شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 3:35 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أنطونيو بويرو باييخو السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/03/2024

اعلانات

أنطونيو بويرو باييخو السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 1 شهر و 2 يوم
3 مشاهدة

السيرة الذاتية


ولد أنطونيو بويرو باييخو في غوادالاخارا عام 1916 . كان والده فرانسيسكو، جندي قادشي يعلم الحساب في أكاديمية الهندسة في غوادالاخارا ، كما أن والدته كانت من تاراسينا، غوادالاخارا . أما بالنسبة لإخوته، فهم فرانسيسكو الأخ الأكبر والذي ولد عام 1916 دقة ، وكارمن الصغرى والتي ولدت عام 1926 .



قضى باييخو طفولته في ألكارييا فيما عدا عاميين ( 1926 و 1933 ) في لاراشي ( العرائش ) في المغرب حيث كان يعمل والده .ويشار إلى أنه كان مغرم بالقراءة فىي مكتبة والده الضخمة ،كما كان يحب الموسيقى و الرسم ،فمنذ ان كان فىي الرابعة من عمره كان لا يكل ولا يمل من الرسم .والجدير بالذكر أنه عادةً ما كان يصحبه والده إلى المسرح . وعندما بلغ التاسعة من عمره، كان يقدم عروضا ًفي مسرح العرائس . ومن ناحية، حصل أنطونيو بويرو باييخو على إجازة في التعليم الثانوى في غوادالاخارا ومن هنا بدأ اهتمامه بالموضوعات الفلسفية والعلمية و الاجتماعية.وفي عام 1932 نال جائزة أدبية لطلبة التعليم المتوسط و الماجيستير عن رواية < >الرجل الوحيد والتي لم يتم نشرها حتى عام . ومن ناحية آخرى ،بدأ فىي كتابة عمله اعترافات ، ادب السيرة الذاتية،والتي اتلفها بعد ذلك .وفى عام 1934 انتقلت عائلته إلى مدريد حيث التحق بمدرسة القديس فرناندو للفنون الجميلة ،متناوباً على الدروس شغوفاً بالمسرح والقراءة. ويقال أنه لم ينضم لأي حزب بل كان متضامناً مع الماركسية .





أراد باييخو ان يتطوع في بداية الحرب الأهلية الإسبانية الحرب الأهلية ولكن والده منعه. ثم تم اعتقال والده واُعدِم رمياً بالرصاص في 7 عام 1936 . وفي العام المقبل 1937 ،تم استدعاء باييخو لأداء الخدمة العسكرية حيث انضم إلى كتيبة المشاة مشاركاً برسومات ومؤلفات في صوت الصحة وغيرها من الأنشطة الثقافية ،وفي العام نفسه تعرف بميجيل إيرنانديث في بني كاسيم. وفي أعقاب الحرب وجد باييخو في وزارة الصحة في بلنسية حيث تم حبسه بضعة أيام. كما أنه قضى شهراً في معسكر الاعتقال في سونخيا (كاستييون)، وفي النهاية أطلق سراحه بشرط أن يمثل أمام السلطات مثولاً منتظماً،الأمر الذي لم يتم تنفيذه.



بدأ باييخو العمل في إعادة تنظيم الحزب الشيوعي الإسباني الحزب الشيوعى والذي انضم إليه أثناء الحرب ،و بسبب انتمائه له رحل بعيداً لسنوات. ويشار إلى أنه تم اعتقاله في أو عام 1939 ، وحكم عليه بالإعدام مع آخريين من أصدقائه من زملائه نتيجة لإنضمامه للثورة ،ولكن بعد ثمانية أشهر تم تخفيف عقوبته إلى ثلاثيين عام . خلال تلك الفترة تنقل انطونيو بويرو باييخو بين العديد من السجون ،فعلي سبيل المثال ،ظل في سجن الكونت دى تورنيرو عاماً ونصف وهناك رسم صورة شخصية لميجيل إيرنانديث والتي ذاع صيتها ويذكر ان اللوحة الأصلية تم الإحتفاظ بها من قبل ورثة ميجيل . ومن ناحية آخرى ،ساعد باييخو في محاولة هرب وكانت هذه التجربة بمثابة مستلهم له حيث استوحي منها كتابة مشاهد في عمله < >المؤسسة. ومن السجون التي تناقل بينها نجد يسرياس حيث ظل بالكاد شهراً ونصف و دويسكو حوالى ثلاث سنوات ،وهناك أيضاً سجن القديسة ريتا حيث تم حبسه لمدة تزيد عن ثلاث سنوات. كتب باييخو عن الرسم ،وقام برسم مئات الصور الشخصية لزملائه مكوناً صداقات جيدة مع البعض منهم ،متواصلاً معهم بعد خروجه من المعتقل. في أوائل عام 1946 خرج من سجن أوكانيا ولكن اطلاق سراحه كان مشروطاً ،علي الرغم من نفيه إلى مدريد ، وهناك استقر فىي انكارباتشيل باخو ، وأصبح عضواً في الرابطة الأدبية أتنيو .وعلاوةً علي ذلك نشر رسومات في مجلات ولكن فيما بعد استمالته اكثر الكتابة الروائية وفي النهاية الدرامية.




Antonio Buero Vallejo




Antonio Buero Vallejo Vida y Obra RinconCastellano




Autor Antonio Buero Vallejo libros y biografأ­a




Antonio Buero Vallejo




Antonio Buero Vallejo





أعماله


المسرحية


كتب باييخو اعمالا مثل < >التاريخ القاسي و< >محاكمة آخرى لسالومون وهي أعمال تم إتلافها وتدميرها بعد ذلك ونتيجة لذلك لم يتم الاحتفاظ بها. وفيما يلى عرض للأعمال المسرحية لبايخو طبقاً لترتيب عرضها وهي






  • حكاية سلم 1949

  • كلمات في الرمال 1949

  • في الظلام الحارق 1950

  • خياطة الأحلام 1952

  • الدليل المنتظر 1952

  • تقريباً حكاية جنيات 1953

  • الفجر 1953

  • إيريني أو الكنز 1954

  • اليوم عيد 1955

  • الرسائل المنتهية 1957

  • حالم من أجل أمة 1958

  • الوصيفات 1960

  • حفل القديس أوفيديو 1962

  • مغامرة فما هو مظلم 1963

  • المنور 1967

  • التاريخ الثنائي لدكتور فالمى 1968

  • حلم العقل 1970

  • وصول الآلهة 1971

  • المؤسسة 1974

  • الانفجار 1977

  • قضاة في المساء 1979

  • كايمان 1981

  • محادثة سرية 1984

  • لاثاروا في المتاهة 1986

  • موسيقى قريبة 1989

  • فخاخ العشوائية 1994

  • مهمة لقرية مهجورة 1999



في الظلام الحارق


مفصلة في الظلام الحارق (مسرحية)


يعد في الظلام الحارق (مسرحية) في الظلام الحارق أول عمل درامي لباييخو، لقد قام بتأليفه في أسبوع من شهر عام 1946 وكان عن العمى .



حكاية سلم


مفصلة حكاية سلم (مسرحية)


ويشار إلي أنه فيما بين عامي ( 1947 و 1948 ) كتب باييخو حكاية سلم (مسرحية) حكاية سلم ، والتي اختار لها فىي البداية عنوان السلم . كما حصل علي العديد من الجوائز، فقد ترشح < >لجائزة لوبى دى بيجا والتي نالها عن عمله ' حكاية سلم (مسرحية) 'حكاية سلم' '، لقد حاز عرضها في عام 1949 على نجاح عظيم ،مما جعل للكاتب مكانة على مستوى النقد والعامة كما حصل في العام نفسه على جائزة < >جماعة أصدقاء كينتيروا عن مسرحية مكونة من فصل واحد وهي < >كلمات في الرمل. تم نشر وتقديم هذه المسرحية بشكل دائم في مدريد ،اما بالنسبة < > حكاية سلم (مسرحية) لحكاية سلم' ' فقد عرضت في السنيما بفضل إجناثيو أكينو .





عرض المسرحيات


وفي الخمسينيات عرضت أعماله التالية خياطة الأحلام< >، الدليل المنتظر< >، تقريباً قصة جنيات< >، الفجر< >، إيريني أو الكنز< >، اليوم عيد< >. ويعد أول عمل درامي تاريخىي لباييخو هو حالم من أجل أمة< >. فيما بعد، بدأ عرض أعماله في الخارج مثل حكاية سلم (مسرحية) حكاية سلم < > في المكسيك في عام 1950 ، وفي الظلام الحارق< > في سانتا باربارا في كاليفورنيا في عام 1952 .في عام 1954 ،منع عرض مغامرة فيما هو مظلم< >، وفي العام المقبل ظهر مقاله الساخر السيد أموبونو< > في الجريدة اليومية أنفورماسيون< >، وكان معارضاً للرقابة. وأيضاً منع تقديم وعرض مسرحية جسر كارلوس جوروستيثا والني نفذها بويرو بنفسه.ويشارالى أن باييخو قام بتأليف مسرحية انسجام غريب< > والتي لم يتم عرضها وكذلك لم ينشرها حتي نشر عمله عمل كامل< >. من ناحية آخرى ظهر في العدد الأول من مجلة الفصل الأول مقال بعنوان مسرح بويرو باييخو بعين بويرو باييخو ،كما نشر مقاله عن التراجيديا .في عام 1959 ، تزوج من الممثلة فيكتوريا ردوريجيث ، وأنجبوا ولدين، كارلوس ولد عام 1960 ، وفي العام التالي ، إنريكي عام 1961 .





أما فىي الستينيات ،فعلي الرغم من الرقابة نجح باييخو في عرض جزء من أعماله المسرحية مثل حفل سان اوبيديو ،و مغامرة فيما هو مظلم ،و المنور ،وأيضاً أعماله المترجمة مثل هامليت كهامليت ل شكسبير لشكسبير ،و أم شجاعة وأبناؤها لبيرتوليت برشت.والجدير بالذكر أن خوسيه كا رياباس هو مخرج مسرحية الوصيفات والتي نجحت بشكل كبير خاصةً بعد نجاح عرض حكاية سلم (مسرحية) حكاية سلم . ومن ناحية آخرى،كان باييخو على جدال مع الفونسو ساسترى فيما يخص مسرح الإحتمالية ومسرح الإستحالة ،وذلك يظهر بوضوح في ثنايا صفحات مجلة الفصل الأول .كما نشر في العام نفسه مقال مبكر عن ميجيل إيرنانديث بعنوان قصيدة وذكرى .وفىي عام 1963 ،اقترح انضمامه للمجلس الأعلى للمسرح ولكن بويرو رفض .



بعث مئة مثقف بقيادة خوسيه بيرجاميين برقية موجهة لوزير الإعلام والسياحة مطالبيين فيها بتبريرات وشرح حول أداءالشرطة تجاه بعض المناجم في اشتوريا ،مما تسبب في نفور الناشريين والشركات.لذلك نجد أنه في عام 1964 منعت الرقابة عرض مسرحية التاريخ الثنائى للدكتور بالمى فقد كانت بمثابة نقد للتعذيب ورفض له. خلال تلك الفترة لم تعد تعرض أعمال باييخو مرة آخري حتي عام 1967 ،وهو العام الذي قدم فيه مسرح الفنون الجميلة تحت إشراف خوسيه تا ،المخرج، مسرحية المنور و هي اول عمل مسرحي يتم عرضه خلال فترة حكم فرانكو .تظهر في هذه المسرحية إشارة واضحة ومباشرة للحرب الأهلية ،ولقد حازت علي نجاح عظيم.وفى الوقت نفسه ،أُعِيد عرض ولأول مرة حكاية سلم (مسرحية) حكاية سلم (والتي ستعود لخشبة المسرح في جمعية مركز الدراما الوطنية عام 2003 ) .


أصبح باييخو عضواً بارزاً في الأكاديمية الملكية الإسبانية فىي عام 1971 ،شاغلاً المقعد العاشر .كما حاز على جائزة ثيربانتس عام 1986 ، وأيضاً نال الجائزة القومية للأداب الأسبانية عام 1996 . في 29 عام 2000 . توفي انطونيو بويرو باييخو في مستشفي رامون و كاخال في مدريد اِثر ذبحة صدرية عن عمر يناهز 83عاماً.



