- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية الفرنسية
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الاميرات للتجارة ... جـــدة
- [ الْكَبِيرَةُ السابعة والثامنة والتاسعة والثلاثون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] نظر الأجنبية بشهوة مع خوف فتنة , ولمسها كذلك , وكذا الخلوة بها بأن لم يكن معهما محرم لأحدهما يحتشمه , ولو امرأة كذلك ولا زوج لتلك الأجنبية ) أخرج الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة ; العينان زناهما النظر , والأذنان زناهما الاستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها البطش , والرجل زناها الخطا , والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه } .
- [ دول أجنبية ] أين تقع تايلاند على الخريطة
- [رقم هاتف] مؤسسة صالح غرم ملحان لتجارة المواد الغذائية وها بحى بيشه, عسير, الجنوبية , sa..السعودية
- [ حكمــــــة ] قال أحد العلماء: إن من المعلوم أن المنتصب لخطاب ملك من ملوك الدنيا يجمع قلبه للإقبال عليه ويحسن التودد إليه ويتحرز التحرز الكلي عن أن تفرط منه كلمة مستهجنة أو التفاتة غير مستحسنة أو ذهول عما يخاطبه به أو يتلقاه من خطابه وإن كان لا يخاف نقمته ولا يرجو نعمته. فيا عجبًا من منتصب لمناجات ملك السموات والأرض وهو يعلم أنه حاضر لديه ورقيب عليه وأنه محتاج في كل لحظة إليه غير مستغن عنه وإن إحسانه إليه فوق كل إحسان.
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- [ منوعات للأحبة ] ما الهدايا التي يحبها الرجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان شديد لافى المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] باريس غاليري ... دبي
- [ خذها قاعدة ] كلما تملك الغضب في قلبك اكثر على ما عانيته في الماضي كلما فقدت الفرصة في احتمال حصولك على حب جديد في المستقبل. - باربرا دي انجليس
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الشرفي للنقل والمقاولات العامة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] تقديم الأولويات : عن عبد الله بن وهب: قيل لمالك بن أنس رحمه الله: ما تقول في طلب العلم؟ قال: حسَن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزَمك مِن حينِ تُصبح إلى حين تمسي فالزمْه. [صفة الصفوة 2/504].
- [ حكمــــــة ] قال لي أحدهم مشكلتي أني أنام أكثر من سبع ساعات في اليوم فقلت له أما مشكلتي أنا فهي مع ساعات اليقظة وليست مع ساعات النوم.
- [ تعرٌف على ] وينرار
- [ اختراعات واكتشافات ] كيفية بناء منزل
- [ تعرٌف على ] بلاك ماسك (شخصية مصورة)
- [ كلى ومسالك بولية ] 3 من أهم فوائد البريل للكلى
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2001–02
- [ تعرٌف على ] ديدان مسطحة
- [ تعرٌف على ] مودرن فاميلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صباح مسفر مهدي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي
- [ الصناعة و صناعة الأنابيب والخراطيم البلاستيكية قطر ] فالكم قطر لانتاج انابيب بلاستيكية
- [ حكمــــــة ] أباح الله الجنة بأسرها ﻵدم وحرم عليه شجرة واحدة..دائرة الحرام ضيقة جدا ودائرة الحﻻل واسعة جدا..فلماذا يشقي الناس ويخرجون أنفسهم من جنة الدنيا واﻵخرة بشقاء البعد عن الله بمخالفته..؟!
- [ جراحة عامة ] ما بعد عملية تكميم المعدة
- [ أمراض الحمل والولادة ] أعراض أبو صفار عند الحامل
- [ تعرٌف على ] منافسة فيدرير ونادال
- [ خذها قاعدة ] العقل المحدد ليس بعقل. - أحمد القبانجي ( باحث وكاتب عراقي )
- [ تعرٌف على ] أوزفالدو سوريانو
- [ تعرٌف على ] جهاد صالح
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : كانت سرية إلى رعية السحيمي الذي رقع بكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دلوه كَتَبَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَدِيمٍ أَحْمَرَ، فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً فَلَمْ يَدَعُوا لَهُ رَائِحَةً، وَلاَ سَارِحَةً وَلاَ أَهْلاً، وَلاَ مَالاً إِلاَّ أَخَذُوهُ، وَانْفَلَتَ عُرْيَانًا عَلَى فَرَسٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرَةٌ حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى ابْنَتِهِ، وَهِي مُتَزَوِّجَةٌ في بَنِي هِلاَلٍ وَقَدْ أَسْلَمَتْ وَأَسْلَمَ أَهْلُهَا، وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا فَدَارَ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ، قَالَ: فَلَمَّا رَأَتْهُ أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا، قَالَتْ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ نَزَلَ بِأَبِيكِ، مَا تُرِكَ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ، قَالَتْ: دُعِيتَ إِلَى الإِسْلاَمِ، قَالَ: أَيْنَ بَعْلُكِ؟ قَالَتْ: في الإِبِلِ، قَالَ: فَأَتَاهُ، قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِهِ مَا تُرِكَتْ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ وَأَنَا أُرِيدُ مُحَمَّدًا أُبَادِرُهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسِّمَ أَهْلِي وَمَالِي، قَالَ: فَخُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا، قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيهَا، قَالَ: فَأَخَذَ قَعُودَ الرَّاعِي وَزَوَّدَهُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فخرج وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى بِهِ وَجْهَهُ خَرَجَتِ إسْتُهُ، وَإِذَا غَطَّى إسْتَهُ خَرَجَ وَجْهُهُ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْرَفَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ فَعَقَلَ رَاحِلَتَهُ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ بِحِذَائِهِ حَيْثُ يُصَلِّي، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْسُطْ يَدَيْكَ فَلأُبَايِعْكَ، فَبَسَطَهَا، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقبض عَلَيْهَا قَبَضَهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: فَفَعَلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَلِكَ ثَلاَثًا وَيَفْعَلُهُ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ، قَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: رِعْيَةُ السُّحَيْمِي، قَالَ: فَتَنَاوَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَضُدَهُ ثُمَّ رَفَعَهُ ثُمَّ قَالَ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِي الَّذِي كَتَبْتُ إِلَيْهِ فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَأَخَذَ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي قَالَ: أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ، وَأَمَّا أَهْلُكَ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ فَإِذَا ابْنُهُ قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: هَذَا ابْنِي فَقَالَ: يَا بِلاَلُ اخْرُجْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هَذَا، فَإِنْ قَالَ نَعَمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ فَخَرَجَ بِلاَلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَبُوكَ هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ: ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ
- [ رقم هاتف ] مركز الخالد الطبي .. الاردن
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نواف عبدالرحمن تواتي للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال الأحنف: إذا أردتم الحظوة عند النساء، فافحشوا في النكاح وأحسنوا الخلق .
- أرغاي الفارس النبيل قصة المسلسل
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد: "المتبع السنة كالقابض على الجمر، هو اليوم عندي أفضل من ضرب السيف في سبيل الله".
- [ خذها قاعدة ] إن انتقام الكاتب ممن آذاه يكون مروعاً ، حتى ولو كان الكاتب نفسه على خطأ ؛ فهو بأوراقه وقلمه يُشرك آلاف القراء في ذاك الانتقام ، ويقدر على أن يخلق ممن آذاه مسخاً أمام الجميع .. كفانا الله شر الكتّاب. - أحمد صبري غباشي
- [ تعرٌف على ] أورام العين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية الناميبية
- تفسير حلم رؤية الورم في المنام لابن سيرين
- [ مقبلات وسلطات ] 3 خطوات في طريقة عمل الكول سلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه حمدان علي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية القيرغيزستانية
- المنيع للأجهزة الكهربائية
- [ تعرٌف على ] أبو الملايين (مسلسل)
- [ حكمــــــة ] يحمل نعت"حامل القرآن"، فهل حمله القرآن إلى رب العالمين قولا وفعلا وعملا؟
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 380
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اطياف للماكولات المصريه
- حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة
- [ مقاولون الامارات ] بن يونس لتصليح الادوات الكهربائية والصحية
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْـًٔا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ ٱلْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٢٥﴾ ]قال بعضهم: لن نغلب اليوم عن قلة، فوكلوا إلى هذه الكلمة، فكان ما ذكرناه من الهزيمة في الابتداء إلى أن تراجعوا. البغوي:10/149.
- [ تعرٌف على ] لبنان في الألعاب الأولمبية الصيفية 1980
- [ حكمــــــة ] لا تصدق أن الضلالات العلمية تتولد بسبب قوة الحجج؛ فهزيمة القارئ الداخلية واستشعاره سلطان هيبة الكاتب هي وحدها الأرض الخصبة لتلقي بذور أفكاره
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار: خرج أهل الدنيا من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شيء فيها، قيل: وما هو؟ قال: معرفة الله تعالى .
- هشام حمادة البدايات
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية المريجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الدومينيكانية
- [ خذها قاعدة ] دائما اقف محتارة أمام تجليات الناس، بعضهم من كبار السن من الأميين الذين لم يذهبوا لمدرسة في أيّ يوم من حياتهم، لكنهم فجأة يقولون كلاماً عميقاً إلى حد أن أي متعلم لا يستطيع قول نصفه. - إبراهيم نصر الله
- [ تعرٌف على ] ذئاب الليل (مسلسل عراقي)
- باب الحارة (الجزء السادس) طاقم العمل
- [ حكمــــــة ] قال أبوالحسن بن بشار وكان إذا أراد أن يخبر عن نفسه بشيء قال اعرف رجلا كان حاله كذا وكذا فقال ذات يوم اعرف رجلا يشتهي منذ ثلاثين سنة ان يشتهي ليترك ما يشتهي فما يجد شيئا يشتهى.
