- [ تعرٌف على ] تطور دلالي
- [ عبارات الصباح ] تصبحون على ما تتمنون.. أمنيات لصباح جميل
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2
- [ خذها قاعدة ] فإذا أراد المرء أن يمنع كارثةً فعليه بدايةً أن يؤمن بإمكانيّتها، وأن يؤمن بأنّ المحال ممكن، وأنّ الممكن يختبئ من دون راحة داخل حصن المحال، وينتظر اللحظة التي يندلع فيها. وما من خطرٍ، وما من كارثةٍ، أفظع من خطرٍ أو كارثة لا يكترث المرء باحتماليّة وقوعها، ويرى أنها بعيدة الإحتمال، أو لا يبالي بها أبداً، ويتّخذ من ذلك مبرّراً لعدم فعل أيّ شيء يوقفها قبل أن تصل إلى نقطة يتحول فيها ما هو بعيدُ الإحتمالِ إلى واقعٍ، وفجأةً يفوت أوان التّخفيف من تأثيرها، ناهيك عن منع وقوعها؛ ولكن ذلك بالضّبط هو ما نفعله كل يوم (أو ما لا نفعله)، ونحن غافلون. - زيجمونت بومان
- [ المركبات الامارات ] ابو علي اوتوز م م ح ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] من الجندي الذي يقف في الشارع تبدأ هيبة الدولة. - ونستون تشرشل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض عبدالله صالح القرني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] أتساءل اليوم وسط هذه العزلة وهذا الإنكسار , هل إنتهت تلك السعادات الصغيرة التي كانت طابعنا اليومي ؟ هل نسيت أننا كنا مصنع الفرحة حتى في أكثر اللحظات قسوة ؟ - واسيني الأعرج
- [ أساسيات فن الطهي ] كيف يصنع السميد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي عبدالحي بن هاشم السليماني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كلاريبيل أليغريا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري حيدر محمد آل حيدر ... ابها ... منطقة عسير
- [ حكم ] حكم مؤثرة في النفس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن يحيى بن ناصر الرحيان ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] سينشي كودو
- [ مقاهي الامارات ] اون فيرست كافيه - فندق كمبنسكي، عجمان
- [ كلمات معبرة ] هل تعرف أنواع المفعول به؟ 5 قواعد نحوية هامة عن المفعول به
- [ باب ما يدعى به للمريضتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه -: أن جبريل أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا محمد، اشتكيت؟ قال: «نعم» قال: بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك. رواه مسلم. ---------------- في الحديث: جواز الإخبار بالمرض على طريق بيان الواقع من غير تضجر ولا تبرم. وفيه: تنبيه على أن الرقى لا ينبغي أن تكون إلا بأسماء الله وأوصافه وذكره، فببركة ذلك يرتفع ما يؤذن في رفعه من الضرر.
- [ تعرٌف على ] إعادة فرز الأصوات
- [ متاجر السعودية ] مجوهرات للأذن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية الحديثة (المعادي)
- [ خذها قاعدة ] انا اخرس رأى حلما والناس كلهم صم فلا انا قادر على بيانه ولا هم قادرون على سماعه. - الشمس التبريزي
- [ مؤسسات البحرين ] دار الخلود خدمات الدعم الأخرى ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ثيودوسيوس دوبجانسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق أحمد بن محمد المغلس ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد محسن العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة المطية لنقل الركاب بالحافلات المؤجرة ... أبوظبي
- [ خدمات السعودية ] متى تفتح المطاعم في رمضان السعودية 1444/2023
- [ محامين السعودية ] سمر محمد ناشي الشربي ... الطائف
- [ تعرٌف على ] كينغستون أبون هال
- [ تعرٌف على ] هرمزغان (محافظة)
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم الشاطئ الجديد alshatee aljadid restaurant ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] شرح عمل مختصر ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن ثابت البناني: ذهبت ألقن أبي وهو في الموت لا إله إلا الله، فقال: يا بني دعني فإني في وردي السادس أو قال السابع.