أنواع المسرح


تعد مأساة الفرد هىي الموضوع المشترك الذي يربط نتاج بايخو ويتم تحليله من وجهة النظر الإجتماعية والأخلاقية ، يعرض بايخو في أول عمل له في الظلام الحارق المشكلات الأسياسية التي تعيق الإنسان ،مكملاً ذلك في أعمال مقبلة .ويصنف النقد أعماله في مسرح رمزي و مسرح نقداجتماعي و دراما تاريخية .


En-la-ardiente-oscuridad-antonio-buero-vallejo-paperback-cover-art تصغير En-la-ardiente-oscuridad-antonio-buero-vallejo-paperback-cover-art



المسرح الرمزي


يمثل العمل في الظلام الحارق (مسرحية) في الظلام الحارق المواجهة العنيفة مع واقع لا يمكن تجنبه ولا نكرانه، حيث يستخدم بويرو فقدان البصر لكي يرمز للحدود البشرية ،وبذلك فهو رمز للنقص وغياب الحرية من أجل فهم غموض ذاتنا وادراك سر قدرنا في الكون ،فالإنسان ليس حراً لأنه لا يستطيع معرفة واكتشاف سر ما يحيط به .


من جهة آخري،يسود موضوع الغموض في أعمال آخري وهي أيضاً تابعة للمسرح الرمزي، مثل خياطة الأحلام< >، والتي تعد إعادة عرض لأسطورة أوليسيس وبينيلوبي< >، وأيضاً إيريني أو الكنز''، وتعتبر تحليل لإنقسام المجتمع.




Historia-de-una-escalera-antonio-buero-vallejo-paperback-cover-art تصغير Historia-de-una-escalera-antonio-buero-vallejo-paperback-cover-art



النقد الاجتماعي


تحلل هذه الأعمال المجتمع الإسباني بما فيه من ظلم وكذب وعنف ،وتنتمي إلي هذه المجموعة الأعمال الآتية حكاية سلم (مسرحية) حكاية سلم ،رسائل موجهة للأسفل ، المنور . في عام 1949 لقد حازت حكاية سلم (مسرحية) حكاية سلم على جائزة لوبي دي فيغا لوبي دي بيجا ومن المحتمل ان تكون إحدى الأعمال الأكثر أهمية في المسرح في تلك الفترة بسبب طابعها الحزين ،كما أنها تندد بالأحوال الإجتماعية في الواقع المعيشي.وأيضاً يثير هذا العمل جدالاً كبيرا ًبسبب واقعيته ومضمونه الإجتماعى حيث يعرض بايخو عجز بعض الأفراد عن تحسين أحوالهم المادية بسبب الحالة الإجتماعية وانعدام الإرادة. ومن جهة أخرى يعتبر المنور عملا ًمشوقاً بشكلٍ خاص ،حيث يبدأ بطريقة مبتذلة ظاهرياً ،تقريبا ًككل أعمال بويرو بايخو ،حيث يسرد قصة عائلة ولكن فيما بعد يصب في قصة .هذه القصة سواء فيما يختص بالمحتوى أو بالشكل تشكل هجوماً من الدرجة الاولى نحوخط حكم فرانكو ونحو رغبته في التأثير على رؤيتنا نحو التاريخ القديم من ناحية والمستقبل من ناحية أخرى (دائما يتم ذلك بذكاءشديد وهوما يلزم من اجل التحايل على الرقابة ).تبدو حبكة هذا العمل ظاهرياً بسيطة وقرائتها سهلة، ولكن على الرغم من ذلك عندما يبدأ أحد بالتوغل فيها يجد خمسة أو ستة مستويات من الرسائل جميعها فعالة و تؤثربشكل كبير على القارئ .كل هذه الرسائل كتبت أواخر فترة حكم فرانكو ،و في هذه الفترة يتم استيعابها وفهمها بدون الحاجة إلي قول أو تفسير شىء .الآن لفهم وادراك هذه الرسائل لابد ان تكون غالباً مسندة من خلال محللين وأدبيين .



الدراما التاريخية


في هذه الأعمال الدرامية يستعمل بايخو الأحداث التارخية كأساس أو مرآة و كمصدر للمعاني التحدة تجاه الحاضر ،وبالمثل كنوع من النماذج فىي مجال علم الاجتماع الذي يخدم الكلمة المسرحية وليس العكس (فرانسيسكو رويث رامون )،ويذكر ان الطريقة نفسها استخدمت من قبل فرانسيسكو أيالا .وتنتمي لهذه المجموعة حالم من أجل أمة ،و الوصيفات ،و حفل القديس اوفيديو ،وحلم العقل .و بالنسبة لمسرحية حالم من أجل أمة ،يقص بايخو فشل رجل مثابر على تحسين حياة شعب ،حيث نجد البطل اسكيلاتشى واجه النظام بأكمله لذلك السياسة التي تطلع لفرضها لم تعتمد على الدعم الشعبي ولكن في الواقع الاعتراض على سياسته لم يصدر من نفس الشعب بل من سلطة ثالثة التي قضت على اصلاحات الحياة ،وفى النهاية ضحى بنفسه متنازلاً عن منصبه وتم نفيه .



اما فيما يخص مسرحية حفل القديس اوفيديو فهي اسطورة مكونة من ثلاثة فصول تم عرضها عام 1962 ،بدايتا ًمن صورة تمثل مشهد la orquestina de ciegos del Hospicio de los Quince veintes تم انجازها في عام 1771 ، ثم قام بويرو بإعادة تأليف دراما يبرز فيها ما هو قبيح بطريقة فكاهية و الظلم و انعدام الأخلاق.والموضوعات هم استغلال الإنسان للإنسان وجهاد الإنسان من أجل الحرية . في مدريد عام 1823 عرضت مسرحية حلم العقل وذلك أثناء موجة الرعب المثارة من قبل فرناندو السابع في مقاومته ضدالليبراليين ،بطل هذا العمل هو فرانسيسكو دى جويا ومن خلال هذه الشخصية ،من جديد عاهة جسدية ،بويرو يرمز لعدم قدرة البعض على إداك الواقع.وفيما بين عنوانيه الآخيرة تظهر كايمان 1981 ومحادثة سرية 1984 و لاثارو في المتاهة 1986 .



الشخصيات الدرامية


من الممكن القول بإن شخصيات بويرو بايخو اعتادت على أن تتماشى مع الخصائص التالية




  • حيث يمثلون عاهة جسدية أو مرض نفسي.

  • لا يقتصرون على معالجة المشكلات البسيطة أو ينحصرون في رموز، ولكن يذهبون إلى ما هو أبعد.

  • هم شخصيات معقدة تخضع لعملية تحول علي مدار العمل.

  • يميزهم النقد فيما بين شخصيات فعالة وشخصيات متأملة، غير فعالة، يخلو النوع الأول من الشكوك ويكون سلوكهم بدافع الغرور أو بسبب غرائزهم الدنيئة لدرجة انهم يشكوا في كونهم قساه ويتميزون بالعنف ما دام خلال ذلك يحققون أهدافهم. هذه الشخصيات ليست سيءة فالفروق الموجودة بين الأخيار والأشرار لا تظهر في مسرح بويرو. اما بالنسبة للشخصيات المتأملة الغير فعالة فهم يشعرون بالذعر فالعالم الذي يعيشون فيه ضئيل للغاية وهم أيضا يتحركون في كون مغلق ناحية الأمل، وعلي الرغم من وعيهم بحدودهم، يتطلعون لما هو محال وهم بدون شك عرضة للفشل، كما أنهم لا يظهروا ابداً مجسدين أحلامهم .



التسلسل الزمنى لبويرو بايخو


1916 ولد 29 في غوادالاخارا .





1926 - 1933 التحق بالمدرسة الثانوية الموجودة في مسقط رأسه،كان شغوفاً بالرسم ،و قرأ أيضاً مستعيناً بمكتية والده الكثير من النصوص الدرامية،وكثيراً ما كان يحضر معه المسرح .



1934 - 1936 دراسات في مدرسة القديس فرناندو للفنون الجميلة في مدريد .



1937 - 1939 عندما تم استدعائه أثناء الحرب الأهلية لخدمة الجمهورية في أماكن مختلفة ،كتب ورسم وكتب في جريدة الأمام (Frente) ،وشارك في الكثير من الأنشطة الثقافية،وتعرف في احدى مستشفيات بينيكاسيم(Benicأ،sim)على ميجيل إيرنانديث ،وبإنتهاء الحرب وجد بايخو في بالنسيا،حيث تم حبسه في معتقل في سونيخا(Soneja)،كما تم ايقافه ،ذات مرة في مدريد ، محكومأعليه بالإعدام في محاكمة مستعجلة بسبب انضمامه للتمرد.



