شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 6:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بطارية زنك-كربون مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

بطارية زنك-كربون مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

آخر تحديث منذ 6 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

مقدمة



بطارية الزنك-كربون من البطاريات البسيطة ، وهي تختلف عن مركم المركم في كونها لا يمكن إعادة شحنها . تعددت استخدامات تلك البطارية حتى نهاية السبعينيات من القرن الماضي في مختلف الأحجام وكان لها معدل للتفريغ الذاتي ليس بقليل ، ثم استبدلت ببطاريات اخرى مرتفعة القدرة ، مثل بطارية قلوي-منجنيز .



يبلغ جهد بطارية الزنك-كربون نحو 1.5 فولط . وعن طريق توصيل عدة بطاريات منها على التوالي (سالب موجب- سالب موجب وهكذا مثلما في بطارية الجيب ) يمكن زيادة الجهد الكلي للمجموعة . ويوجد منها أنواع ذات جهد 4.5 فولط (مكونة من ثلاث بطاريات في علبة واحدة) ونوع آخر يعطي جهدا قدره 6 فولط (مكونة من 4 بطاريات في علبة واحدة ، لأن الخلية الواحدة من البطارية تعطي 1.5 فولط فقط طبقا لخواص المادتين المستخدمتين لتشغيلها وهما الزنك و المنجنيز ).



تركيبها


Zink-Braunstein-Zelle.png 270 قطاع في بطارية زنك-كربون.



تتكون بطارية الزنك والكربون من علبة من الزنك (تمثل القطب السالب) ومسحوق ثاني أكسيد المنجنيز (كقطب موجب) وهو يحوي عمودا مركزيا من الكربون المضغوط (أو الجرافيت ) ، يغطي عمود الكربون غطاء معدنيا لتحسيت توصيل تيار كهربائي التيار . يستخدم كهرل مكون من محلول كلوريد الأمونيوم بتركيز 20 . يتم استخدام البطارية كمصدر للكهرباء عن طريق توصيل الجهاز المستهلك (مثل بطارية جيب) بقطبي البطارية .



تستهلك علبة الزنك المحيطة بالكهرل وتتآكل بتشغيل البطارية (القطب السالب). ويغطى عمود الكربون (القطب الموجب) غطاء معدنيا لتحسين توصيل الكهرباء . Stiftung Warentest - test.de, 02/ < >Batterie n So entsteht der Strom für unterwegs, mehrfarbiges Schnittbild zum Vergleich von „Zink-Kohle-Batterie“ Zink-Braunstein-Zelle und Alkali-Mangan-Batterie, aufgerufen 7. August التفاعل الكيميائي المنتج للكهرباء يتم بين الزنك وأكسيد المنجنيز .





مشكلاتها


W pile zinc carbone etats de corrosion 300 تآكل الزنك في بطارية الزنك-كربون.




كانت بطاريات الزنك-كربون معرضة لتسرب محلول كهرل الكهرل منها ، فكان ذلك يفسد الجهاز الكهربائي الذي يستخدمها . لهذا اذا استخدمت تلك البطاريات فمن المستحسن اخراج البطارية من الجهاز في أوقات عدم استخدامه .



ينخفض الجهد الابتدائي للبطارية سريعا فهي لا تصلح للاستخدام المستمر عند القدرات العالية . كما أن التفريغ الذاتي لتلك البطارية مرتفع مما يحتاج إلى عدة بطاريات احتياطية مخزونة منها .



التفاعلات



  • القطب السالب (المصعد)



  • mathrm Zn
    ightarrow Zn^ 2+ + 2e^-



    تذهب بعض أيونات الزنك إلى محلول الكهرل ويبقى إلكترون إلكترونان (عن كل ذرة زنك ) على قطب المصعد ، وينشأ على المصعد جهدا قدره [ −1.04 فولط ] .



    (ملحوظة سنرى أن القطب الآخر (المهبط) سيكون ذو شحنة موجبة مما يجعل الإلكترونات المتولدة على المصعد تتوجه خلال التوصيلة الخارجية (جهاز راديو مثلا) إلى المصعد ، وبذلك تتم الدورة الكهربائية . ونقول دورة لأن في داخل البطارية تسير الأيونات بين القطبين في الاتجاه العكسي ، فتكتمل الدورة).





  • القطب الموجب ( المهبط أو الكاثود)



  • mathrm 2MnO_2 + 2H_2O + 2e^-
    ightarrow 2MnO(OH) + 2OH^-



    يأخذ ثاني اكسيد المنجنيز MnO_2
    إلكترونين ويتفاعل مع الماء إلى هيدروكسيد أكسيد المنجنيز


    MnO(OH)
    تاركا أيونات هيدروكسيد حرة. ينشأ على المهبط جهدا كهربائيا موجبا مقداره [ + 5و0 فولط]








    يتكون الماء والأمونيا في كهرل كلوريد الأمونيوم




    mathrm 2NH_4^+ + 2OH^-
    ightarrow 2NH_3 + 2H_2O



    ما ينشأ من جزيئات الأمونيا يرتبط بأيونات الزنك




    mathrm Zn^ 2+ + 2NH_3
    ightarrow [Zn(NH_3)_2]^ 2+



    ويتفاعل هذا المركب مع أيونات الكلور الناشئة من كلوريد الأمونيوم




    mathrm [Zn(NH_3)_2]^ 2+ + 2Cl^-
    ightarrow [Zn(NH_3)_2]Cl_2





    المعادلة الكيميائية الكلية




    mathrm Zn + 2MnO_2 + 2NH_4Cl
    ightarrow 2MnO(OH) + [Zn(NH_3)_2]Cl_2



    بذلك تكون قوة دافعة كهربائية القوة الدافعة الكهربائية المتكونة نحو 5و1 فولط . وتكون القوة الدافعة الكهربائية لخلية الزنك-كربون تقريبية بسبب تأثير التفاعلات الجانبية ، في حين أن تفاعل الزنك يولد جهدا دقيق المقدار .



    ورغم أن الكربون عنصر أساسي في تركيب البطارية إلا أنه لا يدخل في التفاعلات الكيميائية كما رئينا ، ووظيفته هو تجميع الإلكترونات (التيار) وخفض مقاومة مخلوط ثاني أكسيد المنجنيز . فمن الأصح أن تسمى تلك البطارية بطارية زنك - منجنيز .



    وتعتبر هذا البطارية بطارية أولية حيث لا يمكن اعادة شحنها .



    Image Zncells.png 270 بطاريات زنك-كربون مختلفة الأحجام.



    بطارية الزنك والكربون أو البطارية الجافة هي عبارة عن خلية جلفانية تحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائيه ، وبالتالي هي مصدر للتيار الكهربائي . تستخدم في أدوات معهودة كثيرة مثل بطاريات الجيب والساعات والأجهزة الإلكترونية مثل الراديو .





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بطارية زنك-كربون مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


    اعلانات العرب الآن