- [ دليل دبي الامارات ] النوافل للخدمات الفنية ش ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة هيملر يش وباين بولدر للحفر ابو ظبي ... أبوظبي
- [ العناية بحديثي الولادة ] تربية الرضيع في الشهور الأولى
- [ تعرٌف على ] الموصلي (توضيح)
- [ تعرٌف على ] سيسك فابريغاس
- [ تعرٌف على ] الصنمين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية السلوفاكية
- [ محامين السعودية ] أحمد سليمان محمد الحربي ... الخبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عبدالله دوش العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الوطن (جريدة سعودية)
- [ مؤسسات البحرين ] وورلد ديزاين هوم ديكوريشن ذ.م.م ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] _x000D_ألا إنّ عيْن المرء عنوانُ قلبِـه ، تخبرُ عن أسرارهِ شاء أم أبَى. - ابن نباتة السعدي
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] ماهي أسباب قلة النوم
- [ حكمــــــة ] لماذا لا نعرض الإسلام عبر الدروس، والخطبة، والكتاب، والشريط، والقناة، وعبر الخلق القويم، والسيرة العطرة، والمواهب الجليلة، ونفع الناس، وتقديم المساعدات لهم، ومد يد العون لهم؟ لا عرضه عبر فوهات البناديق ، وأزير الرصاص، ورائحة البارود، فإن هذا هو التنفير من دين الله، وهذه هي الإساءة للإسلام ، وتشويه صورته، والصد عن سبيل الله ـ عز وجل ـ ، لقد دعا الرسول عليه الصلاة والسلام جاره اليهودي إلي الدين بأخلاقه عليه الصلاة والسلام، فلما أسلم اليهودي، ثم مات، قال عليه الصلاة والسلام: (( الحمد لله الذي أنقذه بي من النار)). وكان لعبد الله بن المبارك الإمام العادل ، المجاهد الزاهد حار يهودي، فكان إذا اشتري لأهل بيته طعاماً بدأ باليهودي فأعطاه، وإذا لبس أطفاله بدأ باليهودي فلبسهم ، فأتي اليهودي إلي ابن المبارك، وقال : والله ، إن ديناً أخرجك لهو دني حق، اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مي سفر سعد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ فيتامينات ومعادن ] 7 مصادر للحصول على فيتامين ب12
- [ دليل الشارقة الامارات ] المريجة للطباعة والنشر ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] فقدان الذاكرة الشامل العابر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه حمود سلامه العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ذكـــــرصحيح أبو داود ] " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "
- [ تعرٌف على ] تويوتا بريوس
- [ محامين السعودية ] عبدالله بن محمد بن عبدالله مطر ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجدان عبد الله بن محسن الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ماذونين السعودية ] فهد بن عبدالله بن محمد الكثيري ... الحريق
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بيت المعادلة
- [ تعرٌف على ] قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 62/243
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور المنى لتقطيع وتجميع الحواجز للبرك والحمامات تضامن لاصحابها منى ناجي عيسى وشريكها ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات العمانية الميكرونيسية
- [ تعرٌف على ] جسر مشكين شهر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد محمد الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات الفاتح
- [ مؤسسات البحرين ] سنترلاين لنقل البضائع و التجارة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه محمد جعفر الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الجناحين للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] فكّر مراراً ثم تكلم وافعل فإن الأشياء متغيرة .. لا تسرع للغضب فيتسلط عليك بالعادة. - أفلاطون
- [ تعرٌف على ] محافظة الليث
- [ حكمــــــة ] (لا تجعل مع الله إِلها آخر فتقعد مذموما مخذولا) حين نفكر في من نعلق عليه أملا أو نرجوه لحاجة ينالنا من الخذلان بقدر ذلك، لكن مع الله لن نخذل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح دوران جابر القحطاني ... آل حسن ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد مقعد دهران العتيبي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ مقاهي السعودية ] جافا تايم
- [ تعرٌف على ] عبد النبي الكاظمي
- [ تعرٌف على ] بيثانيا (كارولاينا الشمالية)
- [ حكمــــــة ] عبودية {ربِّ العالمين} ثم لقول العبد : : { ربِّ العالمين} من العبودية شهود تفرّده سبحانه بالربوبية وحده ، و أنَّه كما أنه رب العالمين ، و خالقهم ، و رازقهم ، و مدبِّر أمورهم ، و موجدهم ، و مغنيهم ، فهو أيضا وحده إلههم ، و معبودهم ،و ملجأهم و مفزعهم عند النوائب ، فلا ربَّ غيره ، و لا إله سواه.
- [ خذها قاعدة ] لو راقب أحدهم كوكبنا ونحن نهتف "الكون مخلوق لنا! نحن محور كل شيء!" لأصر أن هذا يجب أن يكون كوكب الأغبياء. - كارل ساغان
- [ تعرٌف على ] مجلس الشورى الإسلامي (إيران)
- [ مؤسسات البحرين ] منيره احمد عبدالله سيلان ... منامة
- [ شركات طبية السعودية ] شركه كااليوم للاجهزه العلميه ومواد وادوات التجميل شركة شخص واحد
- [ تعرٌف على ] الإقفار المزمن المهدد للأطراف
- [ تعرٌف على ] هاردت
- [ سيارات السعودية ] معرض عبدالله عبد الكريم الدريبى
- [ حكمــــــة ] شهر رمضان والصيام : رأى وهيب رحمه الله قومًا يضحكون يوم الفطر، فقال: إن كان هؤلاء تُقُبل منهم صيامهم، فما هذا فعل الشاكرين؛ وإن كان هؤلاء لم يتقبل منهم صيامهم، فما هذا فعل الخائفين. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/473].
- [ تعرٌف على ] سيداون (غنم)
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1956
- [ حكمــــــة ] حفظ اللسان من القول على الله بلا علم : عن نافع أن رجلاً سأل عبد الله بن عمر رضى الله عنه عن مسألة فطأطأ رأسه، ولم يجبه حتى ظن الناس أنه لم يسمع مسألته. فقال له: يرحمك الله أما سمعت مسألتي؟ قال: بلى، ولكنكم كأنكم ترون أن الله تعالى ليس بسائلنا عما تسألونا عنه، اتركنا رحمك الله حتى نتفهم في مسألتك، فإن كان لها جواب عندنا، وإلا أعلمناك أنه لا علم لنا به. [صفة الصفوة 1/268].
- [ محامين السعودية ] محمد ابراهيم عبداللطيف الدويش ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] وليس عتاب الناس للمرء نافعا .. إذا لم يكن للمرء لب يعاتبه. - ابن الوردي
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبرماركت
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة آملاك الشرق للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن ، فتجد أكثر هؤلاء العاكفين على القبور معرضين عن سنة ذلك المقبور وطريقته ، مشتغلين بقبره عما أمر به ودعا إليه
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات الأفراح
- [ تعرٌف على ] فيد
- [ أمراض الكبد والمرارة ] 15 من أهم أعراض مرض الكبد
- [ تعرٌف على ] مساعد الرفاعي
- [ معلومات عامة ] دور القانون في حياتنا
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الكينية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تطور دلالي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | تطور دلالي
عوامل التطور الدلالي
تتطور الدلالة في كثير من الألفاظ على مر السنين، وهذا التطور ذات قسمين: تطور لا شعوري: يتم في كل لغة وكل بيئة.
تطور مقصود ومعتمد: يقوم به علماء اللغة لهدف ما.
ويكون لهذا التطور عاملين أساسين: الأستعمال.
الحاجة.
الأستعمال
يتبادل الناس الألفاظ في حياتهم الاجتماعية، ويكون هذا التبادل عن طريق الأذهان والتي تختلف بين بيئة واخرى، وبين أفراد الجيل الواحد نتيجة لاختلاف خبراتهم، مما يؤدي إلى بعض الأنحراف في الدلالة.
ومن أهم عناصر الأستعمال هي: سوء الفهم.
بلى الألفاظ.
الابتذال.
الاستعمال- سوء الفهم
قد يسمع الأنسان للمرة الأولى، فيسئ فهم ويوحي إلى ذهنه دلالة غريبة لا تكاد تمت إلى ما في هن المتكلم بأى صلة، ويبقى اللفظ في ذهنه بتلك الدلالة الجديدة؛ فيبقى اللفظ في ذهنه بتلك الدلالة الجديدة، وليس من الشائع أن تتم هذه الظاهرة بين عدد من الأفراد، كلهم يسيئون فهم الدلالة بطريقة واحدة، مما يؤدي إلى التطور الدلالي. واحيانا يحدث شيئا اثناء الكلام، مثل حركة يد أو غمزة من عين يؤثر في دلالة اللفظ، على الرغم من أن ذلك الحادث لم يكن مقصود أو معتمد، الذي يؤدي إلى ظهور دلالة جديدة.
وليس من الضروري أن تندثر الدلالة الأصلية ولكنها تبقى مع الدلالة الجديدة فيؤدي إلى ظاهرة المشترك اللفظي، الذي يعني أن للفطة الواحدة لها دلالتين مختلفتين لا ارتباط بينهما ولا وجه شبه، مثل: الكلمة
الدلالات المختلفة للكلمة التي تؤدي إلى ظاهرة المشترك اللفظي
الليث الأسد.
