شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:03 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ميكروباص تاريخ الميكروباص # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

ميكروباص تاريخ الميكروباص # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

تاريخ الميكروباص


Volkswagen Typ 2 late split screen version April 1966 ميكروباص فولكس فاغن موديل VolksWagen 1966


أول ظهور للميكروباص كان من تصنيع شركة فولكس فاغن في أوائل الخمسينيات. عام 1967 توقفت فولكس فاغن الألمانية عن أنتاج هذا الميكروباص، بينما أستمر تصنيعه في البرازيل (سان باولو) تحت مظلة فولكس فاغن الأم. بدأ أستيراد الميكروباص إلى مصر بقلة شديدة مع بداية الستينيات. بدأ استخدام الميكروباص بالأجرة أولاً في مصر في أحياء الجيزة وبالخصوص حي الهرم (ربما لانخفاض الكثافية السكانية في حي الهرم بذلك الوقت). أحتل الميكروباص مكانة وسيلة انتقال متوسطة بين التاكسي وبين أتوبيسات النقل العام.


بدأ أنتشار استخدام الميكروباص الي جميع أحياء القاهرة الكبري مع نهاية السبعينيات. يومنا الحالي، الميكروباص هو وسيلة موصلات أساسية لا غني عنها، تربط أحياء القاهرة الكبري جميعاً.


الناحية الميكانيكية


كما ذكر مسبقاً، كانت شركة فولكس فاغن هي أول من صنع الميكروباص، وكانت أولي موديلاتها تعمل بمحرك خلفي ،دفع خلفي ذو نظام تبريد هوائي. كانت هذه الميكروباصات تعمل أساساً بوقود البنزين (مما جعله غير أقتصادي للاستخدام التجاري) وبالتالي لجأ الكثيرون لتعديل المحرك البنزين ليعمل بالغاز الطبيعي.


أما بالنسبة لخليفتها في الملاعب، تويوتا هايس - يشار أليها بـ «ميكروباص تويوتا» لاحقاً في هذا المقال-، بدأ تصنيعها أولاً في اليابان عام 1967. عمل ميكروباص تويوتا أولاً بمحرك بنزين إيضأ، لكن سرعانً ما توفر المحرك الديزل في أوائل الثمانينيات. في الميكروباص تويوتا المحرك أمامي، والعربة دفع خلفي، مع وجود نظام تبريد يعتمد علي رادياتير مما جعل كفاءة الميكروباص التويوتا اعلي بكثير من سابقتها الفولكس فاجن.





المواصفات الفنية لميكروباص تويوتا موديل 1998 طراز LH103R



1 4 0


-


المحرك


ديزل سعة 2799 سي سي


-


قدرة المحرك


60 كيلو وات لكل 40 الف لفة في الدقيقة


-


معدل ضغط المحرك


22.2


-


الصمامات


نظام الكامة العلوية


-


ناقل حركة


ناقل يدوي خمس سرعات


-


سعة تانك الوقود


70 لتر


-


الطول


4.75 متر


-


العرض


1.69 متر


-


الارتفاع


1.94 متر


-


بلد المنشأ


اليابان






الأسماء




يطلق أهالي الأسكندرية علي الميكروباص كلمة المشروع (الجمع مشاريع) وهي أختصاراً لـ «مشروع توظيف شباب الخريجين» الذي تضمن منح قروض سهلة السداد إلي الشباب حديثي التخرج. أستخدم الكثير من شباب الخريجين بالأسكندرية قيمة القرض الممنوح لهم في شراء ميكروباص لنقل الركاب داخل المدينة بالأجرة كمشروع استثماري، ومن هنا أستخدمت لفظة المشروع كناية عن الميكروباص.





قد يطلق بعض أهالي الأقاليم الاخري علي الميكروباص كلمة السرفيس. وهي تعريب لكلمة service الفرنسية وتعني «خدمة». غالباً ما تطلق كلمة السرفيس علي ميكروباصات خدمة الركاب داخل المدينة الواحدة.




حسب البلد


في مصر


يومنا الحالي، الميكروباص هو وسيلة مواصلات أساسية بالخصوص في القاهرة الكبري ولا سيما المحافظات. يمتلك ويقود الميكروباص الأجرة مواطنون أفراد وتعتني الجهات المختصة بالمحافطة بتحديد خطوط السير وتعريفة الأجرة. لا يشترط أن يقود الميكروباص مالكه، ولكن يمكن للمالك توكيل قيادة الميكروباص إلى سائق متخصص. يشترط علي سائق الميكروباص الأجرة الحصول علي رخصة قيادة مهنية من الدرجة ثانية. يتحتم تجديد رخصة الميكروباص سنوياً (علي خلاف الحال في السيارات الملاكي التي يمكن تجديدها مرة واحد فقط كل ثلاث سنوات). يلتزم السائق بنقل الركاب حسب خط سير واحد فقط محدد برخصة تسيير الميكروباص.



من أهم مواقف الميكروباصات بالقاهرة الكبري



1 0 cellpaddin 3


- bgcolor silver


! المحافطة


! الموقف


! خطوط السير


-


rowspan 4 القاهرة


موقف عبد المنعم رياض


حلوان(عن طريق كورنيش النيل)، عرب المعادي (عن طريق كورنيش النيل)، شارع الهرم، شارع الملك فيصل، بولاق الدكرور، إمبابة، مؤسسة الزكاة


-


موقف أحمد حلمي


مساكن عين شمس (عن طريق جسر السويس)، الهايكستب، طريق السويس الكيلو 28، حلوان (عن طريق الأوتوستراد)، عرب المعادي (عن طريق الأاتوستوراد)، شارع الترعة (من برا الموقف)


-


جامع الفتح (القاهرة) جامع الفتح (موقف غير رسمي)


رابعة العدوية وأول عباس العقاد (مروراً بالعباسية)، الحي الثامن والعاشر (مدينة نصر)


-


موقف القللي


مدينة 6 ، شارع الهرم، شارع الملك فيصل، أمبابة، بولاق


-


الجيزة


موقف ميدان الجيزة


شارع الهرم، شارع الملك فيصل، مشعل، تحرير، رمسيس، السيدة عائشة (من تحت الكوبري)، حلوان (كورنيش)


-


rowspan 2 القليوبية


موقف مؤسسة الزكاة


الهرم (من الطريق دائري)، رمسيس، تحرير، مدينة السلام، مدينة 6 ، المرج


-


موقف السلام


رمسيس، عباسية، مؤسسة الزكاة، 6 ، المرج، حلوان (اوتوستراد)






سائقي الميكروباص



تعبتر مهنة قيادة الميكروباص الأجرة من أشق المهن وأكثرهم تعباً، حيث لا يلتزم السائق بساعات عمل محددة يومياً، ويعاني الأرهاق الشديد من زحام الطرق ليلاً ونهاراً، مما قصر هذة المهنة علي الرجال فقط. وقد


تكون هذه الظروف الشاقة هي الدافع الأساسي لانحضاض المتسوي الأخلاقي لمعظم سائقي الميكروباص (أو هذا ما يظنه الرأي العام في هذه الفئة).



يتحلي قائد الميكروباص بمهارات قيادة فنية عالية في المناورات والتحكم في سرعة وتوجيه العربة، لكن لا يلتزم الأغلبية من سائقي الميكروباص بقوانين المرور (كحال معظم سائقي سيارات الأاجرة والملاكي علي السواء بشوارع القاهرة) لكن بالأكثر يمتاز قائد الميكروباص بعدم المبالاة أو الاكتراث بسلامة الركاب أو السائقين الأخرىن.



كثيراً ما يتقاعص سائق الميكروباص عن توصيل الركاب الي نهاية الخط المنشود، ويكتفي بتوصيلهم الي المحطة القبل الأخيرة نظير أجرة كاملة (متخذاً من أزدحام الطرق حجة لذلك) ولكن قد يكمن السبب الحقيقي في طمع وجشع سائق الميكروباص. أيضاً قد يفرض سائق الميكروباص علي الركاب أقحام المزيد من الركاب بعدد يفوق مقعاعد العربة، راجياً تحقيق المزيد من الربح.


التبّاع


التباع (الجمع تباعين) هو مساعد لسائق الميكروباص تتلخص مهامه في اجتذاب الركاب وتحصيل الاجرة منهم. كلمة تباع هي مستعارة من لفظة تابع. غالباً ما يكون التباع صبي صغير السن وأحياناً طفل قاصر دون العاشرة. يجسد التباع صورة من صور عمالة الأطفال في مصر في سن مبكرة.



ميكروباص الترامكو




ميكروباص الترامكو هو ميكروباص من تصنيع الشركة المصرية لصناعة النقل الخفيف. توقف أنتاج هذا الميكروباص عام 1979 [محتاج لمصدر]. يتميز هذا الميكروباص بشكله المكعب، حالته البالية، وعدم كفائة نظام التعليق. تصميم الميكروباص الأصلي يتسع لـ 10 فقط من الركاب لكن يفرض سائقين الشارع المصري ركوب 12 راكب فوق طاقة العربة.

عادة ما تخدم ميكروباصات الترامكو خطوط سير قصيرة، يستثني من هذه القاعدة خط السيدة عائشة - الهرم (من الطريق الدائري) وهو أطول خط سير عمل عليه ميكروباص الترامكو حتي الآن. من الشائع رؤية ميكروباص الترامكو بأحياء مثل عين شمس الشرقية، زهراء المعادي، السيدة عائشة، وحلوان.



ميكروباصات أخري تجري علي الأسفلت المصري


برغم تصدر تايوتا هاي-أس رأس القائمة في الطرق المصرية، لا تزال هناك بعض الميكروباصات الأخرى تجري في الطرق المصرية ولكنها تشكل أقلية صغري. علي سبيل المثال وليس الحصر هيونداي جريس Hyundai Grace، ميتسوبيشي أكسبريس Mitsubishi Express، مازدا MAZDA E2000 وغيرهم.



بجانب أستخدام الميكروباص كـ سرفيس أو خدمة انتقال داخل المدينة الواحدة، يستخدم الميكروباص أيضا كوسيلة مواصلات بين المحافظات المخلتفة. رغماً من مقاعده غير المريحة في ساعات السفر الطويلة يلقي الميكروباص إقبال عالي من الجماهير للسفر بين المحافظات، وذلك لسرعته وأيضاً لأنخفاض تكلفة أجرته مقارنة بالقطار أو السوبر جيت. عادةٍ ما يلتزم سائق الميكروباص بعدد الركاب المقرر عند السفر بين المحافظات وذلك حذراً من لجان التفتيش المرورية المنتشرة علي الطرق السريعة.



تظل بيجو 504 ستيشن فاغن Peugeot 504 Station Wagon حمولة 7 راكب هي المنافس الوحيد للميكروباص علي الطرق السريعة، لكن سريعاً ما تتراجع البيجو عن مركزها في السباق بسبب توقف شركة بيجو الفرنسية عن تصنيع هذا الموديل.



استخدامات أخري


Toyota Hiace ambulance face Chiangmai 180 ميكروباص تايوتا يستخدم كسيارة أسعاف في تايلاندا


هناك عدد من الإستخادامات الأخرى للميكروباص بجانب نقل الركاب بالأجرة، مثل نقل البضائع، حيث يتم أزالة المقاعد الخلفية ويتم تعتيم وتثبيت النوافذ الزجاجية الخلفية حتي يتسني تحميل البضائع في المساحة الخلفية بالميكروباص.


و قد يتسخدم الميكروباص أيضاً كسيارة لأسعاف المرضي، حيث يتم تجهيز الصالة الخلفية بالاستعدادات الطبية اللازمة.


Super-Carry in Azilal تصغير ميكروباص في أزيلال المغرب


صور



Hyundai Grace in Savannakhet 01 ميكروباص هيونداي في تايوان


Mitsubishi Delica Van 003 ميكروباص ميتسوبيشي


2005_VW_Kombi_Silver_Limited_Edition مقصورة القيادة (الكابينة) لميكروباص فولكس فاجن


200Hiaceinterior مقصورة القيادة (الكابينة) لميكروباص تويوتا موديل 2001


File 83-91 Ford Club Wagon ميكروباص فورد 1981، يكثر رؤيته في الشرقية والمنوفية


File Toyota Coaster (School bus) تويوتا كوستر 28 راكب


Peugeot 504 Break 1978 بيجو 504 سعة 7 راكب، إحدي بدائل الميكروباص علي الطرق السريعة




لع سو هايس مص مشروع (في الإسكندرية) سطر سرفيس (في المحافظات) تو تاكسي جماعي



Tripoli bus station, Libya 2004 - Flickr - sludgegulper تصغير محطة حافلات صغيرة في طرابلس ليبيا


Loka aإ­tobusejo (ؤ¤artumo) 002 تصغير محطة حافلات صغيرة في الخرطوم السودان


BankassMali تصغير حافلة صغيرة تصل بين مدن مالي


Toyota Hiace 100 long van 005 220 ميكروباص تويوتا TOYOTA HiAce حمولة 14 راكب. أكثر الميكروباصات أرتياداً في شوارع القاهرة.



ميكروباص (ج ميكروباصات) هو عربة لنقل الركاب، تتسع لعدد يتراوح ما بين 8 الي 14 راكب. يستخدم الميكروباص عادة لنقل الركاب بالأجرة، وقد تستخدمه الشركات الخاصة لنقل الأفراد العاملين. ولا سيما العائلات كبيرة العدد قد تقتني ميكروباص للتنقلات اليومية. وقد يُستخدم أيضًا للنقل السياحي.





أصل تسمية ميكروباص هو دمج ميكرو - باص أي «الحافلة متناهية الصغر». استحدثت الي العربية من الاسم الذي أطلقته شركة فولكس فاغن علي أحدي موديلاتها من الحافلات الصغيرة التي أٌعطيت هذا الاسم لتميزها عن الحافلة التي تليها في الحجم «Minibus» أو الحافلة الصغيرة. ولا تُميّز عادة اللهجات العربية بين المينيباص والميكروباص.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ميكروباص تاريخ الميكروباص # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن