شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 7:38 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أم الخير بنت الحريش البارقي النسب والنشأة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

أم الخير بنت الحريش البارقي النسب والنشأة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

النسب والنشأة


أم الخير بنت الحريش بن سراقة الأكبر بن مرداس سراقة بن مرداس TThe unique necklace]، بن الحارثة بن عوف بن عمرو بن سعد بن ثعلبة بن كنانة بن البارقيhttp //books.google.com.sa/books?ei JqGwUaWtOuGS4AT6wYDgBQ&hl ar&id g0sbAAAAYAAJ&dq +ام+الخير+معاوية search_anchor نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب،http //books.google.com/books?id LGe7AAAAIAAJ&q أم+الخير+البارقية&dq أم+الخير+البارقية&hl ar&sa X&ei d1TTT83hHMLW2gWtm6WDDw&ved 0CEIQ6AEwAg كتاب بلاغات النساء، بن بارق بن عدي بن حارثة بن مزيقياء عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن أزد الأزد بن مملكة سبأ سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطانيون قحطان].





كان لها نسب كريم فهي من بارق ثم من الأزد أشهر قبائل العرب في الجاهلية والإسلام. نشاءت أم الخير في في كنف قومها بارق (محافظة) بارق في اليمن ، تشربت الفصاحه والشعر مبكرًا على لسان جدها الشاعر سراقة الأكبر بن مرداس سراقة . هاجرت مع قومها إلى العراق للجاهد واستقرو بالكوفة.



موقف أمّ الخير في صفين



لم تقعد أم الخير عن نُصرة علي بن أبي طالب أمير المؤمنين علي ، حضرت معه حرب صفّين. وكانت على جمل أرمك وقد احيط حولها حواء، وبيدها سوط منتشر الظفرة، وهي كالفحل تخطب وتحرض الجيوش على القتال، وتدعو الأنصار والمهاجرين على الصبر والمثابرة والجهاد.كتاب الفتوح ]،http //rafed.net/booklib/view.php? c_fbook&b_id 76&page 337 337 كتاب المرأة في ظلّ الإسلام،[http //www.darolzahra.com/books/dar/jamal-jalal/15.html كتاب الدر المنثور ، ص 56 . ،





وفود أم الخير على معاوية


روى ابن طيفور بالاسناد عن الشعبي ، قال


كتب معاوية بن أبي سفيان معاوية إلى واليه بالكوفة بلاغات النساء - ابن طيفور - الصفحة ظ£ظ¦]،http //books.google.com/books?id UdPYIBNAOhUC&pg PT232&dq أم+الخير+بنت+الحريش+سراقة+البارقية&hl ar&sa X&ei pFPTT4LBI5KJ2AXludGUDw&ved 0CDcQ6AEwAA v onepage&q أم 20الخير 20بنت 20الحريش 20سراقة 20البارقية&f false تاريخ مدينة دمشق - ج 70،[http //books.google.com/books?id Z3IMAQAAMAAJ&q أم+الخير+البارقية&dq أم+الخير+البارقية&hl ar كتاب تكملة مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، أن أوفد علي أم الخير بنت الحريش بن سراقة البارقي رحلة محمودة الصبحة غير مذمومة العاقبة، واعلم أني مجازيك بقولها فيك بالخير خيرا وبالشر شرا. فلما ورد عليه الكتاب، ركب إليها فأقرأها إياه.






فقالت أم الخير أما أنا فغير زائغة عن طاعة، ولا معتلة بكذب، ولقد كنت أحب لقاء أمير المؤمنين لأمور تختلج أي تتردد. في صدري، تجري مجرى النفس، يغلي بها غلي المرجل بحب البلسن يوق بجزل السمر حب البلسن يشبه العدس، والسمر شجر، والجزل الصلب من الحطب..


فلما حملها وأراد مفارقتها، قال


يا أم الخير، إن معاوية قد ضمن لي عليه أن يقبل بقولك في بالخير خيرا، وبالشر شرا، فانظري كيف تكونين.


قالت يا هذا، لا يطمعك والله برك بي في تزويقي الباطل، ولا يؤنسك معرفتك إياي أن أقول فيك غير الحق.


فسارت خير مسير، فلما قدمت على معاوية أنزلها مع الحرم ثلاثا، ثم أذن لها في اليوم الرابع، وجمع لها الناس، فدخلت عليه، فقالت السلام عليك يا أمير المؤمنين.


فقال وعليك السلام، وبالرغم والله منك دعوتني بهذا الاسم.


فقالت مه يا هذا، فإن بديهة السلطان مدحضة لما يحب علمه إي إن مفاجئتك إياي بالسوء ستزيل عنك ما تحب أن تعرفه مني..


قال صدقت يا خالة، كيف رأيت مسيرك؟


قالت لم أزل في عافية وسلامة حتى أوفدت إلى ملك جزل، وعطاء بذلك، فأنا في عيش أنيق، عند ملك رفيق.


فقال معاوية بحسن نيتي ظفرت بكم، وأعنت عليكم.


