- [ تعرٌف على ] هنتر
- [ حساب المواريث ] كيف يتم تقسيم الميراث؟ 6 جوانب حول تقسيم الميراث على أهل الميت
- [ ملابس السعودية ] صمويل اند كيفين
- [ تعرٌف على ] غوجوسون
- [ تعرٌف على ] لويس ماسينيون
- بني اسحاق
- [ الْكَبِيرَةُ الخامسة والعشرون بعد المائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] تأخير أجرة الأجير أو منعه منها بعد فراغ عمله أخرج البخاري وغيره { عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته , رجل أعطى بي ثم غدر , ورجل باع حرا فأكل ثمنه , ورجل أستأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره } .
- [ تعرٌف على ] سكانلون
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة جوده الاتفاق للمقاولات المعمارية العامة ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] خوانا كالديرون تابيا
- [ خذها قاعدة ] الاختبار معلم أخرس. - أفلوطين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله عبدالعزيز حماد الجلعود ... حائل ... منطقة حائل
- [ دليل دبي الامارات ] النرد للخدمات الفنية ش.ذ.م.م ... دبي
- [ خدمات عامة الامارات ] أبراج بحيرات جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] غصون في الوحل (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] صحراء مرزق
- [ مؤسسات البحرين ] ماستري لتصميم برامج التدريب ذ.م.م ... المحرق
- مدرسة الابتدائية العاشرة بمحافظة رفحاء حكومي بالحدود الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز دخيل دخيل الله المحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة، فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام، حضرت الملائكة يستمعون الذكر» . متفق عليه. ---------------- قوله: «غسل الجنابة» أي غسلا كغسل الجنابة في الصفة. راح: أي ذهب، وأول الساعات ارتفاع الشمس. قوله: «فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة» ، لفظ مسلم: «فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاؤوا يستمعون الذكر» . ولابن خزيمة: «على كل باب من أبواب المسجد ملكان يكتبان الأول فالأول» . وفي الحلية: «إذا كان يوم الجمعة بعث الله ملائكة بصحف من نور وأقلام من نور» ولابن خزيمة: «فيقول بعض الملائكة لبعض: ما حبس فلانا؟ فيقول: اللهم إن كان ضالا فاهده، وإن كان فقيرا فأغنه، وإن كان مريضا فعافه» .
- [ رقم تلفون ] كراج مركز الطائر لفحص السيارات بالكمبيوتر .. قطر
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كنتاكي / مبنى هارديز ... أبوظبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عمار هجر للمقاولات العامة ... الهفوف ... الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات يوسف شويطر ذ.م.م ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] الاصيل لتجارة اللحوم والمواد الغذائية ش ذ م م فرع ... دبي
- [رقم هاتف ] عيادة الفتح ... سلطنة عمان
- [ خدمات السعودية ] طريقة تفعيل خدمة موبايلي مكالمات لجميع الشبكات
- [ تعرٌف على ] ثري فيلدز انترتينمت
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] ترافل ستارت للسفريات Travelstart ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] سأكون راضياً إن كان لدي ألف فكرة واتضح أن واحدة فقط منها جيدة. - ألفريد نوبل
- [ خذها قاعدة ] هذه هي المشكلة ، انهم جميعا يتحدثون باسم الدين .. لكن ما يقوله الدين شيء وما نفعله شيء آخر. - هاني نقشبندي ( اعلامي وكاتب سعودي )
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الخريجى للنشر والتوزيع
- [ تعرٌف على ] النفط في الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] هوكي الجليد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر مفلح مزنه الشهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] كلا , كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه. - مي زيادة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض معيض عوض السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] باطن الأمة من ظاهرها .. إنما السائل من لون الإناء. - أحمد شوقي
- [ تعرٌف على ] هانز كريستيان شتروبله
- [ آلام الظهر والرقبة ] ديسك الرقبة والدوخة
