شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:46 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إقليم الصبيحه مكونات اقليم الصبيحه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/11/2023

اعلانات

إقليم الصبيحه مكونات اقليم الصبيحه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 20 يوم
1 مشاهدة

مكونات اقليم الصبيحه


يتكون اقليم الصبيحه من ( مدينة طور الباحة مركز الاقليم وعاصمته , مديرية المَّضَاربه الشرقية , مديرية المَّضَاربه الغربية ,


مديرية باب المندب , مديرية رأس العاره , مديرية بادية كِرْشْ , مديرية جزيرة ميون )

وينقسم شعب الصبيحة إلى







  1. صبيحة الساحل ( ويتواجدون على سواحل وشواطىء الصبيحة في الجزء الغربي على البحر الأحمر وعلى جزء الصبيحة الجنوبي المطل على البحر العربي )

  2. صبيحة الوادي ( ويتواجدون على اودية الصبيحة )

  3. صبيحة الصحراء ( ويتواجدون في عموم صحراء الصبيحة خاصة في بادية كِرْشْ وخبت الرجاع في مدينة طور الباحة وعلى صحراء رأس العارة و وصحراء مديرية المضاربة )

  4. صبيحة السهل ( ويتواجدون في سهول الصبيحة خاصة في مدينة طور الباحة ووسط مديرية المضاربة )

  5. صبيحة الجبل ( يتواجدون في الجبال المطلة على مدينة طور الباحة وجبال مديرية المضاربة )

  6. صبيحة الجزيرة ( يتواجدون على جزر الصبيحة خاصة في جزيرة ميون )



عن اسم الصبيحه ومعناه



الصبيحه اسم قبيلة واسم مكان حيث تنتسب قبائل الصبيحة إلى ذو أصبح و اسمه الحارث بن مالك بن غوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن سدد بن زرعة حِمْير الأصغر بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حِمْير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث - عليه السلام - بن آدم - عليه السلام

يتكون إقليم الصبيحة من القبائل الآتية





1- الحميدي2- الطقاطقة 3-الجبيري 4-الخزيمي 5-المطرفي 6- المخدومي7- المنصوري8- الدبيني 9-الزيدين 10- أهل شعب 11- أهل جرابي 12- الوحشي 13- البرهمي14- البشبوشي 15- الشمرية 16- المضاربة 17-الكعلولي 18-الشبيقي 19- العلقمي 20- العاطفي 21- المخايا 22-المحمودي 23-الجرتني24- الكلي كتاب قبائل جنوب اليمن للمؤرخ حمزه علي لقمان

أجزاء من تاريخ اقليم الصبيحه


كان الصبيحه يحكموا عدن في فترة ما بين 410 إلى 440 هـ, وقد تحدث عنهم الأمير أحمد فضل بن علي العبدلي في كتابه هدية الزمن,


و كذلك تحدث عنهم الهمداني , و ذكروا أيضاً في كتاب تاريخ اليمن لعمارة الحكمي, حيث كانت أبين في ذلك الوقت حوالي القرن الرابع الهجري بيد رجل من الصبيحه يقال له محمد بن أبي العلي, وتحدث أيضاً عن مخلاف بني أصبح, و ذكرهم أيضاً العلامة المؤرخ القاضي محمد بن احمد الحجري اليماني في مصنفه مجموع بلدان اليمن وقبائلها.كتاب تاريخ اليمن لعمارة الحكميكتاب هدية الزمن للامير فضل العبدليتاريخ الهمداني

في سنة1839 التي أحتل فيها البريطانيون عدن عقدوا محالفات ومعاهدات واتفاقيات مع بعض رؤساء قبائل إقليم الصبيحة . ومنذ ذلك الحين حتي سنة 1871 كان رئيسا الدبيني والرجاعي يتلقيان رواتب من الحكومة البريطانية وفي تلك السنة قامت فخيذة المنصوري بمهاجمة قافلة بريطانية قادمة إلى عدن. وكانت الحكومة قد كونت فرقة ((إيدن تروب)) العسكرية فجهزتها إلى ارض المنصورى . ووقعت مناوشات قُتل فيها شيخ القبيلة وعدد كبير من رجاله ..


ونتيجة لتلك المناوشات قدِم رؤساء قبائل إقليم الصبيحة إلى عدن للتوقيع على معاهدات تعهدوا فيها بأن يحافظوا على أمن الطرق وإعادة الأموال المنهوبة وإلغاء الرسوم الجمركية ورسوم المرور التي كانوا يفرضونها على القوافل ومنحتهم بريطانيا رواتب شهرية .