العنكبوت.
الغروب وقت الغروب.
الدلاء جمع دلو.
الوهاد المنخفضة. وسوء الفهم في الحقيقة ما هو إلا نتيجة «القياس الخاطئ»، والتي تلازم كل منا في الحياة، فيلجأ الفرد إلى استنباط الجديد على أساس القديم، معتمداً على نفسه، فيقيس ما لم يعرف على ما عرف من قبل، فيصيب في استنباطه حيناً ويصل إلى الدلالة الصحيحة، ويخطأ حيناً فيستخرج دلالة جديدة قد تصادف الشى وع بين الناس؛ ومن أمثلة القياس الخاطئ: عندما يقول الطفل على «الفرملة»: الوقافة.
يظن الطلاب أن «الرأس» و«المستشفى»: مؤنث.
الأستعمال- بلى الألفاظ
وهو العنصر الثاني للاستعمال، نراه حين يصيب اللفظ بعض التغيير في الصور، ويصادف بعد ذلك أن يشبه لفظ آخر في صورته، فتجتلط الدلالتان ويصبح اللفظ مما يسمى بالمشترك اللفظي. مثل كلمة القماش المألوفة لنا الآن بمعنى النسيج، ولكن عندما نبحث عنها في المعاجم فنجد معناها عند الفيروزبادي في القاموس المحيط: 1) القماش أي أرازل الناس، أو 2) ما وقع على الأرض من فتات، وعند الجوهري في تاج اللغة وصحاح العربية: أي متاع البيت. ويظن بعض الدارسين للألفاظ أن كلمة (قماش) جائت من كلمة فارسيةوهي (كماش) بمعنى (نسيج من قطن خشن)، فبذلك تكون الكلمة العربية الأصيلة قد نطق قافها كافاً لسبب أو لآخر، فأشبهت الكلمة الفارسية، وتغيرت دلالتها إلى الدلالة الفاريبة أي النسيج.
ومثال آخر لبلي الألفاظ هو كلمة (الخيشوم) التي تعني (الأنف)، فتطورت هذه الكلمة في بعض لهجات الكلام حتى أصبحت تعني (الفم)، وذلك لأن اصابها البلي في المعنى.
فكثيراً ما تطور صور الكلمات، ويترتب على ذلك تطور في الدلالة، وقد يصل هذا التطور إلى أن تندثر الكلمة وتفنى من الاستعمال. الأستعمال- الابتذال
هو العنصر الثالث في الاستعمال الذي يصيب بعض الألفاظ في اللغة لاسباب منها: السياسي، والاجتماعي، والعاطفي، والنفسي. أولاٌ- السبب السياسي:
نتيجة للظروف السياسية، نلاحظ انزواء بعض الألفاظ، وانحط لبعض الألقاب؛ فإنزوت كلمات مثل (باشا- بيه- أفندي)، وانحط قدرها على مر الزمان فصارت كلمة (أفندي) ذات قدر تافه بعد أن كان لها مكان مرموق خلال القرن ال19. وكلمة (الوزير) في اللغة العربية انحط دلالتها حتى أصبحت تعني في اللغة الأسبانية (الشرطي)، وفي اللغة الإيطالية تعني (مساعد عشماوي). ثانياً- السبب النفسي والعاطفي :
و من الألفاظ التي تغيرت بسبب الناحية النفسية، الألفاظ التي تتصل ب: القذارة والدنس
الموت والأمراض والأشباح
الغريزة الجنسية
فتندثر هذه الألفاظ، ويحل محلها لفظ آخر أقل وضوحاُ في الدلالة. فيؤدي إلي ظاهرة التلطف أو التسميل أي euphemism باللغة الأنجليزية فهي استخدام كلمة أو جملة محل أخرى، عندما يعتقد المجتمع أن الأخرى جارحة أو بذيئة، وهذه الألفاظ دائمة التغير في كل عصر.
مثل: الألفاظ التي تشير إلى (التبول والتبرز)، مثل: (الكنيف- بيت الراحة- بيت الأدب- المرحاض- الكابنيه وهي كلمة أوروبية الأصل).
كلمتي (المدة) و (الصديد): فنرى أن كلمة (المدة) قد انزوت من الاستعمال واصبحت الآن مبتزلة وحل محلها كلمة (الصديد)التي تحتفظ بقدر من الاحترام في المجتمع.
