اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:46 م
يتكون اقليم الصبيحه من ( مدينة طور الباحة مركز الاقليم وعاصمته , مديرية المَّضَاربه الشرقية , مديرية المَّضَاربه الغربية ,
مديرية باب المندب , مديرية رأس العاره , مديرية بادية كِرْشْ , مديرية جزيرة ميون )
وينقسم شعب الصبيحة إلى
الصبيحه اسم قبيلة واسم مكان حيث تنتسب قبائل الصبيحة إلى ذو أصبح و اسمه الحارث بن مالك بن غوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن سدد بن زرعة حِمْير الأصغر بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حِمْير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث - عليه السلام - بن آدم - عليه السلام
يتكون إقليم الصبيحة من القبائل الآتية
1- الحميدي2- الطقاطقة 3-الجبيري 4-الخزيمي 5-المطرفي 6- المخدومي7- المنصوري8- الدبيني 9-الزيدين 10- أهل شعب 11- أهل جرابي 12- الوحشي 13- البرهمي14- البشبوشي 15- الشمرية 16- المضاربة 17-الكعلولي 18-الشبيقي 19- العلقمي 20- العاطفي 21- المخايا 22-المحمودي 23-الجرتني24- الكلي كتاب قبائل جنوب اليمن للمؤرخ حمزه علي لقمان
كان الصبيحه يحكموا عدن في فترة ما بين 410 إلى 440 هـ, وقد تحدث عنهم الأمير أحمد فضل بن علي العبدلي في كتابه هدية الزمن,
و كذلك تحدث عنهم الهمداني , و ذكروا أيضاً في كتاب تاريخ اليمن لعمارة الحكمي, حيث كانت أبين في ذلك الوقت حوالي القرن الرابع الهجري بيد رجل من الصبيحه يقال له محمد بن أبي العلي, وتحدث أيضاً عن مخلاف بني أصبح, و ذكرهم أيضاً العلامة المؤرخ القاضي محمد بن احمد الحجري اليماني في مصنفه مجموع بلدان اليمن وقبائلها.كتاب تاريخ اليمن لعمارة الحكميكتاب هدية الزمن للامير فضل العبدليتاريخ الهمداني
في سنة1839 التي أحتل فيها البريطانيون عدن عقدوا محالفات ومعاهدات واتفاقيات مع بعض رؤساء قبائل إقليم الصبيحة . ومنذ ذلك الحين حتي سنة 1871 كان رئيسا الدبيني والرجاعي يتلقيان رواتب من الحكومة البريطانية وفي تلك السنة قامت فخيذة المنصوري بمهاجمة قافلة بريطانية قادمة إلى عدن. وكانت الحكومة قد كونت فرقة ((إيدن تروب)) العسكرية فجهزتها إلى ارض المنصورى . ووقعت مناوشات قُتل فيها شيخ القبيلة وعدد كبير من رجاله ..
ونتيجة لتلك المناوشات قدِم رؤساء قبائل إقليم الصبيحة إلى عدن للتوقيع على معاهدات تعهدوا فيها بأن يحافظوا على أمن الطرق وإعادة الأموال المنهوبة وإلغاء الرسوم الجمركية ورسوم المرور التي كانوا يفرضونها على القوافل ومنحتهم بريطانيا رواتب شهرية .
وفي نفس السنة عقدت بريطانيا معاهدة إضافية مع المنصورى تعهدت فيها القبيلة بأن تكون مسؤولة عن سلوك فخيذة القريشي , كما عقدت معاهدة مع العاطفي تعهدت فيها القبيلة بأن تحمي بحارة السفن التي تتبع أية دولة كانت والتي تتحطم عند سواحل القبيلة في اقليم الصبيحه كما تعهدت بان تحمي وان ترسل إلى عدن أي هارب من الجيش أو البحرية .
وفي نفس السنة قامت قبيلة البرهمي ببعض الاعمال ألتي اعتبرتها السلطات البريطانية عدوانية فجهزت فرقة إيدن تروب وحملة بحرية ضد القبيلة .
وحين أعلنت كافة قبائل إقليم الصبيحة عدم تقيدها بالمعاهدات فرضت السلطات البريطانية عليهم الخضوع لسلطنة العبدلي المجاورة .
وفي سنة 1886 صارت معاهدة الخضوع لسلطنة العبادل ملغية ورجع لاقليم الصبيحه كيانه المستقل وأعاد الصبيحه علاقتهم المباشرة مع السلطات البريطانية التي واصلت تسليم الروات لهم .
وفي سنة 1889عقدت بريطانيا معاهدة حماية مع كل من قبيلة العاطفي والبرهمي ووقعت المصادقة على المعاهدتين في 26 سنة1890 .
ولما رأت بريطانيا أن قبائل اقليم الصبيحه لم تتوقف عن القيام بأعمال اعتبرتها السلطات تخريبيه أشارت على سلطنة العبادل باحتلال رأس العارة وطوران وامرجاع .وفي نفس سنة 1904أرسلت الحكومة البريطانية بعثة من عدن إلى دار القديمي في مدينة طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه
لتخطيط الحدود ,وبالرغم من ذلك استمرت الحوادث بين سلطنة العبادل و قبائل إقليم الصبيحة .
ويظهر ان اقليم الصبيحه لعب دوراً مهماً في تاريخ الاحتلال اليمني للـ الضالع و ردفان وأجزء من بلاد الصبيحه و سلطنة العبادل .
وفي أوائل القرن العشرين كان شيخ مشائخ قبيلة أهل شعب وهو عبد القوي بن محمد بن ناصر بن أبراهيم بن احمد الشعبي الذي كان قد قضى سنوات في قصر نظام حيدر أباد في الهند . ولما توفي في الرابع الأول من القرن العشرين خلفة ابنة عبد اللطيف الذي استدعي من عدن حيث كان يتعلم في مدرستها ...
وبعد انسحاب العثمانيون من اليمن تقدمت قوات ملك اليمن الإمام يحي بن محمد حميد الدين واحتلت الضالع و أجزاء من ردفان واجزاء من اقليم الصبيحه .. وأخذ عبد الطيف يراسل قائد الجيش اليمني في تعز طالباً منه أن يسحب قواته من اقليم الصبيحه وان يخفض الضرائب الجائرة المفروضة على قبائلها . وأشترك أهل شعب تحت قيادته مع بقية قبائل اقليم الصبيحه في القتال لدحر قوات الإمام.
واشتهر عبد اللطيف بأعمال الإصلاح والفصل في منازعات القبائل كما اشتهر بالعداء المرير المتبادل بينه وبين سلطان العبادل عبد الكريم فضل بن علي العبدلي وقد قُتل عبد اللطيف وهو في طريقه إلى المنزل عمته في الحوطة . وقد قيل حينذاك أن سبب قتلة كان يتعلق بالثأر .
وحين قامت ثورة 14 سنة 1963 كان اقليم الصبيحه من أهم الطرق السرية التي استعملها الثوار في نقل الأسلحة من اليمن الشمالية إلى عدن .
وفي اغسطس في نفس سنة 1968حدث انشقاق ضد حكومة الثورة في اقليم الصبيحه في نفس الفترة التي وقع فيها انشقاق العوالق وردفان .
وقامت القوات المسلحة بعمليات عسكرية ضد الثائرين . وتتلخص قصة الانشقاق التي شاعت فيما يلي
قيل بأن تجارا من قبيلة الاغبرة كانوا يملكون كمية كبيرة من السجاير أرادوا أن يدخلوها إلى عدن ففرضت عليهم الحكومة ضرائب امتنعوا عن دفعها بحجة أن الجبهة القومية الحاكمة كانت في أثناء الثورة المسلحة قد طلبت عدم دفع أي ضرائب للحكومة البريطانية أو لحكومة الاتحاد الفيدرالي , فتراكمت البضاعة وبالتالي زادت قيمة الضرائب إلى حد الذي لم يكن باستطاعتهم دفعه . وأصرت الحكومة على الدفع وأصرت القبيلة على الرفض فما كان من الحكومة إلا أن صادرتها .. وفي أحد الأيام ذهب أحد رجال قبيلة الأغبرة إلى مدينة بير أحمد واستولى على سيارة لاند روفر لأحد المواطنين وساقها إلى قريته . ولما أرسل محافظ المدينة امراً إلى القبيلي بإعادة السيارة إلى مالكها رفض بحجة أن الحكومة صادرت حصته من السجائر وان عليها ان تسدد قيمتها للمالك من ثمن السجائر . وايد شيوخ ورجال الأغبرة موقف زميلهم .
وكان ((المجعلي )) (وهو من أهالي دثينة) أحد الفدائيين أيام الثورة ثم أحد قادة الحرس الشعبي للجبهة القومية . وكانت القيادة العامة للجبهة قد عينته مأموراً في طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه . ويقال طلب من رؤساء الأغبرة الاجتماع به في مكان يسمى تربة أبو الاسرار في المضاربة . وكان من بين الرؤساء الذين حضروا الاجتماع الشيخ محمد بن علي والشيخ علي بن عبد الله .. وطال النقاش والاخذ والرد دون جدوى . ويقال أن المجعلي كان شديد اللهجة قاسياً في كلامه مع رؤساء القبيلة وأنه استعمل كلمات أثارت دماءهم فما كان من احدهم الا ان صوب بندقيته نحو المجعلي وأطلقها فسقط المجعلي قتيلاً وأصيب زملاء المجعلي بدهشة مؤقته ما أن أفاقوا منها حتى بدأوا يطلقون رصاصهم على الصبيحه وأتباعهم الذين كانوا في تلك الأثناء يردون على النار بالمثل ويحملون الجرحى من زملائهم إلى خارج غرفة الاجتماع .
وكانت إصابات الطرفين بالغة . ونقل جرحى الحرس الشعبي إلى مستشفى عدن للعلاج , أما رجال القبيلة فقد نقلوا جرحاهم إلى مناطقهم القبلية ليعالجوهم بالطريقة التقليدية .
وجمع رؤساء الاغبرة رجالهم وغادروا مساكنهم إلى الجبال المطلة على الطريق الرئيسية ليكمنوا لأية قوة مسلحة تأتي لإخضاعهم . واشتد القتال بين تربة أبو الاسرار وامشط وشمل مناطق قبائل الشمايا والمضاربة والكعلولي .
ومن قصص المعارك أن ابن الشيخ علي بن عبد الله كمن لجماعة من الجنود كانوا يتقدمون في طريقهم إلى نقطة عسكرية وصوب بندقيته نحو الجندي حامل جهاز اللاسلكي ليمنع الجماعة من الاتصال بالقيادة .. وقتل الجندي وحينما حاول الملازم احمد قائد حسين الحالمي ان يتقدم نحو الجندي القتيل والجهاز اصابته رصاصة قتلته في الحال .. وأخذ القبيلي يطلق الرصاص فترة من الزمن ثم ظهر من وراء حجارة ((المحجى)) وأخذ يقفز فوق الصخور ويرسل سيلاً من الرصاص ويجري نحو الجهاز ليحطمه لكنه ما كاد يصل إلى الجهاز حتى تمكن آخر جندي باق من الجماعة من تصويب بندقيته نحوه مطلقاً عليه عدداً كبيراً من الرصاص جعلته يسقط على الأرض قتيلاً .
وقيل بأن قبائل إقليم الصبيحة الثائرة لم ترغب في الدخول في صراع مسلح مع القوات المسلحة بل كانت تفضل أن تترك لتسوى حسابها مع الحرس اٍلشعبي وجهاً لوجه ..
وبعد أن زادت القوات المسلحة النظامية من نشاطها اضطر بعض الاغبرة إلى اختراق الحدود والذهاب إلى الجانب اليمني الشمالي .
ومن الطريف ان نذكر ان متحدثاً رسمياً بلسان رابطة ابناء الجنوب العربي ذكر في مؤتمر صحفي عقد في بيروت بأن الرابطة كانت وراء الانشقاق وان النية معقودة على نشر الثورة ضد الحكومة إلى جميع انحاء الجمهورية واذاع القسم العربي في هيئة الاذاعة البريطانية هذا النبأ بدون تعليق وفي نفس الوقت اعلنت جبهة تحرير اليمن الجنوبية من تعز بأنها هي التي كانت وراء الانشقاق الان الرابطة اصدرت بياناً آخر يؤكد بأن جبهة التحرر لم يكن لها يد في النشاط المذكور .
يربط طبيب القبيلة قطعة طويلة نظيفة من القماش في ثقب قضب ماسورة البندقية
ثم يدفع بطرف القضيب في ثقب الجرح المصاب بالرصاصة ويستمر في دفعه رويداً رويداً حتى يظهر طرف القضيب في الجانب الأخير
الذي خرجت منه الرصاصة ,
وبعد ذلك يحل الرباط من القضيب ويمرر قطعة القماش من الطرفين ويصب زيتاً دافئاً في داخل الجرح حتى يبتل القماش .
ويعيد عملية تمرير القماش وصب سائل نوع من الأعشاب يومياً في داخل الجرح
لمنع أي تلوث او جراثيم او تقيح ويستمر في عملية التمريض هذه حتى يشفى المريض
او ينقل إلى اقرب مستشفى
ويقول رجال قبائل الصبيحه ان طريقتهم في المعالجة تسرع بشفاء المصاب
في وقت اقل من الوقت الذي تستغرقه المعالجة في المستشفى
بعد قيام ثورة 14 لم يرا اقليم الصبيحه النور إلا في عهد الرئيس سالم ربيع علي الذي اولى اقليم الصبيحه بعض اهتماماته , إذ قام بعمل صرحين علميين الأول في خرز والثاني في بادية كِرّشْ حتى جاءت حكومة صنعاء فدمرت هاذين المركزين العلميين واصبحا جزء من التاريخ .
عاشت قبائل الصبيحه تأبى الضيم , وترفض المحتل ولا تقبل الهيمنه او الاستكبار او فرض الامر الواقع عليهم مهما كلفهم التصدي لذلك من تضحيات في النفس والأموال .
عاشت ومازالت تعيش هذه القبائل في ثأر دائم , وقتل واقتتال فيما بينها , لا يوحدها او يلم شملها الا الغزو الخارجي او التدخل الجنبي .
عند ذلك فقط تجد قبائل الصبيحه تتناسى ثاراتها وتكبر عن صغائرها , فترتص امام العدو صفا واحدا وكأنها بنيان مرصوص , بل تكون اشد تماسكا من ذلك فهي لا تعرف لونا من الوان الخلاف او الاختلاف اثناء مواجهة العدو الاجنبي على منطقتها عملا بقاعدة أنا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب
حيث حاول الاستعمار البريطاني بتحالفه مع سلطنة العبادل في خمسينيات القرن الماضي لبسط سيطرته على اقليم الصبيحه لأكثر من مرة , لكنه لم يتوفق في ذلك .
وكلما حاول محاولة , عاد منها مهزوما يجر اذيال الخيبة والهزيمة .
من تلك المحاولات
زحفت كتائب من الجيش الإنجليزي مدعومة بجيش سلطنة العبادل على مركز كِرّشْ لاخضاع قبيلة الحميدة , ليؤمن خلال ذلك الهجوم خط بري بين الشمال والجنوب , والذي يمثل ممرا للقوافل التجارية بين عدن وتعز ومنها إلى بقية مناطق الشمال ,
وفي هذه المعركة ارتص ابناء الصبيحه إلى جانب اخوانهم في بادية كِرّشْ , وكانت ملحمة شهيرة هزم فيها الإنجليز وانتصرت الصبيحه ,
مع ان الإنجليز قاموا بخداع الصبيحه وسربوا لهم ذخائر غير صالحه فشنج وكان ان تسبب في ارتباك مقاتلي الطلائع الاولى من ابناء الصبيحه , وعلى رأسهم نفر من ابناء شيخ بادية كِرّشْ وتم اسرهم واعدامهم وتعليق رؤسهم في مداخل الحوطة عاصمة سلطنة العبادل .
في تلك المرحلة نفسها حاول الإنجليز ولاكثر من مرة السيطرة على طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه , وقرى اخرى منها المشاريج وعلصان والرجاع ودار القديمي , فتصدت لهم قبائل الصبيحه وارجعتهم مهزومين يجروا اذيال الخيبة والهزيمة.
لم تقتصر محاولة الإنجليز في هذه المرة على وحدات المشاة والمدفعية , بل عززت القوات البرية بسلاح جو الطيران , فتجمعت قبائل الصبيحه من كل حدب وصوب , وارتصت صفا واحدا ,
استخدم الجيش الإنجليزي في هذه المعركة قذائف النابالم المحرمة دولياً , وكان سلاح قبائل الصبيحه في تلك المعركة البندقية المسماة أبو كربين وابو كربين كان سلاح خاص بقادة الصبيحه ,
اما بقية رجال الصبيحه فسلاحهم اقدم من ذلك بكثير , , وبين تلك المفارقة الكبيرة بين قبائل الصبيحه وسلاحهم البدائي البسيط وبين الجيش البريطاني المدعم بالاسلحه الحديثة والطيران ,
بذلك نجد الصبيحه تسطر نصراً تاريخيا على المستعمر الإنجليزي وتكسر كبرياء جيش الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس ,
واثناء تلك المعركة التي كان يخوضها رجال الصبيحه انطلق شعراء الصبيحه فخرا متباهيين بإنتصارهم بتنظيم قصائد تسطر ذلك النصر العظيم ,
لا تخوض الصبيحه معركة مع أي عدو وتنتصر الا وتجدها تقول الشعر لتتباهى بالنصر , فترفع من مكانتها وتفاخر ببسالتها وصمودها في أي معركة , كما هي عادة العرب .
حاولت سلطنة العبدلي بسط نفوذها على اقليم الصبيحه من اتجاه غرب مدينة طور الباحة .
تقدم جيش السلطنة على قبيلة امعطيره في منطقة الكديراء ,
وكما هي عادة قبائل الصبيحه ,
فقد ارتصت صفا واحدا
وتجمع الصبيحه من جميع مناطق اقليم الصبيحه للوقوف مع اخوانهم .
المواجهة
كان في طليعة هذه الحرب قبيلة العطيرة التي قام رجالها
بربط انفسهم بالحبال الغليظة حتى لا يفكروا
بالفرار او الانسحاب عند ميل الحرب لصالح جيش السلطنة ,
وكانت النتيجة انتصار الصبيحه ,
نتائج المواجهات
استشهاد ثلاثه من ابناء الصبيحه وجرح اخرون ,
وهُزم جيش السلطنة وولى مدبرا لم يعقب .
وفي هذه المعركة جُرح الأمير علي بن احمد العبدلي قائد الحرس الثاني للسلطنة
اثناء مروره جواً بطائرة هيلو كبتر ,
اثناء تفقده معنويات جيشه , علما ان اصابته كانت بطلقة من بندقية عتيقه
اخترقت جسم الطائرة ووصلت إلى رجله,
ومازال يعاني من تلك الاصابة إلى يومنا هذا ....
كانت بعد الثورة في سبعينيات القرن الماضي ,
فيها ان حكومة الجنوب صادرت سجائر لقبيلة الاغبرة إحدى قبائل الصبيحه ,
وتقع في غرب مديرية الْمّضَاربه ,
وردا على المصادرة قامت قبيلة الاغبره بإحتجاز معدات واليات حكوميه .
كانت حكومة الجنوب تهدف من وراء المصادرة العثور على ذريعه,
تتدخل من خلالها بإخضاع الصبيحه وتركيعهم ,
حينها حاول السيد عبدالجبار ياسين السروري من التدخل لحل االمشكلة,
لما يتمتع به من احترام في الوسط القبلي ذي الصله .
غير ان الحكومة جهزت الجيش وأعدت العُدة للقيام بإحتلال اقليم الصبيحه كاملاً
. لبسط نفوذها من جهه وتطبيق النظام والقانون الفاشل من جهة اخرى .
بيد ان قبائل الصبيحه وكعادتها رصوا صفوفهم وعدوا انفسهم مع إخوانهم
قبيلة الاغبره لمواجهة حكومة الجنوب .
عند ذلك بدأت الدولة هجومها بكتيبة مشاة بقيادة رائد المعجلي ,
نتيجة الحرب
انتصار الصبيحه وقتل قائد الكتيبة رائد المعجلي ,
غير قتلى الكتيبة الذي تجاوز اكثر من عشرين جندي , وخمسين اسيرا .
وقد تم الإفراج عنهم بعد تدخل السيد عبدالجبار ياسين السروري لدى مشائخ قبيلة الاغبره .
هذه النتيجة لم ترضِ الدولة ,
ولم تعترف بالهزيمه ,
فعززت بلواء مدعم بكتيبة مدفعية ,
من خيرة طلائع جيش الدولة بقيادة علي عنتر وزير الدفاع ,
وعادت المعركة من جديد بين جيش حكومة الجنوب وقبائل الصبيحه في طليعتهم قبيلة الاغبرة ,
وما كان الا ان انتصرت الصبيحه مرة اخرى وولى جيش الحكومة مدبرا هاربا ,
وجُرح قائدهم الفذ علي عنتر وعادوا به محمولا على الأكتاف,
من جبهة القتال إلى منطقة الحشد حيث حمل بسيارة اسعاف إلى عدن العاصمة للعلاج ,
وبهذا اصدرت وزارة الدفاع امرا بالانسحب العاجل وعدم التعرض لقبائل الصبيحه .
وبهذه الملحمة البطوليه سطر الشاعر الصبيحي ابياتا مازالت تغنى إلى اليوم تفاخرا بالنصر الذي حققه ابناء الصبيحه , واخراج الغازي من اقليم الصبيحه حيث قال
تطربني زئير الأسود
تزئر من جبل معتلي
والتاريخ سجل لها
صفحاته بموقف جلي
ماهابوا حكومة عدن
صدوها وقالوا ارحلي
بعد اسبوع في المعركة
دقوا الجيش والمعجلي
إحدى سلطنات الجنوب العربي وكانت تقوم على أراضي مدينة طور الباحة .
وهي إحدى الكانتونات التسعة التي وقعت اتفاقات حماية مع بريطانيا العظمى في أوائل القرن 19 وأصبحت جزءاً من محمية عدن البريطانية.
ذكرها أمين الريحاني في كتابه ملوك العرب حيث قال
ونحن الأن في عدن فاذا نظرنا غرباً منها نرى قسماً من بلاد الصبيحة التي تمتد على الساحل من رأس عمران حتى باب المندب .
والصبيحة عشائر متعددة منها العَطيفي و البرْيمي يحكمها الشيوخ و العقال حكماً بدوياً. وقال أن عدد من يحمل السلاح فيهم يقدر بعشرين الفاً. وذكر أيضاً ان لا سلطان عليهم ولا زعيم كبير.كتاب ملوك العرب لأمين الريحاني
Alsarory masjed1 صورة قديمة لدار الهجرة والأيتام التابع لمسجد السيد علي بن إبراهيم أبو الاسرار في مديرية المضاربه
النواحي التسع في جنوب اليمن 1873 تصغير 350بك خريطة توضح موقع اقليم الصبيحة (الصبيحي ) في جنوب غرب الجزيرة العربية وحدوده
*
الصبيحه بحاجة لمصدر اقليم يقع أقصى جنوب غرب شبه الجزيرة العربية ، يمتد من باب المندب حتى ساحل راس عمران، يحد الاقليم من الشرق محافظة عدن و محافظة لحج والحواشب ومن الغرب البحر الأحمر ، أما من الشمال فيحده محافظة تعز ( القبيطه والمقاطره والشمايتين والوازعيه ) ومن الجنوب فهو يطل على البحر العربي من مضيق باب المندب إلى مدينة عدن الصغرى البريقه . تاريخ الجنوب العربيانساب العربمصنف مجموع بلدان اليمن وقبائلها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ خذها قاعدة ] القوة والفكر متناقضان، وتنتهي الأخلاق عندما تبدأ البندقية. - آين راند # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير حلم الحبوب في اليدين بالمنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- ادوية حسب حرف تاء # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فضيلة سعدان ميلادها و طفولتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-02
- [رقم هاتف]مؤسسة عبده حمد شيعاني للمواد الغذائية وعنوانها بحى ابو عريش, جازان, الجنوبية, sa..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ قضايا مجتمعية ] كل ما تعرفه عن إجراءات الطلاق .. 6 أشياء هامة عن الأمور الشرعية والقانونية للطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ترينتون (تكساس) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني لكرة القدم للسيدات 2017–18 # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر همييل ابن سالم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] شركة عمار فون والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حكومة أحمد قريع الثالثة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] الحرية الحقيقية للعقل تضع الإعتقاد بالحقيقة ذاته موضع تساؤل. - فريدريش نيتشه ( فيلسوف ألماني ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] بينيي (مغنية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] غياب الكلية الخلقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [رقم هاتف] الطبيب برادة عبد الإله .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- [ تعرٌف على ] جائزة ماريا غوبرت ماير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] منزينجر باشا # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] قمعية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] قلبي سيستمر (أغنية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ فنادق السعودية ] فيفى للوحدات السكنية المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- خرائط الويب التنمية وتنفيذها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] بفعل القلب.. لا بتقصير الأيدي! بفعل العين لا بتقصير البصيرة، بفعل الثقة لا بتقصير الحدس، بفعل الكلام لا بتقصير الصمت، بفعل العناد لا بتقصير الرضا، بفعل الوهم لا بتقصير اليقين، بفعل الأقدام لا بتقصير الدرب، بفعل النفس لا بتقصير النوايا، وبفع
- [ خذها قاعدة ] لا أريد عقد السلام الذي يأتي يوم وينتهيّ ، ولكني أريد التفاهم الذي ينتج عنه هذا السلام تلقائياً. - هيلين كيلر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] فيلهلم هوتيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فقر الدم الناجم عن عوز الحديد # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية الأمريكية للمطالبة بحق المرأة في الاقتراع # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] تنتهي حريتك حيث تبدأ حرية الآخرين. - مونتسكيو_x000D_ # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] ماري بارتون (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ هاتف وعنوان ] المحامي معصومة حسن ناصر الصايغ... معلومات تهمك # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [ رقم هاتف ] رقم توصيل غاز جمعية الفردوس التعاونية # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- تفسير الاحلام والرؤي ذبح العجل في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سنّو اكرم محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سعاده رفّول اسعد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- " جوردي هوي " اشهر لاعب هوكي في العالم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- دعارة حسب البلد الدعارة في أوروبا # اخر تحديث اليوم 2024-02-22
- دبسيس من أنواع الدبسيس # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل الحواوشي المصري.. 2 من ألذ الطرق لهذه الأكلة الشعبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] إن دبليو إيه هوليوود ريسلينغ # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [رقم هاتف] مكتب زهراش عبد الفتاح للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ خذها قاعدة ] لا يصدنك عن الإحسان جحود جاحد للنعمة. - سقراط # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية التبتية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تاريخ اللغة اللاتينية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة راشد صالح العقيلى للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ فــــــرصة ] 56. رفع اليدين بالدعاء : كما جاء عند النسائي بسند صحيح عن أسامه بن زيد قال \" كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات فرفع يديه يدعو \" . # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ متاجر السعودية ] مساحات الحلول ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [مواضيع صحية] عقار لتقوية الرغبة الجنسية عند النساء "فليبانسرين flibanserin - طب بديل وطب عام # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] على الإنسانية أن تضع حدا للحرب وإلا فسوف تضع الحرب حدا للإنسانية. - جون كينيدي (رئيس امريكي سابق) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] حاسوب فائق شخصي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تاريخ حوران إقليم حوران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- دلالات حلم رؤية الفخار في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- طريقة عمل صب القفشة (لقيمات) من الشيف وفاء الكندري # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ تعرٌف على ] محمد علي فاضل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير رؤية حلم الخس فى المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- تفسير رؤية الزلط في الحلم # اخر تحديث اليوم 2024-02-26
- مطعم أبو الجدايل - الصحيفه, جدة وه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] مركز صحي البنيات .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب بركه فايز راغب .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [رقم هاتف] الطبيب بوعلام عبد العزيز .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- هجرة الخن الجديد السكان # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- العراب (معمودية) المسيحية # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- صفحات من ملحمة جيش التحرير بالجنوب المغربي (كتاب) الفصول # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- رؤية الوزغ في المنام .. تفسير حلم الوزغ للعزباء والمتزوجة والحامل وللرجل # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- تفسير حلم لبس الاحرام في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [رقم هاتف] الطبيب البسيوني نجلاء .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- حلبة جوهر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب الثاني والسبعون # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] فلسفة الحوار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] ستيل ماستر للحديد Steel Master Ltd ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موضي متعب بن فهد بوميه ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب العوهلى للعقارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- الانفجار في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة? # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تعرٌف على ... فوزي داود المطوع | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] شركة نيوتك العالمية ذ م م NEWTECH INTERNATIONAL CO. WLL # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ طب بديل ] أنواع الحجامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] العتبة الفاطمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- طريقة تحضير بنت السفير بطريقة سهلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم جاد بالشويخ - خدمة التوصيل Delivery # اخر تحديث اليوم 2024-02-25
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] مكتب العلام نور الدين للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- تلخيص فصول رواية أديب لطه حسين # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- شركة أحمد الرقطان # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- تفسير حلم الجوارب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- أفضل مكاتب السياحة والسفر في الأردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب دندشلي فادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- قصة الاصمعي والفتى العاشق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] ميتلر توليدو للمعدات التجارية METTLER TOLEDO # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء عالم زمرده ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أسامة الفولي الحالة العلمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] جدول تجزئة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] دان لأنشطة وكالات التحصيل ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إقليم الصبيحه مكونات اقليم الصبيحه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/11/2023
إقليم الصبيحه مكونات اقليم الصبيحه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
آخر تحديث منذ 4 شهر و 20 يوم
1 مشاهدة
مكونات اقليم الصبيحه
يتكون اقليم الصبيحه من ( مدينة طور الباحة مركز الاقليم وعاصمته , مديرية المَّضَاربه الشرقية , مديرية المَّضَاربه الغربية ,
مديرية باب المندب , مديرية رأس العاره , مديرية بادية كِرْشْ , مديرية جزيرة ميون )
وينقسم شعب الصبيحة إلى
- صبيحة الساحل ( ويتواجدون على سواحل وشواطىء الصبيحة في الجزء الغربي على البحر الأحمر وعلى جزء الصبيحة الجنوبي المطل على البحر العربي )
- صبيحة الوادي ( ويتواجدون على اودية الصبيحة )
- صبيحة الصحراء ( ويتواجدون في عموم صحراء الصبيحة خاصة في بادية كِرْشْ وخبت الرجاع في مدينة طور الباحة وعلى صحراء رأس العارة و وصحراء مديرية المضاربة )
- صبيحة السهل ( ويتواجدون في سهول الصبيحة خاصة في مدينة طور الباحة ووسط مديرية المضاربة )
- صبيحة الجبل ( يتواجدون في الجبال المطلة على مدينة طور الباحة وجبال مديرية المضاربة )
- صبيحة الجزيرة ( يتواجدون على جزر الصبيحة خاصة في جزيرة ميون )
عن اسم الصبيحه ومعناه
الصبيحه اسم قبيلة واسم مكان حيث تنتسب قبائل الصبيحة إلى ذو أصبح و اسمه الحارث بن مالك بن غوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن سدد بن زرعة حِمْير الأصغر بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حِمْير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث - عليه السلام - بن آدم - عليه السلام
يتكون إقليم الصبيحة من القبائل الآتية
1- الحميدي2- الطقاطقة 3-الجبيري 4-الخزيمي 5-المطرفي 6- المخدومي7- المنصوري8- الدبيني 9-الزيدين 10- أهل شعب 11- أهل جرابي 12- الوحشي 13- البرهمي14- البشبوشي 15- الشمرية 16- المضاربة 17-الكعلولي 18-الشبيقي 19- العلقمي 20- العاطفي 21- المخايا 22-المحمودي 23-الجرتني24- الكلي كتاب قبائل جنوب اليمن للمؤرخ حمزه علي لقمان
أجزاء من تاريخ اقليم الصبيحه
كان الصبيحه يحكموا عدن في فترة ما بين 410 إلى 440 هـ, وقد تحدث عنهم الأمير أحمد فضل بن علي العبدلي في كتابه هدية الزمن,
و كذلك تحدث عنهم الهمداني , و ذكروا أيضاً في كتاب تاريخ اليمن لعمارة الحكمي, حيث كانت أبين في ذلك الوقت حوالي القرن الرابع الهجري بيد رجل من الصبيحه يقال له محمد بن أبي العلي, وتحدث أيضاً عن مخلاف بني أصبح, و ذكرهم أيضاً العلامة المؤرخ القاضي محمد بن احمد الحجري اليماني في مصنفه مجموع بلدان اليمن وقبائلها.كتاب تاريخ اليمن لعمارة الحكميكتاب هدية الزمن للامير فضل العبدليتاريخ الهمداني
في سنة1839 التي أحتل فيها البريطانيون عدن عقدوا محالفات ومعاهدات واتفاقيات مع بعض رؤساء قبائل إقليم الصبيحة . ومنذ ذلك الحين حتي سنة 1871 كان رئيسا الدبيني والرجاعي يتلقيان رواتب من الحكومة البريطانية وفي تلك السنة قامت فخيذة المنصوري بمهاجمة قافلة بريطانية قادمة إلى عدن. وكانت الحكومة قد كونت فرقة ((إيدن تروب)) العسكرية فجهزتها إلى ارض المنصورى . ووقعت مناوشات قُتل فيها شيخ القبيلة وعدد كبير من رجاله ..
ونتيجة لتلك المناوشات قدِم رؤساء قبائل إقليم الصبيحة إلى عدن للتوقيع على معاهدات تعهدوا فيها بأن يحافظوا على أمن الطرق وإعادة الأموال المنهوبة وإلغاء الرسوم الجمركية ورسوم المرور التي كانوا يفرضونها على القوافل ومنحتهم بريطانيا رواتب شهرية .
وفي نفس السنة عقدت بريطانيا معاهدة إضافية مع المنصورى تعهدت فيها القبيلة بأن تكون مسؤولة عن سلوك فخيذة القريشي , كما عقدت معاهدة مع العاطفي تعهدت فيها القبيلة بأن تحمي بحارة السفن التي تتبع أية دولة كانت والتي تتحطم عند سواحل القبيلة في اقليم الصبيحه كما تعهدت بان تحمي وان ترسل إلى عدن أي هارب من الجيش أو البحرية .
وفي نفس السنة قامت قبيلة البرهمي ببعض الاعمال ألتي اعتبرتها السلطات البريطانية عدوانية فجهزت فرقة إيدن تروب وحملة بحرية ضد القبيلة .
وحين أعلنت كافة قبائل إقليم الصبيحة عدم تقيدها بالمعاهدات فرضت السلطات البريطانية عليهم الخضوع لسلطنة العبدلي المجاورة .
وفي سنة 1886 صارت معاهدة الخضوع لسلطنة العبادل ملغية ورجع لاقليم الصبيحه كيانه المستقل وأعاد الصبيحه علاقتهم المباشرة مع السلطات البريطانية التي واصلت تسليم الروات لهم .
وفي سنة 1889عقدت بريطانيا معاهدة حماية مع كل من قبيلة العاطفي والبرهمي ووقعت المصادقة على المعاهدتين في 26 سنة1890 .
ولما رأت بريطانيا أن قبائل اقليم الصبيحه لم تتوقف عن القيام بأعمال اعتبرتها السلطات تخريبيه أشارت على سلطنة العبادل باحتلال رأس العارة وطوران وامرجاع .وفي نفس سنة 1904أرسلت الحكومة البريطانية بعثة من عدن إلى دار القديمي في مدينة طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه
لتخطيط الحدود ,وبالرغم من ذلك استمرت الحوادث بين سلطنة العبادل و قبائل إقليم الصبيحة .
ويظهر ان اقليم الصبيحه لعب دوراً مهماً في تاريخ الاحتلال اليمني للـ الضالع و ردفان وأجزء من بلاد الصبيحه و سلطنة العبادل .
وفي أوائل القرن العشرين كان شيخ مشائخ قبيلة أهل شعب وهو عبد القوي بن محمد بن ناصر بن أبراهيم بن احمد الشعبي الذي كان قد قضى سنوات في قصر نظام حيدر أباد في الهند . ولما توفي في الرابع الأول من القرن العشرين خلفة ابنة عبد اللطيف الذي استدعي من عدن حيث كان يتعلم في مدرستها ...
وبعد انسحاب العثمانيون من اليمن تقدمت قوات ملك اليمن الإمام يحي بن محمد حميد الدين واحتلت الضالع و أجزاء من ردفان واجزاء من اقليم الصبيحه .. وأخذ عبد الطيف يراسل قائد الجيش اليمني في تعز طالباً منه أن يسحب قواته من اقليم الصبيحه وان يخفض الضرائب الجائرة المفروضة على قبائلها . وأشترك أهل شعب تحت قيادته مع بقية قبائل اقليم الصبيحه في القتال لدحر قوات الإمام.
واشتهر عبد اللطيف بأعمال الإصلاح والفصل في منازعات القبائل كما اشتهر بالعداء المرير المتبادل بينه وبين سلطان العبادل عبد الكريم فضل بن علي العبدلي وقد قُتل عبد اللطيف وهو في طريقه إلى المنزل عمته في الحوطة . وقد قيل حينذاك أن سبب قتلة كان يتعلق بالثأر .
وحين قامت ثورة 14 سنة 1963 كان اقليم الصبيحه من أهم الطرق السرية التي استعملها الثوار في نقل الأسلحة من اليمن الشمالية إلى عدن .
وفي اغسطس في نفس سنة 1968حدث انشقاق ضد حكومة الثورة في اقليم الصبيحه في نفس الفترة التي وقع فيها انشقاق العوالق وردفان .
وقامت القوات المسلحة بعمليات عسكرية ضد الثائرين . وتتلخص قصة الانشقاق التي شاعت فيما يلي
قيل بأن تجارا من قبيلة الاغبرة كانوا يملكون كمية كبيرة من السجاير أرادوا أن يدخلوها إلى عدن ففرضت عليهم الحكومة ضرائب امتنعوا عن دفعها بحجة أن الجبهة القومية الحاكمة كانت في أثناء الثورة المسلحة قد طلبت عدم دفع أي ضرائب للحكومة البريطانية أو لحكومة الاتحاد الفيدرالي , فتراكمت البضاعة وبالتالي زادت قيمة الضرائب إلى حد الذي لم يكن باستطاعتهم دفعه . وأصرت الحكومة على الدفع وأصرت القبيلة على الرفض فما كان من الحكومة إلا أن صادرتها .. وفي أحد الأيام ذهب أحد رجال قبيلة الأغبرة إلى مدينة بير أحمد واستولى على سيارة لاند روفر لأحد المواطنين وساقها إلى قريته . ولما أرسل محافظ المدينة امراً إلى القبيلي بإعادة السيارة إلى مالكها رفض بحجة أن الحكومة صادرت حصته من السجائر وان عليها ان تسدد قيمتها للمالك من ثمن السجائر . وايد شيوخ ورجال الأغبرة موقف زميلهم .
وكان ((المجعلي )) (وهو من أهالي دثينة) أحد الفدائيين أيام الثورة ثم أحد قادة الحرس الشعبي للجبهة القومية . وكانت القيادة العامة للجبهة قد عينته مأموراً في طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه . ويقال طلب من رؤساء الأغبرة الاجتماع به في مكان يسمى تربة أبو الاسرار في المضاربة . وكان من بين الرؤساء الذين حضروا الاجتماع الشيخ محمد بن علي والشيخ علي بن عبد الله .. وطال النقاش والاخذ والرد دون جدوى . ويقال أن المجعلي كان شديد اللهجة قاسياً في كلامه مع رؤساء القبيلة وأنه استعمل كلمات أثارت دماءهم فما كان من احدهم الا ان صوب بندقيته نحو المجعلي وأطلقها فسقط المجعلي قتيلاً وأصيب زملاء المجعلي بدهشة مؤقته ما أن أفاقوا منها حتى بدأوا يطلقون رصاصهم على الصبيحه وأتباعهم الذين كانوا في تلك الأثناء يردون على النار بالمثل ويحملون الجرحى من زملائهم إلى خارج غرفة الاجتماع .
وكانت إصابات الطرفين بالغة . ونقل جرحى الحرس الشعبي إلى مستشفى عدن للعلاج , أما رجال القبيلة فقد نقلوا جرحاهم إلى مناطقهم القبلية ليعالجوهم بالطريقة التقليدية .
وجمع رؤساء الاغبرة رجالهم وغادروا مساكنهم إلى الجبال المطلة على الطريق الرئيسية ليكمنوا لأية قوة مسلحة تأتي لإخضاعهم . واشتد القتال بين تربة أبو الاسرار وامشط وشمل مناطق قبائل الشمايا والمضاربة والكعلولي .
ومن قصص المعارك أن ابن الشيخ علي بن عبد الله كمن لجماعة من الجنود كانوا يتقدمون في طريقهم إلى نقطة عسكرية وصوب بندقيته نحو الجندي حامل جهاز اللاسلكي ليمنع الجماعة من الاتصال بالقيادة .. وقتل الجندي وحينما حاول الملازم احمد قائد حسين الحالمي ان يتقدم نحو الجندي القتيل والجهاز اصابته رصاصة قتلته في الحال .. وأخذ القبيلي يطلق الرصاص فترة من الزمن ثم ظهر من وراء حجارة ((المحجى)) وأخذ يقفز فوق الصخور ويرسل سيلاً من الرصاص ويجري نحو الجهاز ليحطمه لكنه ما كاد يصل إلى الجهاز حتى تمكن آخر جندي باق من الجماعة من تصويب بندقيته نحوه مطلقاً عليه عدداً كبيراً من الرصاص جعلته يسقط على الأرض قتيلاً .
وقيل بأن قبائل إقليم الصبيحة الثائرة لم ترغب في الدخول في صراع مسلح مع القوات المسلحة بل كانت تفضل أن تترك لتسوى حسابها مع الحرس اٍلشعبي وجهاً لوجه ..
وبعد أن زادت القوات المسلحة النظامية من نشاطها اضطر بعض الاغبرة إلى اختراق الحدود والذهاب إلى الجانب اليمني الشمالي .
ومن الطريف ان نذكر ان متحدثاً رسمياً بلسان رابطة ابناء الجنوب العربي ذكر في مؤتمر صحفي عقد في بيروت بأن الرابطة كانت وراء الانشقاق وان النية معقودة على نشر الثورة ضد الحكومة إلى جميع انحاء الجمهورية واذاع القسم العربي في هيئة الاذاعة البريطانية هذا النبأ بدون تعليق وفي نفس الوقت اعلنت جبهة تحرير اليمن الجنوبية من تعز بأنها هي التي كانت وراء الانشقاق الان الرابطة اصدرت بياناً آخر يؤكد بأن جبهة التحرر لم يكن لها يد في النشاط المذكور .
طريقة معالجة قبائل إقليم الصبيحة لجرحاها في الحروب
يربط طبيب القبيلة قطعة طويلة نظيفة من القماش في ثقب قضب ماسورة البندقية
ثم يدفع بطرف القضيب في ثقب الجرح المصاب بالرصاصة ويستمر في دفعه رويداً رويداً حتى يظهر طرف القضيب في الجانب الأخير
الذي خرجت منه الرصاصة ,
وبعد ذلك يحل الرباط من القضيب ويمرر قطعة القماش من الطرفين ويصب زيتاً دافئاً في داخل الجرح حتى يبتل القماش .
ويعيد عملية تمرير القماش وصب سائل نوع من الأعشاب يومياً في داخل الجرح
لمنع أي تلوث او جراثيم او تقيح ويستمر في عملية التمريض هذه حتى يشفى المريض
او ينقل إلى اقرب مستشفى
ويقول رجال قبائل الصبيحه ان طريقتهم في المعالجة تسرع بشفاء المصاب
في وقت اقل من الوقت الذي تستغرقه المعالجة في المستشفى
حروب قبائل إقليم الصبيحة ضد الإنجليز والعبادل
بعد قيام ثورة 14 لم يرا اقليم الصبيحه النور إلا في عهد الرئيس سالم ربيع علي الذي اولى اقليم الصبيحه بعض اهتماماته , إذ قام بعمل صرحين علميين الأول في خرز والثاني في بادية كِرّشْ حتى جاءت حكومة صنعاء فدمرت هاذين المركزين العلميين واصبحا جزء من التاريخ .
عاشت قبائل الصبيحه تأبى الضيم , وترفض المحتل ولا تقبل الهيمنه او الاستكبار او فرض الامر الواقع عليهم مهما كلفهم التصدي لذلك من تضحيات في النفس والأموال .
عاشت ومازالت تعيش هذه القبائل في ثأر دائم , وقتل واقتتال فيما بينها , لا يوحدها او يلم شملها الا الغزو الخارجي او التدخل الجنبي .
عند ذلك فقط تجد قبائل الصبيحه تتناسى ثاراتها وتكبر عن صغائرها , فترتص امام العدو صفا واحدا وكأنها بنيان مرصوص , بل تكون اشد تماسكا من ذلك فهي لا تعرف لونا من الوان الخلاف او الاختلاف اثناء مواجهة العدو الاجنبي على منطقتها عملا بقاعدة أنا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب
حيث حاول الاستعمار البريطاني بتحالفه مع سلطنة العبادل في خمسينيات القرن الماضي لبسط سيطرته على اقليم الصبيحه لأكثر من مرة , لكنه لم يتوفق في ذلك .
وكلما حاول محاولة , عاد منها مهزوما يجر اذيال الخيبة والهزيمة .
من تلك المحاولات
زحفت كتائب من الجيش الإنجليزي مدعومة بجيش سلطنة العبادل على مركز كِرّشْ لاخضاع قبيلة الحميدة , ليؤمن خلال ذلك الهجوم خط بري بين الشمال والجنوب , والذي يمثل ممرا للقوافل التجارية بين عدن وتعز ومنها إلى بقية مناطق الشمال ,
وفي هذه المعركة ارتص ابناء الصبيحه إلى جانب اخوانهم في بادية كِرّشْ , وكانت ملحمة شهيرة هزم فيها الإنجليز وانتصرت الصبيحه ,
مع ان الإنجليز قاموا بخداع الصبيحه وسربوا لهم ذخائر غير صالحه فشنج وكان ان تسبب في ارتباك مقاتلي الطلائع الاولى من ابناء الصبيحه , وعلى رأسهم نفر من ابناء شيخ بادية كِرّشْ وتم اسرهم واعدامهم وتعليق رؤسهم في مداخل الحوطة عاصمة سلطنة العبادل .
في تلك المرحلة نفسها حاول الإنجليز ولاكثر من مرة السيطرة على طور الباحة عاصمة اقليم الصبيحه , وقرى اخرى منها المشاريج وعلصان والرجاع ودار القديمي , فتصدت لهم قبائل الصبيحه وارجعتهم مهزومين يجروا اذيال الخيبة والهزيمة.
لم تقتصر محاولة الإنجليز في هذه المرة على وحدات المشاة والمدفعية , بل عززت القوات البرية بسلاح جو الطيران , فتجمعت قبائل الصبيحه من كل حدب وصوب , وارتصت صفا واحدا ,
استخدم الجيش الإنجليزي في هذه المعركة قذائف النابالم المحرمة دولياً , وكان سلاح قبائل الصبيحه في تلك المعركة البندقية المسماة أبو كربين وابو كربين كان سلاح خاص بقادة الصبيحه ,
اما بقية رجال الصبيحه فسلاحهم اقدم من ذلك بكثير , , وبين تلك المفارقة الكبيرة بين قبائل الصبيحه وسلاحهم البدائي البسيط وبين الجيش البريطاني المدعم بالاسلحه الحديثة والطيران ,
بذلك نجد الصبيحه تسطر نصراً تاريخيا على المستعمر الإنجليزي وتكسر كبرياء جيش الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس ,
واثناء تلك المعركة التي كان يخوضها رجال الصبيحه انطلق شعراء الصبيحه فخرا متباهيين بإنتصارهم بتنظيم قصائد تسطر ذلك النصر العظيم ,
لا تخوض الصبيحه معركة مع أي عدو وتنتصر الا وتجدها تقول الشعر لتتباهى بالنصر , فترفع من مكانتها وتفاخر ببسالتها وصمودها في أي معركة , كما هي عادة العرب .
محاولة اخرى لإحتلال اقليم الصبيحة
حاولت سلطنة العبدلي بسط نفوذها على اقليم الصبيحه من اتجاه غرب مدينة طور الباحة .
تقدم جيش السلطنة على قبيلة امعطيره في منطقة الكديراء ,
وكما هي عادة قبائل الصبيحه ,
فقد ارتصت صفا واحدا
وتجمع الصبيحه من جميع مناطق اقليم الصبيحه للوقوف مع اخوانهم .
المواجهة
كان في طليعة هذه الحرب قبيلة العطيرة التي قام رجالها
بربط انفسهم بالحبال الغليظة حتى لا يفكروا
بالفرار او الانسحاب عند ميل الحرب لصالح جيش السلطنة ,
وكانت النتيجة انتصار الصبيحه ,
نتائج المواجهات
استشهاد ثلاثه من ابناء الصبيحه وجرح اخرون ,
وهُزم جيش السلطنة وولى مدبرا لم يعقب .
وفي هذه المعركة جُرح الأمير علي بن احمد العبدلي قائد الحرس الثاني للسلطنة
اثناء مروره جواً بطائرة هيلو كبتر ,
اثناء تفقده معنويات جيشه , علما ان اصابته كانت بطلقة من بندقية عتيقه
اخترقت جسم الطائرة ووصلت إلى رجله,
ومازال يعاني من تلك الاصابة إلى يومنا هذا ....
قبائل الصبيحه تخرج علي عنتر وزير الدفاع محمولاً على الأكتاف
كانت بعد الثورة في سبعينيات القرن الماضي ,
فيها ان حكومة الجنوب صادرت سجائر لقبيلة الاغبرة إحدى قبائل الصبيحه ,
وتقع في غرب مديرية الْمّضَاربه ,
وردا على المصادرة قامت قبيلة الاغبره بإحتجاز معدات واليات حكوميه .
كانت حكومة الجنوب تهدف من وراء المصادرة العثور على ذريعه,
تتدخل من خلالها بإخضاع الصبيحه وتركيعهم ,
حينها حاول السيد عبدالجبار ياسين السروري من التدخل لحل االمشكلة,
لما يتمتع به من احترام في الوسط القبلي ذي الصله .
غير ان الحكومة جهزت الجيش وأعدت العُدة للقيام بإحتلال اقليم الصبيحه كاملاً
. لبسط نفوذها من جهه وتطبيق النظام والقانون الفاشل من جهة اخرى .
بيد ان قبائل الصبيحه وكعادتها رصوا صفوفهم وعدوا انفسهم مع إخوانهم
قبيلة الاغبره لمواجهة حكومة الجنوب .
عند ذلك بدأت الدولة هجومها بكتيبة مشاة بقيادة رائد المعجلي ,
نتيجة الحرب
انتصار الصبيحه وقتل قائد الكتيبة رائد المعجلي ,
غير قتلى الكتيبة الذي تجاوز اكثر من عشرين جندي , وخمسين اسيرا .
وقد تم الإفراج عنهم بعد تدخل السيد عبدالجبار ياسين السروري لدى مشائخ قبيلة الاغبره .
هذه النتيجة لم ترضِ الدولة ,
ولم تعترف بالهزيمه ,
فعززت بلواء مدعم بكتيبة مدفعية ,
من خيرة طلائع جيش الدولة بقيادة علي عنتر وزير الدفاع ,
وعادت المعركة من جديد بين جيش حكومة الجنوب وقبائل الصبيحه في طليعتهم قبيلة الاغبرة ,
وما كان الا ان انتصرت الصبيحه مرة اخرى وولى جيش الحكومة مدبرا هاربا ,
وجُرح قائدهم الفذ علي عنتر وعادوا به محمولا على الأكتاف,
من جبهة القتال إلى منطقة الحشد حيث حمل بسيارة اسعاف إلى عدن العاصمة للعلاج ,
وبهذا اصدرت وزارة الدفاع امرا بالانسحب العاجل وعدم التعرض لقبائل الصبيحه .
وبهذه الملحمة البطوليه سطر الشاعر الصبيحي ابياتا مازالت تغنى إلى اليوم تفاخرا بالنصر الذي حققه ابناء الصبيحه , واخراج الغازي من اقليم الصبيحه حيث قال
تطربني زئير الأسود
تزئر من جبل معتلي
والتاريخ سجل لها
صفحاته بموقف جلي
ماهابوا حكومة عدن
صدوها وقالوا ارحلي
بعد اسبوع في المعركة
دقوا الجيش والمعجلي
سلطنة الصبيحه
إحدى سلطنات الجنوب العربي وكانت تقوم على أراضي مدينة طور الباحة .
وهي إحدى الكانتونات التسعة التي وقعت اتفاقات حماية مع بريطانيا العظمى في أوائل القرن 19 وأصبحت جزءاً من محمية عدن البريطانية.
ذكرها أمين الريحاني في كتابه ملوك العرب حيث قال
ونحن الأن في عدن فاذا نظرنا غرباً منها نرى قسماً من بلاد الصبيحة التي تمتد على الساحل من رأس عمران حتى باب المندب .
والصبيحة عشائر متعددة منها العَطيفي و البرْيمي يحكمها الشيوخ و العقال حكماً بدوياً. وقال أن عدد من يحمل السلاح فيهم يقدر بعشرين الفاً. وذكر أيضاً ان لا سلطان عليهم ولا زعيم كبير.كتاب ملوك العرب لأمين الريحاني
صور من الصبيحه
Alsarory masjed1 صورة قديمة لدار الهجرة والأيتام التابع لمسجد السيد علي بن إبراهيم أبو الاسرار في مديرية المضاربه
مواضيع متعلقة
- قبائل إقليم الصبيحة
- مدينة طور الباحة
- محمود الصبيحي وزير الدفاع محمود الصبيحي
- ياسين سعيد نعمان الصبيحي ياسين سعيد نعمان
النواحي التسع في جنوب اليمن 1873 تصغير 350بك خريطة توضح موقع اقليم الصبيحة (الصبيحي ) في جنوب غرب الجزيرة العربية وحدوده
*
الصبيحه بحاجة لمصدر اقليم يقع أقصى جنوب غرب شبه الجزيرة العربية ، يمتد من باب المندب حتى ساحل راس عمران، يحد الاقليم من الشرق محافظة عدن و محافظة لحج والحواشب ومن الغرب البحر الأحمر ، أما من الشمال فيحده محافظة تعز ( القبيطه والمقاطره والشمايتين والوازعيه ) ومن الجنوب فهو يطل على البحر العربي من مضيق باب المندب إلى مدينة عدن الصغرى البريقه . تاريخ الجنوب العربيانساب العربمصنف مجموع بلدان اليمن وقبائلها
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إقليم الصبيحه مكونات اقليم الصبيحه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/11/2023