- [ خذها قاعدة ] إننا لا نموت من الوحدة، نموت من الذين أرخصونا وكنا نشعر بأنهم الحياة. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] خرسانة
- [ تعرٌف على ] الحكم النمساوي المجري للبوسنة والهرسك
- [ تعرٌف على ] مدينة دبي الأكاديمية العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله عبدالعزيز السويلم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] المواساة وتفريج الكُرب : عن مضاء بن عيسى قال: ما فاق إبراهيم بن أدهم رحمه الله أصحابه بصوم ولا صلاة، ولكن بالصدق والسخاء. [الحلية (تهذيبه) 2 / 478].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه مستور مرزوق القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد ناصر التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد محمد السلمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وادي الزناتي
- [ خدمات السعودية ] بكم تصريح الحج للمقيمين والمواطنين 1444
- [ خذها قاعدة ] أحيانا - ولأننا جميعا نستخدم ذات الكلمات - نفترضُ أننا نَقصِدُ ذات الأشياء. - أهداف سويف
- [ حكمــــــة ] سؤال : ما الحكمة في إمهال الله تعالى العصاة؟ الجواب: قيل ليُرِى العباد أن العفو والإحسان أحب إليه من الأخذ والانتقام، وليعلموا غاية شفقته وبره وكرمه. والله حليم صبور يمهل عباده العصاة حتى يتوبوا، " وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ "(سورة النحل: 61).
- [ ديوان المحاسبة و الخدمات قطر ] شينود بانيكارا وشريكه محاسبون قانونيون
- [ دعـــــاء ] اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك.
- [ تعرٌف على ] دول البلطيق تحت الحكم السوفيتي (1944-1991)
- [ رقم هاتف ] مركز صحي اصلاح وتأهيل بيرين .. الاردن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الكويتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم مردف فارس الجهنى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2
- [ تعرٌف على ] زوجتي الخطرة (مسلسل كوري)
- [ خذها قاعدة ] أن نرى كلّ شيء من الخارج ، أن نصنع نسقاً لما لا يوصف ، أن لا ننظر إلى شيء في وجهه ، أن نكتفي بمجرد وجهات نظر الآخرين ، كلّ تعليق على أثرٍ هو عمل فاسد أو غير مجدٍ ، لأنّ كل ما هو غير مباشر هراء. - إميل سيوران
- [ دعـــــاء ] (اللهم: إن الرغبات بك منوطة... والحاجات ببابك مرفوعة... والأخبار بجودك شائعة، والآمال نحوك نازعة... ، والثناء عليك متصل، ووصفك بالكرم معروف، والخلائق إلى لطفك محتاجة، والرجاء فيك قوي، والظنون بك جميلة، والأعناق لعزك خاضعة، والنفوس إلى مواصلتك مشتاقة... لأنك الإله العظيم، والرب الرحيم، والجواد الكريم، والسميع العليم، تملك العالم كله، وما بعده، وما قبله، ولك فيه تصاريف القدرة، وخَفِيّات الحكمة، ونوافذ الإرادة، ولك فيه ما لا ندريه مما تخفيه ولا تبديه. جللت عن الإجلال، وعظمت عن التعظيم، وقد أزف ورودنا إليك، ووقوفنا بين يديك، وظننّا ما قد علمتَ ورجاؤنا ما قد عرفت، فكن عند ظننا بك، وحقق رجاءنا فيك، فما خالفناك جرأة عليك، ولا عصيناك تََقَحُّماً في سخطك، ولا اتبعنا هوانا استهزاء بأمرك ونهيك، ولكن غلبت علينا جواذب الطينية التي عجنتنا بها، وبذور الفطرة التي أنبتّنا منها، فاسترخت قيودنا عن ضبط أنفسنا، وغربت ألبابنا عن تحصيل حظوظنا، ولسنا ندّعي حجة ولكن نسألك رأفة، فبسترك السابغ الذيّال، وفضلك الذي يستوعب كل مقال إلا تمّمت ما سلف منك إلينا، وعطفت بجودك الفيّاض علينا... وأقررت عيوننا، وحققت آمالنا، إنك أهل ذلك، وأنت على كل شيء قدير)
- [ تعرٌف على ] جائزة أفضل لاعب إفريقي
- [ الشوق إلى ديار الأحبة ] شوق الذين زاروا ديار الأحبة، ثم منعوا عنها، أشدُّ من شوق الذين لم يزوروها بعد، فمن استطاب الذواق مرَّة، أحب العودة مرّة بعد أخرى.
- [ خذها قاعدة ] سأعيش حياتي حتى الثمالة، لا يهمني ما يقوله الناس عني، سأفعل ما أريد وما أحب لأن الحياة قصيرة، بالنسبة إلي المال وسيلة لاكتساب تجارب جديدة وليس للتخزين في المصارف، المال وجد لكي ننفقه على حياة سعيدة، فحياتنا قد تنتهي في أي وقت. - كيم دوت كوم
- [ أمراض القدم ] 5 أسباب لسخونة القدمين وعلاجها تعرف عليهم
- [ تعرٌف على ] فرانسوا لوكلير دو ترمبلاي
- [ منوعات اجتماعية ] أكثر من 10 وظائف ستكون موجودة بالمستقبل
- [ باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبيتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة، قال ابن عمر: لا تحلف بغير الله، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من حلف بغير الله، فقد كفر أو أشرك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- وفسر بعض العلماء قوله: «كفر أو أشرك» على التغليظ، كما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الرياء شرك» . الرياء والحلف بغير الله من الشرك الأصغر الذي لا يخرج عن الإسلام. وفي الحديث: الزجر عن الحلف بغير الله عز وجل، لا نبي ولا غيره، وما ورد في القرآن من القسم بغير الله فذلك يختص بالله عز وجل. قال الشعبي: الخالق يقسم بما شاء من خلقه، والمخلوق لا يقسم إلا بالخالق. وأما قوله - صلى الله عليه وسلم -: «أفلح وأبيه إن صدق» . فهذا اللفظ كان يجري على ألسنة العرب من غير أن يقصدوا به القسم. وقيل: يقع في كلامهم للتأكيد لا للتعظيم. قال الماوردي: لا يجوز لأحد أن يحلف أحدا بغير الله لا بطلاق، ولا عتاق، ولا نذر، وإذا حلف الحاكم أحدا بشيء من ذلك وجب عزله لجهله.