ومن الألفاظ التي تدل على الموت والأشباح والعفاريت، استبدال كلمة (الحمى) بكلمة (المبروكة) أو قد لا يكون لها اسم ويكتفي الناس بالإشارة اليها بالتعبير (اللي ما تتسمى)؛ وايضا كلمة (الموت) تستبدل فيستخدم بدلها (توفى- الذهاب- فاضت روحه- انتهى) وهي ألفاظ أقل اثراً في النفوس. ففي أغلب الوقت تتعرض الألفاظ التي تدل على الموت والأشباح والعفاريت إلى التغيير الدائم والتطور السريع ففي بعض الأوقات يؤدي إلى اندثار الكلمة وفي البعض الآخر يؤدي إلى ندرة الاستعمال.وتقوى هذه الظاهرة في البيئات البدائية حيث يلعب التفاؤل والتشاؤم والتطير دوراً كبيراً في حياة الناس.
ملحوظة: وليس لتفادي الأسماء مقصوراً على شعور الخوف أو الاشمئزاز منها بل يكون للهيبة وشدة الاحترام احيانا مثل: عند اليهود فهم لا ينطقون باسم الرب (يهوفا) ويستخدمون كلمة آخرى تعني السيد (أدناي). ومن الألفاظ التي تدل على الغريزة الجنسية: فنجد في كل لغة كلمات مبتذلة وآخرى محترمة، وكلمات مفضوحة وآخرى مكنية كما في القرآن الكريم، الذي كني عن العملية الجنسية بألفاظ هي: (الإفضاء- الملامسة- الحرث- الدخول- الرفث- السر)، ويكن عنها العامة ب (النوم- الجماع).
الحاجة
حينما يملك المجتمع اللغوي فكرة أو شيئاً يريد أن يتحدث عنها فيمثله بمجموعة من الأصوات في مفردات أو معجم اللغة. وقد يكون هذا التمثيل عن طريق: أقتراض لفظي borrowing words: حينما يؤخذ من مصدر خارجي.
صك لفظ جديد coinage: ويستخدم كثيراً بالنسبة للمسميات التجارية التي توضع عادة دون النظر لأصلها واشتقاقتها، وإنما باعتبار سهولة تذكرها وحسن جاذبيتها.
ولا يعد النوعان السابقان من تغير المعنى أو تغير الدلالة. الحاجة: هو العنصر الثاني في تطور الدلالة، وهو تطور مقصود متعمد، ويتم على يد المتخصصين في اللغة كالشعراء والادباء، كما تقوم به المجامع اللغوية -مثل المجامع اللغوية العربية- حين تعوذ الحاجة اليه. عناصر الحاجة ودوافعها
عنصر التطور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي: أن المجتمعات والأمم لا تبقى على حال فمنها من ازدهر ثم تدهور أو فنى، ومنها ما هو حديث النشأة وما هو قديم. فكل تطور في حياة الأمة يترك أثرا واضحا في لغتها، لأن مظاهر الحياة تتطلب ذلك، فاذا اكتشف المجتمع شيئا جديدا يجب عليه أن يطلق عليه أسم ليعرفه، مثل ما حدث عندما ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريع للغاية له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض فسمى الوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية. وللحصول على هذه هذه الكلمات نجد: تغيير في بعض دلالات الألفاظ
الاستعارة ببعض ألفاظ اللغات الآخرى.
تغيير في بعض دلالات الألفاظ
وذلك باللجوء إلى وسيلتين: إحياء بعض الألفاظ القديمة ووضع دلالات جديدة لها مثل: (السيارة أو القاطرة) الآن لا يعبران عن معناهما الأصلى وهو (قافلة في الصحراء أو الناقة الأولى التي تسير القافلة على هديها. وانتشر الآن المدلول الجديد لها، أي أنواع من وسائل المواصلات.
تكون الدعايا السياسية أو الاقتصادية سببا لتوليد بعض الألفاظ جديدة الدلالة مثل:
(الحلاق) فتغيرت دلالة الكلمة من الدلالة الأصلية وهي (يدرك على دكانه) إلى الدلالة الجديدة وهي (دار الزينة).
(الخياط) فتغيرت دلالة هذه الكلمة ايضاً من الدلالة الأصلية وهي (يدرك على دكانه) إلى الدلالة الجديدة وهي (دار الأناقة).
الاستعارة بالألفاظ الأجنبية
تقتصر الاستعارة عادة على الألفاظ والكلمات التي لا تعد من العناصر اللغوية مثل التصريف وتركيب الجمل، فلا نستطيع أن نستعير تركيب جملة من اللغة الإنجليزية ونستخدم هذا التركيب كما هو في اللغة العربية… إلخ.
