شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:46 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع السلطانة خديجة حياتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023

اعلانات

السلطانة خديجة حياتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 16 يوم
1 مشاهدة

حياتها


تزوجت في البداية من ثرى عثماني لكنه كان عقيما ومريضا , وفشل الطب في علاجه وتوفى بعد سنتين من زواجهما.



إبراهيم باشا الفرنجي إبراهيم باشا صديق السلطان منذ الطفولة وخادمه الوفي ورئيس الجناح الملكي للسلطان (خاص أوده باش) يعينه السلطان صدراً أعظماً ولما يبلغ 28 عاماً ولم يتدرج في تسلسل المناصب الخاص بالدولة , ولما كان يبحث عن توسيع نفوذه وتأمين نفسه من الباشوات فقد تقدم لخطبة السلطانة خديجة ووافق السلطان . ليصير إبراهيم (داماد) أي صهر للسلالة العثمانية .بناء على أوامر سليمان , تمت اقامة حفلة زفاف اسطورية لهما استمرت اسبوعين واستنزفت معظم غنائم الفتح العثماني لرودوس , اسهم البذخ الواضح في اثارة غضب الجنود الانكشارية وعامة الشعب واثار الحفل نقمتهم على إبراهيم.



أنجبت السلطانة خديجة من إبراهيم الأمير محمد والأمير عثمان والأميرة هورجيهان . مثل قصة السلطان سليمان مع محبوبته روكسلانا خٌرّمَ فإن قصة حب إبراهيم باشا والسلطانة خديجة قد جابت الآفاق , ومع السلطة المطلقة لزوجها ونجاحاته في إدارة الدولة العثمانية المترامية الأطراف في ذروة قوتها ومع رضا السلطان عنه ومحبته له فقد عاش الزوجان حياة سعيدة لم يعكر صفوها سوى خرم .كانت خرم زوجة السلطان وأم أبناؤه محمد بن سليمان القانوني محمد و السلطانة مهرماه مهرماه و سليم الثاني سليم و شاهزاده بايزيد بايزيد و شهزاده جيهانغير جيهانكير وكانت تسعى لكى يتولى أحد أبنائها الحكم بعد سليمان بدلاً من مصطفى , الأبن الأكبر لسليمان من محظيته مهدفران . ومع الدعم المطلق من إبراهيم لمصطفى , فقد أصبح في موقع المنافس لخُرَم .


بدأت خُرَم في حياكة المؤامرات للتخلص من إبراهيم . واستغلت خطأَ من إبراهيم اثناء الحرب مع الدولة الصفوية حين وقع بعض القرارات بإسم ( سر عسكر سلطان ) حيث سعت حول السلطان وفسرته له خطأ بأن أبراهيم يسعى للاستيلاء على الملك منه مستغلا قوته وسيطرته المطلقة على الجيش والوزراءبروكلمان474... واستمرت في اغضاب سليمان على إبراهيم مستخدمة رجالها في ديوان الوزراء الذين كانوا يوصلون للسلطان معلومات خاطئة عن إبراهيم خصوصاً مع غرور الأخير , وانتهى الامر باعدام إبراهيم سنة 1536 بغرفة نومه في قصر توبكابى شنقا .

ما بعد إعدامه


ادى إعدام إبراهيم باشا إلى حدوث جفاء بين السلطان واخته,التي غرقت في حزن عميق ماتت على اثره بعدها بعامين سنة 1538 وعمرها 42 عاما . كما أدى إلى تعاظم نفوذ روكسلانا خُرَّم سلطان بشكل كبير . وكذلك ضعف مركز شاهزاده مصطفى الأمير مصطفى الذي ما لبث ان إعدم أيضا بناء على مؤامراتها فاتحاً الباب امام اخيه سليم الثاني ليتولى الخلافة.أوزتونا، يلماز تاريخ الدولة العثمانية (عدنان محمود سلمان). المجلد الأول. (1988). ط1. مؤسسة فيصل للتمويل، تركيا، إسطنبول. ص 348-351.

القرن العظيم


المسلسل التركي القرن العظيم المعروف عربيا واعلاميا باسم حريم السلطان الذي يعرض قصة حياة السلطان سليمان خصوصا الجانب العاطفى قام باعادة دور السلطانة خديجة إلى النور بعد ان كان ذكرها هى وإبراهيم باشا مقتصرا على الدارسين لهذه الحقبة من زمن العثمانيين . واهتم المسلسل بايضاح الجوانب الشخصية لحياتها مثل حبها لابراهيم باشا وارتباطها الشديد بامها وكذلك قوة شخصيتها . وقام بأداء دورها الممثلة التركية من اصل المانى (سلمى ارجيك).



صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة Arolsen Klebeband 01 453 3


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1496


مكان الولادة أدرنة


تاريخ الوفاة 1538


مكان الوفاة إسطنبول


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة إسلام الإسلام


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





File السلطانة_خديجة_ -06-18_23-55 nail السلطانة خديجة



خديجة سلطان (hatice sultan) ابنه السلطان سليم الأول , من زوجته عاغŒشه حفصه سلطان , واخت السلطان سليمان القانوني ولدت عام 1496م و توفيت عام 1538م .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع السلطانة خديجة حياتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1