- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] محمد امداد للتجارة والمقاولات والتنظيفات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد غازي هلال العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ورشه الحظ السعيد لتصليح المكيف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب تميم أحمد بن محمد البسام للعقارات ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إدارة الموارد البشرية
- [ تأجير الهاتف و التجارة قطر ] شركة وورلد اكسيسوريس ثرو تكنولوجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالقادر بن مفرح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] الكرامة لإصلاح الإطارات وخدمات تغيير الزيت ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فوكس لاند لعقود السمسرة السلعية تضامن لأصحابها ناديه جمعه عباس حسن عاشوري وشريكتها ... منامة
- [ تعرٌف على ] كلوريد الزرنيخ الثلاثي
- [ تعرٌف على ] ألبا فلوريس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مديرية الشرطة
- [ متاجر السعودية ] الصيدلية الذكية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مركز طب الأسنان العلوي ULTRA DENTAL CENTER ... الدوحة
- [ أطباق خليجية ] أكلات سعودية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الجدول الأحمر الإيراني ... دبي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 6 معلومات طبية أساسية عن betnovate cream
- [ تعرٌف على ] صغير بالنسبة لسن الحمل
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] المستوصف السعودى لطب الأسنان
- [ تعرٌف على ] غريزة أساسية (فيلم)
- [ حكمــــــة ] "قالوا تالله تفتؤ تذكر يوسفحتى تكون حرضاأو تكون من الهالكين"قمة الخسة أن تلوم إنسانا لتوجعه بجرح أنت من تسببت به..!
- [ حكمــــــة ] فوائد الإكثار من ذكر الموت في الإكثار من ذكر الموت فوائد : منها : أنه يحث على الاستعداد له قبل نزوله ، ويقصر الأمل ، ويرضي بالقليل من الرزق، ويزهد في الدنيا، ويرغب في الآخرة ، ويهون مصائب الدنيا ، ويمنع من الأشر والبطر والتوسع في لذات الدنيا
- [ دعـــــاء ] (الحمد لله المبــدئ المعيد، الغني الحميد، ذي العفو الواسع والعقاب الشديد، مَن هداه فهو السعيد السديد، ومن أضله فهو الطريد البعيد، ومن أرشده إلى سبيل النجاة ووفقه فهو الرشيد كل الرشيد. يعلم ما ظهر وما بَطَن، وما خفي وما عَلَن... وهو أقرب إلى كل مريد من حبل الوريد... أحمده وهو أهل الحمد والتحميد، والشكر والشكر لديه من أسباب المزيد. وأشهـد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو العرش المجيد، والبطش الشديد...)
- [ باب استحباب جعل النوافل في البيتتطريز رياض الصالحين ] عن عمر بن عطاء: أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب ابن أخت نمر يسأله عن شيء رآه منه معاوية في الصلاة، فقال: نعم، صليت معه الجمعة في المقصورة، فلما سلم الإمام، قمت في مقامي، فصليت، فلما دخل أرسل إلي، فقال: لا تعد لما فعلت. إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تتكلم أو تخرج؛ فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرنا بذلك، أن لا نوصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج. رواه مسلم. ---------------- المقصورة: الحجرة، وأول من عملها معاوية حين ضربه الخارجي. قال القاضي: واختلفوا في المقصورة فأجازها كثير من السلف وصلوا فيها. وفي الحديث: النهي عن وصل النافلة بالفريضة قبل الكلام، والتحول من موضعها. وفيه: لزوم الأدب مع أهل الفضل، وحسن الإنكار. قال الشافعي: من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه، ومن وعظه جهرا فقد فضحه وشانه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور حماد محمد العصيمي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] " فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعديعضوا عليها بالنواجذ "عض على قدر طاقتك عليها ﻷنها سيراد نزعها منك فاحذر..!
- [ تأمين السعودية ] مكتب الغريميل للخدمات التجارية
- [ خدمات قطر ] وظائف أكاديمية نيوتن البريطانية في قطر
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اي ام دبيليو ايرث موفينج وورلد ويد ... أبوظبي
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وقال الله تعالى: (إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنَ الْآَخِرِينَ ) [الواقعة/35-40] ---------------- إنا أنشأنا نساء أهل الجنة نشأة غير النشأة التي كانت في الدنيا, نشأة كاملة لا تقبل الفناء, فجعلناهن أبكارًا, متحببات إلى أزواجهن, في سنٍّ واحدة, خلقناهن لأصحاب اليمين.