فقد استعارت بعض اللغات الأجنبية بعض الالفاض من اللغة العربية، فنجد أن اللغة الإنجليزية قد استعارت كلمات كثيرة من اللغة العربية منها: أصل الكلمة في اللغة العربية
الكلمة المستعارة في اللغة الإنجليزية (اللفظ الدخيل)
الجبر
Algebra
الكحول
Alcohol
القلوي
Alkali
القهوة
Coffee
الشراب
Syrup
ترجمان
Dragoman ونجد أيضا ان اللغة الإنجليزية قد استعارة من اللغة الصينية مثل كلمة (Tea) أي (شاي)، واستعارة من المكسيك كلمة الشيكولاتة.
في هذا النوع من الاستعارة لا يكون للبيئة المستعار منها أي أثر ثقافي أو سياسي في البيئة المستعيرة. ويوجد نوع آخر من استعارة الألفاظ ناتج عن اعجاب أمة بلأمة، وتأثرها بثقافتها؛ فاستعارة اللفظ الاجنبي رغم وجود نظير أصيل له يعبر عن نفس المعنى يؤدي إلى تطور في دلالة اللفظ الأصيل وؤدي إلى ظاهرة الترادف، مثل: لفظ (الحرير): فلم يقتنع العرب به، فاستعاروا معه ألفاظ منافسة (كالسندس)و (الإستبرق) و (الديباج) فاقتصرت دلالة لفظ (الحرير) على المعنى العام وليس نوع من انواعه.
ليست كل الألفاظ قابلة للاستعارة فمنها ما يسمى الألفاظ العصية على الاستعارة؛ وهي التي تعد من العناصر الأصلية المميزة للغة مثل: ألفاظ الأعداد، والضمائر، وألفاظ الإشارة، والأسماء الموصولة.
ويظهر أثر الاستعارة في تطور الدلالة: في اللغة الفارسية: حيث نجد أن نحو نصف الفاظها مستعار من اللغة العربية.
في اللغة التركية: فنجد أن نصف الفاظها مستعار من اللغة الفارسية والعربية.
واللغة الإنجليزية: نجد ان ثلث الفاظها هي الألفاظ الاصلية.
فلا يوجد لغة تعد خالية من أي عنصر اجنبي إلا عدد قليل من القبائل البدائية في العالم، فالاستعارة للالفاظ الاجنبية له اثر كبير في تطور الدلالات.
اعراض التطور الدلالي
تخصيص الدلالة أو تضييق المعنى Narrowing
تعميم الدلالة Extension, Widening
انحطاط الدلالة
رقي الدلالة
تغير مجال الاستعمال
تخصيص الدلالة أو تضييق المعنى
هو تحويل دلالة لفظ معين من المعنى الكلى (الدلالة الكلية) إلى المعنى الجزئى (الدلالة الجزئية)، فهو تضييق أو تحديد دلالات الكلمات وتقليلها. مثل: الكلمة
الدلالة القديمة (المعنى الكلى)
الدلالة الحديثة (المعنى الجزئى)
meat
طعام
لحم
hound
أى نوع من أنواع الكلاب
نوع خاص من الكلاب
poison
الجرعة من اى سائل
الجرعات السامة
pill
أقراص الدواء عامة
تعنى في أمريكا الشمالية أقراص منع الحمل Birth control pill
الحريم
تطلق على كل محرم لا يمس
تطلق على النساء
ومن الكلمات التي توجد في اللغة العربية التي خصص معناها في دين الإسلام: الكلمة
معناها في الأصل
المعنى بعد التخصيص
الحج
القصد والتوجه
القصد إلى البيت الحرام.
الصلاة
الدعاء
دعاء من نوع معين وبصورة محددة.
ويمكن تفسير تخصيص المعنى أو تضييقه بأنه نتيجة إضافة بعض الملامح التمييزية للفظ، فكلما زادت الملامح لشئ ما قلت عدده.
فكلمة (الفاكهة) كانت تطلق على كل أنواع الثمار ولكنها خصصت بانواع معينة منها مثل التفاح والبرتقال والبطيخ… إلخ. ومن الكلمات التي توجد في اللغة الكورية التي خصص معناها: الكلمة
معناها في الأصل
المعنى بعد التخصيص
(미인(mee-in
شخص أو إنسان جميل فتطلق على البنت الجميلة أو الرجل الوسيم
تطلق الآن على البنت الجميلة فقط.
