شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:36 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تطبيقات الإستشعار عن بعد في مجال العمران # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

تطبيقات الإستشعار عن بعد في مجال العمران # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 22 يوم و 13 ساعة
2 مشاهدة







_


بواسطة الإستشعار عن بُعد و التقنيات المصاحبة له , كـ نظام المعلومات الجغرافي (Gis)ونظام تحديد المواقع الشامل (Gps), وتنظيم المدن والمناطق العمرانية بشكل توضح فيها التشوهات والفوضى في التوسع المدني وتوجيهه في الاتجاه الصحيح , ووضع خرائط لاستخدام الأراضي , واستغلال الموارد في منطقة أو إقليم معين .




وفي نطاق المدن يمكن إعادة النظر بسرعة ودقة في تحديد شبكات المرافق العامة للمدن كشبكات الاتصالات والصرف الصحي والكهرباء , لذا استعانت شركات الاتصال ( المحمول ) ببيانات الاستشعار عن بُعد في تحديد مواقع محطات التغطية .


وفي مصر تم استخدام الاستشعار عن بُعد في تحديد مناطق الامتدادات العمرانية للقرى والمدن في عام 1985 من خلال مشروع تحديد كردونات القرى والمدن للحد من الزحف العمراني على الأرض الزراعية , وكان الهدف من ذلك تحديد كردونات المدن و القرى لوقف الزحف العمراني , وتم هذا العمل بواسطة مركز الاستشعار عن بُعد في مصر .





كتاب أسس الصور الجوية و الاستشعار عن بُعد للدكتور عبدالفتاح صديق عبداللاه

في مجال التخطيط العمراني، تستخدم صور الاستشعار عن بعد لاختيار أفضل المواقع لإقامة المنشآت العمرانية والصناعية والهندسية، كالسدود، والطرقات، والسكك الحديدية، والأنفاق، ومحطات الطاقة النووية والتقليدية، والمرافئ.


واستعمال أجهزة الاستشعار عن بعد يعطى أساساً جيداً لإجراءات التخطيط التي يمكنها أن تتنبأ بالتأثير الذي يمكن أن ينتج عن إنشاء طريق حديث على مناحي مناطق المدن المجاورة مثلاً.


كما وجد تجريبياً أن بعض اللقطات الخاصة بالصور الفضائية تصور تباين نوعيات المناطق المجاورة، وأن التغطية المتتالية والمتكررة لمناطق المدن بواسطة الصور الفضائية تعطي مؤشرات عامة عن تأثير توسع المدن.استخدامات و تطبيقات الاستشعار عن بعد جمال شعوان





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تطبيقات الإستشعار عن بعد في مجال العمران # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن