شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 10:56 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دراكو (مشرع إغريقي) حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/11/2023

اعلانات

دراكو (مشرع إغريقي) حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

حياته


في أثناء الأولمبياد التاسعة والثلاثين التي عقدت عام 622 أو 621 ق.م.، أسس دراكو النظام التشريعي الذي اشتهر من خلاله.



ولكننا لا نعرف الكثير عن حياته الخاصة. فمن المحتمل أنه كان ينتمي إلى طبقة النبلاء الإغريق التي كانت تقطن في منطقة أتيكا، وهم < > الديم ممن كان يُطلق عليهم اليوباتريداي , بحاجة لمصدر الذين يذكر نص سودا في القرن العاشر بأنهم كانوا معاصرين آنذاك، وذلك قبل عصر حكماء الإغريق السبعة . كما يرتبط هذا الاسم أيضًا بقصة الفلكلور فلكلورية تشير إلى وفاته في مسرح أجانيطس .Cobham, Ebenezer. < >The Reader's Handbook of Allusions, References, Plots and Stories], p. 451. ففي الاستعراض الإغريقي التقليدي لإعلان الدعم والتأييد، قام مؤيدوه بإلقاء العديد من القبعات والقمصان والعباءات على رأسه لدرجة أنه اختنق، ودُفن في المسرح نفسه .Suidas. [http //www.stoa.org/sol-bin/search.pl?login guest&enlogin guest&db REAL&field adlerhw_gr&searchstr delta,1495&filter CD-Unicode رمز لغة grc خ”دپخ¬خ؛د‰خ½ . < >Suda On Line. Adler number delta, 1495.





ويشير أرسطو إلى أن دراكو وضع الأساس الأول لنظامه التشريعي في عهد أريستاشموس (ل¼ˆدپخ¹دƒد„خ±خ¯د‡خ¼خ؟د‚) وذلك في عام 620 أو 621 ق.م.Aristotle. < >The Athenian Constitution.





دستور دراكو


لقد كانت القوانين ( رمز لغة grc خ¸خµدƒخ¼خ؟خ¯ - < >thesmoi) التي وضعها تمثل دستور أهل أثينا دستور أثينا المكتوب الأول من نوعه. وحتى لا يدعي أحد عدم اطلاعه على تلك القوانين، فقد سُجلت على ألواح خشبية ( رمز لغة grc ل¼„خ¾خ؟خ½خµد‚ - < >axones), حيث حُفظت لقرنين تقريبًا, على مسلات على شكل هرم ثلاثي هرم ثلاثي الجوانب ( رمز لغة grc خ؛دچدپخ²خµخ¹د‚ - < >kyrbeis). بحاجة لمصدر وكان يُطلق على هذه الألواح < >محاور, وذلك ربما لأنها يمكنها الارتكاز على محور الهرم بحيث يمكن قراءتها من أي جانب.





وتميز هذا الدستور بالعديد من الابتكارات الهامة


  • بدلاً من القوانين العرفية الشائعة بين أوساط محددة، والتي كانت تُطبق بشكل وتُفسر بشكل استبدادي ومتحيز، كانت كل هذه القوانين مكتوبة بحيث يتمكن كل المواطنين المتعلمين من الإحاطة بها، (ويمكنهم حينئذ التقدم بالتماسات إلى المجلس الأعلى (Areopagus) لرفع المظالم) ... وذلك وفقًا لما نص عليه الدستور الذي وضعه دراكو والذي مثل أول منظومة تشريعية آنذاك. ( أرسطو الدستور الأثيني], [http //avalon.law.yale.edu/ancient/athe5.asp الجزء الخامس، الفصل الحادي والأربعون)

  • فرقت *تلك القوانين بين جرائم القتل المتعمد و القتل غير المتعمد . بحاجة لمصدر



    ولكن تلك القوانين كانت صارمة بصورة مبالغ فيها. على سبيل المثال، كان من يتخلف عن سداد دين أو كانت ظروفه المادية لا تفي بـ الدين (مالية) الدين الذي عليه يُحكم عليه بالعبودية. بحاجة لمصدر ولكن تلك العقوبة كانت تخفف لمن يدينون بأموال لمن هم أقل منهم في المرتبة الاجتماعية. أما عقوبة الإعدام ، فكانت تمثل العقوبة المتبعة حتى في بعض حالات انتهاك (قانون) الانتهاكات الأقل. وفيما يتعلق بالاستخدام المفرط لعقوبة الإعدام في نظام دراكون التشريعي, يعلق بلوتارخ قائلاً يُقال أن دراكون نفسه عندما سُئل عن سر فرض عقوبة الإعدام على غالبية حالات انتهاك القانون، أجاب أنه يعتقد أن تلك العقوبة مناسبة للجرائم الأقل شأنًا، وأنه لا يملك عقوبة أكبر لفرضها على الجرائم الأبشع. Plutarch (translation by Stewart Long, George). < >Life of Solon]. gutenberg.org].





    ألغى سولون كافة تلك القوانين في بداية القرن السادس قبل الميلاد، باستثناء قانون جرائم القتل.Aristotle, < >Athenian Constitution, 7.1.





