شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 8:19 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] محمد إقبال # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] محمد إقبال # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-28 | محمد إقبال

في حضرة الأدب


كتب إقبال أشعاراً كثيرة يحث المسلمين منذ أول نشوئه الفكري والشعري وجاء في ديوانه صلصلة الجرس قصيدة ترجمها الشاعر المصري الصاوي شعلان تحت عنوان شكوى وجواب شكوى وتبدأ الشكوى بكلمة حديث الروح ولذلك سميت أغنية أم كلثوم لأبيات مختارة من القصيدتين باسم حديث الروح. من أقواله في مسجد قرطبة نسيمك عذب رقيق الهبوبأيا جامعًا فيك جمع القلوب أيًا جامعي خصني بالنـظرأنا المؤمن الحق فيمن كفر لكم حسن شوقًا لرب العبادوإيمـانه زاد دومـًا وزاد
وقصيدة شكوى وجواب شكوى يضعها بعض الباحثين بين روائع الأدب العالمي، وألقى شاعر الإسلام في مدريد محاضرة بعنوان: «العالم الفكري للإسلام وأسبانيا». ومما قاله في قصيدة شكوى:
من ذا الذي رفع السيوفليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا كنا جبالا في الجبال وربما سرناعلـى مـوج البحار بحارا بمعابد الإفرنج كان أذانناقبل الكتائب يفتـح الأمصارا لم تنس إفرقيا ولا صحراؤهاسجَداتنا والأرض تقذف نارا وكأن ظل السيف ظـل حديقـةخضراء تنبت حولنا الأزهار لم نخـش طاغوتا يحاربناولونصب المنايا حولنا أسوارا ندعو جهارا لا إله سوى الذيصنع الوجود وقدر الأقدارا ورؤسنا يا رب فـوق أكفنانرجوا ثوابك مغنما وجوارا كنا نرى الأصنام مـن ذهـبفنهدمها ونهدم فوقها الكفارا لو كان غير المسلمين لحازهاكنزًا وصاغ الحلي والدينارا ومن الألى ِِِِحملوا بعزم أكفهمباب المدينة يوم غزوة خيبرا أم من رمى نار المجوس فأُطفِئتوأبان وجه الحق أبلج نيرا ومن الذي بذل الحياة رخيصةورأى رضاك أعز شئ فاشترى نحن الذين إذا دعوا لصلاتهموالحرب تسقي الأرض جاما أحمرا جعلوا الوجوه إلى الحجاز وكبروافي مسمع الروح الأمين فكبرا ما بال أغصان الصنوبر قد نأتعنها قماريها بكل مكان وتعرت الأشجار من حلل الربىوطيورها فرت إلى الوديان يارب إلا بلبلا لم ينتظروحي الربيع ولا صبا نيسان ألحانه بحر جرى متلاطمافكأنه الحاكي عن الطوفان يا ليت قومي يسمعون شكايةهي في ضميري صرخة الوجدان اسمعهمُ يارب ما ألهمتنيوأعد إليهم يقظة الإيمان أنا أعجمي الدنِّ لكن خمرتيصنعُ الحجاز وكرمها الفينان إن كان لي نغم الهنود ولحنهملكن هذا الصوت من عدنان
زار إقبال أفغانستان على إثر دعوة وجهها له نادر شاه ملك أفغانستان ومر في إحدى رحلاته على مصر، وقابل بعض شبابها وأعجب بشاب مصري، ويقول: إن الشاب فرح جدًا عندما علم أن إقبال مسلم ويقرأ القرآن، وقيل: إن إقبال لبس الطربوش بسبب المحادثة التي دارت بينه وبين هذا الشاب، ويذكر الأستاذ أبو الحسن الندوي أنه زار فلسطين في سنة 1931م، وكان مما قاله وهو في فلسطين: ولما نزلنا منزلاً طله الندىأنيقًا وبستانًا من النور حاليا أجد لنا طيب المكان وحسنهمني فتمنينا فكنت الأمانيا
نجده هنا يتمنى أن يحط الرحال ويظل في بلد القدس وأرض مهبط الرسالات، ومن أقواله في افتتاح المؤتمر الإسلامي العام عام 1931 «على كل مسلم عندما يولد ويسمع كلمة لا إله إلا الله أن يقطع على نفسه العهد على إنقاذ الأقصى». في ألمانيا نال الدكتوراه على بحث له بعنوان: «تطور الغيبيات في فارس». عقب عودته من ألمانيا التحق بمدرسة لندن للعلوم السياسية، وحصل منها على إجازة الحقوق بامتياز.