- [ مِنْ أَنْوَاعِ الْكُفْرِ وَالشِّرْكِالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] أن يشك في نبوة نبي أجمع عليها لا كالخضر وخالد بن سنان أو في إنزال كتاب كذلك : كالتوراة أو الإنجيل أو زبور داود أو صحف إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، أو في آية من القرآن مجمع عليها كالمعوذتين ، أو في تكفير كل قائل قولا يتوصل به إلى تضليل الأمة ، أو تكفير الصحابة . أو في مكة أو الكعبة أو المسجد الحرام أو في صفة الحج أو هيئته المعروفة وكذا الصلاة والصوم .
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الغينية
- [ متاجر السعودية ] تأجير وحدات سكنية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] روث لاندز
- [ حكمــــــة ] ان الله سبحانه وتعالى خلق الخلق لعبادته الجامعة لمحبته وإيثار مرضاته المستلزمة لمعرفته ونصب للعباد علما لا كمال لهم الا به وهو ان تكون حركاتهم كلها موافقة على وفق مرضاته ومحبته ولذلك ارسل رسله وانزل كتبه وشرع شرائعه فكمال العبد الذي لا كمال له الا به ان تكون حركاته موافقه لما يحبه الله منه ويرضاه له ولهذا جعل اتباع رسوله دليلا على محبته قال تعالى "قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم " .
- [ تعرٌف على ] الموصلي (توضيح)
- [ الألوان ودلالاتها ] لمحبي الجمال والتزيين .. 20 معلومة عن مزج وخلط الألوان
- [ حكم المشاهير ] أقوال غادة السمان
- [ تعرٌف على ] سانتا باولينا (إيطاليا)
- [ حكمــــــة ] "يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله" الله يعلم أنك في غاية الفقر إليه لا تحتاج لبينة ولا شهود تحتاج أن تقول يارب
- [ تعرٌف على ] قيمة عامة
- [ تعريف بمحمد رسول الله ] لم يكذب محمد –صلي الله عليه وسلم – قط ، لم يخن العهود ولم يشهد الزور أبدا. كان معروفا من قبل جميع القبائل في مكة واشتهر بالصادق الأمين. لم يزن – صلي الله عليه وسلم – أبدا، ولم تكن لديه علاقات خارج إطار الزواج ولم يتقبل تلك الأفعال مع إنها كانت عادات منتشرة في ذلك الوقت. لم يرتبط بأي إمرأة إلا في إطار الزواج الشرعي وبوجود شهود حسب القانون. علاقته بالسيدة عائشة – رضي الله عنها – كانت علاقة زواج شرعي عرفنا تفاصيله من الأحاديث التي روتها السيدة عائشة كأسمى علاقة بين رجل وإمرأة مليئة بالحب والاحترام. تعتبر السيدة عائشة إحدى أفضل من روى الأحاديث عن الرسول – صلي الله عليه وسلم – ولم تكن يوما إلا زوجة لرسول الله ، لم تكن على علاقة بأي رجل آخر غير الرسول ولم تقل عنه – صلي الله عليه وسلم – أي موقف سلبي أبدا.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكية الكورية الشمالية
- [ تعرٌف على ] أبجدية كردية عربية
- [ تعرٌف على ] قلم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بادي جريبيع الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ رياضات أخرى ] الثقافة الرياضية
- [ تعرٌف على ] نور الدين عطية
- مكتب تاج الدين للإستشارات الهندسية
- [ التخلص من التعرق ] طرق للتخلص من بقع العرق على الملابس
- [ تعرٌف على ] جماعة العنقاء
- [ تعرٌف على ] فيدر
- [ منوعات عن الطبيعة ] 3 أدوار أساسية يقوم بها الأوزون لحماية الأرض
- [ حكمــــــة ] اﻷيدي المرتعشة ﻻ تحسن البناء..!
- [ خذها قاعدة ] وكم غاصب مال اليتامى مبكر .. لأجل صلاة الصبح يرجوا بها الأجرا .. يصلي جهارا في بياض نهاره .. ويسرق مال الناس في ليله سرا. - الزمخشري
- [ خذها قاعدة ] لن أسعى لكسب محبة أحد ، يكفيني المحافظة على القلوب المخلصة لي. - ريتشارد ديدكايند
- [ حياة الرسول والصحابة ] استشهاد سعد بن معاذ واهتزاز العرش
- [ تعرٌف على ] محمد الخويلدي
- [ حكم ومواعظ دينية ] كلام ديني رائع .. تعرف على أجمل 33 عبارة وخاطرة تذكرنا بالله
- [ مؤسسات البحرين ] الغواص الحر للوازم الصيد ... المنطقة الجنوبية
- [ - باب أمر ولاة الأمور بالرفق برعاياهم ونصيحتهمتطريز رياض الصالحين ] عن عائذ بن عمرو - رضي الله عنه - أنه دخل على عبيد الله بن زياد، فقال له: أي بني، إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «إن شر الرعاء الحطمة» فإياك أن تكون منهم. متفق عليه. ---------------- الحطمة: العنيف بالبهائم في رعيها، ضرب مثلا لوالي السوء الذي لا يرفق بالناس ولا يرحمهم. وفي الحديث مشروعية نصيحة الأمراء.