- [ خذها قاعدة ] المشكلة تكمن في أن الجميع يعتقدون أنهم مخلصون لولاهم لتوقف العالم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] معركة كابوريتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالله بن محمد العميريني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] لك عباية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] هنوف جمعان ٠ مصورة فوتوغرافية ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] فالشعر هو الحياة ، والفن بساط الخلود ، وكلما جمحت روح الفنان ، كان المرام ابعد ، والغاية ارقى وأصعب. - محمد ديريه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عثمان بن عبدالله الخطيب الجعفري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تطبيقات إلكترونية ] 6 خطوات لطريقة عمل هوت ميل
- [ حكمــــــة ] قال بشر بن الحارث بحسبك ان اقواما موتى تحيا القلوب بذكرهم وان أقواما أحياء تعمى الأبصار بالنظر إليهم. وعن عمرو بن موسى الأحول قال سمعت بشرا يقول يكون الرجل مرائيا في حياته مرائيا بعد موته قيل كيف يكون مرائيا بعد موته قال يحب ان يكثر الناس على جنازته
- [ تعرٌف على ] فرط تنسج
- [رقم هاتف]راشد مهدى راشد ال سدران..السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الرحيم جابر مطر الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورة الأرملة تسيشي
- [ منتجات غذائية ] ما هو الحلتيت؟ تعرف على 19 من فوائده
- [ تسوق وملابس الامارات ] مكياج فينوس فرع السيف ... دبي
- [ تجارة عامة الامارات ] شركة الكرة الذهبية للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مطلق مدوخ الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- ارقام و هواتف ورشة جمال النعيمي لصيانة سيارات الديزل وعنوانها الجوهره, جدة
- [ مقاهي السعودية ] بيت الشواية
- [ فنادق السعودية ] فندق العطاس
- [ ملابس الامارات ] مؤسسة جبال عسير التجارية
- [ تعرٌف على ] سلسلة أفلام
- [ حكمــــــة ] قال إسماعيل بن زكريا وكان جارا لحبيب أبي محمد،: كنت إذا أمسيت سمعت بكاءه وإذا أصبحت سمعت بكاءه. فأتيت أهله فقلت: ما شأنه يبكي إذا أمسى ويبكي إذا أصبح. قال: فقالت لي: يخاف والله إذا أمسى أن لا يصبح، وإذا أصبح أن لا يمسي.
- [ تعرٌف على ] حفلات الجانب الغربي الأوركسترالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ديوانية يعرب
- مركز سانية التجارى
- [ العناية باليدين ] فوائد الليمون لليدين
- [ مؤسسات البحرين ] سي بي جي ان لتنظيف العام للمباني تضامن لاصحابها حسن عبدالله علي الفريخ وشريكه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] شركة الملاحة الصينية
- [ دليل دبي الامارات ] بريت أي بورتريه فوتوغرافي ... دبي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] الإيمانُ أعظمُ دواء يقول أبرزُ أطباءِ النفسِ الدكتورُ كارل جائغ في الصفحة (264) من كتابِهِ « الإنسانُ الحديثُ في بحثهِ عنِ الروحِ » : « خلال السنواتِ الثلاثين الماضيةِ ، جاء أشخاصٌ من جميعِ أقطارِ العالمِ لاستشارتي ، وقد عالجتُ مئاتِ المرضى ، ومعظمُهم في منتصفِ مرحلةِ الحياةِ ، أيْ فوق الخامسةِ والثلاثين من العمرِ ، ولمْ يكنْ بينهمْ من لا تعودُ مشكلتُه إلى إيجادِ ملجأ ديني يتطلَّع من خلالِهِ إلى الحياةِ ، وباستطاعتي أنْ أقول : إن كلاّ منهم مرِض لأَّنهُ فقد ما مَنحهُ الدينُ للمؤمنين ، ولم يُشْف من لمْ يستعِد إيمانه الحقيقيَّ » . ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . ﴿ سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ ﴾ . ﴿ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ﴾ .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله بن فريج الجابري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بوسطن العقود وسطاء ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الواحة الخضراء للخضروات والفواكه والماء الحلو ... منامة
- [ العناية بالبشرة ] تعرفِ على 4 ماسكات لنضارة البشرة قبل العيد
- [ حكمــــــة ] عدم الالتفات إلى العقبات شبه الوهمية: والذي أعنيه من العقبات شبه الوهمية هي العقبات التي تنتج بسبب كيد الكائدين، وحسد الحاسدين، والغيرة، وغير ذلك من الأمراض النفسية، وإنما قلت: هي شبه وهمية لأن له أثراً ولا شك لكن لا يرقى – في أحوال كثيرة – إلى أن يكون أثراً مُقعداً للشخص، وذكر الله تعالى يذهبه، وقراءة القرآن – خاصة سورة البقرة – يزيله إن شاء الله تعالى، والمحافظة على حُسن الصلة بالله يضعفه أيّما إضعاف، ولله الحمد.
- [ متاجر السعودية ] وسيطة تسوق سماح ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية
- [ رقم هاتف ] شركة منار العمران للتجارة والصناعة
- [ تعرٌف على ] كلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة (بنين)
- [ العناية بالشعر المصبوغ ] ما فائدة الحناء للشعر؟ تعرف على 6 استخدامات مفيدة لها
- [ حكمــــــة ] وقال الفضيل: إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم وقد كثرت خطيئتك.
