- [ آية ] في وصفه تعالى للجنة بقوله: { لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً } دلالة على أن نقاء الجو الذي يعيش المرء فيه من العبارات الخادشة والقبيحة من أنواع النعيم، فينبغي على المسلم أن ينزه لسانه وسمعه عن اللغو ويربي نفسه وأهله على الطيب من القول. [د.عبدالرحمن الشهري]
- [ تعرٌف على ] تشارلي ويلسون
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1961 في الجزائر
- [ تعرٌف على ] مارغريت إيه ديفيدسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ اليهود في شبه الجزيرة العربية
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورة وانغ
- [ خدمات السعودية ] اسعار الجامعات الاهلية في الرياض 2023
- [ تعرٌف على ] الأرثوذكسية حسب البلد
- شركة سيف البيشي واخوانه
- [ خذها قاعدة ] أحاول قدر الإمكان ألا أسيء التعبير , فحاول قدر ما تستطيع ألا تسيء الفهم. - سعود السنعوسي
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعن بوسطن Boston Chicken - Qatar ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء عالم زمرده ... المنطقة الشمالية
- [ باب فضل قراءة القرآنتطريز رياض الصالحين ] عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجان عن صاحبهما» . رواه مسلم. ---------------- فيه: فضيلة لمن حفظ سورة البقرة، وسورة آل عمران وعمل بهما.
- [ تجميل ومكياج ] طرق تنحيف الأنف
- [ تعرٌف على ] ألف اختراع واختراع
- [ تعرٌف على ] سباق الحمام في الألعاب الأولمبية الصيفية 1900
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بدر ماجد الدويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الرغبة الشديدة في الطعام
- [ آية ] ﴿ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَٱدْخُلُوهَا خَٰلِدِينَ ﴾ [ سورة الزمر آية:﴿٧٣﴾ ]لم يذكر الجواب ههنا، وتقديره: (حتى إذا جاءوها)، وكانت هذه الأمور من فتح الأبواب لهم إكراماً وتعظيماً، وتلقتهم الملائكة الخزنة بالبشارة والسلام والثناء، كما تلقى الزبانية الكفرة بالتثريب والتأنيب، فتقديره: إذا كان هذا سعدوا وطابوا وسروا وفرحوا بقدر كل ما يكون لهم فيه نعيم، وإذا حذف الجواب ههنا ذهب الذهن كل مذهب في الرجاء والأمل. ابن كثير:4/68.
- عمر الوعري ولادته ونشأته
- [ تعرٌف على ] بريكينريدغ سنتر (كنتاكي)
- [ تعرٌف على ] الخرطوم الوطني
- أبو الفيض الكتاني مسيرته
- [ ماذونين السعودية ] بندر بن هلال بن قويفان السحيمي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد مطيران بخيت العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ غدد ] استئصال الغدة الدرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي سعيد بن عجل المطرفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- قائمة الحلويات السورية أشهر الحلويات السورية
- [بحث جاهز للطباعة] التوجيه والإرشاد -
- [ تعرٌف على ] التحرير للبتروكيماويات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الروسية
- [ تعرٌف على ] حسن علي طرادة
- [ محامين السعودية ] عبدالله عماد علي كردي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] كان لأبي داود كم واسع وكم ضيق، فقيل له: يرحمك الله ما هذا? قال: الواسع للكتب والآخر لا يحتاج إليه. قال أبو علي القوهستاني: كان وكيع يشبه بسفيان. وكان أحمد بن حنبل يشبه بوكيع، وكان أبو داود يشبه بأحمد بن حنبل رضي الله عنهم. قال أبو بكر بن أبي داود : سمعت أبي يقول: الشهوة الخفية حب الرياسة.