- [ خذها قاعدة ] أن تشغل حيزا لا يعني بالضرورة أنك متواجد. - محمد أبو الفتوح غنيم
- [ تعرٌف على ] فينكلهايد
- [ تعرٌف على ] مازون
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الكرم العراقي ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] بسطرمة
- [ باب استحباب العزلة عند فساد الناس والزمانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رجل: أي الناس أفضل يا رسول الله؟ قال: «مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل الله» قال: ثم من؟ قال: «ثم رجل معتزل في شعب من الشعاب يعبد ربه» . وفي رواية: «يتقي الله، ويدع الناس من شره» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: فضل العزلة عند خوف الفتنة، ولا ينافيه حديث: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» . ونحوه، لأن هذا يختلف بحسب الأوقات، والأشخاص، والأحوال.
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية الفرنسية
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الاميرات للتجارة ... جـــدة
- [ الْكَبِيرَةُ السابعة والثامنة والتاسعة والثلاثون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] نظر الأجنبية بشهوة مع خوف فتنة , ولمسها كذلك , وكذا الخلوة بها بأن لم يكن معهما محرم لأحدهما يحتشمه , ولو امرأة كذلك ولا زوج لتلك الأجنبية ) أخرج الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة ; العينان زناهما النظر , والأذنان زناهما الاستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها البطش , والرجل زناها الخطا , والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه } .
- [ دول أجنبية ] أين تقع تايلاند على الخريطة
- [رقم هاتف] مؤسسة صالح غرم ملحان لتجارة المواد الغذائية وها بحى بيشه, عسير, الجنوبية , sa..السعودية
- [ حكمــــــة ] قال أحد العلماء: إن من المعلوم أن المنتصب لخطاب ملك من ملوك الدنيا يجمع قلبه للإقبال عليه ويحسن التودد إليه ويتحرز التحرز الكلي عن أن تفرط منه كلمة مستهجنة أو التفاتة غير مستحسنة أو ذهول عما يخاطبه به أو يتلقاه من خطابه وإن كان لا يخاف نقمته ولا يرجو نعمته. فيا عجبًا من منتصب لمناجات ملك السموات والأرض وهو يعلم أنه حاضر لديه ورقيب عليه وأنه محتاج في كل لحظة إليه غير مستغن عنه وإن إحسانه إليه فوق كل إحسان.
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- [ منوعات للأحبة ] ما الهدايا التي يحبها الرجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان شديد لافى المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] باريس غاليري ... دبي
- [ خذها قاعدة ] كلما تملك الغضب في قلبك اكثر على ما عانيته في الماضي كلما فقدت الفرصة في احتمال حصولك على حب جديد في المستقبل. - باربرا دي انجليس
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الشرفي للنقل والمقاولات العامة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] تقديم الأولويات : عن عبد الله بن وهب: قيل لمالك بن أنس رحمه الله: ما تقول في طلب العلم؟ قال: حسَن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزَمك مِن حينِ تُصبح إلى حين تمسي فالزمْه. [صفة الصفوة 2/504].
- [ حكمــــــة ] قال لي أحدهم مشكلتي أني أنام أكثر من سبع ساعات في اليوم فقلت له أما مشكلتي أنا فهي مع ساعات اليقظة وليست مع ساعات النوم.
- [ تعرٌف على ] وينرار
- [ اختراعات واكتشافات ] كيفية بناء منزل
- [ تعرٌف على ] بلاك ماسك (شخصية مصورة)
- [ كلى ومسالك بولية ] 3 من أهم فوائد البريل للكلى
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2001–02
- [ تعرٌف على ] ديدان مسطحة
- [ تعرٌف على ] مودرن فاميلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صباح مسفر مهدي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي
- [ الصناعة و صناعة الأنابيب والخراطيم البلاستيكية قطر ] فالكم قطر لانتاج انابيب بلاستيكية
- [ حكمــــــة ] أباح الله الجنة بأسرها ﻵدم وحرم عليه شجرة واحدة..دائرة الحرام ضيقة جدا ودائرة الحﻻل واسعة جدا..فلماذا يشقي الناس ويخرجون أنفسهم من جنة الدنيا واﻵخرة بشقاء البعد عن الله بمخالفته..؟!
