شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 10:33 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الأكحل (قرية) نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

الأكحل (قرية) نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

نبذة



يقع مركز الاكحل مركز الأكحل] جنوب المدينة المنورة، على بعد 140 كم على طريق ( المدينة المنورة / مكة المكرمة])، وتبلغ مساحة المركز حوالي 1388,5 كم2، حيث يقدر بنحو 5,5 من إجمالي مساحة نطاق المدينة المنورة ومراكزها، ويضم المركز 11 قرية، ويبلغ عدد السكان به طبقا لتقديرات الاستشاري لعام 1420هـ نحو ألفين نسمة، حيث تمثل حوالي 2,4 من إجمالي سكان القرى، وتبلغ الكثافة العامة بالمركز حوالي 1,4 شخص/كم2.







يتكون التركيب الجيولوجي بالمركز من الطفوح البركانية البازلتية وتتركز بالقطاع الشرقي والجنوبي، (امتداد لحرة رهط) حيث تمثل حوالي 87,8 مـن مساحة المركز. وتتكثف الفوهات البركانية بها، ويمكن دراسة الاستفادة منه في استغلال الحرارة الأرضية الكامنة بها في توليد الطاقة الكهربائية. ويغلب على التربة السطحية الحمم البركانية ذات انحدار يتراوح بين (صفر إلى 20 ) وهي جيدة وخصبة وتصلح للزراعة في حالة إمكانية تمهيدها وإعدادها. تشير الدراسات الجيولوجية إلى وجود طبقة ثانوية حاملة للمياه (البازلت) ممتدة تحت حرة رهط.





تعتبر الزراعة هي المصدر الأساسي للدخل بالمركز ويعتمد على بعض العيون الجارية في الري، وتتكثف الزراعة حول الأودية المخترقة للحرة على هيئة جيوب صغيرة، وتشتهر بالزراعة قرى (الاكحل وخضرة وحنذ). وتقتصر الأنشطة التجارية على توفير الاحتياجات الأساسية للسكان وخدمات الطريق السريع. ويعتبر الرعي المصدر الثاني للدخل بعد الزراعة حيث يعمل به عدد كبير من السكان.





يخترق المركز طريق الهجرة السريع (المدينة المنورة/مكة المكرمة) بطول حوالي 35كم، أما الطرق الداخلية فجميعها ترابية وغير ممهدة فيما عدا طريق المهد والذي يتقاطع مع طريق الهجرة عند نقطة المثلث، وتبلغ مساحة الطرق المرصوفة والترابية حوالي 26,8 كم2، تمثل الطرق الترابية منها نحو 4,7 ، ويرجع السبب في انخفاض نسبة الطرق الترابية بالمركز إلى مرور كل من طريق الهجرة السريع وطريق المهد به مما أدى إلى رفع نسبة الطرق المرصوفة، بالاضافة إلى ارتفاع نسبة الحمم البركانية الغير مأهولة بالسكان.





يتم توفير مياه الشرب لمركز الاكحل بنقل المياه من بئر علي بعد حوالي 30 كم شرق طريق الهجرة في اتجاه المهد. ويتم التخلص من مياه الصرف الصحي بواسطة البيارات ذات القاع المفتوح حيث يتم نزحها بالجهود الذاتية. وبالنسبة للمخلفات الصلبة يتم جمعها من قبل المتعهد للمجمع القروي بوادي الفرع يوميا والتخلص منها بالطمر الصحي في مرامي تابعة للمركز . ويتم توفير الكهرباء لقرى المركز عن طريق المولدات الخاصة والتجارية التي يوفرها بعض المتعهدين، ولا توجد شبكة للهاتف، ولكن تتوفر خدمة الهاتف الجوال على طول طريق الهجرة السريع، ويوجد بالمركز أبراج الهواتف الإسقاطية.



ومن أهم القرى المحيطة بقرية الاكحل هي خضرة التابعة لقبيلة مخلّف من قبيلة حرب حرب



وقيل قديما بأن محمد الرسول ص قد مر عليها وبركة ناقته بها وهو من غير اسم وادي خضرة



وهنا أحد المقاطع الذي يتحدث عنها بالتفصيل



http //www.youtube.com/watch?v eQCO5LyVrw4



Infobox settl ent




name الأكحل

Al Akhal
other_name


native_name


settl ent_ قرية




image_skyline


imagesize


image_caption


pushpin_map Saudi Arabia


pushpin_label_position right


pushpin_map_caption الموقع في السعودية


coordinates_ inline,


coordinates_region SA


subdivision_ قائمة الدول


subdivision_name علم Saudi Arabia


subdivision_ 1 التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية مناطق السعودية


subdivision_name1 محافظة وادي الفرع

منطقة المدينة المنورة
subdivision_ 2


subdivision_name2


subdivision_ 3


subdivision_name3


subdivision_ 4


subdivision_name4


leader_


leader_name


established_


established_date


area_total_km2


population_as_of


population_footnotes


population_total


population_density_km2


timezone توقيت شرق أفريقيا


utc_offset +3


timezone_DST توقيت شرق أفريقيا


utc_offset_DST +3


latd 23 latm 18 lats 41.68 latNS N


longd 39 longm 51 longs 22.80 longEW E


elevation_footnotes


elevation_m


elevation_ft


website


footnotes





الأكحل قرية سعودية ، من قرى وادي الفرع في منطقة المدينة المنورة . تقع في جنوب المدينة المنورة ، وتبعد عنها قرابة 140 كم.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الأكحل (قرية) نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن