- [ حكمــــــة ] يحمل نعت"حامل القرآن"، فهل حمله القرآن إلى رب العالمين قولا وفعلا وعملا؟
- [ تعرٌف على ] الأخنس بن شريق بن عمرو
- [ خذها قاعدة ] إننا نحبّ الحياة لأننا نحبّ الحريّة. ونحبّ الموت متى إعتقدنا أنه الطريق إلى الحياة. - أنطون سعادة
- [ خذها قاعدة ] اجعل أهدافك بعيدة ولا تتوقف حتى تصل الى هناك. - بو جاكسون
- [ تعرٌف على ] ميتروبوليتان فيكرز
- [ تعرٌف على ] مشروع الكتاب الفيدراليين
- [ مطاعم السعودية ] كودو
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ حكمــــــة ] موقف السلف من العمل والسعي في طلب الرزق : عن الحسن قال: بينما عمر بن الخطاب رضى الله عنه يمشي ذات يوم في نفرٍ من أصحابه، إذا صبية في السوق يطرحها الريح لوجهها من ضعفها، فقال عمر: يا بؤس هذا من يعرف هذه؟ قال له عبد لله: أو ما تعرفها! هذه إحدى بناتك! قال: وأي بناتي؟ قال: بنت عبد الله بن عمر، قال: فما بلغ بها ما أرى من الضيعة؟ قال: إمساكك ما عندك، قال: إمساكي ما عندي عنها يمنعك أن تطلب لبناتك ما تطلب الأقوام! أما والله ما لك عندي إلا سهمك من المسلمين، وسعك أو عجز عنك، بيني وبينكم كتاب الله. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/229].
- [ مؤسسات البحرين ] سيارات القضيبية ... منامة
- [ تعرٌف على ] وولي سوينكا
- [ تعرٌف على ] الأرثوذكسية حسب البلد
- [ حكمــــــة ] الداعية طبيب! كان أحمد بن حنبل يدعو في سجوده: اللهم من كان من هذه الأمة على غير الحق وهو يظن أنه على الحق، فَرده إلى الحق ليكون من أهل الحق
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلى بنك المشرق ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الكمبودية
- [ مطاعم السعودية ] The Pantry Restaurant
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم - رحمه الله -: إن من أسعد الناس من كان في غناه عفيفا، وفي مسكنته قنعا؛ لأن من نزل به الفقر لم يجد بدا من ترك الحياء، والفقر يذهب العقل والمروءة، ويذهب العلم والأدب، وكاد الفقر أن يكون كفرا ، ومن عرف بالفقر صار معدنا للتهمة، ومجمعا للبلايا، اللهم إلا أن يرزق المرء قلبا تقيا نقيا قنعا، يرى الثواب المدخر من الضجر الشديد، فحينئذ لا يبالي بالعالم بأسرهم والدنيا وما فيها، والفقر داعية إلى المهانة، كما أن الغنى داعية إلى المهابة.
- [ تعرٌف على ] جزيرة الكنز (أنمي)
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الخبر النموذجية لتعليم قيادة السيارات
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -: أنه قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: علمني دعاء أدعو به في صلاتي، قال: «قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية: «وفي بيتي» وروي: «ظلما كثيرا» وروي: «كبيرا» بالثاء المثلثة وبالباء الموحدة؛ فينبغي أن يجمع بينهما فيقال: كثيرا كبيرا. أي: ينبغي أن يحتاط فيجمع بين الروايتين. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: الأحسن أن يؤتى بالدعاء على إحدى الروايتين، ويعاد ثانيا باللفظ الآخر.
- [ مؤسسات البحرين ] زهور الريحان للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مياه الصرف الصحي الفائضة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقلا علي عقلا البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة الشقب للخدمات العقارية والمقاولات والتجارة AL SHAQAB REAL ESTATE SERVICES CONTRACTING & TRADING CO. ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] جولات التصفيات في كأس الكونفيدرالية الإفريقية 2011
- [ الكبائر في الإسلام ] أهم 4 طرق لعلاج السحر
- [ قصص عربية ] تعرفِ على 4 قصص أطفال تناسب طفلك ويتعلم منها القيم والأخلاق
- [ مؤسسات البحرين ] قرطاسية المعالم ... المنطقة الشمالية
- [ وظائف ] ما هي البورصة؟ 4 معلومات عن سوق الأوراق المالية
- [رقم هاتف]مؤسسة امال عادل العرنوس للتجارة..السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الكمبودية
- [ صحة نفسية ] التخلص من الوسواس القهري نهائياً
- مديرية شرطة الكرك
- [ خذها قاعدة ] إن كنتَ ترغب في التعرّف على سبب سعادتك أو تعاستك في الحياة، فليس عليك إلّا أن تنظر في داخلك. - جون كيهو
- [ تعرٌف على ] تغليف قابل لإعادة الاستخدام
- [ تعرٌف على ] الضرائب في الإمارات العربية المتحدة
- [ مراحل الحمل ] 17 نصيحة مهمة حول الشهر الثامن من الحمل
- [ تعرٌف على ] مغاوير العدالة للإبادة الجماعية للأرمن
- [ خذها قاعدة ] المجتمع الذي يحترم الألقاب أكثر من الإنسان نفسه .. مجتمع ليس لديه ادنى درجات الوعي. - شيماء فؤاد
- [ حكمــــــة ] الاحتساب : عن الطفيل بن أبي كعب، أنه كان يأتي عبد الله بن عمر رضى الله عنه فيغدو معه إلى السوق، قال: فإذا غدونا إلى السوق لم يمرر عبد الله بن عمر على سقاط، ولا صاحب بيعة، ولا مسكين، ولا أحد إلا وسلم عليه. فقلت: ما تصنع بالسوق وأنت لا تقف على البيع، ولا تسأل عن السلع، ولا تسوم بها، ولا تجلس في مجالس؟ قال: وأقول اجلس بنا ها هنا نتحدث، فقال لي عبد الله: يا أبا بطن – وكان الطفيل ذا بطن – إنما نغدو من أجل السلام، فسلم على من لقيت. [الحلية (تهذيبه) 1 / 221].
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة سبيسالزد للتجارة SPECIALIZED TRADING & FILTERS CO WLL ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لا تسعى لتكن ناجحا فقط وإنما لتكون ذا قيمة. - ألبرت أينشتاين
- [ حكمــــــة ] يبقى العاصي نادماً على تفريطه مُحسر مثقل بحمل خطاياه وفي ذيل ذنوبه معثر فإذا دعي لقراءة كتابه رأى ما فيه من السيئات تحير ويرى غيره قد أمر به إلى النار مسحوب مجرجر فيندم فلا ينفع ويبكي فلا يُسمَعُ ولا يُرحم ولا يعذر فالعذاب الشديد لمن كد وطغى وتجبر ونصحتك فالتوبة التوبة فعسى بعد الكسر تجبر فهو المعين لمن لجأ إليه فله الحمد على ما قضى وقدر
- [ عملات ] ما عملة الإمارات
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جاكار للاكسسوارات JAQAR ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : كن وسطاً ، وامش جانباً ، وارض خالقاً ، وارحم مخلوقاً ، وأكمل فريضة ، وتزود بنافلة تكن راشداً .
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد محمد بن شمل المعمري ... العين
- [ خذها قاعدة ] الحب الصحيح يدوم كل ماعداه نفاية. - عزرا باوند
- [ حكمــــــة ] الذي تواترت به مسالك العارفين والصالحين: أن سرد الختمات والأوراد بلا نظرٍ في معاني كلام الله، وتدبرٍ في مقاصده=لا يوقد في القلب قناديل النور التي تهديه في سيره إلى الله رب العالمين، وترقى بروحه إلى سدرة المنتهى.وللسلف في ذلك كلام وفير، وشاهد الحال المعاين لا يُدفَع!فما ارتفع أحد في معارج الإيمان بمثل تدبر القرآن!
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] ركن الزهور
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يصل إلى مرتبة عالية بدون جرأة. - سايروس
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس العالم 2006 – آسيا المرحلة الثانية
- [ تعرٌف على ] إضراب الطلاب في عام 1970
- [ مؤسسات البحرين ] معرض الاختيار الاول للاثاث والستائر ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] متجر جوكو ... أبوظبي
- ارقام و هواتف مؤسسة هضاب الخليج للمقاولات وعنوانها بحى بريده, القصيم, الشمالية, sa
- [ نسائية وتوليد ] ما سبب الهبات الساخنة
- [ حكمــــــة ] قال الربيع بن برة رحمه الله : كم عاملته تبارك اسمه بما يكره فعاملك بما تحب؟ قلت: ما أحصي ذلك كثرة، قال: فهل قصدت إليه في أمر كربك فخذلك؟ قلت: لا والله ولكنه أحسن إلي وأعانني، قال: فهل سألته شيئا قط فما أعطاك؟ قلت: وهل منعني شيئا سألته؟ ما سألته شيئا قط إلا أعطاني ولا استعنت به إلا أعانني قال: أرأيت لو أن بعض بني آدم فعل بك بعض هذه الخلال ما كان جزاؤه عندك؟ قلت: ما كنت أقدر له على مكافأة ولا جزاء قال: فربك تعالى أحق وأحرى أن تدأب نفسك في أداء شكر نعمه عليك وهو قديما وحديثا يحسن إليك والله لشكره أيسر من مكافأة عباده إنه تبارك وتعالى رضي بالحمد من العباد شكرا .
- [ خياطون الامارات ] التلال للملابس الرجالية والعسكرية
- [ تعرٌف على ] وادي جينيسي جرينوي
- سماع صوت الأذان في الأذن دائماً
- [ تعرٌف على ] أمل الحارثي
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم لذيذ ستيك بالسالمية - خدمة التوصيل Delivery
- [ تعرٌف على ] إيبوليت كارنو
- [ ذكـــــرالبخارى ومسلم ] إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم "
- [ مؤسسات البحرين ] البشري للقرطاسيه والهدايا ... منامة
- [ تجارة عامة الامارات ] النضارة للتجارة
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الرحمن بن جبير بن نفير أن أبا بكر الصديق لما جهز الجيوش إلى الشام قَالَ لهم إنكم تقدمون الشام وهي أرض شبيعة وإن الله تعالى ممكنكم حتى تتخذوا فيها مساجد فلا يعلم الله أنكم إنما تأتونها تلهيا وإياكم والأشر
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطعم الشاطئ ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الغواتيمالية
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبد العزيز على عمر القضيب التجارية
- [ باطني وقناة هضمية ] 5 أسباب وأعراض لحموضة المعدة تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] قرآنيون
- [ خذها قاعدة ] المشكلة أن لا أحد يستطيع التحكم بالأحلام التي لديه. - بابلوا اسكوبار
- [ تعرٌف على ] المنح الربانية في بيان المنظومة الرحمانية (كتاب)
- [ رياضات أخرى ] قوانين القفز الطويل
- [ خواطر ] كلام عن المطر
- مدرسة الصدفة المكنونه أهلي رياض أطفال ملحقة للبنات بجدة
- [ محامين السعودية ] لجين عبدالعزيز حامد عبدالجبار ... جدة
- [رقم هاتف]شركة السكيت..السعودية
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي 2015
- [ تعرٌف على ] اتفاقية وضع القوات
- [ بَاب حمد اللِّسَان وَفضل الْبَيَان أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ الْحسن : الرِّجَال ثَلَاثَة رجل بِنَفسِهِ وَرجل بِمَالِه وَرجل بِلِسَانِهِ .
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1971
- [ تعرٌف على ] جراحة ذاتية
- [ محامين السعودية ] نافع عمر نافع الفارسي ... جدة
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال غابرييل غارثيا ماركيث
- [ مدارس السعودية ] الثانوية الثالثة للبنات
- [ اختراعات واكتشافات ] طريقة كتابة برايل بالعربية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شولان علي محمد الاسمري ... محائل ... منطقة عسير
- أوسكار بيريز روخاس
- [ المركبات الامارات ] نغم خدمة غسيل السيارات ... الظفرة
- [ معلومات غذائية ] ما هي النشويات وأين توجد في النظام الغذائي؟ 4 معلومات غذائية عن النشويات
- [ خذها قاعدة ] ما أتعس حالنا إذا كان علماء الأمة يسمون الإجتهاد والعلم كفراً. - سعد الله ونوس
- [ باب حق الزوج على المرأةتطريز رياض الصالحين ] عن عمرو بن الأحوص الجشمي - رضي الله عنه - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى، وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا؛ ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا؛ فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون؛ ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» . رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح» . ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «عوان» أي: أسيرات جمع عانية، بالعين المهملة، وهي الأسيرة، والعاني: الأسير. شبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المرأة في دخولها تحت حكم الزوج بالأسير «والضرب المبرح» : هو الشاق الشديد وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «فلا تبغوا عليهن سبيلا» أي: لا تطلبوا طريقا تحتجون به عليهن وتؤذونهن به، والله أعلم. حق الزوج على المرأة الاسمتاع، وأن تحفظه في نفسها وماله، فإن نشزت أو أساءت العشرة هجرها في المضجع، فإن أصرت ضربها ضربا غير مبرح، بأن لا يجرحها ولا يكسر لها عظما، ويجتنب الوجه والمقاتل، وحق المرأة على الزوج نفقتها وكسوتها عند عدم النشوز. وفيه «فحقكم عليهن: أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون» .
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] البستان لجلب الايدي العامله
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات يحيا أنجيلو
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في نيوزيلندا
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا 2014
- [ حكمــــــة ] يحمل نعت"حامل القرآن"، فهل حمله القرآن إلى رب العالمين قولا وفعلا وعملا؟
- [ تعرٌف على ] الأخنس بن شريق بن عمرو
- [ خذها قاعدة ] إننا نحبّ الحياة لأننا نحبّ الحريّة. ونحبّ الموت متى إعتقدنا أنه الطريق إلى الحياة. - أنطون سعادة
- [ خذها قاعدة ] اجعل أهدافك بعيدة ولا تتوقف حتى تصل الى هناك. - بو جاكسون
- [ تعرٌف على ] ميتروبوليتان فيكرز
- [ تعرٌف على ] مشروع الكتاب الفيدراليين
- [ مطاعم السعودية ] كودو
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ حكمــــــة ] موقف السلف من العمل والسعي في طلب الرزق : عن الحسن قال: بينما عمر بن الخطاب رضى الله عنه يمشي ذات يوم في نفرٍ من أصحابه، إذا صبية في السوق يطرحها الريح لوجهها من ضعفها، فقال عمر: يا بؤس هذا من يعرف هذه؟ قال له عبد لله: أو ما تعرفها! هذه إحدى بناتك! قال: وأي بناتي؟ قال: بنت عبد الله بن عمر، قال: فما بلغ بها ما أرى من الضيعة؟ قال: إمساكك ما عندك، قال: إمساكي ما عندي عنها يمنعك أن تطلب لبناتك ما تطلب الأقوام! أما والله ما لك عندي إلا سهمك من المسلمين، وسعك أو عجز عنك، بيني وبينكم كتاب الله. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/229].
- [ مؤسسات البحرين ] سيارات القضيبية ... منامة
- [ تعرٌف على ] وولي سوينكا
- [ تعرٌف على ] الأرثوذكسية حسب البلد
- [ حكمــــــة ] الداعية طبيب! كان أحمد بن حنبل يدعو في سجوده: اللهم من كان من هذه الأمة على غير الحق وهو يظن أنه على الحق، فَرده إلى الحق ليكون من أهل الحق
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلى بنك المشرق ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الكمبودية
- [ مطاعم السعودية ] The Pantry Restaurant
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم - رحمه الله -: إن من أسعد الناس من كان في غناه عفيفا، وفي مسكنته قنعا؛ لأن من نزل به الفقر لم يجد بدا من ترك الحياء، والفقر يذهب العقل والمروءة، ويذهب العلم والأدب، وكاد الفقر أن يكون كفرا ، ومن عرف بالفقر صار معدنا للتهمة، ومجمعا للبلايا، اللهم إلا أن يرزق المرء قلبا تقيا نقيا قنعا، يرى الثواب المدخر من الضجر الشديد، فحينئذ لا يبالي بالعالم بأسرهم والدنيا وما فيها، والفقر داعية إلى المهانة، كما أن الغنى داعية إلى المهابة.
- [ تعرٌف على ] جزيرة الكنز (أنمي)
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الخبر النموذجية لتعليم قيادة السيارات
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -: أنه قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: علمني دعاء أدعو به في صلاتي، قال: «قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية: «وفي بيتي» وروي: «ظلما كثيرا» وروي: «كبيرا» بالثاء المثلثة وبالباء الموحدة؛ فينبغي أن يجمع بينهما فيقال: كثيرا كبيرا. أي: ينبغي أن يحتاط فيجمع بين الروايتين. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: الأحسن أن يؤتى بالدعاء على إحدى الروايتين، ويعاد ثانيا باللفظ الآخر.
- [ مؤسسات البحرين ] زهور الريحان للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مياه الصرف الصحي الفائضة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقلا علي عقلا البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة الشقب للخدمات العقارية والمقاولات والتجارة AL SHAQAB REAL ESTATE SERVICES CONTRACTING & TRADING CO. ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] جولات التصفيات في كأس الكونفيدرالية الإفريقية 2011
- [ الكبائر في الإسلام ] أهم 4 طرق لعلاج السحر
- [ قصص عربية ] تعرفِ على 4 قصص أطفال تناسب طفلك ويتعلم منها القيم والأخلاق
- [ مؤسسات البحرين ] قرطاسية المعالم ... المنطقة الشمالية
- [ وظائف ] ما هي البورصة؟ 4 معلومات عن سوق الأوراق المالية
- [رقم هاتف]مؤسسة امال عادل العرنوس للتجارة..السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الكمبودية
- [ صحة نفسية ] التخلص من الوسواس القهري نهائياً
- مديرية شرطة الكرك
- [ خذها قاعدة ] إن كنتَ ترغب في التعرّف على سبب سعادتك أو تعاستك في الحياة، فليس عليك إلّا أن تنظر في داخلك. - جون كيهو
- [ تعرٌف على ] تغليف قابل لإعادة الاستخدام
- [ تعرٌف على ] الضرائب في الإمارات العربية المتحدة
- [ مراحل الحمل ] 17 نصيحة مهمة حول الشهر الثامن من الحمل
- [ تعرٌف على ] مغاوير العدالة للإبادة الجماعية للأرمن
- [ خذها قاعدة ] المجتمع الذي يحترم الألقاب أكثر من الإنسان نفسه .. مجتمع ليس لديه ادنى درجات الوعي. - شيماء فؤاد
- [ حكمــــــة ] الاحتساب : عن الطفيل بن أبي كعب، أنه كان يأتي عبد الله بن عمر رضى الله عنه فيغدو معه إلى السوق، قال: فإذا غدونا إلى السوق لم يمرر عبد الله بن عمر على سقاط، ولا صاحب بيعة، ولا مسكين، ولا أحد إلا وسلم عليه. فقلت: ما تصنع بالسوق وأنت لا تقف على البيع، ولا تسأل عن السلع، ولا تسوم بها، ولا تجلس في مجالس؟ قال: وأقول اجلس بنا ها هنا نتحدث، فقال لي عبد الله: يا أبا بطن – وكان الطفيل ذا بطن – إنما نغدو من أجل السلام، فسلم على من لقيت. [الحلية (تهذيبه) 1 / 221].
