- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ماندين الترفيهية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] إقلاع (طيران)
- [ سوبر ماركت الامارات ] بقالة سالم المري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره عبدالله سماح الرشيدي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] ولا تنس أن تملأ الكأس من رعشة في الوريد , أطل على أبد جاء في الحلم يوما , أضعت القصيدة فيه ونمت فقالت لي امرأة من نبيذ عتيق .. هنا أبد الصمت , أدركت أني عرفت وأني من الموت جئت فحرت وتهت، ونمت، وقمت .. ضحكت، بكيت، قرأت ، كتبت .. بدأت، انتهيت، صمت، و مت ..وعدت , أطل على راحتي من جديد. - محمود درويش
- [ خذها قاعدة ] إن الحرية التي تملأ نفس العالِم ليست هي حرية الانتقال من مكان إلى مكان ، إنما هي حرية الفكر وجولاته ونشر تفكيره وآرائه ، وإن الحر حقا وصدقا هو الذي يفهم حرية رأيه وفكره قبل أن يفهم حرية جسمه. - محمد أبو زهرة
- [ تقييم الأضرار و الخدمات قطر ] شركه ايه بي ام لاداره المشاريع
- [ متاجر السعودية ] مجوهراتلؤلؤة البحرين ... الثقبة ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حكومة ياسر عرفات الثانية
- [ مؤسسات البحرين ] الحمالي أنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... المنطقة الجنوبية
- [ تاريخ ] الدولة السلجوقية
- [ تعرٌف على ] نظرية المجال البلوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان فرج الله بن حميد الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مقدونيا (آيوا)
- [ حكمــــــة ] قالوا: ما رأينا عامر بن عبد قيس متطوعا في مسجدهم قط. قال وكان آخر من يدخل المسجد، وأول من يخرج منه. قال ابن الشخير كنا نأتي عامر بن عبد الله وهو يصلي في مسجده فإذا رآنا تجوز في صلاته ثم أقبل علي فقال: أرحني بحاجتك فإني أبادر? قلت: وما تبادر? قال: ملك الموت رحمك الله? قال: فقمت عنه وقام إلى صلاته.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مجمع د.فاتنة عمران الطبي Dr. Fatina Imran Medical Complex ... الدوحة
- [ مواضيع طبية متفرقة ] معلومة واحدة مهمة عن إيكو القلب
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بلسم الصحة للخدمات الطبية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بركات جارى المنتشرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] موسسة امنه عليان الرشيدي للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أحياناً نحتاج إلى أن نكون غرباء عن أنفسنا، عندئذ سينير النور في روحنا ما نحتاج إلى رؤيته. - باولو كويلو
- [ منوعات اجتماعية ] 4 جوانب حول الفرق بين المشكلة والإشكالية .. هل تعرفها؟
- [ مقاهي السعودية ] بيت القهوة الأساسية
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ديما ابوبكر مرزوق العروي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] سنبقى ندور في حلقة مفرغة من الاتهامات بالأذى النفسي، أنت جرحتني برأيك وأنا جرحتك برأيي، فنضع ألف مقياس للرأي المهذب، وندور في ألف ساقية مما يجوز ولا يجوز، ونضع ألف سقف، ونرسم ألف خط، كل على مشتهاه وقدرته الاحتمالية، فننسى الرأي، ونتجاهل الفكرة ونبقى ندور حول طريقة التعبير عنها. - ابتهال الخطيب ( سياسية كويتية )
- [ تطبيقات إلكترونية ] 8 خطوات مهمة لعمل إيميل ياهو جديد
- [ حكمــــــة ] الإنسان سُمِّي به لكثرة نسيانه. ودور القرآن أن يذكِّر، ولذا سُمِّي ذكرا. وقال الله لنبيه: (إنما أنت مذكِّر). فلا إفاقة إلا بذكر. افتح مصحفك!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غانم بن محمد بن محسن معشي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] نيو يوركر
- [ تسوق وملابس الامارات ] سكوتش اند سودا ... أبوظبي
- [ رسل وأنبياء ] اسم زوجة لوط
- [ حكمــــــة ] قد يبتلى العبد بالسخافة والتفاهة في مرحلة ما من عمره ثم يستيقظ ويرعوي المشكلة حين يوثق تلك التفاهة فيقول حفيده يوما لقد كان جدي سخيفا
- [ خذها قاعدة ] قد يكون أقرب الناس إليك أبعدهم عنك , ويكون أبعدهم عنك أقربهم إليك , فالقرب بالشعور لا بالحضور. - أنيس منصور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى حسين ابن عوض الحارثي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] ج- استعرض القضية الأولى من جميع جوانبها وركّز قواك الذهنية فيها وكأنك غائب عن كل ما عداها في الوجود لبضع دقائق وحاول الإجابة على الأسئلة الآتية عن القضية موضوع التفكير ( لماذا ، متى، أين ، كيف، من ، مع ) : لماذا هذا العمل الذي أريد القيام به ؟ ومتى الوقت المناسب له ؟ وأين سيكون ؟ وكيف ينفذ ؟ من يقوم بالعمل ؟ مع من ؟.
