شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع منجد بهجت مولده ودراسته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

منجد بهجت مولده ودراسته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

مولده ودراسته


ولد منجد بهجت في مدينة كركوك في شمال العراق سنة 1947 ، وأنهى تعليمه المدرسي في أربيل سنة 1964 ، ثم التحق جامعة بغداد بجامعة بغداد وحصل منها على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية سنة 1968 ثم حصل على درجة الماجستير من جامعة الأزهر في مصر سنة 1973 ، وأعقبها بالدكتوراة من الجامعة نفسها سنة 1982 .



عمله الأكاديمي


عمل الدكتور منجد بهجت مدرسًا جامعة الموصل بجامعة الموصل ابتداء من سنة 1976 ، واستمر بالعمل فيها ونال بروفسور درجة الاستاذية سنة 1990 ، ثم اضطر لمغادرة العراق سنة 1992 بسبب الظروف التي مرّ به العراق حينئذٍ إلى اليمن ، حيث عمل في جامعة صنعاء واستمر بها حتى سنة 1994 ، ثم انتقل بعد ذلك إلى ماليزيا ليعمل محاضرا في الجامعة الإسلامية العالمية .



مؤلفاته وتحقيقاته


ألّف الدكتور منجد بهجت وجمع وحقق العشرات من الكتب التي تعني بالأدب الأندلسي ومن أشهر كتبه




  1. الاتجاه الإسلامي في الشعر الأندلسي في عهدي ملوك الطوائف والمرابطين - مؤسسة الرسالة، بيروت 1986 وهي رسالة الدكتوراه (552 صفحة).

  2. البحر في شعر الأندلس والمغرب في عصر الطوائف والمرابطين، الرسالة الأربعون -الحولية السابعة - حوليات جامعة الكويت 1986 (60 صفحة)

  3. روضة المحاسن وعمدة المُحاسن، وفصول من كتاب بادرة العصر وفائدة المصر، لأبي يحيى الجزار السرقسطي، دراسة وتحقيق، ط المجمع العلمي العراقي ، بغداد 1988 (240 صفحة)، ط2 عالم الكتب الحديث، إربد (189 صفحة).

  4. الأدب الأندلسي من الفتح حتى سقوط غرناطة، ط1 دار الكتب بجامعة الموصل 1988 - (400 صفحة)، ط2، دار الياقوت، عمان (481 صفحة)، ط 3 دار السياب -لندن .

  5. ديوان ابن الجنان الأنصاري الأندلسي، شاعر المديح النبوي في القرن السابع الهجري، جمع وتحقيق ودراسة ط1 التعليم العالي، الموصل 1990 (192 صفحة)، ط 2 مركز البحوث-الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، 2005 (186 صفحة).

  6. ديوان الرحالة ابن جبير الأندلسي، وما بقي من نثره، جمع وتحقيق ودراسة - دار الرفاعي - الرياض 1999 (173 صفحة)، ط 2 دركز البحوث الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا .

  7. ديوان ابن اللبانة الأندلسي دراسة وتحقيق - ط1 مركز البحوث، الجامعة الإسلامية العالمية - ماليزيا 2001 (261 صفحة)، ط2 مركز البحوث، الجامعة الإسلامية العالمية-ماليزيا (305 صفحة).

  8. تراجم مختارة للأدباء الإسلاميين في القرن العشرين، ط مركز البحوث، الجامعة الإسلامية العالمية-ماليزيا 2001 (390 صفحة). ترجم إلى اللغة الماليزية، المجمع اللغوي الماليزي (DBP)، .

  9. أعلام نساء الأندلس، ط دار الوفاء، المنصورة 2004 (158 صفحة)

  10. الأندلس، بحوث ومقالات في الأدب ونقده، مركز البحوث، الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا. . [310 صفحة]

  11. عقود الجمان في شعراء هذا الزمان، كمال الدين أبو البركات بن الشعار الموصلي (ت 654 هـ) دراسة وتحقيق، بالاشتراك مع د. ناظم رشيد، (قيد النشر).

  12. عقود الجمان ذيل وفيات الأعيان، برهان الدين الزركشي، دراسة وتحقيق، مركز البحوث، الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا، (قيد النشر).