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة سبيسالزد للتجارة SPECIALIZED TRADING & FILTERS CO WLL ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لا تسعى لتكن ناجحا فقط وإنما لتكون ذا قيمة. - ألبرت أينشتاين
- [ حكمــــــة ] يبقى العاصي نادماً على تفريطه مُحسر مثقل بحمل خطاياه وفي ذيل ذنوبه معثر فإذا دعي لقراءة كتابه رأى ما فيه من السيئات تحير ويرى غيره قد أمر به إلى النار مسحوب مجرجر فيندم فلا ينفع ويبكي فلا يُسمَعُ ولا يُرحم ولا يعذر فالعذاب الشديد لمن كد وطغى وتجبر ونصحتك فالتوبة التوبة فعسى بعد الكسر تجبر فهو المعين لمن لجأ إليه فله الحمد على ما قضى وقدر
- [ عملات ] ما عملة الإمارات
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جاكار للاكسسوارات JAQAR ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : كن وسطاً ، وامش جانباً ، وارض خالقاً ، وارحم مخلوقاً ، وأكمل فريضة ، وتزود بنافلة تكن راشداً .
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد محمد بن شمل المعمري ... العين
- [ خذها قاعدة ] الحب الصحيح يدوم كل ماعداه نفاية. - عزرا باوند
- [ حكمــــــة ] الذي تواترت به مسالك العارفين والصالحين: أن سرد الختمات والأوراد بلا نظرٍ في معاني كلام الله، وتدبرٍ في مقاصده=لا يوقد في القلب قناديل النور التي تهديه في سيره إلى الله رب العالمين، وترقى بروحه إلى سدرة المنتهى.وللسلف في ذلك كلام وفير، وشاهد الحال المعاين لا يُدفَع!فما ارتفع أحد في معارج الإيمان بمثل تدبر القرآن!
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] ركن الزهور
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يصل إلى مرتبة عالية بدون جرأة. - سايروس
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس العالم 2006 – آسيا المرحلة الثانية
- [ تعرٌف على ] إضراب الطلاب في عام 1970
- [ مؤسسات البحرين ] معرض الاختيار الاول للاثاث والستائر ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] متجر جوكو ... أبوظبي
- ارقام و هواتف مؤسسة هضاب الخليج للمقاولات وعنوانها بحى بريده, القصيم, الشمالية, sa
- [ نسائية وتوليد ] ما سبب الهبات الساخنة
- [ حكمــــــة ] قال الربيع بن برة رحمه الله : كم عاملته تبارك اسمه بما يكره فعاملك بما تحب؟ قلت: ما أحصي ذلك كثرة، قال: فهل قصدت إليه في أمر كربك فخذلك؟ قلت: لا والله ولكنه أحسن إلي وأعانني، قال: فهل سألته شيئا قط فما أعطاك؟ قلت: وهل منعني شيئا سألته؟ ما سألته شيئا قط إلا أعطاني ولا استعنت به إلا أعانني قال: أرأيت لو أن بعض بني آدم فعل بك بعض هذه الخلال ما كان جزاؤه عندك؟ قلت: ما كنت أقدر له على مكافأة ولا جزاء قال: فربك تعالى أحق وأحرى أن تدأب نفسك في أداء شكر نعمه عليك وهو قديما وحديثا يحسن إليك والله لشكره أيسر من مكافأة عباده إنه تبارك وتعالى رضي بالحمد من العباد شكرا .
- [ خياطون الامارات ] التلال للملابس الرجالية والعسكرية
- [ تعرٌف على ] وادي جينيسي جرينوي
- سماع صوت الأذان في الأذن دائماً
- [ تعرٌف على ] أمل الحارثي
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم لذيذ ستيك بالسالمية - خدمة التوصيل Delivery
- [ تعرٌف على ] إيبوليت كارنو
- [ ذكـــــرالبخارى ومسلم ] إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم "
- [ مؤسسات البحرين ] البشري للقرطاسيه والهدايا ... منامة
- [ تجارة عامة الامارات ] النضارة للتجارة
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الرحمن بن جبير بن نفير أن أبا بكر الصديق لما جهز الجيوش إلى الشام قَالَ لهم إنكم تقدمون الشام وهي أرض شبيعة وإن الله تعالى ممكنكم حتى تتخذوا فيها مساجد فلا يعلم الله أنكم إنما تأتونها تلهيا وإياكم والأشر
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطعم الشاطئ ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الغواتيمالية
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبد العزيز على عمر القضيب التجارية
- [ باطني وقناة هضمية ] 5 أسباب وأعراض لحموضة المعدة تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] قرآنيون
- [ خذها قاعدة ] المشكلة أن لا أحد يستطيع التحكم بالأحلام التي لديه. - بابلوا اسكوبار
- [ تعرٌف على ] المنح الربانية في بيان المنظومة الرحمانية (كتاب)
- [ رياضات أخرى ] قوانين القفز الطويل
- [ خواطر ] كلام عن المطر
- مدرسة الصدفة المكنونه أهلي رياض أطفال ملحقة للبنات بجدة
- [ محامين السعودية ] لجين عبدالعزيز حامد عبدالجبار ... جدة
- [رقم هاتف]شركة السكيت..السعودية
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي 2015
- [ تعرٌف على ] اتفاقية وضع القوات
- [ بَاب حمد اللِّسَان وَفضل الْبَيَان أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ الْحسن : الرِّجَال ثَلَاثَة رجل بِنَفسِهِ وَرجل بِمَالِه وَرجل بِلِسَانِهِ .
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1971
- [ تعرٌف على ] جراحة ذاتية
- [ محامين السعودية ] نافع عمر نافع الفارسي ... جدة
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال غابرييل غارثيا ماركيث
- [ مدارس السعودية ] الثانوية الثالثة للبنات
- [ اختراعات واكتشافات ] طريقة كتابة برايل بالعربية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شولان علي محمد الاسمري ... محائل ... منطقة عسير
- أوسكار بيريز روخاس
- [ المركبات الامارات ] نغم خدمة غسيل السيارات ... الظفرة
- [ معلومات غذائية ] ما هي النشويات وأين توجد في النظام الغذائي؟ 4 معلومات غذائية عن النشويات
- [ خذها قاعدة ] ما أتعس حالنا إذا كان علماء الأمة يسمون الإجتهاد والعلم كفراً. - سعد الله ونوس
- [ باب حق الزوج على المرأةتطريز رياض الصالحين ] عن عمرو بن الأحوص الجشمي - رضي الله عنه - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى، وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا؛ ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا؛ فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون؛ ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» . رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح» . ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «عوان» أي: أسيرات جمع عانية، بالعين المهملة، وهي الأسيرة، والعاني: الأسير. شبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المرأة في دخولها تحت حكم الزوج بالأسير «والضرب المبرح» : هو الشاق الشديد وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «فلا تبغوا عليهن سبيلا» أي: لا تطلبوا طريقا تحتجون به عليهن وتؤذونهن به، والله أعلم. حق الزوج على المرأة الاسمتاع، وأن تحفظه في نفسها وماله، فإن نشزت أو أساءت العشرة هجرها في المضجع، فإن أصرت ضربها ضربا غير مبرح، بأن لا يجرحها ولا يكسر لها عظما، ويجتنب الوجه والمقاتل، وحق المرأة على الزوج نفقتها وكسوتها عند عدم النشوز. وفيه «فحقكم عليهن: أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون» .
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] البستان لجلب الايدي العامله
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات يحيا أنجيلو
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في نيوزيلندا
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا 2014
[ تعرٌف على ] أمين معلوف # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | أمين معلوف
جوائز وتكريم وأوسمة
تسلم معلوف في 15 حزيران (يونيو) 2011 سيف الشرف في احتفالية انضمامه للأكاديمية الفرنسية، وقد شغل المقعد رقم 29 الذي كان يشغله في السابق عالم الأنثروبولوجي والمفكر الفرنسي كلود ليڤي-ستروس. علمًا أن معلوف هو أول كاتب لبناني يحظى بعضوية الأكاديمية الفرنسية، وثاني كاتب عربي بعد الجزائرية آسيا جبار، في العام 2005. فاز معلوف بعدة جوائز وأوسمة، وكُرم في غير محفل ومكان ، من ذلك: جائزة الصداقة الفرنسية العربية لعام 1986 عن روايته “ليون الإفريقي”.
جائزة غونكور، كبرى الجوائز الأدبية الفرنسية، لعام 1993 عن رواية “صخرة طانيوس”، إذ فازت روايته التي نشرتها دار غراسيه بالجائزة بعد حصولها على ستة أصوات مقابل صوتين لميشال برودو، مؤلف رواية (صديقي بييرو).
نيشان الاستحقاق الوطني من رتبة ضابط (2003).
حاز في العام 2010 جائزة أمير اوسترياس (أوشتوريس) الإسبانية للأدب عن مجمل أعماله الغنية بمزيج من اللغة الايحائية في لوحة من تاريخ منطقة البحر الأبيض المتوسط العابقة با الثقافات واللغات وقصص التسامح والمصالحة.
الوشاح الأكبر لوسام الأرز الوطني اللبناني (2013)
نيشان الاستحقاق الوطني من رتبة قائد (2014)
حاز في العام 2016 جائزة الشيخ زايد للكتاب عن «شخصية العام الثقافية»
قلّده الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في 29 / 2/ 2020، وسام الاستحقاق الوطني، في احتفال أقيم في العاصمة الفرنسية، تقديرًا لعطاءاته وانجازاته في عالم الأدب، وقد رُفع معلوف إلى درجة الضابط الأكبر، وهي ثاني أعلى درجة في الجدارة بعد مركز الصليب الكبير.
أعماله إلى السينما
يصار إلى تحويل بعض روايات معلوف إلى أعمال سينمائية، منها تصوير الاقتباس السينمائي لروايته «سلالم الشرق». ويحمل الشريط السينمائي هوية «ميناء التوقّف» علماً ان كاتبا آخر وهو الأفغاني عتيق رحيمي سيتولّى إخراج العمل.
من أقواله
كم هو مؤسفا لشعب ما، أيا كان، أن يُمجد تاريخه أكثر من مستقبله.
كلّ شيء في هذا العالم، القوانين والعلوم والدول، من صنع أشخاص مثلي ومثلك، وبالتالي كل شيء قابل للدراسة والنقد والتقويض والبناء،
لسنا ضيوفًا على هذا الكوكب، فنحن ننتمي إليه بقدر ما ينتمي إلينا، وماضيه ملك لنا وكذلك مستقبله.
العالم مثل هذا المصباح، استهلك الزيت المخصص له، ولم يبق إلا النقطة الأخيرة، انظر، الشعلة ترتعش، سينطفئ العالم قريباً .
يوجد في مقابل رجل دين واحد مخلص، آخرون يحلمون بالسلطة ولا يحيون إلا بالدسائس والمكائد، ومهمتهم أن يملون على كل أحد كيف يلبس ويأكل ويشرب ويسعل ويتجشأ ويعطس، وبأية عبارة يجب أن يغمغم في كل مناسبة، ويجعلون الكبار والصغار يعيشون في هلع الدنس والكفر.
الوطن الذي بوسعك العيش فيه مرفوع الرأس، تعطيه كل ما لديك وتضحي من أجله بالنفيس والغالي حتى بحياتك، أما الوطن الذي تضطر فيه للعيش مطأطئ الرأس فلا تعطيه شيئا، فالنبل يستدعي العظمة، واللامبالاة تستدعي اللامبالاة، والازدراء يستدعي الازدراء، ذلك هو ميثاق الأحرار ولا أعترف بغيره .
لا أطلب من الله أن يجنبني المصائب، بل أن يجنبني القنوط… اطمئن، فعندما يتخلى الله عنك بيد يمسكك بالأخرى.
أعماله
تميزت روايات أمين معلوف بتعمقها في التاريخ من خلال ملامستها أهم التحولات الحضارية التي رسمت صورة الغرب والشرق على شاكلتها الحالية ، واتسمت لغتها التي تمزج بين التاريخ والسرد، بالجدّة والتوثيق والبناء التفاعلي، فضلا عن تناوله موضوعات وشخصيات وأحداث قديمة/ حديثة قدمها من زاوية إبداعية سردية، ويمكن القول إن تركيزه الأبرز كان حول «الهوية الثقافية لحوض البحر الأبيض المتوسط». ومن أعماله التاريخية والروائية والمسرحية والسياسية: روايات
ليون الأفريقي، (1984)
سمرقند، دار الفارابي، (1986)
حدائق النور، دار الفارابي، (1991)
صخرة طانيوس، دار الفارابي،(1993)
سلالم الشرق أو موانئ المشرق، دار الفارابي، (1996)
القرن الأول بعد بياتريس، دار ورد للنشر والتوزيع، (2001)
رحلة بالداسار، دار الفارابي، (2000)
التائهون، دار الفارابي، (2013)
الهويات القاتلة، دار الفارابي، (2016)
غرق الحضارات، دار الفارابي، (2019)
إخوتنا الغرباء، دار الفارابي، (2021)
مسرحيات شعرية
الحب عن بعد، مسرحية شعرية، دار الفارابي، (2001) الأم أدريانا، مسرحية شعرية، دار الفارابي، (2006) أعمال أخرى
الحروب الصليبية كما رآها العرب، عرض تاريخي، دار الفارابي، (1983)
الهويات القاتلة، مقالات سياسية (1998 و 2002)
بدايات، سيرة عائلية، دار الفارابي، (2004)
اختلال العالم، مقالات سياسية، دار الفارابي، (2009)
مقعد على ضفاف السين؛ أربعة قرون من تاريخ فرنسا، دار الفارابي، (2017)
نشاطه الصحافي والثقافي
عمل معلوف بعد تخرجه، في تحرير جريدة النهار، وفي الملحق الاقتصادي للجريدة، كذلك في الأحداث السياسية الدولية، فزار من أجل ذلك ما يزيد على ستّين بلداً، وغطّى أحداثاً كبرى من بينها حرب فيتنام. بقي في الجريدة، إلى حين اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية في العام 1975 حيث انتقل في العام 1976، للحياة في باريس ومازال مقيماً فيها حتى اليوم. في فرنسا عمل في مجلة إيكونوميا الاقتصادية، واستمر في عمله الصحافي فرأس تحرير مجلة «إفريقيا الفتاة» أو (جون أفريك)، كذلك استمر في العمل مع جريدة النهار اللبنانية، وفي ربيبتها المسماة «النهار العربي والدولي» في 2010. أصدر أول أعماله التاريخية: الحروب الصليبية كما رآها العرب في العام 1983م، عن دار النشر لاتيس التي صارت دار النشر المتخصصة في أعماله. وترجمت أعماله إلى لغات عديدة، ونال عدة جوائز أدبية فرنسية وعربية، وقد ترجم د. عفيف دمشقية جلّ أعماله إلى العربية، وهي منشورة لدى دار الفارابي في بيروت. تميز مشروع أمين معلوف الإبداعي بتعمقه في التاريخ، من خلال ملامسته أهم التحولات الحضارية التي رسمت صورة الغرب والشرق على شاكلتها الحالية. فكتب العديد من الروايات غير أن أعماله تضمنت دراسات بحثية ككتاب الحروب الصليبية كما رآها العرب، كما كتب مسرحيات شعرية مثل كتاب الحب عن بعد. أصبح معلوف عضواً في الأكاديمية الفرنسية في 2011 بعد انتخابه من قبل أعضائها.
ومما قاله معلوف في الحفل الرسمي لانتخابه عضوًا في «مجمع الخالدين»، متوجهًا إلى أعضاء الأكاديمية الحاضرين:
«منذ 25 عامًا مضت وقفت تحت هذه القبّة للمرّة الأولى. كنت قد أصدرت رواية للتوّ. قلّدتموني جائزة، دعوتموني، أنا وغيري من الفائزين، إلى الاجتماع السنوي العام. الاجتماع كان يرأسه كلود ليفي شتراوس. وأنا طالب في العلوم الاجتماعية في بيروت قرأت له «من العسل إلى الرماد». لقد كان بالنسبة إليّ، كما بالنسبة إلى كلّ أبناء جيلي، كاتبًا رمزيًا. عندما سمعته يُعلن اسمي وعنوان روايتي كنت أُحلّق فوق غيمة. لم أكن أنتظر أكثر من ذلك. وطبعاً، لم أنتظر أن أقف هنا _وسطكم_ ألقي خطابي وأرثيه».
ثم أسهب معلوف في الحديث عن حياة سلفه الراحل ومختلف المراحل التي عاشها من الطفولة إلى الشباب فالنضج والشيخوخة. وخصّص مقاطع رصد من خلالها الأحداث المفصلية في حياة شتراوس.
وخلص قائلاً:
«سيداتي سادتي، في الأكاديمية عندما نحصل على شرف الدخول في قلب عائلة كما عائلتكم الكريمة، لا نأتي بأيادٍ فارغة. وإذا كان المدعوّ مشرقيًا كما هي حالي، فيأتي بيدين مُحملتين. مع امتناني الكبير لفرنسا كما لبنان، أحضر معي كلّ ما منحني إيّاه هذان البلدان، جذوري، لغاتي، لهجتي، إداناتي، شكوكي، وأكثر من هذا كلّه حلمي في التناغم والتقدّم والتعايش.
أحلامي اليوم يُساء إليها. جدار يرتفع في بلدان الشرق الأوسط في وجه العوالم الثقافية التي أطالب بها. هذا الجدار، لم أكن أنوي تجاوزه لأعبر من ضفّة إلى أخرى. جدار المقت هذا، جدار الكراهية بين أوروبيين وأفارقة وبين الغرب والإسلام وبين اليهود والعرب، طموحي هو هدمه. إزالته. محوه. هذا كان دائمًا علّة حياتي، علّة كتابتي. هذا هو همّي وسأتابعه داخل مؤسستكم. تحت ظلّ حماية أسلافنا الكبار. تحت نظر شتراوس».
دكتوراه فخرية
منح معلوف عدة شهادات أكاديمية، منها: الدكتوراة الفخرية من جامعة لوفان الكاثوليكية ببلجيكا، وشهادة من الجامعة الأميركية في بيروت، ومن جامعة روفيرا إي فيرجيلي الإسبانية، ومن جامعة إيفورا البرتغالية.
بدايات
ولد أمين معلوف في بيروت في 25 شباط (فبراير) 1949، وهو في الترتيب الثاني من أربعة أطفال. تنتمي أسرة والديه إلى قرية جبلية لبنانية تدعى عين القبو. تزوج والداه في القاهرة في العام 1945، حيث ولدت أديل الغصين ، والدته، من أب مسيحي ماروني من سكان القرية، والذي قد غادر للعمل في مصر، حيث تزوج من سيدة ولدت في تركيا. والد أمين، رشدي، من طائفة الروم الملكيين الكاثوليك، كان أحد أسلافه قساً تحول ليصبح قسًا في الكنيسة المشيخية، وفي حين أرسل الفرع البروتستانتي من الأسرة أطفالهم إلى المدارس البريطانية أو الأميركية، كانت والدة معلوف الكاثوليكية الملتزمة تصر على إرسال أطفالها إلى مدرسة سيدة الجمهور، وهي مدرسة فرنسية كاثوليكية يسوعية. توفي والد أمين بفعل صوت انفجار قريب في بدايات الحرب الأهلية اللبنانية ، وكان أمين قد درس علم الاجتماع في جامعة القديس يوسف «الفرانكوفونية» في بيروت. ومعلوف متزوج من أندريه معلوف وله ثلاثة أولاد.
شرح مبسط
أمين معلوف (بالفرنسية: Amin Maalouf) أديب وصحافي لبناني ولد في بيروت في 1949، ويقيم حاليًا في فرنسا. له العديد من المؤلفات في الرواية والتاريخ والمسرح الشعري والسياسة، لكن شهرته كانت في الأعمال الروائية، وقد ترجم بعضها إلى نحو 40 لغة.[16]