- [ فائدة ] انظر أحوال المضطرين الواقعين في المهالك والمشرفين على الأخطار والبائسين من فقرهم المفظع أو مرضهم الموجع، وكيف تضطرهم الضرورات وتلجئهم الحاجات إلى ربهم وإلههم داعين ومفتقرين، وسائلين له مستعطين فيجيب دعواتهم، ويكشف كرباتهم، ويرفع ضروراتهم، أليس في هذا أكبر برهان على وحدانيته وسعة علمه، وشمول رحمته، وكمال عطفه، ودقيق لطفه، "أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ حُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ" سورة النمل آية 62 ، "فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ " سورة العنكبوت آية 65.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوتش ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] يذهب الحكيم وتبقى كتبه، ويذهب العقل ويبقى أثره. - الجاحظ
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] المدرسة الإنجليزية المثالية ... راس الخيمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] [قال] محمد بن أمية:أقْطَعُ الدَّهْرَ بظَنٍ حسنٍ وأُجلَّى كربةَّ لا تنْجلى " كلَّما أمَّلتُ صالحاً عرض المكروهُ دون الأمل " وأرى الأيّام لا تُدْنى الذى أرتجى منك وتُدنْى أجلى .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر معيجل بن طالع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شغب إنجلترا 2011
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة الشامة للالمنيوم والزجاج ... الشارقة
- [ سيارات السعودية ] مجمع دار السلام الصناعى
- [ الملابس الجاهزة و تجارة قطر ] ايزيس لصاحبته - ر. جاسم سالم مبارك
- [ متاجر السعودية ] متجر السهم الأخضر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس الامارات ] مركز الصفا للتعليم المبكر ... دبي
- [ عيادات الامارات ] كوزمسيرج ومستشفى الامارات عيادات
- [ السرطان ] أعراض سرطان الحنجرة المبكر
- [ نسائية وتوليد ] الفرق بين علامات الدورة والحمل
- [ تعرٌف على ] الغدة النخامية وعلاقتها بالوطاء
- [ أكلات خفيفة ] طريقة تحضير الذرة المعلبة
- [ حليّ ومجوهرات ] ما هو الزمرد
- [ مهارات الإدارة ] تعاني من تراكم الأعمال لديك؟ تعرف على 10 طرق هامة لتنظيم الوقت
- [ تعرٌف على ] ورك (إنجلترا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد نماء نامي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد بن علي الشهري ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن جمعان بن صالح الحضرمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات و خدمات الأمن قطر ] مقدام للتكنولوجيا
- [ دليل دبي الامارات ] مركز الصقر الذهبي للكاراتيه ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سراج بن مبروك الفهمى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدى
- [ اكياس بلاستيك و تجارة قطر ] مصنع التسهيلات للصناعات البلاستيكية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الكولومبية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الهزاع المعمارية
- [ مؤسسات البحرين ] الجزيرة للطباعة ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز اريزونا لخدمات السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاولون السعودية ] شركة تقنيات الإنماء المحدودة
- [ مطاعم السعودية ] لوروليه دو لانتركوت
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن زر بن حبيش أن ابن مسعود رضي الله عنه كان عنده غلام يقرأ في المصحف وعنده أصحابه فجاء رجل يقال له حضرمة فقال يا أبا عبد الرحمن أي درجات الإسلام أفضل قال الصلاة قال ثم أي قال الزكاة
- [ منظفات ومعدات التنظيف و تجارة قطر ] مغسلة عبداللة الشمالة للملابس
- [ أطباق رئيسية ] 10 خطوات لطريقة عمل الفتة بالخل والثوم
- [ دعـــــاء ] ((سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً...))
