شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 7:53 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قبيلة يام فروع قبيلة يام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

قبيلة يام فروع قبيلة يام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

فروع قبيلة يام


Guffens-Godfried-A-Bedouin-Chieftain تصغير يسار لوحة زيتيه رسمها الفنان جوفنز جودفرد لل الشيخ راشد أبو قبا آل بحيح المري اليامي.


نقسم قبيلة يام إلى قسمين كبيرين هما




  1. جشم وشيخ جشم هو ابن منيف، ومن جشم قبيلة آل مرة]، وتنقسم جشم إلى 3 أقسام هي

    1. آل هندي

    2. بني سلمان

    3. الصقور



  2. مذكر و من آل فاطمة من مذكر قبيلة الوعلة و قبيلة العجمان وقبيلة ال ربوع، وتنقسم مذكر إلى قسمين هما

    1. مواجد وشيخهم ابن نصيب. http //www.alsharq.net.sa/ /12/01/604221

    2. آل فاطمة وشيخهم أبو ساق. http //www.alsharq.net.sa/ /12/01/604221





أقرب القبائل نسباً لقبيلة يام


Yamhamdanalwaily تصغير يسار شجرة قبيلة همدان السبئية


أقرب القبائل نسباً لقبيلة يام هي قبائل حاشد وقبائل الكثيري ال كثير , وقبيلة وداعة, ويليهم قبائل بكيل كقبيلة وائلة وقبيلة دهم (قبيلة) دهم , وقبيلة أرحب.

إسلامهم


بُعث خالد بن الوليد يدعوهم إلى الاسلام، وأنفذ معه جماعة من المسلمين فيهم البراء بن عازب - رحمه الله - فأقام خالد على القوم ستة أشهر يدعوهم، فلم يجبه أحد منهم، وفي ذلك الوقت كانت قبيلة همدان قد قوت شوكتهم في جنوب الحجاز، خاصة بعد وقعة الردم التي انهزمت فيها قبيلة مراد ومن والاهم من الازد ومذحج وكنانة، ولم يكن لهم منازع في تلك المناطق الواسعة، فساء ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأمره أن يقفل خالدا ومن معه، وكان علي مترددا إزاء الذهاب وقال يا رسول الله تبعثني إلى قوم أسن مني، وأنا حدث لا أبصر القضاء فوضع يده على صدرة وقال اللهم ثبت لسانه، واهد قلبه، يا علي إذا جلس إليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر ما سمعت من الأول، فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك البداية والنهاية/الجزء الخامس/بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم علي وخالد إلى اليمن. وقال له إن أراد أحد ممن مع خالد أن يعقب معك فاتركه .
قال البراء فكنت فيمن عقب معه، بلغ القوم الخبر فتجمعوا له، فصلى بنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه الفجر ثم تقدم بين أيدينا، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قرأ على القوم كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت قبيلة همدان كلها في يوم واحد، (وكتب بذلك رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) فلما قرأ كتابه استبشر وابتهج، وخر ساجدا شكرا لله عز وجل ثم رفع رأسه فجلس وقال السلام على همدان السلام على همدان .انظر صحيح البخاري ظ¥ ظ¢ظ ظ¦، دلائل النبوة ظ¥ ظ£ظ©ظ¦ تاريخ الطبري ظ£ ظ،ظ£ظ،، الكامل في التاريخ ظ¢ ظ£ظ ظ ، ذخائر العقبى ظ،ظ ظ©.انظر صحيح البخاري ظ¥ ظ¢ظ ظ¦، دلائل النبوة ظ¥ ظ£ظ©ظ¦.تاريخ الطبري ظ£ ظ،ظ£ظ،.الكامل في التاريخ ظ¢ ظ£ظ ظ .ذخائر العقبى ظ،ظ ظ©.

وفد يام وهمدان على رسول الله صلى الله عليه وسلم



قال ابن هشام وقدم وفد همدان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما حدثني من أثق به ، عن عمرو بن عبدالله بن أذينة العبدي ، عن أبي إسحاق السبيعي ، قال قدم وفد همدان على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، منهم مالك بن نمط ، وأبو ثور ، وهو ذو المشعار ، ومالك بن أيفع ، وضمام بن مالك السلماني ، وعميرة بن مالك الخارفي ، فلقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مرجعه من تبوك ، وعليهم مقطعات الحبرة مُكففة بالديباج ، ومالك بن نمط ورجل أخر يرتجزان بالقوم ، يقول أحدهما




همدان خير سوقة وأقيال * ليس لها في العالمين أمثال


محلها الهضب ومنها الأبطال * لها إطابات بها وآكال


ويقول الآخر


إليك جاوزن سواد الريف * في هبوات الصيف والخريف


مخطمات بحبال الليف *


فقام مالك بن نمط بين يديه ، فقال يا رسول الله نصية من همدان ، من كل حاضر وباد ، أتوك على قلص نواج متصلى بحبائل الإسلام ، لا تأخذهم في الله لومة لائم ، من مخلاف خارف ويام وشاكر أهل السود والقود ، أجابوا دعوة الرسول ، وفارقوا الآلهات والأنصاب ، عهدهم لا ينقض ما أقامت لعلع ، وماجرى اليعفور بصلع . وذكروا له كلامًا كثيرًا حسنًا فصيحًا. فكتب لهم رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم كتابًا أقطعهم فيه ما سألوه. فأمر عليهم مالك بن نَمَط، واستعمله على مَن أسلم مِنْ قومه.انظر السيرة النبوية لابن هشام، قدوم وفد همدان على النبي (صلى الله عليه وسلم).


فقالَ في ذلكَ مالكُ بنُ نَمَط (من بحرالطويل)


ذَكَرْتُ رَسُوْلَ اللهِ فِيْ فَحْمَةِ الدُّجَىْ***** وَنَحْنُ بِأَعْلَىْ رَحْرَحَانَ وَصَلْدَدِ


وَهُنَّ بِنَا خُوْصٌ قَلاَئِصُ تَغْتَلِيْ***** بِرُكْبَانِهَا فِيْ لاَحِبٍ مُتَمَدِّدِ


عَلَىْ كُلِّ فَتْلاَءَالذِّرَاعَيْنِ جَسْرَةٍ ***** تَمُرُّ بِنَا مَرَّ الْهِجَفِّ الْخَفَيْدَدِ


حَلَفْتُ بِرَبِّ الرَّاقِصَاتِ إِلَىْ مِنَىْ***** صَوَادِرَ بِالرُّكْبَانِ مِنْ هَضْبِ قَرْدَدِ


بِأَنَّ رَسُوْلَ اللهِ فِيْنَا مُصَدَّقٌ ***** رَسُوْلٌ أَتَىْ مِنْ عِنْدِ ذِيْ الْعَرْشِ مُهْتَدِ


فَمَا حَمَلَتْ مِنْ نَاقَةٍ فَوْقَ رَحْلِهَا ***** أَشَدَّ عَلَىْ أَعْدَائِهِ مِنْ مُحَمَّد


وَأَعْطَىْ إِذَا مَا طَالِبُ الْعُرْفِ جَاءَهُ ***** وَأَمْضَىْ بِحَدِّ الْمَشْرَفِيِّ الْمُهَنَّدِانظر قبائل اليمن في السيرة النبوية ، عمار أحمد جندب ، ص221 وما بعدها.


وقد روي عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انه قال حين جاءه وفد همدان نعم الحي همدان ما أسرعها إلى النصر وأصبرها على الجهد ، منهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام .انظر الطبقات الكبرى لابن سعد, وِفَادَاتُ أَهْلِ الْيَمَنِ, وَفْدُ هَمْدَانَ.

حاضرهم


Yamhamdan تصغير يسار صوره من مدينة نجران القديمة.


حتى فترة قريبة, كانت البداوة و الترحال عبر رمال الربع الخالي وسيلة للحياة ليام لكن حاليا معظمهم تخلى عن حياة البداوة و يعيش في المدن حاليا و أماكن تمركزهم في نجران وشمال اليمن و بأعداد أقل في الكويت و قطر .



أنظر أيضا




  • حاشد

  • همدان (قبيلة) همدان

  • قبيلة آل مرة

  • العجمان

  • الكثيري

  • المرازيق (قبيلة)

  • الدولة الزريعية

  • مملكة رقمات



معلومات قبيلة2


اسم القبيلة يام


الصورة Hamdan .png


حجم الصورة


التعليق شجرة قبائل همدان


الأسم الكامل قبيلة يام


الدولة اليمن ، السعودية ، الكويت ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة ، ج.ج لويمر ج 1 ص 499-500
الموقع منطقة نجران


العرقية عرب


الدين الإسلام


الرمز


نسباً لـ


اشتهرت ب






قبيلة يام او يام همدان هي قبيلة حاشدية همدانية سبئية يتواجد معظم أفرادها في منطقة نجران وشمال اليمن. ذكرت في نقوش المسند تنسب الى يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.





وتعتبر من أكبر قبائل همدان في منطقة نجران واقصى شمال اليمن والربع الخالي، كما تتواجد في الإمارات العربية المتحدة , و قطر , و البحرين .



كانت تدعى في الإسلام يام القرى .الهمداني الاكليل.ج10 ص68
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قبيلة يام فروع قبيلة يام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1