قالت مه يا هذا، لك والله من دحض المقال أي باطله. ما تردي عاقبته.


قال ليس لهذا أردناك.


قالت إنما أجري في ميدانك، إذا أجريت شيئا أجريته، فاسأل عما بدالك.


قال كيف كان كلامك يوم قتل عمار بن ياسر ؟


قالت لم أكن والله رويته قبل، ولا زورته أي حسنته، تريد أنها قالته ارتجالا ولم تحفظه. بعد، وإنما كانت كلمات نفثهن لساني حين الصدمة، فان شئت أن احدث لك مقالا غير ذلك فعلت قال لا أشاء ذلك.


ثم التفت إلى أصحابه، فقال أيكم حفظ كلام أم الخير؟


قال رجل من القوم أنا أحفظه يا أمير المؤمنين كحفظي سورة الحمد.


قال هاته.


قال نعم، كأني بها يا أمير المؤمنين وعليها برد زبيدي كثيف الحاشية البرد الزبيدي منسوب إلى زبيد بلدة في اليمن، والكثيف الغليظ، والحاشية الجانب.، وهي علي جمل أرمك أي رمادي اللون.، وقد أحيط حولها حواء الحواء ما يعمل كالوسادة للراكب على رحل الجمل بدون هودج.، وبيدها سوط منتشر الضفر، وهي كالفحل يهدر في شقشقته أي كالجمل إذا هاج، فهو يهدر في شقشقته، والشقشقة شيء كالرئة يخرجه الجمل من فيه إذا هاج.،

تقول يا أيها الناس، اتقوا ربكم، إن زلزلة الساعة شيء عظيم، إن الله قد أوضح الحق، وأبان الدليل، ونور السبيل، ورفع العلم، فلم يدعكم في عمياء مبهمة، ولا سوداء مدلهمة، فإلى أين تريدون رحمكم الله؟ أفرارا عن علي بن ابي طالب أمير المؤمنين ؟ أم فرارا من الزحف، أم رغبة عن الإسلام، أم ارتدادا عن الحق؟ أما سمعتم الله عز وجل يقول قرآن مصور سورة محمد 31



ثم رفعت رأسها إلى السماء، وهي تقول


اللهم قد عيل الصبر، وضعف اليقين، وانتشر الرعب، وبيدك يا رب أزمة القلوب، فاجمع اللهم الكلمة على التقوى، وألف القلوب على الهدى، واردد الحق إلى أهله، هلموا رحمكم الله إلى الإمام العادل، والوصي الوفي، والصديق الأكبر، إنها إحن الإحن الضغائن. بدرية، وأحقاد جاهلية، وضغائن أحدية، وثب بها معاوية حين الغفلة، ليدرك بها ثارات بنو أمية (قبيلة) بني عبد شمس .

ثم قالت قرآن مصور سورة التوبة 12 صبرا معشر الأنصار والمهاجرين، قاتلوا على بصيرة من ربكم، وثبات من دينكم، وكأني بكم غدا، لقد لقيتم أهل الشام كحمر مستنفرة، لا تدري أين يسلك بها من فجاج الفجاج جمع فج، وهو الطريق الواسع بيني جبلين. الأرض، باعوا الآخرة بالدنيا، واشتروا الضلالة بالهدى، وباعوا البصيرة بالعمى، عما قليل ليصبحن نادمين، حتى تحل بهم الندامة، فيطلبون الإقالةالإقالة الاعفاء. إنه والله من ضل عن الحق وقع في الباطل، ومن لم يسكن الجنة نزل النار.

أيها الناس، إن الأكياس الأكياس العقلاء. استنصروا عمر الدنيا فرفضوها، واستبطأوا مدة الآخرة فسعوا لها، والله أيها الناس لولا أن تبطل الحقوق، وتعطل الحدود، ويظهر الظالمون، وتقوى كلمة الشيطان، لما اخترنا ورود المنايا على خفض العيش وطيبه، فإلى أين تريدون رحمكم الله عن ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله، وزوج ابنته، وأبي ابنيه أي الحسن بن علي الحسن و الحسين بن علي الحسين . ؟ خلق من طينته، وتفرع من نبعته أي أصله.، وخصه بسره، وجعله باب مدينته، وعلم المسلمين، وأبان ببغضه المنافقين إشارة لقول النبي محمد عليه السلام يا علي، لا يحبك منافق، ولا يبغضك مؤمن. وقول بعض أصحابه رضي الله عنهم كنا نعرف المنافقين ببغضهم عليا.، فلم يزل كذلك يؤيده الله عز وجل بمعونته، ويمضي على سنن استقامته، لا يعرج لراحلة الدأب يعرج يميل، والدأب العادة أو الاجتهاد.، ها هو مفلق الهام، ومكسر الأصنام، إذ صلى والناس مشركون، وأطاع والناس مرتابون، فلم يزل كذلك حتى قتل مبارزي بدر، وأفنى أهل أحد، وفرق جمع هوازن، فيا لها من وقائع زرعت في قلوب قوم نفاقا وردة وشقاقا! قد اجتهدت في القول، وبالغت في النصيحة، وبالله التوفيق، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

فقال معاوية، والله يا أم الخير، ما أردت بهذا الكلام لا قتلي، والله لو قتلتك ما حرجت أي ما أثمت. في ذلك.


قالت والله ما يسؤوني يا هند بنت عتبة ابن هند أن يجري الله ذلك على يدي من يسعدني الله بشقائه.


قال هيهات يا كثيرة الفضول، ما تقولين في عثمان ابن عفان ؟


قالت وما عسيت أن أقول فيه، استخلفه الناس وهم له كارهون، وقتلوه وهم راضون.


فقال معاوية إيها يا امر الخير، هذا والله أصلك الذي تبنين عليه.


قالت * قرآن مصور سورة النساء 166 . ما أردت لعثمان نقصا، ولكن كان سباقا إلى الخيرات، وإنه لرفيع الدرجة.


قال فما تقولين في طلحة بن عبيد الله ؟


قالت وما عسى أن أقول في طلحة، اغتيل من مأمنه، وأوتي من حيث لم يحذر حيث قتله مروان بن الحكم - من أهل عثمان - وكان مروان يعتقد أن طلحة له يد فعالة في نصرة الثورة على عثمان، فاغتنم مروان لذلك غفلة من طلحة، فضربه غيلة بسهم وقتله، وقال كلمته المشهورة أينما أصابت فتح..


قال فما تقولين في الزبير بن العوام الزبير ؟


قالت يا هذا، لا تدعني كرجيع الصبيغ، يعرك في المركن أي لا تجعلني كالثوب المصبوغ يحك في الآنية مرة بعد أخرى لاخراج النيلة منه، شبهت إلحاح معاوية بالسؤال لها مرة بعد أخرى بالثوب المصبوغ الذي يحك....


قال حقا لتقولن ذلك، وقد عزمت أي أقسمت. عليك.


قالت وما عسيت أن أقول في الزبير ابن عمة رسول الله وحواريه، وقد شهد له رسول الله صلى الله عليه وآله الجنة، ولقد كان سباقا إلى كل مكرمة في الإسلام، وإني أسألك بحق الله يا معاوية، فإن قريشا تحدث أنك أحلمها، فأنا أسألك بأن تسعني بفضل حلمك، وأن تعفيني من هذه المسائل، وامض لما شئت من غيرها.


قال نعم وكرامة، قد أعفيتك، وردها مكرمة إلى بلدها.



صندوق معلومات شخص


اسم أم الخير البارقية


صورة


عنوان الصورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة


مكان الولادة


تاريخ الوفاة نحو 50 هـ .


مكان الوفاة الكوفة


التعليم


العمل


اللقب خطيبة صفين ، أم الخير البارقية


الزوج


الأهل سراقة الأكبر بن مرداس (جد)

الحريش (والد)
أولاد


الطول


الإقامة


الديانة إسلام الإسلام


اشتهر بـ


الأصل


الجنسية


الحزب


الموقع


التوقيع


عنوان التوقيع


حجم التوقيع





أم الخير بنت الحريش بن سراقة البارقي لها رؤية محمد بن عبد الله للنبي محمد ،كتاب اعيان الشيعة]، ومن أصحاب علي بن أبي طالب أمير المؤمنين علي . خطيبة، من ربّات الفصاحة والبلاغة. ومن شهيرات النساء في الشجاعة والفروسية.http //shiaonlinelibrary.com/الكتب/3226_تاريخ-مدينة-دمشق-ابن-عساكر-ج-ظ§ظ /الصفحة_233 top تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ظ§ظ  - الصفحة ظ¢ظ£ظ£،http //books.google.com/books?id _rZtAAAAMAAJ&q أم+الخير+بن+الحريش&dq أم+الخير+بن+الحريش&hl ar&sa X&ei d1fTT_35C6qw2QWn2-i0Dw&ved 0CDsQ6AEwAQMukhtaل¹£ar Tؤپrؤ«kh Dimashq li-Ibn ت»Asؤپkir، حضرت مع قومها بارق حرب صفين في صف الإمام علي بن أبي طالب].





وكان تحرض جيش علي وهي على جمل تهدر كالفحل، في كلام بليغ.أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج ظ£ - الصفحة ظ¤ظ§ظ¦ رقم 1390]، وقد أضمر لها معاوية الحقد والعداء إن ظفر بها، فلما تم له الامر في الخلافة، كتب إلى عامله بالكوفة يأمره أن يسيرها إليه للانتقام منها. وقد دار بينها وبين معاوية نقاشٌ بليغ في شأن تحريضها على قتاله، فأفحمته ببلاغتها.[http //shiaonlinelibrary.com/الكتب/4164_الأعلام-من-الصحابة-والتابعين-الحاج-حسين-الشاكري-ج-ظ،ظ¢/الصفحة_47 الأعلام من الصحابة والتابعين - الحاج حسين الشاكري - ج ظ،ظ¢ - الصفحة ظ¤ظ§،




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أم الخير بنت الحريش البارقي النسب والنشأة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن