- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناور عمير عمر الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 6 - وفي غزوة خيبر : قدم أبو هريرة على رسول الله - صل الله عليه وسلم – مسلمًا أسلم في قبيلة دوس على يد الطفيل بن عمرو الدوسي سنة 7 هـ، وهو وحده الذي أجاب دعوة الطفيل بن عمرو الدوسي بعد أبي الطفيل وزوجته. عندما دعا الطفيل قبيلته دوسًا إلى الإسلام ، وقدم مع الطفيل بن عمرو الدوسي إلى الرسول عندما طلب الطفيل من رسول الله أن يدعو على قبيلة دوس، وقال أبو هريرة عندها "هلكت قبيلة دوس" ولكن النبي قال "اللهم اهد دوسا".
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غازي عبدالله غازي العصيمي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان عبدالله بن حامد الغانمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] نومدار للخياطة النسائية ... منامة
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن سعد يرفعه: أن حكيم بن حزام بكى يومًا، فقال هل ابنه: ما يُبكيك؟ قال: خصالٌ كلها أبكاني: أما أولها: فبطءُ إسلامي حتى سُبقتُ في مواطن كلها صالحة، ونجوتُ يوم بدر واحدٍ، فقلت: لا أخرج أبدًا من مكة ولا أوضعُ مع قُريش ما بقيت. فأقمت بمكة ويأبى الله عز وجل أن يشرح صدري للإسلام، وذلك أني أنظرُ إلى بقايا من قريش لهم أسنان متمسكين لما هم عليه من أمر الجاهلية فأقتدي بهم، ويا ليت أني لم أقتد بهم، فما أهلكنا إلا الإقتداء بآبانا وكُبرائنا.
- [ مؤسسات البحرين ] منى للحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] موت الخلية المبرمج
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وقوله : ﴿ إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين ﴾ . التوبة ( 18 ) ---------------- حيث دلت على وجوب إخلاص خشية التعظيم لله ، لذا تكون هذه الخشية نوعاً من العبادة ، وصرف العبادة لغير الله شرك
- [ مؤسسات البحرين ] توتنجي للأكلات الشامية والمشاوي ... المحرق
- [ فنون أدبية ] نشأة اللسانيات
- [ مطاعم الامارات ] The Yellow Chilli & Hongkong By Sanjeev Kapoor
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 11 - وفي شعبان من هذه السنة : كانت سرية عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - إلى دومة الجندل، وأمره النبي - صلى الله عليه وسلم – أن يتزوج ابنة ملكهم فأسلموا وتزوجها . دعا الرسول عبد الرحمن بن عوف فقال « تجهز فإني باعثك في سرية من يومك هذا، أو من غد إن شاء الله » , ثم أمره أن يسير من الليل إلى دومة الجندل فيدعوهم إلى الإسلام , فقال الرسول لعبد الرحمن « ما خلفك عن أصحابك » , وقد مضى أصحابه في السحر فهم معسكرون بالجرف وكانوا سبعمائة رجل من الصحابة ، فقال أحببت يا رسول الله أن يكون آخر عهدي بك وعلي ثياب سفري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رازق رزقان مرزوق اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مجمع القيمة الطبية Value Medical Complex ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] أحمد الدردير
- [ تعرٌف على ] إدوارد جون سميث
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون كلاسيك للسيدات ... عجمان
- [ تعرٌف على ] طيران الجزيرة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قصر العاصمة للمقاولات تضامن لأصحابها حسن عبدالرضا ومريم عبدالرضا ومنى عبدالرضا ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] عن حذيفة قال : « يجمع الناس يوم القيامة في صعيد واحد ، يسمعهم الداعي ، وينفذهم البصر كما خلقوا أول مرة ، ثم يقوم النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : » لبيك وسعديك ، والخير في يديك ، والشر ليس إليك ، والمهدي من هديت ، عبادك بين يديك ، أنا منك وإليك ، سبحانك رب البيت ، تباركت وتعاليت « ، قال : " وهو المقام المحمود "
- [ خذها قاعدة ] إذا رضيت فعبر عن رضاك, لا تصطنع نصف رضا وإذا رفضت .. فعبر عن رفضك لان نصف الرفض قبول .. النصف هو حياة لم تعشها وهو كلمة لم تقلها وهو أبتسامة أجلتها وهو حب لم تصل إليه , وهو صداقة لم تعرفها .. النصف هو ما يجعلك غريباً عن أقرب الناس إليك وهو ما يجعل أقرب الناس إليك غرباء عنك - جبران خليل جبران
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة ابو منصور
- [ آية ] ﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا۟ ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوْا۟ مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَآءُ وَٱلضَّرَّآءُ وَزُلْزِلُوا۟ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مَعَهُۥ مَتَىٰ نَصْرُ ٱللَّهِ ۗ أَلَآ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢١٤﴾ ]إعلام بأن الله سبحانه وتعالى إنما يفرج عن أنبيائه ومن معهم بعد انقطاع أسبابهم ممن سواه؛ ليمتحن قلوبهم للتقوى؛ فتتقدس سرائرهم من الركون لشيء من الخلق، وتتعلق ضمائرهم بالله تعالى وحده. البقاعي: 1/397.