وفي نفس السنة عقدت بريطانيا معاهدة إضافية مع المنصورى تعهدت فيها القبيلة بأن تكون مسؤولة عن سلوك فخيذة القريشي , كما عقدت معاهدة مع العاطفي تعهدت فيها القبيلة بأن تحمي بحارة السفن التي تتبع أية دولة كانت والتي تتحطم عند سواحل القبيلة في اقليم الصبيحه كما تعهدت بان تحمي وان ترسل إلى عدن أي هارب من الجيش أو البحرية .


وفي نفس السنة قامت قبيلة البرهمي ببعض الاعمال ألتي اعتبرتها السلطات البريطانية عدوانية فجهزت فرقة إيدن تروب وحملة بحرية ضد القبيلة .



وحين أعلنت كافة قبائل إقليم الصبيحة عدم تقيدها بالمعاهدات فرضت السلطات البريطانية عليهم الخضوع لسلطنة العبدلي المجاورة .


وفي سنة 1886 صارت معاهدة الخضوع لسلطنة العبادل ملغية ورجع لاقليم الصبيحه كيانه المستقل وأعاد الصبيحه علاقتهم المباشرة مع السلطات البريطانية التي واصلت تسليم الروات لهم .



وفي سنة 1889عقدت بريطانيا معاهدة حماية مع كل من قبيلة العاطفي والبرهمي ووقعت المصادقة على المعاهدتين في 26 سنة1890 .


ولما رأت بريطانيا أن قبائل اقليم الصبيحه لم تتوقف عن القيام بأعمال اعتبرتها السلطات تخريبيه أشارت على سلطنة العبادل باحتلال رأس العارة وطوران وامرجاع .وفي نفس سنة 1904أرسلت الحكومة البريطانية بعثة من عدن إلى دار القديمي في مدينة طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه


لتخطيط الحدود ,وبالرغم من ذلك استمرت الحوادث بين سلطنة العبادل و قبائل إقليم الصبيحة .


ويظهر ان اقليم الصبيحه لعب دوراً مهماً في تاريخ الاحتلال اليمني للـ الضالع و ردفان وأجزء من بلاد الصبيحه و سلطنة العبادل .



وفي أوائل القرن العشرين كان شيخ مشائخ قبيلة أهل شعب وهو عبد القوي بن محمد بن ناصر بن أبراهيم بن احمد الشعبي الذي كان قد قضى سنوات في قصر نظام حيدر أباد في الهند . ولما توفي في الرابع الأول من القرن العشرين خلفة ابنة عبد اللطيف الذي استدعي من عدن حيث كان يتعلم في مدرستها ...



وبعد انسحاب العثمانيون من اليمن تقدمت قوات ملك اليمن الإمام يحي بن محمد حميد الدين واحتلت الضالع و أجزاء من ردفان واجزاء من اقليم الصبيحه .. وأخذ عبد الطيف يراسل قائد الجيش اليمني في تعز طالباً منه أن يسحب قواته من اقليم الصبيحه وان يخفض الضرائب الجائرة المفروضة على قبائلها . وأشترك أهل شعب تحت قيادته مع بقية قبائل اقليم الصبيحه في القتال لدحر قوات الإمام.



واشتهر عبد اللطيف بأعمال الإصلاح والفصل في منازعات القبائل كما اشتهر بالعداء المرير المتبادل بينه وبين سلطان العبادل عبد الكريم فضل بن علي العبدلي وقد قُتل عبد اللطيف وهو في طريقه إلى المنزل عمته في الحوطة . وقد قيل حينذاك أن سبب قتلة كان يتعلق بالثأر .



وحين قامت ثورة 14 سنة 1963 كان اقليم الصبيحه من أهم الطرق السرية التي استعملها الثوار في نقل الأسلحة من اليمن الشمالية إلى عدن .


وفي اغسطس في نفس سنة 1968حدث انشقاق ضد حكومة الثورة في اقليم الصبيحه في نفس الفترة التي وقع فيها انشقاق العوالق وردفان .