رحلته في طلب العلم


.
الإسلام في الهند
تاريخ
الفتح الإسلامي للسند
مالك بن دينار
تشيرامان بيروميل
كنهالي ماراكار الأول
مسجد شيرامان جمعة
علي راجا
ثورة ماليبار العمارة مغول الهند
الهندية الإسلامية
الهندية-الساراكينوسية
الشخصيات الرئيسية معين الدين الجشتي
وارث علی شاہ
آغا خان الثالث
أحمد رضا خان
السيد أحمد خان
محمد إقبال
عبد القادر صديقي
أحمد سعيد الكاظمي
شاه أحمد نوراني
شاه ولي الله الدهلوي
رشيد أحمد الكنكوهي
زين الدين مخدوم الثاني
محمد قاسم النانوتوي
سيد فيض الحسن شاه
آصف علي أصغر فيضي
المجتمعات أُتر برديش
كشميريون
راجستانيون
كجراتيون
كونكانيون
مابيلا (كيرلا)
مسلمو هيدرإبادي
خوجة (الهند)
بهرة داودية
شعب ميمون
فورا باتل
بهاريون
أوريائيون
التاميل
دكنيون
نواياث
بياري
سيتيون
ميو
بهرة سنة
العراقيون البرادر
العرب
القائمخانيون
مسلمو غوان
تشاوش
سيدي (عرقية)
شير شاه آباديون
الفرق الإسلامية حنفية
شافعية
جعفرية
مدارس الفكر بريلوية
ديوبندية
شيعة
أهل الحديث
مساجد الهند
قائمة مساجد الهند الجامعات الإسلامية المدارة جامعة عليكرة الإسلامية
الجامعة الملية الإسلامية
جامعة دار الهدى الإسلامية
دار العلوم ديوبند
الجامعة الأشرفية
الجامعة النظامية
الجامعة العالية
الهيئات المؤثرة
جمعية علماء الهند
مجلس علماء ومشايخ عموم الهند
حركة أهل السنة في جنوب آسيا
أكاديمية رضا
العصبة الإسلامية
الجماعة الإسلامية الهندية
الرابطة الإسلامية الهندية
مجلس شورى شيعة عموم الهند
مجلس شورى مسلمي عموم الهند
القومية الإسلامية الهندية
تدوين المسلمين لتاريخ الهند
مجلس اتحاد مسلمي عموم الهند بوابة:الإسلام في الهندعنت
بدأ محمد إقبال تعليمه في سن مبكرة على يد أبيه، ثم التحق بأحد مكاتب التعليم في سيالكوت وفي السنة الرابعة من تعليمه رأى أبوه أن يتفرغ للعلم الديني، ولكن أحد أصدقاء والده وهو الأستاذ مير حسن لم يوافق، وقال: "هذا الصبي ليس لتعليم المساجد وسيبقي في المدرسة وانتقل إقبال إلى الثانوية؛ حيث كان أستاذه مير حسن يدرس الآداب العربية والفارسية، وكان قد كرس حياته للدراسات الإسلامية. بدأ إقبال في كتابة الشعر في هذه المرحلة المبكرة، وشجعه على ذلك أستاذه مير حسن، فكان ينظم الشعر في بداية حياته بالبنجابية، ولكن السيد مير حسن وجهه إلى النظم بلغة الأردو، وكان إقبال يرسل قصائده إلى ميرزا داغ دهلوى الشاعر البارز في الشعر الأردو ـ حتى يبدي رأيه فيها، وينصحه بشأنها وينقحها، ولم يمضِ إلا فترة بسيطة حتى قرر داغ دهلوي أن أشعار إقبال في غنى تام عن التنقيح، وأتم إقبال دراسته الأولية في سيالكوت، ثم بدأ دراسته الجامعية باجتياز الامتحان العام الأول بالكلية الحكومية 1891م، التي تخرج فيها وحصل منها على إجازة الآداب 1897م، ثم حصل على درجة الماجستير 1899 م، وحصل على تقديرات مرموقة في امتحان اللغة العربية في الكلية الحكومية. وتلقى إقبال دراساته الفلسفية في هذه الكلية على يد الأستاذ توماس أرنولد، وكان أستاذًا في الفلسفة الحديثة وفي الآداب العربية والعلوم الإسلامية في جامعة لندن. وبعد أن حصل إقبال على الماجستير عُين عميدًا للعربية في الكلية الشرقية لجامعة البنجاب، وحاضر حوالي أربع سنوات في التاريخ والتربية الوطنية والاقتصاد والسياسة، وصنف كتابًا في «علم الاقتصاد» ولم يصرف التدريس محمد إقبال عن الشعر، بل ظل يشارك في محافل الأدب وجلسات الشعر، والتي يسمونها في شبه القارة «مشاعرة».

