اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:34 ص
وبما ان فلسفة سقراط كانت موجهه للعناية بالنفس وطرح كل القيم المادية, التي زاد الإحساس بها في عصرة. فمن أسباب نقد افلاطون لهذه الفنون, تحررها من القواعد والتقاليد المتوارثة التي كانت تقدوها إلى خدمة المبادئ الدينية والأخلاقية. مثلا شكوك السفسطاني بروتاغوراس في الدين والمعرفة وان الإنسان هو مقياس كل شيء أي ان الأشياء تختلف باختلاف النظر إليها وان مفاهيم الجمال والعدالة والخير ليست ثابتة ولا مطلقة ولا ترجع إلى اي مصدر الاهي.
وأيضا في حالة الرسامون براسيوس (parrasius) وزيكوسيس (zeuixis) الذين اعتمدوا استخدام تقنية ترمبلوي البصري
أكد افلاطون تكرارا ان الفنان محاك لا يعرف ما يحاكيه او هو مدفوع من قوة لاعقلانية لا يعي معها ما يفعل او يقول وبالتالي يثير في نفوس الناس اضطرابا لا يستقيم مع الحكمة والاتزان اللذان تنشدهما الفلسفة.
كان افلاطون دائم النقد لتغييرات اخرى في الموسيقى والنحت الخ, التي تهدف فقط إلى الحصول على التذوق الحسي للجمال. وكما روى أكسينوفون < >سقراط كان يذهب إلى التوحيد بين الجميل وبين الخير والمفيد >.
ولكن وفقا لدراسات مثل تلك ل لويس كامبل و لوتسلافسكي فقد مرت فلسفة افلاطون بمراحل مختلفة ترتب عليها ظهور أراء اخرى حول الفن لا تقيدها العقلية السقراطية المرتبطة بالإصلاح الأخلاقي فحسب, بل اتسعت لتساير نظريته في الوجود والمعرفة وتزايد اتجاهه نحو الإيمان وال ميتافيزيقيا .
امتازت فلسفة أفلاطون بالنسبة لفلسفة المعلّم سقراط، في فصل الكلي عن المحسوس عند سقراط المعاني العامة للمحسوسات تم فصلها من قبل أفلاطون وسماها المثل . ولكي تبقى المعاني العامّة ثابتة كموضوع للعلم يجب أن تُنتزع منها حركة المحسوس الأبدية.المذهب الأفلاطونيّ في الصّور والأعداد كما كان قد بسطه أرسطو(LEON ROBIN, LA THEORIE PLATONICIENNE DES IDEES ET DES NOMBRES D’APRأˆS ARISTOTE, LIVRE PREMIER)؛ ليون روبان؛ تعريب لطفي خيرالله
وما يلفت الانتباه في هذه المحاورة هو تعريف شروط الفن المثالي الذي يحقق وحدة قيم الخير والحق والجمال العقلي التي هي من اعلي قيم المعرفة.
الفن المثالي يحتاج إلى جهد وتصوف للخلاص من الأحاسيس المادية والوصول إلى عملية تذكر للجمال الروحاني الكامن في النفس قبل أن تسكن في الجسد.
مثلا فن ال خطابة السائد في عصره والمتمثل في ليسياس لم يرق إلى مستوى الفن الجيد. ففي خطاب اليسياس عن الحب كان هناك نقص ليس فقط في المضمون بل أيضا في الشكل. فالحب عند ليسياس هو نشاط غريزي مضر بالنفس ومفسد للجسد سواء للمحب او للمحبوب. أما عند افلاطون فالحب هي نعمة الاهية ترفع المحبين إلى السعادة القصوى والخير الأسمى والمعرفة الفلسفية الحقة.
أما من ناحية الشكل فنقد أفلاطون كان يرتكز على عدم الترتيب في خطاب اليسياس حيث بدأ من حيث يجب ان ينتهي وانتهى من حيث يجب أن يبدأ.
الخطابة يجب أن تدرس النفوس وما يؤثر بها إيجابيا من أقوال, كمثل الطب الذي يدّرس الأجساد وما يؤثر بها من عقاقير. الخطابة هي فن قيادة النفوس وتوجيهها بالأقوال.
ويعتبر افلاطون هوس الحب خير أنواع الهوس الإلهية الأربعة
وبما يتعلق بالشعر فان هناك فرق بين الشعراء المهوسين بالحب وبين المهرة في الصنعة الهادفة للكسب. وشتان بين الفيلسوف الذي يحصر تفكيره في دائرة مغلقة وبين الفيلسوف الذي يجتاز المرحلة الاستدلالية (Dianoia) ليرتفع إلى مرحلة الكشف (Noein).
وكما يقول ليون روبان () في مقدمة ترجمته لحوار فيدروس لا يوجد خطابة تؤثر في النفس او طب يؤثر في الجسد ان لم تعرف العلاقة التي تربط النفس بالجسد.
الحوار يدور حول استخدام قيمة الخطاب بالنسبة للفلسفة والتعليم الخلفية, لتوفير الإطار المفاهيمي الأساسي، يبقى نظام الأفكار والطريقة الصحيحة للتوصل إلى معرفة الحقيقة وبثها. فيدروس، شاب أثيني من محبي فن الخطاب، يلتقي سقراط ويبدأ الحديث عن الخطابة، وهما في طريقهما إلى خارج أثينا، إلى وادي الليسو شرق المدينة. الموقع أعطي الفرصة لأفلاطون لإنتاج أجمل الأوصاف البيئية في أدب الأدب اليوناني.
في هذا المشهد من الهدوء والجمال، فيدروس، يقول لسقراط أنه سمع كلام، ولديه نسخة عنه، أن الخطيب ليسياس (Lysias) قد ألف عن الحب، ولا سيما بشأن منح فضائله للغير محبين وليس للمحبين. سقراط يستمع إلى الخطاب الليسياسي الذي يقرأه فيدروس ويرى انه مهم بالنسبة لتقنية الخطابة، ولكن خاطئ بالنسبة للافتراضات المنهجية وبالتالي فالتقنية تفقد قيمتها ان لم يتم تكن مدعومة بحكمة الفكر..
سقراط، ورأسه مغطى يلقى كلمة حول ال إيروس الايروس عند أفلاطون قوة عظمى تحرك النفس إلى الخير، وهى وسط بين الحكمة والجهل، لأن الإنسان الذى لا يحس أنه ناقص لن يكون قادرا على حب الحكمة . من وجهة نظر ليسياس، من الأفضل الاذعان لمن لا يحب، ولكن انطلاقا من قاعدة فلسفية، لا يملكها ليسياس، كامنة في التمييز الأولي بين الخير والمتعة. أنواع العلاقات المعتبرة هنا هي تلك التي تنشأ بين شاب ورجل من المجتمع الراقي، الذي هو بمثابة معلم يقوده إلى الحياة الاجتماعية. الامر يتعلق بعلاقات كانت مقبولة بشكل شائع في ذلك الوقت، تحت رموز ضمنية من ال لواط (Pederasty or sodomy).
وانتقد سقراط مفهوم الحب في خطاب ليسياس الذي يتناول جانب واحد فقط من جوانب الإيروس، وهو هوس الإنسان نحو المتعة. وعارض هذا الخطاب ليضا من الناحية التقنية لإظهار كيف يمكن تطوير شكل أفضل من البلاغة الصحيحة بتقليل المبادئ وبتكثيف المعاني.
ولكن ليس هذا النوع من الايروس هو ما يهم من يسعى للمعرفة. لذلك تكريما للاروس من الضروري إقرار الخطأ للبحث عن جوهره الحقيقي.
الحوار هنا يقدم خطاب ثالث، وهو الجوهر الفلسفي لهذا العمل، ويدخل في ال ميتافيزيقيا الأفكار التي أفلاطون كان يضمنها في أعماله وخاصة في محاضراته في الأكاديمية .
وإلى جانب الحب كهوس إنساني، يسعى للمتعة في حد ذاتها، هناك الحب كهوس إلهي، الذي عليه تُركز أيضا الكاهنة مانتيناو، (Diotima في حوار الندوة).
لنفهم تماما طبيعة هذا الشكل من الإيروس، من الضروري التعرف على طبيعة الحياة خارج الوجود الأرضي.
نفس الإنسان مقسمة إلى ثلاثة أجزاء العقلاني، والعاطفي, والإرادي ويمكن أن تكون ممثلة بعربة ذو أجنحة، يقودها حصانين ، واحد أسود متمرد لا يمكن السيطرة عليه ، الذي يمثل الروح الشهوانية، أي الرغبة للجنس أو الأكل. والحصان الاخر أبيض يمثل الروح الغاضبة والإرادة والشجاعة. ويمثل العدوانية الإيجابية أو الحماس , وهذا الحصان أكثر طاعة للعقل. يبدو أن هذه التجزئة الثلاثية للنفس استؤنفت في حوار الجمهورية، ولكن هناك اختلاف جوهري في الجمهورية يشير إلى الروح فانية، بينما في فيدروس يتحدث عن روح خالدة.
يبدو أن أفضل تفسير يعتبر العربة ماهية (hypostatization) الروح، وكأن فكرة الروح هنا ليست الا نسخة.
العربات المجنحة مكونة من صفوف مختلفة تقودها نفس الاهية . جميع الصفوف لا تتوقف أبدا عن التحرك ومحاولة الارتفاع فوق المستوى الذين هم فيه. ليكونوا قادرين على إلقاء نظرة أبعد إلى ما هو موجود خارج السماء، حيث تقع الأفكار التي تمتد على سهل من الحقيقة.التي تُمنح فقط للآلهة وللصالحين القادرين على الارتفاع فوق ظروف الرجل العادي.
عبرة أسطورة العربة المجنحة لها شقين من ناحية العواطف والمشاعر يجب أن يقودها العقل. العربة هي التي تقرر إلى أين الذهاب وليس الخيول. والمشاعر من ناحية اخرى لا يمكن مسحها (بدون الخيول تتوقف العربة). وهذا ضد مواقف بعض السقراطيين، التي تنص على أن المشاعر تنشأ من الأخطاء في التقدير، وبالتالي الرجل الحكيم يجب أن يقضي عليها ويقلعها من جذروها.
كل نفس تخضع لدورة ال تناسخ (Reincarnation) كل 10000 سنة ألف سنة. كل الف سنة النفس تعيش قرن على الارض وتسعة قرون في الآخرة. فقط نفوس الفلاسفة قادرة على تقصير هذه الدورة، والاستفادة من المعرفة الحقيقية. أما النفوس الأخرى فلا تملك إلا انطباع عابر من هذه الحقيقة .
مع ذلك حتى هذه البرهة الوجيزة من المعرفة هي أمر بالغ الأهمية لأن تترك في الروح ذكرى أفكار وأثر الحقيقة التي يمكن استردادها بالكامل من خلال عملية حث مستمر للذاكرة، وخصوصا إذا الإنسان كان قد وجه علمه نحو ال كينونة .
الوسيط بين الأفكار والواحد هو الايروس، الهوس الإلهي يحرك الروح إلى ما هو جميل، لأن الجمال مرتبط بشكل أساسي مع الواحد. الانجذاب نحو هيئة جميلة يساعد على استرداد، في أعماق الروح، الذاكرة لفكرة الجمال عندما الايروس يكون حرا في اللقاء بين حبيبين، قوته تتفجر لتسود جسد وروح من يحب، تجعل حية ومشرقة صورة الجمال التي تولد بدورها ذاكرة قصيرة ولكن كثيفة للأفكار الثابتة والأبدية للحقيقة.
الفيلسوف هو الذي يعرف المعنى الحقيقي والوظيفة الحقيقية للإيروس، لأنه يدرك صلته بالجمال والحقيقة.
مسلح بهذه المعرفة، الفيلسوف يعرف أن الفن الحقيقي للخطاب تقوم ابتدأ من معرفة الحقيقة أشكال أخرى من التعبير، مثل تلك الموجودة في خطاب ليسياس، ليست سوى تشويه للمعرفة، ومناسبة فقط لمتعة مؤقتة وفارغة. ديايريسس (diairesis)، من اليونانية أو علامة تشكيل، هو مصطلح تقني يستخدم في الفلسفة الرواقية والأفلاطونية. هذا هو الاسلوب الذي يستخدم في بعض الحوارات الافلاطونية، مثل فيدروس، السفسطائي، فيلبوس (Philebus)، والسياسي. ديايريسس (diairesis) هي وسيلة للتوصل إلى تعريف مفهوم بدءا من مفهوم أوسع ومن خلال المتابعة عن طريق سلسلة من الانقسامات (دياريسس تنازلي) كل منها قائم على شرح خصائص مختلفة في هذه الطريقة من خلال سلسلة تنازلية من التصنيفات الصغرى التي تنتهي عند الحصول على التعريف المطلوب، الذي يتميز بالخاصية التي تناسب موضوع البحث .
ولكن أفلاطون يقول أكثر من ذلك بكثير ليس فقط بتحديد ما ينبغي أن يكون المضمون الحقيقي للخطاب، بل بتعريف أيضا التقنية الوحيدة والصحيحة للخطاب، الذي يكمن في التوحيد والتشريح التدريجي، حتى استرداد الوحدة الأصلية للمفهوم. تماما كما بدأت مناقشة سقراط من خلال تحديد الأسباب في مصطلح الايروس ومن ثم تقسيمها إلى هوس بشري وإلهي، قبل الانتقال إلى تجزئة آخرى، حتى إعادة بناء رؤية شاملة. وبالتالي فإن الخطاب الحقيقي هو ما يمضي بعملية الفصل (dihairesis)، وبعملية الخلاصة (synopsis)، أي الرؤية الموحدة، بفصل كل عنصر إلى الأجزاء المكونة له، من خلال تحديد وتحليل، ما هي الأفكار المرتبطة بالمسألة، وفي النهاية مذكرا بالعلاقات بين الأفكار حتى تصور هيكلي موحد.
أفلاطون يعلن ما ينبغي أن يكون الخطاب الصحيح، معارضا إيزوقراطيس (Isocrates) ، الذي تحدث عنه في الحوار فيدروس ذلك الشاب الذي لم يحافظ على الوعود الرائعة، وفي مدرسته، يعلم ان في أساس الخطاب يجب أن يكون هناك معرفة جيدة للتاريخ تكوينة الخطاب لا تعني شيء إن لم يتم مدعومة من قبل الديالكتيك، التي بالانتقال من التجزئة إلى التكوين، تضع هدفها في معرفة عالم الأفكار.
الخطاب الصحيح هو ذلك الفن الذي يفسر في سياق المعرفة الفلسفية.
ولكن أفلاطون ذهب أبعد من ذلك بكثير، في وصوله لنفي صلاحية أي خطاب مكتوب, لانه ينشأ بشكل مصطنع.
ويرد ان تحوت (إله الفنون والحرف) ذو الذكاء الرائع (المرادف ل هيرميس اليوناني) قابل الفرعون ثاموس ، وشاد بفائدة اختراعه الأخير الكتابة، القادرة على جعل المعرفة الإنسانية خالدة، ومع ذلك فثاموس رفض الهدية، قائلا ان الكتابة هي في الواقع عدو المعرفة الحقيقية، لأن الخطاب الصحيح هو الذي يبلغ شفهيا، القادر على نقش روح المستمع، في حين أن الكلمة المكتوبة تبقى ثابتة في سكون وصمت دائم.
خارج القصة، يؤكد أفلاطون، من خلال سقراط, أن فقط الاتصال المباشر بين المعلم وتلميذه قادر على رفع نفس الطالب إلى المعرفة الحقيقية ودعم قيمة الكلمة المنطوقة كوسيلة وحيدة قادرة على اختراق روح المستمع، وبالمقابل نفى صحة جميع الكتابات, حتى تلك الخاصة به. وكما القول أن كل ما قُدم لنا من كل هذه الحوارات ليست الا نسخة باهتة من جوهر الفكر الفلسفي، والتي فقط طلاب الأكاديمية كان بإمكانهم الوصول إليه.
بعد الاحتفال بالشفوية، التي يتبناها الرجل الحكيم لبث علمه، يختتم الحوار بالصلاة على آلهة المكان الموجود فيه مع فيدروس , ليبقى الجمال دائما فيه وليجعلها تتصرف وفقا لجوهرها.