(차(tcha
أى نوع من انواع السيارات، فتطلق على السيارات التي تستخدم كوسائل المواصلات أو السيارة التي تستخم استخدام شخصي.
السيارة التي تستخم استخدام شخصي قفط.
(애인(eh-in
الحبيب
الحبيب قبل الزواج. تعيمم الدلالة (توسيع المعنى) Widening or extension of meaning
هو عندما يحدث الانتقال من معنى خاص إلى معنى عام، وهو عكس ظاهرة تخصيص المعنى (تضييق المعنى).
ويقول إبراهيم انيس: «إنه أقل شيوعاً في اللغات من تخصيصها، وإقل اثراً في تطور الدلالات وتغييرها»، وتوسيع المعنى يكون نتيجة إسقاط بعض الملامح التمييزية للفظ فنجد أن عندما يطلق الطفل لفظ (عم) على كل رجل فنجد انه قد أسقط الملامح التمييزية للفظ كالقرابة واكتفى بملمحي الذكورة والبلوغ. فنجد ايضاً الأطفال يطلقون كلمة (دجاجة أو عصفورة) على كل طائر أو كلمة (كرة) على كل شئ مستدير.ولا نجد هذه الظاهرة عند الأطفال فقط بل نجدها الكبار ايضاً فيظهر تعميم الدلالة عندما ينتقل الكبار بالدلالة الخاصة إلى العامة للتيسير على انفسهم مثل (البأس) فهي في الأصل كانت تطلق على على الشدة في الحرب فقط ولكن أصبحت تطلق على كل شدة، كما يطلق بعض الناس كلمة (البحر) على النهر أو البحر وليس البحر فقط ويطلقون ايضاً كلمة (الورد) على أي زهرة فنجد أيضا انهم فضلوا التعميم على التخصيص للتسهيل والتيسير على انفسهم.
وايضا في اللغة الإنجليزية نجد كلمة (arrive) في الماضى كانت تطلق على الوصول إلى شاطئ النهر ولكنها أصبحت الآن تطلق على مجرد الوصول.
وتظهر هذه الظاهرة بطريقة أخرى عند تحويل الأعلام (الأسماء) إلى صفات فنجد مثلاً: العلم (الاسم)
الصفة
قيصر
اصبح اسم (قيصر) صفة تطلق على كل عظيم طاغية.
نيرون
اصبح اسم (نيرون) صفة تطلق على كل الظالم أو المجنون.
حاتم
اصبح اسم (حاتم) صفة تطلق على كل كريم مضياف. ومن الكلمات التي توجد في اللغة الكورية التي عمم معناها: الكلمة
معناها في الأصل
المعنى بعد التعميم
(길(gil
الطريق أو الشارع
الطريق أو الشارع أو طريقة لعمل شئ
(아저씨 (a-jjo-ssi
أى رجل متزوج
أى رجل سنه فوق 35 عاماً، قد يكون متزوج أو غير متزوج.
(아주머니(a-jo-mo-ni
أى امرأة متزوجة
أى امرأة سنها فوق 35 عاماً، قد تكون متزوجة أو غير متزوجة. انحطاط الدلالة
هو ما يصيب الدلالة من ضعف أو انهيار، أي تفقد الدلالة شيئاً ما من دلالتها فتفقد شيئاً ما مكانتها من بين الألفاظ. ومن أمثلة ذلك: فهناك بعض الألفاظ تعبر عن أمر فظيع أو شنيع بقوة فيفزع المرء لسماع هذا اللفظ ولكن مع استخدام المتداول لهذه الكلمة يضعف دلالة هذا اللفظ ويجعلها تنهار مثل:
اللفظ/الكلمة
الدلالة الأصلية
دلالة اللفظ بعد انحطاطاها
Dreadful, terrible, horrible
في القرن ال18 كانت تستخدم عندما يحدث كارثة مثل البركان أو الزلزال، فكانت تفزع المستمع عند استخدامها
بعد استخدام الإنجليز لها في كثير من المواقف التافهة انحط دلالتها، مثل سقوط فنجان شاى أو اصطدام دراجة في الحائط.
