شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 9:02 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لانشون تصنيع اللانشون # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/11/2023

اعلانات

لانشون تصنيع اللانشون # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

اللانشون المدخن

تصنيع اللانشون



اللانشون هو معجون لحم منزوع العظم ميكانيكياً، وفي هذة الطريقة يتم ضغط اللحم (أو خليط من لحوم مختلفة) داخل مفرمة بأستخدام قوي مميكنة تمرره خلال مصفاه معدنية بهدف عزل العظام عن اللحم.


يتم حشو لحم اللانشون داخل غلاف بلاستيكي رقيق حتي يتخذ الشكل الأسطواني المعروف، يبقي الغلاف البلاستيكي ملاصق للانشون حتي بعض تقطيعه أن لم يتم أزالته يدوياً. علي خلاف النقائق sausages (أو المومبار) تستخدم أمعاء الحيوانات كغلاف صحي صالح للأكل بدون تسبيب أي مشاكل في الهضم. اقتباس خاص نصيحة لكل أم بتقشير الغلاف البلاستيكي من علي اللانشون قبل تقديمه للأولاد



قد يضاف الي الخليط توابل أو خضروات مجففة لأضافة نكهات مختلفة (لانشون بالزيتون أو لانشون بالفلفل)، أو قد يضاف اليه نوع أخر من اللحم (كالانشون بالفراخ) أو قد يكون المعجون مكون أساساً من لحم الدجاج أو الديك الرومي.


حفظ اللانشون


تعتمد طريقة حفظ اللانشون أساساً علي التجفيف بأضافة ملح الطعام، أملاح نترات الصوديوم أو البوتاسيوم وأحياناً قد يستخدم السكر كمواد حافظة - انظر معالجة (طعام) .


ملح الطعام يعتبر بذاته عامل مجفف ويضاف بنسبة قد تصل الي 20 حتي يمتص الماء من اللحم، والملح أيضاً يعطل عملية الآكسدة وبالتالي يحمي اللحم من التزنيخ. بينما تضاف أملاح النترات لقتل البكتيريا، وهي تعطي اللانشون اللون الأحمر الوردي.


اللانشون المدخن


قد يستخدم التدخين أيضاً لحفظ اللانشون، وتتميز هذه الطريقة بأطفاء نكهة خاصة الي اللانشون. وفي هذة الطريقة يتم طهي لحم اللانشون علي نار الاخشاب أو قوالح الذرة مع تعريضة للدخان. ويطهي اللحم في هذة الطريقة تحت درجة حرارة تترواح ما بين °75 الي 85° درجة سيلزية. من الجدير بالذكر أن تدخين اللانشون ليس وسيلة حفظ كافية في حد ذاتها، ولكنها تستخدم بجانب أحدي وسائل الحفظ الأخرى كالتمليح.



اللحوم الباردة


Corned-beef-1 صفيحة بلوبيف


كما ذكر مسبقاً أن اللانشون هو عضو من عائلة اللحوم المحفوظة، وبالجدير بالذكر من هذه الأنواع -




  • البلوبيف Corned Beef

  • مصنوع من معجون اللحم البقري المعلب في علب معدنية

  • البسطرمة Pastrami

  • تصنع من اللحم البقري أو الديك الرومي المنقوع في محلول ملحي مع توابل، ثم تجفف، وتحفظ لفترات طويلة. تتميز البسطرمة بنكهة الثوم.

  • سلامي Salami

  • يتميز بصغر قطره عن اللانشون، هش حادق المذاق، نشأ أصلاً في جنوب أوروبا. بعض الأنواع منه تحتوي علي لحم الخنزير

  • المورتاديلا Mortadella

  • وهي شبيهة جداً للانشون، تتميز باللون الوردي الفاتح، دلعة المذاق، عالية في الدهون، مصنوعة أساساً من لحم الخنزير.


أهم الماركات




  • لانشون حلواني

  • لانشون صلاح وعبد الفتاح (شركة مصر والسودان)

  • لانشون فرج الله

  • لانشون أمريكانا

  • لانشون المراعي


ظ­ لانشون فودينا(الإسماعيليه للصناعات الغذائيه)



اللانشون الفاسد


تفسد اللحوم عادة عند حفظها في درجة حرارة الغرفة مع تعرضها للأوكسجين. يفسد اللحم عندما يكسر الأوكسجين خلايا الدهون تاركاً منها بيئة مناسبة لوجود البكتريا.


تبعاً يفسد اللانشون أذا حفظ خارج الثلاجة بعد تقطيعه دون الغلاف البلاستيكي المحكم. أو قد يفسد أساساً أثناء التصنيع بسبب تصنيع اللحم في درجة حرارة غير مناسبة أو عدم أضافة المواد الحافظة بشكل صحيح.


أو قد يتسبب تسمم اللانشون أذا تم اختلاط اللحم بمكونات اخري ملوثة أثناء التصنيع كالقاذورات الملتصقة بالماكينات أو صدأ المعادن في حالة عدم صيانة الماكينة.



من علامات فساد اللانشون




  1. رائحة كريهة تشبه رائحة النشادر أو الكبريت (تشبه رائحة البيض الفاسد)

  2. الملمس اللزج

  3. اللون المائل الي الرمادي أو الأخضر



اقتباس خاص يرجي دائما التحقق من تاريخ الصلاحية علي العبوة قبل أستهلاك أي نوع من المأكولات











لانشون بالإنجليزية (luncheon-meat) هو نوع من اللحوم المحفوظة. يعبأ اللانشون في هيئة أسطوانات طويلة (sausages or meat-loaf)، يقطع الي شرائح رفيعة عند الأستهلاك ويقدم بارداً. عادة ما يستخدم اللانشون في الشطائر (الساندوتشات) مع الجبن كوجبة خفيفة، أو قد يستخدم علي حدة كمقبلات.





كلمة luncheon (عادة ما تختصر الي lunch) تعني في الإنجليزية وجبة الغذاء، ومنها فإن كلمة luncheon-meat تعني لحم وجبة الغذاء أو لحم الوجبات الخفيفة. تستخم كلمة luncheon-meat في الغرب للتعبير عن أصناف عديدة من اللحوم الباردة (يشار إليها لاحقاً في هذا الموضوع)، إلا أن كلمة لانشون تستخدم في بلاد الشرق الأوسط للأشارة للانشون البقري بالتحديد.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لانشون تصنيع اللانشون # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/11/2023


اعلانات العرب الآن