مراجع مراجع
الثئيتتس
_
Platon altes Museum2 تصغير تمثال أفلاطون في متحف التس (Altes Museum) في برلين
الحوار فيدروس كتبه أفلاطون بعد الحوار الجمهورية ، لانه أشار إليها في هذا العمل، ويرتبط ارتباطا وثيقا مع مواضيع حوار الندوة (Symposium). فيدروس مصنف من ضمن حوارات المرحلة الأخيرة. ومن شخصيات الحوار من الممكن تصور ان الحوار حدث بين عام 420 و 410 قبل الميلاد. http //archifia.blogspot.com/p/ar-en.html فيدروس -ترجمة من ويكي الإيطالية-
فيدروس تعتبر من أهم المحاورات التي أظهرت لأفلاطون نظرية إيجابية في الفن وفلسفة الجمال التي كانت غامضة في المحاورات الأخرى.
عنصر هام من هذا الحوار هو تمجيدها للحماس في الحياة الروحية ونقدها لعملية تعلم ال كتابة . حقيقة
في هذا الحوار نرى ان الفيلسوف افلاطون يظهر نقد ل هوميروس هوميروس شاعرٌ ملحمي إغريقي أسطوري يُعتقد أنه مؤلف الملحمتين الإغريقيتين الإلياذة والأوديسة وعداوة لل شعر . وهذا ليس بالامر الغريب على فيلسوف اثار مشكلة ال فن على نطاق واسع. واقصى أحكامه على الفن انه محاكاة غايتها اثارة اللذة وتمويه الحقيقة, وكذلك الخطابة باعتبارها نوع من السفسطة والزينة. اي تلك الأفعال التي لا تعود على الإنسان بالخير بل تكسبه مظهر الصحة والسلامة فقط. ربما كل هذا ناتج عن الفلسفة السقراطية التي كانت تتمسك بالعقلانية والتشدد الأخلاقي والقضاء على كل ما هو اندفاع وجداني او حماسي. كما فسرها الفيلسوف الألماني نيتشه .اسم الكتاب محاوره فايدروس لافلاطون . ترجمة وتقديم / د. أميرة حلمى مطر. كلية الآداب - جامعة القاهرة. تاريخ النشر 2000. Nietzshe le naissance de la philosphie a l'epoque de la tragedie grecque, traduit par G. bianquis. gallimard. 1938
في الفترة الافلاطونية الاخيرة (365-368 ق م) يمكن تتبع ثلاثة حوارات فيدروس (Phaedrus)، و بارمنيدس (حوار) بارمنيدس (Parmenides) و الثئيتتس (Theaetetus). بهذه الحوارات أفلاطون يبدأ بتناول القضايا التي ستكون مركزية في حوارات الشيخوخة (المسمية أيضا الجدلية ).
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان غالب رهيدل الحربي ... النبهانيه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جماعات مسلحة عراقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان محمد عطيه الجابرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سكاكا فكس لانشطة التسويق و الترويج تضامن لاصحابها محمود احمد المجيبل و شريكته ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] أوري لويوليانسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] خادم الصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أحلام ] 5 معلومات عن تفسير رؤية الحمل في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] حنان فاروق محمد فريد ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ليزر ثنائي أكسيد الكربون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] دونيرو ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية حنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] تكنكال لجلب الايدى العاملة Technical Manpower Solutions ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الراحة للعصير الطازج ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] دوج فوتو ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1986–87 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن محمد بن احمد الجابرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدن أجنبية ] مدينة وان التركية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] خباز الصحراء ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الرميثية لتجارة مواد البناء 2 ش ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الامام محمد بن عبد الوهاب الخيرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] اسماعيل سلمان لمواد البناء والأدوات الكهربائيه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] محمد القاهر بالله # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الحوت الأزرق للأدوات الكهربائية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالعزيز بن محمد الهاجري ... البحره ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض مسعود حمد العرجاني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ شركات الاستقدام قطر ] مكتب سيف saifam ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مجموعة مطاعم الرومانسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] قد يرى البعض أن التسامح انكسار ، وأن الصمت هزيمة ، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام ، وأن الصمت أقوى من أي كلام. - أحمد مازن الشقيري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الكترونيات الامارات ] إيماج جرافيكس سوفتوار ش.م.ح. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] مشتل قطر الدولي qatar international nursery ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد خميس بن عبدان المولد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بقالات الامارات ] بقالة الأنوار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر نايف مثيب السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] المؤسسة العربيه المصرفيه ش.م.ب ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] كاليكوت لأدوات تحلية المياه و المقاولات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] كوفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] زخرفة رومانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] زاد المعاد (المجلسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مضمار سباق الخيل الروماني في صور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] تقول أمي : لقد أحرقت مجموعة من الصور النادرة قبل عشرين سنة بسبب فتوى المشائخ ، أجد صورهم الآن في كل مكان. - عبد الله المديفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] المنصوري لقطع غيار السيارات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات أدوات صحية قطر ] الشركة الفنية للأدوات الصحية ومواد البناء alfannia plumbing ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] ماستر كوفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مراحل الحمل ] معلومة هامىة جدا عن وزن الجنين في الشهر السادس وباقي أشهر الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الغرير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] وسمية للأدوات الكهربائية والإلكترونية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] غدانسك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة نضارة البشرة الرائعة التجارية ... الخبــر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] مقهى كوفي ٧ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 2010–11 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] سوفت روك للوساطة الدولية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جامعة دالاس المعمدانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الحلواجي للأدوات الكهربائيه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات الامارات ] منصة ألف التعليمية «تسجيل الدخول ورابط المنصة ورقم الاتصال» # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لطيفه براهيم سعد التركي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] المسك للأيدي العاملة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] فضل لأدوات زينة السيارات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ماذونين السعودية ] وافي عائض مسفر القحطاني ... تثليث # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] الطبيب زنيبر عبد الإله .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- حلمت اني اتوحم وانا عزباء # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون البردوني للرجال ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ آية ] ﴿ وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِۦٓ إِلَّآ أَن قَالُوٓا۟ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٨٢﴾ ]وقولهم: (إنهم أناس يتطهرون) سخرية بهم، وبتطهرهم من الفواحش، وافتخار بما كانوا فيه من القذارة؛ كما ي
- [ تعرٌف على ] فن فلسطيني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] بوبي براون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] إينوري ميناسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس قعدان حنيف العتيبي ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] حقوق رقمية فلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] الصناعيه كوفي شوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] خلطات لازالة الهالات السوداء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] عبيدة للمقاولات - تضامن لأصحابها محمد حسن وشركائه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ رقم هاتف ] مستشفى و عيادة الفحيحيل البيطرية بالكويت - البدالة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ محلات أحذية الامارات ] مؤسسة محمد صديق الخاجة التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الطريق الدائري (القاهرة الكبرى) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] المهاد للتوظيف Mahad Manpower Co. W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] خديجة محمد حسن عبدالامام ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] تساهيل الراحة للاستقدام ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب جردي فادي اديب .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالمنعم علي التمام ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الحرب الرومانية الساسانية 421–422 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالكريم حسين علي الامر ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب غصيني شاهين نجيب .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ رقم تلفون ] شركة سبيل لتكنولوجيا المياه ش.ش.و ..البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] سد إيغيل أمدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- ارقام وهواتف عيادة د. ابراهيم السيد الاحمر - ش سعد زغلول اشمون بالمنوفية # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- اميولانت (IMMULANT) دواعي الاستعمال والآثار الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة البوم للتجارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الأنصاري للصرافة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] اروما برجر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قائمة أعضاء مجلس النواب العراقي (2005-2010) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] بركس بلاس للديكور الداخلى ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد فاكهة التنين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] تمار غوجانسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر حمد حمود المقرن ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ مؤسسات البحرين ] شركة آرت اكسبرس تاور للمقاولات شركة تضامن لاصحابها علي احمد علي خزعل وشريكه ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] فوت فيكس ... رجال ألمع ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- وكالة فرسان للسفر والسياحة (المكتب الرئيسي) # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فيدروس (أفلاطون) نقد أفلاطون لفنون عصرة وتعريفه للفن المثالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/10/2023
فيدروس (أفلاطون) نقد أفلاطون لفنون عصرة وتعريفه للفن المثالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة
نقد أفلاطون لفنون عصرة وتعريفه للفن المثالي
وبما ان فلسفة سقراط كانت موجهه للعناية بالنفس وطرح كل القيم المادية, التي زاد الإحساس بها في عصرة. فمن أسباب نقد افلاطون لهذه الفنون, تحررها من القواعد والتقاليد المتوارثة التي كانت تقدوها إلى خدمة المبادئ الدينية والأخلاقية. مثلا شكوك السفسطاني بروتاغوراس في الدين والمعرفة وان الإنسان هو مقياس كل شيء أي ان الأشياء تختلف باختلاف النظر إليها وان مفاهيم الجمال والعدالة والخير ليست ثابتة ولا مطلقة ولا ترجع إلى اي مصدر الاهي.
وأيضا في حالة الرسامون براسيوس (parrasius) وزيكوسيس (zeuixis) الذين اعتمدوا استخدام تقنية ترمبلوي البصري
أكد افلاطون تكرارا ان الفنان محاك لا يعرف ما يحاكيه او هو مدفوع من قوة لاعقلانية لا يعي معها ما يفعل او يقول وبالتالي يثير في نفوس الناس اضطرابا لا يستقيم مع الحكمة والاتزان اللذان تنشدهما الفلسفة.
كان افلاطون دائم النقد لتغييرات اخرى في الموسيقى والنحت الخ, التي تهدف فقط إلى الحصول على التذوق الحسي للجمال. وكما روى أكسينوفون < >سقراط كان يذهب إلى التوحيد بين الجميل وبين الخير والمفيد >.
ولكن وفقا لدراسات مثل تلك ل لويس كامبل و لوتسلافسكي فقد مرت فلسفة افلاطون بمراحل مختلفة ترتب عليها ظهور أراء اخرى حول الفن لا تقيدها العقلية السقراطية المرتبطة بالإصلاح الأخلاقي فحسب, بل اتسعت لتساير نظريته في الوجود والمعرفة وتزايد اتجاهه نحو الإيمان وال ميتافيزيقيا .
امتازت فلسفة أفلاطون بالنسبة لفلسفة المعلّم سقراط، في فصل الكلي عن المحسوس عند سقراط المعاني العامة للمحسوسات تم فصلها من قبل أفلاطون وسماها المثل . ولكي تبقى المعاني العامّة ثابتة كموضوع للعلم يجب أن تُنتزع منها حركة المحسوس الأبدية.المذهب الأفلاطونيّ في الصّور والأعداد كما كان قد بسطه أرسطو(LEON ROBIN, LA THEORIE PLATONICIENNE DES IDEES ET DES NOMBRES D’APRأˆS ARISTOTE, LIVRE PREMIER)؛ ليون روبان؛ تعريب لطفي خيرالله
وما يلفت الانتباه في هذه المحاورة هو تعريف شروط الفن المثالي الذي يحقق وحدة قيم الخير والحق والجمال العقلي التي هي من اعلي قيم المعرفة.
الفن المثالي يحتاج إلى جهد وتصوف للخلاص من الأحاسيس المادية والوصول إلى عملية تذكر للجمال الروحاني الكامن في النفس قبل أن تسكن في الجسد.