- [ خذها قاعدة ] إن العدل لا يأتي إلا إذا توازنت قوى الخصوم المتضادة ، وكلما تعادلت هذه القوى كان ذلك أدعى إلى العدل وأكثر قربا منه. - علي الوردي
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] كيف أتعامل مع غيرة الطفل من أخيه
- [ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: قال ابن محيريز رحمه الله: كنا نرى أن العمل أفضل من العلم، ونحن اليوم إلى العلم أحوج منا إلى العمل. [الحلية (تهذيبه) 2 / 169].
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن سلام الجمحي قال: قيل للخليفة المنصور: هل بقي من لذات الدنيا شيء لم تحصله؟ فقال: بقيت خصلة أن أقعد على سرير المدرس وحولي طلاب الحديث فيقول المستملي: حدثنا، فأقول: حدثنا فلان عن فلان..... عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال محمد بن سلام : فلما كان الصباح غدا الوزراء وأبناؤهم، ومعهم المحابر والدفـاتر، ودخـلوا على المنصور ليكتبوا عنه الحديث ويحققوا له ما تمناه، فلما رآهم المنصور قال: لستم بأصحاب الحديث الذين أريدهم إنما هم الدنسة ثيابهم، المشققة أرجلهم، الرحالون في البلدان(تاريخ الخلفاء).
- [ خذها قاعدة ] ما دمنا على هذا القدر من الاحتقار للحياة الإنسانية ، علينا ألا نتوقع من العالم احتراماً لإنسانيتنا , فمن مذلة الحمار صنع الحصان مجده. - احلام مستغانمي
- [رقم هاتف]شركة أبناء محمد عبدالمحسن الخرافي للمقاولات العامة..السعودية
- [ تعرٌف على ] جميلة (مدينة أثرية)
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن سفيان بن عيينة رحمه الله قال: كان رجل عالم وآخر عابد. فقال العالم للعابد: مالك لا تأتيني والناس يأتوني ويحتاجون إلى علمي؟ قال: أنا أحسن شيئًا قليلاً وأنا أعمل به، فإذا فني أتيتك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ خذها قاعدة ] كلما تملك الغضب في قلبك اكثر على ما عانيته في الماضي كلما فقدت الفرصة في احتمال حصولك على حب جديد في المستقبل. - باربرا دي انجليس
- [ حكمــــــة ] ودخل ملك الموت على سليمان بن داود عليه السلام فجعل ينظر إلى رجل من جلسائه يديم النظر إليه فلما خرج قال الرجل من هذا قال هذا ملك الموت قال لقد رأيته ينظر إلى كأنه يريدني قال فماذا تريد قال أريد أن تخلصني منه فتأمر الريح حتى تحملني إلى أقصى الهند ففعلت الريح ذلك .... ثم قال سليمان لملك الموت بعد أن أتاه ثانيا رأيتك تديم النظر إلى واحد من جلسائي قال نعم كنت أتعجب منه لأني كنت أمرت أن أقبضه بأقصى الهند في ساعة قريبة وكان عندك فعجبت من ذلك.
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام عند قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ﴾ من طلب من الفقراء الثناء أو الدعاء ، فقد خرج من هذه الآية. [مجموع الفتاوى].
- [ تعرٌف على ] بلديات جزر مارشال
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- [ تعرٌف على ] الجبهة الإسلامية للإنقاذ
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو تعريف الإيمان .. 6 جوانب اعرفها عن الإيمان
- [ حكمــــــة ] تقديم الأولويات : عن عبد الله بن وهب: قيل لمالك بن أنس رحمه الله: ما تقول في طلب العلم؟ قال: حسَن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزَمك مِن حينِ تُصبح إلى حين تمسي فالزمْه. [صفة الصفوة 2/504].
- [ تعرٌف على ] عريضة انتخابية
- [ خذها قاعدة ] الصغار الذين يواجهون الدبابة في فلسطين، يفعلون عملاً جنونيا، يختارون لحظة مطلقة من المعنى والقدرة، حرية مركزة وبعدها الموت، يشترون لحظة واحدة بكل حياتهم، هذا جنون، ولكنه جنون جميل لأن اللحظة أثمن من حياة ممتدة في وحل العجز والمهانة. - رضوى عاشور
- هاتف وارقام المصرية للاتصالات - سنترال العوايد 1 ش صندوق الدعم متفرع من ش جميلة بوحريد
- [ عملات ] أفضل عملة في العالم
- [ اختراعات واكتشافات ] كيفية بناء منزل
- مدرسة المتوسطة المائة واربعة وسبعون 174 حكومي للبنات بالرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية الفرنسية
- [ أمراض الحمل والولادة ] أعراض أبو صفار عند الحامل
- [ آية ] {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً- وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً } فتدبر ما ذكره الله عن أعداء الرسل من نفي فقههم وتكذيبهم تجد بعض ذلك فيمن أعرض عن ذكر الله، وعن تدبر كتابه واتبع ما تتلوه الشياطين وما توحيه إلى أوليائها. [ابن تيمية]
- [ فنون أدبية ] ابن منظور لسان العرب
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الاميرات للتجارة ... جـــدة
- [ الْكَبِيرَةُ السابعة والثامنة والتاسعة والثلاثون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] نظر الأجنبية بشهوة مع خوف فتنة , ولمسها كذلك , وكذا الخلوة بها بأن لم يكن معهما محرم لأحدهما يحتشمه , ولو امرأة كذلك ولا زوج لتلك الأجنبية ) أخرج الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة ; العينان زناهما النظر , والأذنان زناهما الاستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها البطش , والرجل زناها الخطا , والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه } .
- [ دول أجنبية ] أين تقع تايلاند على الخريطة
- [رقم هاتف] مؤسسة صالح غرم ملحان لتجارة المواد الغذائية وها بحى بيشه, عسير, الجنوبية , sa..السعودية
- [ حكمــــــة ] قال أحد العلماء: إن من المعلوم أن المنتصب لخطاب ملك من ملوك الدنيا يجمع قلبه للإقبال عليه ويحسن التودد إليه ويتحرز التحرز الكلي عن أن تفرط منه كلمة مستهجنة أو التفاتة غير مستحسنة أو ذهول عما يخاطبه به أو يتلقاه من خطابه وإن كان لا يخاف نقمته ولا يرجو نعمته. فيا عجبًا من منتصب لمناجات ملك السموات والأرض وهو يعلم أنه حاضر لديه ورقيب عليه وأنه محتاج في كل لحظة إليه غير مستغن عنه وإن إحسانه إليه فوق كل إحسان.
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- [ منوعات للأحبة ] ما الهدايا التي يحبها الرجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان شديد لافى المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] باريس غاليري ... دبي
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الشرفي للنقل والمقاولات العامة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال لي أحدهم مشكلتي أني أنام أكثر من سبع ساعات في اليوم فقلت له أما مشكلتي أنا فهي مع ساعات اليقظة وليست مع ساعات النوم.
- [ تعرٌف على ] وينرار
- [ تعرٌف على ] بلاك ماسك (شخصية مصورة)
- [ كلى ومسالك بولية ] 3 من أهم فوائد البريل للكلى
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2001–02
- [ تعرٌف على ] ديدان مسطحة
- [ تعرٌف على ] مودرن فاميلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صباح مسفر مهدي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي
- [ الصناعة و صناعة الأنابيب والخراطيم البلاستيكية قطر ] فالكم قطر لانتاج انابيب بلاستيكية
- [ حكمــــــة ] أباح الله الجنة بأسرها ﻵدم وحرم عليه شجرة واحدة..دائرة الحرام ضيقة جدا ودائرة الحﻻل واسعة جدا..فلماذا يشقي الناس ويخرجون أنفسهم من جنة الدنيا واﻵخرة بشقاء البعد عن الله بمخالفته..؟!
- [ جراحة عامة ] ما بعد عملية تكميم المعدة
- [ تعرٌف على ] منافسة فيدرير ونادال
- [ خذها قاعدة ] العقل المحدد ليس بعقل. - أحمد القبانجي ( باحث وكاتب عراقي )
- [ تعرٌف على ] أوزفالدو سوريانو
- [ تعرٌف على ] جهاد صالح
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : كانت سرية إلى رعية السحيمي الذي رقع بكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دلوه كَتَبَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَدِيمٍ أَحْمَرَ، فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً فَلَمْ يَدَعُوا لَهُ رَائِحَةً، وَلاَ سَارِحَةً وَلاَ أَهْلاً، وَلاَ مَالاً إِلاَّ أَخَذُوهُ، وَانْفَلَتَ عُرْيَانًا عَلَى فَرَسٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرَةٌ حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى ابْنَتِهِ، وَهِي مُتَزَوِّجَةٌ في بَنِي هِلاَلٍ وَقَدْ أَسْلَمَتْ وَأَسْلَمَ أَهْلُهَا، وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا فَدَارَ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ، قَالَ: فَلَمَّا رَأَتْهُ أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا، قَالَتْ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ نَزَلَ بِأَبِيكِ، مَا تُرِكَ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ، قَالَتْ: دُعِيتَ إِلَى الإِسْلاَمِ، قَالَ: أَيْنَ بَعْلُكِ؟ قَالَتْ: في الإِبِلِ، قَالَ: فَأَتَاهُ، قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِهِ مَا تُرِكَتْ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ وَأَنَا أُرِيدُ مُحَمَّدًا أُبَادِرُهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسِّمَ أَهْلِي وَمَالِي، قَالَ: فَخُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا، قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيهَا، قَالَ: فَأَخَذَ قَعُودَ الرَّاعِي وَزَوَّدَهُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فخرج وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى بِهِ وَجْهَهُ خَرَجَتِ إسْتُهُ، وَإِذَا غَطَّى إسْتَهُ خَرَجَ وَجْهُهُ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْرَفَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ فَعَقَلَ رَاحِلَتَهُ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ بِحِذَائِهِ حَيْثُ يُصَلِّي، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْسُطْ يَدَيْكَ فَلأُبَايِعْكَ، فَبَسَطَهَا، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقبض عَلَيْهَا قَبَضَهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: فَفَعَلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَلِكَ ثَلاَثًا وَيَفْعَلُهُ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ، قَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: رِعْيَةُ السُّحَيْمِي، قَالَ: فَتَنَاوَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَضُدَهُ ثُمَّ رَفَعَهُ ثُمَّ قَالَ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِي الَّذِي كَتَبْتُ إِلَيْهِ فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَأَخَذَ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي قَالَ: أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ، وَأَمَّا أَهْلُكَ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ فَإِذَا ابْنُهُ قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: هَذَا ابْنِي فَقَالَ: يَا بِلاَلُ اخْرُجْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هَذَا، فَإِنْ قَالَ نَعَمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ فَخَرَجَ بِلاَلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَبُوكَ هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ: ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ
- [ رقم هاتف ] مركز الخالد الطبي .. الاردن
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نواف عبدالرحمن تواتي للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال الأحنف: إذا أردتم الحظوة عند النساء، فافحشوا في النكاح وأحسنوا الخلق .
- أرغاي الفارس النبيل قصة المسلسل
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد: "المتبع السنة كالقابض على الجمر، هو اليوم عندي أفضل من ضرب السيف في سبيل الله".
- [ خذها قاعدة ] إن انتقام الكاتب ممن آذاه يكون مروعاً ، حتى ولو كان الكاتب نفسه على خطأ ؛ فهو بأوراقه وقلمه يُشرك آلاف القراء في ذاك الانتقام ، ويقدر على أن يخلق ممن آذاه مسخاً أمام الجميع .. كفانا الله شر الكتّاب. - أحمد صبري غباشي
- [ تعرٌف على ] أورام العين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية الناميبية
- تفسير حلم رؤية الورم في المنام لابن سيرين
- [ مقبلات وسلطات ] 3 خطوات في طريقة عمل الكول سلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه حمدان علي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية القيرغيزستانية
- المنيع للأجهزة الكهربائية
- [ تعرٌف على ] أبو الملايين (مسلسل)
- [ حكمــــــة ] يحمل نعت"حامل القرآن"، فهل حمله القرآن إلى رب العالمين قولا وفعلا وعملا؟
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 380
- [ خذها قاعدة ] إننا لا نموت من الوحدة، نموت من الذين أرخصونا وكنا نشعر بأنهم الحياة. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] خرسانة
- [ تعرٌف على ] الحكم النمساوي المجري للبوسنة والهرسك
- [ تعرٌف على ] مدينة دبي الأكاديمية العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله عبدالعزيز السويلم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] المواساة وتفريج الكُرب : عن مضاء بن عيسى قال: ما فاق إبراهيم بن أدهم رحمه الله أصحابه بصوم ولا صلاة، ولكن بالصدق والسخاء. [الحلية (تهذيبه) 2 / 478].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه مستور مرزوق القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد ناصر التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد محمد السلمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وادي الزناتي
- [ خدمات السعودية ] بكم تصريح الحج للمقيمين والمواطنين 1444
- [ خذها قاعدة ] أحيانا - ولأننا جميعا نستخدم ذات الكلمات - نفترضُ أننا نَقصِدُ ذات الأشياء. - أهداف سويف
- [ حكمــــــة ] سؤال : ما الحكمة في إمهال الله تعالى العصاة؟ الجواب: قيل ليُرِى العباد أن العفو والإحسان أحب إليه من الأخذ والانتقام، وليعلموا غاية شفقته وبره وكرمه. والله حليم صبور يمهل عباده العصاة حتى يتوبوا، " وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ "(سورة النحل: 61).
- [ ديوان المحاسبة و الخدمات قطر ] شينود بانيكارا وشريكه محاسبون قانونيون
- [ دعـــــاء ] اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك.
- [ تعرٌف على ] دول البلطيق تحت الحكم السوفيتي (1944-1991)
- [ رقم هاتف ] مركز صحي اصلاح وتأهيل بيرين .. الاردن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الكويتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم مردف فارس الجهنى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2
- [ تعرٌف على ] زوجتي الخطرة (مسلسل كوري)
- [ خذها قاعدة ] أن نرى كلّ شيء من الخارج ، أن نصنع نسقاً لما لا يوصف ، أن لا ننظر إلى شيء في وجهه ، أن نكتفي بمجرد وجهات نظر الآخرين ، كلّ تعليق على أثرٍ هو عمل فاسد أو غير مجدٍ ، لأنّ كل ما هو غير مباشر هراء. - إميل سيوران
- [ دعـــــاء ] (اللهم: إن الرغبات بك منوطة... والحاجات ببابك مرفوعة... والأخبار بجودك شائعة، والآمال نحوك نازعة... ، والثناء عليك متصل، ووصفك بالكرم معروف، والخلائق إلى لطفك محتاجة، والرجاء فيك قوي، والظنون بك جميلة، والأعناق لعزك خاضعة، والنفوس إلى مواصلتك مشتاقة... لأنك الإله العظيم، والرب الرحيم، والجواد الكريم، والسميع العليم، تملك العالم كله، وما بعده، وما قبله، ولك فيه تصاريف القدرة، وخَفِيّات الحكمة، ونوافذ الإرادة، ولك فيه ما لا ندريه مما تخفيه ولا تبديه. جللت عن الإجلال، وعظمت عن التعظيم، وقد أزف ورودنا إليك، ووقوفنا بين يديك، وظننّا ما قد علمتَ ورجاؤنا ما قد عرفت، فكن عند ظننا بك، وحقق رجاءنا فيك، فما خالفناك جرأة عليك، ولا عصيناك تََقَحُّماً في سخطك، ولا اتبعنا هوانا استهزاء بأمرك ونهيك، ولكن غلبت علينا جواذب الطينية التي عجنتنا بها، وبذور الفطرة التي أنبتّنا منها، فاسترخت قيودنا عن ضبط أنفسنا، وغربت ألبابنا عن تحصيل حظوظنا، ولسنا ندّعي حجة ولكن نسألك رأفة، فبسترك السابغ الذيّال، وفضلك الذي يستوعب كل مقال إلا تمّمت ما سلف منك إلينا، وعطفت بجودك الفيّاض علينا... وأقررت عيوننا، وحققت آمالنا، إنك أهل ذلك، وأنت على كل شيء قدير)
- [ تعرٌف على ] جائزة أفضل لاعب إفريقي
- [ الشوق إلى ديار الأحبة ] شوق الذين زاروا ديار الأحبة، ثم منعوا عنها، أشدُّ من شوق الذين لم يزوروها بعد، فمن استطاب الذواق مرَّة، أحب العودة مرّة بعد أخرى.
- [ خذها قاعدة ] سأعيش حياتي حتى الثمالة، لا يهمني ما يقوله الناس عني، سأفعل ما أريد وما أحب لأن الحياة قصيرة، بالنسبة إلي المال وسيلة لاكتساب تجارب جديدة وليس للتخزين في المصارف، المال وجد لكي ننفقه على حياة سعيدة، فحياتنا قد تنتهي في أي وقت. - كيم دوت كوم
- [ أمراض القدم ] 5 أسباب لسخونة القدمين وعلاجها تعرف عليهم
- [ تعرٌف على ] فرانسوا لوكلير دو ترمبلاي
- [ منوعات اجتماعية ] أكثر من 10 وظائف ستكون موجودة بالمستقبل
- [ باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبيتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة، قال ابن عمر: لا تحلف بغير الله، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من حلف بغير الله، فقد كفر أو أشرك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- وفسر بعض العلماء قوله: «كفر أو أشرك» على التغليظ، كما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الرياء شرك» . الرياء والحلف بغير الله من الشرك الأصغر الذي لا يخرج عن الإسلام. وفي الحديث: الزجر عن الحلف بغير الله عز وجل، لا نبي ولا غيره، وما ورد في القرآن من القسم بغير الله فذلك يختص بالله عز وجل. قال الشعبي: الخالق يقسم بما شاء من خلقه، والمخلوق لا يقسم إلا بالخالق. وأما قوله - صلى الله عليه وسلم -: «أفلح وأبيه إن صدق» . فهذا اللفظ كان يجري على ألسنة العرب من غير أن يقصدوا به القسم. وقيل: يقع في كلامهم للتأكيد لا للتعظيم. قال الماوردي: لا يجوز لأحد أن يحلف أحدا بغير الله لا بطلاق، ولا عتاق، ولا نذر، وإذا حلف الحاكم أحدا بشيء من ذلك وجب عزله لجهله.
- [ خذها قاعدة ] إن العدل لا يأتي إلا إذا توازنت قوى الخصوم المتضادة ، وكلما تعادلت هذه القوى كان ذلك أدعى إلى العدل وأكثر قربا منه. - علي الوردي
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] كيف أتعامل مع غيرة الطفل من أخيه
- [ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: قال ابن محيريز رحمه الله: كنا نرى أن العمل أفضل من العلم، ونحن اليوم إلى العلم أحوج منا إلى العمل. [الحلية (تهذيبه) 2 / 169].
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن سلام الجمحي قال: قيل للخليفة المنصور: هل بقي من لذات الدنيا شيء لم تحصله؟ فقال: بقيت خصلة أن أقعد على سرير المدرس وحولي طلاب الحديث فيقول المستملي: حدثنا، فأقول: حدثنا فلان عن فلان..... عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال محمد بن سلام : فلما كان الصباح غدا الوزراء وأبناؤهم، ومعهم المحابر والدفـاتر، ودخـلوا على المنصور ليكتبوا عنه الحديث ويحققوا له ما تمناه، فلما رآهم المنصور قال: لستم بأصحاب الحديث الذين أريدهم إنما هم الدنسة ثيابهم، المشققة أرجلهم، الرحالون في البلدان(تاريخ الخلفاء).
- [ خذها قاعدة ] ما دمنا على هذا القدر من الاحتقار للحياة الإنسانية ، علينا ألا نتوقع من العالم احتراماً لإنسانيتنا , فمن مذلة الحمار صنع الحصان مجده. - احلام مستغانمي
- [رقم هاتف]شركة أبناء محمد عبدالمحسن الخرافي للمقاولات العامة..السعودية
- [ تعرٌف على ] جميلة (مدينة أثرية)
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن سفيان بن عيينة رحمه الله قال: كان رجل عالم وآخر عابد. فقال العالم للعابد: مالك لا تأتيني والناس يأتوني ويحتاجون إلى علمي؟ قال: أنا أحسن شيئًا قليلاً وأنا أعمل به، فإذا فني أتيتك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ خذها قاعدة ] كلما تملك الغضب في قلبك اكثر على ما عانيته في الماضي كلما فقدت الفرصة في احتمال حصولك على حب جديد في المستقبل. - باربرا دي انجليس
- [ حكمــــــة ] ودخل ملك الموت على سليمان بن داود عليه السلام فجعل ينظر إلى رجل من جلسائه يديم النظر إليه فلما خرج قال الرجل من هذا قال هذا ملك الموت قال لقد رأيته ينظر إلى كأنه يريدني قال فماذا تريد قال أريد أن تخلصني منه فتأمر الريح حتى تحملني إلى أقصى الهند ففعلت الريح ذلك .... ثم قال سليمان لملك الموت بعد أن أتاه ثانيا رأيتك تديم النظر إلى واحد من جلسائي قال نعم كنت أتعجب منه لأني كنت أمرت أن أقبضه بأقصى الهند في ساعة قريبة وكان عندك فعجبت من ذلك.
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام عند قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ﴾ من طلب من الفقراء الثناء أو الدعاء ، فقد خرج من هذه الآية. [مجموع الفتاوى].
- [ تعرٌف على ] بلديات جزر مارشال
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- [ تعرٌف على ] الجبهة الإسلامية للإنقاذ
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو تعريف الإيمان .. 6 جوانب اعرفها عن الإيمان
- [ حكمــــــة ] تقديم الأولويات : عن عبد الله بن وهب: قيل لمالك بن أنس رحمه الله: ما تقول في طلب العلم؟ قال: حسَن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزَمك مِن حينِ تُصبح إلى حين تمسي فالزمْه. [صفة الصفوة 2/504].
- [ تعرٌف على ] عريضة انتخابية
- [ خذها قاعدة ] الصغار الذين يواجهون الدبابة في فلسطين، يفعلون عملاً جنونيا، يختارون لحظة مطلقة من المعنى والقدرة، حرية مركزة وبعدها الموت، يشترون لحظة واحدة بكل حياتهم، هذا جنون، ولكنه جنون جميل لأن اللحظة أثمن من حياة ممتدة في وحل العجز والمهانة. - رضوى عاشور
- هاتف وارقام المصرية للاتصالات - سنترال العوايد 1 ش صندوق الدعم متفرع من ش جميلة بوحريد
- [ عملات ] أفضل عملة في العالم
- [ اختراعات واكتشافات ] كيفية بناء منزل
- مدرسة المتوسطة المائة واربعة وسبعون 174 حكومي للبنات بالرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية الفرنسية
- [ أمراض الحمل والولادة ] أعراض أبو صفار عند الحامل
- [ آية ] {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً- وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً } فتدبر ما ذكره الله عن أعداء الرسل من نفي فقههم وتكذيبهم تجد بعض ذلك فيمن أعرض عن ذكر الله، وعن تدبر كتابه واتبع ما تتلوه الشياطين وما توحيه إلى أوليائها. [ابن تيمية]
- [ فنون أدبية ] ابن منظور لسان العرب
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الاميرات للتجارة ... جـــدة
- [ الْكَبِيرَةُ السابعة والثامنة والتاسعة والثلاثون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] نظر الأجنبية بشهوة مع خوف فتنة , ولمسها كذلك , وكذا الخلوة بها بأن لم يكن معهما محرم لأحدهما يحتشمه , ولو امرأة كذلك ولا زوج لتلك الأجنبية ) أخرج الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة ; العينان زناهما النظر , والأذنان زناهما الاستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها البطش , والرجل زناها الخطا , والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه } .
- [ دول أجنبية ] أين تقع تايلاند على الخريطة
- [رقم هاتف] مؤسسة صالح غرم ملحان لتجارة المواد الغذائية وها بحى بيشه, عسير, الجنوبية , sa..السعودية
- [ حكمــــــة ] قال أحد العلماء: إن من المعلوم أن المنتصب لخطاب ملك من ملوك الدنيا يجمع قلبه للإقبال عليه ويحسن التودد إليه ويتحرز التحرز الكلي عن أن تفرط منه كلمة مستهجنة أو التفاتة غير مستحسنة أو ذهول عما يخاطبه به أو يتلقاه من خطابه وإن كان لا يخاف نقمته ولا يرجو نعمته. فيا عجبًا من منتصب لمناجات ملك السموات والأرض وهو يعلم أنه حاضر لديه ورقيب عليه وأنه محتاج في كل لحظة إليه غير مستغن عنه وإن إحسانه إليه فوق كل إحسان.
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- [ منوعات للأحبة ] ما الهدايا التي يحبها الرجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان شديد لافى المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] باريس غاليري ... دبي
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الشرفي للنقل والمقاولات العامة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال لي أحدهم مشكلتي أني أنام أكثر من سبع ساعات في اليوم فقلت له أما مشكلتي أنا فهي مع ساعات اليقظة وليست مع ساعات النوم.
- [ تعرٌف على ] وينرار
- [ تعرٌف على ] بلاك ماسك (شخصية مصورة)
- [ كلى ومسالك بولية ] 3 من أهم فوائد البريل للكلى
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2001–02
- [ تعرٌف على ] ديدان مسطحة
- [ تعرٌف على ] مودرن فاميلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صباح مسفر مهدي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي
- [ الصناعة و صناعة الأنابيب والخراطيم البلاستيكية قطر ] فالكم قطر لانتاج انابيب بلاستيكية
- [ حكمــــــة ] أباح الله الجنة بأسرها ﻵدم وحرم عليه شجرة واحدة..دائرة الحرام ضيقة جدا ودائرة الحﻻل واسعة جدا..فلماذا يشقي الناس ويخرجون أنفسهم من جنة الدنيا واﻵخرة بشقاء البعد عن الله بمخالفته..؟!
- [ جراحة عامة ] ما بعد عملية تكميم المعدة
- [ تعرٌف على ] منافسة فيدرير ونادال
- [ خذها قاعدة ] العقل المحدد ليس بعقل. - أحمد القبانجي ( باحث وكاتب عراقي )
- [ تعرٌف على ] أوزفالدو سوريانو
- [ تعرٌف على ] جهاد صالح
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : كانت سرية إلى رعية السحيمي الذي رقع بكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دلوه كَتَبَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَدِيمٍ أَحْمَرَ، فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً فَلَمْ يَدَعُوا لَهُ رَائِحَةً، وَلاَ سَارِحَةً وَلاَ أَهْلاً، وَلاَ مَالاً إِلاَّ أَخَذُوهُ، وَانْفَلَتَ عُرْيَانًا عَلَى فَرَسٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرَةٌ حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى ابْنَتِهِ، وَهِي مُتَزَوِّجَةٌ في بَنِي هِلاَلٍ وَقَدْ أَسْلَمَتْ وَأَسْلَمَ أَهْلُهَا، وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا فَدَارَ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ، قَالَ: فَلَمَّا رَأَتْهُ أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا، قَالَتْ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ نَزَلَ بِأَبِيكِ، مَا تُرِكَ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ، قَالَتْ: دُعِيتَ إِلَى الإِسْلاَمِ، قَالَ: أَيْنَ بَعْلُكِ؟ قَالَتْ: في الإِبِلِ، قَالَ: فَأَتَاهُ، قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِهِ مَا تُرِكَتْ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ وَأَنَا أُرِيدُ مُحَمَّدًا أُبَادِرُهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسِّمَ أَهْلِي وَمَالِي، قَالَ: فَخُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا، قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيهَا، قَالَ: فَأَخَذَ قَعُودَ الرَّاعِي وَزَوَّدَهُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فخرج وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى بِهِ وَجْهَهُ خَرَجَتِ إسْتُهُ، وَإِذَا غَطَّى إسْتَهُ خَرَجَ وَجْهُهُ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْرَفَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ فَعَقَلَ رَاحِلَتَهُ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ بِحِذَائِهِ حَيْثُ يُصَلِّي، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْسُطْ يَدَيْكَ فَلأُبَايِعْكَ، فَبَسَطَهَا، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقبض عَلَيْهَا قَبَضَهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: فَفَعَلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَلِكَ ثَلاَثًا وَيَفْعَلُهُ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ، قَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: رِعْيَةُ السُّحَيْمِي، قَالَ: فَتَنَاوَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَضُدَهُ ثُمَّ رَفَعَهُ ثُمَّ قَالَ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِي الَّذِي كَتَبْتُ إِلَيْهِ فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَأَخَذَ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي قَالَ: أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ، وَأَمَّا أَهْلُكَ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ فَإِذَا ابْنُهُ قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: هَذَا ابْنِي فَقَالَ: يَا بِلاَلُ اخْرُجْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هَذَا، فَإِنْ قَالَ نَعَمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ فَخَرَجَ بِلاَلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَبُوكَ هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ: ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ
- [ رقم هاتف ] مركز الخالد الطبي .. الاردن
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نواف عبدالرحمن تواتي للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال الأحنف: إذا أردتم الحظوة عند النساء، فافحشوا في النكاح وأحسنوا الخلق .
- أرغاي الفارس النبيل قصة المسلسل
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد: "المتبع السنة كالقابض على الجمر، هو اليوم عندي أفضل من ضرب السيف في سبيل الله".
- [ خذها قاعدة ] إن انتقام الكاتب ممن آذاه يكون مروعاً ، حتى ولو كان الكاتب نفسه على خطأ ؛ فهو بأوراقه وقلمه يُشرك آلاف القراء في ذاك الانتقام ، ويقدر على أن يخلق ممن آذاه مسخاً أمام الجميع .. كفانا الله شر الكتّاب. - أحمد صبري غباشي
- [ تعرٌف على ] أورام العين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية الناميبية
- تفسير حلم رؤية الورم في المنام لابن سيرين
- [ مقبلات وسلطات ] 3 خطوات في طريقة عمل الكول سلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه حمدان علي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية القيرغيزستانية
- المنيع للأجهزة الكهربائية
- [ تعرٌف على ] أبو الملايين (مسلسل)
- [ حكمــــــة ] يحمل نعت"حامل القرآن"، فهل حمله القرآن إلى رب العالمين قولا وفعلا وعملا؟
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 380
[ تعرٌف على ] الحكم النمساوي المجري للبوسنة والهرسك # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | الحكم النمساوي المجري للبوسنة والهرسك
التاريخ
الاحتلال بعد الحرب الروسية التركية (1877-1878)، في يونيو ويوليو 1878 أجرت القوى العظمى التحضيرات لعقد مؤتمر برلين. تمخّض عن معاهدة برلين بقاء البوسنة والهرسك اسميًا تحت سيادة الإمبراطورية العثمانية، لكن الإمبراطورية العثمانية تنازلت عنها بحكم الواقع لصالح الإمبراطورية النمساوية المجرية، والتي حصلت أيضًا على حق حامية سنجق نوفي بازار. ووفقًا للمادة 25:
تحتل الإمبراطورية النمساوية المجرية مقاطعات البوسنة والهرسك. نظرًا لعدم رغبة الإمبراطورية النمساوية المجرية في تولّي إدارة سنجق نوفي بازار، والذي يمتد بين صربيا والجبل الأسود في اتجاه الجنوب الشرقي إلى الجانب الآخر من ميتروفيتزا، ستواصل الإدارة العثمانية ممارسة مهامها هناك. ومع ذلك، من أجل ضمان الحفاظ على الوضع السياسي الجديد، فضلاً عن حرية وأمن الاتصالات، تحتفظ الإمبراطورية النمساوية الهنغارية بحق الإبقاء على الحاميات وامتلاك طرق عسكرية وتجارية في كامل هذا الجزء من ولاية البوسنة القديمة. تحقيقًا لهذه الغاية، تحتفظ حكومتا الإمبراطورية النمساوية المجرية وتركيا بأنفسهما للتوصّل إلى تفاهم بشأن التفاصيل.
انخرط جيش الإمبراطورية النمساوية المجرية في حشد التعبئة الكبرى بهدف التحضير للهجوم على البوسنة والهرسك، وقاد بحلول نهاية يونيو 1878 قوة من 82113 جنديًا و13313 حصانًا و112 مدفعًا في فرقة المشاة السادسة، والسابعة والعشرين، والثامنة عشر، بالإضافة إلى الجيش الخلفي في مملكة دالماتيا. وكان القائد الرئيسي جوزيف فيليبوفيتش؛ وكانت فرقة المشاة الثامنة عشر إلى الأمام تحت قيادة ستيبان يوفانوفيتش، بينما كان قائد الجيش الخلفي في دالماتيا هو جافريلو روديتش. بدأ احتلال البوسنة والهرسك في 29 يوليو 1878 وانتهى في 20 أكتوبر. كان الجيش العثماني في البوسنة والهرسك في ذلك الوقت يتألف من نحو 40 ألف جندي مع 77 مدفعًا، بالإضافة إلى الميليشيات المحلية التي بلغ قوامها 93 ألف رجل. واجهت القوات النمساوية المجرية أحيانًا مقاومة شرسة من عناصر تنتمي لكلٍ من المسلمين والأرثوذكس هناك، وحدثت معارك كبيرة بالقرب من سيتلوك وستولاك ولينو وكلوبوك. على الرغم من النكسات في ماغلاج وتوزلا، احتلت الإمبراطورية سراييفو في أكتوبر 1878. بلغ عدد الإصابات النمساوية الهنغارية أكثر من 5000، وأدّت أعمال العنف غير المتوقعة للحملة إلى تبادل الاتهامات بين القادة والزعماء السياسيين. كانت المقاومة الشرسة من المسلمين أمرًا متوقعًا بعد أن أدرك المجريون النمساويون أن احتلالهم يعني فقدان المسلمين البوسنيين لمكانتهم المتميّزة على أساس دينهم. استمرّت التوترات بالظهور في أجزاء معينة من البلاد (خاصةً الهرسك) وحدثت هجرة جماعية للمنشقين الذين كانوا في غالبيتهم مسلمين. ومع ذلك، جرى الوصول إلى حالة من الاستقرار النسبي في وقتٍ قريب بما فيه الكفاية، وتمكّنت السلطات النمساوية الهنغارية من البدء بتنفيذ عدد من الإصلاحات الاجتماعية والإدارية التي تهدف إلى تحويل البوسنة والهرسك إلى «مستعمرة نموذجية». بهدف إنشاء المقاطعة كنموذج سياسي مستقر يساعد على تبديد القومية السلافية الجنوبية المتصاعدة، فعل حكم هابسبورغ الكثير لتقنين القوانين، بهدف إحداث ممارسات سياسية جديدة، وبصفة عامة لتوفير التحديث. العلاقات الإثنية
دعت الإدارة النمساوية الهنغارية إلى المثل الأعلى لدولة بوسنية قائمة على التعددية والتعددية الدينية. صادق وزير المالية الإمبراطوري المشترك والمدير المعتمد من قبل فيينا في البوسنة بيني كالي على القومية البوسنية في صورة بوشناشتفو (‹‹البوسنية››) بهدف إلهام شعب البوسنة «بالشعور بأنهم ينتمون إلى أمّة عظيمة وقوية» ونظر إلى البوسنيين على أنهم «يتحدثون اللغة البوسنية وينقسمون إلى ثلاث ديانات متساوية في الحقوق». بين عامي 1861 و1869، سعى توبال عثمان باشا، وهو وزير عثماني كبير، إلى تحقيق ذات الغاية. من ناحية، حاولت هذه السياسات عزل البوسنة والهرسك عن جيرانها الوحدويين (صربيا الأرثوذكسية، كرواتيا الكاثوليكية، والإمبراطورية العثمانية المسلمة) وتهميش الأفكار المتداولة بالفعل عن القومية الصربية والكرواتية بين المجتمعات الأرثوذكسية والكاثوليكية في البوسنة، على التوالي. من ناحية أخرى، استخدم مسؤولو هابسبورغ على وجه التحديد الأفكار الحالية للأمة (وخاصة الفولكلور والرمزية البوسنية) من أجل الترويج لنسختهم الخاصة من الوطنية البوسنية (Bošnjak) التي تتماشى مع الولاء لدولة هابسبورغ. لذلك، لا يمكن وصف سياسات هابسبورغ على أنها مناهضة للقومية، بل إنها تكرّس أسلوبها الخاص للقوميات المؤيدة للإمبريالية. كان لهذه السياسة نتائج متباينة. وعمومًا، تجاهل معظم السياسيون الصرب والكروات السياسة أو عارضوها في النهاية، لكن السياسيين الصرب والكروات حاولوا وفشلوا في تأمين ولاء الدوائر الانتخابية البوسنية المسلمة. وفي الوقت نفسه، عمل المسؤولون النمساويون المجريون بنشاط للترويج للبوسنة والهرسك باعتبارها أراضي تاج جديد ومزدهر. نشر مسؤولو هابسبورغ العديد من المعروضات حول تاريخ البوسنة والفولكلور والآثار، مع تقديم فنانين مثل ألفونس موتشا في الجناح البوسني في معرض باريس عام 1900. أصبحت فكرة الدولة السلافية الجنوبية الموحّدة (التي كان يُتوقع أن تقودها مملكة صربيا المستقلة) أيديولوجية سياسية شعبية في المنطقة في هذا الوقت، بما في ذلك البوسنة والهرسك. نشرت بعض الدوائر الإسلامية في البوسنة والهرسك صحيفة بوشناك («البوسنية»). تسبّبت هذه الصحيفة في إثارة مناقشات عنيفة في البوسنة والهرسك وكرواتيا وصربيا. أيّدت الصحيفة سياسة كالاي، التي كان هدفها تعزيز الحكم الهنغاري النمساوي في البوسنة والهرسك المحتلة. على الرغم من أن سياسة كالاي لم تكن مقبولة على نطاق واسع حتى بين المسلمين، إلا أن صحيفة بوشناك كانت تمثّل الطموحات الوطنية لبعض المسلمين في البوسنة والهرسك. هُزمت سياسة كالاي أخيرًا بين عامي 1896 و1899، عندما دعا الصرب البوسنيون والمسلمون إلى الاستقلال الديني والتعليمي. كان لسياسة كالاي بعض الإمكانيات لمقاومة التطلعات الوطنية الكرواتية والصربية، ولكن بعد عامي 1899 و1900 لم يكن لسياسته المتعلقة بالترويج للهوية البوسنية أي تأثير كبير. بعد وفاة كلاي، هُجرت هذه السياسة. بحلول عام 1905، كانت القومية عاملًا مكملًا للسياسة البوسنية، إذ كانت الأحزاب السياسية الوطنية تقابل المجموعات الثلاث التي تهيمن على الانتخابات. بعد فترة وجيزة من احتلال الإمبراطورية النمساوية المجرية للبوسنة والهرسك في عام 1878، أخضعت الحكومة الأنشطة والمؤسسات الدينية في المنطقة لسيادتها. وأصدرت السلطات النمساوية الهنغارية الأنظمة التي جعلت رجال الدين المسلمين النمساويين الهنغاريين موظفين لدى الدولة، ويجب الاستجابة لهم حصرًا. كان هذا القرار يهدف إلى عزل المسلمين البوسنيين عن الإمبراطورية العثمانية، ورجال الدين الذين كانوا يتبعون السلطان. كان المسلمون غير راضين إلى حد كبير عن وضعهم الجديد، وشكّلوا معارضةً سياسية إسلامية. طالبت هذه المعارضة الإسلامية، في البداية، بالاستقلال الديني للمسلمين عن الإمبراطورية المساوية المجرية، ولكن فيما بعد، كلما ازدادت المعارضة قوّة، طالبوا بالحكم الذاتي من الإمبراطورية العثمانية. حاولت المعارضة الإسلامية الانضمام إلى الصرب، الذين كانوا يطالبون أيضًا بالحكم الذاتي الديني والتعليمي. لكن العلاقات الزراعية التي لم تُحل بين القيادة الإسلامية والصرب كانت عقبةً أمام أي تحالفٍ بالغ الأثر. أما التحالف الذي شُكل كان مجرّد تحالفٍ تكتيكيٍ وحسب. في وقت لاحق، أكدت القيادة الإسلامية على السيادة العثمانية على البوسنة والهرسك، وطالبت بالحق في تنظيم نشاطها الديني تحت رعاية شيخ الإسلام في الإمبراطورية العثمانية. مع وفاة كالاي في عام 1903، تحرّر الوضع في البوسنة والهرسك. تحوّلت الحركات الوطنية في البوسنة والهرسك إلى أحزاب سياسية. أسّس المسلمون المنظمة الوطنية الإسلامية (أم أن أو) في عام 1906، وشكّل الصرب المنظمة الوطنية الصربية (أس أن أو) في عام 1907، وشكل الكروات الاتحاد الوطني الكرواتي (أتش أن زد) في عام 1908. كان هناك حزب كرواتي هام آخر، على الرغم من أنه كان أقل تمثيلًا في ذلك الحين في الاتحاد الوطني الكرواتي (أتش أن زد)، هو الرابطة الكاثوليكية الكرواتية (أتش كيو يو).
شرح مبسط
الحكم النمساوي المجري للبوسنة والهرسك هو حكم الإمبراطورية النمساوية المجرية للبوسنة والهرسك في 1878 عندما وافقت معاهدة برلين على احتلال ولاية البوسنة، والتي بقيت رسميًا جزءًا من الدولة العثمانية.[1] بعد ثلاثة عقود، في 1908، افتعلت الإمبراطورية النمساوية المجرية الأزمة البوسنية بالاستيلاء رسميًا على المنطقة المحتلة مؤسسةً بذلك الحكم المشترك للبوسنة والهرسك تحت سيطرة مشتركة من النمسا والمجر.