1939 - 1946 الحبس في سجون مختلفة .



1946 - 1948 بعد تخفيفات حكمه المتوالية،حُكِمَ عليه بإطلاق السراح المشروط بالإضافة إلى نفيه ل مدريد .ومن هنا ترك الرسم وبدأ في كتابة المسرح ،اثنان من أعماله في الظلام الحارق و حكاية سلم حازا على جائزة لوبى دى بيجا من قبل مجلس المدينة في مدريد .



1949 عرضت مسرحية حكاية سلم في المسرح الإسبانى في مدريد ،وحصلت على نجاح ونقد كبيريين.مسرحية كلمات في الرمال ،جائزة جماعة أصدقاء كينتيروا.



1950 عرض في الظلام الحارق ،نسخة سينيمائية لمسرحية حكاية سلم



1952 عرض مسرحية خياطة الأحلام و مسرحية الدليل المنتظر ،كام عرضت في الخارج مسرحية في الظلام الحارق .



1953 عرض مسرحيتى تقريباً حكاية جنيات و الفجر .



1954 منع تقديم بعض الأعمال ،و عرض ايرينى .



1956 عرض اليوم عيد التي نالت الجائزة الوطنية للمسرح ،و جائزة ماريا روياند.



1957 عرض الرسائل المنتهية الحائزة على الجائزة الوطنية للمسرح.



1958 عرض حالم من أجل أمة .الجائزة الوطنية للمسرح ،وجائزة ماريا روياند.



1959 تزوج من فيكتوريا رودريجيث.



1960 ولد ابنه كارلوس ،وعرضت مسرحية الوصيفات أكبر نجاح على المستوى الجماهيرى حتى ذلك الحين.



1961 ولد ابنه انريكى.



1962 عرض مسرحية حفل القديس اوفيديو .



1963 وقع مع مائة مثقفيين آخريين خطاب ،معترضيين فيه على المعاملة التي يتلاقاها عمال المناجمالاشتوريين من قبل الشرطة.



1966 مؤتمرات في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.



1967 عرض المنور ،جوائز مختلفة عن أعماله.



1968 عرض التاريخ الثنائي لدكتور فالمى .



1969 عضو(ضيف)شرف في الرابطة الأمريكية لأساتذة اللغة الإسبانية و البرتغالية.



1670 عرض حلم العقل .



1971 تم اختياره كعضو في الأكاديمية الملكية الإسبانية لكى يشغل الكرسى العاشر.،عضو في المجتمع الإسبانو أمريكي.



1974 عرض المؤسسة ،الكثير من الجوائز بسبب عمله الهائل .



1976 ميدالية مجلة جاسيتا المستنيرة (Gaceta Ilustrada)الذهبية.



1977 شارك في كاراكاس في الدورة العالمية الخامسة للأمم في المسرح.



1978 حفل رائع في نيويورك كتكريم من جمعية اللغات الحديثة.



1979 عرض قضاة في المساء ،وضيف شرف في مؤتمر الجمعية الألمانية للأسبان عن عمله.



1980 ميدالية فضية من هيئة الفنون الجميلة في مدريد ،والجائزة الوطنية للمسرح.



1981 جوائز مختلفة عن نتاجه الأدبىوكما سافر إلى الإتحاد السوفيتى لحضور مؤتمر اتحاد الكتاب .



1983 كاتب في أكاديمية النخيل الفرنسية.



1984 ميدالية فاييى انكلان(Valle-Inclأ،n) من جمعية الكتاب والفنانيين ،وميدالية ذهبية من هيئة الفنون الجميلة(ABC de Oro).



1985 ابتكر جائزة مسرح بويرو بايخو.



1986 إقامة ندوة عالمية في المسرح الإسبانى في مدريدعن عمله حفل القديس اوفيديو ،ومعرض ، Monogrأ،fico de Cuadernos El Pأ؛blico. جائزة ثيربانتس من بين آخرين، ولأول مرة ينالها كاتب مسرحي.



1988 ميدالية كاستيا لا مانتشا الذهبية،عضو في جمعية الكتاب والفنانيين.



1989 حضر مؤتمر الأدب الأسبانى المخصص لعمله.



1991 تكريم مجلس بلدية مدينة غوادالاخار للثقافة،ورئيس فخرى لجمعية كتاب المسرح.



1993 ميدالية ذهبية للاستحقاق في الفنون الجميلة.تكريم في المعرض الأول للمسرح الإسبانى لكتاب اليكانتى(Alicante)المعاصريين.



1996 أيام من المسرح والفلسفة في جامعة كومبلوتنسى (Universidad Cumplutense)حول مسرح بويرو.الجائزة الوطنية للأداب الإسبانية،ولأول مرة تمنح لكاتب مسرحى.



1997 ميداليات وأوسمة شرف مختلفة.



1998 انهى مسرحية مهمة لقرية مهجورة والتي تعد آخر عمل له حتى وقتنا هذا.



1999 جائزة شرف في الحمد الأقصى للفنون المسرحية( Pr io de Honor en los Max de las Artes Escénicas)،وعرض مسرحية مهمة لقرية مهجورة .





اقرا أيضا




  • سارة كان

  • أدب إسباني

  • فرناندو أرابال

  • خوان بيورو

  • فرناندو دى روخاس

  • مارثيلا سيرانو

  • خوسيه مارمول

  • إنريكي خاردييل بونثلا

  • خوان ليون ميرا

  • خوان كارلوس أونيتي

  • سيرخيو بيتول



صندوق معلومات كاتب


الاسم أنطونيو بويرو باييخو


صورة Antonio Buero Vallejo


حجم_الصورة


عنوان


الاسم_الأدبي أنطونيو بويرو باييخو


اسم_الميلاد


تاريخ_الميلاد 29 1916


مكان_الميلاد غوادالاخارا ، إسبانيا


تاريخ_الوفاة 29 عام 2000


مكان_الوفاة مدريد


الوظيفة كاتب مسرحي


الجنسية إسبانيا


الإثنية


المواطنة


الفترة


النوع مسرح


الموضوع


الحركة


أعمال_هامة حكاية سلم (مسرحية) حكاية سلم







في الظلام الحارق (مسرحية) في الظلام الحارق
تزوج


شريك


أطفال


أقارب


تأثر


أثر


جوائز جائزة ثيربانتس


توقيع


موقع


بوابة






أنطونيو بويرو باييخو إسبا Antonio Buero Vallejo كاتب مسرحي ، ولد في غوادالاخارا 29 عام 1916. وبدأ باييخو العمل في إعادة تنظيم الحزب الشيوعي الإسباني الحزب الشيوعى . ويعد في الظلام الحارق (مسرحية) في الظلام الحارق أول عمل درامي لباييخو، قام بتأليفه في أسبوع من شهر عام 1946 وكان عن العمى . ويشار إلي أنه فيما بين عامي ( 1947 و 1948 ) كتب باييخو حكاية سلم (مسرحية) حكاية سلم ، والتي اختار لها في البداية عنوان السلم . كما حصل علي العديد من الجوائز، عن مسرحيته < >حكاية سلم على المركز الأول في مسابقة جائزة < >لوبى دى بيجا مرجع ويب مسار http //www.albawaba.com/ar/ D8 B3 D8 A7 D8 AE D8 B1 D9 88 D9 86/ D8 A7 D9 84 D9 85 D8 B3 D8 B1 D8 AD- D8 A7 D9 84 D8 A3 D8 B3 D8 A8 D8 A7 D9 86 D9 8A- D9 8A D9 81 D9 82 D8 AF- D8 A3 D9 86 D8 B7 D9 88 D9 86 D9 8A D9 88- D8 A8 D8 A7 D9 8A D9 8A D8 AE D9 88- D8 A3 D9 87 D9 85- D9 83 D8 AA D8 A7 D8 A8 D9 87 عنوان المسرح الأسباني يفقد أنطونيو باييخو أهم كتابه تاريخ الوصول 17 ، اللغة العربية الناشر albawaba ، فيما جاءت مسرحيته < >في الظلام الحارق على المركز الثاني. وحصل باييخو على جائزة ثيربانتس عام 1986. وتوفي في 22 عام 2000 .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أنطونيو بويرو باييخو السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/03/2024


اعلانات العرب الآن