مثلا فن ال خطابة السائد في عصره والمتمثل في ليسياس لم يرق إلى مستوى الفن الجيد. ففي خطاب اليسياس عن الحب كان هناك نقص ليس فقط في المضمون بل أيضا في الشكل. فالحب عند ليسياس هو نشاط غريزي مضر بالنفس ومفسد للجسد سواء للمحب او للمحبوب. أما عند افلاطون فالحب هي نعمة الاهية ترفع المحبين إلى السعادة القصوى والخير الأسمى والمعرفة الفلسفية الحقة.
أما من ناحية الشكل فنقد أفلاطون كان يرتكز على عدم الترتيب في خطاب اليسياس حيث بدأ من حيث يجب ان ينتهي وانتهى من حيث يجب أن يبدأ.
الخطابة يجب أن تدرس النفوس وما يؤثر بها إيجابيا من أقوال, كمثل الطب الذي يدّرس الأجساد وما يؤثر بها من عقاقير. الخطابة هي فن قيادة النفوس وتوجيهها بالأقوال.
ويعتبر افلاطون هوس الحب خير أنواع الهوس الإلهية الأربعة
- هوس الحب Erotike
- هوس الشعر Poetike
- هوس النبوءة Mantike
- هوس الصوفية Telestike
وبما يتعلق بالشعر فان هناك فرق بين الشعراء المهوسين بالحب وبين المهرة في الصنعة الهادفة للكسب. وشتان بين الفيلسوف الذي يحصر تفكيره في دائرة مغلقة وبين الفيلسوف الذي يجتاز المرحلة الاستدلالية (Dianoia) ليرتفع إلى مرحلة الكشف (Noein).
وكما يقول ليون روبان () في مقدمة ترجمته لحوار فيدروس لا يوجد خطابة تؤثر في النفس او طب يؤثر في الجسد ان لم تعرف العلاقة التي تربط النفس بالجسد.
هيكل ومواضيع الحوار
الحوار يدور حول استخدام قيمة الخطاب بالنسبة للفلسفة والتعليم الخلفية, لتوفير الإطار المفاهيمي الأساسي، يبقى نظام الأفكار والطريقة الصحيحة للتوصل إلى معرفة الحقيقة وبثها. فيدروس، شاب أثيني من محبي فن الخطاب، يلتقي سقراط ويبدأ الحديث عن الخطابة، وهما في طريقهما إلى خارج أثينا، إلى وادي الليسو شرق المدينة. الموقع أعطي الفرصة لأفلاطون لإنتاج أجمل الأوصاف البيئية في أدب الأدب اليوناني.
في هذا المشهد من الهدوء والجمال، فيدروس، يقول لسقراط أنه سمع كلام، ولديه نسخة عنه، أن الخطيب ليسياس (Lysias) قد ألف عن الحب، ولا سيما بشأن منح فضائله للغير محبين وليس للمحبين. سقراط يستمع إلى الخطاب الليسياسي الذي يقرأه فيدروس ويرى انه مهم بالنسبة لتقنية الخطابة، ولكن خاطئ بالنسبة للافتراضات المنهجية وبالتالي فالتقنية تفقد قيمتها ان لم يتم تكن مدعومة بحكمة الفكر..
سقراط، ورأسه مغطى يلقى كلمة حول ال إيروس الايروس عند أفلاطون قوة عظمى تحرك النفس إلى الخير، وهى وسط بين الحكمة والجهل، لأن الإنسان الذى لا يحس أنه ناقص لن يكون قادرا على حب الحكمة . من وجهة نظر ليسياس، من الأفضل الاذعان لمن لا يحب، ولكن انطلاقا من قاعدة فلسفية، لا يملكها ليسياس، كامنة في التمييز الأولي بين الخير والمتعة. أنواع العلاقات المعتبرة هنا هي تلك التي تنشأ بين شاب ورجل من المجتمع الراقي، الذي هو بمثابة معلم يقوده إلى الحياة الاجتماعية. الامر يتعلق بعلاقات كانت مقبولة بشكل شائع في ذلك الوقت، تحت رموز ضمنية من ال لواط (Pederasty or sodomy).
وانتقد سقراط مفهوم الحب في خطاب ليسياس الذي يتناول جانب واحد فقط من جوانب الإيروس، وهو هوس الإنسان نحو المتعة. وعارض هذا الخطاب ليضا من الناحية التقنية لإظهار كيف يمكن تطوير شكل أفضل من البلاغة الصحيحة بتقليل المبادئ وبتكثيف المعاني.
ولكن ليس هذا النوع من الايروس هو ما يهم من يسعى للمعرفة. لذلك تكريما للاروس من الضروري إقرار الخطأ للبحث عن جوهره الحقيقي.
الحوار هنا يقدم خطاب ثالث، وهو الجوهر الفلسفي لهذا العمل، ويدخل في ال ميتافيزيقيا الأفكار التي أفلاطون كان يضمنها في أعماله وخاصة في محاضراته في الأكاديمية .
الإيروس والهوس الإلهي. أسطورة العربة المجنحة
وإلى جانب الحب كهوس إنساني، يسعى للمتعة في حد ذاتها، هناك الحب كهوس إلهي، الذي عليه تُركز أيضا الكاهنة مانتيناو، (Diotima في حوار الندوة).
لنفهم تماما طبيعة هذا الشكل من الإيروس، من الضروري التعرف على طبيعة الحياة خارج الوجود الأرضي.
نفس الإنسان مقسمة إلى ثلاثة أجزاء العقلاني، والعاطفي, والإرادي ويمكن أن تكون ممثلة بعربة ذو أجنحة، يقودها حصانين ، واحد أسود متمرد لا يمكن السيطرة عليه ، الذي يمثل الروح الشهوانية، أي الرغبة للجنس أو الأكل. والحصان الاخر أبيض يمثل الروح الغاضبة والإرادة والشجاعة. ويمثل العدوانية الإيجابية أو الحماس , وهذا الحصان أكثر طاعة للعقل. يبدو أن هذه التجزئة الثلاثية للنفس استؤنفت في حوار الجمهورية، ولكن هناك اختلاف جوهري في الجمهورية يشير إلى الروح فانية، بينما في فيدروس يتحدث عن روح خالدة.
يبدو أن أفضل تفسير يعتبر العربة ماهية (hypostatization) الروح، وكأن فكرة الروح هنا ليست الا نسخة.
العربات المجنحة مكونة من صفوف مختلفة تقودها نفس الاهية . جميع الصفوف لا تتوقف أبدا عن التحرك ومحاولة الارتفاع فوق المستوى الذين هم فيه. ليكونوا قادرين على إلقاء نظرة أبعد إلى ما هو موجود خارج السماء، حيث تقع الأفكار التي تمتد على سهل من الحقيقة.التي تُمنح فقط للآلهة وللصالحين القادرين على الارتفاع فوق ظروف الرجل العادي.
عبرة أسطورة العربة المجنحة لها شقين من ناحية العواطف والمشاعر يجب أن يقودها العقل. العربة هي التي تقرر إلى أين الذهاب وليس الخيول. والمشاعر من ناحية اخرى لا يمكن مسحها (بدون الخيول تتوقف العربة). وهذا ضد مواقف بعض السقراطيين، التي تنص على أن المشاعر تنشأ من الأخطاء في التقدير، وبالتالي الرجل الحكيم يجب أن يقضي عليها ويقلعها من جذروها.
كل نفس تخضع لدورة ال تناسخ (Reincarnation) كل 10000 سنة ألف سنة. كل الف سنة النفس تعيش قرن على الارض وتسعة قرون في الآخرة. فقط نفوس الفلاسفة قادرة على تقصير هذه الدورة، والاستفادة من المعرفة الحقيقية. أما النفوس الأخرى فلا تملك إلا انطباع عابر من هذه الحقيقة .
مع ذلك حتى هذه البرهة الوجيزة من المعرفة هي أمر بالغ الأهمية لأن تترك في الروح ذكرى أفكار وأثر الحقيقة التي يمكن استردادها بالكامل من خلال عملية حث مستمر للذاكرة، وخصوصا إذا الإنسان كان قد وجه علمه نحو ال كينونة .
الوسيط بين الأفكار والواحد هو الايروس، الهوس الإلهي يحرك الروح إلى ما هو جميل، لأن الجمال مرتبط بشكل أساسي مع الواحد. الانجذاب نحو هيئة جميلة يساعد على استرداد، في أعماق الروح، الذاكرة لفكرة الجمال عندما الايروس يكون حرا في اللقاء بين حبيبين، قوته تتفجر لتسود جسد وروح من يحب، تجعل حية ومشرقة صورة الجمال التي تولد بدورها ذاكرة قصيرة ولكن كثيفة للأفكار الثابتة والأبدية للحقيقة.
الفيلسوف هو الذي يعرف المعنى الحقيقي والوظيفة الحقيقية للإيروس، لأنه يدرك صلته بالجمال والحقيقة.
قيمة الخطاب الصحيح التجزئة (dihairesis) والخلاصة (synopsis) - تقسيم وجمع
مسلح بهذه المعرفة، الفيلسوف يعرف أن الفن الحقيقي للخطاب تقوم ابتدأ من معرفة الحقيقة أشكال أخرى من التعبير، مثل تلك الموجودة في خطاب ليسياس، ليست سوى تشويه للمعرفة، ومناسبة فقط لمتعة مؤقتة وفارغة. ديايريسس (diairesis)، من اليونانية أو علامة تشكيل، هو مصطلح تقني يستخدم في الفلسفة الرواقية والأفلاطونية. هذا هو الاسلوب الذي يستخدم في بعض الحوارات الافلاطونية، مثل فيدروس، السفسطائي، فيلبوس (Philebus)، والسياسي. ديايريسس (diairesis) هي وسيلة للتوصل إلى تعريف مفهوم بدءا من مفهوم أوسع ومن خلال المتابعة عن طريق سلسلة من الانقسامات (دياريسس تنازلي) كل منها قائم على شرح خصائص مختلفة في هذه الطريقة من خلال سلسلة تنازلية من التصنيفات الصغرى التي تنتهي عند الحصول على التعريف المطلوب، الذي يتميز بالخاصية التي تناسب موضوع البحث .
ولكن أفلاطون يقول أكثر من ذلك بكثير ليس فقط بتحديد ما ينبغي أن يكون المضمون الحقيقي للخطاب، بل بتعريف أيضا التقنية الوحيدة والصحيحة للخطاب، الذي يكمن في التوحيد والتشريح التدريجي، حتى استرداد الوحدة الأصلية للمفهوم. تماما كما بدأت مناقشة سقراط من خلال تحديد الأسباب في مصطلح الايروس ومن ثم تقسيمها إلى هوس بشري وإلهي، قبل الانتقال إلى تجزئة آخرى، حتى إعادة بناء رؤية شاملة. وبالتالي فإن الخطاب الحقيقي هو ما يمضي بعملية الفصل (dihairesis)، وبعملية الخلاصة (synopsis)، أي الرؤية الموحدة، بفصل كل عنصر إلى الأجزاء المكونة له، من خلال تحديد وتحليل، ما هي الأفكار المرتبطة بالمسألة، وفي النهاية مذكرا بالعلاقات بين الأفكار حتى تصور هيكلي موحد.