- [ الصناعة و أنابيب النفط والغاز إنتاج الأنابيب والخزانات قطر ] يو سونيكس للخدمات الهندسيه والتفتيش
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الفنلندية
- [ خذها قاعدة ] كرهك لأفعالك السابقة دليل على تطور عقليتك. - سقراط
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] طريقة لإزالة الهالات السوداء تحت العين
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إذَا أقيمت الصلاة وَحَضَرَ العشَاءُ فَابْدَأوا بِالعشَاءِ" وعن ابن عمر، نحوه. ---------------- المعنى الإجمالي : يطلب في الصلاة الخشوع والخضوع وحضور القلب، لأن ذلك هو روح الصلاة، وبحسب وجود هذا المعنى، يكون تمام الصلاة أو نقصها. فإذا أقيمت الصلاة، والطعام أو الـشراب حاضر، فينبغي البداءة بالأكل والشرب حتى تنكسر نهمة المصلي، ولا يتعلق ذهنه به، وكيلا ينصرف قلبه عن الخشـوع الذي هو لبُّ الصلاة، هذا ما لم يضق عليه الوقت. فإن ضاق، فحينئذ يقدم الصلاة في وقتها على كل شيء، لأن المستحب لا يزاحم الواجب.
- [ تعرٌف على ] لويس دونالدو كولوسيو
- [ رقم هاتف ] مطعم الحطيم دار كليب
- [ رقم هاتف ] ملحمة ملحمة يارا - محافظة حولي
- [ تعرٌف على ] فضل العماري
- مكتب عبد العزيز الثنيان للعقارات
- [ متاجر السعودية ] اتقان اللغة ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ أطباق اللحوم ] 7 خطوات لتحصلي على كفتة الحاتي اللذيذة في المنزل.. تعرفِ عليها
- [ مؤسسات البحرين ] الهدف للحلاقه الرجاليه ... المنطقة الشمالية
- مجمع عيادات الدكتورة عالية اليعيش الطبية
- [ حكمــــــة ] شؤم المعصية وما ينتج عنها : قال شاب للحسن البصري رحمه الله : أعياني قيام الليل فقال: قيّدتْك خطاياك. [صفة الصفوة 3/166].
- [ تعرٌف على ] غالية بنعلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان يوسف عبدالرحمن العمران ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] بارنويل
- [ تعرٌف على ] سعيد حليم باشا
- [ تعرٌف على ] هنتر
- [ حساب المواريث ] كيف يتم تقسيم الميراث؟ 6 جوانب حول تقسيم الميراث على أهل الميت
- [ ملابس السعودية ] صمويل اند كيفين
- [ تعرٌف على ] غوجوسون
- [ تعرٌف على ] لويس ماسينيون
- بني اسحاق
- [ الْكَبِيرَةُ الخامسة والعشرون بعد المائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] تأخير أجرة الأجير أو منعه منها بعد فراغ عمله أخرج البخاري وغيره { عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته , رجل أعطى بي ثم غدر , ورجل باع حرا فأكل ثمنه , ورجل أستأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره } .
- [ تعرٌف على ] سكانلون
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة جوده الاتفاق للمقاولات المعمارية العامة ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] خوانا كالديرون تابيا
- [ خذها قاعدة ] الاختبار معلم أخرس. - أفلوطين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله عبدالعزيز حماد الجلعود ... حائل ... منطقة حائل
- [ دليل دبي الامارات ] النرد للخدمات الفنية ش.ذ.م.م ... دبي
- [ خدمات عامة الامارات ] أبراج بحيرات جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] غصون في الوحل (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] صحراء مرزق
- [ مؤسسات البحرين ] ماستري لتصميم برامج التدريب ذ.م.م ... المحرق
- مدرسة الابتدائية العاشرة بمحافظة رفحاء حكومي بالحدود الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز دخيل دخيل الله المحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة، فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام، حضرت الملائكة يستمعون الذكر» . متفق عليه. ---------------- قوله: «غسل الجنابة» أي غسلا كغسل الجنابة في الصفة. راح: أي ذهب، وأول الساعات ارتفاع الشمس. قوله: «فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة» ، لفظ مسلم: «فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاؤوا يستمعون الذكر» . ولابن خزيمة: «على كل باب من أبواب المسجد ملكان يكتبان الأول فالأول» . وفي الحلية: «إذا كان يوم الجمعة بعث الله ملائكة بصحف من نور وأقلام من نور» ولابن خزيمة: «فيقول بعض الملائكة لبعض: ما حبس فلانا؟ فيقول: اللهم إن كان ضالا فاهده، وإن كان فقيرا فأغنه، وإن كان مريضا فعافه» .
- [ رقم تلفون ] كراج مركز الطائر لفحص السيارات بالكمبيوتر .. قطر
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كنتاكي / مبنى هارديز ... أبوظبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عمار هجر للمقاولات العامة ... الهفوف ... الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات يوسف شويطر ذ.م.م ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] الاصيل لتجارة اللحوم والمواد الغذائية ش ذ م م فرع ... دبي
- [رقم هاتف ] عيادة الفتح ... سلطنة عمان
- [ خدمات السعودية ] طريقة تفعيل خدمة موبايلي مكالمات لجميع الشبكات
- [ تعرٌف على ] ثري فيلدز انترتينمت
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] ترافل ستارت للسفريات Travelstart ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] سأكون راضياً إن كان لدي ألف فكرة واتضح أن واحدة فقط منها جيدة. - ألفريد نوبل
- [ خذها قاعدة ] هذه هي المشكلة ، انهم جميعا يتحدثون باسم الدين .. لكن ما يقوله الدين شيء وما نفعله شيء آخر. - هاني نقشبندي ( اعلامي وكاتب سعودي )
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الخريجى للنشر والتوزيع
- [ تعرٌف على ] النفط في الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] هوكي الجليد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر مفلح مزنه الشهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] كلا , كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه. - مي زيادة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض معيض عوض السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] باطن الأمة من ظاهرها .. إنما السائل من لون الإناء. - أحمد شوقي
- [ تعرٌف على ] هانز كريستيان شتروبله
- [ آلام الظهر والرقبة ] ديسك الرقبة والدوخة
- [ خذها قاعدة ] المشكلة تكمن في أن الجميع يعتقدون أنهم مخلصون لولاهم لتوقف العالم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] معركة كابوريتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالله بن محمد العميريني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] لك عباية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] هنوف جمعان ٠ مصورة فوتوغرافية ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] فالشعر هو الحياة ، والفن بساط الخلود ، وكلما جمحت روح الفنان ، كان المرام ابعد ، والغاية ارقى وأصعب. - محمد ديريه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عثمان بن عبدالله الخطيب الجعفري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تطبيقات إلكترونية ] 6 خطوات لطريقة عمل هوت ميل
- [ حكمــــــة ] قال بشر بن الحارث بحسبك ان اقواما موتى تحيا القلوب بذكرهم وان أقواما أحياء تعمى الأبصار بالنظر إليهم. وعن عمرو بن موسى الأحول قال سمعت بشرا يقول يكون الرجل مرائيا في حياته مرائيا بعد موته قيل كيف يكون مرائيا بعد موته قال يحب ان يكثر الناس على جنازته
- [ تعرٌف على ] فرط تنسج
- [رقم هاتف]راشد مهدى راشد ال سدران..السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الرحيم جابر مطر الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورة الأرملة تسيشي
- [ منتجات غذائية ] ما هو الحلتيت؟ تعرف على 19 من فوائده
- [ تسوق وملابس الامارات ] مكياج فينوس فرع السيف ... دبي
- [ تجارة عامة الامارات ] شركة الكرة الذهبية للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مطلق مدوخ الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- ارقام و هواتف ورشة جمال النعيمي لصيانة سيارات الديزل وعنوانها الجوهره, جدة
- [ مقاهي السعودية ] بيت الشواية
- [ فنادق السعودية ] فندق العطاس
- [ ملابس الامارات ] مؤسسة جبال عسير التجارية
- [ تعرٌف على ] سلسلة أفلام
- [ حكمــــــة ] قال إسماعيل بن زكريا وكان جارا لحبيب أبي محمد،: كنت إذا أمسيت سمعت بكاءه وإذا أصبحت سمعت بكاءه. فأتيت أهله فقلت: ما شأنه يبكي إذا أمسى ويبكي إذا أصبح. قال: فقالت لي: يخاف والله إذا أمسى أن لا يصبح، وإذا أصبح أن لا يمسي.