- [ تعرٌف على ] إثنوغرافية ذاتية
- [ تعرٌف على ] علي الصقلي الحسيني
- [ متاجر السعودية ] متجر نقوة الكشافات ... الرس ... منطقة القصيم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جامع عمر بن الخطاب ... أبوظبي
- [ نباتات ] 5 معلومات مذهلة عن الحشيش
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة حسنيه حماد سلمان البدول ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهير بن عبدالله بن زكي ابوربعيه ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مأكولات بحرية ] طرق تتبيل السمك
- [ حلو عالمي ] حلويات هندية بالحليب
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مطلق مبارك القريشي للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (تونس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آمنه حسين محمد البارقي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ سقالات ومستلزماتها و تجارة قطر ] عيون الشمال للوساطة العقارية
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة الامثل لعناية وتنظيف السجاد ش ش و
- [ حكمــــــة ] قال بعض الادباء: كلام المريد وافد أدبه.
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة خدمات المنزل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] سيلور مون (سلسلة ألعاب)
- [ مطاعم السعودية ] فلافل قسمة الشام
- [ غدد ] أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا
- [ تعرٌف على ] شارل موراس
- [ اثاث منزلى السعودية ] مارينا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مديرية الشرطة باحد المسارحة
- [ تأمين السعودية ] العالمية
- [ تعرٌف على ] سرطانة خلية مركل
- [ 72- تلقين الميت:[مسلم: 1530] ] عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ".
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مساعد منيف المنيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ضي هادي محمد الحربي للمقاولات المعمارية ... رياض الخبراء ... القصيم
- [ تعرٌف على ] فولرتون (بنسيلفانيا)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خالد عمر للإكسسوارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الإندونيسية
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الغرية التجارية Al- Ghariya Grc & Trading Co ... الدوحة
- [ عيادات الامارات ] عيادة الدكتور علي جعفر - زميل كلية الجراحين الملكية (لندن)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أحكام شرعية ] أحكام الطلقة الأولى # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | أحكام الطلقة الأولى
بعض الأحكام المتعلّقة بالطلقة الأولى
توجد أحكام ومسائل كثيرة متعلّقة بالطّلقة الأولى، نذكر بعضها فيما يأتي:
إذا أراد الزّوج إرجاع زوجته خلال فترة العدّة فيستطيع أن يُرجعها بطريقتين:
الطريقة الأول بالقول، فيقول الزّوج: راجعت أو رددت أو أعدت أو أمسكت أو رجعت امرأتي؛ وبهذا تثبت الرّجعة ويكون قد أرجعها.
الطريقة الثّانية بوطء الزّوج لزوجته بشرط أن ينوي الزّوج رجعتها، فحينئذٍ تثبت الرّجعة.
إذا أراد الزّوج إرجاع زوجته المطّلقة خلال فترة العدّة من الطّلقة الأولى، فلا يشترط رضا الزّوجة ولا رضا الوليّ؛ قال الله -تعالى-: (وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا).
إذا طلّق الزّوج زوجته الطّلقة الأولى فإنها تعتدّ ثلاثة قروء، ويكون الطّلاق رجعيّ، وله أن يرجعها في أيّ وقتٍ خلال هذه الفترة، فإذا انتهت العدّة ولم يُرجعها، يُصبح الطّلاق بائناً بينونة صغرى، ولا يستطيع إرجاعها إلّا بعقدٍ ومهرٍ جديدين وبرضاها وبوجود الوليّ وشاهديّ عدل.
إذا طلّق الزّوج زوجته الطّلقة الأولى بعد عقد النِّكاح وقبل الدخول بها، أو تمّ فسخ العقد؛ فلا يوجد عدة حينئذ على المرأة، وتستطيع الزواج فوراً بعد طلاقها إذا أرادت ذلك، وهذا مذهب جمهور العلماء، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا)، ويشمل هذا الحكم الزوجات الكتابيات، وتمّ ذكر المؤمنات من باب التّغليب.
إذا طلّق الزّوج زوجته الطّلقة الأولى ولم يقم بإرجاعها خلال فترة العدّة، فله أن ينظر فقط إلى وجهها وكفّيها، لأنها أصبحت كالمرأة الأجنبية عنه.
إذا رجعت المطلقة بعد الطّلقة الأولى خلال فترة العدّة في الطّلاق الرجعيّ، أو بعد انتهاء العدّة عندما أصبح بائناً بينونة صغرى، فإنّها تعود على ما بقيَ لديها من عدد الطَّلقات؛ أيّ تُحسب لها الطّلقة الأولى، فإن طلّقها الطّلقة الثالثة؛ حُرّمت عليه؛ لأنّه يكون طلاق بائن بينونة كبرى، ولا تَحلّ له بعد الطّلقة الثالثة إلّا إذا تزوّجت زواجاً صحيحاً من غيره ثم طلّقها، قال الله -تعالى-: (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ).
