شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:39 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فوزي المزداوي بداية الانطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/11/2023

اعلانات

فوزي المزداوي بداية الانطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

بداية الانطلاق



بدأ فوزي المزداوي الغناء منتصف الثمانينيات عندما كان يبلغ من العمر 15 عاما، فمن أزقة منطقة أبو سليم الشعبية صدح بأولى مواويله التي أعلنت خروج هذه الموهبة و الحنجرة الذهبية إلى النور ، و ما لبث كثيراً حتى احتك بعالم الفن و الفنانين و أوجد لنفسه مكانا على الساحة ، إذ كان يقوم بتأدية دور المطرب الأساسي أو الرداد في عدة حفلات، ومن هناك انطلق مشواره الفني ليمر على جميع الألوان الشعبية المحببة للمستمعين الليبيين من أغاني الطرب والريقي والمواويل الرائعة والمرسكاوي العتبي والموسيقى الحرة وجميع الألوان الشعبية الأخرى كالمجاريد..



تعلم فوزي المزداوي الغناء وأساليب هذا الفن والعزف على عدة آلات موسيقية وازداد خبرة عن طريق أسلافه في هذا المجال في الشرق الليبي.. حيث غنى مع العديد من الفنانين المعروفين في فترة الثمانينيات والتسعينيات أمثال مهدي البرعصي والمهدي انصيص وبشير المسلاتي.. وأيضا أعاد غناء الكثير من الأغاني التراثية والشعبية القديمة والتي غناها فنانون قدامى.سيرة حياة الفنان فوزي المزداوي عبر مقابلة صحفية

في بداية انطلاقته سمع أداءه الكثير من عمالقة الفنون الليبية ، على رأسهم ملك فن المرسكاوي الليبي الفنان عبد الجليل عبد القادر ، و الذي ما أن سمع غناء فوزي حتى أكد أن هذا الشاب الواعد سيكون على رأس هرم الفن الليبي يوما ما.



من روائع ما بدأ به الفنان مشواره في صغره ، هو كلمات هذه الأغنية شَالُوهَا مَا ودّعَتنِي .. و أنَا مَا نُصبِر بلاَهَا ،، بنَارِ الشّوقْ ملَوّعتنِي .. خَلّتنِي شاقِي ورَاها .منتدى سماعي للطرب الأصيل - الموروث الشعبي في الغناء





الشهرة والانتشار



تحمل فوزي المزداوي العديد من المشاق في ظل الظروف الصعبة التي كان يمر بها الفن الليبي من ركود فترة الثمانينيات والتسعينيات وصعوبة نجاح الفنانين الصاعدين خلال تلك الفترة إلا أنه استطاع ان يحقق شهرة كبيرة رغم تلك الصعاب وذلك بفضل العروض التي تنهال على فوزي لإحياء العديد من الحفلات والمناسبات الاجتماعية الليبية منذ بداية ولوجه في هذا المجال نظرا لما يتمتع به من مهارات وقوة أداء تضفي لمسة جمال وفرحة للحفل وهذا ساعد على ان يذاع صيت الفنان في ارجاء البلاد خصوصا ان العروض تأتيه من شتى المدن والبقاع.



ازدادت شهرة فوزي المزداوي مع تطور هذا النوع من الفنون وتوسع شركات الإنتاج الليبية مع بداية الألفية الثالثة، عمل فوزي مع العديد من شركات الإنتاج المحلية والاجنبية.



أبرز شركات الإنتاج التي عمل معها الفنان / النهر الخالد - التراث الأفريقي - الأوائل - الجوارح - التاجوري - العذراء - فوني



و يتميز فوزي المزداوي بصوت عذب صافي حزين نوعا ما وحنجرة قوية ونفس طويل وقدرة على التغيير من مقام لآخر بشكل مميز وبحة متميزة.. ويتجلى هذا بصورة أوضح في اي موال يغنيه هذا الفنان الذي ذاع صيته في البلدان المجاورة كتونس والجزائر و مصر و المغرب العربي في العموم.



أيضا عمل فوزي مع العديد من الشعراء الليبيين ولعل من أبرزهم رفيق دربه الشاعر / محمد بالقاسم، والذي قام بتأليف العديد من أغاني الفنان فوزي وحققت نجاحات كبيرة.



حياته الشخصية



الفنان فوزي المزداوي متزوج وله ابنتان وعد و عهد المزداوي ، الفنان ينحدر أصله من مدينة مزدة من قبيلة المشاشية.



توفي والد الفنان عام 2000، وتوفيت والدته شهر 6 من عام .



فوزي له ثلاث اخوة أحمد وسالم ومحمد وله أخ اخر توفي اثر حادث سير اسمه فتحي ، وكان قد عمل مع أخيه المرحوم فتحي ألبوما بعنوان / يا مسافرة.



فوزي شخص محبوب من قبل الجميع ويحظى بالاحترام والتقدير ومعروف عنه التواضع ومعروف عنه انه من مشجعي نادي الاتحاد وكان قد أحيا حفلا فنيا للنادي اثر تتويجه باحدى الألقاب.



أصيب فوزي عام بجلطة دماغية نقل على اثرها للمستشفى وتدهورت حالته الصحية قليلا ولازم العناية والعلاج والراحة لمدة طويلة جعلته يغيب عن الساحة الفنية حتى افتقده المعجبون والمستمعون لفنه الراقي الذين تعودو ان يتحفهم فوزي بجديد إبداعاته دائما، الأسواق لم تستقبل جديدا لفوزي المزداوي لمدة ثلاث سنوات وكان اخر البوماته الياس دنيا يا دنيا عام .. لكنه رجع في شهر 8 من عام لينتج له ألبوم رائع وهو حسيبك الله يا عين الذي انتظره المتابعين والمعجبين بكل لهفة.