- [ تعرٌف على ] حفلات الجانب الغربي الأوركسترالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ديوانية يعرب
- مركز سانية التجارى
- [ العناية باليدين ] فوائد الليمون لليدين
- [ مؤسسات البحرين ] سي بي جي ان لتنظيف العام للمباني تضامن لاصحابها حسن عبدالله علي الفريخ وشريكه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] شركة الملاحة الصينية
- [ دليل دبي الامارات ] بريت أي بورتريه فوتوغرافي ... دبي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] الإيمانُ أعظمُ دواء يقول أبرزُ أطباءِ النفسِ الدكتورُ كارل جائغ في الصفحة (264) من كتابِهِ « الإنسانُ الحديثُ في بحثهِ عنِ الروحِ » : « خلال السنواتِ الثلاثين الماضيةِ ، جاء أشخاصٌ من جميعِ أقطارِ العالمِ لاستشارتي ، وقد عالجتُ مئاتِ المرضى ، ومعظمُهم في منتصفِ مرحلةِ الحياةِ ، أيْ فوق الخامسةِ والثلاثين من العمرِ ، ولمْ يكنْ بينهمْ من لا تعودُ مشكلتُه إلى إيجادِ ملجأ ديني يتطلَّع من خلالِهِ إلى الحياةِ ، وباستطاعتي أنْ أقول : إن كلاّ منهم مرِض لأَّنهُ فقد ما مَنحهُ الدينُ للمؤمنين ، ولم يُشْف من لمْ يستعِد إيمانه الحقيقيَّ » . ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . ﴿ سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ ﴾ . ﴿ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ﴾ .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله بن فريج الجابري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بوسطن العقود وسطاء ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الواحة الخضراء للخضروات والفواكه والماء الحلو ... منامة
- [ العناية بالبشرة ] تعرفِ على 4 ماسكات لنضارة البشرة قبل العيد
- [ حكمــــــة ] عدم الالتفات إلى العقبات شبه الوهمية: والذي أعنيه من العقبات شبه الوهمية هي العقبات التي تنتج بسبب كيد الكائدين، وحسد الحاسدين، والغيرة، وغير ذلك من الأمراض النفسية، وإنما قلت: هي شبه وهمية لأن له أثراً ولا شك لكن لا يرقى – في أحوال كثيرة – إلى أن يكون أثراً مُقعداً للشخص، وذكر الله تعالى يذهبه، وقراءة القرآن – خاصة سورة البقرة – يزيله إن شاء الله تعالى، والمحافظة على حُسن الصلة بالله يضعفه أيّما إضعاف، ولله الحمد.
- [ متاجر السعودية ] وسيطة تسوق سماح ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية
- [ رقم هاتف ] شركة منار العمران للتجارة والصناعة
- [ تعرٌف على ] كلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة (بنين)
- [ العناية بالشعر المصبوغ ] ما فائدة الحناء للشعر؟ تعرف على 6 استخدامات مفيدة لها
- [ حكمــــــة ] وقال الفضيل: إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم وقد كثرت خطيئتك.
- [ الصناعة و أنابيب النفط والغاز إنتاج الأنابيب والخزانات قطر ] يو سونيكس للخدمات الهندسيه والتفتيش
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الفنلندية
- [ خذها قاعدة ] كرهك لأفعالك السابقة دليل على تطور عقليتك. - سقراط
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] طريقة لإزالة الهالات السوداء تحت العين
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إذَا أقيمت الصلاة وَحَضَرَ العشَاءُ فَابْدَأوا بِالعشَاءِ" وعن ابن عمر، نحوه. ---------------- المعنى الإجمالي : يطلب في الصلاة الخشوع والخضوع وحضور القلب، لأن ذلك هو روح الصلاة، وبحسب وجود هذا المعنى، يكون تمام الصلاة أو نقصها. فإذا أقيمت الصلاة، والطعام أو الـشراب حاضر، فينبغي البداءة بالأكل والشرب حتى تنكسر نهمة المصلي، ولا يتعلق ذهنه به، وكيلا ينصرف قلبه عن الخشـوع الذي هو لبُّ الصلاة، هذا ما لم يضق عليه الوقت. فإن ضاق، فحينئذ يقدم الصلاة في وقتها على كل شيء، لأن المستحب لا يزاحم الواجب.
- [ تعرٌف على ] لويس دونالدو كولوسيو
- [ رقم هاتف ] مطعم الحطيم دار كليب
- [ رقم هاتف ] ملحمة ملحمة يارا - محافظة حولي
- [ تعرٌف على ] فضل العماري
- مكتب عبد العزيز الثنيان للعقارات
- [ متاجر السعودية ] اتقان اللغة ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ أطباق اللحوم ] 7 خطوات لتحصلي على كفتة الحاتي اللذيذة في المنزل.. تعرفِ عليها
- [ مؤسسات البحرين ] الهدف للحلاقه الرجاليه ... المنطقة الشمالية
- مجمع عيادات الدكتورة عالية اليعيش الطبية
- [ حكمــــــة ] شؤم المعصية وما ينتج عنها : قال شاب للحسن البصري رحمه الله : أعياني قيام الليل فقال: قيّدتْك خطاياك. [صفة الصفوة 3/166].