وفاته وآثاره العلمية


في 21 أبريل 1938 في تمام الساعة الخامسة صباحًا توفي محمد إقبال، فتأثرت بلاده بذلك فعطلت المصالح الحكومية، وأغلقت المتاجر أبوابها واندفع الناس إلى بيته[بحاجة لمصدر]، ونعاه قادة الهند وأدباؤها من المسلمين والهندوس على السواء، ويقول عنه طاغور ـ شاعر الهند: لقد خلفت وفاة إقبال في أدبنا فراغًا أشبه بالجرح المثخن الذي لا يندمل إلا بعد أمد طويل، إن موت شاعر عالمي كإقبال مصيبة تفوق احتمال الهند التي لم ترتفع مكانتها في العالم"[بحاجة لمصدر].

عودته إلى وطنه


عاد إقبال إلى شبه القارة في شهر يوليو 1908م بعد أن قضى مدة في أوروبا ما بين دراسات علمية وزيارات لدول عربية وإسلامية، وأفادته هذه المدة في التدرب على منهج البحث والإلمام بالفلسفة الغربية ـ ومكث في لاهور، وقدم طلب لتسجيله محاميًا لدى القضاء الرئيسي، وتم تسجيله بالفعل، ولكن في مايو 1909م عُيِّنَ أستاذًا في الفلسفة في كلية لاهور، ولم توافق المحكمة في أول الأمر على أن يتولى منصبين في الحكومة، ولكنها في نوفمبر 1909م وافقت على تعيينه، وصدر قرار تحت عنوان: "الموافقة على تعيين محامٍ في المحكمة كأستاذ مؤقت في كلية الحكومة، وكان ذلك استثناءً لإقبال، وهذا يصور لنا مدى أهمية إقبال ومكانته في البلاد. استمرت هذه الثنائية حوالي عامين ونصف استقال بعدها من العمل بالتدريس؛ ليكون أكثر تفرغًا للمحاماة وممارسة القانون؛ وذلك نتيجة لحبه لمهنة المحاماة والحقوق، وكان يتابع المؤتمرات والاجتماعات التي كانت تعقدها الجامعة؛ حيث كان له دور واضح في إصلاح حالة التعليم في بلده في هذا الوقت.

مرضه واعتزاله المحاماة


اجتمع المرض على إقبال في السنوات الأخيرة من عمره، فقد ضعف بصره لدرجة أنه لم يستطع التعرف على أصدقائه بسهولة، وكان يعاني من آلام وأزمات شديدة في الحلق؛ مما أدى إلى التهاب حلقه، وأدى بالتالي إلى خفوت صوته، مما اضطره إلى اعتزال مهنة المحاماة، وفكر في أن يقصد فيينا طلبًا للعلاج إلا أن حالاته المادية لم تسمح بذلك، وتدخل صديقه رأس مسعود؛ حيث اقترح على يهوبال الإسلامية أن تمنحه راتبًا شهريًا من أجل أطفاله الذين ما زالوا صغارًا وحدث ذلك بالفعل واستمر الراتب حتى بعد وفاة إقبال. كان من أولاده:
ابنه آقتاب إقبال المحامي ورزق به من زواجه الأول، وابنه أجاويد ـ القاضي بمحكمة لاهور العليا، وابنته منيرة باتو وتزوجت في باكستان، وهما من زوجته الثالثة؛ حيث تزوج إقبال ثلاث زوجات ماتت إحداهن هي وابنتها بعد الولادة. في أثناء مرضه هذا واعتزاله المحاماة ماتت زوجته الثالثة في شهر مايو 1935م ثم مات صديقه رأس مسعود، ولم يتوقف عن ممارسة نشاطه السياسي وعن التأليف وكتابة الشعر.