- [ متاجر السعودية ] ريفرز وورلد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] صالون زوست للحلاقة النسائية ... منامة
- [ خذها قاعدة ] ليس من الصعب أن تعثر على الحقيقة، ولكن المشكلة الكبرى هي ألا تحاول الهروب منها إذا وجدتها. - إتيان جلسوت
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة صالح رفيع ال محي العمري للمقاولات ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر سفر منير الحارثي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] مطبخ كوتشينا الإيطالي ... دبي
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامى عبدالرحمن القرعاوى للمحاماه والإستشارات الشرعية والقانونية
- [ تعرٌف على ] كلوريد الفوسفوريل
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة المهدى للتجارة والمقاولات المعمارية
- [ تعرٌف على ] فلوريدا روفين ريدلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى سالم محمد المهدرس ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود مرزوق حمدان البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] سكاي وورلد للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مبارك سعود الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد حسن المهداوي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن دينار قَالَ قَالَ لقمان لابنه يا بني كيف يتباعد عَن الناس ما يوعدون والوعد يدنو وهم كل يوم يموتون يا بني كيف يتباعد عَن الناس ما يوعدون والوعد يدنو وهم سراعا إلى الوعد يذهبون يا بني إنك استدبرت الدنيا يوم نزلتها واستقبلت الآخرة فأنت إلى دار تدنو منها أقرب منك إلى الدار التي تباعد عنها
- [ رياضات منوعة ] كم عدد لاعبي البيسبول
- [ مقاهي السعودية ] سلة الكوكيز
- [ حكمــــــة ] قال علي رضي الله عنه: أيها الناس اتقوا الله الذي إن قلتم سمع وإن أضمرتم علم، وبادروا الموت الذي إن هربتم عنه أدرككم، وإن أقمتم أخذكم، وإن نسيتموه ذكركم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا مانع قدير الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] كوتش
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ودرعه مرهونة عند يهودي في ثلاثين صاعا من شعير (متفق عليه) قال العلماء: الحكمة في عدوله - صلى الله عليه وسلم - عن معاملة مياسير الصحابة إلى معاملة اليهود، إما لبيان الجواز، أو لأنهم لم يكن عندهم إذ ذاك طعام فاضل عن حاجتهم، أو خشي أنهم لا يأخذون ثمنا فلم يرد التضييق عليهم. وذكر ابن الطلاع: أن أبا بكر إفتك الدرع بعد النبي - صلى الله عليه وسلم -.
- [ الآلات الثقيلة و التجارة قطر ] موتور رايد وورلد
- [ أعمال و خدمات المسح البحري والجوي والبري قطر ] شركة هالكو العالمية
- [ المركبات الامارات ] الشهاب للإطارات وخدمة تغيير الزيت ... ام القيوين
- [ مؤسسات البحرين ] قرطاسية القصر القديم ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] شعوب إيرانية
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق ذا تورش THE TORCH DOHA ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد محمد يحى المالكى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عايض محمد العصيمي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء رضي الله عنه : مالي أرى علماءكم يذهبون وجهالكم لا يتعلمون فإن معلم الخير والمتعلم في الأجر سواء ولا خير في سائر الناس بعدهما .
- [ خذها قاعدة ] لا نحسد إلا أولئك الذين نعرفهم جيدا ونخالطهم كثيرا والذين من المفروض أن نفرح لنجاحهم لهذا يوجد شيء ما حقير في كل صداقة ولهذا لا نحب أقربائنا إلا في الحالة التي يكونون فيها ضحايا. - إميل سيوران_x000D_
- [ شركات النظافة قطر ] وايت كلين لاندرى White clean laundry ... الدوحة
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] لاندمارك للتجارة العامة
- [ خذها قاعدة ] من المستحيل تصور الحضارة الغربية من دون ثمار العلم العربي .. فن الجبر للخوارزمي او التعاليم الطبية الشاملة لابن سينا او علم الجغرافيا وفن رسم الخرائط للادريسي المستمرين الى اليوم او العقلانية الصارمة لابن رشد بل الاهم من عمل اي شخص كانت المساهمة الاجمالية للعرب تلك التي تقع في صميم الغرب المعاصر اي ادراك ان العلم يمكن ان يمنح الانسان القدرة على تسخير الطبيعة. - جوناثان ليونز
- [ تعرٌف على ] متلازمة واحدة ونصف
- [ مؤسسات البحرين ] منى الرفاعي للمقاولات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الغيرة عنصر كلاسيكي من عناصر الطبيعة الإنسانية. - باولو كويلو
- [ همة عالية في تطبيق السنةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال الإمام أحمد : ما كتبتُ حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد عملتُ به .
- [ خذها قاعدة ] هل تعرف ما مصير الحكايات التي لا نكتبها ؟ إنها تصبح ملكا لأعدائنا. - إبراهيم نصر الله
- [ حكمــــــة ] قال المنصور أمير المؤمنين لابنه المهدي: اعلم أن رضاء الناس غاية لا تدرك، فتحبب إليهم بالإحسان جهدك، وتودد إليهم بالإفضال، واقصد بالإفضال موضع الحاجة منهم .
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان
- [ فــــــرصة ] 52. دخول عرفة بعد الزوال ( أي بعد الصلاة مباشرة ) : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً وفيه " ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى الموقف " .فائدة : وادي عُرَنَه ليس من عرفه وبعض مسجد نمره .
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] للهِ ما أتْعسَ الدَّنيا ، إنْ صحَّتْ منْ جانبٍ فسدتْ منْ جانبٍ آخر ، إنْ أقبل المالُ مَرِضَ الجسمُ ، وإنْ صحَّ الجسمُ حلَّتِ المصائبُ ، وإنْ صلُح الحالُ واستقام الأمرُ حلَّ الموتُ .
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز فؤاد محمد عسيري ... أبها
- [ حكمــــــة ] التحسس ورهف المشاعر: إن الشخصية اللطيفة الحس، المستقيمة في تصوراتها وعواطفها لهي الشخصية المطلوبة الجيدة حقاً، أما إن طغت عليها عواطفها، وأصبحت في غاية التحسس والرقة فإن في ذلك فسادَها وذهاب قوتها وتميزها، ولا يعود يستطاع التبسط في الحديث مع من شأنه كذلك، إذ هو يحمل الكلام على محاملَ كثيرة، ويؤوّل تأويلات لا يتحملها الكلام بل لم تخطر على بال المتكلم أصلاً، ويصير ذلك الشخص متأثراً بالأحداث حوله إلى الغاية التي تنفر أقرب الناس إليه من حاله وصفته. وهذا كله مدخل كبير إلى عجز ذلك المتحسس عجزاً كبيراً، لا يستطيع الخلطة مع الناس على وجه مرضي، ولا الناس يرغبون في لقائه والمكث معه وهو كذلك، فينتهي به الأمر إلى العزلة والانقطاع.
- [ مدارس السعودية ] متوسطة التيسير بأبها
- [ شركات التجارة العامه قطر ] لمسة واحدة للتجارة والخدمات للتجارة والخدمات ONE TOUCH TRADING & SERVICES TRADING & SERVICES ... الدوحة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] ديجيتال ورلد لتكنولوجيا المعلومات Digital World ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الإنتصار. - ونستون تشرشل ( رئيس وزراء بريطانيا السابق )
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف وسمي مسير الظفيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الأبداع للحديد المطاوع ... منامة
- [ خذها قاعدة ] دعونا نقرأ ، دعونا نرقص ؛ فهاتان المتعتان لن تأذيان العالم أبدا. - فولتير
- [ خدمات السعودية ] خطوات حساب النسبة الموزونة جامعة تبوك 1445 للقبول في الجامعة
- [ اقتصاد مالي ] خطوات دراسة الحالة
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابراهيم للسيارات
- [ قاعة الألعاب والمدينة الترفيهية قطر ] نادي الدانة
- [ حكم ومواعظ دينية ] الظالم والمظلوم
- [ تأسيس الشركات والإشراف عليها قطر ] شركة السليمان القابضة
- [ حكمــــــة ] « حضر رجلا من الأنصار الموت ، قال لابنه : يا بني ، إني موصيك بوصية فاحفظها عني ، فإنك خليق ألا تحفظها على غيري : اتق الله . إن استطعت أن يكون اليوم خيرا منك أمس ، وغدا خيرا منك اليوم ؛ فافعل . وإياك والطمع ، فإنه عدو حاضر ، وعليك باليأس ، فإنك لم تيأس من شيء إلا استغنيت عنه . وكل شيء يعتذر منه فإنه لن يعتذر من خير . وإذا عثر عاثر من الناس فاحمد الله أن لا تكونه . وإذا قمت إلى صلاتك فصل صلاة مودع ، وأنت ترى أنك لن تصلي بعدها أبدا »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مذكر عبدالله العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ترفه عبود محمد للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعليم الامارات ] مانجو كاثاك كلاسيز ... دبي
- [ تعرٌف على ] الفصل (طيران)
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن إشكاب الصفار قال : حدثني رجل من أهله - : يعني أهل داود الطائي - قال : قلت له يوما : يا أبا سليمان قد عرفت الذي بيننا فأوصني قال : فدمعت عيناه ثم قال : يا أخي غنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة حتى ينتهي بهم ذلك إلى آخر سفرهم فإن استطعت ان يقدم في كل مرحلة زادا لما بين يديها فافعل فإن انقطاع السفر عن قريب ما هو والأمر أعجل من ذلك فتزود لسفرك واقض ما أنت قاض من أمرك فكأنك بالأمر قد بغتك إني أقول لك هذا وما أعلم أحدا أشد تضييعا مني لذلك ثم قام .
- [ مقاهي الامارات ] there cafe
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الصقر الذهبى
- [ أكلات سريعة ] أكلات سريعة وشهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف ناصر غانم القحطاني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مجموعات غذائية أساسية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دار الباجله والنخي للأكلات الشعبيه ... أبوظبي
- [ خدمات السعودية ] طريقة دفع زكاة الفطر في منصة إحسان 2023
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] طرفة لكي الملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان محمد علي الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي لكرة السلة الدرجة الأولى 1996-1997
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
جامية النشأة # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
النشأة
بداية نشأتهم تقريباً كانت في عام 1412 هـ في المدينة النبوية وكان منشئها الأول محمد بن أمان الجامي الذي توفي قبل عدة سنوات وكان مدرساً في الجامعة الإسلامية في قسم العقيدة وشاركهُ لاحقاً في التنظيرِ لفكر الجامية ربيع بن هادي المدخلي وهو مدرس في الجامعة في كلية الحديث وأصله من منطقة جازان . أما الظهور العلني على مسرح الأحداث كان في عام 1411 هـ وذلك إبان أحداث الخليج والتي كانت نتيجة لغزو العراق الكويت للكويت وكان ظهوراً كفكر مضاد للمشايخ الذين استنكروا دخول القوات الأجنبية وأيضاً كانوا في مقابل هيئة كِبارِ العلماء والذين رأوا في دخول القوات الأجنبية مصلحة إلا أنهم لم يجرموا من حرم دخولها أو أنكر ذلك فجاء الجامية واعتزلوا كلا الطرفين وأنشأوا فكراً خليطاً يقوم على القول بمشروعية دخول القوات الأجنبية وفي المقابل يقف موقف المعادي لمن يحرِم دخولها أو ينكر على الدولة ويدعو إلى الإصلاح بل ويصنفونه تصنيفات جديدة.الكشف عن التاريخ المظلم لفرقة الخلوف بقلم ماجد البلوشي.
للسلفية الجامية أكثر من اسم ولقب منها الخلوف أو المرجفون في المدينة والبعض ينسبها إلى ربيع بن هادي المدخلي الشيخ ربيع المدخلي فيقول المدخلية أو المداخلة د سلمان العودة خلال عشرين عاماً] بقلم إبراهيم الربيش. ولكن أشهرها الجامية نسبه إلى محمد أمان الجامي , نشأت السلفية الجامية إبان حرب الخليج الثانية عندما اختلف العلماء في مشروعية استدعاء الجيش الأمريكي القوات الأمريكية إلى السعودية ونشطت في الفترة التي أعقبت الحرب إثر بروز دعاة الصحوة في السعودية مثل سفر الحوالي و سلمان العودة . ثم انتشرت هذه الجماعة فصار لها أتباع ورموز في الخليج العربي و اليمن وخصوصاً في دماج وأيضا في مصر و الأردن و الجزائر وكذلك لهم امتداد بين المسلمين في أوروبا].
ويرفض هؤلاء الدعاة والعلماء المنسوبون إلى الجامية هذه التسمية ويعتبرونها من التنابز بالألقاب.تحذير البرية من ضلالات الفرقة الجامية والمدخلية] بقلم أبو محمد المقدسي . من موقع منبر التوحيد والجهاد. فيقول أتباعها أن بعض الناس يلمزون السلفيين أهل الحديث والأثر بالجامية وأن هذه التسمية لا حقيقة لها وما هي إلا لمز قصدوا به التشويش والتنفير. وقد لمزوا من قبله السلفيين بالبازية نسبة إلى الشيخ ابن باز أو العثيمينية نسبة إلى الشيخ ابن عثيمين فكان أن لمزوهم بالجامية لأن الشيخ محمد أمان الجامي أقل شهرة من الشيخين مثلاً ولربما لأنه من أصل حبشي.http //www.al-sunna.net/articles/file.php?id 1155 الجامية حزب أم فرقة أم طائفة أم مذهب؟! (2) بقلم سالم بن سعد الطويل . موقع شباب السنة. ومع تواجد قوات التحالف على الأراضي السعودية بعد احتلال الكويت تنامت شهرة وتأثير أسماء رموز الصحوة الإسلامية السعودية وترافق كل ذلك مع ظهور ما عرف لاحقاً بسلفية المدينة الذين دشنت أفكارهم على يد العلامة الراحل محمد أمان الجامي المدرس ب المسجد النبوي] وأستاذ العقيدة في الجامعة الإسلامية بالمدينة قبل الاحتلال بسنتين تقريباً أي في عام 1988. وجعلت السلفية الجامية من طاعة أولي الأمر والولاء لهم والانقياد التام لرغبة أولي الأمر في غير معصية هو نهجها ومرتكز أفكارها والمعيار الذي تقيم من خلاله كل العاملين في الساحة الإسلامية من دعاة ومرشدين وفقهاء.
أما سبب إطلاق هذا اللقب فهو أن الشيخ محمد أمان وإخوانه من أهل العلم تعاضدوا وتآزروا في الرد على بعض الحركيين والحزبيين ومن تابعهم عن علماء وولاة لما أجاز العلماء كالإمام عبد العزيز بن باز والإمام محمد بن عثيمين والشيخ العلامة صالح الفوزان الاستعانة بالقوات الإمريكية من باب الضرورة فقام شيوخ الصحوة وأصدروا أشرطة ضد هؤلاء العلماء والحكام فما كان من الشيخ محمد أمان الجامي وإخوانه إلا الرد هؤلاء الحركيين.التعقيب على الجامية بقلم عبد العزيز بن ريس الريس.
وقبل هذا الحدث في أواخر ثمانينيات القرن العشرين شهدت هذه الفترة انتعاشاً لما عرف بسلفية المدينة وأهل الحديث الجدد الذين أصبحوا يقدمون أنفسهم على أنهم الأكثر ولاء وإخلاصاً للسياسي وأن هذا التيار الذي عرف بالجامية شفع إعلان ظهوره بنقد وهجوم واتهام لشخصيات دينية كان منها أسماء ذات حظوة وقرب من أسماء كبيرة في الدولة حيث تمكن ممثلو هذا التيار من الإطاحة بعدد من أساتذة الجامعات وإقصائهم عن مجال التدريس وإحالة آخرين إلى التقاعد وتهميش مجموعة كبيرة من الدعاة والأكاديميين والإداريين طوال ما يربو على عشر سنوات. وكان من أسباب ظهور الجامية الوضع الإجتماعي لعدد من شرائح المجتمع السعودي المهمشة وقد اعتبر التيار نفسه الممثل الحقيقي لتعاليم الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولهذا أصحابه نقداً لعلماء المركز الذين كانوا رمزاً للحظوة الاجتماعية والنفوذ وقد طعنت الجامية في مصداقيتهم وتصادمت مع بعضهم لاحقاً.علاقة السلفية الجامية بالشرائح المهمشة بقلم الباحث فهد الشقيران
الخصائص والصفات
ليس بين التيار الجامي أي إرتباطات تنظيمية كما لا توجد له زعامة موحدة بل زعامات كثيرة متنوعة يتقارب بعضها ويجتمعون في بعض المسائل ويحصل بينهم افتراق واختلاف أحياناُ وقد يصل إلى حد القطيعة. وإنما يجمع هذا التيار تشابه المنهج في التعامل مع المخالف ومحاولة احتكار التسمي بالسنة والسلفية وتهميش وإنكار بقية التيارات والجماعات السلفية الأخرى فضلاً عن الجماعات الإسلامية خارج الإطار السلفي وكذلك يجمعه التشكل في مراكز علمية شرعية في عدة مناطق عربية لتدريس العلوم الدينية. كما لهذا التيار موقف متشدد من العمل السياسي والحزبية والانتخابات والتقارب مع الآخرين في الصف الإسلامي وحتى الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني كما أنه متشدد في ما يسمى طاعة ولي الأمر وعدم الخروج عليه وتحريم الثورات والمظاهرات والعمل السياسي العام ضد النظام الحاكم.الجماعات السلفية في اليمن التعدد والنشأة والمسميات. بقلم محمد بن طاهر.
وصفت الجامية أيضاً بقربها الشديد من السلطة وكذلك ببعدها عن الغوص في السياسة فالجامية تيار سلفي نشأ في ظروف صعبة تطور بعدها إلى تيار معاكس للتيارات الحركية الإسلامية الأخرى.التيارات الدينية في المملكة العربية السعودية الكاتب خالد المشوح. فهم ضد الدعاة المنابذين للحكام عموماً يشنون غاراتهم ويركزونها على كل داعية وكاتب ومفكر قام بمعارضة الحكام، كما تتميز خصومتهم بعدم إعذار المفكرين والإصلاحيين في خطأ أو تأويل في الوقت الذي يختلقون الأعذار للحكام. وسعوا في أحيان بالوشاية على الدعاة ورفع التقارير فيهم للحكام. ومن خواص التيار الجامي أيضاً الشدة على المخالف والتحذير منه علناً وإظهار البراءة من أخطائه وتصرفاته.
الأدبيات
نقد الإسلام الحركي
…
نقد الأحزاب السياسية والتحزب
…
الهجر والتحذير من أهل البدع
…
درء الفتن والإيتمان منها
…
منع الخروج على الحاكم
…
الطاعة التعبدية للحاكم
…
سبل مناصحة الحاكم
…
السمع والطاعة
…
مذاهب وإنقسامات
المداخلة
المداخلة أو التيار المدخلي نسبة إلى ربيع بن هادي المدخلي .
…
الحدادية
الحدادية أو التيار الحدادي نسبة إلى محمود الحداد .
…
المغراوية
المغرواية أو التيار المغراوي نسبة إلى محمد المغراوي .
…
العرعورية
العرعورية أو التيار العرعوري نسبة إلى عدنان العرعور .
…
الحسنية
الحسنية أو التيار الحسني نسبة إلى أبي الحسن السليماني .
…
المقبلية
المقبلية أو التيار المقبلي نسبة إلى مقبل الوادعي .
…
أحداث
الصحوة السعودية
…
الإستعانة بالجيش الأمريكي في تحرير الكويت
…
المناظرات
الجهاديون
يعتبر الجهاديون أن الجاميين أو المداخلة المدخليين مجموعة من الموالين لحكام بلادهم فهم مجموعة من مشايخ السلطان ودعاته بل وكثير منهم من مخابراته ومباحثه وأنصاره وأوليائه ولخص كثير من علماء الجهاد والدعاة الجامية بكلمتين هم خوارج مارقون مع الدعاة مرجئة مع الطواغيت. فهم مع الدعاة المخلصين كالذين قال فيهم ابن عمر اقتباس مضمن شرار الخلق انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين. ومع الحكام على طريقة من قالوا لا يضر مع الإيمان ذنب. كما كان الجاميين يذهبون إلى بيشاور ويخذلون الشباب عن الجهاد الأفغاني وكانوا ينشطون في جزيرة العرب فيصرفون الناس عن التبرع للجهاد الأفغاني بحجج كثيرة منها أن الأفغان مشركون قبوريون وأن الحرب في أفغانستان ليست إسلامية وأن كثير من قادة الجهاد الأفغاني من مختلي العقيدة ومتورطون مع قوى أجنبية وغيرها من الأسباب التي أدت بالكثير للتوقف عن نصرة الجهاد الأفغاني في سنواته الأخيرة وقد كان الشيخ عبد الله عزام يشتكي من هذا الأمر كثيراً.انظر تفسيره لسورة التوبة. فبدأت الجامية بالعمل ضد قادة المجاهدين الأفغان ثم من الجهاد الأفغاني عامة ثم ضد قادة المجاهدين العرب ثم من العلماء والدعاة المعارضين للاحتلال الأمريكي لجزيرة العرب ثم عارضت الجامية من المجاهدين عامة والذين يقاتلون الأمريكان في أفغانستان والعراق بصفة خاصة وعارضت من العلماء والدعاة الناشطين في الساحة الإسلامية.
الإصلاحيون و السلفية السرورية السروريون
Qutb تصغير 160بك سيد قطب الملقب بـ أبو السلفية الجهادية و سيد البيان يوصف من قبل الجهاديين بمجدد الجهاد، والذي يعد أكثر الأشخاص تناولاً من أعلام التيار الجامي نقداً ورداً وتحليلاً.
يعتبر محمد أمان الجامي علم من أعلام الأمة الإسلامية معروف بالعلم والعمل به والدعوة إليه والصبر عليه لولا غلظته وقسوته على المخالف ومحمد بن محمد سرور محمد سرور زين العابدين داعية معروف بغيرته على الدين لولا اندفاعه بما لا ينبغي عند اختلاط الأوراق وظهور الأزمات، وقد غلط البعض إذ جعل من يدافع عن السنة وأهلها جامياً – نسبة للعلامة الجامي – بقصد الازدراء ولم يسلم بعض أفراد الطرف المخالف له حتى اتهم من يخالفه ولو في أتفه الأمور بالسروري أو المميع بقصد الظهور فكانت النسبتان متضادتين لا تجتمعان بحال، بل وهما بصحيح النظر لا يقبلان النسبة بالجامية أو السرورية لكون كل واحدة منهما حملت عند الكثير محمل الحط وهذا ممقوت لديهما ولدى النقاد المحايدين.الجامية.. السرورية بقلم الشيخ صادق البياضي.
فكانت نشأة الجامية أنهم قاموا في مقابل مشايخِ الصحوة في ذلك الوقت من أمثال المشايخ سفر الحوالي سفر و سلمان العودة سلمان و ناصر العمر ناصر و عائض القرني عائض وغيرهم وشكلوا جبهة صد لهم وأخذوا يردون عليهم ويصنفونهم بتصنيفات ويقعدون لهم كل مرصد والسبب هو تنفير الناس عن قبول نظرياتهم واطروحاتهم ورفضاً لمشاريعهم الإصلاحية وإضفاء لنوع من الشرعية اللامحدودة للدولة بحيث تصبح فوق النقد ولا تطالها يد التغيير مهما فعلت من سوء أو جناية كل ذلك بأدلة شرعية. فالجاميون يرون أن كثير من الوعاظ والدعاة ما هم إلا خريجي مدرسة تسمى الصحوة الإسلامية وحقيقة الصحوة الإسلامية أنها الابنة المدللة لجماعة وافدة وفكر دخيل يسمى جماعة الإخوان المسلمين .مؤسساتنا العسكرية والأمنية احذروا هؤلاء الوعاظ !!] بقلم الشيخ إبراهيم بن عبد الله المطلق. فكان هذا هو أصل الخلاف، فقد تصدى الجاميون للشيخين سفر الحوالي و سلمان العودة وغيرهما من العلماء والدعاة الذين اعترضوا على حرب الخليج الثانية دخول جيوش النصارى جزيرة العرب ثم بحثوا فقدروا أن شيخ الشيخين هو محمد بن سرور زين العابدين فحاربوه ووسموا الشيخين وأتباعهما ب السرورية ثم قدروا فوجدوا أن أصل كلام السرورية ومنبعه هو سيد قطب فأطلقوا على الكل لقب القطبية ثم قدروا فنظروا إلى الصورة الأكبر فوجدوا أن القطبية هي حركة حزبية فأطلقوا على مخالفيهم الحزبيون وكان سيد يدعوا إلى الإسلام الحركي المقابل للركود والجمود فقالوا الحركيون وهكذا هم في تطور مستمر في الإجتهاد في الألقاب والتصنيفات والتحليل – وهذه التقديرات والمصطلحات تميز بها الجاميون أول الأمر حتى انتشرتhttp //web.archive.org/ 0924210126/alghoorabaa.wordpress.com/tag/ D8 B1 D8 A8 D9 8A D8 B9- D8 A7 D9 84 D9 85 D8 AF D8 AE D9 84 D9 8A/ تعريف العامي بالمذهب الجامي بقلم حسين بن محمود. – ودائماً يصف خصوم الجامية أتباعها بجملة شهيرة بأنهم اقتباس مضمن خوارج مع الدعاة مرجئة مع الحكام رافضة مع الجماعات قدرية مع اليهود والنصارى والكفار.http //www.tawhed.ws/r?i mfrwprce خطاب مفتوح إلى ربيع المدخلي بقلم عبد الرزاق الشايجي].
الجاميون
لا للجامية تصغير 180بك شعار لبعض مناوئي المذهب الجامي.
يقول أتباع التيار الجامي أن هذه التسمية لا حقيقة لها وما هي إلا لمز قصدوا به التشويش والتنفير وإنما هناك شيخ وعالم جليل اسمه محمد أمان بن علي جامي كان سلفياً وتكلم في أهل الأهواء والبدع والأحزاب فاطلقوا على كل سلفي لقب جامي فقد اتخذ الحزبيون الثوريون سبلاً لتعمية الناس عن كلام الناصحين الصادين لعدوانهم والتنفير منهم ومن السبل نبزهم بلقب الجامية ليحذرهم من لا يعلمهم ممن يجهل الحقيقة وصد الناس عن أهل الحق بألقاب السوء طريقة قديمة. فأهل البدع – كما يقولون – في هذه القرون المتأخرة يسمون أهل التوحيد الوهابية بالوهابية تنفيراً للناس منهم فكم اغتر بهذا اللقب التنفيري من خلق كثير لا سيما من هو خارج الدولة السعودية فحقيقة هذا اللقب هو التنفير وأنه أطلق على السلفيين المتمسكين بهدي السلف الصالح خلافاً لهؤلاء الحركيين.
