شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:26 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جيل الترجيح أولا مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

جيل الترجيح أولا مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

أولا مقدمة




منذ سقوط الخلافة الإسلامية و إلى اليوم عاشت الأمة حالة من التقهقر و الضياع جعل الأمم تتداعى عليها فاحتلت معظم ترابها و حولت شعوبها إلى أمم غير منتجة و بثت اليأس و الخوف في أوساط المجتمع و تكالب الغرب على المقدسات وسط تراجع مخيف لمستويات التعليم و المعيشة و مازالت الأمة مسلوبة الفؤاد كيف و مسرى رسول الله صلى الله عليه و سلم مازال مدنسا مغتصبا، و خاضت الجزائر حربا طويلة ضد المستعمر الفرنسي لتجليه مذؤوما مدحورا و عاشت سنين طويلة على وقع ما خلف من دمار فكري و تنموي فتنامى اليأس في أوساط الشباب و دب الانحراف في صفوفهم و استشرى الفساد و البطالة و انعزلوا عن مشهد التشييد و البناء. أمام هذا الوضع المأساوي شدد العلماء و الدعاة و المفكرون على ضرورة التكوين و الإعداد لمنظومة قيادة متكاملة لصناعة القادة و تخريجهم و هو السبيل الأمثل لقيادة الأمة نحو الازدهار و الرقي فكان ميلاد أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي .موقع حركة مجتمع السلم http //hmsalgeria.net/portal/



ثانيا تعريف الأكاديمية




أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي مشروع شبابي إسلامي واعد ، تعني بإعداد جيل قيادي شباني يساهم في نهضة المجتمع الجزائري و الأمة الإسلامية و يعيد لها مجدها و سؤددها بعد أن ينهض بنفسه فيرتفع إلى المعالي بأخلاقه و سمته و علمه و مهاراته و فاعليته و يجيب على احتياجات العصر الحالي والمقبل، والتحديات الآنية والمستقبلية، قادرعلى بعث وقيادة جيل جديد يرجح الكفة في موازين الصراع الحضاري المفروض على الأمة، لصالح الأقطار والشعوب العربية والإسلامية.موقع أكاديمية جيل الترجيح http //jiltarjih.org/arabic/







فكرة المشروع



يتمثل مشروع جيل الترجيح في عمليتين أساسيتين في نفس الوقت





  • إعداد جيل جديد على مدى بعيد يرجح كفة موازين القوى في المجتمع الجزائري لصالح المشروع الإسلامي من خلال عملية تكوينية بعيدة المدى ( من 10 إلى 15 سنة) تستهدف خمسين طفلا على الأقل ( سن 10 سنوات) في عدد محدد من البلديات.

  • إعداد نظري وميداني لطبقة قيادية جديدة تستهدف 25 شابا ( سن 18 ـ 25 سنة) من كل ولاية موزعين على عشر بلديات على الأقل يساعدون في الإشراف على تكوين الأطفال.



أصل التسمية



إن شرف أكاديمية جيل الترجيح بل بركتها وعاجل بشراها أنَّ عنوانها له أصل من وحي السنة النبوية الشريفة ورسالتها منصوص عليها في حديث صحيح لرسول الله الكريم، حديث هو منهج شامل للنهوض الحضاري، يقول فيه ابن عمر رضي الله عنهما


خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال ((< >رأيت آنفا كأني أعطيت المقاليد والموازين فأما المقاليد فهي المفاتيح فوضعت في كفة ووضعت أمتي في كفه فرجحتُ بهم ثم جيء بأبي بكر فرجَح بهم ثم جيء بعمر فرجَح بهم ثم جيء بعثمان فرجَح بهم ثم رُفعت فقال له رجل فأين نحن قال أنتم حيث جعلتم أنفسكم )) حديث صحيح.





فالمغزى من اختيار هذا الإسم جاء شرحه في هذا الحديث الشريف ، يتحدث فيه المصطفى عن المقاليد التي هي المفاتيح، وكم نحن في حاجة لمن يُؤتَى المفاتيحُ ليفتَح بها أبوابا أُغلقت ومسائل أُشكلت وكربات استُحكمت، ويتحدث عن الموازين وكم نحن في حاجة لمن يزن بالقسطاس المستقيم إذا أحب أو كره، و بهذا نساهم في صناعة بيئة تخرج قادة متميزين عن عموم الناس الذين يعيشون حياة عادية و يموتون ميتة عادية، بل تلك الفئة من القادة الذين يجعلون أنفسهم مع أبي بكر و عمر و عثمان ومن على شاكلتهم فيرجحون في أمتهم بما رجح هؤلاء، إن الذي ينقص أمتنا أن يبرز فيها من يملك المقاليد، من يملك المفاتيح و الموازين لكي يحل مشاكلها فيخرجها من تخلفها و ضعفها و يضعها في الموقع الذي هي أهل له من العز و المجد و السؤدد كما كانت من قبل في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم.



و اختيار عبارة جيل الترجيح يرتكز على معيارين أساسين أولهما أن يكون الاختيار جديدا غير مسبوق وقبلها أن يحمل المعنى كاملا لما نريده من مشروعنا وهذا ما سنوضحه في باقي النقاط.



التأسيس



كانت الإنطلاقة بعد تنصيب الأفواج الأولى في 11 ولاية كللت بملتقى سنوي صيف م ليتواصل المسيرة بضم كل ولايات 48 خلال سنة بطاقة تصل إلى 58 فوج يعني ما يقارب 2000 شاب.



أهداف أكاديمية جيل الترجيح





  1. القيام بواجب الدعوة إلى الله.

  2. تجديد و تفعيل و تطوير الموارد البشرية في الحركة و مختلف مؤسساتها.

  3. تفعيل و تشغيل أمثل لهياكل و مؤسسات الحركة و مؤسسات المجتمع المدني العامة على المستوى المحلي و المركزي.

  4. إعداد جيل قيادي مستقبلي مؤهل لقيادة الوطن نحو النمو و الرقي و التطور لاضطلاع بمهمة الإصلاح الشامل ( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت و ما توفيقي إلا بالله.)



رسالة المشروع



المساهمة في إعداد جيل قياديي ذي كفاءة واقتدار يقود المجتمع الجزائري للنهضة الحضارية الشاملة ويساهم في نهضة الأمة .





رؤية المشروع 5/5/5



هذه الرؤية موجهة إلى طبقة من الشباب بين 15 و 25 سنة ممتدة إلى 15 سنة على ثلاث مراحل 5/ 5/ 5 في كل مرحلة خماسية نريد تحقيق جزء من الطموح الذي أردناه أن يكون في الخمس سنوات الأولى



تهيئة 1200 قائد شاب رباني ومثقف وماهر وقوي في خمس سنوات في 48 بلدية تمثل 80 بالمائة من سكان الجزائر ثم تستكمل وتطور وتعمم التجربة في كافة بلديات الوطن خلال 15 سنة .



ثالثا من هم المرجحون؟



< >هم من وضعوا أنفسهم على خطى المصطفى عليه الصلاة والسلام وخلفائه الراشدين و هم أولئك الطبقة الشبابية الذين أسميناهم بالجيل القيادي.





ماذا يرجحون؟



يرجحون الكفة لصالح الأمة ومشروعها الإسلامي للخروج من العقدة ثلاثية الأبعاد




  • غرب مستبد يجد صعوبة كبيرة في الهيمنة المطلقة على الشعوب العربية والإسلامية رغم ما فعله بها.

  • أنظمة عربية وإسلامية فشلت فشلا ذريعا في الحفاظ على استقرار أنظمتها.

  • حركات إسلامية صاعدة تجد صعوبة كبيرة في إنضاج بدائلها والتمكين لرسالتها ومشروعها.



لماذا 15 سنة؟



لأنها فترة ضرورية لتأهيل جيل مرجح.


لأنها فترة الإعداد الإيماني والعملي في مكة قبل بناء الدولة في المدينة.


لأنها أصل متبع في مناهج التخطيط.


لأنها ستكون فترة التجديد الإسلامي المقبل و خاصة بعد موجة التحرر من الأنظمة الباغية التي تجتاح الوطن العربي( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) .



ماهي الفئة المستهدفة





  • الأطفال في سن 10 سنوات من كل أفراد المجتمع ولكن أبناء وبنات الحركة لزوما.

  • الشباب في سن بين 18 – 25 سنة من كل أفراد المجتمع وأبناء الحركة وفق معايير محددة.

  • كل بلديات الحركة بالتدرج.



رابعا مخرجات المشروع (الأهداف الإستراتيجية)



يعمل المشروع على حصول مايقارب 2000 شاب مشارك من 48 ولاية في خمس سنوات بحول الله على ما يلي





  1. حفظ كتاب الله كاملا بالأحكام والتفسير.

  2. حفظ 1000 حديث نبوي شريف.

  3. حفظ 1000 بيت شعري بدراساتها الأدبية و اللغوية.

  4. إلمام عام بعلوم الشريعة الإسلامية.

  5. إلمام عام بالسيرة والتاريخ الإسلامي والعربي والجزائري والمغاربي والفلسطيني ومسائل تاريخية هامة.

  6. فصاحة اللسان باللغة العربية.

  7. ثقافة عامة متقدمة في مختلف قضايا العصر.

  8. حضور ثلاثين دورة تدريبية وكسب مهارات متنوعة.

  9. القدرة على الخطابة والتأليف والاتصال.

  10. القدرة على التخطيط والتسيير وإدارة المشاريع.

  11. التحكم في مختلف برامج الكمبيوتر.

  12. تحكم جيد في اللغة الإنجليزية.

  13. شبكة واسعة من العلاقات.



  • ملاحظة معيار النجاح محدد بنجاح 25 أي ربع المستهدفين ( 300 مشارك).


  • خامسا نظريتنا في التأهيل القيادي4/6


    يرتكز المشروع على منظومة برامج متعددة من أربعة محاور


    ـ محور العلوم والمعارف.



    ـ محور السلوك.



    ـ محور المهارات.



    ـ محور الفاعلية.



    و 6 فضاءات لتنفيذ هذه البرامج و هي


    - الموقع الالكتروني.



    ـ الدورات التربوية الشهرية.



    ـ الدورات التدريبية الفصلية.



    ـ الزيارات المختلفة المحلية و الوطنية.



    - المشاريع العملية.



    - الملتقى السنوي.



    ملتقى التميز - ملتقى التميز ملتقى من الملتقيات الشبابية التي تنظمها أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي وهو من أهم الفضاءات التي تطبق فيها الأكاديمية نظرياتها وتنجز من خلالها برامجها ومشاريعها وفق نظرية 4/6 (المحاور/الفضاءات).




    - ينظم ملتقى التميز مرة في السنة يحضره قرابة 200 شاب من الشباب المتفوقين على المحاور الأربعة ( العلوم والمعارف، السلوك، المهارات، الفاعلية) يُختار له الأوائل وطنيا في كل اختصاص من اختصاصات هذه المحاور شريطة أن لا يرسب المعني في أي اختصاص آخر وذلك وفق قاعدة التميز والتوازن( النجاح في شيء دون الرسوب في أي شيء) .



    - الاختصاصات التي يتنافس فيها أعضاء الأكاديمية لحضور ملتقى التميز وفق قاعدة التميز والتوازن كثيرة منها القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف، الفقه، السيرة والتاريخ، اللغة، العلوم السياسية والاقتصادية ومختلف العلوم الاجتماعية، المهارات القيادية التي تم التدرب عليها في السنة، الأوضاع السلوكية وفق استمارة المتابعة الالكترونية والانضباط بحضور الدورات التربوية،الفاعلية في مشاريع الأكاديمية. المسرح، الشعر، الإنتاج السمعي البصري، الإنشاد، الرسم، التصميم الرقمي، النضال الالكتروني...



    - يتضمن برنامج الملتقى محاضرات وأمسيات تدريبية يلقيها عليها رواد التنمية البشرية وأساتذة وأعلام من الجزائر والوطن العربي، وندوات يؤديها شباب الأكاديمية، وأعمال فنية نالت الدرجات الأولى في مهرجانات التخصص التي تنظمها الأكاديمية في المسرح والشعر والإنشاد والإنتاج السمعي البصري، ورياضة وألعاب وخرجات وزيارات وسياحة في ربوع الجزائر الخلابة.



    - يدوم الملتقى قرابة الأسبوع يقام في منتجع من المنتجعات السياحية في الجزائر أو خارجها ( تونس، المغرب، تركيا، مصر...) حسب الظروف ويعده ويشرف عليه شباب الأكاديمية.



    - ملتقى التميز يندرج ضمن نظرية تتميز بها أكاديمية جيل الترجيح لاكتشاف واستقطاب النوابغ الشبابية متعددة المواهب التي تصلح للقيادة العامة والتي تتميز في فن أو اختصاص واحد فيتم الاعتناء بها وتأهيلها وتوفير فرص التطور وخلق فضاءات تفجير الإبداعات المكنونة وصقلها لنوفر للوطن والأمة من يصلح لقيادة المنظمات الكبرى والمؤسسات كثيرة الأعضاء والمشاريع والاختصاصات والأحزاب والحكومات والوزارات التي تتطلب قادة يحسنون سياسة الأعداد الكبيرة من الناس وإدارة المشاريع المتنوعة ومواجهة التحديات المتعددة .



    سادسا منهجية تطبيق برنامج المشروع



    محور العلوم و المعارف



    و هي مجموعة برامج تثقيفية وتعليمية في مختلف العلوم الشرعية و الإجتماعية التي تجعل قائد المستقبل رجلا عالما بالرسالة التي يحملها و بالعلوم الشرعية و غير الشرعية التي يرتفع بها.


    يتم التحصيل العلمي عن طريق منهجية التعليم بالانتساب التي تعتمدها كثير من الكليات والمعاهد العلمية المعتبرة ( التعليم عن بعد) باستعمال وسائل الاتصال العصرية (e-learning) حيث يعطى المشارك البرنامج ويمكن من المادة التعليمية ويمتحن عليها بشكل دوري وذلك وفق ما يلي







    • ترسل الإدارة كل أسبوع حزمة معرفية الكترونية تتضمن الأقساط المقررة من المواد التعليمية المقررة.

    • يمتحن عضو الأكاديمية كل شهر بمناسبة الدورة التربوية امتحانا تقييما خفيفا عما درسه في الشهر.

    • يمتحن العضو كل سنة بمناسبة الملتقى السنوي الصيفي امتحانا شاملا.

    • يمتحن الأعضاء عند نهاية السنوات الخمس.



    مادة القرآن الكريم والحديث الشريف



    المطلوب من المشارك أن يحفظ في خلال خمسة سنوات القرآن كاملا 1000 حديث ويكون ذلك حسب الطريقة الآتية



    ينقسم المتنافسون على حفظ القرآن الكريم إلى قسمين




    • مجموعة الذين يحفظون القرآن كاملا ويتنافسون على مراجعة 15 حزبا منه في السنة ويقوم هؤلاء بتحديد الخمسة عشر حزبا التي ينوون مراجعتها خلال السنة ويحفظون كل شهر ربعا كاملا على الشيخ أثناء الدورة التربوية،وأثناء الملتقى السنوي يتنافس هؤلاء وفق القواعد التالية ( الاتقان، فالأحكام عند التساوي، فالتفسير، فالإعراب) على حفظ 15 حزبا ولا حرج أن يكون حفظهم لأحزاب مختلفة.

    • مجموعة الذين يحفظون حفظا جديدا ويتنافسون على حفظ 6 أحزاب جديدة من هنا إلى تاريخ الملتقى السنوي يقوم هؤلاء بتحديد الأحزاب التي يريدون حفظها ويقومون بحفظ ربع حزب كل دورة تربوية شهرية، وأثناء الملتقى السنوي المقبل يتنافس هؤلاء وفق القواعد السابقة على حفظ ستة أحزاب ولا حرج أن يكون حفظهم لأحزاب مختلفة.



    مادة الحديث الشريف



    البرنامج المقرر هو كتاب الأربعين النووية حيث يتم إرسال حديث واحد أسبوعيا هذا في السنة الأولى ثم يتم إرسال مختارات نبوية و ذلك عبر الموقع الإلكتروني للأكاديمية .



  • ملاحظة يكون التنافس في الامتحان السنوي بخصوص الحديث الشريف على 24 حديثا بالاختيار من الأربعين النووية و الأحاديث المرسلة وستكون امتحانات الحديث مشافهة تماما كالقرآن الكريم.


  • مادة الشريعة الإسلامية



    يتم توزيع مواد المواضيع المقررة كما يلي حيث يتم إرسال ملخصات أسبوعية




    1. السنة الأولى مسائل في فقه العبادات(ملخصا أسبوعيا لكتاب الوافي في الفقه المالكي)..

    2. السنة الثانية مسائل في فقه المعاملات والتشريع الجنائي.

    3. السنة الثالثة مسائل في أصول الفقه والمقاصد الشرعية.

    4. السنة الرابعة مسائل في علوم القرآن وعلوم الحديث والعقائد.

    5. السنة الخامسة مراجعات ومسائل متنوعة حسب احتياج المرحلة.



    مادة السير والتاريخ



    يتم توزيع المواد المقررة كما يلي




    1. السنة الأولى السيرة النبوية.(نصوصا مختصرة في السيرة النبوية من كتاب الأربعين في سيرة سيد المرسلين للشيخ منير الغضبان)

    2. السنة الثانية التاريخ الإسلامي.

    3. السنة الثانية تاريخ الجزائر والمغرب العربي.

    4. السنة الرابعة تاريخ فلسطين والأندلس والعالم العربي.

    5. السنة الخامسة دراسات تاريخية متنوعة.



    مادة اللغة العربية



    ترسل الإدارة المركزية ثلاثة أبيات بدراستها النحوية والبيانية والعروضية كل أسبوع ضمن الحزمة المعرفية الأسبوعية ويوضع كتاب النحو الواضح في الموقع الكترونيا ويوفر ورقيا لمن يريد اقتناءه بغرض تطوير قدراته النحوية.



    مادة الثقافة العامة



    وهي مادة يرجى بها تحقيق الفهم وترقية الفكر


    تتضمن مادة الثقافة العامة مواضيع متنوعة تعبر عن احتياجات معرفية عصرية ضرورية ( أوضاع راهنة دولية ومحلية، معارف أساسية في العلوم الاجتماعية) يتم انتقاؤها من قبل الإدارة المركزية وترسل للمشاركين أسبوعيا عبر الموقع ويتم امتحانهم عليها في الدورات التربوية و في الملتقى السنوي.



    محور السلوك



    و هي مجموعة برامج نظرية و علمية في التزكية و التهذيب الأخلاقي التي تؤهل قائد المستقبل لاستحقاق النصر الرباني وتيسر له قيادة غيره بالقدوة والاستقامة.



    محور المهارات



    و هي مجموعة دورات تدريبية في مختلف المهارات التي يحتاجها القادة و التي لا بد منها في إدارة شؤون نفسه وأمته باستعمال أحسن ما في نظريات وفنون الإدارة والقيادة المعاصرة.



    و تثمثل في 06 دورات تدريبية خلال السنة على النحو التالي




    • العطلة الشتوية والربيعية دورتان في كل عطلة على مستوى الولاية.

    • دورة في فراغ من الفراغات الدراسية أثناء العام.

    • ثلاث دورات في المخيم الصيفي أو الملتقى السنوي.


    ـ يتم الالتزام في السنتين الأولى والثانية بدورات جاهزة وفق قائمة تدريبية تعدها الإدارة المركزية و تتعلق بالتنمية الذاتية.


    ـ في السنوات الثلاثة الباقية يتم تحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم الدورات المناسبة للاحتياجات وفق الطرق المهنية.



    الفاعلية



    و هي مجموعة مشاريع عملية للتدريب الميداني تنفذ مركزيا و محليا مما تجعل قائد المستقبل يُنزل ما يدرسه على المحك الواقعي حتى يكون الميدان أحسن وسيلة لإعداده و تشرف الأكاديمية على عدد كبير من المشاريع منها ما هو إجباري ومنها ما هو اختياري مقسمة على أربعة محاور




    • مشروع الجوهر.

    • مشاريع الإبداع.

    • مشاريع التحريك.

    • مشاريع التنافس.



    مشروع الجوهر



    مشروع الأطفال جيل الترجيح


    وهو مشروع جوهري في رؤية الأكاديمية يتعلق بتكوين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10و16سنة ويهدف إلى إعداد جيل جديد قادر على ترجيح موازين القوى في المجتمع الجزائري لصالح مشروع النهضة العربية الإسلامية المنشودة,من خلال عملية تكوينية طويلة المدى من 10 إلى 15 سنة يستهدف 50طفلا على الأقل في كل بلدية كما سيمكن هذا المشروع الشباب ضمن الفئة العمرية من 18الى25سنة من الإشراف على هذا المشروع لتأهيل الأطفال .



    مشاريع الإبداع



    وهي المشاريع التي تهدف لاكتشاف مواهب الأفراد وتشجيعهم على الإبداع تعتمد هذه المشاريع على نظام المسابقات وأسلوب التحفيز المادي والمعنوي ومن أمثلة هذه المشاريع ما يلي




    • مشروع تشجيع الإبداع الفني ( الرسم، الخط، المسرح، الإنشاد ...).