إذا طُلّقت المرأة الطّلقة الأولى وكانت في فترة عدّتها، فلا إحداد عليها باتّفاق الفقهاء، بل يُطلب منها أن تتزيّن وتتعرّض لمُطلِّقها؛ لعلَّ الله -تعالى- يُصلح حالهما ويَرجعا لبعضهما، وللإمام الشافعيّ رأيٌ ذهب فيه إلى جواز الإحداد للمرأة المطلقة إذا كانت لا تريد الرّجعة.
إذا كانت المرأة خلال فترة العدّة من الطّلقة الأولى فلا يجوز لزوجها معاشرتها دون نيّة الإرجاع لأنّها محرّمة عليه، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الشافعيّة والمالكيّة والحنابلة، وذهب الحنفيّة إلى القول بجواز الاستمتاع ومعاشرة الزّوجة المطلّقة بدون نيّة إرجاع، مع كراهة ذلك، وجائز بدون كراهة إذا نوى إرجاعها؛ لأنّها في العدّة من الطّلاق الرجعي، فهيَ في حكم الزّوجة فيملك مراجعتها في أيّ وقت شاء.
الآثار المترتبة على الطلقة الأولى
يبقى عقد الزوّاج صحيحاً بعد الطلقة الأولى ما دامت المرأة في عدّتها، فتكون في حلٍّ لزوجها، وتترتّب بعض الآثار في حال إرجاع الزّوجة خلال فترة العدة، وهيَ:
يستطيع الزّوج الاستمتاع بزوجته، والخلوة بها، ويحلّ له الوطء.
للزّوجة لزوم مسكنها، وعليها التزيُّن لزوجها، وترثه ويرثها إذا مات أحدهما خلال فترة العدّة.
يجب على الزّوج توفير النَّفقة والسّكن لزوجته.
قال العلماء بعدم اشتراط رضا الزّوجة إذا أراد الزّوج إرجاعها خلال فترة العدّة وإذا انقضت العدّة ولم يُرجع الزّوج زوجته فيُصبح الطّلاق بائناً بينونة صغرى، وتترتّب عليه آثار مختلفة عن الطّلاق الرجعيّ ومنها؛ أنَّ الزّوج لا يستطيع إرجاع زوجته إلّا بعقدٍ ومهرٍ جديدين، وتُصبح المطلّقة بعد انتهاء العدّة مُخيّرة بين أن تتزوّج زوجها السّابق إذا أراد أن يتزوّجها، أو أن تتزوّج غيره.
ما المقصود بالطلقة الأولى؟
ينقسم الطّلاق إلى قسمين؛ طلاقٌ رجعيّ، وطلاقٌ بائن؛ أمّا الطّلاق الرّجعي فيكون خلال فترة العدّة من الطّلقة الأولى والثانية، فيستطيع الزّوج إرجاع زوجته خلال فترة العدّة من غير عقدٍ ومهرٍ جديدين، أمّا إذا تأخّر في إرجاعها وانقضت العدّة فتتحوّل إلى طلاقٍ بائنٍ بينونةٍ صغرى، وهذا النوع من الطّلاق يختلف عن الطّلاق الرّجعي فله أحكام وشروط خاصّة.
فإنَّ الطّلقة الأولى تُعدّ من الطّلاق الرّجعي وتكون خلال فترة العدّة، والمقصود بالرّجعي لغة: أيّ المرّة من الرُّجوع، وشرعاً: فهيَ إعادة الزّوج لزوجته بعد الطّلقة الأولى أو الطلقة الثّانية خلال فترة العدّة، والمقصود بالرّجعي لغة: أيّ المرّة من الرُّجوع، وشرعاً: فهيَ إعادة الزّوج لزوجته بعد الطّلقة الأولى أو الطلقة الثّانية خلال فترة العدّة، فيَستطيع الزّوج إعادة زوجته بعد الطّلقة الأولى أو الثانية بدون مهر وعقد جديدين إذا كانت خلال فترة العدّة. وينتهي الطّلاق الرّجعي عند انتهاء عدّة الزّوجة.