- [ جراحة عامة ] ما بعد عملية تكميم المعدة
- [ أمراض الحمل والولادة ] أعراض أبو صفار عند الحامل
- [ تعرٌف على ] منافسة فيدرير ونادال
- [ خذها قاعدة ] العقل المحدد ليس بعقل. - أحمد القبانجي ( باحث وكاتب عراقي )
- [ تعرٌف على ] أوزفالدو سوريانو
- [ تعرٌف على ] جهاد صالح
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : كانت سرية إلى رعية السحيمي الذي رقع بكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دلوه كَتَبَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَدِيمٍ أَحْمَرَ، فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً فَلَمْ يَدَعُوا لَهُ رَائِحَةً، وَلاَ سَارِحَةً وَلاَ أَهْلاً، وَلاَ مَالاً إِلاَّ أَخَذُوهُ، وَانْفَلَتَ عُرْيَانًا عَلَى فَرَسٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرَةٌ حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى ابْنَتِهِ، وَهِي مُتَزَوِّجَةٌ في بَنِي هِلاَلٍ وَقَدْ أَسْلَمَتْ وَأَسْلَمَ أَهْلُهَا، وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا فَدَارَ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ، قَالَ: فَلَمَّا رَأَتْهُ أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا، قَالَتْ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ نَزَلَ بِأَبِيكِ، مَا تُرِكَ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ، قَالَتْ: دُعِيتَ إِلَى الإِسْلاَمِ، قَالَ: أَيْنَ بَعْلُكِ؟ قَالَتْ: في الإِبِلِ، قَالَ: فَأَتَاهُ، قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِهِ مَا تُرِكَتْ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ وَأَنَا أُرِيدُ مُحَمَّدًا أُبَادِرُهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسِّمَ أَهْلِي وَمَالِي، قَالَ: فَخُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا، قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيهَا، قَالَ: فَأَخَذَ قَعُودَ الرَّاعِي وَزَوَّدَهُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فخرج وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى بِهِ وَجْهَهُ خَرَجَتِ إسْتُهُ، وَإِذَا غَطَّى إسْتَهُ خَرَجَ وَجْهُهُ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْرَفَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ فَعَقَلَ رَاحِلَتَهُ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ بِحِذَائِهِ حَيْثُ يُصَلِّي، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْسُطْ يَدَيْكَ فَلأُبَايِعْكَ، فَبَسَطَهَا، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقبض عَلَيْهَا قَبَضَهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: فَفَعَلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَلِكَ ثَلاَثًا وَيَفْعَلُهُ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ، قَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: رِعْيَةُ السُّحَيْمِي، قَالَ: فَتَنَاوَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَضُدَهُ ثُمَّ رَفَعَهُ ثُمَّ قَالَ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِي الَّذِي كَتَبْتُ إِلَيْهِ فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَأَخَذَ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي قَالَ: أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ، وَأَمَّا أَهْلُكَ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ فَإِذَا ابْنُهُ قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: هَذَا ابْنِي فَقَالَ: يَا بِلاَلُ اخْرُجْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هَذَا، فَإِنْ قَالَ نَعَمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ فَخَرَجَ بِلاَلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَبُوكَ هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ: ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ
- [ رقم هاتف ] مركز الخالد الطبي .. الاردن
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نواف عبدالرحمن تواتي للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال الأحنف: إذا أردتم الحظوة عند النساء، فافحشوا في النكاح وأحسنوا الخلق .
- أرغاي الفارس النبيل قصة المسلسل
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد: "المتبع السنة كالقابض على الجمر، هو اليوم عندي أفضل من ضرب السيف في سبيل الله".
- [ خذها قاعدة ] إن انتقام الكاتب ممن آذاه يكون مروعاً ، حتى ولو كان الكاتب نفسه على خطأ ؛ فهو بأوراقه وقلمه يُشرك آلاف القراء في ذاك الانتقام ، ويقدر على أن يخلق ممن آذاه مسخاً أمام الجميع .. كفانا الله شر الكتّاب. - أحمد صبري غباشي
- [ تعرٌف على ] أورام العين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية الناميبية
- تفسير حلم رؤية الورم في المنام لابن سيرين
- [ مقبلات وسلطات ] 3 خطوات في طريقة عمل الكول سلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه حمدان علي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية القيرغيزستانية
- المنيع للأجهزة الكهربائية
- [ تعرٌف على ] أبو الملايين (مسلسل)
- [ حكمــــــة ] يحمل نعت"حامل القرآن"، فهل حمله القرآن إلى رب العالمين قولا وفعلا وعملا؟
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 380
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اطياف للماكولات المصريه
- حكم (قبيلة) نسب بني الحكم بن سعد العشيرة
- [ مقاولون الامارات ] بن يونس لتصليح الادوات الكهربائية والصحية
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْـًٔا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ ٱلْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٢٥﴾ ]قال بعضهم: لن نغلب اليوم عن قلة، فوكلوا إلى هذه الكلمة، فكان ما ذكرناه من الهزيمة في الابتداء إلى أن تراجعوا. البغوي:10/149.
- [ تعرٌف على ] لبنان في الألعاب الأولمبية الصيفية 1980
- [ حكمــــــة ] لا تصدق أن الضلالات العلمية تتولد بسبب قوة الحجج؛ فهزيمة القارئ الداخلية واستشعاره سلطان هيبة الكاتب هي وحدها الأرض الخصبة لتلقي بذور أفكاره
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار: خرج أهل الدنيا من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شيء فيها، قيل: وما هو؟ قال: معرفة الله تعالى .
- هشام حمادة البدايات
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية المريجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الدومينيكانية
- [ خذها قاعدة ] دائما اقف محتارة أمام تجليات الناس، بعضهم من كبار السن من الأميين الذين لم يذهبوا لمدرسة في أيّ يوم من حياتهم، لكنهم فجأة يقولون كلاماً عميقاً إلى حد أن أي متعلم لا يستطيع قول نصفه. - إبراهيم نصر الله
- [ تعرٌف على ] ذئاب الليل (مسلسل عراقي)
- باب الحارة (الجزء السادس) طاقم العمل
- [ حكمــــــة ] قال أبوالحسن بن بشار وكان إذا أراد أن يخبر عن نفسه بشيء قال اعرف رجلا كان حاله كذا وكذا فقال ذات يوم اعرف رجلا يشتهي منذ ثلاثين سنة ان يشتهي ليترك ما يشتهي فما يجد شيئا يشتهى.
- [ مِنْ أَنْوَاعِ الْكُفْرِ وَالشِّرْكِالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] أن يشك في نبوة نبي أجمع عليها لا كالخضر وخالد بن سنان أو في إنزال كتاب كذلك : كالتوراة أو الإنجيل أو زبور داود أو صحف إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، أو في آية من القرآن مجمع عليها كالمعوذتين ، أو في تكفير كل قائل قولا يتوصل به إلى تضليل الأمة ، أو تكفير الصحابة . أو في مكة أو الكعبة أو المسجد الحرام أو في صفة الحج أو هيئته المعروفة وكذا الصلاة والصوم .
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الغينية
- [ متاجر السعودية ] تأجير وحدات سكنية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] روث لاندز
- [ حكمــــــة ] ان الله سبحانه وتعالى خلق الخلق لعبادته الجامعة لمحبته وإيثار مرضاته المستلزمة لمعرفته ونصب للعباد علما لا كمال لهم الا به وهو ان تكون حركاتهم كلها موافقة على وفق مرضاته ومحبته ولذلك ارسل رسله وانزل كتبه وشرع شرائعه فكمال العبد الذي لا كمال له الا به ان تكون حركاته موافقه لما يحبه الله منه ويرضاه له ولهذا جعل اتباع رسوله دليلا على محبته قال تعالى "قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم " .
- [ تعرٌف على ] الموصلي (توضيح)
- [ الألوان ودلالاتها ] لمحبي الجمال والتزيين .. 20 معلومة عن مزج وخلط الألوان
- [ حكم المشاهير ] أقوال غادة السمان
- [ تعرٌف على ] سانتا باولينا (إيطاليا)
- [ حكمــــــة ] "يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله" الله يعلم أنك في غاية الفقر إليه لا تحتاج لبينة ولا شهود تحتاج أن تقول يارب
- [ تعرٌف على ] قيمة عامة
- [ تعريف بمحمد رسول الله ] لم يكذب محمد –صلي الله عليه وسلم – قط ، لم يخن العهود ولم يشهد الزور أبدا. كان معروفا من قبل جميع القبائل في مكة واشتهر بالصادق الأمين. لم يزن – صلي الله عليه وسلم – أبدا، ولم تكن لديه علاقات خارج إطار الزواج ولم يتقبل تلك الأفعال مع إنها كانت عادات منتشرة في ذلك الوقت. لم يرتبط بأي إمرأة إلا في إطار الزواج الشرعي وبوجود شهود حسب القانون. علاقته بالسيدة عائشة – رضي الله عنها – كانت علاقة زواج شرعي عرفنا تفاصيله من الأحاديث التي روتها السيدة عائشة كأسمى علاقة بين رجل وإمرأة مليئة بالحب والاحترام. تعتبر السيدة عائشة إحدى أفضل من روى الأحاديث عن الرسول – صلي الله عليه وسلم – ولم تكن يوما إلا زوجة لرسول الله ، لم تكن على علاقة بأي رجل آخر غير الرسول ولم تقل عنه – صلي الله عليه وسلم – أي موقف سلبي أبدا.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكية الكورية الشمالية
- [ تعرٌف على ] أبجدية كردية عربية
- [ تعرٌف على ] قلم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بادي جريبيع الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ رياضات أخرى ] الثقافة الرياضية
- [ تعرٌف على ] نور الدين عطية
- مكتب تاج الدين للإستشارات الهندسية
- [ التخلص من التعرق ] طرق للتخلص من بقع العرق على الملابس
- [ تعرٌف على ] جماعة العنقاء
- [ تعرٌف على ] فيدر
- [ منوعات عن الطبيعة ] 3 أدوار أساسية يقوم بها الأوزون لحماية الأرض
- [ حكمــــــة ] اﻷيدي المرتعشة ﻻ تحسن البناء..!
- [ خذها قاعدة ] وكم غاصب مال اليتامى مبكر .. لأجل صلاة الصبح يرجوا بها الأجرا .. يصلي جهارا في بياض نهاره .. ويسرق مال الناس في ليله سرا. - الزمخشري
- [ خذها قاعدة ] لن أسعى لكسب محبة أحد ، يكفيني المحافظة على القلوب المخلصة لي. - ريتشارد ديدكايند
- [ حياة الرسول والصحابة ] استشهاد سعد بن معاذ واهتزاز العرش
- [ تعرٌف على ] محمد الخويلدي
- [ حكم ومواعظ دينية ] كلام ديني رائع .. تعرف على أجمل 33 عبارة وخاطرة تذكرنا بالله
- [ مؤسسات البحرين ] الغواص الحر للوازم الصيد ... المنطقة الجنوبية
- [ - باب أمر ولاة الأمور بالرفق برعاياهم ونصيحتهمتطريز رياض الصالحين ] عن عائذ بن عمرو - رضي الله عنه - أنه دخل على عبيد الله بن زياد، فقال له: أي بني، إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «إن شر الرعاء الحطمة» فإياك أن تكون منهم. متفق عليه. ---------------- الحطمة: العنيف بالبهائم في رعيها، ضرب مثلا لوالي السوء الذي لا يرفق بالناس ولا يرحمهم. وفي الحديث مشروعية نصيحة الأمراء.
- [ خذها قاعدة ] أن تشغل حيزا لا يعني بالضرورة أنك متواجد. - محمد أبو الفتوح غنيم
- [ تعرٌف على ] فينكلهايد
- [ تعرٌف على ] مازون
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الكرم العراقي ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] بسطرمة
- [ باب استحباب العزلة عند فساد الناس والزمانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رجل: أي الناس أفضل يا رسول الله؟ قال: «مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل الله» قال: ثم من؟ قال: «ثم رجل معتزل في شعب من الشعاب يعبد ربه» . وفي رواية: «يتقي الله، ويدع الناس من شره» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: فضل العزلة عند خوف الفتنة، ولا ينافيه حديث: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» . ونحوه، لأن هذا يختلف بحسب الأوقات، والأشخاص، والأحوال.
[ فنون أدبية ] ابن منظور لسان العرب # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | ابن منظور لسان العرب
ابن منظور
ابن منظور هو أبو الفضل، محمد بن مكرم بن عليّ، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، المولود في مصر وقيل في طرابلس الغرب عام 630هـ، وهو صاحب معجم لسان العرب، ويتميز ابن منظور بأنه الإمام اللغوي الذي يُحتَج بلغته، وعمل في ديوان الإنشاء بالقاهرة قبل أن يتولى قضاء طرابلس، وبعد ذلك عاد إلى مصر، وكان قد ألّف العديد من كتب الأدب مثل: نثار الأزهار في الليل والنهار، ومختار الأغاني، وسرور النفس في مدارك الحواس الخمس، كما اختصر معظم نتاج الأدب كما قال عنه الصفدي. ويُذكر أنّه أُصيب بالعمى في أواخر حياته وتُوفي عام 711هـ.
لسان العرب
يُعدُّ معجم (لسان العرب) من أشهر المعاجم العربيّة وأطولها، فهو بمثابة موسوعة شاملة لمعاجم اللغة العربيّة من ألفاظها ومعانيها، كما أنّه أكمل المؤلفات التي أُلفت في مجال اللغة العربيّة.
أهم ما يميّز معجم لسان العرب أنّ الكاتب جمع فيه بين المعاجم العربيّة الخمسة السّابقة له في التأليف، وهي: تهذيب اللغة للأزهري، والمحكم لابن سيده، والصّحاح للجوهري، وحاشية الصحاح لابن برّي، والنهاية في غريب الحديث لعز الدّين بن الأثير، لكنّه لم يذكر جمهرة اللغة لابن دريد، مع أنّه رجع إليه بشكل كبير.
طريقة البحث في معجم لسان العرب
لسان العرب معجم مطوّل، ومرتب على أواخر الكلمات يُشبه في ذلك معجم الصحاح للجوهري، وهو من أوثق المعاجم العربيّة، وقد وضع ابن منظور بين المقدمة والمعجم بابين، الباب الأول: هو تفسير الحروف المقطّعة من القرآن الكريم، والباب الثاني: في ألقاب حروف المعجم وطبائعها وخواصها، والبابان بمنزلة تمهيد للكتاب.
ويمكنك البحث في معجم لسان العرب بعدة الخطوات وهي:
تجريد الكلمة من حروفها الزائدة، أي إرجاعها إلى أصلها، فالفعل (تَدَحرَجَ) يصبح دَحْرَجَ، و(استغفر) يصبح غَفَرَ.
إعادة الأحرف الناقصة إلى الكلمة التي نبحث عنها، فكلمة (عِدْ) تصبح وَعَدَ، و(صِلْ) تصبح وَصَلَ.
