شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 11:25 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع منطقة شيخان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/02/2024

اعلانات

منطقة شيخان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 1 شهر و 14 يوم
2 مشاهدة




نهاية مسدودة


_



تقع مدينة عين سفني في شمال مدينة الموصل على بعد 45 كم وهي مركز قضاء الشيخان. واسم عين سفني يتكون من مقطعين عين وسفنة, كلمة عين تعني الينبوع، أي عين الطوفان الموجودة فيها لا يزال تتدفق منها المياه وتكفي لري الأراضي الزراعية فيها.



اما كلمة سفنة أو سفني فهي، مأخوذة من سفينة النبي نوح عليه السلام بنيت لإنقاذ الكائنات الحية أثناء الطوفان ويوجد بقرب العين تل يسمى بتل السفينة وان كل إنسان أو حيوان إذا ما اصيب بمرض جلدي، وغسل جسمه بماء عين الطوفان وتراب تل السفينة يشفى من ذلك المرض، كما يوجد تل آخر بجوار عين الطوفان وتل السفينة يسمى (كري باجي) أي تل الكمرك.



يعتقد بوجود آثار تاريخية تحته ويعود إلى عهد النبي نوح (ع) ولكن السلطات العراقية منعت الأهالي من حفر التل أو التلاعب به وجعلته تابعا لمديرية الآثار العامة في الموصل، وتلفظ كلمة عين سفني بالكردية (ئيسفنى).



اما تسمية قضاء الشيخان فيعود تاريخها إلى عهد شيخادي عندما التقى بالشيخ أحمد الرفاعي المعروف بالشيخ أحمد الكبير في كلي لالش المقدس، حيث قدم الأخير من بغداد وكان معه أربعون شيخا لغرض اللقاء بالشيخ آدي لمعرفة مدة قوة معجزاته ومقدرته الدينية والدنيوية وهناك معجزات تبين كيفية استقبال شيخادي للشيخ أحمد الرفاعي. حيث ارسل الشير محمد بن رشان راكبا الحجر بدل الحصان وكانت عصاه حية إلى باب الكلي الذي يبعد عن مغارة شيخادي حوالي 5كم لاستقبال الضيوف.



ان جميع النواحي والقرى التابعة لمركز عين سفني تسمى بقضاء الشيخان ، اما حدود الإدارية لهذا القضاء قبل التعريب فكانت أراضي شاسعة والحدود متميزة، تتصل شرقا بقضاء عقرة وشمالا بقضاء العمادية وغربا بمدينة دهوك، وجنوبا بسلسلة جبل مقلوب وبقضاء تلكيف وقرية ناوران.



توجد هناك ثلاث نواح مرتبطة إداريا بـ(عين سفني) مركز قضاء الشيخان وهي نواحي قريبا من الشرق، المزوري المعروف بناحية اتروش من الشمال، والقوش من الغرب.



بدأت عملية التعريب في بداية الخمسينات في منطقة قضاء الشيخان فقد تم تعريب اغلب القرى الجنوبية إلى أن وصل في نهايته إلى تعريب جميع مناطق قضاء الشيخان في العام 1975 ومن ثم تم الاستيلاء على القرى وممتلكات أهالي قضاء الشيخان وتوزيعها على الماجورين والمرتزقة وازلام النظام، كما تم تزوير هويتها القومية.



المناطق الاثرية



توجد في قرية (خنل) التي تقع في شمال شرقي عين سفني على بعد 8كم ،آثار تاريخية يعود تاريخها إلى عهد الإمبراطورية الآشورية، حيث تم فيها بنا سد سمي بسد (سنحاريب) نسبة إلى الملك سنحاريب ابن الملك سرجون الثاني الذي استلم الحكم من والده العام 705 قبل الميلاد.



استطاع هذا الملك ان يوصل تلك المياه إلى العذبة إلى سهل نينوى لزراعة أراضيه وتقدر المسافة باكثر من 70 كم وآثارها موجودة بوضوح في قرية (جروانا) والتي تقع شرق عين سفني بحوالي 8 كم، انشئ هذا السد بشكل هندسي دقيق.



(كلي لالش) الذي يقع شمال عين سفني ويبعد عنها 12 كم والذي تقع فيه المراقد الدينية الرئيسية للايزيديين والتي يعود تاريخها إلى عهود قديمة.



قرية (باعدرة) التي تقع غرب عين سفني ب12 كم والتي هي المقر الرئيسي للآمارة الايزيدية وفيها مناطق اثرية مثل قرية كابار التي تقع غرب (باعذرة) فيها كهوف ومنقوشات حفرت باليد تسمى بالقيصرية نسبة إلى قيصر روسيا الذي كان يزورها في فصل الصيف.



(كري كركة رخي)(تل كة رخ) يبعد عن عين سفني حوالي 3كم يوجد فيها آثار يقال يعود تاريخها إلى عهد النبي إبراهيم الخليل عليه السلام.



عشائر الشيخان



هناك عدد من العشائر تسكن قضاء الشيخان منها عشائر الكرد الايزديين هم (عشرية الماموسي- الهكاري – الختاري – الدوملي – الحراقي - التركي .. الخ ) عشائر الكرد المسلمين وهم (المزوري – الكوران – الزيتكي - الشرفاني) والعشائر المسيحية هم ( التياري- البازي – المركهى)، والكرد الايزديون هم سكان عين سفني الاصليون، حيث سكنوا فيها قبل آلاف السنين وان آثار مقابرهم ومراقدهم الدينية والقديمة والتي يعود تاريخها إلى عصور قديمة يشير إلى ذلك مرقد (شيخالي شة مسا) الواقع في أعلى تل من تلال عين سفني يسمى بـ(كري شيخالي شة مسا) كما توجد مراقد عدة مثل مرقد (شيخ مند)- شيخ فخرالدين (بيرخوشابا) وعدد من المراقد الأخرى.



ومع بداية اندلاع الحركة الكردية في كردستان العراقي العام 1961 تم تهديد القرى المحاذية للجبل والمجاورة لـ(عين سفني) من قبل النظام الحاكم لذا ترك اهلها قراهم وتم اسكانهم في عين سفني منهم الأكراد المسلمون والمسيحيون، لذا تم بناء كنيسة للكلدانيين فيها وبناء جامع بامر من الرئيس العراقي السابق عبد السلام عارف أثناء زيارته عين سفني في منتصف الستينيات فعاش كل من الكرد المسلمين أو الكرد الايزديين والاخوة الآشوريين بمحبة وسلام.



وبعد انهيار الحركة الكردية في كردستان العراقي العام 1975 قامت السلطات ثانية بتكملة مراحل التعريب في مدينة عين سفني والقرى التابعة لها وتشويه وتغيير طابعها التاريخي والقومي وصدر قرار مشؤوم من مجلس قيادة الثورة للاستيلاء على جميع املاكها وعقاراتها وترحيل المواطنين من أبنائها إلى القرى والمجمعات القسرية في (باعذرة) و(مهد) والقسم الآخر إلى جنوب العراق وتم توطين مرتزقة النظام في المنطقة الحيوية من عين سفني في منطقة (سه ري كانيي )أي(رأس العين) وسميت القرية بقرية (رأس العين) المستعربة، حيث حرم اهلها الاصليون بالتمتع بارضيهم ومياههم وتم توزيعها للموالين للنظام وجرد اهلها من جميع الحقوق المدنية وجعلوا مشردين في داخل وطنهم .



الملوك والباشوات في عين سفني



الملوك والباشوات الذين زاروا عين سفني هم (سليمان نظيف باشا) والى بغداد في العهد العثماني، كان يدعي نفسه بانه ايزدي، وهناك مصادر تشير ان والدته كانت ايزدية من عشيرة الخالدي- الملك فاروق، ملك مصر- صالح جبر رئيس الوزراء العراق في عهد الملكي، وعبدالسلام عارف الرئيس العراقي السابق والدكتاتور صدام حسين.



والشخصيات الاجتماعية والدينية في عين سفني



- حذر آغا الماموسي وهو من عشيرة عين سفني الماموسيين (يسمى بعائلة خدر اوسمان).



- درويش مجيور وهو من عائلة مجيور عين سفني المجيور هم المسؤولون عن شؤون المراقد الدينية في عين سفني وإدارة شؤون (العين البيضاء) في (كلي لالش) وكان وكيلا لاير الايزدية أكثر من (40) سنة لدى جميع الجهات الحكومية والعشائرية.



- شيخ حجي شيخ إسماعيل كان الرئيس الروحاني للطائفة الايزدية وهو من عشيرة الختاري.



- بير خليل سليمان كان مجيور بير جروان في منطقة (باسكي شيخا) وهو من عشيرة الهكاري، كما هناك شخصيات عشائرية أخرى مثل (عائلة عبو غزالة) وهم من عشيرة الترك كما برزت في عين سفني فكرة إنشاء مركز ثقافي ايزدي وبعض التعديلات في الأمور الايزدية على ايدي بعض شباب عين سفني الايزديين في20/4/1970 .



شريط بوابات مدن



تصنيف مدن العراق

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع منطقة شيخان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1