ألبومات



فوزي المزداوي سجل أكثر من 40 ألبوم وشريط وأحيا العديد والكثير من الحفلات داخل وخارج ليبيا.. إلا أن الإعلام لم يوف هذا الفنان حقه.



من أشهر أشرطة وألبومات الفنان قديما وحديثا ليس حصراً





  1. لومي على غدر الزمان.

  2. ليش الهجر.

  3. المدينة.

  4. مشوار الغربة.

  5. ريح خاتمة.

  6. الجارة الأولى.

  7. بنسامحك هالمرة.

  8. وصلني ردك.

  9. الدكريات.

  10. حبـي الأول.

  11. كنتي نور عيني.

  12. غير كـلام.

  13. دمعك غير زايد.

  14. مبروك عليك - الله يسامحك.

  15. قداش من مرسال.

  16. الله الدايم.

  17. شديت رحيل.

  18. حبيتها.

  19. الرحيل جبرها.

  20. ليش يا زماني.

  21. امتى الأقسام.

  22. يا مسافرة.

  23. من المدين.

  24. سكب سال.

  25. ياما علي جريتي.

  26. ليــــام.

  27. شاطت نارك.

  28. شالت حبيب العين.

  29. محبوبة قلبي.

  30. جوابي ردي.

  31. وين الصاحب.

  32. الله يا عالي.

  33. نا ريدي.

  34. هذا اللون.

  35. درتو عليا اللوم.

  36. يا مسافر طريقك زينة.

  37. يوم رحيله حفلة مسلاتة - شريط.

  38. شال رحيله حفلة سبها - شريط.

  39. ما ريت عيون.

  40. صبرني عليهم.

  41. يا صاحبي.

  42. يوم الوداع.

  43. صبري كمل.

  44. يا عز الغوالي. الأكثر شهرة

  45. وين أيامك. الأكثر شهرة

  46. القديم الليلة.

  47. كبدي ذايبة.

  48. كامي صوب. الأكثر شهرة

  49. ما ريت فيكن والي حفل أبوسليم

  50. النصيب على الله. الأكثر شهرة

  51. الياس.. دنيا يا دنيا.

  52. حسيبك الله يا عين ( )

  53. سهيتي ( )

  54. النوم نسيناه ( )



أيضا في الآونة الأخيرة من مشوار الفنان - قام فوزي بالولوج في مجال الفيديو كليب ، حيث قام بالتعاون مع شركات إعلامية بعمل فيديوهات كليب تم عرضها في القنوات الليبية ، أبرزها




  1. سابوك أغنية عن الجدة

  2. ليبيا للكل أغنية على ليبيا

  3. يسيل الدمع عندي عذر - حبيّب هلّي كان معانا أغنية على فراق الأحبة

  4. هلنا الطيبين أغنية عن المصالحة الوطنية المركز العربي للخدمات الإعلامية



مكانته كأفضل فنان شعبي



كبار نقاد الفن الليبي أمثال الموسيقار كاظم نديم والملحن الطاهر عمر والراحل حسن عريبي وغيره قد صنفو الفنان فوزي المزداوي في أكثر من مناسبة على أنه أفضل فنان شعبي في تاريخ الفن الليبي بعد الفنان عبد الجليل عبد القادر الذي يسبق فوزي بفارق البداية في زمن كان شبه خاليا من موروث المرسكاوي و لاعتباره من مؤسسي هذا الفن وله فضل كبير في نشأته ، أما من ناحية الإبداع الصوتي والإحساس المرهف في الغناء بصفة عامة فلا مجال للمقارنة بين فوزي وأي فنان آخر على مر تاريخ الفن الليبي.



و في هذا السياق ، قام بعض الباحثين و المهتمين بالفن الليبي من الإعلاميين بنشر أعمال للفنان فوزي المزداوي وصلت إلى عدة جهات اختصاص موسيقية على مستوى رفيع على رأسها المعهد الموسيقي الوطني اللبناني و المعهد الوطني للموسيقى العربية بتونس ، الذين أشادو في العموم بأداء فوزي و سلطنته في الأداء و اعتبرو خامة صوته نادرة تقارن بعمالقة فناني الوطن العربي.مجلة كل الفنون اصدار 3/2002




معلومات مغن


الاسم فوزي المزداوي


صورة فوزي_المزداوي


تعليق الصورة


حجم الصورة


صورة ممتدة


لون خلفي مغني منفرد


الموقع الرسمي http //fawzy-elameed.ahlamontada.com


الاسم عند الولادة فوزي مسعود قرضاب


اسم مستعار فوزي المزداوي





مكان الوفاة


الأصل ليبي


تاريخ الولادة 1968 أبو سليم - طرابلس - ليبيا


مكان الولادة


ألات الأكورديون، السنترا، العود


نوع الصوت مرسكاوي، طرب حزين


النوع موسيقى ليبية، مرسكاوي، طرب، ريقي


المهنة غناء مغني ، عازف محترف ، موزع موسيقي (ملحن)


سنوات النشاط 1983 إلى الان


منتج موسيقي التراث الإفريقي - الأوائل - التاجوري


أعمال ملحقة


تأثيرات


أعضاء حاليون


أعضاء سابقون


ألات مميزة الأكورديون






'فوزي مسعود قرضاب أو كما يعرفه الشارع الليبي باسم < >فوزي المزداوي' فنان ليبي الجنسية اشتهر وأبدع بالطرب الشعبي والتراثي حتى أطلق عليه لقب (سلطان الفن الطرب الطرب الشعبي).. من مواليد 1968 وهو من سكان منطقة أبو سليم طرابلس بطرابلس ويرجع أصله إلى مدينة مزدة.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فوزي المزداوي بداية الانطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1