شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 7:26 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لغز المساجين والقبعات اللغز # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023

اعلانات

لغز المساجين والقبعات اللغز # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة

اللغز


وفقا للقصة ، تم القبض على أربعة مساجين لجريمة ، لكن السجن ممتلئ والسجان لا يملك مكانًا لوضعهم.أخيرا وجد حلًا بأن يعطيهم لغزًا إذا نجحوا في حله سيخرجون أحرار وإذا لم ينجحوا سيتم إعدامهم.



وضع السجان ثلاث منهم في صف واحد.الرابع خلف جدار (أو في غرفة منفصلة) ، وأعطى الأربعة كلهم قبعات.وأعلمهم أن اثنين من هذه القبعات حمراء واثنين زرقاء ، كل سجين يرتدي قبعة ، وكل سجين يعرف لون قبعة الذين أمامه ولا يرى قبعته ، الرجل الرابع خلف الجدار لا يرى قبعته ولا يراها أحد ولا يرى هو قبعات الآخرين أيضا ، ولا يسمح بأي نوع من الاتصال بين المساجين.



إذا استطاع أحد السجناء اكتشاف لون قبعته فسيتحرر السجناء الاربعة كلهم ، واذا أجاب أحد السجناء بإجابة خاطئة فسيعدم الأربعة كلهم.


اللغز وضع لكي تكتشف طريقة لهروب المساجين ، بغض النظر عن توزيع السجان للقبعات.



الحل


للتوضيح لنسمي كلًا من السجناء أ ب ج على الترتيب ، ب يستطيع رؤية قبعة أ ، ج يستطيع رؤية قبعة أ و ب.



السجين يعلم انه يوجد قبعتين لكل لون ، في هذه الحال اذا رأى ج أن أ و ب لديهم نفس اللون سيعرف ان له اللون الآخر.


لكن في حال رأى ج أن أ و ب لهما لونين مختلفين ، فلا يتكلم ، لإن المفتاح بيد ب ، فبعد أن يترك فترة مناسبة لتمر ويعلم ما سيفعل ج ، يمكن لـ(ب) اتخاذ قرار لإنه بما أن ج لم يتكلم فهذا يعني أنه هو (ب) و أ لهما لونان مختلفان ، حينها يعرف لون قبعته بأن اللون المعاكس لـ(أ).(السجين الرابع لا علاقة له بالحل ، الهدف الوحيد منه هو ان يرتدي القبعة الرابعة).



وكما هو الحال في هذا النوع من الألغاز ، فإنه يعتمد على كون المشاركين عقلانين و أذكياء بما يكفي لاختيار القرار المناسب.



تصنيف أحاج منطقية


تصنيف نظرية الألعاب







رسالة علوية Disambigua compass.svg 20 يوجد لغز آخر يشمل مساجين وقبعات، اقرأ لغز القبعات البيضاء والسوداء .


المساجين والقبعات.png تصغير


لغز المساجين و القبعات هو لغز استقرائي (نوع من الألغاز المنطقية) التي تعتمد على وجود منطق حول تصرفات الآخرين.رسم في هيئة نظرية الألعاب ويدعى أحيانا التسلسل الهرمي للمعتقدات.هناك نسخ عديدة من اللغز ، لكن الفكرة الاساسية تظل نفسها.ويخلط بينه وبين لغز آخر بإسم لغز القبعات.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لغز المساجين والقبعات اللغز # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023


اعلانات العرب الآن