    قانون دراكون لجرائم القتل



    بعد شد وجذب من جانب أهل أثينا، تقرر مراجعة القوانين، بما في ذلك قانون جرائم القتل، وذلك في عام 409. ويظهر قانون جرائم القتل في مخطوطات متفرقة ولكنه ينص على إحالة الأمر لأقارب المتوفى لتحديد ما إذا كان سيتم إعدام القاتل أم لا. ووفقًا للجزء المتبقي من المخطوطة، يُحكم على من يرتكب جريمة قتل غير متعمدة بالنفي ولكن من يرتكبها عمدًا فإن جزاءه الإعدام. وإذا نحينا هذه المخطوطات جانبًا، فإننا لا نعرف الكثير من المعلومات عن دراكو أو عن طبيعة غالبية القوانين التي سنها. على الرغم من ذلك، تجلت أهمية الأعمال التي قام بها عندما قام سولون بإلغاء معظم القوانين التي شرعها دراكو.



    مجلس الأربعمائة


    شرع دراكو مجلس الأربعمائة عضو الذين يتم اختيارهم بالقرعة (في الواقع كان عددهم 401)Aristotle. < >The Athenian Constitution, 4.3]. - وهو يختلف عن المجلس الأعلى - الذي تطور في النظم الدستورية اللاحقة ليؤدي دورًا في ديمقراطية أثينا . ويشير أرسطو إلى أن الدور الذي قام به دراكو لا يتعدى كونه قام بتسجيل الدستور الأثيني العرفي الذي كان موجودًا بالفعل كتابة,Aristotle. [http //www.perseus.tufts.edu/cgi-bin/ptext?doc Perseus text 1999.01.0058&query section 47&layout &loc 2.1274a < >Politics, 1274a. مثل تحديد مؤهلات معينة لمن يريد أن يشغل منصبًا أو وظيفة بعينها.





    قام دراكو بمد إطار حق التصويت حق الاقتراع ليشمل كافة المواطنين الأحرار الذين بإمكانهم ارتداء الزي العسكري بكامل هيئته. ويختار المواطنون مجلس الأربعمائة من بينهم؛ وهم تسعة حكام وكان أمناء الخزانة يُختارون من بين الأشخاص الذين يمتلكون ثروات خالية من أي شبهات على ألا تقل عن عشرة < >ميناس, والجنرالات < >الإستراتيجيون) وقادة سلاح الخيالة< >الهيبارشوي) من بين من لا تقل ثروتهم الخالية من أي شبهات عن مائة < >ميناس, كما ينبغي أن يكون لديهم أطفال نتجوا عن زيجات شرعية على ألا تقل أعمارهم عن عشرة أعوام. لذلك، في حالة وفاتهم، يذهب إرثهم إلى وريث جدير بها. كان هؤلاء الضباط مطلوبين لاختيار < >البريتانيين (أعضاء المجلس) و< >الإستراتيجيين (الجنرالات) و < >الهيبارشوي (ضباط الخيالة) من العام السابق وحتى يحين موعد مراجعة أدائهم. كان المجلس الأعلى هو الحارس على القوانين وكان يتولى مراقبة القضاة ليضمن أنهم يؤدون أعمالهم وفقًا للقوانين. ويمكن لأي شخص يشعر بأن حقه انتُهك أن يبلغ المجلس الأعلى لتوضيح أي القوانين التي انتُهكت من خلال الضرر الذي وقع عليه. ولكن، كما قيل سابقًا، كانت القروض تُمنح إلى من معهم الأموال وكانت الأراضي في أيدي قلة قليلة من المواطنين. Aristotle, < >Constitution, §4.









    الاسم < >دراكون يعاد توجيهه هنا. في الروايات الخيالية، قد يشير هذا الاسم إلى عالم التنين .





    صندوق معلومات شخص


    الاسم دراكو


    صورة


    حجم الصورة


    عنوان الصورة


    بدل الصورة


    تاريخ الولادة 650 قبل الميلاد.


    مكان الولادة


    تاريخ الوفاة 600 قبل الميلاد.


    مكان الوفاة أجانيطس


    الإقامة أثينا , اليونان القديمة


    أسماء أخرى


    سبب الشهرة


    العمل


    الزوج


    أولاد






    كان دراكو (بالإنجليزية Draco)( IPAc-en icon ثˆ d r eةھ k oتٹ ؛ lang-el خ”دپخ¬خ؛د‰خ½ ، < >Drakإچn) (< >حوالي القرن السابع قبل الميلاد) هو أول مُشرِّع في أثينا في اليونان القديمة . وقد قام باستبدال نظام القانون العرفي و الخصومات الدموية التي كانت سائدة آنذاك بـ تشريع (قانون) تشريع مكتوب بحيث يتولى القضاء مهمة تنفيذه. ونظرًا لصرامته المعهودة, ارتبط المصطلح دراكوني بالقواعد أو القوانين الصارمة.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دراكو (مشرع إغريقي) حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/11/2023


    اعلانات العرب الآن