- [ تعرٌف على ] غالية بنعلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان يوسف عبدالرحمن العمران ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] بارنويل
- [ تعرٌف على ] سعيد حليم باشا
[ حساب المواريث ] كيف يتم تقسيم الميراث؟ 6 جوانب حول تقسيم الميراث على أهل الميت # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | كيف يتم تقسيم الميراث؟ 6 جوانب حول تقسيم الميراث على أهل الميت
كيف يتم تقسيم الميراث؟
نأتي للسؤال الأهم في هذا المقال، كيف يتم تقسيم الميراث على الفئات المختلفة من أقارب الميت، فهناك العديد من الجوانب الهامة حول تقسيم الميراث، وهذا ما نتعرف عليه من خلال النقاط التالية:
والد الميت: يرث والد الميت من خلال الفرض والتعصيب فهو يرث الفرض سدس المال، ويرث نال ابنه أو ابنته وذلك لقول الله سبحانه وتعالى: (وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ) سورة النّساء، 11.
وفي حال أن يكون ابنه الميت له بنات فقط، فإن والد الميت سدس مال ابنه فرضاً، حيث قال الله تعالى: (وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ) سورة النّساء، 11.
كما يرث الباقي تعصيباً، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ رَسولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (اقْسِمُوا الْمَالَ بَيْنَ أَهْلِ الْفَرَائِضِ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ، فَمَا تَرَكَتِ الْفَرَائِضُ فَلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ) رواه مسلم .
وفي حالة لم يكن لابنه الميت أولاد ذكور وإناث أو لأولاده الذكور أبناء وبنات يرث كل المال بالتعصيب، اما في حالة لم يكن له أناس من اصحاب الفروض، فإن كان معه من أصحاب الفروض يأخذ ما تبقى من بعدهم، وذلك لقول الله سبحانه وتعالى: (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) سورة النّساء، 176.
ومعنى الكلالة: هي أن لا يكون عنده والد ولا ولد وفي حال وجد الوالد والولد فإنه في تلك الحالة يقوم بحجب الأخوة لأبوين أو لأب سواء كان ذكور أو إناث.
والدة الميت: أما توريث والدة الميت فيتم في العديد من الحالات، فمن توفت ابنها وترك تركة ترث سدس مال ابنها، وكذلك ابنتها التي توفيت، وذلك لقول الله تعالى: (وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ) سورة النّساء، 11 ، وقال الله سبحانه وتعالى: (فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ) سورة النّساء، 11
وفي حالة إذا كان زوج ابنتها التي توفي ولها أولاد منها موجودين فإن للوالدة الثلث ويتم تقسيم الباقي. وفي حال وجود زوجة الابن وأبو ولدها موجودين فيخرج نصيب الزوجة الربع ويتم تقسيم الميراث على الباقي لثلاثة أقسام.
أما جدة الميت لأمه أو أبيه فإنها تقوم مقام الأم، وبالتالي ترث السدس، وذلك للحديث الشريف الذي نص على هذا الأمر، عن بريدة رضي الله عنه قال: (إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلّى الله عليه وسلّم – أَطْعَمَ الْجَدَّةَ السُّدُسَ إِذَا لَمْ يَكُنْ أُمٌّ) رواه النّسائي والبيهقي.
وهناك العديد من الجوانب الفقهية الأخرى والتي نتعرف عليها في النقاط التالية:
زوج الميت: يرث حسب القاعدة القرآنية، في قوله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ) سورة النّساء، 12.زوجة الميت: ترث حسب القاعدة القرآنية في قوله تعالى: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ) سورة النّساء، 12.أولاد الميت: والأولاد من الذكور والإناث يمكنهم أن يرثوا المال من والديهما حسب القاعدة القرآنية حيث قال الله سبحانه وتعالى: (يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ) سورة النّساء، 11ابنة الميت: ترث النصف من تركة أبيها في حال إذا كانت وحيدة، فهي ترث النصف، حيث قال الله سبحانه وتعالى: (وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ) سورة النّساء، 11أما إذا كانت لديها أخت أو أكثر من واحدة، فإنهما يشتركان في الصلصين وذلك لقول الله سبحانه وتعالى: (فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ) سورة النّساء، 11.أما في حالة إذا كانت البنت لديها أخوة من والديهما أو أبيها سواء كانوا من الذكور أو الإناث فإن المال يقسم بينهم حيث يكون الذكر مثل حظ الأنثيين حيث قال الله سبحانه وتعالى: (يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ) سورة النّساء، 11
وفي حالة لم يكن لديها إخوة أو أخوات من والديهما من أبيها، فإن كانت هناك بنت لأحد أخواتها، سواء الأشقاء أو من ابن، يطلق عليها بنت الابن، وبالتالي ترث النصف ولبنت أخيعه السدس تكملة الثلثين.