  13. الأبعاد الحضارية في الأسماء الماليزية، بحث بالاشتراك، مركز البحوث، الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا، (قيد النشر).

  14. نصوص شعرية عباسية وأندلسية، بالاشتراك مع د. أحمد عمران بن سليم، ط مطبعة التجديد، كوالا لمبور م.

  15. عين أشعار الإيمان، كمالا، ترجمة من اللغة الماليزية إلى العربية بالاشتراك من د. أكمل خزيري، ود.حنفي دولة، ود. محمد الباقر، معهد الترجمة الوطني -ماليزيا .

  16. النقد السياسي والاجتماعي في شعر الرصافي- مركز البحوث- الجامعة الإسلامية العالمية . [221 صفحة]

  17. اللغة العربية وتعليمها للناطقين بغيرها - التدريب والمهارات، مركز البحوث - الجامعة الإسلامية العالمية [192 صفحة].

  18. اللغة العربية وتعليمها للناطقين بغيرها - تنمية اللغة والأدب، مركز البحوث - الجامعة الإسلامية العالمية . [273 صفحة].

  19. الإسلامية في الأدب والنقد، مركز البحوث - الجامعة الإسلامية العالمية . [214 صفحة].

  20. دراسات مقارنة بين العربية والملايوية، مركز البحوث - الجامعة الإسلامية العالمية . [221 صفحة].



كما نشر د. منجد بهجت ما لا يقل عن خمسين بحثاً في المجلات العلمية المحكمة في جامعة الموصل و الجامعة المستنصرية وكذلك في مجلات الموارد ببغداد و اتحاد الجامعات العربية في الأردن و مجمع اللغة العربية الأردني و معهد المخطوطات العربية بالكويت ودراسات أندلسية بتونس ودعوة الحق بالمغرب وكلية الإنسانيات بقطر ومجلة الأدب الإسلامي بالرياض وكذلك مجلة الدراسات اللغوية والأدبية في الجامعة الإسلامية العالمية ومجلة الإسلام في آسياالتي تصدر في ماليزيا.



مشاركته في المؤتمرات


شارك د. بهجت في عدد من المؤتمرات الأدبية والنقدية والدراسات القرآنية والإسلامية في جامعة بغداد جامعات بغداد و الجامعة المستنصرية المستنصرية و جامعة اليرموك في الأردن وجامعات الملايا والإسلامية العالمية في ماليزيا وكذلك في جامعة بروناي دار السلام و جامعة بكين في الصين ، كما كان من مؤسسي رابطة الأدب الإسلامي العالمية .



عمله


يعمل منجد بهجت حاليا استاذا لمادة الأدب الأندلسي في جامعة واسط بعد أن عمل في المهجر الذي قضى فيه اكثر من 17 عشر عاما متواصلة عميدًا لكلية الآداب والتربية في صنعاء فضلا عن عملة رئيسا لاحدى الجامعات اليمنية ذات الاستثمار الأجنبي، وما زال الدكتور بهجت على رأس عمله باحثاً غزير الإنتاج في الجامعة الإسلامية العالمية (الحرم الجامعي في كومباك) في كوالالمبور عاصمة ماليزيا حيث يفد الطلبة الباحثون في الأدب الأندلسي إلى هذه الجامعة من الوطن العربي وخارجه خصيصاً من أجل تلقى العلم على يديه والإفاده من خبرته في البحث والتحقيق وقد أشرف على عشرات رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراة ولم يزل.



راجع بهجت مناهج الدراسات الأولية والدراسات العليا في عدد من جامعات جنوب شرق آسيا ، ومنها الجامعة الوطنية وجامعة العلوم الإسلامية في كوالالمبور وجامعة يالا في تايلند.



شريط بوابات أعلام اللغة العربية



تصنيف كتاب ومؤلفون عراقيون


تصنيف أكاديميون عراقيون


تصنيف مواليد 1947


تصنيف خريجو جامعة بغداد


تصنيف أشخاص من كركوك


تصنيف خريجو جامعة الأزهر


تصنيف لغويون عراقيون


تصنيف علماء أندلسيات عراقيون








الأستاذ الدكتور منجد مصطفى بهجت ( 1947 ـ) باحث في الأدب العربي ، لا سيما الأدب العربي في الأندلس الأندلسي منه.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع منجد بهجت مولده ودراسته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1