وقامت القوات المسلحة بعمليات عسكرية ضد الثائرين . وتتلخص قصة الانشقاق التي شاعت فيما يلي



قيل بأن تجارا من قبيلة الاغبرة كانوا يملكون كمية كبيرة من السجاير أرادوا أن يدخلوها إلى عدن ففرضت عليهم الحكومة ضرائب امتنعوا عن دفعها بحجة أن الجبهة القومية الحاكمة كانت في أثناء الثورة المسلحة قد طلبت عدم دفع أي ضرائب للحكومة البريطانية أو لحكومة الاتحاد الفيدرالي , فتراكمت البضاعة وبالتالي زادت قيمة الضرائب إلى حد الذي لم يكن باستطاعتهم دفعه . وأصرت الحكومة على الدفع وأصرت القبيلة على الرفض فما كان من الحكومة إلا أن صادرتها .. وفي أحد الأيام ذهب أحد رجال قبيلة الأغبرة إلى مدينة بير أحمد واستولى على سيارة لاند روفر لأحد المواطنين وساقها إلى قريته . ولما أرسل محافظ المدينة امراً إلى القبيلي بإعادة السيارة إلى مالكها رفض بحجة أن الحكومة صادرت حصته من السجائر وان عليها ان تسدد قيمتها للمالك من ثمن السجائر . وايد شيوخ ورجال الأغبرة موقف زميلهم .


وكان ((المجعلي )) (وهو من أهالي دثينة) أحد الفدائيين أيام الثورة ثم أحد قادة الحرس الشعبي للجبهة القومية . وكانت القيادة العامة للجبهة قد عينته مأموراً في طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه . ويقال طلب من رؤساء الأغبرة الاجتماع به في مكان يسمى تربة أبو الاسرار في المضاربة . وكان من بين الرؤساء الذين حضروا الاجتماع الشيخ محمد بن علي والشيخ علي بن عبد الله .. وطال النقاش والاخذ والرد دون جدوى . ويقال أن المجعلي كان شديد اللهجة قاسياً في كلامه مع رؤساء القبيلة وأنه استعمل كلمات أثارت دماءهم فما كان من احدهم الا ان صوب بندقيته نحو المجعلي وأطلقها فسقط المجعلي قتيلاً وأصيب زملاء المجعلي بدهشة مؤقته ما أن أفاقوا منها حتى بدأوا يطلقون رصاصهم على الصبيحه وأتباعهم الذين كانوا في تلك الأثناء يردون على النار بالمثل ويحملون الجرحى من زملائهم إلى خارج غرفة الاجتماع .


وكانت إصابات الطرفين بالغة . ونقل جرحى الحرس الشعبي إلى مستشفى عدن للعلاج , أما رجال القبيلة فقد نقلوا جرحاهم إلى مناطقهم القبلية ليعالجوهم بالطريقة التقليدية .


وجمع رؤساء الاغبرة رجالهم وغادروا مساكنهم إلى الجبال المطلة على الطريق الرئيسية ليكمنوا لأية قوة مسلحة تأتي لإخضاعهم . واشتد القتال بين تربة أبو الاسرار وامشط وشمل مناطق قبائل الشمايا والمضاربة والكعلولي .


ومن قصص المعارك أن ابن الشيخ علي بن عبد الله كمن لجماعة من الجنود كانوا يتقدمون في طريقهم إلى نقطة عسكرية وصوب بندقيته نحو الجندي حامل جهاز اللاسلكي ليمنع الجماعة من الاتصال بالقيادة .. وقتل الجندي وحينما حاول الملازم احمد قائد حسين الحالمي ان يتقدم نحو الجندي القتيل والجهاز اصابته رصاصة قتلته في الحال .. وأخذ القبيلي يطلق الرصاص فترة من الزمن ثم ظهر من وراء حجارة ((المحجى)) وأخذ يقفز فوق الصخور ويرسل سيلاً من الرصاص ويجري نحو الجهاز ليحطمه لكنه ما كاد يصل إلى الجهاز حتى تمكن آخر جندي باق من الجماعة من تصويب بندقيته نحوه مطلقاً عليه عدداً كبيراً من الرصاص جعلته يسقط على الأرض قتيلاً .


وقيل بأن قبائل إقليم الصبيحة الثائرة لم ترغب في الدخول في صراع مسلح مع القوات المسلحة بل كانت تفضل أن تترك لتسوى حسابها مع الحرس اٍلشعبي وجهاً لوجه ..


وبعد أن زادت القوات المسلحة النظامية من نشاطها اضطر بعض الاغبرة إلى اختراق الحدود والذهاب إلى الجانب اليمني الشمالي .