أفلاطون يعلن ما ينبغي أن يكون الخطاب الصحيح، معارضا إيزوقراطيس (Isocrates) ، الذي تحدث عنه في الحوار فيدروس ذلك الشاب الذي لم يحافظ على الوعود الرائعة، وفي مدرسته، يعلم ان في أساس الخطاب يجب أن يكون هناك معرفة جيدة للتاريخ تكوينة الخطاب لا تعني شيء إن لم يتم مدعومة من قبل الديالكتيك، التي بالانتقال من التجزئة إلى التكوين، تضع هدفها في معرفة عالم الأفكار.
الخطاب الصحيح هو ذلك الفن الذي يفسر في سياق المعرفة الفلسفية.
اختتام العمل سيادة الشفوية
ولكن أفلاطون ذهب أبعد من ذلك بكثير، في وصوله لنفي صلاحية أي خطاب مكتوب, لانه ينشأ بشكل مصطنع.
ويرد ان تحوت (إله الفنون والحرف) ذو الذكاء الرائع (المرادف ل هيرميس اليوناني) قابل الفرعون ثاموس ، وشاد بفائدة اختراعه الأخير الكتابة، القادرة على جعل المعرفة الإنسانية خالدة، ومع ذلك فثاموس رفض الهدية، قائلا ان الكتابة هي في الواقع عدو المعرفة الحقيقية، لأن الخطاب الصحيح هو الذي يبلغ شفهيا، القادر على نقش روح المستمع، في حين أن الكلمة المكتوبة تبقى ثابتة في سكون وصمت دائم.
خارج القصة، يؤكد أفلاطون، من خلال سقراط, أن فقط الاتصال المباشر بين المعلم وتلميذه قادر على رفع نفس الطالب إلى المعرفة الحقيقية ودعم قيمة الكلمة المنطوقة كوسيلة وحيدة قادرة على اختراق روح المستمع، وبالمقابل نفى صحة جميع الكتابات, حتى تلك الخاصة به. وكما القول أن كل ما قُدم لنا من كل هذه الحوارات ليست الا نسخة باهتة من جوهر الفكر الفلسفي، والتي فقط طلاب الأكاديمية كان بإمكانهم الوصول إليه.
بعد الاحتفال بالشفوية، التي يتبناها الرجل الحكيم لبث علمه، يختتم الحوار بالصلاة على آلهة المكان الموجود فيه مع فيدروس , ليبقى الجمال دائما فيه وليجعلها تتصرف وفقا لجوهرها.
مصادر وحواشي
مراجع مراجع
طالع أيضا
_
Platon altes Museum2 تصغير تمثال أفلاطون في متحف التس (Altes Museum) في برلين
الحوار فيدروس كتبه أفلاطون بعد الحوار الجمهورية ، لانه أشار إليها في هذا العمل، ويرتبط ارتباطا وثيقا مع مواضيع حوار الندوة (Symposium). فيدروس مصنف من ضمن حوارات المرحلة الأخيرة. ومن شخصيات الحوار من الممكن تصور ان الحوار حدث بين عام 420 و 410 قبل الميلاد. http //archifia.blogspot.com/p/ar-en.html فيدروس -ترجمة من ويكي الإيطالية-
فيدروس تعتبر من أهم المحاورات التي أظهرت لأفلاطون نظرية إيجابية في الفن وفلسفة الجمال التي كانت غامضة في المحاورات الأخرى.
عنصر هام من هذا الحوار هو تمجيدها للحماس في الحياة الروحية ونقدها لعملية تعلم ال كتابة . حقيقة
في هذا الحوار نرى ان الفيلسوف افلاطون يظهر نقد ل هوميروس هوميروس شاعرٌ ملحمي إغريقي أسطوري يُعتقد أنه مؤلف الملحمتين الإغريقيتين الإلياذة والأوديسة وعداوة لل شعر . وهذا ليس بالامر الغريب على فيلسوف اثار مشكلة ال فن على نطاق واسع. واقصى أحكامه على الفن انه محاكاة غايتها اثارة اللذة وتمويه الحقيقة, وكذلك الخطابة باعتبارها نوع من السفسطة والزينة. اي تلك الأفعال التي لا تعود على الإنسان بالخير بل تكسبه مظهر الصحة والسلامة فقط. ربما كل هذا ناتج عن الفلسفة السقراطية التي كانت تتمسك بالعقلانية والتشدد الأخلاقي والقضاء على كل ما هو اندفاع وجداني او حماسي. كما فسرها الفيلسوف الألماني نيتشه .اسم الكتاب محاوره فايدروس لافلاطون . ترجمة وتقديم / د. أميرة حلمى مطر. كلية الآداب - جامعة القاهرة. تاريخ النشر 2000. Nietzshe le naissance de la philosphie a l'epoque de la tragedie grecque, traduit par G. bianquis. gallimard. 1938
في الفترة الافلاطونية الاخيرة (365-368 ق م) يمكن تتبع ثلاثة حوارات فيدروس (Phaedrus)، و بارمنيدس (حوار) بارمنيدس (Parmenides) و الثئيتتس (Theaetetus). بهذه الحوارات أفلاطون يبدأ بتناول القضايا التي ستكون مركزية في حوارات الشيخوخة (المسمية أيضا الجدلية ).
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فيدروس (أفلاطون) نقد أفلاطون لفنون عصرة وتعريفه للفن المثالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/10/2023
اعلانات العرب الآن