شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:15 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع راشد أبو قبا نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/11/2023

اعلانات

راشد أبو قبا نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

نسبه


هو الملقب (ابوقبا) الشيخ راشد بن جابر بن سالم بن صالح بن سعيد بن جابر بن سنيد (آل سنيد) بن عامر بن محمد بن بحيح (آل بحيح) بن بشر بن سعيد بن شبيب بن قبيلة آل مرة مره (المري) بن علي بن سلمان بن سلمه بن سلمه بن دول بن جشم بن قبيلة يام يام (اليامي) بن يصبا بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف] بن همدان (قبيلة) همدان (الهمداني) بن زيد بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح] عليه السلام.





اما والدته فهي بينة آل فلوة آل مريزيق، وأخوال والدته هم آل نقادان آل عذبة شيوخ آل فاضل.



نبذة عنه


ولد في موقع غير محدد من الصحراء الواقعة جنوب قطر، وذلك في القرن التاسع عشر الميلادي، واستشهد عام 1905م مع اثنين من ابنائه في معركة بعيج على بعد كيلومترات قليلة غرباً من الحدود القطرية الحالية حيث صد مع مجموعة من قبيلته هجمة انتقامية كانت تستهدف المشاركين من آل مرة وحلفاءهم من القبائل القطرية في حرب الضبان. شارك في اغلب الاحداث السياسية والعسكرية في منطقة الخليج، وتنقل مابين قطر وساحل عمان(الإمارات حالياً) ونجد والعراق، وقاد مجموعة من الجيوش وشارك في أشهر المعارك في تلك الفترة مثل معركة خنور وقبورا وابا الضبان والمسحبية وبعيج وغيرها.



كما نجح الشيخ راشد ابوقبا في حماية جميع من لجئوا إليه من المطلوبين والمظلومين من عدة قبائل، حيث أمّنهم ودفع عنهم الديّات والغرامات.



حياته



عرف الشيخ راشد أبو قبا بمساندته لحاكم الدوحة الشيخ احمد بن محمد بن ثاني سياسياً وعسكرياً، ونشأت بينهما صداقة حميمة نتج عنها حلف عسكري داخلي وخارجي بين الشيخين، استمر حتى استشهادهما في نفس الفترة ولكن في مكانين مختلفين، حيث استشهد الشيخ احمد بن محمد في مسجده في الدوحة اولاً، ثم استشهد الشيخ راشد ابوقبا بعده بفترة وجيزة في معركة بعيج. كما اشترك الرجلان في صفات الشجاعة وحب المغامرة وقوة الهمة وعلو العزم، حيث قاد كلاهما الجيوش خارج الاراضي القطرية وتوغلوا في ساحل عمان ونجد واطراف العراق غير مبالين بنصائح المثبطين.



كما أنه المشهور بـ (راعي دويخة) وهي الناقة التي شاع ذكرها في نهاية القرن التاسع عشر، والتي غامر باسترجاعها عندما اخذت في حين غفله منه، فطارد الجيش الذي سلبها ولم يكن معه سوى عشرين فارساً من آل بحيح، واسترجعوا دويخة في وقعة المسحبية المعروفة والموثقة في ارشيف المراسلات البريطانية.



أيضاً، عرف بأنه أول من أسس الصلح الأول بين قبيلة آل مره وقبيلة العجمان، حيث كان العجمان يرعون ابلهم صيفاً في اراضي آل مره تحت حماية الشيخ ابوقبا، كونهم في وجهه. بينما كان آل مره يرعون ابلهم في أراضي العجمان في الربيع تحت حماية راكان بن فلاح بن حثلين الشيخ راكان بن حثلين ، حيث كان ال مره يشملون في وجه الشيخ راكان. واستمر الامر على هذا الحال حتى انهار الصلح بتدبير من الشيخ حزام بن فاران والشيخ الدامر، مما أدى إلى معركة قبورا في عام 1891م والتي كان الشيخ ابوقبا يقود قبيلة آل مره فيها.



أخذ الثأر لشيوخ آل بحيح الذين قتلوا غدراً في ما يسمى بموقعة الغار في نجد، حيث قاد جيشاً مكوناً من القبائل القطرية منهم آل مره وآل ثاني والمعاضيد والخليفات وبني هاجر وآل ربيعة من بني مالك وغيرهم. حيث جهز الشيخ احمد بن محمد بن ثاني الجيش بالسلاح والخيل وقاتل معهم بنفسه، بينما تكفل الشيخ راشد ابوقبا بالتموين حيث كان ينحر اربعاً من إبله كل ليلة طول الرحلة من قطر لاكرام وإطعام الجيش الكبير الذي قاده إلى موقع أبا الضبان في نجد، حيث اغار الجيش القطري على قتلة شيوخ آل بحيح والمتآمرين معهم واخذوا الثأر من القتلة، وذلك بقتل مجموعة من شيوخهم ووجهائهم ومصادرة اموالهم، حيث اهدى الشيخ راشد ابوقبا جميع الغنائم إلى الشيخ احمد بن محمد مكافأةً له على تسليحه للجيش بالبنادق الحديثة والبارود والخيل.


رسم له الفنان البلجيكي جوفنز جودفرد لوحة شهيرة حينما التقاه شمال شبه الجزيرة العربية بالقرب من بادية العراق، واصبحت تلك اللوحة من أشهر لوحات الفنان جوفنز جودفرد.



سبب تسميته بـ ابوقبا



لقب ابوقبا بهذا اللقب بسبب لباس راقي شبيه بالدقله او الزبون مصنوع من صوف الجوخ اهداه إليه حاكم ابوظبي في القرن التاسع عشر الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان زايد بن خليفة ال نهيان حيث كان اللباس يسمي (قبا) وهو نوع نادر جداً، حيث لبسه واشتهر به فلقب الشيخ راشد بـ ابوقبا.



يقول أحد شعراء ساحل عمان واصفا القبا



محروز يابومزند الكتاني



ابنياتٍ سون للعزا ميداني



شيخ المجالس وان نخيته جاني



لابس قبا فوق القبا الواني



شخص طلع من طلعته ماجاني



مادري سلم ولا صادته عدواني



تمنيت البحر الي غرق الصبياني



ينبت عليه اللول والمرجاني



والقبا هو نوع من الملابس التي تصنع من صوف الجوخ كان يرتديها تجار الخليج قبل القرن الماضي ويشبه الرداء الذي يرتديه اهل البصرة وهو ليس ببشت.



مما قيل عنه



تقول الشاعرة جدعة الهاجرية عندما لاجئت إليه مع قومها ودخلو في حمايه



يابوقبا ياشيخ قوم نحية



ياراعي الدرع المسمى وشامان



ياراعي العادات راعي الحمية



عيد الركايب لاضوت عقب قوران



بعض المعارك التي خاضها


معركة المسحبية



معلومات صراع عسكري


اسم_النزاع معركة المسحبية


تاريخ -1889م


مكان المسحبية قطر


نتيجة انتصار قوات آل بحيح واستيلائهم على 70 ناقة


خصم1 قوات الشيخ جاسم


خصم2 قوات آل بحيح


قائد1 سيف


قائد2 الشيخ راشد ابوقبا


قوة1 حملة عسكرية غير معروفة العدد


قوة2 عشرين مقاتل


خسائر1 70 ناقة


خسائر2 غير معروف






المصدر http //www.nationalarchives.gov.uk/a2a/records.as ?cat 059-iorv_7&cid 1-1-1-296 1-1-1-296 IOR/V/23/58, No 274 1890 التقرير الإداري السنوي لمقيمية الخليج 1889.





في 1889م طلب ابن الرشيد في رسالة للشيخ قاسم شيخ قطر معاقبة آل مرة لاخذهم جمال وخيول تخص بعض المنضوين تحت سيادته، وطالب باسترجاعها، فوافق الشيخ قاسم لمطالب ابن رشيد.


ولكن رفض آل مره هذا الطلب، وخرج آل بحيح من قطر، وارسل عليهم الشيخ قاسم جيش بقيادة سيف، واغاروا على ابل ابوقبا في العريق واخذوها على غفلة من اهلها، ولكن لحقهم اصحاب الابل في مكان يقال له المسحبية في قطر، وجرت المعركة في الليل، ولم يكن عدد الخيالة الا اقل من عشرين فارس من آل بحيح، فاستردوا الأبل، وغنموا سبعين ذلول من جيش الحملة.



يقول الشاعر ابن جريب آل عرجاء، واصفاً معركة المسحبية



ابن جريب بـدا فـي راس مبريـه



يلعب بطرق الهوى من ضيقة البالي



متهيض عقب ماجا علم ذا الهيـه



راحت على قاسم واللي لـه امثالي



ابمدح الله مع الربـع ال بحيحـه



كل ابلجن من على الزلبات خيالي



ودويخه مالها صوب الجبل نيه



عيو عليها وعيا القادر الوالي



هو يحسبن ان العشاير عيش جونيه



ولا لحم كنعد ياتي به عيالي



ويا سيف أنتم ما خبرتوا يوم قهديـه



يوم على ديرة السلطـان بهوالـي



يـامـرحبا بـالمـلاقـا بـ البحيحـيـه



يـثـنـون عـنـد المحبب لـه تـعـزالـييا



جعله يبكر على الجيبـان وسميـه



ويلتم عربانـا لاول مـع التالـي.



ويقول الشاعر ابن الحوير, واصفاً معركة المسحبية



قال الحوير ولذي بات ساهر



على النار، لين اسفر ظلام النور



على النار ولحق ماجذا من وقودها



ومن سمع صوتي قال ذا معيور



ثور علينا الشيخ قاسم ابيرقه



يبغون ايجون اصحابهم بغرور



يبغي ياخذ ادويخه من خراجه



الفاطر الي وجهها مذعور



وعييا عليها الله والصح والنقا



والاد ابيحيحٍ خزنة المظهور



لون لحقناهم اشريق من الضحا



شبعت اسباعٍ في الخلا وطيور.



ويقول الشاعر ابن القوز، واصفاً معركة المسحبية



لحقوا هل الابل فوق مثل التواليف



في قيمة العشرين، والا بعد دون



خذنا ركيابكم مع الذود يا سيف



غصيبةٍ، والا فلا أنتم تهدون.



ابنائه



1- محمد بن راشد ابوقبا، اخواله هم آل الأسود من آل بحيح، فارس وشارك والده في اغلب حروبه حتى استشهد محمد في معركة بعيج عام 1905م عن عمر يناهز 30 سنة، كما ان محمد هذا انجب راشد (الثاني) الذي انجب آل ابوقبا الحاليين.



2- سالم بن راشد ابوقبا، اخواله هم آل عواد شيوخ الصخابرة من الدواسر، فارس وشارك والده عدة مرات واخذ الثأر لوالده ولأخوية، واصاب الشيخ الفريني شيخ آل شامر في معركة المطاليل، استشهد في غزوة شارك فيها مع اخواله عن عمر يناهز 24 سنة، لم ينجب الا ابنة واحدة.



3- حمد بن راشد ابوقبا، اخواله هم آل هاشل من آل سمرة، وهم رؤوس آل عامر بن محمد، وشيوخ آل بحيح في وقتهم، لكن آل هاشم انقروضوا وتقسمت مشختيهم وورث آل الصعاق من آل سمرة هذه المشيخة، وضرب حمد بن راشد المثل في الشجاعة حيث كان يقاتل مع ابيه واخوانه رغم حداثة سنه واستشهد وعمره 14 سنة، ولم ينجب له اي ابناء.



4- عواد بن راشد ابوقبا، اخواله هم آل عواد شيوخ الصخابرة من الدواسر، سمي عواد على إسم جده لأمه الشيخ عواد الصخبري، والذي رافقه واستشهد معه عن عمر يناهز 20 سنة ولم ينجب له اي ابناء.



5- علي بن راشد ابوقبا، اخواله هم آل هاشل من آل سمرة، وهم رؤوس آل عامر بن محمد، وشيوخ آل بحيح في وقتهم، لكن آل هاشم انقروضوا وتقسمت مشختيهم وورث آل الصعاق من آل سمرة هذه المشيخة، توفي علي قبل سن البلوغ بسبب مرض غير معروف.












فارس وقائد عسكري وشيخ قبلي


File Guffens-Godfried-A-Bedouin-Chieftain تصغير بديل لوحة زيتية رسمها الفنان البلجيكي الشهير جوفنز جودفرد، حيث رسم فيها الشيخ راشد ابوقبا آل سنيد حين التقاه في شمال شبه الجزيرة العربية في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع راشد أبو قبا نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/11/2023


اعلانات العرب الآن