أولاد الميت من الذكور: يرثون أبيهم تعصيباً، حيث يأخذون مال أبيهم في حال لم يكن له جد أو اب أو زوجة، ويتم تقسيم الباقي بين الأولاد الذكور بالتساوي، وذلك للحديث الشريف، حيث قال ابن عباس رضي الله عنه، فيما رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: (اقْسِمُوا الْمَالَ بَيْنَ أَهْلِ الْفَرَائِضِ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ فَمَا تَرَكَتِ الْفَرَائِضُ فَلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ) رواه مسلم.
سبب نزول حكم الميراث
كل حكم في الإسلام له سبب في النزول، والحكم الشرعي في الميراث له العديد من الجوانب، منها أسباب النزول، فقد قال الرواة في السيرة النبوية المطهرة، أن السبب هي جميلة بنت سعد بن الربيع رضي الله عنهما، وقد شهد أبيها بدراً واستشهدا في غزوة أحد، وقد نزلت فيها آيات المواريث، نظراً لأن النساء في الجاهلية كن لا يرثن، ولما مات سعد بن الربيع رضي الله عنه، ترك ابنتين وزوجته، فأخذ الأخوة كل ما يملك، فذهبت أمهما لرسول الله تشكوا ذلك.
وقد جاء في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة هذه الرواية عن جابر بن عبد الله الصحابي الجليل.
فعن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ قال: (جاءتْ امرأةُ سعدِ بنِ الرَّبيعِ بابنَتَيها من سعدٍ إلى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم فقالت: يا رسولَ اللهِ هاتانِ ابنَتَا سعدِ بنِ الرَّبيعِ قُتلَ أبوهما معكَ يومَ أُحدٍ شهيدًا وإنَّ عمَّهُما أخذَ مالهما فلم يدعْ لهُما مالاً ولا تُنكحانِ إلاَّ ولهُما مالٌ، قال: يَقضي اللهُ في ذلكَ، فنَزَلتْ آيةُ الـمِيراثِ 11 و 12 من سورة النساء: يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ،فبعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم إلى عمِّهما فقال: أعطِ ابنَتَي سعدٍ الثُّلثينِ وأعطِ أمَّهما الثُّمنَ وما بقي فهو لكَ). أخرجه الترمذي في سننه، وقال: حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
لذلك كان الحكم في الميراث، وقد فصل العلماء بعد ذلك العديد من المسائل الشرعية حول الميراث في الإسلام، حيث يجب أن يكون هناك شروط ولا توجد موانع، ثم يتم التقسيم على العديد من الأسس والتي تعرفنا عليها منذ قليل في هذا العرض الشامل.
تعرفنا في هذا المقال؛ العديد من الجوانب حول الميراث في الإسلام، حيث تعرفنا على إجابة السؤال كيف يتم تقسيم الميراث، وما هي الموانع الشرعية، وما هي أهم تقسيمات الميراث، وغيرها من الجوانب الفقهية الأخرى، وهذا ما حاولنا بالتفصيل وشيء من التفصيل توضيحه.
موانع الميراث الشرعية
هناك العديد من الموانع الشرعية للميراث، وهذه الموانع نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:
الاختلاف في الدين
إنها من الموانع الشرعية التي تمنع تقسيم الميراث، وهي ان يكون هناك اختلافاً في الدين، وهي أن يكون الميت من دين والوريث الحي من دين آخر، مثل أن يكون المتوفي مسلماً، بينما الوريث نصراني أو يهوي فلا يجوز له التوريث، وذلك بإجماع قول العلماء من جميع المذاهب، حيث استندوا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يرث المسلم الكافر، ولا يرث الكافر المسلم…) رواه البخاري.
أو أن يكون الوريث مسلماً والمتوفي كافراً، ففي هذه الحالة لا يمكن للمسلم أن يرث الميت الكافر، أو أن يكون الوريث كافراً من ملة ما والمتوفي أيضاً كافراً من ملة مختلفة عن الملة التي يعيش عليها الوريث الحي، وهذا في شرع الإسلام أيضاً لا يجوز، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يتوارث أهل ملتين شتى) رواه أبو داود والترمذي.
القاتل لا يرث المقتول
هذه قاعدة ومانع شرعي مهم في تقسيم الميراث، فهناك العديد من جرائم القتل التي يمكن أن يرتكبها ضعاف النفوس من أجل الحصول على تركة المقتول، وهنا يعتبر مانع شرعي من أهم الموانع، فالقاتل لا يرث الموروث القتيل، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (.. ليس للقاتل شيء، وإن لم يكن له وارث، فوارثه أقرب النّاس إليه، ولا يرث القاتل شيئاً) رواه أبو داوود.
الرق والعبودية مانع من موانع الميراث
الرقيق لا يرث من كان حراً وذلك لأن الرقيق لا يملك مالاً، ولكن هذا كان في الزمن القديم، وقد استدل العلماء في هذه القاعدة وهذا المانع على آية كريمة حيث قال الله تعالى: (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ ….) سورة النحل، 75.
ما هي الحكمة الشرعية من تقسيم الميراث؟
الله سبحانه وتعالى فضل البني آدم على سائر مخلوقات الأرض، حيث قال الله سبحانه وتعالى: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا.
وهذا التكريم نجده في العديد من الجوانب، منها الوراثة وترك الأموال والخلافة في الأرض، حيث منح الله تعالى المال والتركات للناس ليكونوا عليها قياماً، فإذا جاء الأجل تركوها للأحياء ليكونا مقامهم في هذه القوامة، حيث قال الله تعالى: وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا.
ومعنى هذا أن هناك شروط شرعية وحكمة من الميراث جليلة وضعها الله سبحانه وتعالى لتكون سنة في أرضه، أما عن الحكم الخفية فيها فإن الوراثة هذه تعمل على زيادة الروابط القوية بين العائلة الواحدة، وليس على العكس مما نرى من خلافات جسيمة وغير شرعية تماماً في تقسيم الميراث.
كما توجد العديد من الجوانب حول الزواج والميراث، فقد جعل الله تعالى الزواج سبباً في الميراث، وهذا سبباً من الأسباب لإعمار الارض وزيادة النسل، وهذه حكمة إلهية في أرضه.
وهناك العديد من الجوانب الهامة حول تقسيم الميراث، وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل بعد قليل.
كيف يتم تقسيم الميراث؟
الميراث من الأمور التي وضعها الله سبحانه وتعالى للعديد من الأسباب، فهو المال أو التركة التي تركها الميت لأهله ليقوم أهله بتقسيمها بشكل ما بينهم، وهذا حلال في دين الإسلام، فالحي يرث الميت، وهو حق شرعي من الحقوق الشرعية التي فرضها الله سبحانه وتعالى للمسلمين الأحياء، بحيث يورثون المسلمين الأموات، في هذا المقال نتعرف بالتفصيل على إجابة السؤال الهام، كيف يتم تقسيم الميراث؟
ما هي الشروط الواجب توافرها في تقسيم الميراث؟
هناك العديد من الشروط الفقهية من أجل تقسيم الميراث، وهذه الشروط هي:
وفاة المورث: وهذا هو الشرط الأهم، حيث لا وراث من حي لحي، بل يكون صاحب التركة ميت، ويترك وصية لأقاربه بتقسيم الميراث بشرع الله، ولابد أن يكون ميت على الحقيقة، والمقصود به الموت العادي الذي عليه شهود، أو الغيبة التي لا رجعة فيها ومر عليه سنين، حيث تصر المحكمة بموته من أجل تقسيم التركة، أو أنه مفقود وميؤوس من إيجاده، حيث تصدر المحكمة أنه في حكم الميت، وعلى هذا الحال يتم تقسيم الميراث على هذه الحالة.العلم بحياة الوارث بعد موت المورث: وهي أن يكون هناك أحياء يورثون الميراث من الميت، ويتم تقسيم الميراث عبر شهادة عدول، وهناك العديد من الشروط بما يخص الحامل والتي تحمل في جنين، فإن له حق في الميراث بعد ولادته.
أما الشرط الثالث هو عدم وجود العديد من الموانع التي تمنع الميراث، فما هي موانع الميراث؟
الوصية الواجبة والميراث في الإسلام
هذه الوصية أمر إلهي من الله سبحانه وتعالى، أمر بها المؤمنين، وذلك لتكون ماثلة أمام الجميع من الأقارب والورثة الشرعيون، وذلك لقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة عن الوصية: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181) فَمَنْ خافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (182)}.
وقد قال نظام الدين النيسابوري في تفسير آيات الوصية قوله: قوله: {كتب عليكم} يقتضي الوجوب كما مر. والمراد من حضور الموت ليس معاينة الموت لأنه في ذلك الوقت يكونه عاجزًا عن الإيصاء و الأكثرون قالوا: المراد ظهور أمارة الموت وهو المرض المخوف كما يقال لمن قارب البلد: إنه وصل. وعن الأصم: المراد فرض عليكم في حال الصحة الوصية بأن تقولوا إذا حضرنا الموت فافعلوا كذا، وزيف بأنه ترك للظاهر.