شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 10:44 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كفر شمس سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

كفر شمس سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

سبب التسمية


اسمها آرامي ويعني المزرعة حيث أن كلمة كفر هي (مزرعة أو أرض خصبة)، أما شمس فنسبة لملك سكنها قديماً.معنى كلمة كفر موقع المعاني (انظر الفقرات 2، 5، 9، 19، 23) تأكيد مصدر





الموقع والمساحة


تبلغ مساحة كفر شمس نحو 10 ألف هكتار أما المخطط التنظيمي للبلدة فيبلغ 600 هكتار. وتقع في أقصى الشمال الغربي من درعا (محافظة) محافظة درعا . يحدها من جهة الجنوب الشرقي قرية قيطة على بعد 3 كم ومدينة الصنمين على بعد 8 كم ، ومن جهة الشمال الشرقي قرية دير البخت على بعد 7 كم، ومن جهة الشمال قرية دير العدس على بعد 3 كم، ومن جهة الشمال الغربي قرية كفر ناسج على بعد 5 كم ومن الغرب قرية عقربا على بعد 8 كم.


يحيط بالبلدة مجموعة من التلال كتل غُشم (بين كفر شمس و دير البخت ) وتل العلاقية وتل عنتر الأول وتل عنتر الثاني ( وهو أكبرها ) شمال غربي البلدة على بعد 2 كم تقريباً.



التاريخ


شهدت البلدة طفرة بناء أثناء حكم الإمبراطورية البيزنطية ولا سيما في عهد جستنيان الأول، وركزت في معظمها على المساكن الريفية كبير.Banaji, p.17.
سيطر عليها الغساسنة , وبنوا فيها دير الروحانية الرئيسية حوالي عام 570 للميلادShahod, p.203. .


وفي 1870s زارت البلدة جمعية صندوق استكشاف فلسطين وهي جمعية بريطانية استكشافية تأسست عام 1865 بهدف اجراء دراسات في منطقة فلسطين وما حولها، وقد لاحظت هذه الجمعية الآثار القديمة والأقواس الجوفية في البلدة واثنين من أديرة الغساسنة والتي كانت لا تزال على حالها إلى حد كبير.Palestine Exploration Fund, p.194..[//en.wikipedia.org/wiki/Kafr_Shams English Wikipedia ]

أهم الآثار


لاتزال في البلد كفر شمس القديمة آثار رومانية و بيزنطية و إسلامية ، وهي تضم الكثير من المواقع والصروح التاريخية بالغة الجمال ،

ففي هذه البلدة والتي لا يعرف اسمها القديم حتى اليوم، الكثير من البيوت الحجرية البازلتية العائدة للقرنين الثاني والثالث الميلاديين،
والتي قامت بعثة سورية - أوروبية مشتركة في صيف عام 2004 بتوثيقها بالصور والمعلومات والمخططات , وقد حملت تلك البيوت أسماء ساكنيها (بيت الشواهين) ، إضافةً لوجود بقايا بناء يعتقد بأنه معبد وثني من العصر الروماني، ولا تزال القناطر الحجرية النصف دائرية الممتدة ( غرب - شرق ) تنتصب في أروقتهesyria .






ويمكن فيها مشاهدة الكثير من الحجارة القديمة التي تضم كتابات ونقوش عربية ولاتينية تعود لفترات هامة شهدتها البلدة.


الجميل في بيوت كفر شمس والتي بقي منها أربعة بحالة جيدة تلك الأروقة الحاملة لقناطر نصف دائرية ذات طابقين والتي تعكس الطابع المميز لآثار حوران في احتوائها على قاعة مركزية في البداية وغرف جانبية تنفتح عليهاedaraa .






أما أهم الآثار المتبقية حتى اليوم الجامع القديم والذي لا تزال تقام فيه الصلاة، يقع في وسط كفر شمس , وهو جزء من البلدة القديمة شرق السوق التجاري مباشرة , بني على أنقاض معبد قديم , بناؤه من الحجر البازلتي له مدخلان أحدهما من الشمال والآخر من الشرق، يتوسط جداره الداخلي من جهة الجنوب محراب , وفي وسط صحن الجامع يقوم عامود حجري اسطواني وضخم، وسقف الجامع محدث من الإسمنت.


يظاهر بناء الجامع من جهة الجنوب والجنوب الغربي والجنوب الشرقي عدد من المباني الأثرية، القائمة في بعض منها والمتهدم في البعض الآخر، وأهمها المبنى الذي يظاهر الجامع من جهة الجنوب، وهو بناء كان طابقيا، لم يبق منه إلا الطابق الأرضي، إذ فيه عدد من الغرف التي تتصدر أفسحة المنزل من الشمال، ويلاصقها من جهة الغرب والجنوب عدد آخر من الغرف، حيث مداخلها حجرية وتحوي بعض النقوش والرسوم والكتابات , وفيها خزن جدارية وقناطر ارتكازية تحمل أسقفا حجرية.


كما يوجد بالقرية العديد من الآبار والمدافن وهي بحاجة إلى إعادة ترميم وصيانة.



السكان والديموغرافيا


في تعداد عام 2004 الذي أجراه المكتب المركزي للإحصاء كان عدد سكان كفر شمس 12,435 نسمة ،


وفي تعداد عام كان عدد السكان 18,230 نسمة ، أما الآن في عام يقدر عدد السكان بأكثر من عشرين ألف نسمةGeneral Census of Population and Housing 2004]. Central Bureau of Statistics (Syria) Syria Central Bureau of Statistics] (CBS). Daraa Governorate. .






ويعود أصل السكان إلى القبائل العربية القديمة القادمة من بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، وكلهم من المسلمين السُنة. العديد من أهل البلدة هم من ذوي الشهادات الجامعية، ومن البلدة خرج العديد من الأطباء والمهندسين والصيادلة. بحاجة لمصدر ومن البلدة خرجت الممثلة السورية إمارات رزق .


وتعتبر البلدة من البلدات الغنية نظراً لنسبة المغتربين الكبيرة فيها، ويعمل أهل البلدة بالزراعة وتربية الحيوان و التجارة، كما تعد الأولى في تربية الدواجن وإنتاج البيض في محافظة درعا .



الثورة


كانت كفر شمس من أولى البلدات التي التحقت بالثورة السورية حيث كانت أول مظاهرة بالبلدة بتاريخ 23 /أذار .


وبتارخ 25 /أذار خرج أكثر من 5000 شخص من بلدة كفر شمس إلى مدينة الصنمين في طريقهم لفك حصار درعا ، ولكن حين وصلوا إلى الصنمين اعرضتهم قوات الأمن وتم اطلاق النار وقتل 10 أشخاص في ما عرف باسم مجزرة الصنمين يوتيوب UVUV6Gm4X0U فيديو مجزرة الصنمين رويترز شاهد القوات السورية تقتل ظ¢ظ  شخصا في الصنمين..]، ومن بين الشهداء يوتيوب vnrb3h0boEE فيديو شهداء مجزرة الصنمين أربع من البلدة وهم (معمر الحمودي - احمد يحيى الزعبي - عروه محمد الشريف - عبدوه مصطفى الشريف ) يوتيوب EHSOg5hpir8 فيديو تشييع الشهداء الأربعة وتم تشييعهم يوم السبت 26 /أذار ].




كانت رواية الحكومة السورية بخصوص المجزرة , بأنه تم التهجم على مساكن الضباط في المنطقة .


واستمر خروج المظاهرات في البلدة حتى اليوم يوتيوب wn0cM9_nYFI مظاهرات في كفرشمس . تعرضة على إثرها للعديد من عمليات الإقتحام يوتيوب WLUzl9-_gcI اقتحام كفر شمس العربية نت . وكان في كل مرة يسقط شهداء منهم ( أحمد لورنس البشير يوتيوب Prrl_oAy8UA أحمد لورنس البشير - محمد عبد الرحمن أبو حوران يوتيوب _0CFTVcJnWI محمد عبد الرحمن أبو حوران - فيصل أبو حوران يوتيوب L2ihQwHwHow فيصل أبو حوران - إبراهيم محمد تيسير الكنعان يوتيوب ecOzXMelor0 إبراهيم محمد تيسير الكنعان ) .






كان النظام يتذرع في كل مرة بوجود عصابات إرهابية مسلحة في البلدة , مع العلم أن الأهالي كانوا ينفون ذلك .


وبتاريخ 24 /حزيران/ تعرضت البلدة للقصف بالدبابات والمدفية والمروحيات , في أعنف هجون منذ بدء الثورة , استمر 7 أيام , مع مقاومة شرسة من قبل كتائب الجيش السوري الحر يوتيوب B_yadriKEY4 اشتباكات بين الجيش النظامي والجيش الحر يوتيوب qxKjq1BfIzs فيديو من قناة الجزيرة على اليوتيوب , وأدى لاستشهاد أكثر من أربعين شخصأً يوتيوب qOTjvhGQnJ0 بعض الشهداء جراء القصف يوتيوب mc3FFQJCG3g فيديو من قناة الجزيرة على اليوتيوب , وتدمير البنية التحتية في البلدة , حيث دمرت المدرسة الثانوية يوتيوب zIcoRJf2IXI المدرسة الثانوية , ومسجد خالد بن الوليد يوتيوب hPZGMQB2S6M مسجد خالد بن الوليد , وتدمير أكثر من 100 منزل يوتيوب V0Rq8xFP53E بعض المنازل المدمرة .

Cal coor


معلومات مدينة


خريطة البلد سوريا


الاسم الرسمي كفر شمس


خط العرض
33.116667



خط الطول
36.116667



البلد علم سوريا


نوع المنطقة المنطقة


اسم المنطقة الصنمين


ارتفاع 800 متر


التعداد السكاني 20000


سنة التعداد


غرينتش توقيت صيفي +3






كفر شمس هي إحدى بلدات درعا (محافظة) محافظة درعا في سورية تتبع لمنطقة الصنمين ، تعد بلدة مهمة في المنطقة, وتعتبر البلدة جزء من سهل حوران الذي يضم العديد من المدن والقرى. يقدر عدد سكانها بأكثر من 20,000 نسمة جميعهم من المسلمين السُنة .وزارة الإدارة المحلية السورية





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كفر شمس سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلانات العرب الآن