شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 2:13 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الخلولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

الخلولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة











لقب الخلولي من الألقاب المعروفة خاصة في ولايتي باجة و تونس من الجمهورية التونسية يعود لقب الخلولي نسبة لـ المرابط خليل علي بن عقيل بن مسلم الذي ينحدر نسله من سلالة اشراف نسبة إلى Moulay Idriss 2 تصغير ضريح إدريس الأكبر مولاي إدريس زرهون المغرب الأدارسة من إدريس الأصغر ابن ادريس الأكبر ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب والادارسة هم من السلالات الإسلامية الأولى التي استوطنت المغرب بعد هروب مؤسس السلالة إدريس بن عبد الله الكامل (788-793 م) من أحفاد الرسول محمد (ص) إلى مصر ثم إلى المغرب الأقصى بعيدًا عن أيدي العباسيين؛ وذلك بعدما تمكّن العباسيون من القضاء على ثورة الحسين بن علي (العابد) في معركة فخ.





حسب الدكتور زهير بن يوسف عالم الحضارة التونسي والمولع بعلم الأنساب - أصل عائلة الخلولي مرتبط بتاريخ الولي الصالح طبّــــوبة(القرن 14) وهي المرابطة الجليلة السيدة محبوبة الملقبة بطبوبة الشريفة الحسنية، لقّبت كذلك لمهاراتها في التطبيب وعلاج مختلف الأمراض، كانت مقترنة بابن عمها مسلم بن يعقوب بن علي الذي يتصل نسبها بنسبه في الانحدار من إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر ابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن علــــــي بن أبي طالب أنجبت ابنا أوحد هو عقيل بن مسلم أقطعه بالظهير 4 مشايخ من أولاد أبي الليل هم محمد بن علي الصولي وبوزيان بن عبد الله الصولي والأخضر بن صالح الصولي ومحمد بن صالح الصولي هنشيرا يمسح 6565 هكتارا و84 آرا هو هنشير النصري بفطناسة بجبل عمدون حبسا عليه وعلى ذريته وذرية ذريته ما تناسلوا وامتدت فروعهم في الإسلام.



File Tabouba.beja مقام المرابطة الجليلة السيدة محبوبة الملقبة بطبوبة الشريفة الحسنية بمنطقة الطبابة ولاية باجة تونس،


و قد خلف المرابط الشيخ عقيل بن مسلم عند وفاته 6 ابناء كانو جميعا من المرابطين منهم



- خليل علي وعنه تفرع الخلايلية وهم العمايرية والسلايمية والمحامدية والسعايدية



وبذلك يعود أصل نسل آل الخلولي إلى عقيل بن مسلم ..الذي ينحدر من سلالة الحسن بن علي بن أبي طالب وكما يعلم البعض أنّ لعقيل بن مسلم مقام بجهة تستور يُسمّى سيدي عقيل حوال الوادي .



تمت لــ فيس بوك khallouli.wajih محمد وجيه خلولي



تصنيف تونس

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الخلولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلانات العرب الآن