شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 10:06 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مدينة مشرع بلقصيري التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/03/2024

اعلانات

مدينة مشرع بلقصيري التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 1 شهر و 14 يوم
2 مشاهدة

التاريخ


تم إنشاء مدينة مشرع بلقصيري في 20 غشت 1913 في موقع يعد قلب سهل سبو الخصب وانفتاحه على كل الواجهات مما جعله نقطة تواصل مهمة سواء عن طريق النقل البحري أو الملاحة النهرية خاصة مع إنشاء ميناء نهري أنداك لنقل السلع عبر سبو طيلة السنة من القنيطرة إلى فاس في 1913 أو عبر النقل السككي بإنشاء الخط السككي فاس، طنجة في 1915.



التسمية


سميت مشرع بلقصيري بهذا الإسم نسبة إلى رجل إسمه بلقصيري كان يقوم بعمليات نقل القوافل التجارية التي كانت ت نشاطها التجاري بين فاس وطنجة على مركبه ويعبر بها نهر سبو ونتيجة لهذه العمليات التكرارية والتي أصبحت إعتيادية بالنسبة للناس أصبحت مدينة بلقصيري تحمل إسمه فمشرع أي ممر وبلقصيري إسم رجل كان نقطة اتصال بين قبيلتين هامتين هما قبيلة سفيان وقبيلة بني مالك



كما أنها كانت تسمى في عهد الإستعمار بـ Petit Paris



البلدية


يمكن القول أن المنطقة التي ينتمي إليها مشرع بلقصيري تعتبر ملتقى لعدة قبائل الشيء الذي يميزها عن باقي مناطق الغرب والذي أهلها أن تلعب دورا مهما لا في التاريخ المغربي فحسب، بل في اقتصاده. لهذا فقد انتقلت من إطار مركز مستقل إلى إطار بلدية سنة 1990 بعدما كانت مجرد نواة حضرية.



المجال الإقتصادي والصناعي


يتميز النشاط الإقتصادي بسيطرة القطاعات التالية الفلاحة الصناعية، التجارية، وعدد من الحرف المتنوعة بالإضافة إلى قطاع الخدمات العامة،


وتعتبر الفلاحة الصناعية ذات أهمية إقتصادية نظرا لتنوع المزروعات الصناعية حيث ثم تشييد وحدتين صناعيتين الأولى يطلقعليه مجموعة معامل الشمندر السكري للغرب واللكوس ( سونابيل)، والثانية مجموعة معامل قصب السكر ( سوراك ).




إضافة إلى ذلك كان قد تم إنشاء محطة لتلفيف الحوامض، ومعمل لصناعة الأجور، وتتواجد بالمدينة كذلك عدة معالم ترتبط بالفلاحة كشركة التنمية الفلاحية صوديا وشركة استثمار الأراضي الفلاحية صوجيطا .


المزروعات


فهي متنوعة ومختلفة فتجد الأرز والقطنيات والكلاء والبرتقال والبقول والعنب والذرة ثم هناك كذلك المزروعات الصناعية كقصب السكر والشمندر السكري والحبوب والخضروات والفواكه وتربية المواشي والنحل والحوامض.



المجال الثقافي والإجتماعي


تتوفر المدينة على مجموعة من المرافق الثقافية والإجتماعية والرياضية وإن بدت ضئيلة فهي أسهمت إلى حد ما إلى الإستجابة لمتطلبات حاجيات الساكنة. ففي مجال الدراسة تتواجد بالمدينة مدارس للتعليم الإبتدائي و الأساسي والإعدادي والثانوي، أما الجانب الثقافي فتتوفر المدينة على دار الشباب وخزانة بلدية للكتب.. أما على المستوى الرياضي فتتوفر المدينة على ملعب لكرة القدم ونادي للكرة الحديدية.



المجال البشري والتطور الديمغرافي


يعود أصل سكان مشرع بلقصيري بصفة خاصة وسكان الغرب بصفة عامة إلى مزيج يتكون من عناصر بربرية وعربية، وينتسب البرابرة حسب ابن خلدون إلى قبيلة مصمودة ، أما السكان ذووا الأصل العربي فيعود عهدهم لسنة 1187 حين قرر يعقوب المنصور أن ينقلإلى بعض العناصر التي كانت تقطن بإفريقيا.


وقد عرفت مشرع بلقصيري تطورا سريعا من الناحية الديمغرافية حيث انتقلت من 400 نسمة سنة 1960 إلى 8622 نسمة سنة 1982 حيث بلغ عدد سكان المدينة حسب الإحصاء الرسمي للسكان سنة 1994 إلى23876 نسمة وحسب إحصاء سنة 2004 بلغ عدد السكان 27011 نسمة



المجال الجغرافي


تبعد مشرع بلقصيري عن مدينة القنيطرة ب 65 كلم وعن مدينة طنجة ب 180 كلم وعن مدينة سيدي قاسم العاصمة الإدارية للإقليم ب 45 كلم وعن مدينة مكناس ب 90 كلم وعن الرباط العاصمة ب 120 كلم، ويبعد عن شاطئ مولاي بوسلهام الواقع بالمحيط الأطلسي ب 60 كلم، تعبره الطريق الرئيسي الرابطة بين طنجة و مكناس ، وتخترقه السكة الحديدية الرابطة بين طنجة وفاس وبين طنجة و الدار البيضاء .


المساحة


8 كلم²(800 هكتار)


الإرتفاع عن سطح البحر


16 متر على مستوى البحر .


المناخ


مناخ نصف قاري يتميز بالبرودة في شهر دجنبر و وبالحرارة في شهر ز وغشت ويتراوح المعدل السنوي للأمطار ما بين 300 و 500 ملم.


التربة


تجمع ما بين أنواع مختلفة ك الترس و الدهس و الرمل والحمري .



المجال الإجتماعي والإداري


يوجد بمشرع بلقصيري مستشفى محلي ودار الطالب تستوعب عدد من اليتامى والفقراء، ومركز نسوي لتعليم النساء والفتيات الخياطة والطرز..وفرع لمؤسسة رعاية المكفوفين والهلال الأحمر إضافة إلى مصالح أخرى كمركز الدائرة والمحكمة ومكتب البريد ووكلات بنكية ومحطة للقطار ومصلحة للمكتب الوطني للكهرباء والماء، ومفوضية الشرطة والدرك الملكي ورجال المطافئ، ومصلحة النقل ومفتشية للتعليم الإبتدائي ومصلحة بيطرية...إلى جانب ذلك تتواجد عدة مرافق تجارية واقتصادية، وتجزءات سكنية..كما لا تخلو المدينة من أثارات تاريخية وأضرحة تستقطب عدد من الزوار كالأتارات الرومانية باناصا المتواجدة بدوّار سيدي علي بوجنون و التي يعود تاريخها إلى 400 سنة قبل الميلاد.



.





مشرع بلقصيري هي مدينة في إقليم سيدي قاسم ضمن جهة الغرب شراردة بني حسين بالغرب المغرب ي. كان مجموع عدد سكان بلدية مشرع بلقصيري 27.630 نسمة.(تعداد السكان الرسمي 2004









34 34 24.13 N 5 57 22.39 W region MA


معلومات مدينة


الاسم الرسمي مشرع بلقصيري


اسم2


البلد المغرب المملكة المغربية




صورة المدينة


تعليق الصورة


حجم الصورة


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة
Morocco Map Blank 290
مشرع بلقصيري ـ Locator-anim 15
Flag of Morocco.svg 70







المغرب المملكة المغربية





تعليق على الخريطة


العاصمة


نوع المنطقة الولاية


اسم المنطقة الرباط سلا القنيطرة




نوع المنطقة 2 الإقليم


اسم المنطقة 2 إقليم سيدي قاسم




المسؤول الأعلى


اسم المسؤول


المسؤول الثاني


اسم المسؤول الثاني


المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض 8


مساحة المياه


ارتفاع


المساحة الكلية


التعداد السكاني 27011


سنة التعداد 2004


إجمالي السكان


الكثافة السكانية 0,000296


خط العرض


خط الطول


خريطة البلد


غرينتش توقيت صيفي


التوقيت


فرق التوقيت


الرمز البريدي


الرمز الهاتفي


موقع فيس بوك MBK.city بوابة بلقصيري على الفسبوك


خلفية


كتابة






مشرع بلقصيري هي مدينة مغربية 60 كيلومتر شمال القنيطرة تقع في المنطقة الغربية للمملكة على الضفة اليمنى لوادي سبو ، أسست في 20 غشت 1913.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مدينة مشرع بلقصيري التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/03/2024


اعلانات العرب الآن