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الزمردة للاغذية ... منامة
- [ أطفال ] طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية
- [ تعرٌف على ] معهد بحوث البتروكيماويات
- [ تعرٌف على ] هباء جوي
- [ دليل دبي الامارات ] سوق الأطعمة البحرية ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] قصر روما للهواتف ... منامة
- [ تعرٌف على ] اختبار التشغيل الذاتي
- طريقة تحضير خبز الحمام وخبز الهامبرغر من الشيف منال العالم
- [ تعرٌف على ] الليلة (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ الفصل الخامس عشر في حق الله تبارك وتعالى ] والله هو المعبود المسؤول المستعان به، الذي يُخاف ويُرجى ويُتوكَّل عليه؛ قال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَخشَ اللهَ وَيَتَّقهِ فَأُوْلَئَكَ هُمُ الفائزون} [النور: 52]، فجعل الطاعة لله والرسول كما قال تعالى: {مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أَطَاعَ اللهَ} [النساء: 80]، وجعل الخشية والتقوى لله وحده لا شريك له؛ فقال تعالى: {وَلَو أَنَّهُم رَضُواْ ما أتاهم اللهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسبُنَا اللهُ سَيُؤتِينَا اللهُ مِن فَضلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللهِ رَاغِبُونَ} [التوبة: 59]، فأضاف الإيتاء إلى الله والرسول كما قال تعالى: {وَمَا أَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنهُ فَانتَهُواْ} [الحشر: 7].فليس لأحد أن يأخذ إلا ما أباحه الله والرسول، وإن كان الله آتاه ذلك من جهة القدرة والملك؛ فإنه يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، ولهذا كان - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول في الاعتدال من الركوع وبعد السلام: ((اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطيَ لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد))[38]؛ أي: من آتيته جَدًّا - وهو البخت والمال والملك - فإنه لا ينجيه منك إلا الإيمان والتقوى، وأما التوكل فعلى الله وحده والرغبة فإليه وحده كما قال تعالى: {وَقَالُواْ حَسبُنَا اللهُ وَنِعمَ الوَكِيلُ} [آل عمران: 173]، وقالوا: {إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ} [القلم: 32]، ولم يقولوا هنا (ورسوله) كما قال في الإيتاء.وقد قال تعالى: {يا أيُّهَا النبي حَسبُكَ اللهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤمِنِيَن} [الأنفال: 64]؛ أي: الله وحده حسبك وحسب المؤمنين الذين اتبعوك. ومن قال: إن المعنى: الله والمؤمنون حسبك فقد ضلَّ؛ بل قوله من جنس الكُفْر؛ فإن الله وحده هو حسب كل مؤمن به. والحسب: الكافي كما قال تعالى: {أَلَيسَ اللهُ بِكَافٍ عَبدَهُ} [الزمر: 36].ولله تعالى حق لا يشركه فيه مخلوق، وذلك أن الدين مبنى على أصلَيْن: ألا يُعبَد إلا الله وحده لا شريك له، ولا يُعبَد إلا بما شَرَع، لا نعبده بالبدع، كما قال تعالى: {فَمَن كَانَ يَرجُواْ لِقَاءَ رَبِهِ فَليَعمَل عَمَلاً صَالِحًا وَلاَ يُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِهِ أَحَدَا} [الكهف: 110]، ولهذا كان عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه - يقول في دعائه: "اللهم اجعل عملي كله صالحًا، واجعله لوجهك خالصًا، ولا تجعل فيه لأحدٍ شيئًا".وقال الفُضَيْل بن عِياض في قوله تعالى {لِيَبلُوَكُم أَيُكُم أَحسَنُ عَمَلاً} [الملك: 2]: "إن العمل لم يقبل حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنَّة".وقد قال الله تعالى: {أَم لَهُم شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُم مِنَ الدِينِ مَا لَم يَأذَن بِهِ اللهُ} [الشورى: 21].والمقصود بجميع العبادات أن يكون الدين كله لله وحده، فله الدين خالصًا: {وَلَهُ أَسلَمَ مَنْ فِي السَماوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا} [آل عمران: 83]، وقال تعالى: {تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر: 1-3] إلى قوله تعالى: {قُلِ اللهَ أَعبُدُ مُخلِصًا لَّهُ ديني} [الزمر: 14]، إلى قوله: {قُل أَفَغَيرَ اللهِ تأمروني أَعبُدُ أَيُّهَا الجَاهلُونَ} [الزمر: 64]، وقال تعالى: {قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ} الآيتين [الإسراء: 56]، وقال تعالى: {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ} الآيات [الأنبياء: 26-27]، وقال تعالى: {وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعبُدُونِ} [الذاريات: 56].فيجب على المسلم أن يعلم أن الحج من جنس الصلاة ونحوها من العبادات التي يُعبد الله بها وحده لا شريك له، وأن الصلاة على الجنائز وزيارة قبور الأموات من جنس الدعاء لهم، والدعاء للخلق من جنس المعروف والإحسان الذي هو من جنس الزكاة؛ ولهذا كان أئمة العلماء يعدُّون من جملة البدع المنكرة السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين، وأن من سافر هذا السفر لا يقصر فيه الصلاة؛ لأنه سفر معصية، أو سافر لأجل الاستعاذة بهم ونحو ذلك، فهذا شركٌ وبدعةٌ كما تفعله النصارى ومن أشبههم من مبتدعة هذه الأمة، ولهذا قال - صلَّى الله عليه وسلَّم - لما ذكرت له أم سلمة كنيسةً بأرض الحبشة وما فيها من التصاوير: ((أولئك قومٌ إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا، وصوَّروا فيه تلك التصاوير، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة))؛ رواه البخاري: 434، ومسلم: 528.فلا يجوز بناء المساجد على القبور لقول النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بخمس ليال: (إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)رواه مسلم رقم: 532]----------[38] - في الاعتدال بعد الركوع رواه مسلم (471) وبعد السلام. أخرجه البخاري في الآذان، باب الذكر بعد الصلاة (844)، ومسلم في الصلاة، باب اعتدال أركان الصلاة (593)، ورواه أصحاب السنن.
- [ سيارات السعودية ] شركة اجل للخدمات التمويلية
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء قفطان العروسة ... المحرق
- [ محلات أحذية الامارات ] Aliscafi - الاسكافي
- [ تعرٌف على ] أناركية معرفية
- [ علامات النفاقهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] ترك الجهاد من خصال النفاق : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق ] رواه مسلم .قال النووي: المراد أن من فعل هذا فقد أشبه المنافقين المتخلفين عن الجهاد في هذا الوصف؛ فإن ترك الجهاد أحد شعب النفاق .
- [ تعرٌف على ] هلا بالخميس
- [ مقاهي السعودية ] Red Cafe
- [ خدمات السعودية ] القرهدي وش يرجعون ، أصل عائلة القرهدي من وين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزي سيد محمود الغفاري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مستحاثة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في جزر القمر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دي 2 آر لتحصيل الديون ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] كرة القدم في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الاسكندرية للفواكه و الخضروات ... منامة
- دار سلمان محمد السحيلي للنشر والتوزيع
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية الخالدية
- [ مؤسسات البحرين ] مصطفى بن مهدي بن علي الامرد ... منامة
- [ نسائية وتوليد ] كيفية علاج تكيسات المبايض
- [ متاجر السعودية ] تطبيق تعمير ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ خواطر ] خواطر عن المساء .. 17 خاطرة رائعة عن أجمل أوقات اليوم
- [ الكترونيات الامارات ] الشهرة للإلكترونيات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية النمساوية
- [ عطور الامارات ] بيوتي غاليري
- [ ملوك وأمراء ] ملوك مصر القديمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سبيل الشفاء المتطورة التجارية ... الدمام
- [ متاجر السعودية ] متجر جوزال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] لمسه فن للعقارات والخدمات والتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صنت محمد الرشيدي ... الغزاله ... منطقة حائل
- [ مطاعم السعودية ] مشويات الحلبى
- [ مؤسسات البحرين ] 124 للاتصالات ... المحرق
- [ الصناعة و إنتاج غاز البوليثين والإيثيلين قطر ] شركة يوني بلاست
- [ مقاهي السعودية ] لايف لاونج
- [ سيارات السعودية ] المجدوعي للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] السراج المنير للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] بوكا ايفنت ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] افتحوا نوافذكم على العالم، وواجهوا أنفسكم،ودعوا الأشياء تنال قيمتها الحقيقية بدون إقحامٍ لعوامل الغضب أو الرضا. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] المير داماد
- [ سياحة وترفيه الامارات ] كورنيش الشاطئ ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الثرثرة، لا تنجب الإبداع...!. - جلال الخوالدة
- [ محلات أحذية الامارات ] النورس | Nauras
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة بوخالد للملابس ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] من فضائل الذِّكر :القرب من الله تعالى؛ فعلى قدر ذكره لله تعالى؛ يكون قُربه.
- [ مؤسسات البحرين ] نواخذة محرق لكي الملابس ... المحرق
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 8 - وفي رمضان من هذه السنة : ولد الحسن بن علي - رضي الله عنهما - . سبط النبي محمد رسول الإسلام وحفيده ويلقب بسيد شباب أهل الجنة
- [ أدعية - الجزء الثاني ] آيات لفك الكرب الشديد
- تعرٌف على ... عبدالفتاح حرحور | مشاهير
- [ تعرٌف على ] ستيلا أكيمان
- [ خذها قاعدة ] الالم هو بداية الراحة .. والتعاسة ...هي بداية الفرح والفشل هو بداية النجاح .. عش كل لحظة كانها آخر لحظة. - ابراهيم الفقي
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] اربع نقاط للخدمات
- معلومات عن شراب بروميتين Prometin
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 33 - وفي شوال من هذه السنة : في بحرة أيضًا قتل رجلا من بني ليث قصاصًا برجل من هذيل، وهو أول قصاص في الإسلام أقاد النبى صلى الله عليه وسلم يومئذ ببحرة الرغاء حين نزلها ، بدم وهو أول دم أقيد به في الإسلام رجل من بني ليث قتل رجلا من هذيل ، فقتله به وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بلية بحصن مالك بن عوف فهدم
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نيودلهي لأنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] محمصة البهاء للقهوة المختصة ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ آية ] في وصفه تعالى للجنة بقوله: { لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً } دلالة على أن نقاء الجو الذي يعيش المرء فيه من العبارات الخادشة والقبيحة من أنواع النعيم، فينبغي على المسلم أن ينزه لسانه وسمعه عن اللغو ويربي نفسه وأهله على الطيب من القول. [د.عبدالرحمن الشهري]
- [ تعرٌف على ] تشارلي ويلسون
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1961 في الجزائر
- [ تعرٌف على ] مارغريت إيه ديفيدسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ اليهود في شبه الجزيرة العربية
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورة وانغ
- [ خدمات السعودية ] اسعار الجامعات الاهلية في الرياض 2023
- [ تعرٌف على ] الأرثوذكسية حسب البلد
- شركة سيف البيشي واخوانه
- [ خذها قاعدة ] أحاول قدر الإمكان ألا أسيء التعبير , فحاول قدر ما تستطيع ألا تسيء الفهم. - سعود السنعوسي
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعن بوسطن Boston Chicken - Qatar ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء عالم زمرده ... المنطقة الشمالية
- [ باب فضل قراءة القرآنتطريز رياض الصالحين ] عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجان عن صاحبهما» . رواه مسلم. ---------------- فيه: فضيلة لمن حفظ سورة البقرة، وسورة آل عمران وعمل بهما.