كرسي
استعملت في القرآن الكريم بمعنى (العرش)
انحط دلالتها وتستخدم الآن بمعنى أى كرسي ككرسي السفرة والمطبخ. هناك بعض الألفاظ تصيبها الخسة بعد الرفعة
اللفظ/الكلمة
الدلالة الأصلية
دلالة اللفظ بعد انحطاطاها
أفندي كان يعني
شخص مرموق في القرن ال19
شخص ذات قدر تافه وتستخدم في السخرية.
طول اليد
وردت في الحديث الشريف بمعنى (السخاء والجود والكرم)
تستعمل في القرن ال20 بمعنى السارق
رقي الدلالة
وهو عكس انحطاط الدلالة في الألفاظ، فهو ما يصيب دلالة اللفظ من رقي وصعود المعنى، ولكن هذه الظاهرة أقل ذيوعاً من انحطاط الدلالة في اللغات.
من أمثلة رقي الدلالة في اللغة العربية: الكلمة
أصل الدلالة
دلالة الكلمة بعد ارتقائها
Marshall
كان يعني قديماً خادم الإسطبل
تطلق الآن على رتبة من الرتب العسكرية العالية.
Knight
كلن يعني ولد خادم
تعبر الآن عن مركز مرموق في الفروسية في القرون الوسطى في انجلترا.
تغيير مجال الاستعمال أو نقل المعنى
تغيير مجال الاستعمال أو نقل المعنى هو انتقال دلالة الكلمة إلى دلالة آخرى بحيث يكون بين الدلالتين علاقة مشابهة أو غير مشابهة: العلاقة المشابهة: أي الاستعارة، مثل كلمة (القطار)، لأت أصل معناها الإبل يسير الواحد منها وراء الآخر، وهذه الصورة تتمثل في تتابع عربات القطار فيوجد هنا علاقة مشابهة.
العلافة الغير مشابهة: أي المجاز المرسل، مثل (له عليه يد لا تنكر): فالمعنى اللغوي لليد هو (الجارحة المعوفة)، والمعنى المجازي هو (الفضل والنعمة).
ومن تغيير مجال الاستعمال في اللغة الكورية: كلمة “(사랑하다(sa-rang-ha-da”كانت تعني (يحب)، فتغير معناها ل (يفكر) ولكن رجع معناها الآن إلى المعنى الأساسي لتعني الحب بمعنى (يحب)، فقد حدث تغيير في المعنى مرتين.
كلمة “(집안(je-ban” التي أصبحت تعني (العائلة والأقارب) بعد أن كانت تعني (البيت).
مبررات ودوافع تغيير مجال الاستعمال (نقل المعنى)
توضيح الدلالة: حيث نتقل بالدلالة من المجال المجرد إلى المجال المحسوس مثلما يكن عن (الكرم) ب (كثرة الرماد) أو عندما يكني عن (التذلل) ب (إراقة ماء الوجه). وهذا يسمى بالمجاز البلاغي عند العرب.
رقي الحياة العقلية: حيث نتقل بالدلالة من المجال المحسوس إلى المجال المجرد. وتسمى هذه الظاهرة بالمجاز ايضاً. ولكنه يختلف عن المجاز البلاغي الذي يعمد إليه الأدباء، فليس المراد منه إثارة العاطفة أو انفعال النفس، بل هدفه التعبير عن العقليات والمعاني المجردة.
تُنْتَقَلُ الدلالة من المجال المحسوس إلى المجال المجرد عادة في صورة تدريجية، حيث تظل الدلالة القديمة والجديدة سائدتان زمناً ما جنباً إلى جنب، واستعمال أي منهما لا تثير دهشة ولا غرابة ولا يعد أحداهما حقيقة والآخرى مجاز، ولكن مع مرور الزمن يكثر استخدام واحدة من الدلالتين وتقل الآخرى فتصبح الدلالة السائدة حقيقة والدلالة القليلة مجاز.
شرح مبسط
يرتبط علم التطور الدلالي باللغة، التي هي وسيلة للتواصل وهي مرآه للمجتمع، حيث أن تطور الحياة يؤثر بشكل كبير على تطور اللغة ايضاً. فتطور الدلالة ظاهرة شائعة في كل اللغات التطور الدلالي جزء من علم الدلالة. ففي اللغة الإنجليزية، ظهر هذا التطور عندما جاء شيكسبير وادخل الكثير من المدلولات الجديدة لبعض الألفاظ المستخدمة، وادخل ايضاً بعض الألفاظ الجديدة. إضافة إلى أن الألفاظ التي استعارتها الإنجليزية من اللغة اللاتينية قد أصبحت ذات دلالات مغايرة لما كانت عليه من لغتها الأصلية.