- [ تعرٌف على ] هوود ريفير
- [ تعرٌف على ] محو الأمية في مجال الصحة العقلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح سالم الخزاعى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان يعن الله عويضه العماري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال مسلم بن عمرو رحمه الله: ينبغي لمن خدم السلطان ألا يغترَّ بهم إذا رَضُوا عنه ولا يتغيرَ لهم إذا سخطوا عليه ولا يستثقلَ ما حمَّلوه ولا يلحف في مسألتهم. [عيون الأخبار 1 / 62].
- [ تعرٌف على ] ريح المدام (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل راشد جمعان الرشيدي ... قفار ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] تضخم اللثة الناجم عن الأدوية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الامتياز
- [ خدمات السعودية ] سبب وفاة صالح المنصوف خطاط العلم السعودي
- [ تعرٌف على ] أسامة بن لادن
- [ تعرٌف على ] رباعي البيرول
- [ تعرٌف على ] مرتفعات قره باغ
- [ متاجر السعودية ] شعار الشاي ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مقهى 99
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الباهاماسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح هادي بن صالح العجمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة دارنا الحديثه للتطوير العقاري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الشمال مقدونية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة اعمال صروح للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية الغينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد مفضي مشيش الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حلا عبده جابر عسيري ... المحاله ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد عبدالعزيز السليمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك بن محمد بن مبارك الزارع ... دومة الجندل ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] ياسمين خليل ابراهيم علي شجاعي ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] فريد سميكة
- [ متاجر السعودية ] لوله شوبينق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن احمد بن محمد بايعقوب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الرحمة الطبى
- [ حكمــــــة ] ذكروا عن بعض الحكماء أنه كان يقول : الأيام ثلاثة : فأمس حكيم مؤدب ترك فيك عظة حكمته وأبقى فيك عبرته وعظته ويومك صديق مودع كان عنك طويل الغيبة أتاك ولم تأته فهو عنك سريع المظعن وغد لا تدري : تكون من أهله أم لا ؟ !
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابن محمد ابن احمد الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن مسعر قال : مر برجل يوم اليمامة وقد نثر قصبه في الأرض وهو يقول لبعض من مر به : « ضم إلي منه لعلي أدنو قيد رمح أو رمحين في سبيل الله »
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فخامة البناء للتطوير العقاري ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد الإله عبدالله الزاهد
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة صالح سالم الأمير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سفر عامر سعيد البرقان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن هادي ابن محمد القحطاني ... الجبيله ... منطقة الرياض
- [ العناية بالجسم ] فوائد الرمل للجسم
- [ خذها قاعدة ] وعد شرقي ؟ أليس عجيباً أن صار اسم الوعد الشرقي علماً على الوعود الكاذبة ، واسم الوعد الغربي علماً على الوعد الصادق ؟ . - علي الطنطاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عوض ابن احمد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدارس المنارات الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أبو سلطان العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] ميتا علم
- [ مطاعم السعودية ] Asal al biryani
- [ خذها قاعدة ] من بين الكتب الدراسية الجديدة كلها، لم يكن هناك أي كتاب ممتع. - ليو تولستوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سعيد بن عبدالرحمن الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ كلى ومسالك بولية ] ما علاج التهاب البول
- [ تعرٌف على ] الدوري البلجيكي الدرجة الأولى 1996–97
- [ تعرٌف على ] نسبة التوهين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محامين السعودية ] عبدالمحسن عبدالله عبدالمحسن العساف ... الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن سليمان محمد الحسن ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تاج محل
- [ متاجر السعودية ] الركن الأردني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جاكاريدجا كوني
- [ خذها قاعدة ] نحن لا نختلف عن أسلافنا القدامى جينيا ، بل نمتلك نفس الجينات ، نفس العضلات ، نفس الأدمغة ، اختلافنا عن البشر قبل 10 آلاف عام هو في أدوات التفكير التي نمتلكها الآن والتي جعلتنا نمتلك القوة الكافية لغزو الكوكب والسيطرة عليه. - دانيال دينيت
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ما من شيء يتكلم به ابن آدم إلا كتب عليه حتى أنينه في مرضه، فلما مرض الإمام أحمد فقيل له: إن طاوسًا كان يكره أنين المرض، فتركه (البداية والنهاية).
- [ تعرٌف على ] الطاقة النووية في اليابان
- [ تعرٌف على ] كوكبان (اليمن)
- [ فنون أدبية ] الحبكة في مسرحية أهل الكهف
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ابن كثير الدمشقي
- [ تعرٌف على ] الزبابدة
- [ متاجر السعودية ] متجر سلفني ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] ثنائيات للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] عبايات حياة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض بن عبدالله بن صالح الزنيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية المكسيكية
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة مصنع الوفاء للموبيليات والديكورات
- [ تعرٌف على ] تصميم الاتصال
- [ تعرٌف على ] انحياز العزو
- [ تعرٌف على ] مخلل
- [ تعرٌف على ] تيكومسيه (أوكلاهوما)
- [ شركات طبية السعودية ] شركة إيفاد الطبية ... جدة
- [ محامين السعودية ] عبدالله متعب جزاء الحربي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي مرعي أحمد القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] نورثغيت (أوهايو)
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: الدُّنْيَا إمَّا نِقْمَةٌ نَازِلَةٌ، وَإِمَّا نِعْمَةٌ زَائِلَةٌ.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد فرج رشيد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ميتشل هايتس (فيرجينيا الغربية)
- [ تعرٌف على ] متلازمة فان ويك وغرومباخ
- [ تعرٌف على ] لهجة سودانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابراهيم محمد الصبيحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضا صادق بن عبدالله العليو ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر نقال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بالي (لغة)
- [ تعرٌف على ] ميشيل صن
- [ تعرٌف على ] جوليا وارد هاو
- [ خذها قاعدة ] هناك استثناءات لنظرية أن المجتمع لا يتفق على باطل! فحين يبدأ تقسيم المجتمع طائفيا تنتشر الفتنة ويختلط الحق بالباطل!. - جلال الخوالدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق منصور بن ابراهيم السحيبانى ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إيثيلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود علي عبدالله العلياني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مناحي بن بجاد البقمي ... تربه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نبيل عبدالرحيم بن خلوفه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد نائف بن عمرى العتيبى ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لويل (ميشيغان)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ابراهيم بن علي آل طالع ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] اقتصاد الصومال
- [ متاجر السعودية ] سوني ون ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محو الأمية في مجال الصحة العقلية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | محو الأمية في مجال الصحة العقلية
نطاقه
ينطوي التثقيف بالصحة النفسية على ثلاثة عناصر رئيسية: التعرف، والمعرفة، والسلوكيات. يوضح الإطار المفاهيمي للتثقيف في مجال الصحة النفسية الروابط بين هذه العناصر، إذ يصور كل منها باعتباره مجالًا مستهدفًا للقياس أو التدخل. يركز بعض الباحثون على عنصر واحد وحسب، بينما يولي باحثون آخرون اهتمامهم لعناصر متعددة أو للروابط الموجودة بين هذه العناصر. على سبيل المثال، قد يصب الباحث تركيزه على تعزيز القدرة على التعرف على الاضطرابات من خلال برنامج تعليمي، بينما يركز باحث آخر على دمج العناصر الثلاثة في برنامج واحد. التعرف
يُمكن تقسيم عنصر التعرف إلى قسمين، أولهما التعرف على الأعراض وثانيهما التعرف على المرض. يتمثل التعرف على الأعراض في القدرة على اكتشاف المعتقدات والسلوكيات والمظاهر الجسدية الأخرى للمرض النفسي، أي دون القدرة على تحديد الاضطراب الذي ترتبط به هذه الأعراض. يتجسد التعرف على المرض في حد ذاته في القدرة على تحديد الأعراض المرتبطة باضطراب معين، مثل الاضطراب الاكتئابي. يُعتبر التعرف على الاختلاف بين المعرفة والسلوكيات جزءًا مهمًا من نطاق التثقيف بالصحة النفسية. تتركز بعض الجهود على تعزيز المعرفة، بينما ينظر بعض الباحثين إلى تغيير السلوكيات من خلال الحد من وصمة العار باعتبارها أكثر الأساليب فعاليةً لإحداث تغيير ملموس في الاستفادة من الرعاية الصحية النفسية. ينطوي كلا النهجين إجمالًا على فوائد متعلقة بتحسين النتائج. المعرفة
يُعتبر عنصر المعرفة أكبر العناصر التي ينطوي عليها التثقيف بالصحة النفسية، إذ تشتمل الموضوعات المهمة في الصحة النفسية على ما يلي: كيفية الحصول على المعلومات: أي الشبكات والأنظمة التي يستخدمها الأفراد للحصول على معلومات حول الاضطرابات النفسية. قد تشمل هذه الشبكات والأنظمة كل من الأصدقاء أو العائلة أو المعلمين أو بعض المصادر الأوسع مثل وسائل الترفيه أو وسائل التواصل الاجتماعي.
عوامل الخطر: معرفة العوامل التي من شأنها أن تعرض الأفراد لخطر كبير في الإصابة باضطرابات نفسية معينة. قد تنطوي عوامل الخطر على البطالة وانخفاض الدخل وانعدام التعليم والتمييز والعنف.
أسباب الاضطرابات النفسية.
أساليب العلاج الذاتية أو المساعدة الذاتية: أي ما يمكن للأفراد القيام به لمساعدة أنفسهم على التعافي دون استشارة المتخصصين، بما في ذلك قراءة كتب المساعدة الذاتية والاستفادة من وسائل الإعلام. تُعتبر العديد من أساليب العلاج الذاتية غير فعالة، بل يُعد بعضها ضارًا بسبب الافتقار إلى المعرفة الكافية.
المساعدة المهنية: معرفة مكان الحصول على المساعدة المهنية و/أو ماهية المساعدات المهنية المتاحة.
السلوكيات
يُدرس عنصر السلوكيات ضمن قسمين فرعيين: السلوكيات المتعلقة بالاضطرابات النفسية أو الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات، والسلوكيات المتعلقة بطلب المساعدة أو العلاج التخصصي. قد تختلف هذه السلوكيات بشكل جذري باختلاف الفرد، وغالبًا ما يكون قياسها أو استهدافها بالتدخل أمرًا صعبًا. وفي المقابل، يوجد مجموعة كبيرة من المؤلفات البحثية التي تتناول كلا القسمين الفرعيين، وذلك على الرغم من عدم وجود علاقة وثيقة بينها وبين التثقيف بالصحة النفسية. تعترف الأبحاث الحديثة بسلبية السلوكيات المتباينة بين المتخصصين في مجال الصحة النفسية مقارنةً بتلك السلوكيات عند العامة، وذلك فيما يتعلق بالإنذار والنتائج طويلة الأمد واحتمالية التمييز. تختلف سلوكيات المتخصصين في مجال الصحة النفسية أيضًا فيما يتعلق بالتدخلات، إلا أن هذا التباين مرتبط بالتوجه المهني.
النظرة العامة
أُجريت العديد من استطلاعات الرأي العام في عدد من البلدان بهدف التحقيق في موضوع التثقيف بالصحة النفسية. تشير هذه الاستطلاعات إلى أن التعرف على الاضطرابات النفسية معدوم، بالإضافة إلى كشفها عن انتشار المعتقدات السلبية المتعلقة بالعلاجات النفسية القياسية ولا سيما الدوائية. ومن ناحية أخرى، تنتشر النظرة الإيجابية تجاه الأساليب النفسية والتكميلية والمساعدة الذاتية. يميل العامة إلى تفضيل المساعدة الذاتية والتغييرات في نمط الحياة، على عكس التدخلات الطبية والأدوية النفسية. تشتمل الآثار المتعلقة بسلوكيات العامة تجاه الاضطرابات النفسية على الصور النمطية السلبية والتحيز ووصمة العار. ونتيجةً لذلك، قد يؤثر هذا الأمر على سلوكيات طلب المساعدة، أو قد يسفر عن الفشل في التماس العلاج. خلصت إحدى الدراسات الاستقصائية الوطنية في كندا إلى ميل الشباب الذكور إلى التحكم بمشاكلهم فرديًا، إذ لا يُرجح لجوئهم إلى المساعدة الرسمية. يلعب أثر وسائل الإعلام دورًا كبيرًا في استمرارية العقليات السلبية تجاه الأمراض النفسية. سلطت إحدى الدراسات الحديثة الضوء على تحديد غالبية المشاركين وسائل الإعلام مصدرًا أساسيًا لمعتقداتهم حول ارتباط المرض النفسي بالعنف، إذ وضحت هذه الدراسة انتشار هذه المعتقدات تجاه الأمراض النفسية الخطيرة خصوصًا. ازداد الخوف وتصورات الخطر المرتبطين بالأمراض النفسية على مدار العقود القليلة الماضية، ويعود السبب في ذلك إلى الأمراض النفسية الخطيرة مثل الفصام، أي التي من شأنها أن ترتبط بالعنف أو أذى الآخرين. تقف هذه المعتقدات والسلوكيات في وجه طلب المساعدة المهنية الفردية وطلب الدعم من الآخرين.
المقاييس
قاس الباحثون جوانب التثقيف بالصحة النفسية من خلال عدة طرق. تشتمل المنهجيات الشائعة على الدراسات الانطباعية (Vignette) واختبارات الإنجاز. يقيس هذا النوع من الدراسات التثقيف بالصحة النفسية من خلال تقديم طرح قصة موجزة ومفصلة عن فرد (أو أفراد) يعاني من مشكلة صحية نفسية، ثم تُطرح بعض الأسئلة على المشاركين لتحديد المشكلة التي يواجهها الفرد، وقد تُطرح أسئلة أخرى متعلقة بالأساليب التي يمكن للفرد استخدامها لمساعدة نفسه. تقيس اختبارات الإنجاز التثقيف بالصحة النفسية من خلال سلسة، إذ تشير الدرجات الأعلى في الاختبار إلى معرفة أو فهم أكبر بمفهوم ما. يمكن تنسيق اختبارات الإنجاز باستخدام معايير الاختيار من متعدد، أو صواب/خطأ، أو غيرها من المقاييس الكمية. وُضعت مقاييس مختلفة لقياس العناصر التي ينطوي عليها التثقيف بالصحة النفسية، إلا أنه لا يُمكن التحقق من فعاليتها. يجري قياس التثقيف بالصحة النفسية لدى جميع السكان المتفاوتين في فئاتهم العمرية وثقافتهم ومهنهم. ركزت معظم الدراسات على البالغين والشباب، على الرغم من كون مسألة تثقيف الأطفال بالصحة النفسية محور الجهود الوقائية.
شرح مبسط
تم تعريف محو الأمية في مجال الصحة العقلية على أنها “المعرفة والمعتقدات المتعلقة بالاضطرابات النفسية التي تساعد على إدراكها أو إدارتها أو الوقاية منها. يشمل محو الأمية في الصحة العقلية القدرة على معرفة اضطرابات معينة، ومعرفة كيفية البحث عن معلومات عن الصحة العقلية ؛ ومعرفة عوامل الخطر وأسبابه والعلاجات الذاتية والمساعدة المهنية المتاحة والمواقف التي تعزز الاعتراف وطلب المساعدة المناسبة[1] “. لقد استُمِد مفهوم محو الأمية في مجال الصحة العقلية من محو الأمية الصحية، والتي تهدف إلى زيادة معرفة المريض حول الصحة البدنية والأمراض والعلاجات.[2]