- [ تجميل ومكياج ] طرق تنحيف الأنف
- [ تعرٌف على ] ألف اختراع واختراع
- [ تعرٌف على ] سباق الحمام في الألعاب الأولمبية الصيفية 1900
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بدر ماجد الدويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الرغبة الشديدة في الطعام
- [ آية ] ﴿ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَٱدْخُلُوهَا خَٰلِدِينَ ﴾ [ سورة الزمر آية:﴿٧٣﴾ ]لم يذكر الجواب ههنا، وتقديره: (حتى إذا جاءوها)، وكانت هذه الأمور من فتح الأبواب لهم إكراماً وتعظيماً، وتلقتهم الملائكة الخزنة بالبشارة والسلام والثناء، كما تلقى الزبانية الكفرة بالتثريب والتأنيب، فتقديره: إذا كان هذا سعدوا وطابوا وسروا وفرحوا بقدر كل ما يكون لهم فيه نعيم، وإذا حذف الجواب ههنا ذهب الذهن كل مذهب في الرجاء والأمل. ابن كثير:4/68.
- عمر الوعري ولادته ونشأته
- [ تعرٌف على ] بريكينريدغ سنتر (كنتاكي)
- [ تعرٌف على ] الخرطوم الوطني
- أبو الفيض الكتاني مسيرته
- [ ماذونين السعودية ] بندر بن هلال بن قويفان السحيمي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد مطيران بخيت العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ غدد ] استئصال الغدة الدرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي سعيد بن عجل المطرفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- قائمة الحلويات السورية أشهر الحلويات السورية
- [بحث جاهز للطباعة] التوجيه والإرشاد -
- [ تعرٌف على ] التحرير للبتروكيماويات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الروسية
- [ تعرٌف على ] حسن علي طرادة
- [ محامين السعودية ] عبدالله عماد علي كردي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] كان لأبي داود كم واسع وكم ضيق، فقيل له: يرحمك الله ما هذا? قال: الواسع للكتب والآخر لا يحتاج إليه. قال أبو علي القوهستاني: كان وكيع يشبه بسفيان. وكان أحمد بن حنبل يشبه بوكيع، وكان أبو داود يشبه بأحمد بن حنبل رضي الله عنهم. قال أبو بكر بن أبي داود : سمعت أبي يقول: الشهوة الخفية حب الرياسة.
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الزمردة للاغذية ... منامة
- [ أطفال ] طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية
- [ تعرٌف على ] معهد بحوث البتروكيماويات
- [ تعرٌف على ] هباء جوي
- [ دليل دبي الامارات ] سوق الأطعمة البحرية ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] قصر روما للهواتف ... منامة
- [ تعرٌف على ] اختبار التشغيل الذاتي
- طريقة تحضير خبز الحمام وخبز الهامبرغر من الشيف منال العالم
- [ تعرٌف على ] الليلة (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ الفصل الخامس عشر في حق الله تبارك وتعالى ] والله هو المعبود المسؤول المستعان به، الذي يُخاف ويُرجى ويُتوكَّل عليه؛ قال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَخشَ اللهَ وَيَتَّقهِ فَأُوْلَئَكَ هُمُ الفائزون} [النور: 52]، فجعل الطاعة لله والرسول كما قال تعالى: {مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أَطَاعَ اللهَ} [النساء: 80]، وجعل الخشية والتقوى لله وحده لا شريك له؛ فقال تعالى: {وَلَو أَنَّهُم رَضُواْ ما أتاهم اللهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسبُنَا اللهُ سَيُؤتِينَا اللهُ مِن فَضلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللهِ رَاغِبُونَ} [التوبة: 59]، فأضاف الإيتاء إلى الله والرسول كما قال تعالى: {وَمَا أَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنهُ فَانتَهُواْ} [الحشر: 7].فليس لأحد أن يأخذ إلا ما أباحه الله والرسول، وإن كان الله آتاه ذلك من جهة القدرة والملك؛ فإنه يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، ولهذا كان - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول في الاعتدال من الركوع وبعد السلام: ((اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطيَ لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد))[38]؛ أي: من آتيته جَدًّا - وهو البخت والمال والملك - فإنه لا ينجيه منك إلا الإيمان والتقوى، وأما التوكل فعلى الله وحده والرغبة فإليه وحده كما قال تعالى: {وَقَالُواْ حَسبُنَا اللهُ وَنِعمَ الوَكِيلُ} [آل عمران: 173]، وقالوا: {إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ} [القلم: 32]، ولم يقولوا هنا (ورسوله) كما قال في الإيتاء.وقد قال تعالى: {يا أيُّهَا النبي حَسبُكَ اللهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤمِنِيَن} [الأنفال: 64]؛ أي: الله وحده حسبك وحسب المؤمنين الذين اتبعوك. ومن قال: إن المعنى: الله والمؤمنون حسبك فقد ضلَّ؛ بل قوله من جنس الكُفْر؛ فإن الله وحده هو حسب كل مؤمن به. والحسب: الكافي كما قال تعالى: {أَلَيسَ اللهُ بِكَافٍ عَبدَهُ} [الزمر: 36].ولله تعالى حق لا يشركه فيه مخلوق، وذلك أن الدين مبنى على أصلَيْن: ألا يُعبَد إلا الله وحده لا شريك له، ولا يُعبَد إلا بما شَرَع، لا نعبده بالبدع، كما قال تعالى: {فَمَن كَانَ يَرجُواْ لِقَاءَ رَبِهِ فَليَعمَل عَمَلاً صَالِحًا وَلاَ يُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِهِ أَحَدَا} [الكهف: 110]، ولهذا كان عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه - يقول في دعائه: "اللهم اجعل عملي كله صالحًا، واجعله لوجهك خالصًا، ولا تجعل فيه لأحدٍ شيئًا".وقال الفُضَيْل بن عِياض في قوله تعالى {لِيَبلُوَكُم أَيُكُم أَحسَنُ عَمَلاً} [الملك: 2]: "إن العمل لم يقبل حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنَّة".وقد قال الله تعالى: {أَم لَهُم شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُم مِنَ الدِينِ مَا لَم يَأذَن بِهِ اللهُ} [الشورى: 21].والمقصود بجميع العبادات أن يكون الدين كله لله وحده، فله الدين خالصًا: {وَلَهُ أَسلَمَ مَنْ فِي السَماوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا} [آل عمران: 83]، وقال تعالى: {تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر: 1-3] إلى قوله تعالى: {قُلِ اللهَ أَعبُدُ مُخلِصًا لَّهُ ديني} [الزمر: 14]، إلى قوله: {قُل أَفَغَيرَ اللهِ تأمروني أَعبُدُ أَيُّهَا الجَاهلُونَ} [الزمر: 64]، وقال تعالى: {قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ} الآيتين [الإسراء: 56]، وقال تعالى: {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ} الآيات [الأنبياء: 26-27]، وقال تعالى: {وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعبُدُونِ} [الذاريات: 56].فيجب على المسلم أن يعلم أن الحج من جنس الصلاة ونحوها من العبادات التي يُعبد الله بها وحده لا شريك له، وأن الصلاة على الجنائز وزيارة قبور الأموات من جنس الدعاء لهم، والدعاء للخلق من جنس المعروف والإحسان الذي هو من جنس الزكاة؛ ولهذا كان أئمة العلماء يعدُّون من جملة البدع المنكرة السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين، وأن من سافر هذا السفر لا يقصر فيه الصلاة؛ لأنه سفر معصية، أو سافر لأجل الاستعاذة بهم ونحو ذلك، فهذا شركٌ وبدعةٌ كما تفعله النصارى ومن أشبههم من مبتدعة هذه الأمة، ولهذا قال - صلَّى الله عليه وسلَّم - لما ذكرت له أم سلمة كنيسةً بأرض الحبشة وما فيها من التصاوير: ((أولئك قومٌ إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا، وصوَّروا فيه تلك التصاوير، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة))؛ رواه البخاري: 434، ومسلم: 528.فلا يجوز بناء المساجد على القبور لقول النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بخمس ليال: (إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)رواه مسلم رقم: 532]----------[38] - في الاعتدال بعد الركوع رواه مسلم (471) وبعد السلام. أخرجه البخاري في الآذان، باب الذكر بعد الصلاة (844)، ومسلم في الصلاة، باب اعتدال أركان الصلاة (593)، ورواه أصحاب السنن.
- [ سيارات السعودية ] شركة اجل للخدمات التمويلية
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء قفطان العروسة ... المحرق
- [ محلات أحذية الامارات ] Aliscafi - الاسكافي
- [ تعرٌف على ] أناركية معرفية
- [ علامات النفاقهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] ترك الجهاد من خصال النفاق : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق ] رواه مسلم .قال النووي: المراد أن من فعل هذا فقد أشبه المنافقين المتخلفين عن الجهاد في هذا الوصف؛ فإن ترك الجهاد أحد شعب النفاق .