ورد الجامية على أنه من أبرز خصائصهم أنهم لا يدعون الأمة إلى جهاد الكفار فقالوا بأن المسلمون اليوم ضعفاء بالنسبة للعدو من جهة العدة والعتاد فالكافر هو المصنع أسلحة للأسلحة والمحتكر لها ولا يدفعها للمسلمين إلا بمعاهدات ومواثيق ولا يستعملها إلا بإذنه بل لا يبيع المسلمين إلا الرديء منها وإذا باعهم الجيد احتكر قطع الغيار والصيانة له. وعلى هذا فإنهم يرون شرعية الجهاد الصحيح وبشروطه المعتبرة وأن يكون مع القدرة وبإذن ولي الأمر وغير ذلك من الضوابط المذكورة في موضعها من كتب أهل العلم وإلا فلا جهاد على أساس قول أن الجهاد وسيلة وليس غاية.الجامية (3) بقلم الشيخ سالم الطويل. موقع شباب السنة.
وسيتشهدون بقول ابن عثيمين عندما قال اقتباس ولهذا لو قال لنا قائل الآن لماذا لا نحارب أمريكا وروسيا وفرنسا وإنجلترا ؟ لماذا ؟ لعدم القدرة. الأسلحة التي قد ذهب عصرها عندهم هي التي في أيدينا وهي عند أسلحتهم بمنزلة سكاكين الموقد عند الصواريخ ما تفيد شيئاً فكيف يمكن أن نقاتل هؤلاء؟ ولهذا أقول إنه من الحق أن يقول قائل إنه يجب علينا أن نقاتل أمريكا وفرنسا وإنجلترا وروسيا كيف نقاتل؟ هذا تأباه حكمة الله تعالى ويأباه شرعه لكن الواجب علينا أن نفعل ما أمر الله تعالى به (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) هذا الواجب علينا أن نعد لهم ما استطعنا من قوة وأهم قوة نعدها هو الإيمان والتقوى. أ.هـ.
كما يقول الكثير من الجهاديين والثوريين والحزبيين أن الجاميون أذناب السلطان وأهل غلو فيه فيقولون هل هم أطاعوا العلماء والأمراء فيما حرم الله فهم يقولون أن السمع والطاعة للحكام في غير معصية الله ولو كانوا فساقاً كما تواترت بذلك الأحاديث النبوية الصحيحة ومنها ما أخرج مسلم عن عوف بن مالك أن محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اقتباس مضمن ألا من ولي عليه وال فرأه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يداً من طاعة. وإنما يكثر الجهاديون من طرح هذا الموضوع لأن الثوريين والحزبيين يخالفون معتقد أهل السنة في باب السمع والطاعة للحاكم المسلم.
أما ردهم على من قال أن ديدن الجامية تجريح الدعاة والمصلحين فإنهم إنما جرحوا هؤلاء من خالفوا نهج الكتاب والسنة ولبسوا على العوام دينهم وربوهم على الزهد في العلماء الربانيين والطعن وسوء الظن بحكامهم وهذا كله خلاف منهج سلف الأمة. أما رأيهم في الجهاد فإنه من أنكر شرعية الجهاد فهو كافر لإنكاره ما دل الكتاب والسنة عليه بالتواتر. وإنما غاية الأمر أن الجهاد مشروع لإعلاء كلمة الله وحفظ دماء المسلمين وأعراضهم فإذا كان القيام به يضر أكثر مما ينفع فإنه يترك وذلك في حال الضعف كما كان الحال من رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان في مكة فإنه لم يشرع له الجهاد لضعفه.نعم هذا وقتها يا زياد] بقلم الإمام صالح الفوزان].
أعلام الجامية
منظري التيار الجامي ودعاته هم أساتذة في الجامعة الإسلامية (المدينة المنورة) الجامعة الإسلامية بالمدينة ومشتغلون حديث بالحديث وطلاب مبتعثون مقيمون من دول إسلامية وعربية وفي سياق الاحتراب جاء وصم هذا التيار من قبل خصومه بالجاميين واعتبرت الجامية مذهب ينسب إلى مؤسسه محمد أمان الجامي مع أن من رموزها الأحياء من لايقل تأثيراً عن الجامي مثل ربيع بن هادي المدخلي الأستاذ السابق بالجامعة الإسلامية. وهناك أسماء كثيرة أخرى غير الأسماء التالي ذكرها لكن هذه أبرزها وجميعهم يجتمعون على اللوذ عن الحكام والجدال عنهم واعتبارهم ولاة أمور لا يجوز الخروج عليهم في الوقت الذي يشنون فيه الحرب على دعاة الإسلام المجاهدين والمصلحين أو المعارضين منهم للحكام.
في السعودية
محمد أمان الجامي وهو أثيوبي قدم إلى المدينة المنورة وكتب له التدريس في المسجد النبوي والجامعة الإسلامية. وربيع بن هادي المدخلي المدرس في الجامعة الإسلامية الذي اهتم بالرد على سيد قطب ، فالح بن نافع الحربي ومحمد بن هادي المدخلي عضو هيئة التدريس بكلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية، عبدالعزيز الريس ، حمد العتيق وماهر القحطاني.
في الكويت
الدكتور عبد الله الفارسي، فلاح إسماعيل مندكار ، محمد العنجري، حمد بن إبراهيم العثمان، سالم بن سعد الطويل و محمد الحمود النجدي .
في الإمارات
عبد الله السبت نشط في نشر السلفية.
في البحرين
فوزي الأثري والأثري هو لقب مكتسب وليس لقبه الحقيقي كان يترأس مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة قلالي وي من خلاله أنشطته التي كانت تماثل أنشطة غيره من الجامية من الرد على الدعاة والدعوة لموالاة ولي الأمر.
في الجزائر
الأصول السلفية في الجزائر تعود إلى الجهد الذي بذله شيوخ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين، وعلى رأسهم الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس ، والشيخ العلامة البشير الإبراهيمي ، ونتيجة التضييق الذي ته السلطات الجزائرية بعد استقلالها عام 1962 جريجوري، لم يظهر رأس لها إلا الشيخ أحمد حماني ، وبعد الأزمة الأمنية نهاية الثمانينات وطوال التسعينات، ظهرت بعض الوجوه، وتفرقت إلى الفروع المنسوبة إلى السلفية، ولم يرشح مما يلقب بالجامية إلا المشايخ الآتية أسماؤهم الشيخ محمد بن علي فركوس ، الشيخ عبد المجيد بن جمعة ، والشيخ عبد الغني عويسات ، والشيخ لزهر سنيقرة ، والشيخ عز الدين رمضاني ، والشيخ عبد المالك رمضاني ، عمر حمرون ، الدكتور رضا بوشامة . ويلقبهم خصومهم بالاثني عشرية، وذلك لأن عادّة من يوقع على الفتاوى والبيانات والمواقف هو 12 شيخاً منهم.
في المغرب
محمد بن عبد الرحمن المغراوي، زين العابدين بلافرج.
في اليمن
تعد مدرسة الشيخ مقبل الوادعي السلفية في آخر مراحلها وريثة الجامية في اليمن . البعض يسميهم التيار الحجوري أو التيار المقبلي وكلها تسميات عليها شيء من الإعتراض لكون الحجوري ليس شخصاً متوافقاً عليه بين المنتمين لهذا التيار كما أن الشيخ مقبل الوادعي تتنازع الإنتماء إليه تيارات سلفية أخرى. من أبرز رموز هذا التيار الشيخ يحيى الحجوري مدير مركز الحديث في قرية دماج في صعدة والذي حاصره الحوثيون والشيخ محمد الإمام مدير مركز معبر في محافظة ذمار والشيخ محمد عبد الوهاب الوصابي في الحديدة والشيخ عبد الرحمن العدني في مركز الحديث في لحج. وليس هؤلاء المشايخ متوافقين فللشيخ يحيى الحجوري مواقف متشددة ضد بعضهم ولكنهم يتشابهون في المواقف العامة. وأتباع التيار الجامي كثيرون ومنتشرون في كل المحافظات اليمنية ولهم مساجد متعددة وخاصة في المدن الرئيسة ومراكز علمية وشرعية.
في مصر
وأبرز رموزها في مصر هم محمد سعيد رسلان ، محمود لطفي عامر، أسامة القوصي ، طلعت زهران، أبو بكر ماهر بن عطية، جمال عبد الرحمن، على حشيش، عبد العظيم بدوي، ومحمود الرضواني.السلفيون المداخلة في مصر بقلم صلاح الدين حسن.
في الأردن
وأبرزهم في الأردن علي الحلبي و مشهور حسن .
مقالات ذات علاقة
- السلفية الإصلاحية .
- الجماعة السلفية المحتسبة .
سلفية جامية
السلفية الجامية أو التيار الجامي أو الجامية هو تيار محلي داخل خريطة الإسلاميين في السعودية يطلق على شعبة من شعب التيار السلفي تتميز بخواص كثيرة أهمها العداء لأي توجه سياسي مناوىء للسلطة انطلاقاً مما يعتقدون أنه منهج السلف في الخروج على الحاكم السمع والطاعة وحرمة الخروج على الحاكم جرياً على مذهب الحنابلة و الأوزاعي الذين يحرمون الخروج على الحاكم الجائر وإن خالف في هذا بعض الحنابلة مثل ابن رجب الحنبلي و أبو الوفاء علي بن عقيل و أبو الفرج بن الجوزي و عبد الرحمن بن رزين الذين يرون مشروعية الخروج ناهيك عن أبي حنيفة و الشافعي و مالك و ابن حزم الذين يجيزون الخروج على الحكام الظلمة.القائلون بالخروج على أذمة الجور.][http //www.aawsat.com/details.asp?article 262726&issueno 9466 ماهي قصة التيار السروري بقلم مشاري االذايدي.
كان سبب ظهور هذا التيار اعتداء صدام حسين على الكويت وحشده لجيوشه على حدود السعودية المملكة العربية السعودية فأفتى عالم العلماء وعلى رأسهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز بجواز الاستعانة كافر بالكفار لدفع المعتدي ولحماية دين الدين و الدولة من شره. فلم يكن إلا أن كثيراً من الأحزاب عارضت العلماء واتهمتهم بالباطل ورفضت هذه الفتوى فكان الشيخ محمد أمان الجامي من أبرز العلماء الذين تصدوا بالرد على الأحزاب والجماعات التي رفضت هذه الفتوى واعترضت عليها. ولهذا ينسب إليه هذا التيار.