شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 10:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فريت (مغناطيسية) خواصها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

فريت (مغناطيسية) خواصها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

خواصها



Ferrite cores 320 أنوية ملفات من الفريتات المختلفة تستخدم محول كمحولات للتيار المستمر .



نفرق في تكنولوجيا المواد المغناطيسية بين فريت مرن مغناطيسيا وفريت صلب مغناطيسيا . وتستخدم الفريتات المرنة كثيرا في الإلكترونيات و التقنية الإلكترونية كأجزاء من الملفات الكهربائية المغناطيسية و محول كهربائي والمحولات الكهربائية . ويدخل في صناعة هذه الفريتات المرنة مغناطيسيا من مركبات النيكل و الزنك أو المنجنيز وتتسم بمقاومة مغناطيسية منخفضة . ومنها أنواع تستخدم خصيصا في أجهزة الميكروويف .



أما الفريتات الصلبة مغناطيسيا فهي تستخدم في صناعة المغناطيسات الذاتية ، ويضاف في صناعتها الباريوم و سترونشيوم إلى جانب أكسيد الحديد . والمرغوب في تلك الفريتات الصلبة مغناطيسيا هو ان تحتفظ بمغناطيسيتها لمدة طويلة r anence.





ويحدد تلاكؤ منحنى المغناطيسية عما إذا كانت المادة صلبة أم مرنة مغناطيسيا. فتتميز الفريتات المرنة بسهولة مغنطتها (سواء إلى أعلى أو إلى أسفل) وهذا معناه أن منحنى المغناطيسية لها يكون ضيقا . أما بالنسبة إلى الفريتات الصلبة مغناطيسيا فيكون منحناها المغناطيسي واسعا ، بمعنى أن مقاومة مغناطيسية مقاومتها المغناطيسية تكون عالية .



وبما أن الفريتات المغناطيسية هي مواد خزفية سيراميكية فهي تكون هشة وقابلة للكسر.



صنعها



تصنع الفريتات في تلبيد عملية تلبيد .



تصنع الفريتات الصلدة المغناطيسية بواسطة تفاعل كيميائي تدخل فيه المواد الأولية أكسيد الحديد الثلاثي و باريوم كربونات أو سترونشيوم كربونات . ويعتبر هذا التفاعل مرحلة ابتدائية لعملية التلبيد . إذ يطحن الناتج من عملية التلبيد لتصبح حبيباته بمقاييس 1 - 2 ميكرومتر ، ثم تكبس في الشكل المرغوب وتجفف ثم تدخل في فرن تلبيد التلبيد . وبعد ذلك تسير عملية تشكيل القوالب في مجال مغناطيسي خارجي ، يعمل على توجيه اتجاه مغناطيسية الحبيبات في اتجاه متميز (هذا يسهل مغنطة الفريت المنتج في اتجاه معين ويصعبه في اتجاه عمودي


على الأول ).



وتتم عملية التلبيد أيضا للفريتات المرنة أولا ثم تطحن وتكبس . وتتبعها عملية تلبيد ثانية تتم في جو حال من الأكسجين . وتختلف التركيبة الكيميائية وبنية الفريتات الناتجة من العملية الأولى للتلبيد والعملية الثانية اختلافا كبيرا.



استخداماتها


يكثر استخدام الفريتات كمواد مغناطيسية في تقنية الإلكترونيات. فهي ليست موصلة للكهرباء ولهاذا لا يحدث فيه تيارات دوامية يفقد معها التيار المستخدم جزءا من شدته. وتستخدم الفريتات كأنوية في فملفات المحولات الكهربائية وأيضا في تردد الترددات العالية.



الفريتات المرنة مغناطيسيا




  • قلوب للملفات المحولات و المحركات الكهربائية و هوائي ات الإرسال والاستقبال .

  • في تغيير مواصفات الموصلات الكهربائية ، و خانقة تيار متردد خانقات التيار المتردد .

  • في تقنية التردد العالي HF وفي بناء الهوائيات وفي أجزاء مهدئات

  • في نقل الإشارات في الترددات العالية .


Ferrit Core 230 عدة كاتمات شوشرة في الإلكترونيات




  • في سماعات أجهزة التسجيل الإلكترونية وفي أجهزة الفيديو و في قرص صلب الأقراص الصلبة في الحواسيب وفي أجهزة الديسك .

  • لإحكام عزل أجهزة ميكروويف (الفريتات تمتص موجة كهرومغناطيسية الموجات الكهرومغناطيسية من جو فرن الميكروويف وتمنع خروجها إلى الخارج).

  • في تقنية تخفي تقنية التخفي والتمويه (الفريتات تمتص رادار موجات الرادار ).



وتصنع في أشكال عديدة حلقية ، قضيبية ، بوتقية وفي شكل U أو E وغيرها . وحاليا أصبح معظم الفريتات تصنع في جنوب شرق آسيا وعل الأخص في الصين .



فريتات صلدة مغناطيسيا




  • في الطلاء المغناطيسي على شرائط الفيديو وشرائط تسجيل الصوت (ولكن هذه لا تكون سيراميكية متماسكة .

  • في ذاكرة إلكترونية للآلات الحاسبة الإلكترونية (كانت تستخدم في الماضي كملفات نحاسية حول مغناطيسات حلقية ).

  • صناعة المغناطيسات الذاتية (دائمة المغناطيسية) بجميع أنواعها مثلما في محرك كهربائي المحركات الكهربائية وفي مكبر الصوت مكبرات الصوت .

  • لصناعة مادة مركبة المواد المركبة في هيئة مسحوق فريت صلد . كما يمكن استخدام مسحوق الفريت الصلد بطريقة البخ على أسطح أدوات بلاستيكية بأشكال متعددة ، حيث تستطيع الحبيبات اتخاذ اتجاه معين رغم ارتفاع لزوجة المادة الحاوية .






Ceramic magnets بعض مغناطيسات الفريت .



فرّيت في فيزياء الجوامد (بالإنجليزية (Ferrite (magnet) هي مواد خزفية توصل التيار الكهربائي ضعيفا أو مواد فريمغناطيسية عازلة للتيار الكهربائي مصنوعة من أكسيد الحديد هيماتيت (Eisen(III)-oxid Fe2O3 ) مخلوطا مع فلزات أخرى. كما يمكن صناعتها أيضا من مخلوطات ماجنتيت (Fe3O4) مع أكاسيد فلزات ، إلا أن هذا النوع يصنع نادرا .





توصل مواد الفرّيت الخطوط المغناطيسية في حالة عدم التشبع المغناطيسي بجودة عالية وتتميز سماحية بسماحية مغناطيسية . بهذا تتميز تلك المواد ب مقاومة مغناطيسية صغيرة . وتستخدم كثيرا في صناعة الملفات في الكهرباء و الإلكترونيات كما تستخدم لصناعة الأجراس الكهربائية المعتادة . كما توجد منها أنواع ذات صلادة مغناطيسية كبيرة تصلح لصناعة المغناطيسات الدائمة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فريت (مغناطيسية) خواصها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلانات العرب الآن