ومن الطريف ان نذكر ان متحدثاً رسمياً بلسان رابطة ابناء الجنوب العربي ذكر في مؤتمر صحفي عقد في بيروت بأن الرابطة كانت وراء الانشقاق وان النية معقودة على نشر الثورة ضد الحكومة إلى جميع انحاء الجمهورية واذاع القسم العربي في هيئة الاذاعة البريطانية هذا النبأ بدون تعليق وفي نفس الوقت اعلنت جبهة تحرير اليمن الجنوبية من تعز بأنها هي التي كانت وراء الانشقاق الان الرابطة اصدرت بياناً آخر يؤكد بأن جبهة التحرر لم يكن لها يد في النشاط المذكور .



طريقة معالجة قبائل إقليم الصبيحة لجرحاها في الحروب



يربط طبيب القبيلة قطعة طويلة نظيفة من القماش في ثقب قضب ماسورة البندقية


ثم يدفع بطرف القضيب في ثقب الجرح المصاب بالرصاصة ويستمر في دفعه رويداً رويداً حتى يظهر طرف القضيب في الجانب الأخير


الذي خرجت منه الرصاصة ,


وبعد ذلك يحل الرباط من القضيب ويمرر قطعة القماش من الطرفين ويصب زيتاً دافئاً في داخل الجرح حتى يبتل القماش .


ويعيد عملية تمرير القماش وصب سائل نوع من الأعشاب يومياً في داخل الجرح


لمنع أي تلوث او جراثيم او تقيح ويستمر في عملية التمريض هذه حتى يشفى المريض


او ينقل إلى اقرب مستشفى


ويقول رجال قبائل الصبيحه ان طريقتهم في المعالجة تسرع بشفاء المصاب


في وقت اقل من الوقت الذي تستغرقه المعالجة في المستشفى



حروب قبائل إقليم الصبيحة ضد الإنجليز والعبادل



بعد قيام ثورة 14 لم يرا اقليم الصبيحه النور إلا في عهد الرئيس سالم ربيع علي الذي اولى اقليم الصبيحه بعض اهتماماته , إذ قام بعمل صرحين علميين الأول في خرز والثاني في بادية كِرّشْ حتى جاءت حكومة صنعاء فدمرت هاذين المركزين العلميين واصبحا جزء من التاريخ .


عاشت قبائل الصبيحه تأبى الضيم , وترفض المحتل ولا تقبل الهيمنه او الاستكبار او فرض الامر الواقع عليهم مهما كلفهم التصدي لذلك من تضحيات في النفس والأموال .


عاشت ومازالت تعيش هذه القبائل في ثأر دائم , وقتل واقتتال فيما بينها , لا يوحدها او يلم شملها الا الغزو الخارجي او التدخل الجنبي .



عند ذلك فقط تجد قبائل الصبيحه تتناسى ثاراتها وتكبر عن صغائرها , فترتص امام العدو صفا واحدا وكأنها بنيان مرصوص , بل تكون اشد تماسكا من ذلك فهي لا تعرف لونا من الوان الخلاف او الاختلاف اثناء مواجهة العدو الاجنبي على منطقتها عملا بقاعدة أنا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب


حيث حاول الاستعمار البريطاني بتحالفه مع سلطنة العبادل في خمسينيات القرن الماضي لبسط سيطرته على اقليم الصبيحه لأكثر من مرة , لكنه لم يتوفق في ذلك .


وكلما حاول محاولة , عاد منها مهزوما يجر اذيال الخيبة والهزيمة .



من تلك المحاولات





زحفت كتائب من الجيش الإنجليزي مدعومة بجيش سلطنة العبادل على مركز كِرّشْ لاخضاع قبيلة الحميدة , ليؤمن خلال ذلك الهجوم خط بري بين الشمال والجنوب , والذي يمثل ممرا للقوافل التجارية بين عدن وتعز ومنها إلى بقية مناطق الشمال ,


وفي هذه المعركة ارتص ابناء الصبيحه إلى جانب اخوانهم في بادية كِرّشْ , وكانت ملحمة شهيرة هزم فيها الإنجليز وانتصرت الصبيحه ,



مع ان الإنجليز قاموا بخداع الصبيحه وسربوا لهم ذخائر غير صالحه فشنج وكان ان تسبب في ارتباك مقاتلي الطلائع الاولى من ابناء الصبيحه , وعلى رأسهم نفر من ابناء شيخ بادية كِرّشْ وتم اسرهم واعدامهم وتعليق رؤسهم في مداخل الحوطة عاصمة سلطنة العبادل .