إعادة أحرف العلّة إلى أصلها الواوي أو اليائي، إذ إنّ الألف المقصورة أصلها يائي، فكلمة (مَشَى) هي بالأصل مَشِي، أمّا الألف الممدودة فأصلها واوي في الغالب، فكلمة (سما) تصبح يسمو، وكلمة (قَالَ) تصبح قَول.
في حال كانت الكلمة الأصليّة مشددة نفك التشديد، فكلمة (شَدَّ) تصبح شَدَدَ.
وأخيرًا نبحث عن الكلمة بعد تجريدها حسب ترتيب أحرف الكلمة، بحيث يكون الحرف الأول بابًا، والحرف الثاني فصلًا، ثم نكمل باقي الحروف.
ومثال ذلك: كلمة (الاستعماريون)، نقوم أولاً بردّ الكلمة إلى أصلها، ونحذف الأحرف الزائدة، فالجذر الثلاثي لها هو (عَمَرَ)، وبعد أن نأخذ الجذر الثلاثي، نبحث عنها في باب الحرف الأول وهو العين، ثم في فصل الحرف الثاني وهو الميم، ثم في فصل الحرف الثالث وهو الرّاء.
منهج ابن منظور في مؤلفه
سلك ابن منظور في لسان العرب مسلك ونهج الجوهري في الصّحاح، حيث اعتمد الترتيب الهجائي في حروف الكتاب، وبنى أبواب الكتاب على الحرف الأخير من الكلمة، ثم الحرف الأول فالثاني وهكذا، وأول الأبواب هو ما ينتهي بالهمزة .
يتضمن لسان العرب 80.000 مادةً من المواد اللغوية، وهوأكثر بحوالي 20.000 مادةً من المواد التي جاءت في المعجم التالي له، وهو معجم المحيط للفيروز آبادي، واستهل ابن منظور معجمه بمقدمة طويلة، ووضع بين المقدمة والمعجم بابين اثنين، وهما: باب تفسير الحروف المتقطعة في أوائل سور القرآن الكريم، وباب ألقاب حروف المعجم وطبائعها وخواصها.
وضع ابن منظور معجمه على نظام الأبواب والفصول، وعالج في كل باب حرفاً من الحروف العربيّة، ثم يأتي في كل باب فصل لكل حرف؛ وذلك حسب أوائل جذر الكلمة، وهذه الطّريقة مثل طريقة معجم الصّحاح.
سبب تأليف معجم لسان العرب
تُمثّل المعاجم العربيّة ومن بينها معجم لسان العرب مصدرًا هامًا للباحثين في مجال الدراسات اللغويّة، والأدبيّة، والنحويّة، في علوم العربيّة عامةً، فقد اتسعت مجالات البحث في المعاجم لتشمل جميع شؤون الحياة اللغويّة، والأدبيّة، والفكريّة، والتاريخيّة؛ ذلك أنها اهتمت بجمع ألفاظ اللغة، وتحديد صيغها، وبيان معانيها.
وفي أوائل القرن السابع أصبح معجم لسان العرب أحد أكبر المعاجم اللغويّة، وقد حَوَى موادًا زاخرةً اعتنت بجانب اللغة، والبلاغة، والشّعر، والحكم، والأمثال، والآيات القرآنيّة، والأحاديث النبويّة الشريفة، في معجم واحد، وتحت مادة واحدة.
معجم لسان العرب هو عبارة عن موسوعةٍ شاملة للتراث العربي بأكمله، وقد رأى ابن منظور أنك تجد في المعجم ما وُجد عند العرب، وما ذُكر عندهم، وأنه يُقرّب ما تباعد، وأنه يُنسّق ما تنافر، وأنه يكشف ما استتر على الناس في معانيه، وألفاظه، وطريقته، وترتيبه.
وقد عالجَ معجم لسان العرب معاني الحروف ودلالاتها؛ حتى يَسْهل على المُطالع إدراك معانيها ومقاصدها.
مميزات لسان العرب
يتميّز لسان العرب بأنه المعجم الموسوعي الذي يستشهد بآيات القرآن الكريم، وبالأحاديث النّبويّة الشّريفة، وبأبيات الشّعر العربي، وكذلك بآراء اللغويين والنحويين، وغير ذلك من الأخبار والآثار، وبالتالي فإنّ هذا يجعل المعجم مفيداً ليس في المجال المعجمي فقط بل تتعدى فائدته إلى مجالات الحياة العلميّة الأخرى.
تمّت طباعة الكتاب في المطبعة الأميرية ببولاق في القاهرة، ويتألف المعجم من 20 جزءاً، ويزيد كل جزء على 300 صفحةً، وقد حظي الكتاب بإعجاب العلماء، وقامت دائرة المعارف بإعادة ترتيب مواد الكتاب وفقاً لأوائل الجذور وليس لأواخرها، فهذا الأسلوب هو المنتهج في مختلف معاجم اللغة العربية الحديثة.