شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 10:36 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أمة العليم السوسوه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

أمة العليم السوسوه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة








صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة Amat Al Alim Alsoswa UNDP HQ


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 27 1958


مكان الولادة


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية اليمن


المدرسة الأم جامعة القاهرة


المهنة


سنوات النشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


التلفزيون


اللقب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


دين إسلام الإسلام


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع






Amat Al Alim Alsoswa UNDP HQ Amat Al Alim Alsoswa in



أمة العليم علي السوسوه شخصية يمنية عربية عالمية وزيرة، إعلامية، دبلوماسية ، باحثة. من عائلة بيت السوسوة مدينة ذمار . ولدت في مدينة تعز عام 1958 م، ثم استقرّت في مدينة صنعاء . حصلت على شهادة الثانوية العامة سنة 1396 هـ / 1976 م، ثم التحقت بالعمل في إذاعة تعز، ثم انتقلت إلى تلفزيون صنعاء، وأصبحت كبير المذيعين فيه، وفي عام 1411هـ/1991م، عُيّنت وكيلاً مساعدًا في وزارة (الإعلام)، كما عُيّنت سنة 1417هـ/1997م، في المنصب نفسه، ثم عينت ممثلاً دائمًا لليمن لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في هولندا، ثم سفيرة غير مقيمة لدى مملكة السويد، ثم سفيرة غير مقيمة لدى مملكة الدنمارك، ثم سفيرة لدى مملكة هولندا ، ثم وزيرًا لحقوق الإنسان.كما عملت في الأمم المتحدة كمساعدة ل لأمين العام للأمم المتحدة مديرة المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في منطقة الشرق الأوسط،كما تم اختيارها في ابريل رئيسا للجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين في اليمن.





تولت أثناء هذه الأعمال عددًا من المهام الأخرى؛ منها رئيسة (اللجنة الوطنية للمرأة)، ومحاضرة في كلية (العلوم السياسية) في جامعة صنعاء ، ورئيسة الاتحاد النسائي اليمني العام . من خلال كلِّ ذلك؛ مثلت اليمن في كثير من الندوات والمؤتمرات العالمية، وساهمت في كثير من الأنشطة والبرامج الاجتماعية، والثقافية، والفكرية، والإنمائية، وحصلت على وسام تكريم من الشيخة (فاطمة)، حرم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ؛ لدورها المتميز في الإعلام العربي سنة 1422هـ/2002م، كما حصلت على جائزة (امرأة العام) في الشرق الأوسط سنة 1423 هـ / 2003م.



متزوجة، وأم لطفلتين، وقد كتب عنها كثيرون؛ منهم الكاتب الصحفي كمال الريامي ، الذي قال عنها في (ملحق الأسرة) التابع لصحيفة (الثورة) اليومية تعد الأستاذة (أمة العليم السوسوة) من أشهر نساء اليمن على الإطلاق... ولا غرو إن كانت هذه المرأة رمزًا حضاريًّا لكل فتاة يمنية . عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية .


شريط بوابات المرأة أعلام اليمن



بذرة شخصية



تصنيف أشخاص على قيد الحياة


تصنيف خريجو جامعة القاهرة


تصنيف دبلوماسيات


تصنيف دبلوماسيون يمنيون


تصنيف ضابط وسام جوقة الشرف


تصنيف مواليد 1958


تصنيف موظفو الأمم المتحدة


تصنيف وزراء يمنيون


تصنيف وزيرات يمنيات


تصنيف سفراء اليمن لدى السويد


تصنيف سفراء اليمن لدى هولندا


تصنيف سفراء اليمن لدى الدنمارك

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أمة العليم السوسوه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


اعلانات العرب الآن