- [ تعرٌف على ] هلا بالخميس
- [ مقاهي السعودية ] Red Cafe
- [ خدمات السعودية ] القرهدي وش يرجعون ، أصل عائلة القرهدي من وين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزي سيد محمود الغفاري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مستحاثة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في جزر القمر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دي 2 آر لتحصيل الديون ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] كرة القدم في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الاسكندرية للفواكه و الخضروات ... منامة
- دار سلمان محمد السحيلي للنشر والتوزيع
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية الخالدية
- [ مؤسسات البحرين ] مصطفى بن مهدي بن علي الامرد ... منامة
- [ نسائية وتوليد ] كيفية علاج تكيسات المبايض
- [ متاجر السعودية ] تطبيق تعمير ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ خواطر ] خواطر عن المساء .. 17 خاطرة رائعة عن أجمل أوقات اليوم
- [ الكترونيات الامارات ] الشهرة للإلكترونيات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية النمساوية
- [ عطور الامارات ] بيوتي غاليري
- [ ملوك وأمراء ] ملوك مصر القديمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سبيل الشفاء المتطورة التجارية ... الدمام
- [ متاجر السعودية ] متجر جوزال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] لمسه فن للعقارات والخدمات والتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صنت محمد الرشيدي ... الغزاله ... منطقة حائل
- [ مطاعم السعودية ] مشويات الحلبى
- [ مؤسسات البحرين ] 124 للاتصالات ... المحرق
- [ الصناعة و إنتاج غاز البوليثين والإيثيلين قطر ] شركة يوني بلاست
- [ مقاهي السعودية ] لايف لاونج
- [ سيارات السعودية ] المجدوعي للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] السراج المنير للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] بوكا ايفنت ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] افتحوا نوافذكم على العالم، وواجهوا أنفسكم،ودعوا الأشياء تنال قيمتها الحقيقية بدون إقحامٍ لعوامل الغضب أو الرضا. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] المير داماد
- [ سياحة وترفيه الامارات ] كورنيش الشاطئ ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الثرثرة، لا تنجب الإبداع...!. - جلال الخوالدة
- [ محلات أحذية الامارات ] النورس | Nauras
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة بوخالد للملابس ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] من فضائل الذِّكر :القرب من الله تعالى؛ فعلى قدر ذكره لله تعالى؛ يكون قُربه.
- [ مؤسسات البحرين ] نواخذة محرق لكي الملابس ... المحرق
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 8 - وفي رمضان من هذه السنة : ولد الحسن بن علي - رضي الله عنهما - . سبط النبي محمد رسول الإسلام وحفيده ويلقب بسيد شباب أهل الجنة
- [ أدعية - الجزء الثاني ] آيات لفك الكرب الشديد
- تعرٌف على ... عبدالفتاح حرحور | مشاهير
- [ تعرٌف على ] ستيلا أكيمان
- [ خذها قاعدة ] الالم هو بداية الراحة .. والتعاسة ...هي بداية الفرح والفشل هو بداية النجاح .. عش كل لحظة كانها آخر لحظة. - ابراهيم الفقي
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] اربع نقاط للخدمات
- معلومات عن شراب بروميتين Prometin
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 33 - وفي شوال من هذه السنة : في بحرة أيضًا قتل رجلا من بني ليث قصاصًا برجل من هذيل، وهو أول قصاص في الإسلام أقاد النبى صلى الله عليه وسلم يومئذ ببحرة الرغاء حين نزلها ، بدم وهو أول دم أقيد به في الإسلام رجل من بني ليث قتل رجلا من هذيل ، فقتله به وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بلية بحصن مالك بن عوف فهدم
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نيودلهي لأنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] محمصة البهاء للقهوة المختصة ... ابو عريش ... منطقة جازان
[ تعرٌف على ] انقلاب 1961 في الجزائر # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | انقلاب 1961 في الجزائر
الخسائر البشرية
كانت حالة الوفاة المعروفة الوحيدة للرقيب في الجيش الفرنسي بيتر برايت، الذي لقي مصرعه على يد الانقلابيين خلال دفاعه عن جهاز الإرسال اللاسلكي في بلدية أولاد فايت بالجزائر. كان برايت في طريقه إلى الوحدة العسكرية الثالثة للنقيب إستوب في فوج المظليين الأجانب الأول حين أطلق النار عليه جندي في الفيلق.