- [ تعرٌف على ] عيلة خمس نجوم (مسلسل)
- [ شركات المقاولات قطر ] هالكو الدولية halco intl ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] قال أحد علماء السلف إذا تعبد الشاب يقول إبليس أنظروا من أين مطعمه. فإذا كان مطعمه مطعم سوء قال دعوه لا تشتغلوا به دعوه يجتهد ويتعب فقد كفاكم نفسه.
- [ تعرٌف على ] تصادم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبيد عماش الجذع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم زيد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سعود العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] شركة الملكي للعسل والتمور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عمير فهد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تاريخ ] 6 معلومات عن مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي
- [ المركبات الامارات ] سكان ترانس للتأجير (ذ.م.م) ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة القصوا للمقاولات ... سكاكا ... الجوف
- [ تعرٌف على ] رباعي هيدرو الفوران
- [ محامين السعودية ] خليف شلال خليف العنزي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مسكيانة
- [ دليل العين الامارات ] بينكيس ميلانو ندى البريرى اوتليت مول ... العين
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دريم للاسمنت المخلوط ذ.م.م ... منامة
- [ معالم وآثار ] معلومات عن برج بيزا المائل
- [ مقبلات وسلطات ] من المقبلات ذات الطعم الرائع.. تعرف على 4 طرق لعمل ثومية الشاورما
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] بيانات للهندسة قطر bayanat engineering ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الميكرونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد محمود احمد الجزائري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات الريحانة العربية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإثيوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي صالح بن مفرح الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عيد بن سعيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سيلاس وير ميتشل
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] ايزي المحدوده للمقاولات
- [ تعرٌف على ] التفسير اللغوي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة الستين العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سامي ياسين أولياء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد احمد العامري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ الحج والعمرة ] لماذا يتم رمي الجمرات
- [ تعرٌف على ] قضية سرقة أمانات الضرائب
- [ تعرٌف على ] كيسوكي هوندا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه محمد احمد آل معفر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] معرض الحرفة al harfa ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم عبدالرحمن عبدالعزيز القضيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التمرد الفارسي
- [ تعرٌف على ] منوم (فيلم 2023)
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة صبا الشرق للتجارة
- [ متاجر السعودية ] نورا للخدمات الالكترونية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صبا نجد التجارية
- [ خدمات السعودية ] نسب القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1445 للذكور والاناث
- [ منوعات في التقنية ] 7 فوائد هامة توّفرها التقنية لنا .. هل تعرفها؟
- [ تعرٌف على ] الكراغلة
- [ دليل دبي الامارات ] مغسله اورنج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رياض عبود عمر الغشيري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تشكى تشيز
- [ دليل الشارقة الامارات ] غني زينل لتصليح المكيفات والثلاجات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حفصه بنت عثمان عبدالله الصيني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] إن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه وأنه موهبة من الله مجردة وهبك إياها ربك تعالى ؛ فلا تقابلها بما يسخطه ، فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها تولد عليك نسيان ما علمت وحفظت.
- [ حكمــــــة ] قال خالد بن معدان - رضي الله عنه - : ما من من عبد إلا وله عينان في وجهه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا أراد الله بعبد خيراً، فتح عينيه اللتين في قلبه، فأبصر بهما ما وعد الله بالغيب، وإذا أراد به غير ذلك، تركه على ما فيه ثم قرأ: أم على قلوب أقفالها [محمد:24]
- [ شركات التأمين قطر ] مؤسسة ذاسوفرجن sovereign group ... الدوحة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نادي الشعلة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] دينار للقومسيون ... منامة
- [ تاريخ الدول ] متى تم فتح مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سعد محمد علي القحطاني لادارت الاملاك ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه رشدان مشعان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجموعة د.السبهان القانونية محامون ومستشارون قانونيون ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] توماس غرافيسن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عيد بن صالح الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
محظرة تنجغماجك الموقع الجغرافي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
الموقع الجغرافي
تعتبر محظرة تنجعماجك إحدى كبريات المحاظر في منطقة الترارزة خصوصا، وموريتانيا عموما ، وتقع هذه المحظرة جنوب شرق العاصمة نواكشوط ، حيث تبعد خمسة وثلاثين كلم جنوب الكلم التسعين شرق نواكشوط . وهي تابعة لبلدية آوليكات .
تاريخ المحظرة
إن هذه المحظرة محظرة عريقة عامرة بطلاب العلم ، تأسست على يد العلامة أحمدو ولد محمذن فال حوالي سنة 1941 م – كما اخبرني الأستاذ والأخ العزيز حمود ولد حبين أنه اخبره لمرابط محمد نوح ولد بونعامه -وذلك بعد أن أكمل دراسته على يد كثير من الشيوخ الذين نهل من معينهم ، ومن أبزهم العلامة يحظيه بن عبد الودود (اباه)- حيث تفرغ للتدريس بنفسه حوالي سبعا وخمسين سنة ، من العطاء المتواصل لا يشغله عن ذلك هم، ولا يصرفه عنه صارف ،مخلصا النية لله لا يبتغي من الناس ثناء و لا أجرا، وقد اقبل عليه الطلاب من كل حدب وصوب من داخل البلاد وخارجها، فتخرج على يده جمع غفير من الطلاب الذين أصبح بعضهم شيوخ محاظر مثل الشخ عبد الله بن احويبلل شيخ محظرة بلغربان و محمد الأمين ولد الحسن المسومي شيخ محظرة العون و عبد الله السالم ولد حنبل شيخ محظرة انعيمه ومحمد الأمين ولد بابه البوساتي شيخ محظرة ابير اللبن … والتحق بعضهم بسلك الأساتذة و القضاء ، وقد ظل مستقيما على هذا النهج إلى أن انتقل إلى جوار ربه في 2 رجب 1418هـــ الموافق لسنة 1998م ، فسار ابناه العالمان الفاضلان- الشيخ ومحمدن أطال الله بقاءهما-على دربه، وأصبحوا خير خلف لخير سلف، وهما اللذان يقومان الآن بالتدريس في المحظرة، مستفرغين لذلك جهودهم، وأوقاتهم، جزاهما الله خيرا عن الإسلام والمسلمين.
ويوجد بهذه المحظرة كثير من الطلاب من شرق البلاد وغربها وجنوبها وشمالها على اختلاف أعراقهم، وقبائلهم، وحتى دولهم ،حيث درس بها طلاب أفارقة و عرب و آسيويون وغيرهم مثل السينغال ، و المغرب و الجزائر ، و ماليزيا ، و الروس ، و اليمن ، و ليبيا وغيرها من الدول، و يتراوح عدد طلابها في الغالب مابين 300 و500 طالب حيث بلغت إحصائيات الطلاب حوالي 500 سنة أو .
المناهج التعليمية
أولا ضوابط عامة في التدريس
إن منهجية التدريس في هذه المحظرة تتميز عن غيرها من المحاظر، ذلك أن للطالب الحرية في التنقل بين جميع المشايخ خ دون أن يربط بأستاذ معين أو يحدد له وقت مخصص لا يتعداه – كما هو الحال في كثير من المحاظر- على أن المشايخ يرشدون الطالب إلى أن لا يقرأ أكثر مما يستطيع استيعابه، ولا يدرس أكثر من متن واحد حتى ينتهي منه، تمسكا بالقولة الشهيرة من طلب العلم جزافا فاته العلم جزافا ، بمعنى أن من أراد أن يأخذ العلم دفعة واحدة دون تدرج فسيحرم من أخذ العلم جميعا، والمثل الحساني حلاب ناكت في الظايه فالشيخ يستفرغ جهده في الشرح للطلاب، والطالب لا يستوعب ما يقوله الشيخ، مما يعني ضياع الجهدين جهد الشيخ وجهد الطالب ، وهذه الضوابط ليست أمرا إلزاميا عند المشايخ ، ولكنها الطريقة المثلى التي يرشدون إليها طلابهم ؛حتى تكون استفادتهم أكثر وتحصيلهم أوفر.
ثانيا تقديم الدرس على الشيخ
يقوم الطالب بتقديم الدرس أمام الأستاذ أو الشيخ دفعة واحدة حتى يصحح له الأخطاء ويضبط له شكل النص، ثم يعيد الطالب قراءة النص منجما فقرة فقرة ،فيقوم الشيخ بشرح كلما يقدمه الطالب ثنائية الإلقاء والشرح وبعد أن ينتهي الشيخ من الشرح، يأتي بعده طالب آخر وهكذا…
وفي ذلك يقول أحد النظام واصفا طريقة تدريس الشيخ للطالب
وكلما انتهى طالب ذهب إلى الطلاب الذين درسوا هذا المتن قبله ليزيدوه توضيحا ويشرحوا له كل التفاصيل والجزئيات التي لا يتسع وقت الشيخ لذكرها بسبب كثرة الطلاب .ثم ينتقل إلى طالب آخر وهكذا حتى تصبح الصورة متضحة لديه .
ثالثا المواد الدراسية
تعتمد المحظرة على عدة مواد دراسية يمكن تصنيف أهمها حسب المجموعات التالية
الفقه
1-الأخضري مع نظم سهوه المسمى العبقري والذي فصل كثيرا من أحكام السهو في الصلاة.
2- ابن عاشر وهو نظم يتألف من 317 بيتا، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الأخضري وهو نظم مفيد في باب الطهارة والعبادات.
3- الكفاف وهو نظم محمد مولود ولد أحمد فال وهو كتاب عظيم القدر والنفع يقع في مجلدين وقد شرحه العلامة ولد أحمدو الخديم وهو يقع في أكثر من 3000 بيت في العبادات والمعاملات.
وغالبا ما يكتب الطالب حسب مستواه وإدراكه للأمور إلا أن الغالب أن يكتب 7 إلى 10 أبيات أما ما فوق ذلك فيطلقون عليه مصطلح ادبيز .
4- مختصر خليل وهو الكتاب المعروف، ويقوم الطلاب بدراسته حسب نظام الأقفاف، وغالبا ما يكتب الطالب ثلث القف، على أن من الطلاب من يكتب نصفه وهي مسالة تابعة لفهم الطالب واستيعابه، ويحتاج هذا الكتاب إلى كثير من المذاكرة والتكرار حتى يثبت في ذهن الطالب ؛لأنه نثر يصعب حفظه وبقاؤه في الذاكرة لمدة طويلة .
4-نظم مطهرة القلوب ومحارم اللسان وآداب المسجد للعلامة محمد مولود.
5- رسالة ابن ابي زيد القيرواني.
السيرة والتاريخ
قرة الأبصار للعلامة عبد العزيز اللمطي المكناسي، والغزوات وعمود النسب للعلامة البدوي.
اللغة العربية
1- نظم عبيد ربه للأجرومية، وعدد أبياته حوالي 152 بيتا ويقرأ في حوالي شهر.
2- لامية الأفعال مع احمرار العلامة الحسن بن زين وطرته إضافة إلى الحواشي والتعليقات. وقد كتبت بخط العلامة أحمدو شيخنا ويبلغ عدد أبيات الاكحلال مع الاحمرار حوالي 200 بيت وتقرا في حوالي ثلاثة أشهر ونصف بمعدل 3 إلى 4 أبيات يوميا.
3- ألفية ابن مالك مع احمرار ابن بون وطرته ، إضافة إلى الحواشي والتعليقات الأخرى التي أخذت من كثير من شروح الألفية وقد كتبت هذه الطرة والحواشي وقد كتبت كذلك بخط أحمدو شيخنا (شيخنا) ابن الشيخ بباه بن آلا. وفي ذلك يقول الأستاذ محمدن ولد يحظيه
وتبلغ أبيات الاحمرار حوالي 1700 بينما يبلغ عدد أبيات الاكحلال 1000 وتعتبر ألفية ابن مالك مع الاحمرار هي مربط الفرس وحجر الزاوية في محظرة تنجغماجك حيث تخصصت هذه المحظرة في تدريس مادة النحو بطريقة منهجية ومعمقة لا توجد في غيرها من المحاظر حيث تدرس بالطرة والحواشي في فترة تناهز 4 سنوات إضافة إلى وجود حلقات للمذاكرة تساهم في استيعاب المادة والتعمق فيها.
4- أشعار الشعراء الستة الجاهلين(الستي) امرئ القيس ، و النابغة ، و علقمة و زهير ، و طرفة ، و عنترة ، وديوان غيلان ذي الرمة
5- مثلث ابن مالك الذي تربو أبياته على 3000 بيت.
6- المقصور والممدود لابن مالك.
إلى غير ذلك من الفنون التي يضيق المقام عن ذكرها.
وعلى الرغم من أ ن الدراسة في هذه المحظرة تتميز بالتؤدة والتاني ،حيث إن الطالب لا يكمل النص إلا بعد مرور كثير من الوقت. ثم بعد انتهائه أيضا يتوقف لمدة عن الدراسة حتى يثبت النص السابق في ذاكرته- وهو ما يطلقون عليه امطرح – فان الفائدة تكون أكثر حيث يكون الطالب متقنا لكل ما درسه، في حين نجد أن هناك كثيرا من المحاظر تدرس فيها النصوص بشكل فوري ويكمل الطالب فيها كثيرا من النصوص، إلا أن ذلك لا يعدو مجرد مرور على النص دون أدنى استيعاب له، وهذه مسالة يعرفها القاصي والداني، وقد حدثني بها كثير من الطلاب الذين تجولوا في مختلف المحاظر.
النظام السكني والغذائي للطلاب
- يقطن طلاب المحظرة في البيوت و الأعرشة دون أداء أي رسوم فيما يتعلق بالسكن، وغالبا ما يكونون على شكل مجموعات تنظم كل واحدة منها النظام الغذائي وهو ما يصطلحون عليه باسم الخدمة وهي عبارة عن أدوار حيث يبدأ الطالب بدوره ، ثم يليه طالب آخر وهكذا حتى يعود الأمر إلى حيث بدأ.
نظام العطل
- بالإضافة إلى عطلة الأسبوع المعروفة، فان هناك عطلة المولد النبوي الشريف، و عيد الأضحى ، و الفطر .على أن هذه المحظرة تمتاز عن غيرها من المحاظر باستقبالها للطلاب في جميع فصول السنة دون أن يكون هناك نظام عطلة إلزامي تغلق فيه المحظرة أبوابها- كما هو الحال في بعض المحاظر- حيث يقوم الشيوخ بالتدريس طوال السنة إلا أن الطلاب يفضلون إعطاء قسط من الراحة لشيوخهم دون فرض أو طلب من الشيوخ ؛لأنهم منحوا أنفسهم، وحبسوا أوقاتهم لنشر العلم غير متقيدين بزمان ولا مكان.
مصادر
- http //www.blkrban.com/vb/showthread.php?t 253
- http //forum.maktoob.com/t983074.html
- http //www.blkrban.com/vb/showthread.php?t 68
- http //lekwareb.blogspot.com/ /09/blog-post_9283.html
تصنيف التعليم في موريتانيا
محظرة تنجغماجك تعتبر المحاظر في موريتانيا المصدر الأول، والرافد الأساسي في المجال المعرفي في العلوم الشرعية و العربية ، وتوجد في موريتانيا كثير من المحاظر التي تدرس مختلف الفنون ،ومن أبرز هذه المحاظر محظرة العلامة الزاهد الناسك أحمدو ولد محمذن فال الحسني في قرية تنجغماجك والتي سنعطي نبذة مختصرة عنها تتعلق بالموقع الجغرافي،وتاريخ المحظرة قديما وحديثا، ومناهجها التعليمية، والخصائص التي تميزها عن غيرها من المحاظر.