شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:47 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عائشة حفصة سلطان أصل السلطانة عائشة حفصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

عائشة حفصة سلطان أصل السلطانة عائشة حفصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

أصل السلطانة عائشة حفصة


ذُكر رأيان مختلفان في المصادر المتنوعة فيما يتعلق بأصل السلطانة عائشة حفصة. وطبقاً للرأي الأول منهم، فيُستدل أن السلطانة عائشة حفصة تكون ابنة مانجلي جيراي ملك القرمProf. ؤ°lber Ortaylؤ±'nؤ±n Ceviz Kabuؤںu programؤ±nda padiإںah anneleriyle ilgili sأ¶zleri hakkؤ±nda bir yazؤ±. وفي الحقيقة أن Halil ؤ°nalcؤ±k, C al Kafadar (1993). Süleymân The Second [i.e. the First] and his time. Isis Press. she was a Tatar, a daughter of the Crimean Khan Mengli Giray ابنة الملك مانجلي جيراي تكون أيضاً إحدي زوجات السلطان سليم الأول]، ومن المعروف بشكل مؤكد أنها والدة السلطانات بايهان وشاه. لكن طبقاً للرأي المؤكد، فقد وُلد السلطان http //سليمان 20القانوني سليمان القانوني من زوجة أخري ذو أصول http //أوربية أوربية للسلطان [http //سليم 20الأول سليم الأول، وأيضاً ليس من السلطانة عائشة خاتون ابنة الملك مانجلي جيرايBahçesaray Dergisi 35. sayؤ±, Eylül-Ekim 2005, Kؤ±rؤ±m Derneؤںi, ؤ°stanbulYavuz Sultan Selim'in eإںleri, Osmanlؤ± Araإںtؤ±rmalarؤ± Vakfؤ± web sitesinden.





ولا ينبغي الخلط بين السلطانة عائشة حفصة والسلطانة حفصة خاتون التي تكون زوجة السلطان بايزيد الأول] وابنة الوالي عيسي الذي يكون الحاكم الأخير ل http //بنو 20آيدين بنو آيدين. ويقال أن اسم قرية (حوصة) التي في أديرنا، بسبب أخذ السلطانة حفصة خاتون كي تعيش هناك، لكن في الحقيقة أُخذ الاسم من (خواص أو http //امتيازات امتيازات محمود باشا) التي أضيفت لمحمود باشا الذي يكون واحد من الصدر الأعظم للسلطان [http //محمد 20الفاتح محمد الفاتح الذي أمره بإنشاء مدرسة كبيرة في قرية (خاص) التي تكون قريبة منهاEdirne Sâl Nâme'si, 1310 sahife 395.





أبنائها




  1. السلطان سليمان القانوني،

  2. الأمير أورهان شلبي،

  3. الأمير موسي،

  4. الأمير كوركوت،

  5. السلطانة خديجة خاتون،

  6. السلطانة بايهان،

  7. السلطانة شاه،

  8. السلطانة فاطمة.



مكانتها في الثقافة الشعبية


جسدت دور السلطانة عائشة حفصة (السلطانة الأم) دنيز توركالي في مسلسل السلطانة هُرم] الذي صُنع في 2003، أما في مسلسل http //القرن 20العظيم القرن العظيم أو http //حريم 20السلطان حريم السلطان موسم - فقد جسدت دورها [http //نباهت 20جهره نباهت جهره




صندوق معلومات شخص


اسم السلطانة عائشة حفصة


صورة BustOfAyseHafsaSultan ManisaTurkey


عنوان الصورة تمثال نصفي لعايشه حفصه سلطان في مانيسا (مدينة) مانيسا ب تركيا


الاسم عند الولادة عائشة


تاريخ الولادة 1479


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 1534


مكان الوفاة مسجد سليم الأول - ضاحية الفاتح - القسطنطينية


اللقب والدة السلطان


الزوج سليم الأول


الأهل


أولاد سليمان القانوني

خديجةو شاه سلطان و بيهان و وفاطمة.
الطول


الإقامة


الديانة مسلمة





السلطانة عائشة حفصة ( 1479 - 1534) هي زوجة السلطان سليم الأول وأم السلطان سليمان القانوني . كانت واحدة من أكثر الشخصيات نفوذا في الدولة العثمانية خلال فترة حكم ابنها في عام 1520 حتى وفاتها عام 1534، وتعد أول من حمل لقب والدة السلطان وتؤخذ كمثال على مفهوم سلطنة الحريم .





يعتقد أن للسلطانة حفصة أدواراً إيجابية في لجم الخلافات بين زوجتي القانوني، روكسلانا خُرَّم و مهدفران ماه دوران Selçuk Aksin Somel Historical Dictionary of the Ottoman Empire, Scarecrow pres, Oxford, 2003 ,ISBN 0-8108-4332-3, p. 123.، التي انتهت بعد وفاتها إلى نفى السلطان لزوجته الأولى مهدفران ماه دوران وإعدام ابنها شاه زاد مصطفى مصطفى ولي العهد وابنه البكر منها.





كما يتعقد أنها كانت توفر الحماية لزوج ابنتها، صدر أعظم الصدر الأعظم القوي إبراهيم باشا الفرنجي إبراهيم باشا ، الذي أعدم بأمر من السطان بعد نحو عام من رحيل السلطانة حفصةB.LEWIS, V. L. MENAGE, CH. PELLAT, J. SCHACHT THE ENCYCLOPAEDIA OF ISLAM. VOLUME III. (1986). E. J. BRILL, LEIDEN AND LUZAC & CO., LONDON. P998.

عادت السلطانة حفصة إلى الأضواء مع حريم السلطان (مسلسل) المسلسل التركي حريم السلطان الذي حافظ نصه الدرامي على الدور المهم تاريخياً لوالدة السلطان، ولكن مع الأخذ بالاعتبار الدور الأهم للسلطان، والفاعل لزوجته الثانية خُرَّم .



توفيت السلطانة عائشة حفصة عام 1534 ودفنت بجانب ضريح زوجها في مسجد سليم الأول في إسطنبول ، وقد أنجبت له سليمان القانوني وخديجة وبيهان وشاهوبان وفاطمة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عائشة حفصة سلطان أصل السلطانة عائشة حفصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


اعلانات العرب الآن