مدرسته العربية


تأثر بمدرسته في الأدب العربي عدد من الأدباء العرب الذين مزجوا بين الإسلامية والفلسفة وهم: مصطفى المنفلوطي، أحمد أمين، مصطفى صادق الرافعي، عمر بهاء الدين الأميري واخرون.

آثاره ومؤلفاته


ترك إقبال ثروة ضخمة من علمه فمن آثاره: عشرون كتابًا في مجال الاقتصاد والسياسة والتربية والفلسفة والفكر وترك أيًضا بعض الكتابات المتفرقة وبعض الرسائل التي كان يبعث بها إلى أصدقائه أو أمراء الدول، ذلك إلى جانب روائعه من الشعر والتي كني بسببها (شاعر الإسلام). يقول الشيخ أبو الحسن الندوي: «ومن دواعي العجب أن كل هذا النجاح حصل لهذا النابغة، وهو لم يتجاوز اثنين وثلاثين عامًا من عمره».
ومن مؤلفاته: تجديد التفكير الديني في الإسلام (ترجمه للعربية: عباس محمود)
تجديد الفكر الديني في الإسلام (ترجمة ثانية للعربية: يوسف عدس)
رسالة المشرق (بيام مشرق)
زبور العجم (زبور عجم)
والآن ماذا ينبغي ان نفعل يا أمم الشرق
الفتوحات الحجازية (أرمغان حجاز)
صلصة الجرس (بانك درا)
اسرار معرفة الذات (أسرار خودي)
رموز بيخودي (أسرار فناء الذات)
مسافر
جناج جبريل (بال جبريل)
ضرب كليم (الكليم موسى عليه السلام)

رحلاته إلى العالم الغربي والعربي


غادر إقبال لندن إلى القارة الأوروبية وزار عددًا من بلدانها، وكان في كل أسفاره يعمل على نشر الإسلام، وأثر بشعره وأسلوبه في كثير من الأوروبيين ومنهم موسوليني حيث وجه له دعوة عقب مشاركته في مؤتمرات المائدة المستديرة في لندن عامي (1930 ـ 1931). وكان منظم الزيارة الدكتور سكاربا حيث كان معجبًا بفكر إقبال وإيمانه بالإنسان وقدراته، وذهب بالفعل إلى إيطاليا والتقى بموسوليني وألقى محاضرة في روما يبين فيها الفرق بين مذهب كل من الحضارة الغربية والشيوعية والحضارة الإسلامية. ووضح فيها رأيه حول أسباب تخلف المسلمين وأن من أهم أسباب هذا التخلف هو البعد عن دينهم، وذكر الناس بماضي المسلمين وحضارتهم، ثم زار إقبال إسبانيا في عام 1932م بعد أن حضر مؤتمر الدائرة المستديرة الثالث، وحرص على مشاهدة المعالم الإسلامية هناك فيقف أما جامع قرطبة وقفة مؤمن شاعر ومما قاله في قرطبة: لحـورية الغرب وجه جميلوجنـاتها أذنت بالرحيل على العين والقلب كن ذا حذرسماؤك فيها جمال القمر
ويقصد بحورية الغرب هنا قرطبة.

شرح مبسط


محمد إقبال هو إقبال ابن الشيخ نور محمد، كان أبوه يكنى بالشيخ تتهو، أي: الشيخ ذي الحلقة بالأنف؛ وقد ولد في سيالكوت ـ إحدى مدن البنجاب الغربية ولد في الثالث من ذي القعدة 1294هـ الموافق 9 تشرين الثاني نوفمبر 1877م وهو المولود الثاني من الذكور.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] محمد إقبال # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن