عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ الأسرة في الإسلام ] عالم الأسرة والمجتمع

اقرأ ايضا

-
[ الأسرة في الإسلام ] عالم الأسرة والمجتمع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب درر للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي عبدالله النمازي ... الريان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روى خالد عبدالعزيز المنيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمان الجيلالي
- [ الكترونيات الامارات ] العربية للاستشارات الحاسوبية ... ام القيوين
- [ المركبات الامارات ] 777 استئجار سيارة جي ال تي ... دبي
- [ المركبات الامارات ] الوسام لتنجيد مقاعد السيارات ... دبي
- [ شعر مديح ورثاء ] المدح في العصر الإسلامي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار سامي سعيد شاولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] سينغلارتي للاستشارات الإدارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] فجة
- [ محامين السعودية ] زينه علي حامد المحضار ... جدة
- [ خذها قاعدة ] ان عدد من تدمرهم النساء يفوق عدد من تقضى عليهم الامراض، لئيمات محبات للمال بلا رحمة ولا عقل... منذ بدء التاريخ والرجال لا ينقطعون عن البكاء بسببهن، ليس من العبث ان ترتبط النساء بالشيطان في كل الأساطير والقصص والأغاني. - أنطون تشيخوف
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] جارنتيد للتجارة
آخر تحديث منذ 6 ثوانى
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | عالم الأسرة والمجتمع

حقوق وواجبات أفراد المجتمع

أخبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عن الحقوق والواجبات التي ينبغي أن يلتزم بها أفراد المجتمع تجاه بعضهم البعض، وفيما يأتي بيانٌ لبعض منها بشكلٍ مفصّل:

ردّ السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوى، وعيادة المريض، والنصيحة، واتّباع الجنازة؛ فقد وصّى رسول الله بهذه الستة، وقال إنّها من حقّ المسلم على المسلم، وبيّن أنّها تنشر المحبة بين المسلمين، وأنّها صفةٌ من صفات كمال الإيمان.
محبة الخير للآخرين، فالمسلم الحقّ يحبّ للآخرين ما يحبّ لنفسه، ويُبغض لهم ما يُبغض لنفسه.
التواضع لجميع المسلمين، وعدم التكبّر على أحدٍ منهم بأي شيءٍ كان، سواءً كان منصباً، أو مالاً، أو جمالاً، أو غير ذلك، فقد قال رسول الله في ذلك: (إنَّ اللهَ أَوْحَى إليَّ: أن تَواضَعوا حتى لا يفخرَ أحدٌ على أحَدٍ، ولا يبغي أحدٌ على أحَدٍ).
عدم إيذاء أحدٍ من المسلمين، بالقول أو بالفعل.
الحرص على تنفيس كرب المحتاجين، وتقديم المساعدة لهم، والستر على المذنبين منهم، والتيسير على المعسرين.
ألّا يبغض أحداً من المسلمين، ولا يحسده، ولا يقاطع أحداً اكثر من ثلاثة أيامٍ، ولا يعاديه، وأن تكون أخوّة الإيمان مقدمةً على كلّ رباطٍ غيرها.
إحسان الظن بالمسلمين، وعدم تتبع عوراتهم، أو التجسّس عليهم، وحفظ دمائهم وأموالهم وأعراضهم، وعدم التعدّي عليها.
لا يظلم مسلمٌ مسلماً، ولا يخذله، ولا يحقره، ولا يُسلمه، ولا يخونه، ولا يكذب عليه، ولا يخلف مواعيده معه.
عدم البيع على البيع، أو الشراء على الشراء، أو المساومة على المساومة.
لا يخطب المسلم على خِطبة أخيه، إلّا إن تزوّج أخيه غيرها، أو إن صرّح بتركها، وعدم رغبته فيها.

العلاقة بين أفراد المجتمع المسلم

إنّ قوة المسلمين وعزّتهم في المجتمع المسلم تتجلّى من خلال تعاونهم، وترابطهم، والتماسك فيما بينهم، وقيامهم بالواجبات التي أمرهم الله تعالى بها، فيجتمعون على طاعته، فقد جاء الأمر من الله بالتمسّك بكتابه الكريم، والاجتماع عليه، والنهي عن الاختلاف فيه، فامتنّ الله على المسلمين بأن جعلهم أخوةً، وجعل الإيمان بينهم رابطاً يفوق بقوته رباط النسب والأرحام، فقال الله تعالى: (وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)، وهذه الأخوّة فيما بينهم هي التي تدفعهم إلى التعاون، والتناصر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد عمل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- منذ اللحظة الأولى عند وصوله إلى المدينة المنورة، على تقوية الروابط بين المسلمين، فآخى بين المهاجرين والأنصار، ووضع للأفراد الذين يعيشون في المجتمع الإسلامي الضوابط التي ينبغي أن يتعاملوا بها فيما بينهم، وشبّه رسول الله المسلمين بالجسد الواحد، الذي إن اشتكى منه عضوٌ، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمّى.

الأسرة ومكانتها في الإسلام

تعدّ الأسرة اللبنة الأولى في بناء المجتمع، ويعتمد بناء المجتمع أو انهياره على بنائها أو انهيارها، فإذا انهارت فقد انهار المجتمع بأكمله، وقد حرص الإسلام على تكوين هذه اللبنة، والعناية بها عندما كان حريصاً على تكوين المجتمع، فوضع الإسلام المبادئ والقوانين التي تنظّم الأسرة، وتحافظ عليها، وأوجب على المجتمع المسلم الالتزام بها، فكلا الزوجين يدخلا مؤسسة الزواج لتحقيق مصالحٍ مشتركةٍ لكل منهما، وللمجتمع الذي يعيشان فيه، وحتى يتمتع الطرفان فيه بأواصر المودّة والمحبّة، ويعملان به على تحقيق غريزة الأبوّة، أمّا الأسرة بالنسبة للأولاد فهي البيئة الطبيعية الضرورية لوجودهم، وحصولهم على أسباب النمو العقليّ، والجسميّ، والفكريّ، والوعي الثقافيّ، وهو المكان الذي يحصلون فيه على التربية الصالحة، فقد وصف الله تعالى الزواج في القرآن الكريم بأنّه: (مِّيثَاقًا غَلِيظًا)، فأصبح كلٌّ من الزوجين زوجاً بعد أن كان فرداً، ويدلّ على وصف القرآن للزواج بأنّه ميثاقٌ؛ المكانة العظيمة التي وضع الله الزواج فيها، وقد أقام الله الزواج على عدّة ركائز، منها: المودّة، والمحبّة، والرحمة، والكرامة، والعفّة، والصيانة، فقال الله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، فهي علاقةٌ بين الزوجين ذات سكنٍ، تهدأ فيها النفوس وتستريح، ورغّب الإسلام في الزواج، واهتمّ بحُسن اختيار كلٍّ من الزوجين للآخر، ووضع حقوقاً للزوج على الزوجة، وحقوقاً للزوجة على الزوج، ووضع كذلك حلولاً للمشاكل بينهما، وبهذا يتبين أنّ المجتمع نظر إلى الزواج نظرةً إنسانيةً، فيها من الجوانب ما تملأ حياة الأفراد بالسكينة، والطمأنينة.

أهمية الأسرة في المجتمع

يتكوّن المجتمع من مجموعةٍ من الأسر المترابطة فيما بينها، وتعتمد قوّة المجتمع على قوة الأسر المكوّنة له، وتظهر أهميّة الأسرة في المجتمع من خلال ما يأتي:

تلبية الأسرة للحاجات الفطرية في كلٍّ من المرأة والرجل؛ كإشباع الرغبة الفطرية، وحاجة المرأة إلى الرجل والعكس، وإشباع جميع حاجات كلٍّ منهما.
تحقيق بعض المعاني في المجتمع التي لا يُمكن لها أن تتحقّق إلّا من خلال الأسرة؛ كحفظ الأنساب، ووقاية المجتمع من الآفات والأمراض الجسمية والنفسية، وتنمية التكافل الاجتماعي.
يقوم بناء الأسرة في الإسلام على أسسٍ ثابتةٍ وراسخةٍ، كالتي تثبت أنّ أصل الخلق واحدٍ، وأنّ كلاهما من منشأ واحدٍ، كما تقوم الأسرة على مبادئ العدل والمساواة بين جميع أفرادها، فكلّ فردٍ من أفراد الأسرة يلتزم بما عليه من واجباتٍ، ويحصل على ما له من الحقوق، وقد شرّع الله بعض الاحكام؛ كالوصية، والنفقة، والميراث؛ ليحقّق مبدأ التكافل الاجتماعي، والتعاون بين أفراد الأسرة.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مقاهي السعودية ] كوفي شوب
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل السجق بالبصل والطماطم
- [ مؤسسات البحرين ] ريو امازوناس للاستشارات والخدمات الاداريه ذ.م.م ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] منصة جرافيكاتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو عمران الجوني : « ما أعطي عبد - بعد الإيمان - أفضل من الصبر إلا الشكر ، فإنه أفضلهما وأسرعهما ثوابا »
- [ دليل دبي الامارات ] مارينا ريزيدنس 5 ... دبي
- [ منوعات تقنية ] كيف أفتح اللابتوب اذا نسيت الباسورد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محمد بن عبدالله الغدير ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تاريخ الولايات المتحدة (1789–1849)
- [ دليل دبي الامارات ] ساموراي سوشي ... دبي
- [ ذكـــــرأبو داود ] "اللهم أنت عضدي وأنت نصيري ،بك أجول ،وبك أصول ، وبك أُقاتل"
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شرف محمد عنزي الاكلبي ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مايراسبين للازياء Mayrasapien ... الدوحة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبرماركت الناصر حي الصالحية
- [ حكمــــــة ] عن خيثمة ، قال : قرأت في الإنجيل : « إن مفاتيح كنوز قارون وقر ستين بغلا غرا محجلة ، كل مفتاح منها على قدر إصبح ، لكل مفتاح منها كنز » عن أبي مالك ، قال : « لو جعل مفتاح منها لأهل الكون لكفتهم »
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكمــــــة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حكمــــــة ] عن خيثمة ، قال : قرأت في الإنجيل : « إن مفاتيح كنوز قارون وقر ستين بغلا غرا محجلة ، كل مفتاح منها على قدر إصبح ، لكل مفتاح منها كنز » عن أبي مالك ، قال : « لو جعل مفتاح منها لأهل الكون لكفتهم » ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا