شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 3:55 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الرزاق قسوم ولادته و نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/10/2023

اعلانات

عبد الرزاق قسوم ولادته و نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

ولادته و نشأته


عبد الرزاق هو الابن الثالث لعائلة قسوم المتكونة من ثمانية أفراد، فكان له ثلاثة إخوان و أختان. تربى منذ صغره على حفظ القرآن و تعلم اللغة العربية و ذلك بفضل والديه. كان والده عبد الله قسوم فقيهاً عالماً في الدين يرتزق من الفلاحة و التجارة. أما والدته زهرة فكانت حريصة على تربية أولادها و غرست فيهم مكارم الأخلاق من أدب و كرم.




تلقى دروسه في ثلاثة مدارس زاوية الصايم سيدي امبارك، المدرسة الفرنسية و المدرسة العربية الحرة التي تنتسب إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين . من أبرز معلميه الطالب الطاهر بوزويد (القرآن الكريم) و الشيخ محمد بن عبد الرحمن المسعدي، هذا الأخير الذي ترك فيه أثرا كبيرا [1]. كان عبد الرزاق يتمتع بمهوبة في حفظ القرآن حيث حفظه و عمره لا يتجاوز الحادية عشرة. تحصل على شهادة التعليم الابتدائي باللغة الفرنسية.



الدراسات العليا



التحق عبد الرزاق بصفوف معهد عبد الحميد ابن باديس في قسنطينة لمزاولة دراسته سنة 1949م، تلقى دروسه على أيادي مشايخ عصره، من أبرزهم أحمد حماني، أحمد الحسين، عبد الرحمن شيبان، أحمد رضا حوحو،عمر جغري ...الخ. و على أياديهم نما عقله و إزدهر فكره مما طوَِر أحاسيسه الوطنية، السياسية و العلمية. لعبت هذه الفترة دوراً كبيراً في بناء شخصيته.


بعد مرور أربع سنوات تحصل على شهادة أهلية ثم انتقل إلى جامعة الزيتونة ليواصل دراسانه على أيادي عباقرة مجاله و في تونس تم قبوله في البعثة العلمية المتجهة إلى المشرق و الني أشرفت عليها جمعية العلماء المسلمين ، غير أن إندلاع الثورة الجزائرية و نشدد الإسنعمار الفرنسي حال دون ذلك حيث رفض طلبه للحصول على جواز سفر فإضطر إلى البقاء في البلاد و الإنضمام إلى صفوف الثورة التحريرية.



نشاطه أثناء الثورة التحريرية الكبرى



بعد منعه من مغادرة مع البعثة العلمية رجع إلى المغير للتعليم في المدرسة الحرة. و أثناء وقته هناك التقى بوفد من المجاهدين من بينهم ابن القطاري و الذي لعب دوراً كبيراً في إقناعه بصلاح الثورة و أن نجاحها محتوم بإذن الله. و في شهر من سنة 1955م، انتقل إلى العاصمة لدى صديقه محمد العايز الذي أصبح أعز أصدقائه. بعد مدة من إقامته إتصل بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين و تحصل على منصب معلم في المدرسة السُنية. بعد إضراب الثمنية أيام انتقل إلى مدرسة الهداية ، ذات ليلة و هو بالمدرسة، إقتحمها مظليو الإسنعمار الفرنسي و ووجدوا بحوزته رسالة لصديق له بالكويت مما جعل السلطات الفرنسية تشك بأنه قائد في جبهة النحرير الوطنية، فأذاقوه و أصحابه شتى أنواع العذاب و حتى أنهم كادوا يعدمونه. و بعد أن نجأ من هذه الخادثة لجأ إلى مسقط رأسه و هناك عين مع الملازم سي عبد السلام مباركية . و سنة 1957م بينما هو عائد من مهمة شراء الأدوات المدرسية وصله نبأ إقتحام السلطات لقريته و السطو على ممتلكات عائلته و كتبه النادرة، و بعد هذه الحادثة نصح باللجوء إلى الجزائر العاصمة و هناك استقر و تابع نشاطه مع الجمعية إلى نهاية الثورة.



إستئناف الدراسة و مساره المهني



إستئناف الدراسة





بعد الإستقلال استئنف دراسته فالتحق بجامعة الجزائر و تحصل على شهادة الكفائة العلمية C.A.P.E.S للتدريس في الثانوي باللغة العربية سنة 1966م، ثم شهادة ليسانس في الترجمة ستة 1966م، ثم حاز أيضا على شهادة ليسانس في الفلسفة، يليها دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة.


انتقل بعد ذلك إلى مصر ليتحصل على ماجستير في الفلسفة من جامعة القاهرة 1975م، ثم درس بجامعة السوربون بباريس لينال شهادة دكتوراه في الفلسفة. و في نهية التسعينبات حاز على شهادة إثبات مستوى في اللغة الإنجليزية في المعهد التكنولوجي بلندن.



المسار المهني





دراساته الجامعية فتحت له آفاق علمية و ثقافية مما أعطاه مكانة مرموقة بين العلماء الجزائريين، فأصبح عضواً في اتحاد الكناب الجزائريين سنة 1976م، و لا يزال كذلك إلى وقتنا هذا. بعد مشواره الدراسي رجع عبد الرزاق إلى الجزائر و صار أستاذاً بقسم الفلسفة بمعهد العلوم الإجتماعية. كان عضواً في المعهد الإسلامي الأعلى1980م - 1986م، صار أميناً عاماً له بعد أحمد بن نعمان . و كان أميناً عاماً للمترجمين الجزائريين 1980م - 1985م، و كان نائب عميد المعهد الإسلامي لمسجد باريس سنة 1986م.و في سنة 1987-1988م، كان عضو المنظمة الدولية لمترجمي المؤتمرات بجنيف. فور عودته إلى الجزائر عين مديراً للمعهد الوطني لأصول الدين بالجزائر و مديراً للبحث العلمي في معهد العلوم الإجتماعية بجامعة الجزائر. و بعد إعادة تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بقيادة أحمد حماني كان عضواً فيها، و في عهد الشيخ عبد الرحمن شيبان عين رئيساً لجريدة البصائر 2000م - 2004م، و هو أستاذ بكلية العلوم الإسلامية وقسم الفلسفة بجامعة الجزائر. و بعد وفاة الشيخ شيبان إسنلم عبد الرزاق رئاسة الجمعية لفترة مؤقتة.



الآثار العلمية والفكرية و مؤلفاته العديدة



المنشورات





- مجلة الأصالة.





– مجلة التراث (دبي).





– مجلة المستقلة (لندن) .





– جريدة الوسط.





- حوليات مجلة جامعة الجزائر.





– جريدة أخبار اليوم (مصر).



- مجلة لآداب اللبنانية.





– جريدة الشرق الأوسط (لندن).



- جريدة البصائر.





– جريدة العالم الإسلامي (السعودية).



- جريدة الوطن (الكويت).





- الشروق اليومي.



المؤلفات





1. عبد الرحمن الثعالبي والتصوف.



2. مفهوم الزمن في فلسفة أبي الوليد ابن رشد.



3. مدارس الفكر العربي الإسلامي (تأملات في المنطق والمصب).



4. نزيف قلم جزائري.



5. مفهوم الزمن في الفكر العربي المعاصر (باللغة الفرنسية).



6. فلسفة التاريخ من منظور إسلامي (قراءة إسلامية معاصرة).



7. تأملات في معاناة الذات.



• قدم للعديد من الكتب نذكر منها





1. تفسير المعوذتين للشيخ عبد الحميد ابن باديس، والذي لخصه الشيخ البشير الإبراهيمي.



2. المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العزة والجلال، لأبي حامد الغزالي.



3. مع الثورة الجزائرية –مجموعة من الكتّأب-.



• ترجم من اللغة العربية إلى الفرنسية





1. كتابين ضمن سلسلة كتب يصدرها اتحاد العلماء المسلمين



• متطلبات تغيير الفتوى بتغير المكان والزمان – الشيخ يوسف القرضاوي -.



• المسلم مواطنا في الغرب – د.فيصل المولوي -.



2. جمعية العلماء المسلمين الجزائريين -جاك كاري – , تقديم وتعليق أ. محمد الهادي الحسني.






صندوق معلومات شخص


اسم عبد الرزاق قسوم


صورة


عنوان الصورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1933


مكان الولادة الوادي - الجزائر


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


التعليم


العمل رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين


اللقب


الزوج


الأهل


أولاد


اشتهر بـ


الأصل إيقونة علم الجزائر جزائري


الموقع


التوقيع





هو عبد الرزاق بن عبد الله بن عمر بن عبد الله قسوم الجزائري. ولد عام 1933م بالمغير، ولاية الوادي، الجزائر، يعتبر من أبرز علماء الجزائر حيث يترأس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الرزاق قسوم ولادته و نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/10/2023


اعلانات العرب الآن