التسلسل الزمني
في 22 أبريل 1961، سيطر الجنرالات المتقاعدون موريس شال وأندريه زيلر وراؤول سالان، بمساعدة أنطوان أرغود وجون جارديس والمدنيين جوزيف أورتيز وجون جاك سوسيني (الذي سيشكل منظمة الجيش السري(OAS) الإرهابية) على الجزائر. وانتقد الجنرال شال ما رآه خيانة وكذبًا من الحكومة على المستوطنين في الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي والمسلمين الموالين الذين وثقوا بها. أثناء المساء، نجح فوج المظليين الأجانب الأول (1e REP)، المكون من ألف رجل ويرأسه هيلي دي سان مارك في السيطرة على جميع النقاط الإستراتيجية في الجزائر في ثلاث ساعات. وكانت الوحدات المشتركة مباشرةً في الانقلاب هي الفوج الأول والثاني للمظليين الأجانب والفوجين الرابع عشر والثامن عشر من القناصين المظليين. وقد شكلوا معًا وحدات خاصة من الفرق المحمولة جوًا في الجيش الفرنسي. في البداية، كانت هناك وعود بالدعم من أفواج أخرى (فرقة الفرسان 27 والمشاة 94 والقناصين الجزائريين 7 والعديد من وحدات الفرسان البحرية)، ولكن يبدو أن هذه الوعود عكست آراء كبار الضباط فقط ولم تكن هناك مشاركة فعلية. شكل رئيس شرطة باريس، موريس بابون ومدير الأمن الوطني خلية أزمة في إحدى غرف المسرح الفرنسي، حيث كان يحضر شارل ديجول عرضًا لمسرحية راسين بريتانيكوس (Britannicus). وقد أبلغ الرئيس في الفاصل عن الانقلاب عن طريق جاك فوكار، السكرتير العام للشؤون الإفريقية والمالاغازية وأقرب مساعد له والمسؤول عن العمليات السرية. استيقظ الشعب الجزائري الساعة السابعة صباحًا يوم 22 أبريل على صوت قراءة رسالة في الراديو: «فرض الجيش سيطرته على الجزائر والصحراء الكبرى». وأمر جنرالات الانقلاب الثلاثة شال وجوهوود وزيلر بإلقاء القبض على المندوب العام للحكومة جون مورين، وكذلك وزير المواصلات العامة في الحكومة الوطنية روبرت بورن الذي كان في زيارة إلى الجزائر وقتها والعديد من أصحاب المناصب المدنية والعسكرية. ووضعت العديد من الأفواج نفسها تحت أمر الجنرالات الثوريين. ألقي القبض على الجنرال جاك فور وستة ضباط آخرين والعديد من المدنيين في آن واحد في باريس. وفي الساعة الخامسة مساءً، أثناء انعقاد مجلس الوزراء، أعلن شارل ديجول: «أيها السادة، ما الخطير في هذا الأمر؟ أكونه غير خطير». وأعلن بعد ذلك حالة الطوارئ في الجزائر، ودعت الأحزاب اليسارية ونقابة العمال الشيوعيين الكنفدرالية العامة للشغل (CGT) والداعم الاشتراكي الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان غير الحكومية (LDH, Human Rights League) إلى التظاهر ضد الانقلاب العسكري. في اليوم التالي، الأحد الموافق 23 أبريل، وصل الجنرال سالان من أسبانيا ورفض تسليح النشطاء المدنيين. وفي الساعة الثامنة مساءً، ظهر الجنرال ديجول في زيه العسكري على التلفزيون داعيًا الجيش والشعب الفرنسي في فرنسا أو الجزائر إلى معارضة الانقلاب وبسبب انتشار الاختراع الحديث، الراديو الترانزستور، سمع نداء ديجول الجنود المجندون، الذين رفضوا جميعًا تلبية نداء الجنود المحترفين بالعصيان. ولاقى الانقلاب معارضة واسعة الانتشار، غالبًا في شكل مقاومة مدنية، بما فيها إضراب عام لمدة ساعة دعت إليه النقابات العمالية اليوم التالي لبث بيان ديجول. في يوم الثلاثاء الموافق 25 أبريل، أمرت السلطات الفرنسية في باريس بتفجير القنبلة النووية اليربوع الأخضر (حرفيًا “الجربوع الأخضر”) في الصحراء الكبرى كجزء من برنامج التجارب المقرر. ويبدو أن التجربة لم تتأثر بالانقلاب. وتم تفجير قنبلة اليربوع الأخضر في تمام الساعة 05:6 صباحًا. تراجعت الوحدات العسكرية القليلة التي تبعت الجنرالات تدريجيًا. علاوة على ذلك، سلّم الجنرال شال نفسه للسلطات في 26 أبريل، وتم ترحيله فورًا إلى فرنسا. وتمت مقاومة الانقلاب بنجاح، ولكن احتفظ ديجول بالمادة 16 التي تمنحه سلطات كاملة واستثنائية لمدة خمسة أشهر. «معركة الترانزستور» – كما أطلقت عليها الصحافة – فاز بها ديجول يقينًا وبسرعة.
خلاف حول ادعاءات سي آي إيه وبي إن دي
كانت هناك ادعاءات في فرنسا، كشفت أولاً في صحف اشتراكية، ثم في صحيفة لو موند، بأن أفرادًا في وكالة المخابرات المركزية (CIA) ساندوا الانقلاب. ولكن، اكتشف لاحقًا أن هذا الادعاء كان قائمًا على مستندات مزورة دستها الاستخبارات السوفيتية (KGB) في عدة صحف. وقد أيد المؤرخ البريطاني أليستير هورن ادعاء أن دعم وكالة المخابرات المركزية للانقلاب كان «إشاعة كاذبة أطلقتها الصحافة الشيوعية.» وقبل حدوث انقلاب الجزائر بيومين فقط، نظمت وكالة المخابرات المركزية انقلابًا فاشلاً في كوبا ضد قائدها فيدل كاسترو، الذي عرف باسم غزو خليج الخنازير. وبغض النظر عن ذلك، فلم تدعم وكالة المخابرات المركزية محاولة الانقلاب التي قام بها شال واتصل الرئيس الأمريكي جون إف كينيدي بديجول وأكد له دعمه له، إلى جانب المساعدة العسكرية إذا لزم الأمر ولكن الرئيس ديجول رفض مساعدة كينيدي. زعم الصحفي الفرنسي باتريك بينو أيضًا أن الجنرالات الفرنسيين حظوا بدعم رئيس دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية (إدارة الاستخبارات الاتحادية في ألمانيا الغربية) راينهارد جيلن. ادعى الجنرال شال دائمًا أنه لم يتواصل مع أي دول أجنبية بهذا الشأن.
المحاكمات والعفو العام
أصدرت محكمة عسكرية حكمها على شال وأندريه زيلر بالسجن لمدة خمسة عشر سنة. ومع ذلك، حصلوا على العفو العام واستعادوا رتبهم العسكرية بعد خمس سنوات. بينما لاذ راؤول سالان وجوهوود بالفرار. وحكم على سالان بـالإعدام غيابيًا (لاحقًا استبدل بالسجن مدى الحياة) كما تم الحكم على جوهوود. وبعد ذلك، أسس سالان وآخرون منظمة الجيش السري (OAS)، وهي منظمة شبه عسكرية منشقة حاولت إيقاف عملية اتفاقيات إيفيان المستمرة في أبريل 1962 لاستقلال الأراضي الجزائرية تحت الاحتلال الفرنسي. وسمح قانون 1968 الذي منح العفو العام في شهر يوليو وقانون 24 نوفمبر 1982 بإعادة انضمام الجنرالات الذين ما زالوا على قيد الحياة إلى الجيش. وقد استفاد راؤول سالان وإدموند جوهوود وستة جنرالات آخرون من ذلك القانون.
ظروف الانقلاب
صوّت الفرنسيون لصالح مفاوضات تقرير مصير الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي خلال استفتاء 8 يناير 1961 الذي أثار جدلاً ونظم في فرنسا الحضرية. وكان نص الاستفتاء «هل توافق على مشروع القانون المقدم من رئيس الجمهورية إلى الشعب الفرنسي بشأن حق الشعب الجزائري في تقرير مصيره وتنظيم السلطة العامة في الجزائر قبل تقرير المصير». سمح للمواطنين الفرنسيين الذي يعيشون في الخارج أو يخدمون في الجيش بالخارج بالتصويت، وكذلك جميع الجزائريين البالغين، المسلمين والأوروبيين، في كلية انتخابية واحدة. وبالنيابة عن الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية (الذراع السياسي لجبهة التحرير الوطني)، دعا فرحات عباس إلى مقاطعة الاستفتاء، مثلما فعل ستة عشر جنرالاً فرنسيًا متقاعدًا وفصائل في مجتمع الأقدام السوداء (المستعمرين الفرنسيين) المعارضين للاستقلال. وامتنع عن التصويت إجمالي أربعة أشخاص من كل عشرة في فرنسا والجزائر يحق لهم التصويت. بعد الإعلان عن نتيجة الاستفتاء، شرعت حكومة مايكل دوبريه في إجراء مفاوضات سرية مع الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية (GPRA). وفي 25 يناير 1961، قام الكولونيل أنطوان أرغود بزيارة لرئيس الوزراء دوبريه وهدده بالقيام بانقلاب يقوده «المجلس العسكري للكولونيل»; ولم يكن الجيش الفرنسي ميالاً بأي حال لترك الأقاليم الجزائرية الفرنسية التي أقيمت في عام 1848 بعد احتلال عام 1830 تنال استقلالها.
شرح مبسط
انقلاب الجزائر (بالفرنسية: Putsch d’Alger) or Coup d’État d’Alger))، المعروف أيضًا باسم انقلاب الجنرالات (Putsch des Généraux)، كان انقلابًا فاشلاً للإطاحة بـالرئيس الفرنسي شارل ديجول (70) وتشكيل مجلس عسكري معادٍ للشيوعية. نظم الانقلاب في الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي جنرالات الجيش الفرنسي المتقاعدون موريس شال (55 عامًا، قائد عام سابق في الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي) وإدموند جوهوود (56 عامًا، مفتش عام سابق في القوات الجوية الفرنسية) وأندريه زيلر (63 عامًا، رئيس أركان سابق لـالقوات البرية الفرنسية) وراؤول سالان (61 عامًا، قائد عام سابق في الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي)، ووقع الانقلاب مساء يوم 21 أبريل حتى 26 أبريل 1961 أثناء الثورة الجزائرية (1954–1962).[1]