في تلك المرحلة نفسها حاول الإنجليز ولاكثر من مرة السيطرة على طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه , وقرى اخرى منها المشاريج وعلصان والرجاع ودار القديمي , فتصدت لهم قبائل الصبيحه وارجعتهم مهزومين يجروا اذيال الخيبة والهزيمة.


لم تقتصر محاولة الإنجليز في هذه المرة على وحدات المشاة والمدفعية , بل عززت القوات البرية بسلاح جو الطيران , فتجمعت قبائل الصبيحه من كل حدب وصوب , وارتصت صفا واحدا ,



استخدم الجيش الإنجليزي في هذه المعركة قذائف النابالم المحرمة دولياً , وكان سلاح قبائل الصبيحه في تلك المعركة البندقية المسماة أبو كربين وابو كربين كان سلاح خاص بقادة الصبيحه ,



اما بقية رجال الصبيحه فسلاحهم اقدم من ذلك بكثير , , وبين تلك المفارقة الكبيرة بين قبائل الصبيحه وسلاحهم البدائي البسيط وبين الجيش البريطاني المدعم بالاسلحه الحديثة والطيران ,



بذلك نجد الصبيحه تسطر نصراً تاريخيا على المستعمر الإنجليزي وتكسر كبرياء جيش الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس ,


واثناء تلك المعركة التي كان يخوضها رجال الصبيحه انطلق شعراء الصبيحه فخرا متباهيين بإنتصارهم بتنظيم قصائد تسطر ذلك النصر العظيم ,


لا تخوض الصبيحه معركة مع أي عدو وتنتصر الا وتجدها تقول الشعر لتتباهى بالنصر , فترفع من مكانتها وتفاخر ببسالتها وصمودها في أي معركة , كما هي عادة العرب .



محاولة اخرى لإحتلال اقليم الصبيحة



حاولت سلطنة العبدلي بسط نفوذها على اقليم الصبيحه من اتجاه غرب مدينة طور الباحة .


تقدم جيش السلطنة على قبيلة امعطيره في منطقة الكديراء ,


وكما هي عادة قبائل الصبيحه ,


فقد ارتصت صفا واحدا


وتجمع الصبيحه من جميع مناطق اقليم الصبيحه للوقوف مع اخوانهم .



المواجهة





كان في طليعة هذه الحرب قبيلة العطيرة التي قام رجالها


بربط انفسهم بالحبال الغليظة حتى لا يفكروا


بالفرار او الانسحاب عند ميل الحرب لصالح جيش السلطنة ,


وكانت النتيجة انتصار الصبيحه ,



نتائج المواجهات





استشهاد ثلاثه من ابناء الصبيحه وجرح اخرون ,


وهُزم جيش السلطنة وولى مدبرا لم يعقب .



وفي هذه المعركة جُرح الأمير علي بن احمد العبدلي قائد الحرس الثاني للسلطنة


اثناء مروره جواً بطائرة هيلو كبتر ,


اثناء تفقده معنويات جيشه , علما ان اصابته كانت بطلقة من بندقية عتيقه


اخترقت جسم الطائرة ووصلت إلى رجله,



ومازال يعاني من تلك الاصابة إلى يومنا هذا ....

قبائل الصبيحه تخرج علي عنتر وزير الدفاع محمولاً على الأكتاف


كانت بعد الثورة في سبعينيات القرن الماضي ,



فيها ان حكومة الجنوب صادرت سجائر لقبيلة الاغبرة إحدى قبائل الصبيحه ,


وتقع في غرب مديرية الْمّضَاربه ,


وردا على المصادرة قامت قبيلة الاغبره بإحتجاز معدات واليات حكوميه .


كانت حكومة الجنوب تهدف من وراء المصادرة العثور على ذريعه,


تتدخل من خلالها بإخضاع الصبيحه وتركيعهم ,


حينها حاول السيد عبدالجبار ياسين السروري من التدخل لحل االمشكلة,


لما يتمتع به من احترام في الوسط القبلي ذي الصله .


غير ان الحكومة جهزت الجيش وأعدت العُدة للقيام بإحتلال اقليم الصبيحه كاملاً


. لبسط نفوذها من جهه وتطبيق النظام والقانون الفاشل من جهة اخرى .



بيد ان قبائل الصبيحه وكعادتها رصوا صفوفهم وعدوا انفسهم مع إخوانهم


قبيلة الاغبره لمواجهة حكومة الجنوب .



عند ذلك بدأت الدولة هجومها بكتيبة مشاة بقيادة رائد المعجلي ,



نتيجة الحرب





انتصار الصبيحه وقتل قائد الكتيبة رائد المعجلي ,


غير قتلى الكتيبة الذي تجاوز اكثر من عشرين جندي , وخمسين اسيرا .



وقد تم الإفراج عنهم بعد تدخل السيد عبدالجبار ياسين السروري لدى مشائخ قبيلة الاغبره .


هذه النتيجة لم ترضِ الدولة ,


ولم تعترف بالهزيمه ,


فعززت بلواء مدعم بكتيبة مدفعية ,


من خيرة طلائع جيش الدولة بقيادة علي عنتر وزير الدفاع ,



وعادت المعركة من جديد بين جيش حكومة الجنوب وقبائل الصبيحه في طليعتهم قبيلة الاغبرة ,


وما كان الا ان انتصرت الصبيحه مرة اخرى وولى جيش الحكومة مدبرا هاربا ,


وجُرح قائدهم الفذ علي عنتر وعادوا به محمولا على الأكتاف,


من جبهة القتال إلى منطقة الحشد حيث حمل بسيارة اسعاف إلى عدن العاصمة للعلاج ,


وبهذا اصدرت وزارة الدفاع امرا بالانسحب العاجل وعدم التعرض لقبائل الصبيحه .



وبهذه الملحمة البطوليه سطر الشاعر الصبيحي ابياتا مازالت تغنى إلى اليوم تفاخرا بالنصر الذي حققه ابناء الصبيحه , واخراج الغازي من اقليم الصبيحه حيث قال


تطربني زئير الأسود


تزئر من جبل معتلي


والتاريخ سجل لها


صفحاته بموقف جلي


ماهابوا حكومة عدن


صدوها وقالوا ارحلي


بعد اسبوع في المعركة


دقوا الجيش والمعجلي



سلطنة الصبيحه


إحدى سلطنات الجنوب العربي وكانت تقوم على أراضي مدينة طور الباحة .


وهي إحدى الكانتونات التسعة التي وقعت اتفاقات حماية مع بريطانيا العظمى في أوائل القرن 19 وأصبحت جزءاً من محمية عدن البريطانية.



ذكرها أمين الريحاني في كتابه ملوك العرب حيث قال


ونحن الأن في عدن فاذا نظرنا غرباً منها نرى قسماً من بلاد الصبيحة التي تمتد على الساحل من رأس عمران حتى باب المندب .


والصبيحة عشائر متعددة منها العَطيفي و البرْيمي يحكمها الشيوخ و العقال حكماً بدوياً. وقال أن عدد من يحمل السلاح فيهم يقدر بعشرين الفاً. وذكر أيضاً ان لا سلطان عليهم ولا زعيم كبير.كتاب ملوك العرب لأمين الريحاني

صور من الصبيحه




Alsarory masjed1 صورة قديمة لدار الهجرة والأيتام التابع لمسجد السيد علي بن إبراهيم أبو الاسرار في مديرية المضاربه




مواضيع متعلقة




  1. قبائل إقليم الصبيحة

  2. مدينة طور الباحة

  3. محمود الصبيحي وزير الدفاع محمود الصبيحي

  4. ياسين سعيد نعمان الصبيحي ياسين سعيد نعمان






النواحي التسع في جنوب اليمن 1873 تصغير 350بك خريطة توضح موقع اقليم الصبيحة (الصبيحي ) في جنوب غرب الجزيرة العربية وحدوده



*



الصبيحه بحاجة لمصدر اقليم يقع أقصى جنوب غرب شبه الجزيرة العربية ، يمتد من باب المندب حتى ساحل راس عمران، يحد الاقليم من الشرق محافظة عدن و محافظة لحج والحواشب ومن الغرب البحر الأحمر ، أما من الشمال فيحده محافظة تعز ( القبيطه والمقاطره والشمايتين والوازعيه ) ومن الجنوب فهو يطل على البحر العربي من مضيق باب المندب إلى مدينة عدن الصغرى البريقه . تاريخ الجنوب العربيانساب العربمصنف مجموع بلدان اليمن وقبائلها





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إقليم الصبيحه مكونات اقليم الصبيحه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1