جامعات القرون الوسطى إلى المدارس الكاثيدرائية المسيحية أو مدارس الرهبانية التي تعود إلى القرن السادس، وقد عملت هذه المدارس كمدارس لمثات من السنين قبل أو تتحول إلى جامعات في العصور الوسطى] Harvard citation no brackets Riché 1978 pp 126–7, 282–98 .





    قد لا تجد مؤسسات التعليم العالي الأخرى التي كانت قائمة في كل من اليونان القديمة و روما القديمة و الإمبراطورية البيزنطية و الوطن العربي و الهند مدرجة هنا، بسبب الاختلاف الثقافي والتاريخي والهيكلي عما كانت عليه الجامعات الأوروبية في العصور الوسطى.Verger, Jacques Patterns , in Ridder-Symoens, Hilde de (ed.) < >تاريخ الجامعات في أوروبا، الإصدار الأول الجامعات في العصور الوسطى, Cambridge University Press, 2003, ISBN 978-0-521-54113-8, pp.  35–76 (35) اقتباس




    لا أحد يشكل اليوم في حقيقة أن الجامعات - حسب المفهوم المتعارف عليه لهذا الاصطلاح- قد نشأت في العصور الوسطى. وقد ظهرت للمرة الأولى بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر. مما لا شك فيه الحضارات الأخرى التي قامت قبل ذلك التاريخ كالإمبراطورية الرومانية والامبراطورية البيزنطية والشرق الإسلامي والصين القديمة كانت تألف هذا النوع من التعليم العالي، وقد وصف المؤرخون ذلك أحياناً بالتعليم الجامعي. وبإلقاء نظرة فاحصة، نجد أن فكرة المؤسسة الجامعية أمر مختلف، وبغض النظر عما قيل حول الموضوع، فلا يوجد صلى حقيقية تبرر ربطها بجامعات العصور الوسطى في الغرب. إلا إذا وجد دليل واضع على عكس ذلك، فإنه يجب اعتبار الحالة الثانية مصدراً وحيداً للنموذج الذي انتشر تدريجياً خلال أوروبا ثم عبر العالم. ومن هنا فنحن معنيون بمفهوم المؤسسة الأصلي، والذي يمكن تعريفه من خلال التحليل التاريخي وطريقة عملها في الظروف الملموسة Makdisi, George Madrasa and University in the Middle Ages , < > Studia Islamica




    , No. 32 (1970), pp.  255–264 (264)




    اقتباس لذا فإن الجامعة باعتبارها شكلاً من أشكال التنظيم الاجتماعي كانت غريبة في أوروبا في العصور الوسطى . لاحقاً، صُدّر هذا المفهوم إلى جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الإسلامي؛ وبقي حتى الوقت الحاضر. لكن وبالرجوع إلى العصور الوسطى خارج أوروبا، لم يكن من شيء شبيه لمؤسسة الجامعة في أي مكان Rüegg, Walter Foreword. The University as a European Institution , in < >A History of the University in Europe. Vol. 1 Universities in the Middle Ages, Cambridge University Press, 1992, ISBN 0-521-36105-2, pp. XIX–XX, see قائمة أقدم الجامعات في العالم.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قائمة أقدم الجامعات في العالم أصول العصور الوسطى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


    اعلانات العرب الآن