شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بني زكوت لمحة مقتضبة عن قبيلة بني زكوت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/03/2024

اعلانات

بني زكوت لمحة مقتضبة عن قبيلة بني زكوت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 3 يوم و 10 ساعة
4 مشاهدة

لمحة مقتضبة عن قبيلة بني زكوت


بني زكوت قبيلة أمازيغية من اصل صنهاجي. موطنها الأصلي كماتحكي الروايات الشفوية منطقة تابغوين بنواحي ‏بير طمطم.وشجرة نسبهم تعود إلى اعمر أوبومعاند. ونتيجة سطوهم المتكرر على العاصمة فاس.



قرر السلطان لكحل تنظيم ‏حركة ضدهم.مما دفعهم إلى الفرار شرقا نحو منطقة بويبلان.وهنا نجد اختلافا في الروايات الشفوية، حيث أن بومعاند تخلف ‏عن الركب الفار من قبضة السلطان لكحل,نتيجة المخاض الدي ألم بزوجته، وعند وضعها مولودا دكرا حاول اللحاق بافراد ‏العشيرة التي جهل وجهتها حيث اتجهت نحو منطقة شرق المغرب ,ويقال أنها حاليا بني بوزكو في شرق ‏ المغرب .اما بومعاند فقد اتجه صوب منطقة بويبلان حيث لجأ إلى قبيلة بني يازغة حيث احتمى بهم فترة من الزمن ,واطلق ‏على مولوده اعمر الدي تزوج من بني يازغة ,إلا أنه ولظروف مجهولة سيقرر الاتجاه شرق وشراء المنطقة التي تستقر بها ‏القبيلة حاليا.



تنقسم قبيلة بني زكوت الأمازيغية إلى ثلاث فخدات ايت اعمر ولفدادن وامزوجن.تعتبر ايت اعمر الفخدة ‏الريئسية في القبيلة(حيث أنه حسب الرواية الشفوية التي تعتبر امزوجن ولفدادن دخلاء على القبيلة).تستقر حاليا بالجهة ‏الشرقية لمدينة رباط الخير(اهرمومو) التابعة إداريا لاقليم صفرو مند التقسيم الترابي لسنة 1992,بعدما كانت تابعة لنفود ‏اقليم تازة في السابق.سكان هده القبيلة في بداية استقرارهم بالمنطقة كان يعتمد على الرعي والترحال.ونتيجة التطورات ‏المناخية والسسيواقتصادية التي شهدتها المنطقة مند الفترة الاستعمارية والى الآن,فان النشاط الترحالي قد اضمحل بشكل ‏كبير، الشيء الدي كان له انعكاس سلبي على المنطقة، التي عرفت نزيفا بشريا مهولا نحو المناطق الحضرية المجاورة, بسبب ‏التحولات السابقة,إلى الحد الدي صارت معه المستوطنات الأولى لهده القبيلة مهجورة وتحولت إلى اطلال.فمنطقة تودرين ‏وتحفورت ولفدادن كتكتلات سكانية متجاورة ومتحدة في سفوح غرب جبل بويبلان الشامخ، صارت مناطق اشباح تخيف ‏زائرهاحتى في واضحة النهار.



بذرة



تصنيف قبائل أمازيغية




_










شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بني زكوت لمحة مقتضبة عن قبيلة بني زكوت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1