شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:16 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المهناوية التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

المهناوية التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

التاريخ


سميت بالمهناوية نسبة الى السادة ال مهنا الحسينيون الاعرجيون وكانت الأراضي في ناحية المهناوية تابعة لهم ارضا ونهرا وهي سورى سابقا من الكوفة والحلة واما اليوم فهي المهناوية والقاسم .


تقع ناحية المهناوية في الجزء الأوسط من العراق وفي الجهة الشمالية الغربية من محافظة الديوانية وعلى الجانب الأيسر لنهر الشامية حيث تقع على دائرتي عرض 42-32 شمالاً, مع خط الطول 31-45 شرقاً و يحدها من الشمال والشمال الغربي محافظة النجف ومن الشرق ناحية السنية و من الجنوب ناحية الصلاحية التابعة ومن الغرب ناحية العباسية في محافظة النجف وتقدر مساحة اراضي الناحية وبضمنها الأراضي المقامة عليها الأحياء السكنية حوالي 214 كم مربع اي ما يعادل 64211 دونماً موزعة على 37 مقاطعة.



المهناوية عبارة عن أيشانات ثلاثة تحيط بها المياه من كل جانب وتقع غرب موقع الناحية الحالي بمسافة واحد ونصف كم وقد تكونت بالاخص على ايشان ( أل كوير ) ثم امتدت إلى ايشان (عكر) . كانت تسمى سورا من نواحي الكوفة وتعرف صدورها اليوم بالجذع وتنبع من جهة شط الحلة اليمنى باتجاه الكوفة ومنطقة سورا سابقاً.


تبعد الناحية عن مركز المحافظة 36 هم حيث يربطها طريق معبد تم انشائه عام 1983 الذي يرتبط بالشارع الرئيسي الذي يربط محافظة الديوانية بمحافظة بابل والعاصمة بغداد.


تحوي مدارس بواقع 21 مدرسة ابتدائية و4 مدارس متوسطة منها واحدة للبنات كما توجد مدرسة ثانوية مختلطة وروضة واحدة للأطفال وتعتبر الزراعة من اهم الحرف التي يزاولها أبناء الناحية حيث يقوم اغلب السكان بزراعة الحبوب وخاصة الرز (الشلب) والحنطة و الشعير وتكثر في الناحية بساتين النخيل فضلاً عن قيام السكان بتربية المواشي .



الواقع الزراعي


كبقية مناطق قضاء الشامية المحصول الأساس هو الرز العنبر صيفاً والحنطة والشعير شتاءاً وتعتمد زراعة هذه المحاصيل على السقي سيحاً إذ كان النهر الوحيد الذي يروي المهناويه اسمه (السبل) وقد درس هذا النهر وحاليا تروى المهناوية من اربع فروع رئيسية هي نهر الجيجان ونهر المهناوية ونهر عكر ومهر الحدادي.


السكان


يسكن المهناوية عشائر السادة آل مهنا، السادة الطوال , القصير ,آل عيسى ,الكرد , السادة ال بو جير , آل ابوجويد, ال فتله , ال شبل , ال زياد , بنو حسن , كعب , ال بدير , الكرد , الحميدات , العوابد , الخزاعل ، الجنابين , ال علي , الجبور .



يبلغ عدد سكان الناحية مع ملحقاتها من القرى والمناطق الزراعية التابعة لها حوالي 95,000 نسمةوزارة الإحصاء العراقية / شعبة إحصاء الديوانية , بيانات منشورة.

معلومات مدينة


الاسم الرسمي ناحية المهناوية


اسم2


صورة المدينة المهناوية


تعليق الصورة منظر من ناحية المهناوية


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


الشعار


تاريخ التأسيس منذ 1961


خريطة المدينة Shamiya_regions.png


تعليق على الخريطة موقع المهناوية ضمن قضاء الشامية


البلد العراق


نوع المنطقة محافظة


اسم المنطقة القادسية (محافظة) القادسية


نوع المنطقة 2 القضاء


اسم المنطقة 2 الشامية (العراق) الشامية


المسؤول الأعلى مدير الناحية


اسم المسؤول علي فخري كريم الزاملي


المسؤول الثاني


اسم المسؤول الثاني


المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


المساحة الكلية


مساحة الأرض 300


معطيات نسبية


مساحة المياه


ارتفاع 7م


موقع


عرض خريطة البلد


خريطة البلد العراق


التعداد السكاني 95,000


سنة التعداد


إجمالي السكان


الكثافة السكانية مركز الناحية


خط العرض
32.0530599



خط الطول
44.5567371



غرينتش توقيت صيفي +3


التوقيت


فرق التوقيت التوقيت العربي +3


الرمز البريدي 58010


الرمز الهاتفي 964+


خلفية 80ff80


كتابة 3d4c3d






المهناوية أو منطقة الچيچان هي إحدى النواحي التابعة لقضاء الشامية (العراق) الشامية في محافظة الديوانية , تقع شمال قضاء الشامية بحوالي 13 كيلومتراً يحدها من الجنوب الصلاحية ناحية الصلاحية ومن الغرب ناحية السنية (مدينة) السنية ومن الشمال والغرب ناحيتا الحرية والعباسية على التوالي التابعتين لقضاء الكوفة في النجف (محافظة) النجف الأشرف .





كانت المهناوية قرية صغيرة تابعة لقضاء الشامية ثم إستحدثت فيها ناحية بمرسوم جمهوري عام 1961 http //wiki.dorar-aliraq.net/iraqilaws/law/489.html

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المهناوية التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلانات العرب الآن