    • مشروع تشجيع المطالعة الموجهة جيل يقرأ حيث تكون المشاركة عبارة عن تلخيص وفق منهجية و ترسل عبر البريد الإلكتروني .

    • مشروع تشجيع الكتابة والتأليف جيل يكتب حيث يتم كتابة مقال واحد شهريا و يرسل عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمسابقة كما أن المشارك حر في اختيار الموضوع سياسة - اقتصاد - مهارات - خواطر,,,,الخ.

    • مشروع شاعر الأكاديمية حيث يرسل المشارك قصيدة واحدة شهريا عبر البريد الخاص.



    مشاريع التحريك



    وتهدف إلى صناعة حركية كبيرة في المجتمع وتفعيل كل أعضاء الأكاديمية , وتنجز بالاشتراك مع منظمات أخرى وفق اختصاص الحملة ,(الاتصال الجواري، توزيع الوسائط الإعلامية، استعمال مختلف المنابر،حملة الكترونية, محاضرات , مهرجانات ..)


    وهي ثلاث حملات في السنة




    • حملة دعوية .

    • حملة تشجير .

    • حملة سياسية.



    مشاريع التنافس



    يعتبر هذا المحور مجالا للتنافس بين الأفواج من خلال مختلف المبادرات الأنشطة والأفكار التي يقترحها أعضاء الفوج حيث نعول عليه كثيرا في إضفاء جو من الحيوية داخل الأكاديمية



    فرق عمل الأكاديمية



    يتجسد عمل المحاور في أكاديمية جيل الترجيح من خلال فرق العمل التالية





    1. فريق التدريب

    2. فرق المسرح والانشاد

    3. فريق الدابـل كليك للخدمات الإلكترونية

    4. فريق التسويق الإلكتروني

    5. فريق النضال الإلكتروني

    6. فريق التصميم

    7. فريق الاعلام

    8. فريق الشعر والأدب

    9. قسم السلوك

    10. فريق العلوم والمعارف

    11. فريق المشاريع



    سابعا الهيكل الإداري للمشروع



    يتطور الهيكل الإداري حسب تطور المشروع ويكون في المرحلة الأولى حسب ما يلي



    مجلس الإدارة



    يضم




    • رئيس الأكاديمية وهو رئيس مجلس الإدارة.

    • أعضاء الهيئة التنفيذية.

    • ممثل عن كل فوج أو مجموعة أفواج ولائية.

    • ممثل عن كل لجنة فنية متخصصة.

    • 5 ممثلين عن المنسقين.

    • ممثل عن المانحين.

    • مساعدو ومستشارو رئيس الأكاديمية ( 5 أفراد).



    الهيئة التنفيذية



    وتضم رؤساء الأقسام وتجتمع كل أسبوع لمتابعة سيرورة العمل و النشاطات.



    السكريتارية



    وتضم الكاتب والمساعدين وتعمل يوميا لتوفير احتياجات المشروع والتواصل مع المشاركين.



    المنسقون الولائيون



    منسق لكل ولاية يكلفون بتأطير وتنسيق برامج المشروع على مستوى ولاياتهم.



    مجلس المتابعة والتطوير



    يجتمع كل ستة أشهر وعند الحاجة لمتابعة الأعمال وتطوير الأداء ويضم الإدارة والمنسقون الولائيون وأعضاء اللجان الفنية المتخصصة.










    مصادر أولية


    تحيز


    Logo JT.png لوغو أكاديمية جيل الترجيح


    أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي مشروع شباب إسلامي واعد ، و تعني بإعداد جيل قيادي شباني ذي كفاءة واقتدار يساهم في نهضة المجتمع الجزائري و الأمة الإسلامية ، وقادر على استقبال التحولات الكبرى، وذلك من خلال برامج متكاملة عبر أربع محاور هي العلوم والمعارف ، السلوك ، المهارات ، و الفاعلية ..





    انطلق التأسيس الفعلي سنة ، ليكون أول ملتقى في صيف بمشاركة أولية لـ 11 فوج عبر ولايات الوطن .. تضم الأكاديمية حاليا مايقارب الألفين قائد وقائدة عبر كامل ولايات الوطن.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جيل الترجيح أولا مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


    اعلانات العرب الآن